ميراوي: غش مباريات كليات الطب معدود .. والتنسيق مع الأمنيين موجود

ميراوي: غش مباريات كليات الطب معدود .. والتنسيق مع الأمنيين موجود
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:00

قلل عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من شأن حالات الغش المضبوطة في مباريات ولوج كليات الطب بالمغرب، مشيرا إلى أنه ينتظر جميع المعطيات التفصيلية بهذا الخصوص.

وأضاف ميراوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن عدد الحالات المرصودة لا تتجاوز العشرة ويجري التنسيق بشأنها مع الجهات الأمنية، مؤكدا أنه تم التعرف على المعنيين وهواتفهم عبر التقنيات الحديثة.

وسجل المسؤول الحكومي أن الأمر أقل بكثير مما يتصوره الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، مسجلا أن ما يجري يبرز له بالملموس قناعة ضرورة استدراك المسألة الأخلاقية داخل المجتمع ورفع منسوب استحضار الصالح العام.

وأشار ميراوي إلى أن المؤسف في الأمر هو تحوله إلى مهنة؛ فالعديد من الأشخاص يكونون عصابات متخصصة منظمة، مؤكدا رغبة الوزارة في وقف هذه الأمور بشكل نهائي، لكن هذا لا يمنع مرور الاختبار على أحسن ما يرام (65 ألف متبار وحالات غش معزولة).

وأردف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن مساعي الوزارة لوقف هذه السلوكات تأتي من باب ضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، مسجلا أن الظاهرة أصبحت عالمية وتشهدها مختلف جامعات العالم.

وفي السياق، وجهت اللجنة الوطنية لطلبة الطب بالمغرب مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، طارحة احتمال وقوع حالات غش وتسريب لامتحان مباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية.

ونادت اللجنة بفتح تحقيق مستعجل للتأكد من صحة المنشورات المتداولة وادعاءات الغش في الامتحان، مع تحمل المسؤولية في حالة ثبوت صحة ما تم تداوله، فضلا عن تفعيل كل المساطر القانونية والإدارية لمتابعة الأشخاص المعنيين.

ووفقا لمراسلة صادرة عن اللجنة الوطنية، رفض الطلاب ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي عن احتمالية تسريب مواضيع الاختبار بطريقة غير مسبوقة؛ وذلك عن طريق تداول صور من محادثات لمجموعات مخصصة لهذه الغاية.

واستنكرت التنسيقية هذه الأعمال المشينة التي لا تمت بصلة إلى المواطن المغربي أولا، وإلى تلميذ المدرسة المغربية ثانيا والطبيب والصيدلي المغربي أستاذا أو خريجا أو طالبا كونه مثال الاجتهاد والإخلاص والتفاني في العمل.

‫تعليقات الزوار

41
  • طبعا طبعا
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:06

    طبعا اصحاب بكلوريا ممتاز لا يغشون فقط طلبة اوكرانيا.

  • marocain
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:07

    لماذا مباراة الولوج أصلا؟!
    أليس الإنتقاء حسب المعدل العام في الباكالوريا كافيا ؟
    اختارووا العدد الذي تريدون و كفى!
    أن تريدون فتح الباب ل”باك صاحبي “؟!

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:09

    السلام عليكم
    بما أن كل جهة تستقبل عددا محدودا ولا يمكن التسجيل الى في جهة حصول التلميذ على الباكالوريا كان من المعقول عدم جعل الامتحان وطني و تكليف كل جهة بامتحانها و من تم تحديد المسؤوليات . و بالتالي حتى ولو تاخرت جهة عن جهة لا يتسرب الامتحان

  • laila founass
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:12

    كفانا هراء كما تستطيعون التشويش على شبكات الانترنيت خلال مباريات كرة القدم نفس الشيء يمكنكم فعله خلال امتحان الباكالوريا والمباريات انتم تستغلون الظاهرة كفانا استحمارا الله ياخذ فيكم الحق عقدتو لينا وليداتنا

  • noiresdien
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:14

    رغم الحالات القليلة للمباريات فالمستوى ضعيف وخصوصا بعد نقص سنوات الدراسة من 7 الى 6 سنوات، عدم تحفيز الطلبة لولوج كلية الطب لان التكوين فيه نقص. ويجب ادماج الاطباء في الوظيفة العمومية وليس تمكينهم من فتح عيادات خاصة الا بعد 10 سنين من التجربة المهنية للحفاظ على صحة المواطنين

  • استاذة
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:19

    عندما تعلق الأمر بظاهرة الغش يستشهد حضرة الوزير بأنها ظاهرة عالمية لكن عندما يتعلق الأمر بظروف التكوين والمنح الهزيلة والكوتة في امتحان الريزيدانا واللاعدالة الأجرية و….. ينظر فقط عند رجليه كفاكم من المقارنات المسمومة

  • القصراوي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:23

    من خلال ممارستي لمهنة التعليم مبارات كليات الطب في مجملها نزيهة و شفافة. و كل التلاميد المميزين ينجحون المشكل هو التخفيض الكبير للعتبة مما أتاح لأفواج كبيرة من الغشاشة من المشاركة في المباريات.

  • ala
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:32

    المشكل حالات غش المتبارين قد تكون قليلة و محصورة لكن للأسف الغش الذي لا يطاق هو غش المشرفين على المباريات عبر تدخلاتهم و عدم شفافيتهم و عدم تعاملهم مع الاوراق بل التعامل مع المعارف و الاقارب للأسف مما يحرم الكثير من التلاميذ الذين يجيبون على الاسئلة يوم المباراة

  • المخلوف
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:32

    إن المستوى المتدني الذي شاهدته الساحة التربوية في الآونة الاخيرة،عكس بضلاله على جميع القطاعات .كسلاء وغشاشون ومحسوبيون تسند لهم المسؤولية،ويوضع مصير أجيال في أيديهم.ابدأ بالتعليم ولا تنتهي باي قطاع.دهبت الأخلاق والقيم وذهبت معها الامال والجدية والمسؤولية.

  • ais
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:39

    ان قلتها الطب كان من كانت كلية واحدة في المغرب في الرباط اما الان والله والله فيه اطباء لايفهمون شيء إلى المظاهر

  • يونس
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:39

    الغش عبر التقنيات عمل الجهات الأمنية أما الغش المعبد و المشجع عليه وحتى المساهمة فيه من طرف المراقبين وهو الغش الشائع في هذه الدورة أليس هذا مسؤولية الوزارة فالمشرفون و المراقبون موظفيها أرنا ماذا ستفعل السيد الوزير عندما يكونوا حاضيها حراميها.

  • مواطن2
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:44

    هذا ما يقع حاليا مع توفر ترسانة من الاحتياطات وتطور التكنولوجيا.ما ذا يمكن ان يقال عن الزمن الذي مضى والذي كان فيه الغش يمر دون علم احد. آلاف الموظفين وصلوا باستعمال اساليب مشبوهة الى مناصب ذات اهمية بالغة. الغرابة ان السيد الوزير يقلل من شان الحالات المضبوطة بغض النظر عن عددها. فالعدد لا يهم حالة واحدة تكفي للقول بان امتحانات كلية الطب لم تمر في ظروف سليمة.وحسب رايه لا يمكن القول بوجود حالات الغش الا اذا كانت عامة. وهذا امر لا يجب ان يصدر من مسؤول. هذا يجري في امتحانات كلية الطب ما بالكم بامتحانات البكالوريا ؟ ويتبجح البعض بنسبة النجاح والمعدلات التي تفوق ال19 من 20. اتذكر جيدا وانا طالب ان الاستاذ كان يقول لنا اذا كان الجواب صحيحا بنسبة 90 في ال100 اقول لك انه خطأ. هذا مع الاشارة الى ان الخط الرديئ كان يخصم عنه نقطتين.اين نحن من ذلك الزمن. كيف يمكن انتقاد موظفين جلهم استعمل الغش في جميع مراحل دراستهم وتكوينهم.حتى اصبحنا امام مسؤولين كبار يستعملون الدارجة في جميع تصريحاتهم امام عدسات مواقع وطنية وعالمية. يحملون شهادات عليا ويتحدثون بالدارجة .واستحيي ان اقول يكذبون.

  • يعقوبي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:52

    الوزير يقول انه ينتظر جميع التفاصيل وفي نفس الوقت يجزم انها محدودة ولا تتجاوز العشرة !!!
    سبحان الله ،،يعني تستبق التحقيق ..اي لا حاجة لنا به ..!!
    حشومة الغش في مباراة الطب ..هذه من نتائج تنزيل العتبة الى 12 بطريقة شعبوية ( تكافؤ الفرص !!) ..وتكافؤ الفرص كانت فالباك..وفين كنتي اولدي او بنتي ..اللي جايب 12 وصحابك معاك فالقسم جايببين..16,17,18. ؟؟؟
    ثم هادالوزارة ماشافت غير مباراة الطب اللي تنزل ليها العتبة ..فين باقي كليات الهندسة ..؟؟ عطيوا الفرصة لمول 12 ..ربما يولي عبقري ..ويماجوري فالحسنية واينصام..ومدرسة الفلاحة …!! و علاش المدارس التحضيرية ..خليوه يجرب حظو فالرياضيات والفزياء..من باب اعطاء الفرصة لجميع وليداتنا !!
    من انزل العتبة الى 12 لا يقدر مهنة الطب ولا يعرف حجم التكوين الذي ينتظر طالب الطب ..

  • لهلال الرباط
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 10:56

    الغش في المجال الطبي منطلق مبكر للجريمة ولاغتيال المرضى مستقبلا ، وفي اعتقادي اقصاء الغشاشين في كليات الطب اجراء مشروع ، ولا مجال هنا لفكرة تكافؤ الفرص بين المترشحين ، روح المريض بين يد الطبيب عديم الضمير .

  • ج. س
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:12

    لقد قمت بحراسة مبارة الولوج لكلية الطب فلا يمكن ان اقول الا ان المبارة تمت في اطار تنظيم جد محكم وتنظيم في غاية الدقة ومجهودات جبارة من طرف المسؤولين عن المبارة. و من طرف الاساتذة المسؤولين عن الحراسة.

  • الغش خيانة
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:23

    فعلا ومؤكد انه كانت هناك حالات غش وبكثرة عدسة صغيرة في الأذن للمتباري وما ان يكشف عن مواضيع الامتحان بثلاث دقائق الا والمواضيع تعالج عن بعد ويبدأ التواصل عبر اللاسلكي للمتبارين وهنا الكسالى يفوزون والمجتهدون يسقطون واتساءل بالحاح كيف لأجهزة الدولة لا تستطيع ضبط الحالات لابد وان هناك ماكرين خداعين للأمانة ولربما تجارة ولوبيات يسهرون على هذه العمليات ولا يفهم تكافىء الفرص بين المتبارين يجب فتح تحقيق معمق للقضاء على الظاهرة اكيد انها تجارة ولكن الانعكاسات خطيرة وغير محمودة للمواطن الحقة

  • توقيرا لمهنة الطب
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:31

    ستبقى صورة الفش خالدة في أذهان الغشاشين و الغشاشات في مخيلاتهم مدى الحياة. عندما سيصبحون أطباء سيكسبون ماذيا إنما من الطبيعي أنهم سييكوتون نادمين على غشهم هذا وممكن يأن يؤثر على تقدير الذات و الفخر والاعتزاز بالاستحقاق.
    المسار أو بالأحرى التاريخ الشخصي المهني للطبيب يبدأ من الامتحان.
    .

  • ADAM
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:33

    المشكل في تفشي عصابات الغش في الامتحانات هو أن الزجر يكون مخففا بحيث أن من ثبت في حقه الغش يحكم عليه في أقصى الحالات 6 أشهر حبسا نافذا وفي أغلب الحالات ذعيرة قدرها 1000 درهم وبهذا لن نتمكن من حصر هذه الظاهرة المتفشية إلا إذا طبقنا الحكم ب 10 سنوات سجنا نافذا وإقصائه من ولوج المعاهد ولو كانت خصوصية مدى الحياة. أما العصابات فيجب تشديد العقوبات ضدها لتصل 30 سنة سجنا نافذا وغرامة مليون درهم.

  • احمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:34

    عبر تاريخ المباريات تبين أنها في الغالب تفتح الباب ” لباك صاحبي” وإلى الرشوة وإلى خروقات أخرى تأتي إما من المتبارين وإما من بعض الاداريين المنعدمي الضمير.
    لهذا يكون الإنتقاء حسب المعدل في الباكالوريا كافيا.

  • متتبع
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:36

    داخل كليات الطب بالمغرب يوجد الغش في الامتحانات التي تجرى للمرور من سنة إلى أخرى…..حتى أن كلية الطب بمدينة فاس تبثت كاميرات المراقبة في جميع قاعات الامتحانات لمحاربة الغش….و هذا دليل على وجود الغش داخل كليات الطب بالمغرب….

  • استاذ جامعي مهتم جدا
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 11:51

    كنا نسمع عن تسريب امتحانات الباكالوريا في وزارة التربية الوطنية ، واصبحنا نسمع عن هذه الظاهرة اليوم في التعليم العالي . واش هذا المسؤولين ملي كتوقع شي مصيبة بحال هاذي كيستفدوا من الدروس وياخذوا العبر ويديروا شي اجراءات استباقية باش ما يحصلش نفس المشكل في قطاعاتهم ان ان الناس ناعسة وشاخرة وما مسوقينش حتى كتجي الفاس فالراس ونوليوا حديث الساعة ..
    اش دار السي الميراوي لما سمع بتسريب امتحانات الباكالوريا في الثانوي منذ سنوات وهو رئيس جامعة سابقة . علاش هذا المسؤولين عندنا تفكيرهم ثقيل وبطيء ؟ شنو هذا العقلية ؟ واش تعرفوا خطورة تسريب امتحانات كلية الطب ، هذا يعني فادي يكون عندنا واحد الوقت طبيب غشاش . والسي الوزير كيقول حالات معدودة باش عرفتيها معدودة ؟؟

  • Zoubair Ouazzani
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:05

    عاد فهمت معنى لي قال لهلا يداوي شي منطيح ..
    65000 شحال غيخدو منهم بالسلامة
    المهم الله يعطينا صحيحتنا.

  • حسن
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:06

    دبا واحد جاب 17 فالماط فالباك مشى يستراح فدارهم يدوز العطلة فالبحر شهر ويرجع يدوز امتحان للولوج ينسى قاعدة عامة يجيب 10 لا يستطيع الولوج برافو المسؤولين ، داخل لجامعة النووي سيصنع لنا القنبلة النووية ولا صاروخ للفضاء إنه الطب، ترجلو معنا عفاكم

  • البكالوريا
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:08

    في الوقت لي ولا معدل البكالوريا من 14حتى 20 ثم سلات القراية وعرفت انا بوحدي على الاقل بأن القراية سلات وبأن المعدلات منفوخ فيها في المدارس الخاصة والنقل في المدارس العمومية فكرت ندير لأولادي صنعة تقيهم شر سوء الضمير طوال حياتهم والنقيل في كل امتحان وفي كل مبارة كبيرة ولا صغيرة ولا عادي وعادي جدا…. لكن كيف الحل

  • Ali
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:09

    من اجل تفادي هذا المشكل يجب رفع عتبة الانتقاء كي يجتاز المباراة فقط المجدون ويمكن انداك التحكم في المتبارين اما ان يجتاز المباراة هذا العدد الهاءل فهنا المشكل فكل جهة تحاول ان يكون عدد تلاميذها اكثر ولن يتاتى هذا الا بالسماح لهم بالغش

  • احمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:32

    نتائج تخفيض العتبة أدت إلى دخول الغشاشين إلى المباراة اما أصحاب ميزة حسن جدا يكونون مجدون حسب التجربة في القسم أو في حراسة الباك

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:39

    لماذا نريد ان نحجب الشمس بالغربال …….. حالات كثيرة وتم رصدها ….. . ناهيك عن تدخل اصحاب النفوذ في عملية النجاح عبر لائحة الانتظار

  • محللb
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 12:44

    امتحان الباكالوريا كيحددالمتفوق المتوسط والضعيف الدول لتتحترم الشهادات تتبني الاختيار على هذا المعطى المتفوقين الولوج الكلية الطب الهندسة الخ هم أصحاب الأولوية
    تجي انت وتخترع حجة تكافؤ الفرص باش يخدم التخلويض ما ضحكوش علينا
    تكافؤ الفرص راه كان في اختبار الباكالوريا
    سنوات التسعينات شاهدة على فضائح هذا الاختبارات فساد واضح وتتحدثون عن الاستقامة
    الله ياخد فيكم الحق

  • ام متضررتين
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 14:54

    حسبي الله ونعم الوكيل
    للعلم العالم وليعلم سيدي الوزير انني ولاسرتي قد قضينا عيد الاضحى خارج بيتنا اي في مدينة أخرى حتى يتسني لابناءي التحضير للمبارة المشؤمة وقد صرفنا من اجل ذلك المال الوفير وفي الاخير يتم تسريب الامتحان والسماح بالغش و..وووووووو…فلتتحملوا سيدي وزر ما وقع وليتحمل الغشاشين وزر ذالك وليعلم المغاربة أن اليوم ابناءي وغدا اولادكم. وستتدوقون مرارة ما دقته .

  • yahya
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 15:14

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:(من غشنا فليس منا ).
    التربية على القيم تبدأ من البيت ثم تستكمل في المدرسة و الإعلام و البيئة المعاشة.
    ضبطت حالات في الوطني باكالوريا مما يخدش في مصداقية النقط أقول هذا لمن يطالبون برفع العتبة.
    فربما صاحب 12 كان بجهده الخاص أما صاحب 16 كان بواسطة النقل.
    الحل هو التربية على القيم ولا نقلل من شأنها ولو تفشت الظاهرة و لكن المهم هو تضييق مساحة الفساد و النظر إلى مستقبل زاهر.
    من الحلول المستعجلة في كل المستويات هو جعل المشوشات للهواتف النقالة و هذا لا يكلف الدولة الشيء الكثير.
    من المؤسف هو أننا نربي أبناءنا على عدم الغش فيرون نقيض ذلك بأم أعينهم يوم الإمتحان.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟..

  • سيدي عمر لحسني
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 15:26

    الغشل من زمان وهو معهم .من فاز بغشه فقد فاز ومن عتر عليه وهو يغش فالقانون يقول كلمته.وانتهى الامر .لا بد من الغش وكثير ما هم الامن اخد الله بيده باجتهاده.

  • كفا ضلما و إحباط
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:33

    الإمتحان ليس إلا طريقة أو وسيلة لإدماج الفءات لي لاباس عليها و ما جابوش نقطة تخول ليهم الدخول إلى مدارس الطب و الصحيح هو نقطة البكالوريا كافية لإجراء الانتقاء

  • Sud East
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:37

    اتمنى ان لا يتم اللجوء الى الانتقاء حسب النقط وفتح المجال أمام كل الحاصلين على البكالوريا لان نقطة البكالوريا ليست المعيار. والدليل على ذلك ان هناك حالات الغش في المباريات وهذا دليل على صحة ومدى نجاعة تلك النقطة المحصل عليها في البكالوريا.

  • طالب
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:40

    للاسف حصلت على نقطة البكالوريا 18,45 و ما نجحتش في الطب لي جاوب 12 نجحوا فهل هدا عدل في نظركم

  • كفى
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:37

    نقطة الباكالوريا ليس قران منزل وكل من حصل على شهادة الباكالوريا له الحق في اجتياز المباريات لانه شهادة أمضاها وزير التعليم ولها تقلها والا ستصبح شهادة جد بخيسة ادا كانت مصحوبة بنقطة 11او12او13 او 14التلميد الدكي او المجتهد او الفاءق الدكاء يكون ممتاز في الميدان وليس ٤ي نقطة الباكالوريا التي تكون عادة فيها كتير من التدليس والساعات الإضافية وضربت تحت الحزام من طرف بعض عديمي الضمير .

  • Azhar aroba
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:09

    صاحب تعليق رقم 13 منطقي جدا وواضح نعم يحب تكافؤ الفرص في كل المجالات ليس فقط في كلية الطب حتى في الأقسام التحضيرية ومدارس الهندسية كان يجب على كل المتفوقين دخولهم للكلية بدون مباراة نهائيا انها إهانة كبرى ان يجتاز اصحاب معدل 18و 19في العلوم الرياضية المباراة بجانب اصحاب 12

  • Amine Airouky
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:29

    في أحد الأوطان جل المعاهد و المدارس العليا مقاعدها محجوزة مسبقا لأصحاب الحلاوة و النسب أو الولاء القبلي و الحزبي و مابقي من مقاعد تختار بطريقة شبه عبثية أغلب أوراقها لاتصحح من الأساس, فما نفع الغش أو الاجتهاد.

  • Kebir
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:59

    مباراة ولوج كلية الطب و خفض العتبة الى 12 ما هي الا طريقة لضرب كلية الطب العمومي في الصميم كيف يعقل ان تلميذا حصل على معدل في البكالوريا ب 18 او17 لا ينجح .وينجح من حصل على نقطة 12. او 13.هذه طريقة لولوج ابناء اصحاب النفوذ للطب دون بدل مجهود .الاقسام التحضيرية التي يدخلها نخبة التلاميذ تعتمد المعدل و كلية الطب تعتمد العتبة و وامتحان الولوج.لخبار في راسكم

  • زهير
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:50

    من حصل على نقطة 12 ونجح في الطب امر طبيعي لانه حصل عليها يمجهود فردي دون هاتف نقال في الامتحان الوطني ودون الساعات الاضافية في دكاكن اساتدة الرياضيات والفزياء

  • سناء
    الخميس 4 غشت 2022 - 13:36

    بالرغم من انه عدد قليل سيدي المحترم و لكنه خرج عن نطاق مبدأ تكافؤ الفرص كيف يعقل سيدي ان الامتحان انطلق الساعة التاسعة و النصف بسلا و في الرباط انطلق حتى الساعة العاشرة رغم انه امتحان موحد مما فتح المجال لتسريب الامتحان و لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الهرش زهور
    الخميس 4 غشت 2022 - 20:46

    اقول حبدا لو اعتمدتم على نقط البكالوريا من دون سوي seuil فادا كان هدا الاخير في متناول من هب ودب فاكيد تكتر حالات الغش لان الراس خاوي انا ام لتلميدة اجتازت امتحان الطب بكل أريحية حيت كانت لديها كل الاجوبة صحيحة ولم تنجح ولم تكن حتى في لائحة الانتضار مع العلم ان نقطتها في الباك تفوق 15 ما اود قوله هو حسبي الله ونعم الوكيل فيهم من له يد في تسريب الامتحان والله ياخد فيهم الحق

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز