ميراوي يبرز غايات النظام الأساسي لأساتذة الجامعات .. والنقابة تنتقد "التراجعات"

ميراوي يبرز غايات النظام الأساسي لأساتذة الجامعات .. والنقابة تنتقد "التراجعات"
صورة: و.م.ع
الجمعة 17 مارس 2023 - 19:00

انتهى الحوار بشأن النظام الأساسي الجديد للأساتذة الباحثين قبل أزيد من سنة، وتم الاتفاق بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والقطاع الوصي على المسودة الخاصة به قبل أشهر عدة، وينتظر أساتذة التعليم العالي إخراج هذا النظام إلى حيز الوجود، خاصة فيما يرتبط بالرفع من أجورهم.

عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أكد أن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين يحظى باهتمام كبير من طرف الوزارة، وهو الآن في طور الاعتماد طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وبينما أعلن ميراوي أن الوزارة أعدت مشروع النظام الأساسي بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين، وتوافقت الحكومة، في أكتوبر الماضي، على محاوره مع النقابة المغربية للتعليم العالي، عبرت الأخيرة عن رفضها لمنهجية الحوار حول هذا الملف.

وفي هذا السياق، قال محمد بنجبور، الكاتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، إن “الوزير يشتغل بشكل أحادي”.

وأضاف بنجبور، في تصريح لهسبريس، أن النظام الأساسي “لم يكن في مستوى انتظارات الأساتذة على مستوى الرؤية والصياغة، كما تضمن عددا من التراجعات”، وأشار إلى أن نقابته رفضت التوقيع على الاتفاق في وقت سابق؛ “لأننا لا نعلم عن مضمونه شيئا”.

وجوابا على سؤال برلماني تقدم به الفريق الحركي، قال ميراوي إن مشروع النظام الأساسي يهدف إلى تحسين الوضعية الاعتبارية والمادية للأساتذة الباحثين من خلال العمل على إرساء إطار قانوني ومسطري محفز يرتكز على ثقافة الأداء والمردودية، وإرساء مسار للتدرج والترقي المبني على أساس معايير الجودة والتميز العلمي، وجعل المهنة أكثر جاذبية وتحفيزا على النجاعة في الأداء من أجل استقطاب أحسن الكفاءات، بما في ذلك مغاربة العالم.

كما يهدف إلى إرساء سياسة ناجعة لتوظيف الأساتذة مبنية على القدرة على إنجاز مهام التكوين بحرفية، وتطوير البحث العلمي عالي المستوى، وذلك قصد الرفع من قدرة المنظومة كمًّا وكيفًا على استيعاب الطلب المتزايد على التعليم الجامعي، واستباق الخصاص المرتقب الذي ستزداد حدته في السنوات المقبلة بسبب الإحالة على التقاعد.

‫تعليقات الزوار

17
  • حميد
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:21

    حقيقة ان سياسة الميراوي جاءت كلها لضرب من سبقوه…والغريب انه كان مسؤولا عن جامعة مراكش…ربح الوقت فقط ولا مشروع جدي له وبختبى وراء تسجيع الكفاءات…هو يشجع أصدقاءه على تحمل المسؤلية ولو ترك مؤسسات جامعية من دون عمداء وفي عز الموسم الجامعي!!! فهام تسطا.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:24

    أكثر وظيفة فيها الراااااحة و العمل 6h أسبوعيا و الراتب لاعلك ترضى، صراحة يجب مضاعفة عمل أساتذة التعليم العالي فهم من بين أكبر المستفذين من المال العام بذون عمل و أكثر من ذالك بذون مردودية. التعليم العالي بذون تفتيش و محاسبة لا يمكن أن يثمر.

  • Saïd
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:35

    ما حكاية بلادنا مع الأنظمة الاساسية الجديدة التي تهم العديد من القطاعات خاصة و ان لا أحد منها نال الرضى و القبول.؟؟؟؟
    إذا كانت الأنظمة القديمة و التي تعود لسنوات خلت لم تعد قوانينها و انظمتها تساير التطورات المتسارعة التي تشهدها بلادنا سواء تعلق الأمر بالجوانب الاجتماعية او الاقتصادية …فلماذا تحرص الوزارات المسؤولة على كل نظام على التشبت بمساوءه و الالحاح و من جديد على تضمينها في انظمة أساسية يقال عنها بانها جاءت بالجديد….؟؟!!!

  • الحسن بن الحنصي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:38

    وجب وضع حد للفوضى السائدة في هذا القطاع الذي صار حكرا على “قطاع طرق” و ليس على اساتذة بمعنى الكلمة اذا اصبح اشباه الاساتذة في هوس من شدة الوصولية و الانتهازية بكل الطرق الخسيسة التي لا علاقة لها بالتعليم او البحث العلمي الرصين المعروف دوليا لدرجة صار عندنا شبان قضوا فقط 10 سنوات و صاروا اساتذة التعليم العالي و هي درجة لا ينالها الا الراسخون في العلم و الاقدمية و البحث دوليا و وطنيا و لاسيما في كليات الاداب حيث تقرر لجان مخدومة في ملفات اساتذة اصدقاء من نفس الشعبة و الحي و يرسلون لوزارة المالية للتأشير بلا حشمة بلا حياء بمساعدة العمداء و ورؤساء الجامعات طبعا…فهل يعقل هذا الامر ثم علاش الزيادة في اجور موظفين لا يفيدون الاقتصاد في اي شيئ و هل تنتج كليات الاداب مثلا البصلة و البطاطا و الشعير حتى تمنح لهم زيادات هائلة و اخيرا وجب القطع مع هيمنة الاداب في التعليم العالي و التوجه نحو تعليم عصري حديث منتج فعال

  • marocain
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:45

    on entend le mémé discours de Mr le ministre depuis une année et demi, l’un des critères de l’efficacité est de donner des dates et les respecter !!!!!

  • فاسي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:48

    إلى المعلق رقم 3 (مواطن مغربي)
    ماذا أقول لك: الله يعطيك الراحة والفلوس التي ينعم بها أساتذة الجامعات، نحن نكون القضاة ورجال السلطة وباقي الموظفين وفي الأخير يبتذئ أجرهم بأضعاف أجور الأساتذة الجامعيين (13 ألف درهم في الشهر) بالإضافة إلى السكن وسيارة الخدمة.
    أما الراحة فإن الأستاذ الجامعي في المغرب، وخصوصا في كليات الحقوق، لا ينعم بها فهو طوال الوقت إما يحضر محاضراته أو يصحح أوراق امتحان الطلبة في الدورتين العادية والاستدراكية، بالإضافة إلى رسائل الماستر والدكتوراه وأشغل نهاية الدراسة في سلك الإجازة.
    ولعلمك فالأستاذ المساعد يشتغل 14 ساعة أسبوعيا، والأستاذ المؤهل: 10 ساعات في الأسبوع، وأخير فأستاذ التعليم العالي هو الذي يشتغل 8 ساعات أسبوعيا وهؤلاء أصبحوا في طور الانقراض مثل الديناصورات.
    أخيرا كما يقول المثل المغربي: (ما أسهل الفأس في يد اعزيزي)؛ (وما كايعرف بالمزود غير اللي مخبوط بيه).
    “الله يسمح ليك من ذنوب الأساتذة الجامعيين في المغرب”.

  • Abdou
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:56

    La qualité d’un système de recherche de par le monde se mesure par l’apport en valeur ajoutée au tissu économique de tout un chacun des pays, concernant le notre est-ce qu’il répond à ce critère ? Ce qui a mon avis ( excepté quelques secteurs telle la recherche agronomique) reste à repenser , avant de négocier quoique soit

  • Rabat
    الجمعة 17 مارس 2023 - 19:57

    تعليمات مركزية من الرباط وجهت لعمداء ورؤساء الجامعات من أجل اتخاذ التدابير الاحتياطية وإغلاق بعض المؤسسات التعليمية الجامعية لبضعة أيام، حماية للطلبة من أي مواجهة بين فصائلها الطلابية أو مع السلطات الأمنية.

  • التماطل ثم التماطل
    الجمعة 17 مارس 2023 - 20:05

    التماطل في اخراج النضام الاساسي وتطبيق الزيادات الهزيلة اللتي التزمت بها الحكومة لا يشجع على العمل ولا يزرع الامل والثقة في نفوس الأساتذة ….وكان غير درتو شي عملية ديال المغادرة الطوعية كون مشينا فحالنا ….خلينا ليكم التعليم العالي …وخلينا ليكم هذ الناس اللي كيقولو الأساتذة كيشدو بزاف فلوس وما كيخدمو والو …خليناهم ليكم اجيو هما اقريو ف الجامعة

  • Abdou
    الجمعة 17 مارس 2023 - 20:09

    Le domaine de la recherche et surtout scientifique est fondamental pour le développement du pays ( car un pays où la recherche est relégué au second ordre est un pays en voie de sous développement) d’où la nécessité de le valoriser au lieu de le politiser à coup de statuts pour satisfaire les revendications des uns et des autres

  • فاطمة المير
    الجمعة 17 مارس 2023 - 20:58

    من التناقضات الصارخة ..الميراوي يرحب بكوادر المغرب في الخارج ويطبل لها مع اعتبار اقدميتها تشجيعا لها، ويحرم كوادر الداخل من اقدميتهم في الوظيفة العمومية..الخرجة عوجة منذ البداية إذا لم ينصف دكاترة الداخل

  • marocain
    الجمعة 17 مارس 2023 - 21:03

    التماطل في اخراج النضام الاساسي وتطبيق الزيادات الهزيلة اللتي التزمت بها الحكومة لا يشجع على العمل ولا يزرع الامل والثقة في نفوس الأساتذة ….وكان غير درتو شي عملية ديال المغادرة الطوعية كون مشينا فحالنا ….خلينا ليكم التعليم العالي …وخلينا ليكم هذ الناس اللي كيقولو الأساتذة كيشدو بزاف فلوس وما كيخدمو والو …خليناهم ليكم اجيو هما اقريو ف الجامعة

  • خنوعي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 22:10

    التعويض يجب أن يكون مرتبطا بالبحث العلمي 95% من اساتذتنا ينسخون مقررات اجنبية حرفيا دون مجهود. لا يعقل ان استاذ جامعي في 20 سنة. لم يصدر تاليفا جديدا منذ اطروحة الدكتوراه.والكل يعرف فساد الجامعات في منح الدكتوراه.في امريكا و اليابان وأستراليا وكندا .يطرد الاستاذ الجامعي من منصبه اذا جلس عامين دون بحث علمي او تأليف كتاب.

  • ملاحظ
    الجمعة 17 مارس 2023 - 22:25

    الوزير ليس له مشروع ولا رؤية ولا برنامج. هو يشتغل على هدم ما تبقى من الجامعة المغربية ولهذا عين ليفتح الباب على مشراعيه أمام الجامعات الخصوصية. هل يعلم المغاربة بأن بنايات وأراضي وجدران الجامعات لم تعد ملكا للجامعة؛ وبانها فوتت لشركة تابعة لصندوق الإيداع والتدبير؟ وانه خلال سنة أو سنتين ستاتي هذه الشركة وتطالب الجامعات بدفع سومة الكراء؟ وطبعا لن تكون سومة الكراء دريهمات معدودة بل ملايين الدراهيم وأمام هبالة ميزانيات الجامعات التي لم تزد سنتيما واحدا منذ سنوات تتظطر الجامعات العمومية إلى فرض رسومات التسجيل والدراسة؟؟!! وتنتهي الحلقة ويخوصص التعليم “بالفن” والذين يتهمون الأساتذة الان سيبكون دما. الخطأ الذي ارتكبه الأساتذة انهم وقفوا في وجه الخوصصة دفاعا عن البسطاء فحقدت عليهم الأجهزة ودمرت صورتهم في المجتمع بطريقة ممنهجة. لو دافعوا فقط على حقوقهم وتركوا الشعب والبسطاء يتحملون مسؤوليتهم ووحدهم لما عرفت مكانتهم هذا التفقير والتصغير. إن غدا لناظره لقريب.

  • استاذ جامعي
    الجمعة 17 مارس 2023 - 22:54

    ولماذا لم تعمل بهذه المهنة، او مستواك التعليمي لم يسمح لك. ليكن في علمك ان الاستاذ الجامعي عمل اكثر من 20 سنة بدون مقابل ليحصل على شهادة علمية عليا. وماذا عن الطبيب الذي يفحصك 5 دقائق ب 500 درهم او اكثر، او عندما يجري العملية بالملايين في يوم واحد، والمهندس…. لا تنسى ان من علمهم هو الاستاذ

  • الحسناوي اشرف
    الجمعة 17 مارس 2023 - 23:06

    التعليم الجامعي بالمغرب كله ادبي و قليل علمي او تقني و لا ادري لم تغلب على المنظومة المغربية الطابع الادبي المتجاوز اصلا و كيف بالدولة ما تزال تمول مثل هذه الكماليات و كأننا ننتج الادب و نصدر ملايير الدولارات من القصص و الروايات و الدواووين الشعرية و المسرحيات و النقد الادبي…فهل هذا معقول ؟ 89 */* من الشباب يسجل في الامور الادبية التي لا تغني و لا تسمن من جوع و لا تؤهل الشباب اي تأهيل حقيقي نفعي ضروري…حتى دول الخليج يغلب على جامعاتها التقنيات و العلوم…فما هو الهدف من تناسل كليات الاداب و خلق مناصب مالية و وظائف كثيرة و بنايات و مدرجات و استهلاك الكهرباء و الماء و الهاتف…بل كيف تجرأت الحكومة على زيادات مهمة في رواتب هؤلاء الذين لا ينتجون اي شيئ جدي و هام ونافع و كأننا في القرن 17 و 18م…و ماذا نشتري من الدول الاخرى؟ هل الادب؟ و هل الادب هو القمح او الزيت او الطائرات و الالات التي نستوردها بالعملة الصعبة…ينبغي وضع استراتيجية جديدة و الحد بل ايقاف اي مشروع لمؤسسة او توظيف في الادب كما فعلت فرنسا اذ اغلقت باب التوظيف مدة ثلاثة سنوات و تكتفي بالمتعاقدين فقط الخ الخ

  • marocain
    الجمعة 17 مارس 2023 - 23:07

    هل يعلم المغاربة بأن بنايات وأراضي وجدران الجامعات لم تعد ملكا للجامعة؛ وبانها فوتت لشركة تابعة لصندوق الإيداع والتدبير؟ وانه خلال سنة أو سنتين ستاتي هذه الشركة وتطالب الجامعات بدفع سومة الكراء؟ وطبعا لن تكون سومة الكراء دريهمات معدودة بل ملايين الدراهيم وأمام هبالة ميزانيات الجامعات التي لم تزد سنتيما واحدا منذ سنوات تتظطر الجامعات العمومية إلى فرض رسومات التسجيل والدراسة؟؟!! وتنتهي الحلقة ويخوصص التعليم “بالفن” والذين يتهمون الأساتذة الان سيبكون دما.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز