ميراوي يربط تعثر تسجيل "الباك القديمة" بالاكتظاظ في تخصصات جامعية‎‎

ميراوي يربط تعثر تسجيل "الباك القديمة" بالاكتظاظ في تخصصات جامعية‎‎
صورة: منير امحيمدات
السبت 3 دجنبر 2022 - 21:00

تتشبث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بعدم تقادم الشهادات المدرسية والمهنية، معتبرة أن العائق الوحيد أمام تسجيل الطلبة الحاملين للباكالوريا القديمة هو الاكتظاظ الذي تشهده المؤسسات الجامعية، خصوصا في الشعب التي تلقن المعارف باللغة العربية.

جاء ذلك خلال جواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، على سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، استحضر فيه أن الفصل 13 من الدستور ينص على حق الجميع في التعليم الجيد.

وقال ميراوي، ضمن الجواب ذاته، إنه وفق القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، فإن الديبلومات العلمية والمهنية لا تخضع للتقادم، والمادة 34 واضحة في هذا الباب، وزاد بأن “الوزارة تعمل على قبول جميع الشهادات”.

وأردف المسؤول الحكومي في تفاعله مع سؤال النائب المهدي فاطمي، بأن المشكل في هذا الباب هو الطاقة الاستيعابية، خصوصا أن حملة الباكالوريا في تزايد ويقبلون كثيرا على الدراسات التي تلقن باللغة العربية، متابعا بأن الأولوية هي للطلبة الجدد، لكن الوزارة تعمل على توقيت ميسر للجميع.

وفي هذا السياق، يواجه بعض المغاربة الحاصلين على شهادة “الباكالوريا القديمة” مشاكل أثناء التقدم للتسجيل في الجامعات والكليات، إذ غالبا ما يتم رفض طلباتهم بمبرّر امتلاء المقاعد المخصصة لاستقبال الطلبة الجدد، بينما تؤكد الحكومة أن “هذا المشكل لم يعد مطروحا في ظلّ تمكين كافة الحاصلين على الشهادة من حقهم في التعليم”.

ومع اقتراب كل موعد لامتحانات ولوج المدارس والمعاهد العليا، يتجدد مطلب تمكين حاملي شهادة “البكالوريا القديمة” من التسجيل في هذه المباريات، التي يتم الاشتراط فيها أن يكون المتقدم حاصلا على البكالوريا خلال الموسم الدراسي الجاري أو الذي قبله.

وغالبا ما تُرفض طلبات أصحاب “الباك القديم” بشأن التسجيل في الجامعات، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بتخصصات معينة، إذ إن غالبية المؤسسات الجامعية بالمغرب تضع شرط أن تكون البكالوريا صدرت في نهاية الموسم الدراسي السابق أو ما قبله كأقصى حد.

‫تعليقات الزوار

13
  • عائشة ايت الصغيري
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:17

    لابد من حل مشكلة الاكتضاض…و الاكتضاض يتعلق فقط بالكليات المفتوحة على تكوينات في العموميات و الاجتماعيات و الانسانيات و الادبيات المتجاوزة و هذا هو الفشل بعينه اذ لم نكون لا عقول نير علومية علمانية عقلانية ذكية ماهرة مهنية بل فقط في “تبرويل الهضرة” سيدي الوزير و اكرر تبويل الهضرة و الخطابات في اشياء لا علاقة لها بحاجيات البلد او المنطقة او افريقيا او الغرب او اسيا…الاكتضاض فقط في الاعداد و في المسجلين اذ نلاحظ ان في كليتنا مسجل 12 الف طالب لكن المدرجات شبه فارغة و الاقسام ايضا فيها قليل من الطلبة الحاضرين و نلاحظ انهم يأتون بلا كننيش او اقلام بل فقط “طوال” كما نقول بالدارجة…و فقط يسمعون لاستاذ يلبس كرافاط و يصرخ باعلى صوت او في ميكروفون و ليس له حتى شكارة بل صاك صغير و ورقة و فم واسع و تراه ينكت و يضحك و يخرج عن الموضوع او يتكلم في مواضيع شتى…هذا هو الاكتضاض السيد الوزير المحترم و غالبية الطلبة المسجلين هم ايضا مسجلون في مؤسسات للتكوين المهني او موظفين او يشغلون اعمالا مختلفة و في نهاية الاسدس يجتازون الامتحان حتى و لم يعرفوا الكلية او الاستاذ او المادة و الاساتذة ينجرون 4 حصص..

  • ولد مول الزريعة
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:35

    العلم ما نفع وليس ما حفض! باراكا علينا من الدراسة النظرية وهاراكم للدراسة التطبيقية والتكوين المهني بدل تضييع الوقت في الشفوي٠ واحد يعرف كيف يصنع بردعة ولا شواري ولا غير سلة ديال القصب يفيد المجتمع، أما دكتور يقدم أطروحة في الشعر الجاهلي فماذا سيفيد المجتمع؟ هل بالشعر نعيش؟ هناك العديد من الشعب الميتة التي يجب التخلص منها وتعويضها بشعب مطلوبة في سوق العمل٠ كما يجب النظر في مهزلة التعليم بالتعاقد فهي فعلا نكتة٠ التعليم ليس شركة ديال الحوت أو الكونفيكسين لا يجب الإعتماد على التعليم لمص البطالة ويجب إيجاد فرص عمل منتج تستفيد منه الدولة والشباب٠

  • لحسن دكني
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:37

    والله العضيم عني اربع باكلوريات( علوم رياضية أ، عليوم فيزيائية، علوم الحياة والأرض، والعلوم التجريبية نضام ما قبل 2008) علاش أودي عدبتوني هاد العداب؟
    يعني تفشل عام بديك الباك سير عاود جيب واحد أخر جديد!!! هدشي مكاينش فشي بلاد من غير المغرب

  • الفزاعة و سط حقل الذرة
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:39

    رغم ان القانون واضح و ضوخ الشمس الا ان البعض إجتهد بطريقته الخاصة و حرم الملايين من متابعة دراستهم بحجة تقادم كارطونة البكالوريا و ذلك لتفادي الاكتضاض و الوزارة من طبيعة الحال لها النصيب الأكبر من هذه الارتجالية، لأنها لم تحاول توسيع العرض الجامعي و العمل على توظيف اساتذة جدد و ظلت مكتفية بنفس البنية التي ظلت منذ الثمانينيات… هذا مع العلم ان نسبة البكالوريا قد عرفت إرتفاعا صاروخيا خلال السنوات الأخيرة ليس بفضل جهود التمدرس و إرتفاع الجودة و إنما بفضل سياسة “العام الزين” و “دعه يغش دعه يمر فين حدو كاع” لتلميع صورة المغرب خاصة بعد صدور عدة تقارير أممية تضع المغرب في ذيل الدول الأضعف من حيث جودة التعليم….

  • امحمد بن الفقيه
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:39

    لكن السيد ما سبب الاكتضاض؟ و الاكتضاض في اية كلية او شعبة او مسلك؟ ينبغي توضيح المشكل…طبعا هناك اكتضاض في كليات الحقوق و الاداب المنتشرة في المدن و القرى؟ لكن هو اكتضاض فقط في الاوراق و الاحصائيات لان في الواقع كل هذه الاعداد الكبيرة لا تحضر الدروس و المحاضرات في المدرجات و الفصول…بل هي فقط مسجلة…و حتى اليوم لم نتابع فعليا الا بضعة حصص لا غير …فاي اكتضاض هذا الذي يتكلم عنه الوزير الميراوي؟؟؟ و نعلم انه كل هذه الجموع الكثيرة لا تحضر الا وقت الامتحانات و التي لا تتجاوز ساعة و ربع لاي امتحان و حتى المحاضرات في البيديف ينقص منها الاساتذة و يبقون فقط على بعض الخطوط العريضة…غالبية الطلبة اما هي مسجلة في التكوين المهني او يتابعون مهنا اخرى (حلاقة نجارة سياقة تجارة نادلون معلمون في التعليم الخاص الخ الخ الخ) او هم موظون او فتيات و نساء في البيت و يتابعون دراستهن في الكليات الادبية الخ الخ…اذن لا وجود لاي اكتضاض اذ يكفي الحضور في الامتحان و النجاح اتوماتيكيا…هكذا تم حل الاكتضاض من كرف الاساتذة اي الطلبة مسجلون لكن لا يحضرون تم ينجحون الخ الخ الخ

  • ملاحظ
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:41

    وأنت الذي رفض إنشاء مؤسسات جامعية بمجموعة من المدن ألست مسؤولا عن هذا الاكتضاض؟ إستبدلت إنشاء مجموعة من المؤسسات بمجموعة من الندوات واللقاءات . هذا الوزير لا يريد لأبناء الشعب أن يتعلموا باختصار.

  • بلاد الفرص الضائعة
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:45

    الخوت في كاع دوال العالم الى كانت عندك باك قديمة كاتقدر تذخل تقرى الجامعة انا مساعفتنيش الظروف من بعد الباك كان خاصني نخدم نعاون ولديا ولاكن الوطن لا يرحم. الباك انتهت مدة الصلاحيتة دابة كانفكرة نحرك او بقى كي بان ليا غير قوارب الموت هما الحال الوحيد. ياربي تعفو على هذا المسؤولين. مكيحسوش بطبقات المسحوقة اللي كاتكافح من اجل البقاء والاستمرار على قيد الحياة. المسؤول بجرة قلم كي عدم الاحلام والمصير ديال اعداد غفيرة من الشباب ياربي تسهل عليا دعيو معيا الخوت المغاربة انا عارف الشعب ديالنا حنين.

  • الدولة لا تريد جامعيين
    السبت 3 دجنبر 2022 - 21:59

    المسألة ليست إكتضاض بقدر ما هو منع عدد كبير من المغاربة من الحصول على شهادة جامعية ويطالبون بالعمل ولهذا تجدون صعوبة نيل الشهادات الجامعية وأساتذة يفرقون في الأصفار. الدولة تقول لكم لا تدرسوا لانه ليس لدي عمل لكم وأريد أيضا بعض الجهل الذي أعيش به. يبقى مطالبة الملك ببناء على الأقل عشر جامعات مغربية واتمنى ان يصغي لشعبه.

  • موظف
    السبت 3 دجنبر 2022 - 22:09

    بغينا نتسجلو فالفرنسية اداب فرنسي ماهو المانع اذا و اغلب الموظفين المسجلين لايحضرونوالا في الامتحانات اين هي التسهيلات للموظفين؟

  • Itsg
    السبت 3 دجنبر 2022 - 22:25

    ما عنديش مع هاد الشخص ولكن باش كايعجبك ما قلبش الفيستة على صحابو الأساتذة الجامعيين فاش ولا وزير،وكايدافع عليهم بطريقة خفية

  • عيسى علي
    السبت 3 دجنبر 2022 - 22:27

    المختصين يجمعون على ان التعليم العمومي في المغرب انتهى ولم يعد يستجيب للمعايير الدولية !!
    والهدف هو الحفاظ علىً مصالح منظومة التحكم على شعب جاهل كما ان تعليمات الابناك الدولية المقرضة التي تحرم على الدولة الغارقة في القروض تحرم عليها خسر الاموال على التعليم والصحة والقطاعات الاجتماعية
    انتهى الكلام !!

  • طالب محروم
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 01:57

    إذا كان هناك إكتظاظ أليس الأولى إنشاء جامعات جديدة تواكب النمو الديموغرافي المتزايد وازدياد عدد الناجحين بالباكلوريا بسبب سهولة النجاح و الغش المتفشي في الإمتحانات وحتى المباريات؟ أليس السبب فشل سياساتكم التعليمية المستوردة من فرنسا والخارج عموما؟ ثم لماذا التمييز بين أصحاب الشهادات؟ إذا لم تكونوا قدر المسؤولية فتنحوا من فضلكم أحسن!

  • محمد من العيون
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 11:27

    الرشوة والمحسوبية في جامعاتنا

    للسف الشديد لا زالت الرشاوى وغيرها هي السيمة الوحيدة لولوج الماستر والدكتوراه في جامعات المغرب .الفساد بنخر جامعات المغرب يا اساتدتنا اتقوا الله في اولاد السعب فانتم تدمرونهم وتدمرون طموحاتهم للاسف .طلاب مجتهدين دو مؤهلات ترسبونهم في ما بسمي الشفوي او الاقصائي لانكم غالبا لاتسالونهم عن معارفهم علاقة بالماستر وغالبا الاسئلة من اين انت فين جيتي فين قريتي انها مباريات الاقصاء.اتقوا الله في اولاد الشعب .االتسجيل لاغلبية المقبولين في الماستر يثم عبر مكلمة هاتفية دون مبارة من طرف خدام الدولة عميد كان او قاضي او وكيل او سمسار او…… لللاسف ويضطر شيابنا للهجرة الى تركبا او احدي الدول الاوربية من اجل الماستر وبالمقابل .
    لمادا جامعاتنا لا تحدو حدو جامعات تركيا وفرنسا و رومانبا واكرانبا باثمنة في المتناول .
    وزارة التعليم العالي في سبات وكثرة الشعارات والكدوب على الشعب للىسف

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين