ميركل تعدُ الألمان بسنواتٍ حافلة بالنجاح بعد نصرها الانتخابي

ميركل تعدُ الألمان بسنواتٍ حافلة بالنجاح بعد نصرها الانتخابي
الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:00

كما كان متوقعًا، آلت انتخابات “البوندستاغ” الألمانِي، إلى الاتحاد الديمقراطي المسيحِي، وفقَ ما أبانت عنهُ آخر استطلاعات الرأي، المجراة، اليوم الأحد، حيث أظهرت النتائج أنَّ حزب “انجِيلا ميركل”، مقبلٌ على اكتساح الانتخابات بنسبة غير مسبوقة، يمكن أن تمنحه الأغلبيَّة، بصورة تقصِي الحزب الديمقراطِي الليبرالِي من البرلمان.

النتائج التِي لمْ تعلن حتَّى الآن بشكل رسمِي، رجحتْ ظفر الاتحاد المسيحي الديمقراطي بما يتجاوزُ 42 بالمائة من الأصوات، وفقَ تقديرات القناتين الأولى والثانية بالتلفزيون الألماني الرسمي، وهو ما يشكل تقدمًا للحزب المحافظ، بحواليْ 9 بالمائة، بعد حصوله على 33.8 بالمائة في استحقاقات 2009. أمَّا حزب الاشتراكِي الديمقراطِي، فحصل على ما يربُو على 25 بالمائة.

وفِي أولِ خروج لها، عقب بعث النتائج الأوليَّة على التفاؤل، أبدت المستشارة الألمانيَّة أنجيلا ميركل، في خطاب نصر، إعجابهَا، بالنتائج التِي قالتْ إنهَا رائعة، وأنها نتيجة تستوجبُ المسؤوليَّة”، شاكرةً ما أسداهُ شريكها التحالف الديمقراطِي المسيحِي، وهيَ تعدُ الألمان بسنواتٍ حافلة بالنجاح، بعدما استطاعت أن تخفض نسبة البطالة، خلال ولايتها، إلى 6 بالمائة، وأبدت حزمًا كبيراً في معالجة أزمَة اليُورُو.

في المقابل، رجحت الاستطلاعات أن يخسر الحزب الديمقراطي الليبرالي جميع مقاعده في البرلمان الألماني، في حال لم يحصل على النصاب الضروري لولوج البوندستاغ، المحدد في نسبة بِالمائة، فيما كان قدْ حصل على 14.6 بالمائة، أيْ أنَّهُ تلقَّى بالنتيجة المعلنة حتى الآن ضربَةً موجعة، قدْ تخرجه البوندستاغ.

فِي غضون ذلك، تخطت نسبة المشاركة في الانتخابات الألمانيَّة، وفقَ ما كانَ يتوقع السياسيُّون الألمان حاجزَ السبعين بالمائة، بعدَ عدة دعوات إلى ثنِي المواطنين الألمان عن العزوف، السياسي، لما يعتبرهُ البعض حسمًا مسبقًا للأمور، كما ذكر مواطنون ألمان التقت بهم هسبريس في برلين.

وصلةً بالنتائج، خابَ أمل حزب الخضر الذِي بنَى آمال تقدمه في الانتخابات الحاليَّة، على مجيئها، كارثة فوكوشيما باليابان، بحصوله على حواليْ 8 بالمائة، متراجعًا بنقطتين، فيما غدَا من الوارد أن يدخل حزب “بديل من أجل ألمانيا، البوندستاغ، بعدما اقترب في النتائج الأوليَّة من نصاب 5 بالمائة المطلوب لدخول البرلمان البرلمانِي.

‫تعليقات الزوار

26
  • amina
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:12

    اويلي اويلي سعداتكم يا شعب المانيا بهاد لمرا …. اما حنا صوتنا على حلايقي … ملقا مايدير مشا يدابز مع معطلين !!!

  • sidi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:15

    ها المعقول شوفو امرأة بماذا صرحت و انا متأكد انها ستفي به
    لكن هلو اوفى رئيس حكومتنا بما وعد به قبل الانتخابات
    او ديروا ليا عغير فين نحط الرجلين اما الرأس انا عارف فين نحطو

  • حمادي بنعاشور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:18

    متى ننتخب امراة نحن العرب كحاكمة؟ و هل نحن قادرون و مستعدون لانتخاب امراة لتسيير البلد ام ان المرأة لا قيمة لها و لا عقل (و هل للاعراب عقل؟) و ناقصة دين و عقل و يلزمها لبس لباس يعيق حركتها و يسجنها كأنها "فانطوم" او شبح؟ طالما الفكر الكهنوتي البالي معشعش في الامخاخ و ثقافة الغيبيات و الشعوذة و السحر و سيطرة اشكال التفكير البدائي و اخلاقوياته البائدة الخ فاننا لن نتقدم شبرا واحدا ، بل سنزداد تأخرا و هذا فعلا ما نطوق اليه بلا شعور اي البقاء في نفس المربع الحضاري الاجتماعي الثقافي الخ

  • salman towa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:30

    ياكما بحال وعود سي بنكيران لي ماشفنا معاه غير الزيادة في الأسعار والتشاجر في البرلمان

  • سيف
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:32

    كم انا معجب بهده السيدة العظيمة لقد اعادت هيبة اوروبا سياسيا و اقتصاديا على الصعيد العالمي

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:36

    هذه هي الأحزاب وهؤلاء هم السياسيون الحقيقيون وفيهم العبرة لمن يمارس المزايدات السياسوية الضيقة من أجل مكاسب شخصية أو فئوية لاغير…

  • رابعة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:38

    السيسي قادم لقلب النظام في المانيا وحجز ميركل وفرض النظام العسكري. الشعب الالماني لم يصوت بالاغلبية الساحقة على هذه الفاشلة الاخوانية. السعودية والامارات والكويت ستقدم مليارات المساعدات لمساندة الحكومة الانقلابية لتقف صدا منيعا ضد الشعب الالماني وحكومة ميركل الاخوانية الفاشلة. تبا للسيسي والاسد وعساكرهم الفاشلة, تبا للبلطجية والفلول ودولة اللصوص العميقة. تبا لمليارات الخليج ولبلادة حكامها الفاشلين. تبا للانظمة العربية الخائنة والفاشلة.

  • مازغ -اكادير
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:38

    الصراحة انا منبهر ومعجب بالحضارة الالمانية الى حد الهيام .فهؤلاء الناس يشتغلون كالالة و معروفين بالعبقرية و التقنية .مثلهم مثل الشعب الياباني .

    فيكفي ان يقول لك شخص ان هذا منتج الماني او ياباني حتى تعلم انه متقون وبجودة عالية .اناس لهم من الماضي القيصر والقلاع الضخمة والجيوش الجرارة.
    ولهم من الحاضر غزو الفضاء و تقنية النانو وصناعة الغواصات الرهيبة والصواريخ العابرة للقارات .

    هل سنصل الى هذا المستوى في يوم من الايام ؟العلم عند الله عز وجل

    هل يمكننا ان نتمنى ان نصل الى هذا المستوى .نعم

    وقد اعجبتني كلمة قالها بورجيه:
    يجب ان نعيش كما نفكر … وإلا اضطررنا عاجلاً او آجلاً ان نفكر كما نعيش …

  • hommad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:41

    Quel dommage pour nous les arabes .Nous n'apprenons rien de ces expériences et nous gachons des années de progrès. Mais bien sûr l'intérêt personnel prime en plus des grands maux de société.

  • Zambow Zambow
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:52

    L'Allemagne restera toujours la grande nation de l'Europe.C'est un peuple qui a pour religion le travail.La plus grande honte pour un allemand c'est quand il ne travaille pas,qu'il soit jeune ou vieux,homme ou femme,marié ou célibataire,riche ou pauvre……,le travail quelle que soit sa nature est une marque de noblesse et de fierté.Allah,Allah,quel grand peuple…….!!!!!!!!! JEB

  • brawlinx
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:54

    ميركل تؤكد بالملموس ان الحديث المشهور:ما افلح قوم ولوا امرهم لامرأة ماهو الا مجرد ترهات الظلاميين وحاشا ان يقول الرسول الاكرم بذلك.هؤلاء الرجعيون الذين لا يتوانون في اختلاق احاديث هدفها تركيع المرأة واعتبارها عورة فقط يجب تغطيتها ومنعها من العمل والابداع.. ما تريد ميركل قوله هو ما افلح قوم همشوا المرأة.

  • mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:05

    انظرو الى هذا النمودج يا اخوان ،في المانيا و معظم الدول الاروبية و ايضا الولايات المتحدة : احزاب قليلة = ديموقراطية
    المغرب: 30+ حزب و اين هي الديمقراطية؟؟؟؟؟؟

  • med
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:13

    Une femme de fer qui a pousse son pays au milieu de crise pas comme ce bavarf qui presede notre gouvenement qui a entere notre pauve homme dans la crise avec l ' augmentation des prix .

  • prof univ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 02:31

    ceci est un message claire por les khwanjiyya que la femme peut etre pluuuuuuuuuuuuuuus efficace que l'homme et donc pourquoi ne pas essayer une première ministre comme un essai!!!!!

  • الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:25

    إلى رقم 11 – brawlix
    الحديث الذي ذكرت صحيح من صحيح البخاري. الفاهم يفهم!! سيقول البعض إنه حديث ضعيف أو ربما لا يطبق على رئيسة ألمانيا لأنها ليست ملكة أو إمراطورية!
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
    ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
    رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في السنن (8/227)

  • marocain du monde
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:28

    Le jours ou les arabes changeront leurs mentalite et d etre une personne qui essay changer les choses et ponsser clairement , arreter d attendre l autre qu il m offre ou qu il m aide , la je peux vous assurer qu on aura aussi de merkel et schroeder …

  • صفير البلبل
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:41

    إلى صاحب التعليق رقم 3
    متى كان حجاب المرأة المسلمة العفيفة رمزا للتخلف و ضعف المجتمعات المسلمة، بل هو امتثال المرأة بارتدائه لأوامر الله تعالى أو بالأحرى مصدر قوة و حرية و أمن في الدنيا و نيل رضى الخالق في الآخرة. انتهى

  • زاهي يضحك على الهموم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:35

    سأسافر إلى ألمانيا. وعندما يحين ذلك الوقت. سألتفت للوراء وأبصق بصقة على بلد المنحوسين والجهلاء. قال الشاعر :

    ليس في المقام لذي علم وذي أدب … مــــن راحة فدع الأوطان واغترب
    سافر تجد عوضا عمن تفارقــــــه … وانصب فإن لذيذ العيش في النصب

  • فرق كبير
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:38

    هذه السيدة أحترمها كثيرا، ودائما ما تفي بوعودها، خاصة في ما يتعلق باهتمامها البالغ بالشباب والحد من البطالة، ليس داخل ألمانيا فحسب بل كافة ربوع الاتحاد الأوروبي. صراحة نموذج يجب أن يأخذ منه العبرة جميع سياسينا رجالا ونساء…لأنه، وفي غالب الأمر، لا يوجد فرق بين وزراء الحكومة المغربية والألمان من حيث الأجر، ولكن الفرق شاسع من حيث العمل والجد والسهر على خدمة المواطنين.

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:59

    السلام عليكم

    فاز الحزب الديمقراطي الإسلامي المحافظ

    عفوا الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ

    بالإنتخابات في ألمانيا

    بالرغم من أن حوالي 8 ملايين من الألمان يعملون ب450 أورو

    و يعيشون فقراء من مهن حقيرة

    مما خفض نسبة البطالة في ألمانيا إلى 5.5 في المائة رسميا

    لكن نظرا لضروف الأزمة الإقتصادية العالمية

    ف450 أورو خير من لا شيء

    و تستمر ألمانيا في مساعدة باقي الدول الأوروبية على مواجهة الأزمة

  • تعلم أوليدي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:38

    تعلم أوليدي يا بن كيران من للاك ميركيل ،أوبراكا من تشراك الفم والخوا الخاوي

  • مواطن2
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:16

    في اعتقادي ان المسؤولين في بلادنا لا يتصفحون الجرائد سواء كانت الكترونية او ورقية. وبدلك فهم يعملون بالقول الماثور = كم حاجة قضيناها بتركها = وبالتالي فهم لا يقراون ما يكتب في تلك الجرائد من مقالات ومن تعاليق القراء. وبالرجوع الى الانتخابات في المانيا او غيرها من الدول المتحضرة اقول = لا يمكن باي حال من الاحوال ان نصل الى تلك الدرجة من الوعي السائد في تلك البلدان. فالمترشح يدرك ما يفعل وهو واع بالمتابعة والمحاسبة والمحاكمة ان اقتضى الحال.وبالتا لي يحرص كل الحرص على تطبيق ما وعدبه. والمواطن يعي ما يفعل ; ويصوت على الافضل . والنتيجة = نتائج نزيهة ومنتخبون في المستوى. فهيهات هيهات ان تكون هناك اية مقارنة. علينا جميعا ان ناخد العبرة من تلك الدول ادا اردنا فعلا قليلا من التقدم.

  • kamal
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:38

    هل تعلم أن أجمل شيئ في دول دمقاطية
    أنك تحس أن من يحكم بلادك جاء بختيار شعب
    و لم يجيء على دبابة أو فرض علينا وراتتا
    سولو إحساس من يعيش في دولة دمقاراطية حينما يكونون حكام كباقي موظفي دولة
    و من يعيش في دولة تسلط حين يمجد و يأله حاكم و يتم صنع فرعون و فراعين
    لاكن العالم متقدم إستخصر على العرب دمقاراطية و لم يدعمو توراتهم
    لأن مصلحتهم أن تبقى دول عربية متخلفة تحكم بإستعباد و سيف
    شعوب ستعباد لا تبدع

  • hassan almania
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:19

    ا لى رقم 20
    450اورو لكن 16 ساعة فقط في الاسبوع
    والدولة تتكفل بمصارف السكن الماء الصحة سخان المنزل
    و تستمر ألمانيا في مساعدة باقي الدول الأوروبية على مواجهة الأزمة

  • Marrakchi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:19

    Regardez lallakoume Messieurs les Politiciens Marocains(es)).
    Lorsque vous ne savez pas ou vous allez, regardez d'ou vous venez.

  • مغربي ,,,,,,,,,,ولكن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:42

    كم من حزب في المغرب ولمنبلغ الديموقراطية في حين نجد ان الدول الاوروبية تكتفي بحزبين لتحقيق انجازات في مختلف المجالات,

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة