ميناء طنجة يحارب الرشوة باعتماد بذل بلا جيوب للمستخدمين

ميناء طنجة يحارب الرشوة باعتماد بذل بلا جيوب للمستخدمين
الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:00

قام نواب برلمانيون من الأغلبية والمعارضة أخيرا بمهمة استطلاعية لميناء طنجة المتوسط، من أجل شروحات الاطلاع والوقوف على الترتيبات والإجراءات المتخذة لسنة 2014، من أحل تسهيل عملية العبور “مرحباً” التي انطلقت منذ يوم 4 يونيو الجاري.

وتوقف البرلمانيون في محطة طنجة المدينة، والتقوا بالمسؤولين المشرفين على عملية العبور، في كل من مؤسسة محمد الخامس، وإدارة الجمارك، ووزارة النقل والتجهيز، حيث تقدم مدير الجمارك بميناء المدينة بعرض حول أهم الترتيبات التي اتخذت من أجل استقبال الجالية المغربية بالخارج والسياح الوافدين على المغرب.

وأخبرت السلطات المينائية البرلمانيين بأنها اتخذت قرارا يلغي الوضع الاسبق للبواخر التي يغادر بعضها بعدد محدود من المسافرين مقابل تسجيل اكتظاظ في البعض الآخر، ما يسمح للمسافر أن يعبر عبر أي باخرة يجدها أمامه لحظة وصوله دون الانتظار، ودون أن تكون التذكرة التي يتوفر عليها لتلك الباخرة”.

واستمع البرلمانيون إلى شروحات المسؤولين حول الإجراءات الجمركية التي اتخذتها الحكومة المغربية، والتي أجازها قانون المالية لسنة 2014، والتي تهم الشاحنات المحملة ببضائع ذات الصفة التجارية، حيث أكدوا أن هذه الإجراءات جاءت بعدما أصبحت عملية مراقبة هذه البضائع مستحيلة”.

وعزت السلطات المينائية، وفق تقرير المهمة الاستطلاعية تتوفر عليه هسبريس، هذا الإجراء إلى “الارتفاع المضطرب لهذه الشاحنات، وتعدد هذه البضائع المستعملة في غالبيتها، مما يهدد الأمن الغذائي والبيئي والوطني للوطن”.

وسجلت الجمارك المغربية، تبعا لذات المصدر، ظواهر جديدة سببتها الأزمة العالمية التي مست بالجالية المغربية بأوربا، من قبيل ارتفاع الأنشطة التجارية غير المهيكلة، من خلال تنامي دخول المهاجرين بشاحنات يصعب على عناصر الجمارك إمكانية مراقبتها طبقا للقانون الجاري به العمل، فضلا عن تغيير البعض لهذه الشاحنات بحافلات تنقل مهاجرين وأمتعة غير مسجلة، في محاولة للالتواء على القانون، عبر ما يصنفه القانون بتهريب أمتعة غير مصرح بها”.

وسجل التقرير تقدما مهما في التجهيزات والتدابير والآليات المتخذة بالميناء عموما، سواء ما تعلق بعملية العبور، أو أنشطة الميناء التجارية والبحرية عموما، كربط الميناء المتعددة الوسائل بمدن المملكة عبر السكة الحديدية والحافلات والسيارات والبواخر بالميناء، ما جعل من الميناء جسر بين المدن المغربية وأوروبا”.

وأفادت إدارة ميناء طنجة اللجنة البرلمانية، بأنه من المرتقب أن يتم استقبال 1.4 مليون مهاجر و350 ألف عربة و2500 حافلة مرحلة “مرحبا 2014″، بمعدل 4 رحلات في الساعة 2 ذهابا و2 إيابا، فضلا عن توسيع فضاء تفتيش ولوج الحدود بـ 34 مقصورة للأمن، تمكن من معالجة مرور 1000 عربة كل ساعة، و6 مكاتب للمراقبة الجمركية لعبور العربات، وفضاء مغطى على مساحة 3000 متر مربع.

وسجل التقرير البرلماني أن “ورش الميناء رغم التقدم المتميز الذي حققه المغرب بفضله، فإنه يظل غير مكتمل مع عدم حل المشكل العالق للأسطول الوطني المغربي، وجعله من أول المستفيدين من عمليات الميناء وأنشطته ومن جاذبية الاستثمار المتزايدة في المنطقة الأورومتوسطية.

ولمحاربة الرشوة، أكد المسؤولون عن ميناء طنجة المتوسط أنهم اعتمدوا للأعوان والمستخدمين بالميناء بدلا وملابس بدون جيوب، لاحتكاكهم المستمر بالمسافرين، وذلك لمنعهم من تسلم الرشوة، وقد أكد لنا المسؤولون نجاعة هذا الإجراء”، يؤكد التقرير البرلماني.

‫تعليقات الزوار

86
  • rayan
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:11

    نترك الحلول المنطقية و الحلول الناجعة ونبحت عن الحلول الترقيعية
    هناك ألف طريقة لأخد الرشوة
    هل تعتقدون أن هذا الحل كفيل بإقاف هذه المهزلة ؟

  • مغربي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:11

    اودي انت معامن
    واخا تعريهم الرشوة كاينة والفساد كاين خاصة الجمارك .
    يجب تغيير العقلية وليس البدلة راه الدرك كيخبيو الرشوة تحت الحجر ….

  • Wzir
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:12

    Et alors à quand des habits sans poches pour les policiers et les douaniers. J'ai une idée pourquoi on passerait pas ces douaniers et policiers au scanner à la fin de leur travail? Et vous verrez la différence ..Laka Allah Ya Watani…

  • مغترب
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:12

    ورا خاصهوم يحيدو تقاشر و صبابط و الكاسكيطا و……
    ضحكت من قلبي على عنوان المقال. حيت مجرب التعامل مع دوك الديوانة، والله ما ليهم الحل.

  • غيور على وطنه
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:13

    والله واخا مايلبسو والو سيجدون حلا لأخذ الرشوة
    الرشوة في المقاطعة والبلدية والكوماسارية و…..
    الأسبوع الماضي كنت في طريقي إلى سبتة ،كان هناك براج للدرك الملكي كلمترات بعد الميناء،طلب مني الدركي أوراق السيارة ولما وجد كل شيء على مايرام وطلب مني مثلث العطب فقال لي :
    لديك 3 اختيارات إما أن تؤدي غرامة 300 درهم الآن أو نسحب رخصة سياقتك حتى تؤدي الغرامة في مدينتك
    والاختيار الثالث أنت من تحدده …فهمتوني؟

  • ANFAL
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:15

    نطالب بنفس الاجراءات بالنسبة للشرطة و الدرك في جميع ربوع المملكة

  • حسن
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:16

    راهم يديرو جيوب في لحامهوم و ما يبقاوش بلاش خاصة رمضان هذا خاصو مصاريف السبة زعمة الله يعفو عليهم من هاد الموصيبة

  • Ali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:17

    Il est plus simple de mettre une plaque sur le cote' coeur avec nom prenom et numero de matricule du douanier !
    Ensuite offrir une recompense a toute petsonne qui denoncera un douanier corrompu 'n
    C est ainsi ds tous les pays developpe's et serieux !!!
    Poche ou pas poche un douanier ripoux reste un douanier ripoux sauf si il sait qu il sera denonce'

  • مهاجر بفرنسا
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:19

    الا حيدر ليهوم الجيب باقي التقاشر

  • عاجل
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:22

    اقطعوا لهم الأيدي أحسن!!!!!
    ارفعوا أجور الموظفين و ارفعوا كذلك من القيمة الشرائية للدرهم وحاربوا الفساد المعشش في العقول اما باعتماد بذل بدون جيوب فهذا حل فقط للترقيع لذلك اقترح ( موظفو الادارة و الشرطة و الدرك بدون ملابس ،عريانين كما ولدتهم امهاتهم)

  • salman towa
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:27

    يجب تغيير العقول ليس الملابس لمحاربة الرشوة

  • zig.ita
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:29

    ان اراد اصحاب الميناء محاربة الرشوة فسياتي القرار من الاعلى بالاستمرار فيها

  • Adam
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:33

    الأمراظ المزمنة لا يمكن علاجها. إذا كانت وراثية؟؟؟؟؟؟؟ وحتى بدون زي مثل دخول الحمام فآلأمور سوف تضل على حالها وما دمت في المغرب لا تستغربال الله إداويالحال

  • ghira bladi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ميناء طنجة يحارب الرشوة باعتماد بذل بلا جيوب للمستخدمين؟ والله مافهمت آعلاش هذه الرشوة ماآبغاتش تحيد، أظن الجمارك العادية حتى أجودان أو أوفيسي، هم في الواجهة يأخذون الرشوة مــــــــــــــــاشي آديال الرحمة مبالغ كبيرة لكـــــــــــــــــــــــــــــن هناك أناس جمارك رتبة عالية مثل الكابتان والكموندوا والكموندو 2 كلو،الكولونير،في الخفا ،أتمنى من الدولة أو وزارة الداخلية أن تتابع بذقة ما يحدث في المناء ،المهاجرون الذين يذهبون بالسيارات الفوركوني أصحاب السلع القديمة أو الخرذلة،أولا كايتاوة معاك اجمركي بتسديد مثل 8000درهم ،أنت تقول له بزاف ؟يقول لك 7oooدرهم،عندما تتفق يكتب لك ورقة جمارك فيها نصف المبلغ وتأتي بالمبلغ النصف لهم في جيوبهم،تخيلوا في الباخرة أكثر من 300سيارة كم دخلت الدولة؟وكم دخلوا من رشوة في جيوبهم. المرجو النشر.

  • مغربي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:36

    حتى وإن كانت هذه الزيارة التي قام بها البرلمانية زيارة عمل فإن دالك غير مجدي لأن تلك الزيارة كانت معلنة من قبل نريد مفتشين كل لحظة ﻻن تلك الناس تقوم بأشياء ﻻ يصدقها العقل من تصرفات ﻻ إنسانية سب و شتم في عباد الله توقيف الناس لساعات طويلة في الشمس ﻻ مبالات أثناء العمل وعند محاورتك ﻻ حد تسمع أشياء لا يصدقها العقل ا(ظظظظصيف الماضي

  • WACH KAYN DEM?
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:37

    Les équipiers qui travaillent chez Mac Donald's n'ont pas de poches non plus. On prend vraiment les Marocains pour des cons.

  • بيضاوية
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:40

    حيدوا ليهم جيوب البدلة من الخارج وهم اخيطوهم من الداخل انتم مع من فيه

  • Samir
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:40

    الجمارك المغربية الفت الرشوة و بشكل لا يتصور فليس هذا هو الحل لان هذا الجهاز فاسد و لا يفكر سوى في نهب الناس و كانهم قطاع الطرق فليس هذا هو الحل في نضري عليكم بحلول اكثر جدية و فعالية

  • anti corruption
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:48

    ببدل بلا جيوب سنحارب الرشوة لا اعرف من هو العبقري صاحب هده الفكرة كفا استحمارا لعقول المواطنين الرشوة تحارب باليات قانونية تطبق علا الجميع بدون تمييز و مساعدة المواطن و حمايته ادا بلغ و اخد شكاواه محمل الجد ادا كانت الجهات المعنية غير قادرة وضع ملصقات لا للرشوة في الاماكن الاشد فسادا كالمحاكم والمحافظات بشهادة جهات شبه رسمية حيث الرشوة بالملايين و قصر الملصقات في المقاطعات و غيرها من اللماكن البسيطةفالعملية برمتها در الرماد في العيون الرشوة خلف الابواب المغلقة و المكاتي المغلقة و التي يترتب عنها قرارات و احكام تجعل الظالم مظلوما و سلب الناس ممتلكاتهم و حقوقهم و كل بالقانون هي الكارثة التي لا يحرك لها ساكنا و متبعين رشوة خمس دراهم او عشر

  • Amine
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:49

    ne vous inquietez pas ils ont la machine intégrée dans les casquettes pour faire passer les cartes bleues

  • R&D
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:49

    وحيدو جيوب غير لدراوش أما كبارهم عندهم شواري

  • جيوب مخيطة إووالقبعة؟
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:49

    الفقرة الأخيرة هي التي أعجبتني أكثر، ففكرة البذلات بدون جيوب ؛؛؛عبقرية وفن لم يسبقنا إليها أحد ؛؛، السؤال هذ النجاعة إستثنت القبعة ؟فتحتها تتكدس الخمسينات صدقوني،أصحاب شاحنات الخردة يلجون مكتب رئيس الدورية يسلمون من خمسمائة أورو ،إلى ألف وخمسمائة أورو،وأكثر رشوة حسب السلعة ، ولا يحتاجون لحديث إلى أحد،يخلصون ويذخلوا بخردتهم إلى أسواقهم سالمين وكل واحد فرح بما حصد ،جيوب مخيطة قمة المراوغة وهراء باين،والله لن يبدل ما بكم حتى تبدلوا ما بأنفسكم فلا تخيطوا جيوبكم، نظفوا أيديكم وقلوبكم بلدين ينتميان لقارتين في ظفتهم مسؤولون،مستخدمون وأعوان، يكتفون بأجرتهم ويكترون شقة ويرشدون إنفاقهم، في ضفتنا بشر نفس المهام لكن يملك كل منهم عمارات وعقارات إن رأيتها تدوخ ، فمن أين لهم به؟ وفي الأخير أقول لايفلح الساحر حيث أتى، لا تستغرب العبارة تنطبق ،

  • جمال
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:50

    الرشوة لا تدفع مباشرة للجمارك، فهناك وسطاء من غير الموضفين يجولون بين المسافرين ويقومون بجمع الرشاوي وتقديمها للجمارك في مكان آخر. هاؤلاء الوسطاء يقدمون انفسهم انهم يريدون تقديم المساعدة للجالية بملئ ورقة الدخول والخروج.

  • omar
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:52

    الحل هنا هو الملابس الداخلية

  • doudou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:01

    الرشوة في هذا البلد سببها العادة وليس الفقر.فكما نلاحظ كبارا في إدارات الدولة رواتبهم عالية جدا و يطمعون في الحصول على الرشوة ولو قليلة.فعلى غرار الدول المتقدمة يجب أن يحمل كل مسؤول في أسلاك الدولة كبر شأنه أو صغر بطاقة معدنية تحمل اسمه الكامل مع رقم تسجيله واسم القطاع الذي ينتمي إليه وتشجيع المواطن على التبليغ عن الرشوة أو أي إهانة حال وقوعها وذلك بتوفير الحماية له وليس متابعته.

  • متابع
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:04

    والله ثم والله لن يستطيعوا القضاء على الرشوة الا بقطع الأيدي اما اي شيء اخر فلا جدوا منه.

  • manchester
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:06

    واو واو والله حتى الاماكن كثيرة وعديدة لنفرض اسرطها تعريه ولا تجد شيئا والمحاسبة والعدالة.,.,هو الحل بحال الشاف بحال الكومندار.,.,نكت هزيلة.,.,

  • الرشوة أو تخلف المغرب
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:17

    كميرات المراقبة التي لا ترحم وغير قابلة للارتشاء.

  • taz
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:36

    même nus, ils trouveront le moyen de voler les RME. Il y a des cameras mais j'ai vu de mes propres yeux un douanier se palnquer derrière un fourgon pour échapper à la caméra! la seule solution c'est d'envoyer des contrôleurs anonymes (à conditions qu'ils soient pas corrompus!) tous les jours et de virer sur le champs les corrompus et répéter l'opération tous les jours s'il le faut avec à chaque fois des contrôleurs différents. peut être les douaniers comprendront à la fin. mais la corruption et l'escroquerie font partie de la culture de ces gens qui sont malheureusement majoritaires dans ce pays.

  • Aziz
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:36

    Arrêter de nous prendre pour des cons, l etats n a nullement la volonté de combattre la corruption il y a jamais eu un seule discours royale sur se problème et portant c est le premier problème qui infecte tous le reste, le système survi grâce à la corruption l'état est incapable de former et de sélectioner et de pays correctement ces fonctionnaires, si l etat vous stoper se fleui y a pas plus simple que la justice et des contrôles et puis prendre au sérieux les plaintes des citoyens et pour la douane c est de loin le service le plus corompu au Maroc du simple douanier jusqu'à la tête du service, il suffit de regarder les comptes bancaire et les biens du douaniers et leurs famaille, je connais un douanier qui possède une Mercedes qui coûte 600000DH, le roi n est pas sérieux sur ce point et ça L arrange pas qu' il y aurait une justice indépendante au Maroc

  • Ouariachi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:39

    انها لمهزلة لا تثر الضحك فقط بل الغضب والاشمئزاز . كيف تجرون على مغالطة الناس الى هذا الحد؟ ايعتقدون ان الناس أغبياء حتى ينسقون في هذه التلاعبات. ان الرشوة شي حتمي ناتج عن السياسة المتبعة الا وهي الغموض في كل شي حتى يتاح للغش والرشوة ان ينتشران في المجتمع التي يستفيد منها خاصة الكبار.
    وهل هناك من حل؟ طبعا، المؤسسات ذات المسؤولة الغير المتناقضة التي تحاسب وتحاسب. ولكن هذا سيضل معدوما ما لم يمكن معرفة من يحاسب. اذا، فالحكومة هي المسؤولة ولكن هل هذا واضح بحيث يمكن لنا إرسالها الى المنزل اذا ساءت؟ او نختار حكمة اخرى في المستقبل؟

  • ahmed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:54

    او الطرابش ؟والله قلة الدين وانعدام الضمير .

  • youssef
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:01

    C'est dommage , si j'etais directeur de la douane j'aurais opté pour le recrutement d'agents "manchots", non seulement ils n'auront pas de mains pour empocher leur fameux Bakchich, mais la douane économisera le prix des manches des chemises de son personnel.

  • mohamed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:11

    انا مهاجر في اسبانيا وعانيت كثيرا في الجمرك وثعمل اسيئ .
    والله حثى لو اوقفوهم بي دون سرول فلن يثغير بعض من الناس .
    الجمارك في اليابان او في سويسرا او في دنمارك ليسو لهم جيوب ؟؟؟؟
    لن يغير الله قوما حتى يغيروا مافي انفسهم

  • محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:26

    انتم تتحدثون عن الجمارك عامة وتصفونهم بالفساد هناك المئات من رجال الجمارك في المطارات والموانئ المغربية شرفاء يعملون ليل نهار وهؤلاء لا يتحدث عنهم احد هناك رجال جمارك ماتوا اثناء العمل واخرون فقدوا اطرافا من اجسادهم ومازالوا يعانوا لحد الان انا شخصيا احسست بالحگرة وانا اقرا التعليقات والله يشهد اني مااخدت ولا سنتيما واحدا من اي مواطن وهناك المئات مثلي. دون انكار مدى استشراء الرشوة التي يساهم فيها المواطن بقسط كبير فلا استطيع ان استوعب لم يدفع شخصا ما رشوة ان لم يكن يخالف القانون. وفي هذه الحالة هو شريك للمرتشي (لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما)

  • الأمانة شايطة فالحدود
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:40

    الناس الِّي تحترم نفسها تضع كاميرات مثبتة تسجل الأحوال،24/24ساعة ،واللي كعتبر الناس بقر تخيط لها الجيوب والذقون ،مهزلة واضحوكة وتفلية على الناس، زعما راه جينا من قبة البرلمان وإطلعنا وسالينا مع الرشوة، ما عندوم فين يديروها ،ياويلي ياووويلي؛نذبت حناكي على الفرشة على الشوهة، لما نوصل للديوانة غا نتكلم مع للى جيبو مخيط اللي فتق الجيب علي نغوت واك واك عتقوني.

  • حدى وعليموش
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:41

    يديروها بينهم وبين حوايجهم، او تحت التقاشر، اوا قلبوا على حل اخر للحد من الرشوة.

  • yessif
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:51

    A la lecture de cette article concernant la lutte contre la corruption,je pense que nos responsables doivent cesser de prendre les marocains pour des imbéciles, sinon ils seront les prochaines victimes d'un printemps marocain, car le torchon est sur le point de brûler.

  • كلمة حق
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:55

    اكبر واكثر ادارة فسادا هي ادارة الجمارك
    واكبر موظفين فسادا هم الاصغر الرتب ولتتاكدوا ما عليكم الا الدهاب الى مجمع سكناهم وسترون العجب سيارات للزوجات ودرجات نارية معظمها من نننننننن
    ومدارس خاصة لاولادهم ووووو وكل هدا بمدخول شهري لا يتعدى 6000 درهم
    ولا من يسالهم من اين لك هدا
    يا اخي قبل ان تتكلم على الموظف صاحب الرتبة الكبيرة على الاقل فمدخوله الشهري يكون كبير يعني ممكن ان تتقبل ان يكون حالته العائلية ميسورة اما صاحب الرتبة الصغيرة هدا الدي يعيش معيشة الاغنياء هنا العجب
    كما ان هناك وجوه من هؤلاء الموظفين تجدها كل سنة لا تتغير وكان الادارة لا تملك موظفين غيرهم
    شيء غريييييييييييييييييييب

  • Janatt
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:57

    الحاجةً لكدحكني و التخنزير ديال دوك الجمارك معرفتش مين تيجبوهم ،زيد علا دالك فاش تتكون راجع تيسولوك هاز معاك لفلوس هما سوقهم واش واحد ايسافر بلا فلوس خلاصة ماكاين لا مرحبة كاين فيفتي..

  • marpcain
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:58

    بحكم خبرتي و تجربتي؛ ليس الجمركي من يأخد المال من الضحية، و لكن المستخدمين المتواطئين مع الشرطة و الجمارك.

  • rachid miloudi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:05

    واحد المرتشي كبير سميتو لماني طالع واكل نازل واكل حيث أن وكالات الترانزيت توصل له ولأصدقائه الإتاوة لغاية مكتبه… إنه تمساح كبير بل إنه داينصور منحيث تحصيل الرشاوي هو و أصدقاؤه.

  • haj kebir
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:14

    القاضي كياخد الرشوة علاش الجمروكي وبولسي ودركي والطبيب وووو ميخدوش الرشوة عادية لان القاضي هو الحاكم لان لامخافش القاضي من القانون ومن الله كيفاش الجمروكي غدي يخاف وهو في موقع الظلم بحيت الابتزاز المواطن او كلمت للجمروكي للمواطن اش عندك هنا نزل كولشي المواطن المقهور مع التعب ديال الطريق لاحول له الى الرشوة لي مضحك هما الكاميرات موجدين في طنجة ربما على حساب شحال ديال الرشوة دخلت

  • ولد حميدو
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:17

    و الحذاء و الجوارب
    و من الاحسن ان يعملوا حفاة
    و الحل هو الكاميرات

  • marocane
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:36

    الطريقة الوحيدة لمحاربة الرشوة في جميع الادارات هواستعمال البطاقة البنكية لجميع المغاربة وعدم اصدار اوراق بنكية من الخزينة

  • ABDOU-RIFI
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:40

    il faut être simplet pour croire en ces solutions.contre arrachwa il n’y a que les contrôles fiscaux et la déclaration du patrimoine pour TOUTES les personnes qui ont une parcelle de pouvoir.
    pour ceux qui ont des doutes, comment expliquer qu'une personne qui gagne moins de 5 000DH/mois se retrouve propriétaire d'une villa de 5 000 000DH et tout le monde trouve cela NORMAL.pour ce qui est la douane,il mettent l'argent à l'intérieur des chemises ou ils vous demandent d'aller "payer" dans les bureaux

  • ولد حميدو
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:53

    المواطن هو الدي يشجع الرشوة فلو كان قانونيا لما دفعها و الدولة هي الخاسرة في التعشير و المخالفات المرورية

  • عبد الله القنيطرة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:02

    واخى الديروا حتى الكاميرات اللي فيه شي بلية وتربى عليها الله اللي يعفو عليه

  • I3dwi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:04

    انا شوفت police فتنغير اطلب ليك رشوة ويقول لك حطها عند عساس ديال لباركين

  • marocain du monde
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:26

    Ils ne doivent pas porter de slip ni de centur.merci

  • mostafa de France
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:45

    هذا ليس حلا يجب البحث عن حلول اخرى فعلا الجمارك يقومون بابتزاز اصحاب الحافلات الدين يقومون بنقل البضائع وبذلا من التعشير عيلها يقومون رجال الجمارك بالاتفاق معهم حول الادلاء بقسط صغير من السلع مقابل مبلغ مالي حسب قيمة السلعة وذلك بموافقة المفتش الي يوقع وفي نهاية المهام يقومون بقسمة الدخل بينهم فيحتفظ المفتش بنصيب المدير الدي بدوره يقوم بارسال هدايا الى المدير العام ورءساء المصالح الداخلية وهنا لا اعمم الجميع بل هناك مدراء جهويين شرفاء لكن قليلؤن وهذا لا ينطبق فقط على الجمارك بل على كافة الادارات والوزارات تقريبا فكيف نقدر القضاءعلى اوباء

  • أسمسيـــــل نحيون
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:58

    كم من مواطن شاهدته يعطي الرشوة بدون ان يطلبها منه احد ؟
    يعطيها اما ليسبق الاخريين، او ليحصل على شيئ لا حق له فيه.

    وفي اغلب الحالات المواطن هو الذي يبادر ويعطي الرشوة، مثلا :

    مواطن ما يعرف بان البناء ممنوع فوق طبقتين، ومع ذالك يصر على زيادة الطبقة التالثة ! يدهب الى البلدية لشراء رخصة، ويجد هناك موظفن دئاب تنتظره… دئاب خبرت دهاليز الادارة والقانون ايضا. يطلب منهم الرخصة ويماطلونه وعندما يلاحظون بانه مصر على خرق القانون، يقبضون منه الالاف الدراهم، ويعطونه رخصة شفويــــــــــة غير مكتوبة وغير مدونة ولا توجد في سجلات البلدية … فقط يقولون له (غير سير بني ما شفتينا ما شفناك) ويفرح ذالك المواطن ويعتبر ذالك (قفوزية وشطارة)، ثم يدهب ويشتري لوازم البناء ويبنى تلك الطبقة خلسة وهو كل فرح ويتباها بفعلته في الدرب …

    لكن حينما يتغير القائد او المسؤول عن العمران في البلدية وياتي اخر مكانه يدهب ويهدم الطابق الذي بناه ذالك المواطن لانه يعتبر بناء عشوائي وغير قانوني …

    وبعدها ترى ذالك المواطن يستنكر ويزبد، وهنا يتدخل تجار الكهنوت وعبيد المرشد ويؤازرونه ويدعون بانهم يدافعون عن المظلومين !

  • بلال
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:05

    السلطة المينائية تمارس التعسف على المستخدمين الدين تستغل حاجتهم للعمل في مقابل انها تدفعهم لشركات تستنزفهم ويصبح الاستغلال استغلالان كيف يعقل ان وكالة في حجم والوكالة المسيرة للميناء لا تشغل سوى الاطر من الاهداف الاساسية التي اقبم عليها مشروع طنجة المتوسط هو خلق رواج تجاري وتشغيل الشباب المغربي لطن للاسف وكالة الميناء ومسيريها لا يراعون سوى مصالحهم والحفاظ على مناصبهم والحال هو ان العمال الدي يشتغلون في الشركات التي تقدم خدمات مباشرة للميناء يعرفون اللا استقرار كل مدة وفد جديد من العمال تعسف وضغط وطرد وايقاف استغلال واستنزاف

  • douanier
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:42

    la corruption est un fléau qui range tous les secteurs IL faut le combattre avec plusieurs approches la punition a elle seul n est pas efficace savais vous que le douanier a tanger med travail de 9h jusqu a 20h et le lendemain de 20h jusqu a 9h du matin avec minimum 3 heurs de trajet aller retour de la ville de Tanger savais vous que le douanier n a aucune indemnités pour les heures de nuit ni jour feriers savais vous que durant le mois sacrée du ramadan le douanier travail de 9h du matin a 18h et le lendemain de 18h a 9h du matin oblige de se déplacer avec son ftour diner et shour les dits repas que finalement ne va pas consommer car la charge de travail ne lui permet pas de rompre le jeune avant 22h savais vous que s il n apporte pas une bouteille d eau il n a nul part ou l acheter savais vous que le douanier n a pas de bureau ni de salle pour manger ou faire la prière savais vous que le douanier massacre sa famille absence permanente vacance impossible en été et aid al adha …

  • رشيد باريس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:44

    هاد ناس كايضحكو علينا.. مافهمتش انا بعدا كيفاش مادايرينش كاميرات مراقبة بحال العالم كامل، زعما مافكروش فيها؟ كون بغاو يحاربوها الحلول موجودة ولكن راه حيدوليهوم جيوب حيت لكبار كاتوصلهم القهيوة ناقصة او باردة كالو نزولو ليهم جيوب باش يجيبوها كاملا، اما هيلا دارو كاميرات غايمشي فيها صغير او لكبير… خليهوم يسرقو فعيباد وبلا كاميرات حيت ربي كايشوف كولشي او لكفن مافيه جيب

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:25

    في اجتماع حكومي قال مسؤول
    كم تعطونني و سوف احارب الرشوة
    و طلب المال في حد ذاته رشوة

  • Zoubida
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:31

    Salam oulaikum,

    I read most of the comments. And most of them were great. Is the people in charge who came up with pocketless uniform take the moroccan people for idiots?
    To those who take briebes may take advantage of this month of Ramadan and repent to your creature. Read the Koran you may come across the ayat that say" the day that nothing will help neither wealth nor offsprings except those who come with clean heart" May Allah protect us all from people who do not fear Allah

  • Musta
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:58

    واش غير الجمارك هي لي تأخذ الرشوة راه الرشوة ديال الصح هي لي كا يأخذها البرلمانيين المسؤولين الكبار هما المشكل لكبير اما ١٠٠ و لا ٢٠٠ درهم راه ماشي مشكل

  • zakaria
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 03:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ميناء طنجة يحارب الرشوة باعتماد بذل بلا جيوب للمستخدمين؟ والله مافهمت آعلاش هذه الرشوة ماآبغاتش تحيد، أظن الجمارك العادية حتى أجودان أو أوفيسي، هم في الواجهة يأخذون الرشوة مــــــــــــــــاشي آديال الرحمة مبالغ كبيرة لكـــــــــــــــــــــــــــــن هناك أناس جمارك رتبة عالية مثل الكابتان والكموندوا والكموندو 2 كلو،الكولونير،في الخفا ،أتمنى من الدولة أو وزارة الداخلية أن تتابع بذقة ما يحدث في المناء ،المهاجرون الذين يذهبون بالسيارات الفوركوني أصحاب السلع القديمة أو الخرذلة،أولا كايتاوة معاك اجمركي بتسديد مثل 8000درهم ،أنت تقول له بزاف ؟يقول لك 7oooدرهم،عندما تتفق يكتب لك ورقة جمارك فيها نصف المبلغ وتأتي بالمبلغ النصف لهم في جيوبهم،تخيلوا في الباخرة أكثر من 300سيارة كم دخلت الدولة؟وكم دخلوا من رشوة في جيوبهم. المرجو النشر.

  • Adam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 03:47

    Cameras with voice recording is the only solution.

  • oum salima
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 04:05

    la meilleur façon pour combattre la corruption et le fassad c'est de renverser benkirane et remettre le mouvement du 20 février . salam

  • جلال رامي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 05:22

    اكيد حاتكون الرشوة لانو الجمارك غالية بالمغرب لايعقل انسان مقهور من متاعب الغربة وعندوا مصاريف كتيرة والازمة انقهروا منها.من المفروض بالنسبة للجالية من غير رسوم جمارك اما بالنسبة للتجار رسوم وتكون معقولة.والله العضيم بشوف متل تونس والجزائر وليبيا عندهم حرية .جمارك معقولة وشعب ببيع ويشتري ورواج بالبلد حتي الفقراء صاروا تجار اما نحن المغرب الفقراء والمشرميلين بتزايد وذلك راجع الي حكومتنا اغلقت جميع الابواب في وجوه المغاربة وصرنا الي دفع الرشواي والبطالة والتكرفيص.اتمني ان تكون حرية مطلقة عشن كل شخص يزاول مهنه ونوصل الي التقدم.وتخدوا متال لامارات دبي صارت من اشهر البلدان تجارة وذلك راجع … ماعندهم جمارك ولا ضرائب وهدا هو الصح

  • تغطية وتمويه
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 05:31

    بصفتي كمغربي مهاجر تجرعت السم الزعاف من كل إدارات المغرب الرسمية وعلى رأسها (الديوانة)،فإني أعلم بأن كل ما يعلن ويذاع وينشر ويشاع في وسائل الإعلام بالمغرب عن الاهتمام بالجالية المغربية وبتسهيل عملية عبورها، أقول وأوكد بأن كل كلامهم كذب وتلفيق ومخادعة وخال من الصحة، والحقيقة هي أن كلامهم يعني عكس ما يصرحون به.
    "الجمرـ كيون" يعرفون بكل تأكيد عن كل شاذة وفاذة بالعابر لمحطات مراقبتهم، وهم يميزون بين المهاجر المغربي الزائر لقضاء عطلته بالمغرب وبين المهاجر "البزناس" على اختلاف أنواع التبزنيس. والجمركيون يجيدون كيفية ابتزاز المهاجر الذي لا يخضع لرغباتهم ويريد تطبيق القانون في التعشير على البضاعة التي يحملها معه.

    إن بدلة بدون جيوب يعوضها السمسار والحمال الذي بالمكان يجوب. أما الدركيون فيضعون شخصا مدنيا بجانب حواجز طرقهم يجمع مال الرشاوى إلى حين انتهاء مهمتهم، فيعود دركي لتسلم "حصيصة" اليوم منه.

    إن هذا هو سلوك وسيرة وطريقة الإدارات الرسمية العامة والخاصة بالمغرب في التعامل مع "المواطن" المغربي المهمش سواء أكان مهاجرا أو مقيما. إنه الفساد الإداري العام الذي يغطي ويموه عنه البرلمانيون.

  • mus
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:22

    je sui d'avoir avec ta3elek ne 23 lacorubesio atanger mes 99 peur cent

  • achraf
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:46

    funny how stupid is this. Moroccan people wake up these people are looking at you as Idiots and Stupid. Hespress this article is horrible and stupid to even consider putting it on here. Stop this Bull Shit please and stop wasting our time.

  • yassin
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:27

    إذا كان اﻹقصاء ، الحرمان، انعدام الحريات هي سبب زعزعة أنظمة عربية، فالرشوة في المغرب ستكون سببا في إشعال فتيل ربيعه، لأنها بصراحة آفة نخرت ولا تزال تنخر جسد المغرب.

  • Redouan Al Hoceima
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:08

    وماذا عن محاربة الفساد والرشوة في مطار الحسيمة
    وفي ميناء الحسيمة؟
    ويتم كل شيء بشكل رهيب وتأخير من قبل الجمارك.

  • talbi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:31

    هؤلاءيمسكون الرشوة كيف ماكان الحال في هده الحالة يلبسون 2 اسراول الفوقاني بدون جيوب والتحتانى ايدوبلو الجيوب

  • nice
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:38

    les poches open ou close ne changent rien il faut de la vidéo surveillance et le concours de tous, pour mener la guerre contre ce fléau.

  • UIU.
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:40

    الرشوة اكثر من الاكسجين عند المغاربة

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:43

    يجب علينا ان نعالج موضوع الرشوة من الاساس ان نركز على المبادىء والاخلاق ونحاول ان نسوي بين الناس في العقاب فهناك من يتقاضى الملايين بدون رقيب في حين نحاسب الدي يتوصل ب20 درهم نلاحظ في البراجات الرشوة بالعلالي ونجد المستشارين ورؤساء المجاليس المنتخبة يحصلون على ما يريدون فالبلاد لهم كان حق الانتخاب يملكهم رقابنا متجاوزين مشكل الرشوة
    الى التنافس في الامتلاك واصبح لهم وجهان وتعاملان تعامل بين الوفود اي الرسمي وتعامل في الخفاء مع الناس والعامة يجب ان نتعلم حب الاخر وحب الوطن والمواطنة والخوف من الله فعند دلك يمكن ان نحد من الرشوة .

  • متتبع
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:48

    تتكلمون عن هذه الشريحة و كانكم اسوياء اتقياء و انتم من زرعتم الرذيلة في صفوف هؤلاء بتوريدكم لبقايا اسيادكم في اوربا تتكلمون عنهم باستهتار وكان جلهم مرتشون نسيتم ان هناك شرفاء نزهاء حماة الوطن لا يتناووا في مواجهة كل ما يمكنه ان يحدق بامن و سلامة البلاد ولكم ان تستانسوا بالاحصائيات والعمليات المنجزة فكونوا جزاكم الله وطنيين كهؤلاء و لا تاتونا بنفايات الاخرين فسمعتنا من سمعتكم

  • Ouariachi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:49

    كلنا متفقين على ان الرشوة والفساد والابتزاز موجودين بما في ذلك الحكومة والأحزاب. ولكن لماذا لا نستطيع جعل نهاية لها؟ لان الخلال يوجد في المسؤولية الهرمية. فالذي يوجد في قمة الهرم هو المسؤول الاول والآخر. ولكن هذا الاخير هو أيضاً يجب ان يكون مراقبا، يتلقى الجزء اذا أحسن والعقاب اذا أساء. ويتم هذا عن طريق الاقتراع الدوري. غير ان عندنا الأمور غير واضحة ،فالحكومة لا تتحمل المسوؤلية الكاملة لانها تتقاسمها مع الملك والملك لا يحاسب ومن هنا يبدء عدم الوضوح فيمن نحمل له المسؤولة في الدورة الانتخابية. وهذا الغموض يخلق آلاته في غموض المسؤولية الهرمية التي تحيل دون محاسبة المسؤولين ابتداء من الحكومة ومروراً بالقضاء لتصل الى قاعدة الهرم. اذا ما دام الامر هكذ فلن ينتهي الفساد وجميع المحاولات للقضاء عنها ما هي الا مصرا حيات هزلية هدفها رمي الرمل في أعين الناس.

  • ام عبد الرحمن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:01

    بدل بدون جيوب زوينه هادي ولكن ماشي حل جدري كاين طرق اخرى للرشوة ولكن ماشي فقط على الجمارك الي طنجه لان حتى احنا مهاجرين لدولة اخرى وكنزور بلادنا وكنلقو معامله خايبه بزاف فالمطار من شرطه الجوزات ولا الجمارك ولكن ديما كنشوفو الاهتمام فقط للناس الي جايين من اوروبا بطومبيلاتهم على طريق البر لا المهاجرين مساكين الي جايين على الطياره ماشي مغاربه ماعندهمش الحق فالاهتمام وبغض النظر يلا كان مهاجر او غير مهاجر بالاخيرهو مواطن مغربي عندو الحق يتعامل مزيان ومايبتزو حتى حد لا شرطه ولا جمارك ولينا كنهزو الهم فالسفر مغادرون او قادمون حشومه هادشي

  • sophia
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:31

    Qu'est ce qu'il a donné l'Etat à ces employés en contre partie,pour eliminer la corruption.
    Des salaires bas,pouvoir d'achat bas, augmentation des prix jour après jours,
    Ces solutions proposées restent,seulemnt du protocole pas plus.si on veut vrmnt voir et resoudre ça, faut commencer par les gens qui ont du pouvoir et ceux qui prend les graaaaandes sommes dyal cha3b et nn po nthassbo m3a li kayched b 50 dh 100 dh

  • A-Adam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:12

    ولمحاربة الرشوة، أكد المسؤولون عن ميناء طنجة المتوسط أنهم اعتمدوا للأعوان والمستخدمين بالميناء بدلا وملابس بدون جيوب، لاحتكاكهم المستمر بالمسافرين، وذلك لمنعهم من تسلم الرشوة، وقد أكد لنا المسؤولون نجاعة هذا الإجراء"، يؤكد التقرير البرلماني.

  • عزيز
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:45

    مضحك بدلة بدون جياب وبدون شتم؟ سمعت ديوانى يقول لمغربى قادم من إطاليا وسختو إطاليا وجيتو
    توسخو المغريب هل هدا كلام يقال لمواطن مغربي وهل المغرب ديال أبوه لأنه أعطاه ١٠٠درهم فغضب الديوانى ورماها على الأرض ضننت أنه لم يأخد رشوة تم قال له هل تضحك علي أنا ؤريد ١٠٠٠درهم على الأقل، الكتير ميتقال الله يحفض المغرب وصفي.

  • حسن الروداني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:35

    المستخدمون المغلوبون على امرهم لا يأخذون رشوة،بل هدايا ومساعدات تلقائية من المسافرين…المشكل يجب محاربة ذلك في اشخاص الجمارك والامن والدرك… الذين يرغمون المواطن على الدفع وإلا ف….

  • mouna
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:36

    هذا غير صحيح ان الرشوة لم تعد في ميناء المتوسط
    لا زالت و في واضح النهار خصوصا المهاجر القادم من هنا الى المغرب

  • ملالي عبدلي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:56

    السلام عليكم اخواني المهاجرين،انا منذ عام هكذا خرجت من الجزيرة الخضراء إلى الميناء المتوسط؟؟؟وقلت في نفسي لم أعطي الرشوووووة والله الناس كلهم لي كانوا في الباطوا خرجوا الى انا؟؟؟لماذا لاني ذهبت أن احتج لذا الجمارك عن الورقة الخضراء، فبدأ بتفتيش وإخراج ملابسي بطريقه لا توصف فأحسست بالحكرةةة، تم من خروج 3باخرات أخرى خرجت متعصب…انت في الغربة تحترم وتصل إلى بلادك وتحتقر،،،والمراحيييييض في الميناء كارثة كبيرة باغين غير الفلوس والنهب والسلب الناس،،، من بعد في الطريق تلقى صحاب المواطر أوا مشكلة تاني راك جاي بالسرعة،،،bla bla bla هذا ماشي قانون لي مايحميش المواطن من أصحا. الرشوة في أي مجال الخ،،أتمنى اخواني المهاجرين عبور بدون رشوة بدون حكرة بدون قنينات ماء!!!!

  • محمد فارس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:26

    فين رشوة الملايير والملايين،والسرقات المفضوحة،واش لفرنكات انتاوع الموظف هي الرشوة،راه المغربي الى بغا يقبط الرشوة راه يصرطها من فمو، وحتى واحد ما يفيق به، خدمو المعقول راه السما عرا راسوا.، خلونا من الديماغوجية القديمة اشفوالمعقول والجد والخوف من الله راه هو اللي اخرجكم مما انتم فيه.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:38

    انا بغيت الادارة دير ليهم واحد التيشورت والشورت مكتوب عليه الجمارك ويكون مميز او واحد الكاصكيطة شفافة و شي صندلة طبية ولا شي حذاء رياضي خفيف بزاف احسن من الصباط اللي ماشي صحي لبنادم لخدام واقف ياك الحال ديما صخون بالمغرب باش يخدمو بواحد الحيوية وخفة ويكون كلشي باين

  • مواطن2
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:23

    اجراءات تضحك الميت. فعوض ان تنظر الدولة بعمق في حالة الطبقة المتوسطة من الموظفين وتكفيهم مد يدهم تعالج الامور باجراءات اقل ما يقال عنها انها صبيانية. يجب مراجعة الاجور قبل التفكير في محاربة الرشوة. وتحديد الرشوة لا يكمن في المبلغ الزهيد الدي قد ياخده الجمركي او الشرطي او الدركي ..الرشوة الحقيقية هي الملايير التي تمرر هنا وهناك في الصفقات العمو مية ….الرشوة الحقيقية هي التي تسببت في الازمات المتتالية التي تتخبط فيها البلاد…ومن باب التضليل تسمية رشوة ال 20 وال 50 درهما رشوة . فتلك امور تجري بين المواطنين في تعاملهم اليومي مع الاحداث رغم انها لا يمكن ان تكون. قد يقول قائل بان البعض من الموظفين لا يمكنهم الاستغناء عن تعاطي الرشوة. نعم…ولكن ادا وفرنا رواتب تكفي لسد حاجتهم ستتضح الامور وستتقلص النسبة بحيث يمكن السيطرة على الظاهرة. اما ان يتقاضى الموظف 4 او 5000 درهم ويوضع في مركز حساس ويطلب منه ان يكون نزيها فهدا ضرب من الخيال.وبالاخص لما ينشر خبر نهب ا لملايير من طرف مسؤول ما…. ولا يتابع….

  • ضارب الدفوف؟
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:08

    إذا كان رب البيت للدف ضارباً … فشيمة أهل البيت كلهم الرقص!
    وإذا كانت الرشوة في المغرب قد أوصلت البرلماني إلى قبة البرلمان، والموظف للوظيفة؛ كالشرطي والدركي و"الجمرـ كي" والممرض والمعلم والأستاذ وحتى المخزني والشاويش وحارس الباب وغيرهم، فكيف لنا أن نتوقع سلوك الجميع في علاقته مع "المواطن" العادي المقيم بالمغرب، فبالأحرى المغربي المهاجر؟

    إن الرشوة كأكبر جزء من الفساد الإداري العام بالمغرب سرطان لا دواء لها وهي لم تعد آفة وحسب ولكنها وسيلة من الآليات التي تقي المسيطرين على السلطة وعلى اقتصاد البلاد، تقيهم شر غضبة الشعب. وهي عائق دائم أمام أي تطور وتقدم يوصل الجماهير إلى مبتغاها في عيشة الحرية والكرامة والعزة والشموخ والاستقلال.
    واهم ومريض بالوهم ذلك الذي يظن بأن دوام الحال سيبقى خالدا، فالعالم تحركه المصلحة والانتماء. ويوم تتهدد مصلحة الأجنبي المستعمر لبلدنا، المستفيد من خيراته، وتتعرض للخطر فإنه حتما سيعرض عملاءه أكباش فداء لنيران غضب الجماهير لكسب مرحلة أخرى لترتيب مخططاته سعيا منه للإبقاء على وضعية استنزافه لخيرات بلادنا واستعباد شعبنا.
    فهل من مدكر؟؟؟

  • عبد الله ألمانيا
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:27

    السلام عليكم اولا يجب على الحكومة ان تغير كل شيء في الميناء اولا النظافة وكثرة المراحيض وان يكون هناك مكتب الشكاية للمواطنين باش المواطن يعرف حقه ويتجنب الضرر من الحاقدين على الجالية .٢ محاربة السماسرة من الحمال الذين يستفزون المواطن بالتسول والشتم ٣ نريد في الميناء معرفة الاثمنة متاع الأثاث المنزلية واضحا وكل شيء ثمنه واضع في الصبورة يراها الجميع وبثمن منخفض وبذلك نتمكن للقضاء على الرشوة لان الجميع سيذهب الى الخزينة بذل ان يعطيها الى الجمركي ونكون ساهمنا في رفع الاقتصاد ويكون الاحترام بيننا والسلام عليكم

  • abdellatif
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:25

    J ai Tout lu sauf vous avez oublié le citoyen marocain lui même il aide à sa la marchandise qui fai entrer c est zibala de l Europe
    pourquoi pas la marchandise marocaine en même temps on soutien notre économie j ai une proposition 2015 été sans marchandise et on verra

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث