مَرصد أمازيغي: إدراج تِفيناغ في استمارة الإحصاء "تضليل للرأي العامّ"

مَرصد أمازيغي: إدراج تِفيناغ في استمارة الإحصاء "تضليل للرأي العامّ"
الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:52

وُوجِه إدراج سؤال حول كتابة وقراءة اللغة الأمازيغية بحرف تفيناغ، من طرف المندوبية السامية للتخطيط، لأوّل مرّة، في استمارة الإحصاء العامّ للسكان والسكنى، المزمع انطلاقه يوم فاتح شتنبر القادم، ضمن خانة الأسئلة المرتبطة بمجال التربية والتعليم واللغات المحليّة المُستعملة، برفْضٍ شديد من طرف المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات.

فبعد يوم واحد على الندوة التي عقدها المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، والتي قدّم فيها أبرز المعطيات المتعلقة بالإحصاء العامّ للسكان والسكنى، السادس من نوعه في تاريخ المملكة، خرج المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات ببيان عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، يعبّر فيه عن رفضه للطريقة التي تمّ بها إدراج حرف تفيناغ في استمارة الإحصاء القادم.

وبعْد أن ذكّر بأنّ حرف تفيناغ “كان محظورا قبل ترسيمه في 10 فبراير 2003، وكانت السلطات تعتقل كلّ من كتب به في الفضاء العامّ، كما كانت تنتهج سياسة تعريب التعليم والهوية والذاكرة وأسماء الأماكن والمواليد والرموز التاريخية”، شدّد المرصد على أنّ إدراج حرف تفيناغ في استمارة الإحصاء العامّ للسكان سيكون بمثابة “تضليل للرأي العامّ الوطني والدولي”.

ومَردُّ ذلك، يضيف البيان، أنّ إقرار حرف تفيناغ حرفا لتدريس اللغة الأمازيغية ارتبط بمسلسل إدراج اللغة الأمازيغية في التعليم، “والذي تعرض لكل أشكال العرقلة واللامبالاة، حيث لم تبلغ نسبة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية إلا 14 في المائة إلى حدود السنة الماضية، وهو أمر يعود إلى عدم توفير الاعتمادات والإمكانيات المطلوبة لإنجاح هذا الورش من طرف الوزارة الوصية”.

وأضاف البيان أنّ “إقحام السؤال عن تفيناغ في استمارة الإحصاء في ظل الوضع المشار إليه، والذي تتحمل مسؤوليته السلطات التربوية، سيؤدي إلى نوع من التضليل للمغاربة وللرأي العام الوطني والدولي، لأنه كمن يطالب 50 في المائة من المغاربة الغارقين في الأمية بمعرفة الكتابة بالعربية الفصحى أو بالفرنسية”.

وذهب المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات إلى أنّ سعي الدولة إلى إحصاء عدد المغاربة الذين يتقنون الكتابة بحرف تيفيناغ، “لا يمكن إلا أن يكون كذلك لأنه لم يصل إليهم عبر المدرسة والتعليم النظامي، الذي يعتبر القناة الوحيدة التي نشرت العربية والفرنسية بحرفيهما في المغرب منذ الاستقلال”.

وردّا على ما موقف المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، من إدراج حرف تفينياغ في استمارة الإحصاء العامّ للسكان والسكنى، قال مصدر من المندوبية السامية للتخطيط، في اتصال مع هسبريس، إنّ إدراج حرف تفيناغ في الإحصاء بعيد تماما عمّا ذهب إليه المرصد.

وأضاف “الجميع في المغرب يعرف أنّ إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية لم يحدث إلا قبل سنوات قليلة، وأنّ نسبة المواطنين المغاربة الذين يقرؤون ويكتبون بحرف تفيناغ ضئيلة جدّا، وما ستُسْفرُ عنه نتائج الإحصاء، هو ما هو موجود على أرض الواقع، وليست هناك أيّ خلفيات أخرى”.

غير أن رئيس المرصد، أحمد عصيد يرى أنّ الهدف من إدراج حرف تفيناغ في الإحصاء، يعود “لوجود تحرّكات لجهات في المحيط الملكي، وحزب العدالة والتنمية، الذي يقود التحالف الحكومي، وحزب الاستقلال، منذ سنة 2007، ضدّ حرف تيفيناغ”.

وأضاف عصيد في اتصال مع هسبريس “إنّهم يريدون القيام بما يشبه استفتاءً حول حرف تفيناغ، الذي عارضوه، بعدما أفشلوا تعليمه، والآن يسعوْن لسؤال الناس عمّا إن كانوا يعرفون الكتابة بحرف لم يسبق لهم أن كتبوا أو قرؤوا به، وهم يعرفون النتيجة مسبقا”.

وفيما دعا المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات الدولة، إذا رغبت في إنجاز دراسة ميدانية حول حرف تفيناغ، أن تنجزها داخل الفصول الدراسية التي تتم فيها العملية التعليمية بالأمازيغية، “والتي ما زالت محدودة جدا، وذلك لمعرفة مدى إقبال التلاميذ على هذا الحرف ومدى سهولة تعلمه، وهو ما تم إثباته من خلال تقارير سابقة لوزارة التربية الوطنية”، حسب بيان المرصد، قال عصيد إنّ على الدولة أنْ توفّر الشروط الملائمة لتدريس الأمازيغية داخل المدارس العمومية، وتعميمه، وتنتظر 25 سنة، إلى أن يكبر الجيل الذي درس الأمازيغية، وآنذاك نْتحاسْبوا”.

وذهب المرصد المغربي للحقوق والحريات، إلى أنّ ما عبر عنه المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، “هو إعلان عن نتائج الإحصاء قبل إجرائه، وهو ما يدلّ على أنّ استطلاع نسبة المغاربة الذين يكتبون بالحرف الأمازيغي أمر غير ذي جدوى ما دامت النتيجة معروفة، لكن أسبابها هي التي يتم التستر عنها بشكل غير بريء”، واصفا القرار بـ”المناورات التي تقرب إلى الصبيانية والعبث”.

‫تعليقات الزوار

106
  • المجنون العاقل
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:08

    تعريب التعليم أصلا لا يساير التطور العلمي و الدليل انظروا المقررات المصرية خاصة و الشرق الأوسط
    فما بالك بلغة قينقاع
    سؤال لدعات اعتماد اللغة الامازيغية بعد اعتماد هذه اللغة كم من سنة سنحتاج لتعليمها لكل المغاربة على الأقل 20 سنة
    كم سنحتاج من سنة لترجمة المقرارات العلمية و الأدبية أم أننا سننتج مقرراتنا بأنفسنا ؟
    فقط كيف يمكن تدريس التوالد البشري كمثال مصطلحات علمية
    النتيجة = الناس في 2045 و المغرب في عصر القوافل القران الخامس

  • Anouare
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:19

    و الله وحلة معاكوم كيفما دارو معاكوم ماعاجبكوم حال ماتهناو حتا تقربلوها

  • الفزاري محمد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:20

    مع الاسف الشديد هؤلاء يريدون بلطجة الإحصاء ، وليس الإحصاء الذي يقوم على قواعد علمية أكاديمية وبطريقة ديموقراطية شفافة كما متعارف عليه دوليا ،….الأمازيغية يتم التآمر عليها من طرف لوبي قومي عروبي خريجي إتفاقية إكسليبان

  • متشرد ألميريا
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:20

    الصواب الإحصاء تضليل للرأي العام؛الدولة لها من الوسائل ما يكفي لمعرفة كل صغيرة وكبيرة،إبتداءا من أعوان السطة كنموذج،المغرب البلد الوحيد للحيطان والجذران أذان،الدولة تعرف كل حالة حمل ووضع و كل حالة وفاة عند البشر والشجر والدواب،أساليب الإحصاء أساليب متجاوزة عند الدول إلا المتخلفة التي تعتمد الأقراص والخرشيبات في الرياضيات،السؤال المطروح عند الغالبية،ماذا سيغير الإحصاء في حياتهم؟ما الفائدة؟خاصة وأنهم جربوا هذا الإحصاء وتفاءلوا وخابت آمالهم،كل إحصاء وأنتم بخير والعام زين.إلى أن يثبت العكس.

  • لا للتفرقة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:22

    الشعوب والامم تبحث عن الوحدة والتلاحم من اجل القوة ونحن نبحث عن الشتات والضعف

  • محمد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:26

    ما العيب في أن يسأل المغاربة سؤالا في استمارة الإحصاء. أم أن المرصد المذكور لا يريد أن يعرف رأي المغاربة في حرف تيفيناغ !
    من كان واثقا من نفسه فليجابه الحقائق كما هي، أم أنه الخوف من أن يظهر جليا أنه حرف مرر بليل على حين غفلة من أهل هذا البلد !

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:29

    لغة حاظرة و حرف ميت من شكله و انتشاره داخليا . أما خارجيا فحدث و لا حرج فلا أحد يعرفه إلا في الرسوم كرموز تكميلة . ليس هذا تقديحا و لا تقليلا من أهمية الموضوع و لكن إستشعارا بعدم الجدية فيه

  • انسان منطقي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:31

    بل ان السؤال عن تيفيناغ هو عين العقل، لكي يظهر للرأي العام و للعالم، ان تدريس تيفيناغ مضيعة للوقت و المال، لان حفظ الهوية و نشر الثقافة لا يكون بالاجبار، خصوصا عندما يكون التأثير سلبيا، فان الجهود و الطاقات التي تدعو الجمعيات الامازيغية لتجنيدها لتدريس الامازيغية لاناس لا يستعملونها، كان بالاحرى بها ان تسخر لتدريس اطفال المناطق المهمشة، و اكثرها ذات ساكنة امازيغية، لتدريسهم العلوم و اللغات العالمية التي تعود على البلاد بالنفع، فاذا كان حرف تيفيناغ رمزا من رموز الحضارة الآمازيغية، فتذكروا ان الحضارة الفرعونية كانت في اوجها اكثر تقدما و ازدهارا و قوة من الحضارة الامازيغية منذ نشأة هاته الاخيرة، و لم نسمع قط احدا يدعوا المصريين لاستعمال الكتابة الهيروغليفية. في رايي اننا يجب ان نتقبل موت الامازيغية المكتوبة، و ان نتخلص من الضغائن و الاحقاد، و ان نشغل انفسنا ببناء مغرب افضل لابنائنا، و انني لا ارى اي فضل في تدريس اولادي حروفا ميتة لن تفيدهم بشيء.

  • بلعيد-اكادير
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:35

    حزب اللاعدالة و اللاتنمية حزب عنصري . الحزب الاخوانجي . معروف بعنصريته الشديدة . اكثر من حزب الاستقلال تجاه الامازيغية .

    وفكره مستمد من فكر جماعة الاخوان المصرية . مهد القوية العربية .

    1-بنكيران وصف اللغة الامازيغية بالشينوية . في مكانين مختلفين . مرة في مركب الرياضي .

    2-القيادي في حركة التوحيد و الاصلاح . و القيادي في حزب اللاعدالة و اللاتنمية وصف الامازيغ بعرق معين و بالبخل .

    3-الرميد وزير العدل قرر ان تكون اللغة العربية هي الوحيدة للتقاضي في المحاكم .

    4- لم و لن يصدروا قانون التنظيم للامازيغية . لان هذا الحزب لا يعترف اساسا بالامازيغ .

    فهل هناك حزب عنصري اكثر من هذا ….؟؟؟؟

  • الحياني: العجب العجاب
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:43

    عصيد عوض أن يشجع الخطوة كي يظهر تقصير الدولة جليا اتجاه الأمازيغية يخاف أن يكون سؤالا محرجا للكثير من المثقفين الأمازيغ الذين يركبون على هذه القضية لتحقيق مآربهم ،لأن الأولى بهم أن يجتهدوا ويكونوا نموذجا في إتقان الخط وقراءته بل تشرفوا بالتعرف على حروفه كباقي التلاميذ الذين لا يتكلمون الأمازيغية ولوكانوا أصحاب قضية بالفعل لأصدروا مقالاتهم مترجمة بالأمازيغية إغناء للخزانة الأمازيغية لكنهم أشخاص يقتاتون على قضية يشوبها الكثير من التضليل فأنا أعيش في عالم التعليم الذي يعج بالأمازيغ وأسألهم في بعض الأحيان عن تقدمهم في إتقان خطهم فلا أحد يجيب بالإيجاب ونتجاذب أطراف الحديث كأي مغاربة ونفترق على مودة رغم توجهاتنا الفكرية المختلفة وكنت قد قلت لهم إن اختيار التفناغ هو الضربة القاضية للأمازيغية لو كان قد اختير الخط الآرامي كما يحلو لبعض المتطرفين تسمية الخط العربي وإن كانت الحقيقة لكنت أنا نفسي بلغت شأوا بعيدا في تعلمها .ماذا يضيرنا عربا وأمازيغ أن نكتب بالخط الآرامي كما تكتب إيران وباكستان والخط الوحيد الذي اختير للتصويت عليه بجانب تفيناغ هو الخط اللاتيني إنها نفس العنصرية التي يشكون منها.

  • mars
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:45

    on parle de tifinagh comme s'il s'agit d'une dialecte qui va sauver le monde et nous faire sortir de la mesere .arretons cette mascarade dieu nous a donné l'aubaine de l'union et de la paix ; et certaines personnes et organisation essaient de semer la fitna ; mais je pense que un marocain bien eclairé ne sera pas entrainé par ces propos futiles

  • Dr Hjar BENNANI
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:47

    Moi aussi je trouve bizarre cette question. Quel est l’intérêt de savoir le nombre de marocains qui écrivent en Tifinagh? et si cela va servir à quelque chose on sait déjà le nombre : les élèves qui ont étudié cette graphie à l'école et quelques militants et chercheurs en amazighe.

    Autre chose la plupart des marocains comme l'a évoqué cette association sont analphabètes donc la plupart ne sait écrire ni en berbère ni en arabe.

    Sûrement il y a des buts politiques derrière cette question, peut être pour dire que la plupart n'aiment pas Tifinagh alors il faut la changer mais même si je ne suis pas amazighe et je ne sais pas écrire en Tifinagh je dis que cette question est déjà tranchée par l'institution compétente.

    Si on continue avec cette mentalité demain ça sera Benkirane ou bien Chabat qui décidera les cours à enseigner dans les facultés de médecine et les écoles d'ingénieurs etc… Laisser l'amazighe (graphie, syntaxe…) à ses spécialistes académiques

  • واحد دايز
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:48

    أرى أنه من الأفضل المرور بمرحلة إنتقالية، بما ان حروف التفيناغ غير معروفة بعد بما فيه الكفاية، لماذا لا يأخدون بالتجربة اليابانية، و يكتبون بحروف معروفة أكثر فوق جميع الجمل المكتوبة بحروف التفيناغ، بدل إلغائها و لا فرضها بالقوة. في اليابان مثلا هنالك مقاطع صعبة جدا و تسمى الكانجي، و لتسهيل نطقها للأطفال فهم يكتبون بمقاطع أسهل تسمى الكانا فوقها، في المغرب الأمور مختلفة لكن المبدأ سيكون نفسه …

  • راي الشعب
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:51

    الشعب يريد استفثاء حول تدريس الامازيغية مادامت الاغلبية الساحقة من المغاربة عربهم وبعض امازيغيهم فهل من المنطق ان يستمر نزيف السيولة المادية في ظرف ازمة اقتصادية خانقة وفي الوقت الذي كنا ننتظر ادخال الانجليزية في المنظومة التربوية نفاجئ باثقال كاهل ابنائنا بما لاينفع

  • aksil
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:02

    نستنكر على سياسة الحكومة العنصرية ضد الامازيغ

  • bramohandis
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:02

    استفتاء..

    خطوة دكية من وزارة التخطيط ..ستكون بمثابة استفتاء عام سيخب أمال أنصار التقسيم و الانشقاق . فالأغلبية الساحقة من المغاربة ستعبر عن جهلها بحرف الفتنة و ترفضه جملة و تفصيلا.

  • اللغة الأجنبية
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:05

    يجب على المغاربة مقاطعة هذا الاحصاء ..

    يجب إدراج سؤال:

    ما هي اللغة الأجنبية التي تريدون دراستها:العربية أو الفرنسية أو لأنجليزية؟

    أغلبية المغاربة سيجيبون الأنجليزية إلى جانب لغتهم الأهم الأمازيغية

  • محمد ج
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:09

    إلى كتبوه… تظليل!!!
    و إلى ما كتبوهش…… علاش مكتبتيوهش!!؟

  • زنجي عروبي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:11

    1. تكتب بحروف عربية و لا نبحث لها عن حروف من قعر التاريخ

    2. احترام مشاعر من لا يعرف الأمازيغية من خلال عدم بث كلام بالأمازيغية في القنوات الإعلامية و إحداث قنوات أخرى بالأمازيغية لمن
    يريدها.

    3. عدم محاولة ربط الأمازيغية بالعلمانية فالأمازيغ أهل الإسلام و الحشمة و

  • عاشق تيفناغ ⴰⵎⵉⵔⵉ ⵏ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:12

    Le malicieux 'Mekhzen'cherche à produire des troubles sociaux et des troubles ethniques entre les maroains.
    Le tifinagh est l'alphabet officiel de la langue amazighe et personne ne changera cette vérité générale
    ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉⵜⴼⵉⵏⵏⴰⵖ , ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ ⵉ ⵜⵓⴷⵔⵜ
    ⴰⵣⵓⵍ

  • السؤال المرغوب
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:13

    كان عليك يا سيد الحليمي ان تكون اكثر جراة وتضيف سؤال -هل تريدون الامازيغية ام لا – وعندها كنا سننهي هذا السجال ومن ارادها فليدرسها لوحده دون ان يفرضها على الكل

  • anir
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:14

    هنا سيثدكر الكثيرون النقاش الذي رافق اختيار حرف ثيفناغ حين كان الاختيار بين الحرف اللاتيني (احسن اختيار لتسهيل مواكبة الثطور ) الحرف الارامي (الحرف الحلال بلسان علماء اخر زمن) الا خثيار الثالت ا لحل الوسط .ولكن اصحاب فكرة الحرف الحلال سيعودون لمكرهم

  • رأي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:16

    ما هي الحاجة من السؤال عن حرف تيفيناغ مادامت المدرسة لا تدرسه

  • شهد الأنصاري
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:17

    "" والآن يسعوْن لسؤال الناس عمّا إن كانوا يعرفون الكتابة بحرف لم يسبق لهم أن كتبوا أو قرؤوا به""

    في الواقع منذ شيشنق الى اليوم لم يكن الأمازيغ يعرفون هذا الحرف ولم يسبق لهم ان كتبوا به نصوصا، فهم لم يدونوا تراثهم بهذه الكتابة،وكل ماوصل الينا من تاريخ أجدادنا الأمازيغ أشارت اليه كتابات كالهيروغليفية والفنيقية والرومانية والعربية والفرنسية والاسبانية…

    هذا سؤال مهم ، لأن أي احصاء يعطي الأرضية التي تحدد واقع الظواهر مجاليا وبالتالي ايجاد الحلول لها. وبما أنه احصاء عام فهو سيكون أقرب الى الواقع ،ولا ننسى الأفراد الذين يعتمدون على التعلم الذاتي ، بدون اللجوء الى المدرسة

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:35

    سياسة الحكومة سياسة عنصرية .

    سياسة العدالة و التنمية .سياسة عنصرية تجاه الامازيغية .

  • رشيد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:36

    لان حرف تيفناغ دخل فقط حديثا الى المدرسة يجب ان يحدف السؤال حول معرفة المغاربة للحرف.. يمكن احداث احصاء حول معرفة الحرف يخص فقط الاطفال الذين درسو تفيناغ دون بقية المغاربة.. يجب كذلك استحضار عدد الساعات الاسبوعية المخصصة للامازيغية وتيفناغ.. و ان يجري هذا الاحصاء في تاريخ اخر..هذه هي النزاهة..

    اغلب الراشدين ممن تعلم الامازيغية تعلمها عن طواعية بينما اغلب الراشدين ممن تعلم العربية تعلموها من المدرسة اوخوفا من نار جهنم!!

  • المغرب العربي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:47

    الى الرقم 22 اللهجات الامازيغية منتسبيها بالمغرب لا يتعدون %28 لااقل و لااكثر اما الاغلبية فهي من العرب ولغتهم العربية فمن الاحسن ان لاتتكلم باسم الاغلبية ولك الحق ان تتكلم باسم قبيلتك فلا احد من المغاربة يفكر في الرجوع للخلف وليس اغلب المغاربة كواسل احفاد كسيلة

  • سؤال في غير محله
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:52

    أنا أمازيغي ضد حرف تيفيناغ وضد إثقال برامج التعليم بتدريس الأمازيغية وأفضل أن تتضافر جهود الدولة لتدريس مواد بالأنجليزية لتأهيل الشباب المغربي لخوض المنافسة على المستوى الدولي في إطار العولمة.
    أناصر إعادة الإعتبار للثقافة الأمازيغية بمكوناتها الثلاث (الريفية و الأطلسية و السوسية) من خلال السينما و المسرح و محاربة الأمية في البوادي باستعمال الحرف القرءاني و نشر المعارف العصرية وتقريبها من أذهان الأمازيغ غير المتمدرسين بواسطة الكتب و المجلات و الجرائد. فتح ثلاث قنوات تلفزية للأمازيغيات الثلاث. فتح شعبة الامازيغية في كلية الأداب. و حين يتراكم الإنتاج الأمازيغي يتم التفكير في التدريس.
    كما أرفض إدراج سؤال حول تيفيناغ في استمارة الإحصاء لأنه غير ذي جدوى
    ولن تفيد أجوبة المواطنين في شيء لأن الموضوع علمي يؤخذ فيه برأي المتخصصين.
    كما أرى أن مشروع الأمازيغية بحجمه الكبيرالذي يحتاج إلى إمكانيات مادية ضخمة ويرهن مستقبل الأجيال لا يمكن أن يقرر فيه لا معهد ولا مرصد ولا جمعبات ولا كونفدراليات ولا كونغريس عالمي بل يحتاج إلى مجلس وطني موسع يمثل جميع التيارات الفكرية الوطنية يصدر توصيات مسؤولة.

  • Adam
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:13

    attention , attention vous poussez les amazighs à l'extremisme ! Nous demandons l'intervention de notre Roi car l'amazigh ne doit pas etre un jouet entre les mains des politiciens.

  • محمود
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:30

    حرف تيفيناغ لم يستشر فيه الشعب المغرب وإنما تم التصويت عليه داخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأعضاء المعهد لم ينتخبهم أحد وإنما تم تعيينهم
    ومن مبادئ الديمقراطية أن المشاركة السياسية يجب أن تكون موسعة أكثر فاكثر لتحضى القرارات المنبثقة عن هذه المشاركة بشرعية أكثر فأكثر أما تصويت مجموعة لها توجه معروف والتقرير نيابة عن الشعب المغربي فهذا مرفوض ولا علاقة له بالديمقراطية كفلسفة وكآلية
    وما على السيد عصيد سوى أن يكتب عريضة ويبحث عن من يوقعها معه كالتي وقعها مع مجموعته ضد الخلفي وتصريحاته التي لم تعجب ادعياء الحداثة والديمقراطية رغم أنها مجرد تصريحات لوزير لا حول له ولا قوة أمام ديناصورات الإعلام العمومي
    وبه تم الإعلام والسلام

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:35

    ⴰⵣⵓⵡⵍ ⴰⵎⵔⵏⴰⵙ
    ⵡⴰⵏⵏⴰ ⴷⵉⵏⴽⵔⵏ ⵉⵏⴰⵢⴽ ⵏⵜⴰ ⴰⵢⵙⵙⵏ
    ⴰⵔⵜⵙⵎⵣⴰⵔⵉⵎ ⴻⴷⵔⵉⵎⵉⵏ ⴼⵓ ⴰⵎⵢⴰ
    ⵛⵓⴼ ⵔⵉⴽⴰⴷ ⵣⵢⵉⵏ ⵉⵙⴽⵉⵍⵏⵉⴷ
    الاعتراف باللغة و الهوية الام وتنميتهما اساس كل تقدم ، و لنا في تجارب الدول التي تقدمت علينا خير مثال,

  • el hadouchi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:36

    سؤال حول كتابة تفناغ في الاستفتاء المقبل استفزازي للشعب المغربي الامازيغي كان ناطقا بالامازيغية او غير ناطق واستهزاء بالوزارة المكلفة بالتعليم وبالدولة المغربية ودستورها الاسطوري الغامض واستهزاء بالحكومة التي يقودها حزب متحيز الى الهوية العربية المستوردة ولايهمه عودة الشعب المغربي الى هويته الاصلية ليسير الى الامام مثل كل الشعوب .

  • ASOUSI
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:38

    إنه تدويخ للشعب الأمازيغي من طرف العرب و الإسلاميين المعادين للهوية الأمازيغية
    إنهم يريدون فرض الحرف الآرامي لكتابة الأمازيغية
    نقول لهم إنكم تلعبون بالنار .لأننا لن نقبل كتابة لغة أجدادنا بتلك الحروف الشبيهة بالسباغيتي الإيطالية. ولو كلفنا ذلك إرجاع المغرب لسوريا داعش والنصرة . فكفا لعباً بالنار لقد وصل السيل الزبى . المرجو النشر

  • amgherbi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:57

    اظن ان الشكوك التي تحوم حول ادراج هذا السؤال لها ما يبررها لان النتيجة ستظهر حتما عدم معرفة الغالبية العظمى من المغاربة الكتابة بهذا الحرف لا لكونهم يرفضونه او لا يهتمون به بل لان دولتهم هي من همشته كما همشت تقافتهم الامازيغية لعقود من الزمن وحتى بعد خطاب اجدير التاريخي فان الامور لم تتغير الا من حيث الشكل اذ لم يعد التحدث عن موضوع الامازيغية طابوها بل اصبح موضة وعلى كل لسان صدقا كان او نفاقا اما من حيث المضمون فان هذه القضية لا تزال تراوح مكانها وحتى دسترتها في 2011 لم يضف اليها جديدا يذكر ماعدا كثرة السجالات العقيمة فالا متى سننتظر حتى تقوم الدولة باعادة الاعتبار لمواطنيها الذين حرموا من ابسط حقوقهم اللغوية والثقاقية وانذاك يحق لها ان تسال كم منهم يثقن الكتابة والقرائة بحرف تيفيناغ .

  • amedda
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:01

    la logique veut que tamazight soit enseignee avec tifinagh pour que l'eleve puisse faire la difference avec les langues qu'il apprend en meme temps.
    pour nous les adultes c'est un peu difficile mais il ne faut pas oublier que les enfants amazighophones apprennent quand meme deux alphabets et deux langues qui leurs sont etrangeres (francais et arabe). Et ce qu'ils sont plus doues que les autres ?Pourquoi avoir peur de tifinnagh qui sert deja dans les autres pays amazighs et en europe ?
    Le tifinnagh est reconnu a l'international .Il s'ecrit avec le Windows 8.
    Enfin je trouve que poser une question relative a tifinnagh dont on connait le resultat est plus que bete .la reponse ne servira et ne changera rien,rien et rien au probleme .Mais cela montre bien la faiblesse et la mediocrite de ceux qui l'ont inclu dans le questionnaire du recensement.

  • Ayoub
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:11

    قد سقطت ورقة التوت عن أعدا الأمازيغ.يريدون كتابة الأمازيغية بحروف العربية لمصادرة وطمس أبرز الرموز الأمازيغية كي يصاحبونها إلى متواها الأخير.لماذا لا تكتب العربية بحرف تيفيناغ وهي لغة دخيلة أجنبية ؟من نحن في وسط حرب هوياتية.إما أن يكون الأمازيغي فايق أ عايق وإما أن يبقى عبيدا لِالعرب في بيته.على الأمازيغي أن يقاطعوا هذا الإحصاء المهزلة ويفكوا في عصيان مدني ضد هذا المستعمر القديم الجديد. الأمازيغ يشكلون أكثر من 90% من سكان المغرب حسب الخريطة الجينية العالمية .لاكن الكثير منهم معصوب العينيينومخدر بالعروبة التي لبست جلد الإسلام لتفوز بضعاف العقول والنفوس.لن نقبل هذا التكتيك المخزني الجديد وحكومة طالبان عدوة الأمازيغ.

  • Le Rifain Maures
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:21

    La situation linguistique au Maroc est unique au monde,le peuple et la terre,l'histoire,la géographie sont Amazighes,mais langue officielle c'est une langue étrangère importée du moyen orient imposée constitutionnellement à la Nation Amazighe

    La langue arabe n'a aucune légitimité de continuer d'exister au Maroc,c'est un grand mensonge de faire croire à un peuple qu'il est arabe alors qu'il est Amazigh d'identité ce n'est pas un secret de
    polichinelle

    Un bâathiste kadhafiste veut nous faire encore croire que le Maroc n'a pas changé,en disant par exemple que Les Rifains ne représentent qu'1 million d'individus au Maroc,nous voulons justement préciser à ce genre d'énergumènes connectés au moyen orient,rien que les Rifains de Hollande et de Belgique représentent approximativement 1 million,sans parler d'autres pays européens comme la France ou la Scandinavie ou l’Espagne..Nador-Driouch-Al Hoceima-Tetouan…Taza-Meknes-Tanger-oujda-berkane-figuig…etc

    Les Rifains Plus de 8 Millions

  • حوار اسراك
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:22

    في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي كنت استاذ الثانوي التاهيلي
    انذاك بمؤسسة ابن سليمان الروداني بتارودانت وكان الاستاذ احمد عصيد تلميذا بنفس المؤسسة لم يكن النقاش بين الاساتذة جلهم يساريون في تلك الحقبة يدور حول حرف تفناغ لانه لم يكن موجودا اصلا وغير معروف حثى عند المتشددين السوسيين بل كل حواراتنا موضوعها العلامات والموصفات الانثروربوميترية : (ملامح الوجه شكل الانف وحجم الراس ولون البشرة ونصاعة الاسنان…) اواللسنية الفونتيكية( مخرج الحروف …سيولة النطق…)
    او عن تاريخ واصل البرابر(البيض والسود منهم…).
    شكرا تحياتي .

  • ayyur
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:36

    en 1956 les amazighs ont assisté a un transfert du colonialisme.d un colonialisme français a un colonialisme arabe et la seule solution pour imazighen en fait pour de vivre en paix c est une indépendance de toute les régions amazighophones.car tout simplement tu peux pas laisser quelqu un qui oeuvre pour ta disparition prendre des décision qui concerne ta langue voir ton avenir

  • yr6r6
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:37

    انا كاع من خلي اولادي يضيعو وقتهم فهاد التزروويط الجديد تييييغ نوييغ

  • حسن
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:06

    انه لمن العار والعبث ان تلجأ مؤسسة الدولة مثل المندوبية الشامية للتخطيط الى اسلوب التحيز الى حزب او قوى سياسية في موضوع حساس جدا والذي له علاقة كبيرة بالهوية المغربية والذي حسم فيه مسبقا من فعلى هييئة تقريرية في البلاد الاوهو جلالة الملك وكذا الدستور الجديد الذي علقنا عليه املا كبيرا لاعادة الاعتبار لنا كشعب يدخل في تركبة هوية الدولة المغربية واخراجنا من الذل والحكرة والمصالحة مع الذات،لكن امام هذه التخرجة لمؤسسة الدولة من هذا الحجم كان من المفروض ان تحترم نفسها وان تتصف بالعقول والنزاهة يجعلنا كامازيغ نطرح اكثر من علامة استفهام على وجودنا كانسان وايضا حول تلك المقولة (الامازيغية ملك لكافة الشعب المغربي) في الحقيقة ربما سنعود الى اسلوب آخر لفرض حقنا سيكون المقومة بشتى اشكالها ولنا باع كبير في هذا ولتتحمل الذهة التي تريد ان تعبث بكرمتنا كما حاول المستعمر الغاشم ان يفعل لكن لم يفلح في ذلك،ان حزب العدالة والتنمية سيتحمل كل المشؤولية بافعاله الشنيعة هذه والتي ستدخلنا في وضع غير حضاري بعدما اشاد العالم والقوى الحية الوطنية بالتجربة المغربية اننا كامازيغ لانريد هذه التلاعبات بعواطف المغارب

  • الحرف اللاتيني هو المستقبل
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:17

    ياك قلنا ليكوم 1000 مرة أن تيفيناغ سيكون وبالا وكارثة على الأمازيغية.

    انظروا الآن.

    بسبب السياسة الإيركامية الحمقاء أصبحت الأمازيغية فريسة سهلة للعروبيين والإسلاميين أعداء الأمازيغية يضربونها من كل جانب: إفشال التعليم، الإحصاء، الحملات السياسية….. والسبب هو ضعف تيفيناغ.

    الجمعيات الأمازيغية الغارقة في النوم لم تستيقظ من أحلامها إلا حينما حان وقت الإحصاء! ولم تكتشف ضعف تيفيناغ إلا الآن!

    أين عنترياتها التيفيناغية ؟؟

    قلنا لكم 1000 مرة يجب كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني لكي تتقوى وتتطور وحينئذ لن يستطيع الاسلاميون ولا العروبيون والفرنكوفونيون تكسيرها ومحاصرتها.

    السياسة الإيركامية التيفيناغية الحمقاء هي اللي غادي تخرج على الأمازيغية.

    اكتبوا الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    اكتبوا الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    اكتبوا الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    اكتبوا الأمازيغية بالحرف اللاتيني من أجل هزيمة المشروع الاسلامي العروبي الظلامي ونقل المغرب والشعب الأمازيغي إلى الحضارة الحديثة العالمية.

    فهل أنتم تعقلون؟

    Nekni nra ad naru tutlayt Tamaziɣt s usekkil Alatin

    Asekkil Alatin iga asekkil n imal

  • الحرف اللاتيني
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:22

    إذا أردتم الخضوع للعروبة والإسلام فاكتبوا الأمازيغية بالحرف العربي.

    إذا أردتم التقوقع على الذات والتخلف عن التطور العلمي العالمي والغرق في الماضي فاكتبوا الأمازيغية بحرف تيفيناغ.

    إذا أردتم تطوير الأمازيغية وجعلها لغة قوية وطنيا وإقليميا ودوليا فاكتبوا الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    الخيار لكم.

  • Amnay
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:23

    على الأكاديميين الأمازيغيين إعادة النظر في حرف تيفيناغ، علينا أن نكون صرحاء بأنه زاد اللغة الأمازيغية عزلة وجعل تكلفة تعليمها أغلى بأضعاف …

    علينا أن نضع السياسة جانبا ونظريات المؤامرة وو.. الأمر أكاديمي محض، وأنا أعتقد أن الحرف اللاتيني -الذي يستعمله 70% من ساكنة العالم- هو أحسن حرف يمكن أن يعتمد للغة الأمازيغية:
    أولا – لأن نطق اللغة والأنساق اللغوية الأمازيغية يلائم بشكل كبير الحرف اللاتيني عكس العربية مثلا لغياب الأحرف الصامتة voyelles بحيث تعبر عن لفظك بأقل عدد من الحروف، والأحرف اللاتينية سلسة جدا مع الفونيتيك الأمازيغي المتفرع جدا، مما يفتح الباب أمام بشكل واسع لمعيرة لغة موحدة
    ثانيا- عولمة لغات العالم هي ضرورة لمسايرة التقدم والحداثة، وتوفير لجهود كبيرة، حتى أطفال الإبتدائي يكتبون وينطقون الكتابة اللاتينية بسهولة فلماذا اعتماد حرف تيفيناغ..

    لا علاقة للأمر لا بإيديولوجيا ولا أجندة تعادي الأمازيغية، نفس الشيء قامت به شعوب ودول مع لغاتهم/ التركية كانت تعتمد الحرف العربي، الكورية، الأرمنية، اللغات السلافية التي كانت تعتمد الحروف الكيريلية…

  • tamazighte
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:26

    Voila les les points que je partage avec le mouvement amazigh:
    1. les marocains amazighs doivent avoir droit a des services publics dans leur langue
    2. cela implique l'obligation d’enseigner tamazighte aux marocains qui visent travailler dans le secteur public
    3. cela représente une urgence ce qui signifie qu'il faut mettre en action un plan urgent pour ceci
    4. je suis pas certaine que tifinagh répondra a cette
    cette urgence
    5. mais je comprends quand même cette volonté de ces militant a se donner une langue tout a fait indépendante
    6. Mais je les incite a prendre en compte l'exemple sur l'anglais qui est langue facile a apprendre grâce a la simplicité de ses règles comparativement au français et l'arabe.
    7. une réflexion qui prend en compte ces critère s'impose et cela dans un climat de confiance et non pas d’hostilité.
    8. l'injustice sociale que vit les amazigh ne peut jamais être justifier par la volonté de préserver la cohésion = un semblant de cohésion sociale.

  • امير
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:49

    خافــــــــو مــــــــــــــــــــــن الفرشــــــــــــــــــــــة

  • المسلم المغريبي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:51

    يجب أن نتقن اللغة العربية لأنها لغة القرآن والقرآن كلام الله وعالمي وبعث محمد صلى الله عليه وسلم للعالم وليس للعرب وحدهم ولنا الشرف أن نتكلم هذه اللغة الربانية فالبخاري ومسلم وعمر الختار وعبد الكريم الريفي والمختار السوسي وأجروم صاحب الأجرومية وغيرهم كثير لم يكونوا عرب ولكن أبلوا البلاء الحسن ونفعوا الامة رحمة الله عليهم جميعا و ما نسوا لغاتهم الأصلية ولكن أدركوا شأن التواصل وشأن اللغة في تغيير المجتمع.فأعداء هذه اللغة هم أعداء القرآن و حاولوا أن يحرفوه ففشلوا لأن لله حفظه بحفظه قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر ,إنا له لحافظون) فلإبعاد المسلمين عن القرآن وعن فهمه وعن حسن تطبيقه يجب طمس لغة القرآن أولا وتغيير المفاهيم ثانيا والتجهيل والعداوة ستأتيان تبعا .هذه المخططات حيكت منذ القدم ضد الإسلام وضد المسلمين والظهير البربري لسنة 1944 ليس ببعيد .ومن تخلف في اللغة العربية ينسب إليها تخلفه فهي لغة العلم
    وبها ومنها انطلقت جميع العلوم ومن كان جاهلا بتاريخ الشعوب والأمم فليسكت وليكتم جهله على الأقل ولا يكن جاهلا مكعبا أي جاهل يقلد جاهل والسلام عليكم

  • عبدالله
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:05

    لا مصداقية لهذا الإحصاء لا نعترف بنتائج الانتخابات والاستفتاء. نفس الشيء بالنسبة للإحصاء للامازيغية حذفها يجب احترام اختيار النخبة الأمازيغية المثقفة ادا اردتم التطور فطورو العربية بكتابتها بالفرنسية.
    كفى عرقلة فالامازيغية بدورها تريد القطع مع سنوات الرصاص

  • العربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:06

    لمادا الحقد لمادا العداء
    لقد سقمتم بهدا الداء
    وما وجدتم لأنفسكم شفاء
    كثر الصخب و البكاء
    والنحيب والعواء
    والعرب هم لكم دواء
    رغم حقدقم والغوغاء
    ما هدا التعنث يا خبثاء
    عنصريون انتم كونوا صرحاء
    تكلموا ولا تسبوا الشرفاء
    المغرب قوي وأنتم الضعفاء
    كفاكم كفاكم برب السماء
    تدعون العلم فلم الجفاء
    تقولون أخيار فلم حب الإقصاء
    لولا اختلاط دم الأب بالأبناء
    لوقفت هده المسرحية النكراء
    كل يوم سب لا ولا للإنحناء
    ارجعوا عن بغضكم فنحن إخوان وأشقاء
    لنا ملك مصلح سائر فى طريق البناء
    فلا نخون العهد ونصير نكتة الأعداء
    فلننسى ولنجعلها سحابة صيف بيضاء
    ونفرح بوطننا رغم كيد الدخلاء
    أما العرب ماكانوا يوما لكم أعداء
    خدوا المشعل ونحن ورائكم يا جبناء
    بلا شتم ولا سب ولابهتان ولا غناء
    الناس تتقدم ونحن نرجع إلى الوراء
    كيف داك هل بالتفرقة نكون سعداء
    لله ثم الملك والوطن لبينا النداء
    فكيف تريد شردمة أن تفرق الإخاء
    وتوقف مسيرة النمو والبناء
    ليس هناك عربي أو بربري كلنا للوطن أبناء
    تحيي رايتنا الجميلة الحمراء
    مزينة بالنجمة الخضراء

  • je suis ce que je suis
    السبت 14 يونيو 2014 - 04:41

    Tous les marocains demandent l’ADN. Je cois qu'il faut passer directement a l’ADN qui prouve que c'est un Arabe ou c'est un Amazigh, et laissez nous tranquille svp.

  • Amazigh-N-Arif
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:09

    و لماذا لا تدرج المندوبية سؤالا عن الأصل الإثني للمغاربة؟!
    كل ما يخدم مصلحة العرب فهو دائما حلال، و ما لا يخدم مصلحتهم فهو دائما حرام و لمنعه يحركون اسطوانة: حشومة! كلنا مسلمين و مغاربة!!.

  • Bilal Rifi
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:13

    أ قول لعصيد إنّ على الدولة أنْ توفّر الشروط الملائمة لتدريس العربية والإنجليزية داخل المدارس العمومية.

    فيريفي لدينا حوالي سبع لهجات، بالإضافة إلى اللغة العربية.

    نحن بحاجة إلى أن نتعلم الأمازيغية؟
    وقف التمييز في ريفي.!!!!!!!

  • يوم الامتحان
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:33

    في الامتحان يعز المرئ او يهان- ويبدوا عصيد وباقي الكواسل في وضع حرج لايحسدون عليه -عند وقوفهم عند رفض المغاربة الحرف الفينيقي النيجيري بل ان اغلبهم سيرفض الامازيغية لغة وتفصيلا والتي طالما ادعى انها ملك لكل المغاربة وسيكتشف انها شؤم على المغاربة عربهم وامازيغهم

  • Samir
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:42

    انا لا اعلم اولادي الامازيغية قط؛

    إنها شبه لغة ومزيج من كلمات عربية, فرنسية, افريقية, اسبانية وبربرية.

    افضل لغة القرآن والانجليزية لان بهما اكسب الدنبا والاخرة.

    لم يكن ولن يكون للامازيغية دور في العالم ابدا.

    دعاة الامازيغية لا يهتمون بالامازيغية بل إلى تمزيق البلد واشعال الفتن.

  • citoyen
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:47

    puisque le resultat de cette question que l'on connait d'avance,va etre confirmé par ce recensement,il faudrait deja se preparer à intenter un procès contre le gouvernement et l' etat qui n'ont rien fait pour developper et generaliser cete deuxieme langue officielle des marocains!!

  • سوسي أصيل
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:00

    ( …يسعوْن لسؤال الناس عمّا إن كانوا يعرفون الكتابة بحرف لم يسبق لهم أن كتبوا أو قرؤوا به، وهم يعرفون النتيجة مسبقا".) – الظاهر أن الدكتور عصيد و جماعته يحاولون عبثا الإلتفاف على نتائج فشلهم الذريع و الفاقع في فرض وإجبار المغاربة على إعادة تربيتهم سلوكيا و"التفكير بمنطق تيفيناغ" المفبرك في مختبرات (إركام) من طرف مهندسيه من نوعية docteur Frankenstein , Docteur Mabuse , docteur Folamour, Docteur Jekyll و لا يريدون الإعتراف بالحقائق و الوقائع على الأرض فالمغاربة يرفضون تعلم مسخ حروف تيفيناغ و بالعكس نجد جماعة الدكتور عصيد ما زالت تسبح ضد التيار بهنجهية و مكابرة ،وما زالوا يحلمون بأن المغاربة ســ"يتبنون" هرطقة حروف "تيفيناغ" المفبركة من عدم من عندياتهم..العقل و المنطق و المتعارف عليه أن المغاربة لو وقعوا في حب حروف تيفيناغ? فهم لا يحتاجون لا لنص دستوري أو قوانين و لا لوزارة التعليم ولا لحكومة بنكيران و لا للدكتور عصيد و جماعته التي تثير غبارا كثيفا حولها حتى ينخرطوا بحماس في تعلمها.و كباقي المغاربة ، أنا شخصيا سوسي أبا عن جد لم أر ضرورة أو فائدة لتعلم هذه الحروف الغريبة و العجيبة.

  • مغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:54

    سنضيف سؤالا في الاستمارة يهم الكتابة والقراءة بالعربية يكفيكم هذا كفى من التعصب لقد نهبتم اموال الدولة ببلاش

  • كازاوي شلح
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:03

    متى سيعرف هؤلاء الجمعيات ان عدم فرض تدريس هاذ التيفيناغ هو انه الشعب المغربي عربا وبربرا ترفضه تماما,لانه اولا لن يفيد ابنائنا في شيء ثانيا هذه التي تسمونها لغة لا علاقة لها بالسوسية او الريفية مثلا.
    انا كشلح سوسي ابا عن جد ارفض هذه الامازيغية لانها تختلف عن السوسية ولن نسمح بتحريف لهجتنا التي ورتناها ابا عن جد.
    كما ان هذه الحروف الغريبة لم اراها قط في حياتي ولن اترك اولادي يضيعو معها وقتهم.

  • لا تفيناغ ول هم يحزنون
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:29

    بالتيفناغ او بغيرها امرها لا يعنيني ويا ريث يتم عرضها على استفثاء رغم علم الكل ان لااحد يرغب تعلمها

  • brawlinx
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:34

    معركة الحرف لم تنتهي يا امازيغ افيقوا ان العدالة والتنمية والاستقلال يريدان ان يستغلا الاحصاء ليقولوا للشعب ان الحرف لا يعرفه احد وبالتالي اعتماد الحرف العربي؟ لماذا لا يدرجون في الاحصاء سؤالا عن معرفة االفصحى وكتابتها لتعرفوا ان الشعب في اغلبه لا يعرفها..الامازيغية تعرضت لابشع عملية طمس منذ الظهير البربري ثم بعد الاسقلال في محاولة للقضاء عليها.سؤالي لمن يقول ان التيفناغ لا يصلح للعلوم: هل العربية تصلح هي الاخرى حاليا لتلقين العلوم علما انها حظيت بالدعم والرعاية؟ ومن قال لك اننا نريد تدريس العلوم بها اننا نريد التيفيناغ لانه يرمز لهويتنا فحضوره في الفضاء العام والاعلام والتعليم يشكل اعترافا بوجود الامازيغ على هذه الارض..

  • Contradiction
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:06

    Si Mr Assid refuse qu'on sache combien de marocains savent tifinafh, puisqu'ils sont quelques miliers, pourqui il a reclamé l'impression des nouveaux billets d'argent en tifinagh??
    Recenser ou pas ne change rien sauf que le résultat sera deçevante pour les berberistes!
    moin d'un tiers des marocains parle les dialectes bérbéres et les autres parlent arabe
    L'écriture en tifinagh moins 1%.

  • Younes
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:26

    بلا بلا بلا بلا تريكة النفاق المشوشين عصائد و حرائر تا حاجة معاجباهوم بغاو البيض بلدي من دجاج رومي سيرو لإسرائيل وشاركوا ف الندوات وألما ثمرات ديال سيادتكم لي كتقدسوهوم
    99% من الأمازيغ ضدكم وتكره كم وتكره حرفكم عطيونا تيساع ماتمتلوناش ماتهضروش بسميتنا تسنت

  • اب لطفلين
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:39

    اللهجات الامازيغية للامازيغ اما اولادي فلن نجبرهم على تعلمها حتى لو اخذوا فيها صفر فذلك الصفر شرف انها مضيعة للجهد والوقت -وقد اتخدنا هذا القرار بالاجماع للجمعية اباء واولياء الامور اين يدرس ابنائي -ببساطة اريد ان ارى ابنائي نوابغ واناس ناجحين وليسوا فاشليين او مشعوديين

  • مغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:40

    يظهر جليا قبل بدء الاحصاء ان الشعب المغربي لا يعترف بحرف التيفيناغ المصنوع في المختبرات لذلك تخاف هته الجمعيات ذات التمويل الصهيوني من افتضاح امرها
    نعم للامازيغية لا لفرضها على الجميع اللغة شيئ اختياري من اراد الحديث حتى باليابانية فمن يمنعه ؟

  • med
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:56

    قبل أن تسأل المندوبية المواطنين عن كتابة تيفيناغ عليها أن تسأل نفسها أولا لماذا لم تقوم بكتابة اسمها على واجهة بحرف تيفيناغ لتعطى القدوة و تنسجم مع مقتضيات الدستور باعتبارها مؤسسة رسمية . المرجو النشر‎ ‎

  • من عربي الى عربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:13

    الى الرقم 49 -يا اخي حقا احسنت واوفيت ونطقت بالحق وتركت صدى طيبا لدى كل من تصفح التعاليق هذا الصباح باستثناء طبعا الكواسل حفدة كسيلة فاستمر يا اخي في النضال

  • حق الاختيار
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:55

    لست عنصريا ولا اقصائيا واحترم الاختلاف ولا احبد الوصاية من يحبذ دراسة الامازيغية له الحق لاكني وعدد كاسح من المغاربة لسنا امازيغ فلماذا ستفرض علينا وما الذي سنستفيده فهم ما يقال في احواش واحدوس

  • Bilal douazzane
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:55

    أظن أن النظام هو سبب هذا الغليان لأنه يطبق مقولة"فرق تسد"،ليبتعد المغاربة عن قضاياهم الوطنية ومشاكلهم الإجتماعية ويتفرغو للتفاهات.(المغرب يسع الجميع). ‏‎ ‎

  • dokkali
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:57

    1. من حق المغاربة معرفة نسبة السكان الذين يتقنون الكتابة بحرف تيفيناغ
    هناك المدرسة العمومية وهناك المدارس الحرة (لماذا لم يفتح عصيد وبودهان و الدغرني والدمناتي ومنير كجي وعمر اوشن وبوبكر انغير وتعمرانت و … مدارس حرة) وهناك الجمعيات الأمازيغية الامازيغية (أينه من تعليم الأمازيغية)

    في 10 سنوات بفرنسا حوالي 3 مليون طفل تعلموا العربية عن طريق الجمعيات، عندما تعلم حوالي 500 آلف طفل فقط بالمدرسة العمومية الفرنسية

    2. من حق المغاربة معرفة
    نسبة السكان الذين يتكلوم تمازيغت
    نسبة السكان الذين يتكلوم الشلحة
    نسبة السكان الذين يتكلوم الريفية
    وهكذا سنعرف نسبة الأمازيغ و نسبة العرب بالمغرب ليتبين الحق من الباطل

    3. أين صاحبنا من دمقراطية

  • tamazighte
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:52

    اقولها بلغتكم يا عنصريين الامازيغية قائمة ان شائ الله و لكل من يقول ان الاغلبية الساحقة في المغرب عرب انتم مخطئون الاغلبية هم امازيغ و بالنسبة للاحصائ فنحن كامازيغ نفضل ان يسال المواطنين عن من هو امازيغي و من هو عربي لنعرف من الاغلبية الساحقة يا عنصريين لن نموت نحن لكم بالمرصاد لكل من يريد طمسنا

  • moha
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:00

    IL faut apprendre aux marocains que la langue amazigh avec ses alphabets tifinagh pendant 60ans comme ils ont fait apprendre aux marocains que la langue arabe et le français pendant 60ans
    après on demande aux marocains s'ils veulent apprendre la langue arabe qui respecte leurs identité amazigh sans faire l'amalgame entre cette langue arabe que nous respectons et la religion de la plus part des marocains
    poser la question est ce qu'ils veulent apprendre la langue arabe avec les alphabets tifinagh ou alphabets araméennes

    ils veulent encore un autre prétexte pour continuer à massacrer notre identité amazigh, ces gens là racistes contre l'identité de notre terre et notre peuple qui parlent amazigh, son histoire est amazigh sa civilisation est amazigh, il faut reconnaître que ces gens là ils sont venu chercher du paturage pour leurs bêtes chez nous, maintenant ils décident de notre vie, ils seront rattrapé par leurs massacre de notre identité amazigh tôt au tard

  • Hamid Germany
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:21

    الاستعمار مهما طال لابد ان يزول العرب خدعو الأمازيغ وراء الاسلام وهاهم يكشف عنهم التاريخ بالنفاق والخدع والسرقة الأمازيغ هم أهل البلد كالذهب لا ينكشف عن صورته مهما طال الزمن أمل الخرب فهاهم يادون الثمن في كل مكان أعوذ بالله من العرب وكل ما يأتي منهم اقل لكم أخواتي أخواتي الأمازيغ الزمان بدور والنصر قادم الأصل باق والاستعمار يزول الويل العرب .اكرهكم

  • Tanger
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:24

    ياأيها الناطق بالريفة أو السوسية أو الزيانية

    هل لك دليل لغوي يثبث أن اللهجات هي مشتقة من:
    الأشوليين
    البربر
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    العرب
    الموريسك
    عرب الأندلس
    الإسبان

    هل لك دليل لغوي تركه أسلا فك مكتوب بالتفناح
    يثبت أن هدهت اللهجات نتمي لعرق معين

    هي اللهجات من الخليط البشري التاريخي ولبست تنتمي للبربرفقط
    هل لك دليل مقنع

    هي اللهجات مغربية قديمة فقط
    وليست من الضروري تحت إسم أمازيغية

    اللهجات مغربية

    من هب ودب أصبح يدافع عن اللهجات المغربية التي لقبت
    اللغة الأمازيغية

    كتابة السوسية الناطق بها لا يتعدي ثلاث مليون نسمة
    كتابة الريفية الناطق بها لا يتعدي مليون نسمة
    كتابة التمزيغت الناطق بها لا يتعدي مليون نسمة

    وهما مختلفان جد ا

    بحروف التفناح وتلقيبها باللغة الأمازيغية
    هي كوميديا السياسة

    لغة العصر هي الإنجليزية
    يجب تعليمها

    كتابة التفناح هي كتابة المتاحف القديمة
    هي ضياع للوقت

  • سوسي
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:41

    ان السؤال عن تيفيناغ هو عين العقل، لكي يظهر للرأي العام و للعالم، ان تدريس تيفيناغ مضيعة للوقت و المال، لان حفظ الهوية و نشر الثقافة لا يكون بالاجبار، خصوصا عندما يكون التأثير سلبيا، فان الجهود و الطاقات التي تدعو الجمعيات الامازيغية لتجنيدها لتدريس الامازيغية لاناس لا يستعملونها، كان بالاحرى بها ان تسخر لتدريس اطفال المناطق المهمشة، و اكثرها ذات ساكنة امازيغية، لتدريسهم العلوم و اللغات العالمية التي تعود على البلاد بالنفع، فاذا كان حرف تيفيناغ رمزا من رموز الحضارة الآمازيغية، فتذكروا ان الحضارة الفرعونية كانت في اوجها اكثر تقدما و ازدهارا و قوة من الحضارة الامازيغية منذ نشأة هاته الاخيرة، و لم نسمع قط احدا يدعوا المصريين لاستعمال الكتابة الهيروغليفية. في رايي اننا يجب ان نتقبل موت الامازيغية المكتوبة، و ان نتخلص من الضغائن و الاحقاد، و ان نشغل انفسنا ببناء مغرب افضل لابنائنا، و انني لا ارى اي فضل في تدريس اولادي حروفا ميتة لن تفيدهم بشيء.

  • MAROCAIN
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:01

    الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. امثال هؤلاء الاعراب ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال هؤلاء العرب للاءسف يسعون لتدمير لاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي. اذا كان هذا الاعرابى يستعمل التعريب القسرى لذبح الهوية الامازيغية للمغرب فاءننى كسوسى قح افضل في هذه الحالة رفع الصليب فى كل بقاع سوس المجاهدة كما بداء يفعل اهل القبايل بالجزائر

  • AMANAR
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:46

    يقول البعض نحن لسنا أمازيغ فلمادا تريدون فرض الأمازيغية علينا؟
    نحن نقول لهم :نحن لسنا عرب فلمادا فرضتم علينا العربية مند1956؟
    لمادا تم تعميم اللغة العربية على كل مدارس المغرب مند 1956؟
    لمادا لم يتم تعميم الأمازيغية وتيفيناغ مند1956؟
    كل نتيجة للإحصاء تظهر تدني نسب المغاربة الذين يكتبون ويقرؤون تيفيناغ بمتابة إدانة للسياسة التعريبية القسرية للمغاربة
    من المنطقي والمفروض أن يكون عدد المغاربة الدين يكتبون ويقرؤون ويتكلمون الأمازيغية أكبر بكثير من عدد الدين يتقنون العربية الفصحى باعتبار المغرب بلد أمازيغي قبل أن يكون عربيا ،لكن التعريب القسري للبشر والشجر والحجر مند1956 والحضر الشبه مطلق للأمازيغية منذ ذلك الحين سيقلب الأرقام والنسب رأسا على عقب.
    أما الدين يقولون عن النشطاء الأمازيغ أنهم يثيرون الفتنة والتفرقة فإننا نرد عليهم :إنهم تريدون أن يصمت الأمازيغ بدعوى عدم إثارة الفتنة حتى يتم محو وإزالة كل مظهر من مظاهر الأمازيغية في البلد وتعويضها بهوية بدوية مشرقية لا علاقة لها بهوية المغرب.
    بإحصاء أو بدون إحصاء المغرب أمازيغي،وكل شخص يقول أن أصله عربي فلبحت عن ذلك الأصل في صحراء نجد والحجاز

  • MAROCAIN
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:42

    الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. امثال هؤلاء الاعراب ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال هؤلاء العرب للاءسف يسعون لتدمير لاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي. اذا كان هذا الاعرابى يستعمل التعريب القسرى لذبح الهوية الامازيغية للمغرب فاءننى كسوسى قح افضل في هذه الحالة رفع الصليب فى كل بقاع سوس المجاهدة كما بداء يفعل اهل القبايل بالجزائر

  • imazikhen
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:49

    Les Arabes ont construit le maroc alors que les amassikhs s'endormaient chez eux a la montagne. Et maintenant ils veulent arracher le maroc de nos mains! Ca n'arrivera jamais parceque nous les Arabes on va proteger notre Roi, notre pays et notre Langue Arabe jusqu'a la mort. On sait bien que ce petit guerbouz aassid et sa clique n'ont pas le courage de mous affronter dans nos villes. Alors ils se cachent comme des cafards derriere. L'ordinateur et aboient comme des chiens de poubelles sans avoir de courage. Vive le Roi et le maroc Arabe! Publiezcsvp. Merci

  • اسلماذ
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:13

    اولا استنكر المنهجية العنصرية التي تتكلم بها الفئة التي لا تقبل ذاتها والتي تدعي انها عربية لان الحقيقة تصدمهم جميعا بكونهم امازيغ لكنهم لا يريدون تقبلها كمن ضاع لامه وحينها تعرف عليها انكرها .
    اما فيما يخص الحرف فبتدريسنا له اكتشفنا مدى سهولة تمكن المتعلمين من الحرف وكذا حبهم الكبير له
    . اما ادراجه في لا ئحة الاحصاء فهذا عبث فمن الاجدر طرح السؤال التالي هل تريدون التعريب ام لا .انا على يقين بان الجميع يرفض هذه السياسة المقيتة وخير دليل على ذلك التهافث على الثانويات التجريبية للحصول على الباكالوريا الدولية . مزبلة التاريخ هي مصيركم يا عبدة هبل والبيترو دولار لان الاسلام دين لا تعرفون فيه الا انه وسيلة للقضاء على الشعوب الصامدة . تانميرت ايمازيغن تانميرت اكل ما يحوبان ايمازيغن .

  • من عربي الى الاخ AMANAR
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:57

    الى الرقم 77 المنار " انا عربي قبيلتي شراردة وهم من عرب بنو معقل واصولنا يمنية لكننا اليوم مغاربة مضاربها ضواحي سيدي قاسم ولنا فرع قرب شيشاوة عرب السباعيين وكذا في الشاوية فرع من الاحلاف وايضا في الصحراء اولاد دليم والركيبات وغيرهم وهم متواجدين بضواحي وجدة فهل لانني اعرف اصلي وفصلي تطلب مني مغادرة المغرب باي منطق تتكلم -مغربي ليست مرادف لامازيغي -فكلنا مغاربة انتم امازيغ ونحن عرب وهناك عرب اندلسيين في فاس والشمال ومغاربة سود واقلية يهود -تواجدنا يا اخيب المغرب كان منذ القرن الحادي عشر

  • Tarik3
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:17

    قواعد هدا الاحصاء مؤامرة ستكون مذبحة للهوية الامازيغية من القومجية العربية
    الى الامازيغ الغيورين على اصلهم هده عملية احتيال لمحاربة هده الهوية و هي ضربة ستعود بنا للوراء بسنين من النضال و العمل لمعالجة ما افسده العرب من بينها محاربة الغة الامازيغية وكتابة تيفناغ فهي سياسة لابقاء الكتابة بالتيفناغ مرثبطة بالواقع الحالي وليست خطاء تساهم الحكومة في معالجته
    وللمساهمة في انصاف هده الهوية لنقاطع الاحصاء

  • Tarik3
    الأحد 15 يونيو 2014 - 03:00

    يريدون تعريب الامازيغ رغم رفضنا لتعريب وانا امازيغي وافتخر باجدادي وبنفسي لانني اعتبر من بين الامازيغ الدين تشبتوا باصلهم بدون مقابل امام كل السياسات الاستعمارية الفرنسية الاسبانية فكيف يمكن لسياسة الاقلية العربية ان تغير اصلي.
    افتخر يا امازيغي فالعرب يفعلون المستحيل لتكون عربيا ان ذل يدل على انهم بحاجة ماسة للامازيغ

  • KARIM
    الأحد 15 يونيو 2014 - 04:38

    الى صاحب التعليق 81 – Tarik3 اسمع اضحك واموت بالضحك تعرفون لمادا وربي شاهد على ما اقول كم من امازيغي كان متحمس للغته وما ان بدأ الخطوات الاولى لتعلمها ومرت فترة حتى رماها وقال ما لغة ماتوزة بهده العبارة من اصدقاء امازيغ اعرفهم تكلمو عن امازغيتكم واتركو العربية المتخلفة الي تقولون عنها لنا نحن العرب فهمتم امازيغيتكم عندكم ونحن ماعندنا سوق بامازيغيتكم وما اجبرنا احد ليتعلم العربية فيه مدارس خاصة يأخد ابائه ليعلمهم امازغيته ولغات اخرى

  • mouh
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:58

    كان يلزم مثل هذا الاستفثاء في البداية أما الآن فالكتابة بتيفناغ قد قطعت أشواطا هامة وانتشرت في العالمين الافتراضي و الواقعي
    معظم الناطقين لا يفقهونها لأنهم لم يدرسوها في المدرسة إلا أن نسبة كبيرة منهم تعلموها بدافع الفضول أو الغيرة على الأمازيغية ومنهم عبد ربه وطفلا ن من العائلة وليست بصعبة بل أسهل من الأحرف العربية والفرنسية نظرا لبساطتها
    لو سألت آنفا عن الحرف المحبذ لدي لكنت أجبت بالحرف العربي لكن الآن سأجيب بتيفناغ لأنه حرف قطع نصف الطريق لنتركه يواصل لأن التراجع رجوع للوراء وتحطيم لأحلام وإثارة لمشاكل وبداية من الصفر أو من تحت الصفر
    عقولنا متفتحة تسع كل اللغات والتقافات وصلتنا بالأمازيغية والعربية تفوق كل الصلات

  • MBC
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:13

    أنتم تطلقون على شتات من اللهجات
    إسم اللغة الأمازيغية الواحدة
    وهده مخالطة ومراوغة
    في الواقع الحقيقي عندنا
    ثلاث لهجات لا أحد يفهم الآخر
    الريفي والأطلسي لا يستطيع الحوار مع السوسي
    بلهجة موحدة إسمها الأمازيغية
    ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة
    أين هي هده اللغة التي تتحدثون عنها؟

    هي لهجات مغربية جهوية
    وكل لهجة لا يتعدى قاموسها اللغوي
    50كلمة

    المغاربة الناطقين بالعربية
    لا يكرهون هده اللهجات
    لكنهم لا يتقبلون
    أن تسوقون ثلاث لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر
    تحت لغة واحدة اللتي كتبث مؤخرا بحروف التفناح الفنيقية
    مختلطة برموز الشعودةا
    هدا اختراع وصناعة و ليست لغة تاريخية
    لأن اللغة الأمازيغية الموحدة لا توجد
    بل هناك لهجات مغربية
    الريفية السوسية والتمازيغت
    تنطق في أماكن معينة
    العامية الدارجة هي لهجتنا المشتركة
    العربية هي لغتنا
    الأمازيغية هي ثلات لهجات مختلفة بدون عامية موحدة
    هدا المعهد ضيع أموال المغرب
    مافعلوه هو نقل كتابة الطوارق في مالي
    أي لهجة التمشوق الطوارقية
    وطبقتوها على اللهجات مقابل أموال طائلة

    اللغة الأمازيغية هي خيال ووهم
    سواء كتبث بالتفناح أو الخط العربي أو اللاتني

  • انيس
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:10

    الى الرقم 81 -82 -يا سيدي الكريم من طلب منك ان تتعرب هل وقف عليك (مقدم الدرب -او شيخ قبيلتك) واجبرك ان تتعرب وهل امة بها ثلاتة مائة عربي من المحيط الى الخليج بحاجة الى المزيد بل هل ارغم الان احد على التواصل بالعربية لك لهجتك فاستعملها -تذكرني بفريق الاحلام(dream team) عصيد رحا -بودهان -وغيرهم يحتقرون ويقزمون في العربية لا كنهم لا يكتبون ولايتواصلون الا بها كما انني لااعرف ما الذي يريده العرب من الامازيغ كما ذكرت فعند ذهابي الى الحانوت تكفيني الاشارة ولايهمني ان كان الشلح باي لغة يتواصل وبالمناسبة اعرف عدد من الامازيغ لهم مدارس لتدريس اللغات ولا احد منهم يريد ان يغامر بتدريس الامازيغية

  • amaz ikhen
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:17

    Tres bien dit Mr Aniss . Ca montre bien l'Hypocritie des amassikhs! Ils n'aiment pas les Arabes mais ils parlent et ecrivent Arabe et ouvrent leurs petites epiceries dans Nos quartiers et Villes! Il est grand temps de les boyocotter pour qu'ils degagent et reviennent chez eux a la montagne et a leurs chevres! Publiez svp. Merci

  • وبماذا ينفعكم ؟
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:46

    الله يعفو
    إلى رقم 76 AMANAR
    كتبت "لمادا لم يتم تعميم الأمازيغية وتيفيناغ مند1956؟" الجواب لأنهم لم يستحضروا "شوافة".حرف تفيناع يوضع في 2003 ثم اللغة المعيارية لا زالت في المخبر وتتسائل "لمادا لم يتم تعميم الأمازيغية وتيفيناغ مند1956؟" وتضحك الناس.حشومة
    وأخيرا أنت تحلم من يريد تعريب رجل يكتب "لمادا لم يتم تعميم الأمازيغية وتيفيناغ مند1956؟" ومن تسوق إليك أسس مدارس حرة كما فعل العرب أيام الإستعمار وساهمت الناس بسخاء.لأن المال موجود عندكم بكثرة وبماذا ينفعكم ؟

  • La mémoire tatouée
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:45

    …ومع ذلك كنت ادرس بثانوية ابن سليمان الروداني بمدينة تارودنت في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي وكان الاستاذ احمد عصيد مازال يتابع دراسته بشعبة الاذاب العصرية بنفس المؤسسة .كنا مجموعة من لاساتذة من تيارات سياسية مختلفة نتناقش ونتحاور حول مواضيع عدة ضمنها…التشلحية ومن جوانب علمية تاريخية وجغرافية( انثربولوجية و بيوميترية ….) الا ان حرف تفيناغ لم يكن يوما ما موضوع نقاشنا رغم تواجد متشددين سوسيين من بيننا.هل الرمزفعلا شلح?!!.
    ذاكرة متقاعد.
    شكرا.

  • Tarik3
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 03:16

    انيس احترم نقاشك البناء
    لكن نكون محايدين يجب تقييم اللغة العربية نفس الثقيم انا كدالك اعرف مدارس لا تدرس العربية ولا تقبل الميول العربي.سيدي لم اقزم العربية لكن من حقي ان افضل الامازيغية لانها لغثي ولم اطرق بابك و افرض عليك الامازيغية انا اتكلم عن الامازيغ الدين يريدون لغتهم و عن ابنائي واخوتي و اجدادنا منهم الملاين الدين يعيشون تحت ضروف العيش الكريم ولا يعرفون لغتك ومفروضة عليهم في الادارات والمحاكم ولا يطالبون بهدا الحق لو كانو العرب اصلين لدافعو عن هؤلاء بالفعل و ليس بالكلام فقط.اقول لرقم87 الامازيغ من اخرجوك من العبودية يوم كان علال الفاسي يدرس بؤروبا واوصلوا العرب لؤروبا يوم لم يحلم العرب بالاندلس ودافعو عن الاسلام ورحبو بالعرب. المغرب ليس ملكك وهم فتحوا مثاجرهم بءموالهم ولا ثنافق نفسك وتحسد الامازيغ على متاجرهم اقتصد متلهم وافتح متجرا في حييك

  • ⴰⵣⵓⵍ azul
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:14

    مستقبلا سيكون هذا الاحصاء شاهدا على مجهودات الدولة المغربية في تعميم وانجاح تدريس اللغة الأمازيغية بالنسبة لجميع المغاربة بمقارنة نسبة احصاء 2014 مع نسب الاحصاءات المستقبلية.
    الأمازيغية رمز وافتخار وميزة للهوية المغربية .

  • Marocains
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:13

    هوية المغرب
    عربية إسلامية
    وليست التفناح
    حرف
    التفناح
    هو فنيقي واستعمل في اليمن قديما
    وبعدها استعمله الطوازق
    حروف التفناح هي فنيقية الأصل
    جميع كتب التاريخ تعترف بهدا
    أصلا
    هدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي
    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل
    دن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    سكان سوس لم يستعموا التفناح
    سكان الريف لم يستعموا التفناح
    سكان الأطلس لم يستعموا التفناح

    هدا الحرف لا علاقة له مع المغرب

  • تيفيناغ خط أحمر
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:15

    السياسة الإقصائية التي اعتمدتها الدولة المغربية بكل حكوماتها المتعاقبة ضد كل ما يرتبط بالأمازيغية لغة وثقافة وحضارة؛ إذ كيف يُمكن أن نحصي عدد المغاربة الذين يقرأون أو يكتبون بالحرف تيفيناغ وهذه الدولة لم تقم بأي دور أساسي كي تنشر هذا الحرف وهذه اللغة منذ الاستقلال؛ وهل يمكن في هذه الحالة أن نقارن ما قدمته الدولة للعربية وللفرنسية بما لم تُقدّمه للأمازيغية كي تحكم بشكل جائر على واقع يُرادُ له أن يستمر؛ لقد كان على المندوبية السامية أن تطلع، على الأقل على الدراسات التي أُقيمت في هذا الصدد على حرف تيفيناغ، داخل الأقسام الدراسية، والتي تؤكد كلها أن الحرف تيفيناغ لا يطرح أي مشكل بل إنه من أسهل الحروف على التمثل والتعلّم؛ أكثر من الحرف العربي وأكثر من الحرف اللاتيني؛ إن لوبيات مناهضة اللغة الأمازيغية بحرفها تيفيناغ قد تحركت منذ مدة؛ تحركت عندما باشرت عملية تجميد دستوريتها؛ وتحركت عندما أفرغت عملية تدريسها بإفشالها؛ وتحركت عندما باشرت حملات مغرضة ضد الأمازيغية ولغتها وثقافتها باتهام الأمازيغ بكونهم صهيونيين وخونة …..

  • Amrrakchi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:05

    معلقين قومجيين,أذكياء أكثر بقليل من حمار جُحى.يقولون :الشعوب تبحث عن الوحدة والتلاحم من اجل القوة ونحن نبحث عن الشتات والضعف.أقول لهم كذالك نحن الأمازيغ نبحث عن الوحدة والقوة لاكن تحت هويتنا الحقيقية المستمدة من الأرض كما هو طبيعي في العالم وليس تحت هوية قبيلتين صحراويتين زحفت من جزيرة العرب وأرادت أ ن تقلب كل شيئ رأسا على عقب.هل الوحدة والتلاحم هو هدف القومجيين العرب الذين حولوا بلاد الأمازيغ إلى مغرب عربي؟ يجتدون على تجريد الإنسان الأمازيغي من لغته وهويته وأرضه.إستغلوا الإسلام وألصقوه بعروبتهم ,الحكم والسلطة لقمع الأمازيغ وتهميشهم وتزوير تاريخهم وتغيير أسماء مدنهم وبلداتهم ومصادرات أراضيهم وتُقديمها هِبةً لشيوخ وأمراء الخليج لبناء القصور ومحميات خاصة لِالصيد البري.ناهيك عن منع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية والتعريب القسري وإقصاء الأمازيغية الكلي من الإعلام والتعليم وجميع المؤسسات.هذه هي الوحدة التي يريدها العربان؟ نعم كما أرادها من قبلهم كل المٌحتلين .أما القوة ؟ ما يسمى بالعالم العربي الوهمي ليس إلا فيلٌ مريض.إسرائيل دولة صغيرة جدا ولها من القوة أضعاف أضعاف العرب.

  • Marocains
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:32

    في المغرب كأرض لغة واحدة
    وهي اللغة العربية
    الدارجة المغربية هي أقرب بكثير من اللغة العربية
    بشهادة علماأللغة
    العربية لن تنزل من السماء
    بل هي لغة المغرب مند تأسيس
    أول دولة في المغرب على يد مولاي
    إدريس الأول
    وليست لغة بعد الإستقلا كما يحكي بعض الرعاة
    العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
    أي جيش موسى ابن نصير
    الدي طرد البزنطيين من المغرب
    والدين استقروا في المغرب
    وقبائل
    بنو هلال
    بنو سليم
    بنو معقل
    بنوالحسن
    وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين
    بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
    يا حركيين أمازغ
    لا تسوقوا الكذب
    العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ
    طردوا البزنطيين من المغرب
    والخليط البشري من خليط بين بقايا
    الأفارقة . الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    لما دخلوا الإسلام لم يطردوهم
    آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب
    أما اللهجات المختلفة المغربية التي لقبتموها بالأمازيغية
    في خليط من الفنيقية والعربية وكلمات من الوندال والبيزنط القديمة

    لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    أنثم خليط من جميع الحضارار قبل الفتح العربي

  • salah
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:50

    je suis tout a fait d accord avec toi bravo pour ta maniere de raisoner ce sont les langues vivantes qui peuvent nous servire surtoutau niveau des mtieres scientifiquesla langue arabe sert seulement a faire la priere alors que tifinaghne sert qu a la communication entre les amazighs

  • Mbarek
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:10

    حروف التفناح الفنيقية
    لا يريدها المغاربة

    ومن أرادها فليتعلمها لنفسه

    نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
    وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

    على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية
    أن يستعملوها في ما بينهم

    أن
    لا أريد هده الصناعة اللغوية
    لأن هده اللغة لا توجد

  • لالعنصرية
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:18

    ا نا لست امازيغي لكن بمعرفتي بالامازيغ هم اناس الكرم والجود وليس بالعيب ادا طالبوبحقوقهم لم يمسوالعرب بادى استغرب لهده اشعور اتجاه الامازيغية هل يمكن تفسير سبب هدا الرفض? لانه ليس سبب ديني لان على حسب تجربتي مع الامازيغ اكثر تشبتا بالدين الاسلامي وحتى الشعب يرحب بالزائرين من كل بقاع العالم ومن كل الديانات والاجناس لان المغرب بلد التعايش انا افسره بشعورليس له تفسير من فئة محدودة العدد وهده هي العنصرية

  • التناقض
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:57

    بالامس تطالبون القضاة بتحرير الاحكاام بالامازيغية وواليوم تحتجون على احصاء المغاربة الذين يقرؤون ويكتبون بالامازيغية . ماهذا التناقض يا حضراات? قبل ان تكتبوا اشارات المرور ولوحات الاشهار بالامازيغية يجب ان تعرفوا اولا نسبة السكان الذين سيقراون هذه اللوحات . ماعدا اذا كنتم تخاطبون السواح الاجانب ولا اضن ان احدا من الزوار القادمين من القارات الخمس يعرف قراءة لامازيغية

  • assamaydae
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:15

    انه الحرف الفينيقي لان الامازيغ ليس لهم اي حرف و لم يفكروا ابدا في القراءة و لا الكتابة و كما قال الاخ ما يسمى امازيع هم خليط من الاقوام من عدة شعوب و كل له لهجته الخاصة به و انا اكيد ان الصهاين و الماسونيون و الصليبيون و احفاد القرامطة المجوس هم من يحرك ما يسمى بالامازيغ في بلدنا لاجل الفتنة و ووقب ركب التنمية بالمغرب و الا قولوا لماذا لا يطالب البرازيليون الاصليون بتعويض البرتغالية و الاسبانية باماياوية و الازديكية و لماذا لا يطالب الفراعنة بتسيم الهيروغليفية بل تجد كل المصريين يعتزون بعروبتهم رغم ان حضارة الفراعنة هي ام الحضارات و ام الدنيا في العالم في كل العلوم الانسانية و الفلسفة و الطب و الفلك و الهنود الحمر ايضا مثلهم و اكثر بينما ما يسمة بالامازيغ ماهم الا اقلية و ليست لهم لا حضارة و لا كتب و لا كتابة بل مجتمع من الرعاة و القنص و هاهم يتفرعنون بالوهم لان حضارتهم الاهم و الاقوى هي الحضارة الاسلامية العربية التي اخرجتهم من النور الى الظلام و هاهم يعضون اليد التي انقذتهم و الحمد لله انهم سوى اقلية تغرد خارج السرب و كل المغاربة سوف يحاربون المرتزقة و من يحرضهم.

  • منصف
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:10

    قالها المنجرة الله ارحموا.. التقدم و التنمية ديال البلاد كاتبدا من لغة الأم.
    العربية و الفرنسية هوما لي واقفين عترة أمام تقدم المغرب.. وفيقوا قبل فوات الآوان.

  • خالدي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:56

    نتمنى ان يجعل حد لهذه الممارسة المشينة

  • العدد الفضي
    الجمعة 4 يوليوز 2014 - 19:47

    يعتمد الاحصاء على قواعد علمية دقيقة لذى فهو يحصي كل شئ وفرغ نتائجه ويحللها وينشرها للعموم قصد استثمارها
    من حقنا معرفة عدد النطقين بالامازيغية والذين يقرؤون ويكتبون حرف تيفيناغ
    اقول للمرصد على ان "بعض المداس"تدرس حاليا هذه اللغة "لمجموعة من الثلاميذ" اذن كلمتا "بعض"و "مجموعة " ليست ارقاما ولانسب مئوية.اذن هي كلمات نسبية تفتقد ال الدقة والموضوعية.ولاننسى ايض ان بعض الجمعيات تدرس الامازغية.فكم اذن عد د الاشخاص اللذين يكتبون ويقرؤون حروفها?
    هذا من جهة ومن جهة ثانية فان هذه السنة 2014هي نقطة البداية "كم عدد المغاربة الذين يكتبون ويقرؤون حرف تفيناغ ?موعدنا ان شاء الله مع احصاء2024 لعرفة تطر هذا العدد

  • nabil
    السبت 5 يوليوز 2014 - 17:31

    انا شايف انه لا داعي للاختلافات اللغه العربيه هي اللغه الرسميه للمغرب لانها لغه الاغلبيه واللي يحب يتعلم اللغه الامازيغيه فهو حر ففي اكتر الدول ديمقراطيه في العالم كالسويد مثلا يوجد شعب يطلق عليهم السومر وهم سكان السويد الاصليين لهم عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الخاصه ومع ذلك فان اللغه الرسميه في مملكه السويد هي اللغه السويديه وليست اللغه السومريه والحكومه ورئيس الحكومه ليسو سومريين لذلك انا نقول للمغاربه امازيغ وعرب انتم شعب واحد وطالما مسموح بتداول اللغتين العربيه والامازيغيه بحريه فهذا يعني التسامح والاندماج بين مكونات الشعب الواحد وكل من يطالب بفرض اللغه الامازيغيه علي المغاربه فمو يطالب بتدمير الوحده الوطنيه لا قدر الله

  • عمران
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:23

    حروف تيفناغ ليست امازيغية على الاطلاق وانما طبغت في مختبرات فرنسية بتمويل اسرائيلي ولم يسبق لباحث او علم اركيولوجا في العالم ان عثر على كتابات او وثائق بهده الحروف المسمات خدعة بالتفناغ المغابة فيهم نسبة ضئيلة من العرب القح او الامازيغ القح والاغلبية من سلالة هجينة بين العرب والامازيغ بسبب الاختلاط بين السلالتين مند ازيد من 12 قرنا اضافة الى ان العرب والامازيغ تناوبوا على حكم المغرب بدون تمييز وتزاوجوا وحاربوا الاستعمار واسسوا لحضارة مغربية اقدم واعرق من فرنسا واسرائيل وامريكا والغرب اما مقولة الامازيغ هم السكان الاصليون فهي فكرة مضللة لان التاريخ يشهد ان اصل الانسانية ربما في الحبشة وافريقيا الشرقية ثم الجزيرة العربية نعم علينا الاعتزاز بالامازيغية كلغة وطنية حمالة حظارة عريقة لكن بدون مبالغة او اقصاء فالمغرب لجميع الاعراق والاديان وقد مر من المغرب الوندال والقرطاجنيون والرومان والموريطانيون والجرمان والاسبان والفرنسيون والبرتغاليون وبقي المغرب شامخا لان الايام متداولة بين الشعوب والامم والبقاء للاصلح اي للشعوب التي تتوحد وترفض التفرقة

  • سعيد سباتةس
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:59

    جدتي التي عايشتها أمازيغية ، وكذلك زوجتي .أنا أعتز بهما وأفتخر بهما بقدر ما أعتز وأفتخر بوطني الحبيب ، لكن دعوني أعترف أن التدريس باللغة أﻷمازيغية صعب إن لم نقل مستحيل :كيف يمكن تدريس العلوم الطبيعية (خاصة l'anatomie du corps humain) أو التزاوج عند الحيوان أو النبات أما عند اﻹنسان فحدث وألف حرج : إبوبان،….خلاصة القول سيكون درسا في …كراوال.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية