مَغاربة يُشاركون في كأس العالم بالبرازيل

مَغاربة يُشاركون في كأس العالم بالبرازيل
الأحد 15 يونيو 2014 - 14:33

إذا لم يقو منتخب “أسود الأطلس” على التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي مخيبا آمال المغاربة، فهذا لا يعني أن الكأس العالمية التي تجرى في “أرض الكرة” ستخلو من لاعبين تجري في أجسادهم دماء مغربية.

أول هؤلاء اللاعبين اختار اللعب للمنتخب البلجيكي، أو منتخب “الشياطين الحمر”، رافضاً اللعب للمنتخب الوطني المغربي الذي كان في فترة ما يمارس في شبانه. هو مروان فلايني، الذي بدأ مشواره الاحترافي بستاندار دو لييج قبل التوجه إلى إفيرتون الإنجليزي ومنه إلى شياطين المانشتر يوناتد.

فلايني الذي أعرب في تصريحات سابقة عن حبه وعشقه الكبير للمغرب كما بلجيكا، سيخوض أول كأس عالمية في مشواره رفقة المنتخب البلجيكي ضمن المجموعة الثامنة التي تضم الجزائر، روسيا وكوريا الجنوبية.

وغير بعيد عن فلايني، أمتاراً فقط أمامه على المستطيل الأخضر، وفي مركز الجناح، سيحمل مغربي آخر قميص الشياطين، بعدما خذل أبناء بلده في وقت سابق.

ناصر الشاذلي، الجناح الطائر لتوتنهام الإنجليزي، والذي كان قريباً من حمل قميص أسود الأطلس بعدما شارك في ودية المغرب وايرلندا الشمالية (1-1)، سيبصم بدوره على أول كأس عالمية في مشواره رفقة جيل اعتبره الكثيرون الأحسن في تاريخ منتخب بلجيكا.

كأس العالم بالبرازيل لن تكون الأولى التي ستعرف مشاركة لاعبين من أصول مغربية، إذ شهدت النسخة الأخيرة، التي نظمت بجنوب إفريقيا مشاركة لاعبين آخرين مغاربة مثلوا هولندا في النهائيات، ويتعلق الأمر بكل من إبراهيم أفيلاي، لاعب برشلونة الإسباني، وخالد بولحروز الذي مر بمجموعة من الأندية كتشيلسي الإنجليزي واشبيلية الإسباني وشتوتغارت الألماني قبل أن يعرج على بروندبي الدنماركي.

الثنائي الهولندي سيغيب عن تشكيلة منتخب “الطواحين” التي ستلعب مونديال البرازيل، على غرار مجموعة أخرى من اللاعبين الذي فضلوا تمثيل منتخبات غير المنتخب المغربي، مثل المدافع عادل رامي، لاعب فالنسيا والمعار لميلان الإيطالي، والمدافع يونس قابول، قلب دفاع نادي توتنهام، اللذان اختارا اللعب للمنتخب الفرنسي.

وفي الوقت الذي تراجع فيه مستوى المنتخب المغربي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة واكتفائه بالمشاركة في إقصائيات الكأس العالمية دون المشاركة فيها، قد يكتفي المغاربة بدورهم مرة أخرى بمتابعة مغاربة الأصل مستقبلاً، ينشطون رفقة منتخبات عالمية، خصوصاً بعد قرار مجموعة من اللاعبين الشبان تمثيل منتخبات البلدان التي نشئوا وترعرعوا فيها.

“مونديال” البرازيل سيعرف مشاركة مغربي آخر، وهو الحكم المساعد رضوان عشيق، ممثلاً وحيداً للحكام المغاربة، رفقة الطاقم التحكيمي المكون من الجزائريان جمال حيمودي والمساعد عبد الحق آيت شيعلي.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة

‫تعليقات الزوار

25
  • PureMInded
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:50

    احيي كلا اللاعبين على اختيارهما لبلجيكا لأنهما حضرا للمغرب و كانت رغبتهما الاصلية هي اللعب للمغرب و لكن وجدوا اجواء هاوية في معسكرات المنتخب و فضلوا الاجواء الاحترافية وفق الاهداف المحددة التي توفرها بلجيكا.

    الله المعين!

  • الرشيدية
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:57

    شيء مؤسف حقا كم من لاعب لم ينفع منتخبنا و كان مستهدفا من دول المهجر ’’لكن لا ادري ماذا يحدث لهم في المغرب يطالهم النحس "

  • مغربي مغترب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:59

    كم كنت أتمنى مشاركة المنتخب المغربي والله اشعر كما باقي ابنا بلدي بالإحباط، لو شارك المنتخب المغربي لكنت اول المسافرين للبرازيل لتشجيعه ، على فكرة فقد التقيت رشيد الطاووسي في ولاية فلوريدا بالصدفة وكان يستعد للذهاب للبرازيل ،قلت معا راسي الله يأخذ فيك الحق، الفاهم يفهم
    تحية لهسبريس ولجميع ابنا بلدي الأعزاء

  • aymen.dz
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:07

    الحكم الجزائري حيمودي هو الذي اختار الحكم المغربي,هكذا نامل ان يكونا الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي متحدان متضامنان والمشكل ليس في حكام الجزائر فقط بل المشكل في حكام كلا البلدين والله يهدينا كامل وفخر كعرب ان نرى فريقا عربيا امازيغيا او لاعبين يلعبون البطولات العالمية حتى وان كانوا يمثلون غيرنا المهم الاصول والتربية

  • السوسي 007
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:14

    الذي لم يختر اللعب لبلده المغرب خائن لبلده رغم كافة التحفيزات التي تعطى له
    ورغم مبرارته

  • maghrebi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:20

    شخصيا أرى من حق هؤلاء االشباب أن يلعبوا مع منتخب بلدهم الذي ااسستقبل أبائهم ومنحهم كل شييئ وصنعهم وحسن معيشتهم ويحفظ كرامتهم ولا يظلم أحد عندههم فلماذا نكران الجميل ؟وبالمقابل المغرب مليئ بالشباب ولذلك عليكم أن تتعلموا صنع الأبطال عوض التسول عند آباء هؤلاء الشباب فنحن نعرف قيمتنا عند المسؤولون بالمغرب لا تتعدى قيمة العملة الصعبة وقرار الشاذلي صائبا و لا علاقة له بحب الوطن والمعيار ليس باللتأكيد عند المسؤولون وإلا لهتموا بمغاربة المغرب أولا وهذا ينطبق عل جميع المهن كالأطباء والأساتذة وغيرهم فليس فقط بالرياضة

  • dadda
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:50

    بعض المعلقيين نصبوا انفسهم اساتذة وقضاة يصدرون احكام في حب الوطن ونسوا ان هؤلاء الشبان والملايين من امثالهم يدخلون سنويا الملايير من الدولارات الى المغرب وبفضل هذه الاموال الضخمة تعلمتم واستوردتم الحواسب التي تستعملونها من تايوان
    ماذا قدمتم انتم لهذا الوطن؟ وماذا قدم حتى وزراؤه ورجال اعماله غير تهريب ما أذخله هؤلاء؟

  • sami,من المسؤول؟
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:56

    نكسة وحرقة غياب المغرب في البرازيل و عن كأس العالم منذ 1998 كارثة للشعب المغرب وفشل لكل من كان مسؤول عن تسيير كرة القدم الذين لم يستطيعو اجاد فريق وطني قوي من حولي اكثر 30 مليون مغربي، لو كان في قضاء عادل في المغرب لطلب الشعب محاكماتهم بتهمة خيانة اﻷمانة ﻹنهم اذلو كرامات الرياضة المغربية في اﻷرض،كما في كرة القدم في العاب القوى اين كنا واين اصبحنا؟ الدول التي لديها كفاءة قوية فكريأ ذكية متعلمة علميأ، تبني على المنجزات والتاريخ الماضي للسير وتطوير تبني استراتيجية للمستقبل تزرع وتحصد، نحن بقينا نتغنى في مكاننا بالماضي وكاننا كسبنا كاس العالم، كاميرون من بعدنا تاهلت 7 مرات وتنافس في ربع نهائي كأس العالم، اليس من المفروض ان المغرب هوا من يلعب امس مع اليابان بدل ساحل العاج؟ سببنا في الكوارث هم اناس فاشلون ﻷ تهمهم مصلحة شعب ووطن اسمه المغرب اكثر من همهم الكرسي للنهب المال العام

  • WACH KAYN DEM?
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:25

    On ne va pas quand même vous offrir des joueurs sur un plateau d'argent. Il va falloir que l'état marocain mette la main à la poche et s'occupe de la formation des jeunes, et ce dans tous les domaines. On veut des joueurs pro, des athlètes, des ingénieurs, des chercheurs, des cadres formés par leurs propres moyens. En un mot, le Maroc veut le beurre et l'argent du beurre. Eh ben, non! Je me demande où va l'argent dédié à la formation? Quant à ceux qui parlent de DOWAL ALMAHJAR, AL MAHJAR pour qui? Si vous avez en tête les jeunes qui sont nés en Europe, pour eux, ils vous diront tous que c'est plutôt le Maroc qui est DAWLATO ALMAHJAR pour eux. Notre regard sur les Marocains de l'étranger doit changer parce que ce regard n'a pas changé depuis les années 80.

  • Amine
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:34

    ارى ان اختيار هؤلاء الاعبين سيمكنهم من فرصة المشاركة في المونديال فلو اختارو المغرب فلن يحلموا بذلك مهما بلغ مستواهم

  • محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:52

    هذ الشباب هوما للرفعو الرأيا ديال المغرب واخا تيلعبو للدولت خرا العالم تايعرافهوم مغاربا.و أنا تنحي هذ الشباب ،هذو خطارو بي العقل و ليس بي القلب ،القلب مازال مغربي

  • مغربي مقيم ببلجيكا
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:00

    هذا ان دل على شيء فهو يدل على اندماج المغاربة هنا في بلجيكا وكذلك هولندا.للاشارة هؤلاء تجدهم اكثر غيرة على المغرب من المغاربة المقيمين في المغرب.
    لا داعي للتخوين فهذا يعتبر هراااااااااء.شربو وكلو وقريه وعطيه الجنسية ونفس حقوق البلاجكا و من بعد نجيو حنا نتهموهم بالخيانة……

  • cha3edore
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:50

    تحية لبن البلد الحكم الدولي المغربي كح رضوان عشيق اما الباقي الى مزبلة التاريخ المغربي الحر والغيور على اصله واجداده يلعب لوطنه فالصراء والضراء يلعب لروح الوطن وليس لوجود الامكانيات او عدم وجودها ملاحضة مهمة جدا ان ههؤلاء اللعبين راحو ضحية اندماج كلي فبلاد الغرب والمسؤلين الرئسيين هم الاباء مازرعوه حصدوه اسميهم متمردون على الوطن ايها الكاتب رجاء لا تطبل وتهين القراء ولا تقول انهم يحبون المغرب وووو الى اخره ختام ان المحب لمن يحب مطيعو من يحب هدا الوطن يجب ان يبدل الغالي والنفيس .

  • Mohamed hous
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:38

    أينما وليت وجهك اﻻ وستجد مغربي
    يمثل بلده.(كرة القدم.وزراء في أوروبا.
    علماء وباحتون في أمريكا ورؤساء دول كالجزائر
    رغم تنكرهم ﻻصلهم)

  • مواطن مقلق
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:50

    من رأيي ان هذا كلام فارغ فلا هؤلاء مغاربة و لا نحن في كأس العالم فما يهمنا هو راية بلادنا اما من باع بلده و تنكر لها فليس مغربيا و يستحق نسبه الى وطننا الحبيب.

  • karim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:54

    bonjour tout le monde
    je veux juste expliquer a certain personne de ne pas confondre entre un choix sportif et choix de pays. fellaini et chadli c'etait un choix sportif puisque ici au Maroc on a pas encore l'esprit professionnelle et moi je suis honorer de voir des marocain qui joue au d'autre pays comme la France et la Belgique…..tout le monde connais Zizou et tout le monde c'est qu'il est algérien même s'il a jouer pour la France rester fière de votre compatriote par tout au monde

  • MAHHERE
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:43

    Moi personnellement je ne partage pas l'avis de certains commentateurs, un joueur se bat pour les couleurs de son pays, sans contrepartie sinon voir la sélection de son pays d'origine occuper les places importantes dans la hierarchie du football mondial. Donc je vous prie de ne plus nous parler de ces éléments qui ne s'intéressént qu'à leurs poches et qui ne représentent que les pays pour lesquels ils ont opté; sans oublier une chose importante ils ne rivaliseront jamais avec les vrais européens..

  • Med Simo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:46

    We have to see this as a pride for Moroccans since those players are like those of Brasil too who leave their home land to play for other countries. Every one is free to choose where to live and whom to represent be it his country or another; including me if had I the chance to go abroad. By the way , we don't have to blame them since they were born abroad; what still links them to Morocco is only their parents. And as I know , those players came once to play for Morocco, but they didn't find their comfort here, and made the decision that fits them more.Man tends to love where he was born and grown up not where he came from.

  • شوقي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:31

    و لماذا تتحصرون على عدم مشاركة المروك في المونديال
    سا تمثله الجزاير احسن تمثيل انشاء الله

  • kano Mgharba
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:11

    ابناء المهجر من اصول مغربية ليسوا غرباء في بلدان ولدو وترعرعو فيها وتلك البلدان هي احق ان يمتلوها ويحملو قميصها. اما المغرب الدي طرد وجوع اباءهم فهربو منه فلن يعطيهم الا الزرواطة والهرماكة.عالم تغير والبعض مازال يفكر بعقلية الماضي. الارتباط بالوطن الاصل يتناقص جيل بعد جيل وخصوصا مع وطن متخلف تنعدم فيه ادنى شروط العيش الكريم.

  • Abderrahim NAJI
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 01:02

    المرجو حسب رأيي المتواضع ،احترام ااختيارات هاذان الشابان لاعتبارات عديدة ،اهمها أن المنتخب المغربي لم يتاهل إلى كأس العالم فرفضا اللاعبان الدفاع عن قميصه.لا هذا ولا ذاك. فكفى تخوينا.إنه المستقبل ولقمة العيش.والسلام

  • مغربي حر
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:15

    من اختار اللعب لبلد غير بلده الام هو حر في اخيارو وانا لاتعنيني متابعته بثاتا سواء بكأس العالم او غيرو هو يمثل هولاندا او بلجيكا او…….. يتابعوه الدول التي يمثلها

  • o3ali
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:26

    انا مع كل لاعب يختار حمل قميص دولة اوربية لانهم وجدو ضالتهم هناك.يأتون إلى المنتخب المغربي ولا يجدون سوى"التخلويض"ويدهبون إلى حال سبيلهم.فخير دليل الاعب الشادلي الدي ذكر في المقال .وغيره كتير…

  • صلاح
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:52

    العادي هو ان يلعبوا للبلدان التي تربوا فيها وتعلموا فيها الكرة.
    البلاد التي درسوا فيها وتداوو وأكلوا و شربوا

    أما المغرب، ما الذي قدمه لهم …

    البلاد التي تريد لاعبين عليها إنشاءهم وليس سرقتهم جاهزين

    والله المستعان

  • ابو ريان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:41

    اعلم يا اخي ان هؤلاء الشباب ولدوا وتوبوا في بلدان المهجر باالنسبة لهم المغرب بلد الاءباء فقط و عند ذهابهم للمغرب يروم الفوضى التي تعم جميع مناحي الحياة حتى ان الكثير منهم يرفضون الذهاب الى المغرب رغم صرار الاءباء ان كان هؤلاء خونة فحتى الوزراء والنواب فى البرلمان الاوروبي فهم خونة الله يهديكم يا مغاربة الداخل ان مغاربة المهجر اكثر وطنية منكم والسلام

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 7

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى