مُجازون يصفون حكومة الفاسي بحكومة المآسي

مُجازون يصفون حكومة الفاسي بحكومة المآسي
الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:51

أصر الدكاترة العاملون في قطاع التعليم المدرسي على الاستمرار في الاعتصام المفتوح الذي دخلوا فيه منذ 18 فبراير المنصرم.


وأوضحت مصادر نقابية أن الوزارة تتحمل كامل المسؤولية فيما ستؤول إليها أوضاع أزيد من 800 دكتور ودكتورة،ودعا عبدالإلاه دحمان نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم الوزارة والحكومة بالتدخل العاجل من أجل ربح الوقت وإنقاذ ما يمكن إنقاذه مبرزا “أنه كان على المسؤولين المبادرة إلى فتح حوار حول ملف الدكاترة بمجرد اتخاذ قرار الاعتصام المفتوح،لكن ،بحسب دحمان فالوزارة فضلت نهج وكعادتها سياسة صم الآذان إلى أن قررت أخيرا دعوة النقابات التعليمية الخمس (15مارس)ومع ذلك لازالت النقابات تنتظر مقترحات عملية وواقعية للوزارة لإيجاد حل منصف وعادل يحفظ كرامة الدكاترة العاملين بالقطاع،وهذا التماطل بحسب دحمان لن يزد الوضع إلا تأزما،


من جهة أخرى دخلت منسقية أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي الحاصلين على شهادة الإجازة والمرتبين في السلم التاسع في إضراب مفتوح منذ 16مارس الجاري أي غداة انتهاء المهلة التي حددها العامل ركراكة لطي ملف المجازين بعد ان وقع مع ممثليهم محضرا يوم 14فبراير المنصرم يقضي برفع ملتمس للوزير الأول لترقية حوالي4700 أستاذ مجاز(أفواج 2008و2009و2010)إلى السلم العاشر بأثر مالي وإداري.


هذا ودخل المجازون أيضا في اعتصام مفتوح منذ الاثنين بالرباط حيث نظموا مسيرة احتجاجية جابت شوارع الرباط ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط الوزير كما وصفوا حكومة الفاسي بحكومة المآسي، وأظهر شريط فيديو مصور مشاركة أزيد من 1500 أستاذ وأستاذة الذين يطالبون بالترقية إلى السلم العاشر دون قيد أو شرط.


إلى ذلك دخل أساتذة الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي حاملي الماستر فوجي 2010و2011 في إضراب وطني لخمسة أيام منذ الإثنين 21 مارس على أن يتجهوا صوب ساحة باب الرواح للاعتصام ليومين (الثلاثاء والأربعاء).


وتطالب المنسقية التي دعمتها النقابات الأكثر تمثيلية بالترقية على غرار توظيفات حاملي الشهادات العليا ،وفي هذا الصدد استغربت مصادر من داخل وزارة التربية الوطنية عن ما وصفته بازدواجية الحكومة ي التعامل مع ملفات الحاصلين على الشهادات الجامعية حيث أنه في الوقت الذي تعمل الحكومة على توظيف المجازين المعطلين (نموذج أبناء الصحراء) في إطار الثانوي التأهيلي السلم العاشر تحرم موظفي الوزارة من هذا الحق والشيء نفسه بالنسبة للتوظيفات المباشرة لحاملي الشهادات العليا،الموقف نفسه عبرت عنه مصادر نقابية التي دعت الفاسي إلى التدخل العاجل قبل أن تحصل الكارثة خصوصا وأن عشرات الآلاف من التلاميذ يجوبون الشوراع بسبب هذه الإضرابات والاعتصامات خصوصا إذا أضفنا إلى ما سبق إضراب المدمجون (العرضيون سابقا) والمبرزون وتوظيفات 3غشت وغيرها.


وفي موضوع ذي صلة قررت لجنة التنسيق الوطنية لحاملي الإجازة المنضوية تحت لواء النقابات الثلاث التصعيد في برنامجها النضالي حيث قررت خوض إضراب لــ12 يوما على ثلاث مراحل ابتداء من 28 مارس الجاري،وتطالب اللجنة بترقية المرتبين في السلم التاسع دون قيد أو شرط وأكدت رفضها المطلق للترقية بالمباراة بالإضافة إلى تغيير الإطار للمجازين وفتح مسالك جديدة واسترجاع السنوات المقرصنة وإنصاف حاملي الميتريز.وأبرز حميد بن الشيخ عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن مطالب فئة المجازين لم ولن نتخلى عنها داعيا الحكومة إلى الإسراع بحل مشاكل هذه الفئة وفئات أخرى.

‫تعليقات الزوار

49
  • أمازيغي
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:59

    حكومة فاسدة بمعني الكلمة حيث يتميز بالأنانية المفرطة يتقاضي هذا الشخص كل شهر 10 مليون سنتيم إضافة إلي الأجر الذي يتقاضاه عن كل رحلة يقوم بها لغرض معين و تقدر ب 5000 درهم كل يوم سبحان الله و ماذا سنقول عن الشخص الذي يتقاضي 600 درهم كل شهر و هناك من هو أقل من هذا الأخير و للأسف أنظروا إلي الفرق ما شاء الله لكن لا تفرح كثيرا ستحاسب عاجلا أم آجلا إن لم تحاسب هنا ستحاسب أمام الله.

  • عمر
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:01

    ان ما تعرض له فئة ما يسمى بحاملي قرارات التعيين من حيف وضلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق .اليس من الغبن ان ترى زميل لك فبي المهنة تدرسون نفس المستوى وتقومون بنفس الجهد وتتوفرون على نفس الشواهد واجرته ضعف اضعاف اجرتك .اليس من المجحف ومن الضلم ومن المرارة ان ترى زملاء الدراسة الجامعية الحاصلون على الاجازة سنوات 1989/1990/1991 هم الان خارج السلم او يستعدون لدلك وانت مازالت في السلم العاشر وفي الدرك الاسفل منه.اليست هده الفئة تنتمي الى نفس الوطن وتؤمن بمايؤمن به جل المغاربة?
    فعن اي اصلاحات هم يتكلمون?وباي انسانية يتشدقون ?واين هي المنضمات الحقوقية والنقابات التعليمية من هؤلاء المغتصبة حقوقهم?

  • hor
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:03

    الكل اصبح اليوم يبتز ويناور في هده الضروف الدقيقة بدلتكثيف الجهود لاخراج البلد من هده المرحلة.ان هدا العمل يثم علي حساب ابنائنا الابرياء للاسف الشديد

  • agrégé
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:19

    vous avez évoqué tous les profs sauf les agrégés qui fonts chaque semaine deux jours de gréve

  • iliasse
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:21

    الشعب المغربي شباع حرية و بدأ يتفشش . لي لقا شي خبزا يحمد عليها الله

  • younesbensrhiouer
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:43

    هذه هي المهنية المعهودة في صحفيينا،وضوح شفافية، نزاهة،عدل ،لا أدري ماذا، وقع لصاحب المقال السابق،وكأنه ليس مواطنا يدافع عن أهل بلده ومصالحهم.وكأن السيد اخشيشن طلب منه كتابة ذلك المقال بذلك الشكل.

  • kerbid
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:01

    قد يهدد مشكل هجرة الادمغة الحكومة المغربية اذا لم تستجب لمطالب منسقية أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي الحاصلين على شهادة الإجازة
    ويضطرون الى عقد مؤتمرات لبحث كيفية استعادة بعض هذه العقول إلى موطنيها

  • Nissrine
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:03

    رد على الاخ اللي كاللك “الفشوش”: الحكومة هي اللى برهوشة! عطات كلمة للتنسقية و رجعات فيها, واخا دارت قرار كاع! شكون اللي مايسواش?

  • الحقيقة
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:07

    تلك الصورة ليست لرجال التعليم المعتصمين بل هي صورة لوقفة إحتجاجية للمجموعة الوطنية للموجزين المعطلين أمام مقر افتحاد المغربي للشغل يوم 10/03/2010 والتي تعرضت لتدخل أمني صبيحة الخطاب الملكي فالمرجو من المشرفين على الموقع الإنتباه في حقيقة الصور والاخبار قد تكون كاذبة وهذا يذكرنا بما وقع للصور المنشورة عن أحداث اكديم إزيك وتعرفون التفاصيل التي جرت من بعد وحذار ثم حذار ثم حذاري

  • youssef
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:13

    اخي خالد السطي للتذكير فقط هذه الصورة اعلاه هي للمعطلين المجازين في وقفتهم الأولى ليوم الخميس 10/03/2011 فأنكم لم تقفوا معنا يومها و لو بشريط فيديو عما وقع لنا ذاك الخميس الأسود فعلى الأقل احترموا مشاعرنا في عدم قرصنة صورنا النضالية و شكرا .

  • عادل
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:15

    اهانة رجل التعليم تعادل تهديد لامن الدولة

  • Anouar
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:09

    Ces criminels qui font le chantage non seulement au gouvernement mais au peuple marocain. Ils ont des postes dans l’enseignement dont ils ont eu accès sans passer par un concours ou semblables. Et les voilà qui veulent maintenant accéder à des postes comme profs dans les universités et bien sûr sans concours ni rien. Que veut-t-ils ? Qu’on leur construit des universités et facultés ? Franchement ses criminels doivent être renvoyer de la fonction public pour abandon de poste puisque cela fait un bail de temps qu’ils ont quitté leur fonctions.

  • abdeljalil
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:11

    يخوض الاساتدة المجازن اضرابا مفتوحا من اجل ترقيتهم الى السلم 10 بعد التسويف الممنهج من طرف الوزارة فكيف يعقل لوزارة وضع الاساتذة الثقة بها وتخدلهم بعدم حضور ممثليها للاجتماع الذي كان مقررا 15 مارس لهذا نطالب نحن الاساتذة المجازون المصنفون في السلم 9 اسقاط الوزير

  • jalouta
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:05

    si vous aimez ce pays la priorité aux chômeurs , aux pauvres aux malades , aux orphelins et veuves , aux ouvriers qui n’ont pas atteint le smic..arrêtez docteurs vous avez une bonne mandat , vous faites des affaires ,la plupart d’entre vous sont des menteurs , ils ne remplissent même pas leurs fonctions…

  • أستاذ علوم التربية
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:17

    أولا يجب أن نحلل ماتطالب به كل فئة ونرى هل ماتستحقه مشروع أم باطل
    – بالنسبة للمجازين فمطالبهم مشروعة ومعقولة لأنهم حاصلون على الاجازة وهي نفس الشهادة التي وظفت بها الوزارة مئات المجازين مباشرة في السلم 10 لهذا يجب ترقيتهم دون قيد او شرط الى السلم 10..أما تغيير الاطار فيجب ان يتم بالمباراة.
    – بالنسبة لفوج 2003 فمطالبهم مشروعة لأن الوزارة هي من حددت تاريخ امتحانهم ونجحوا فيه لهذا لا يهمهم أمر عدم التأشير على ملفاتهم من طرف وزارة المالية…
    – بالنسبة لأساتذة 3 غشت الذين وظفوا عن طريق التوظيف المباشر فمطالبهم مشروعة كذلك لأنهم انتظروا منذ 3 غشت 2009 ولم يتم ترسيمهم لحد الآن…
    أما الدكاترة في التعليم المدرسي فهؤلاء المرتزقة مطالبهم باطلة ويجب على الجميع طردهم من ساحة الوزارة لأنهم أولا قانونيا خرقوا القانون الذي يقول أن الترقي عبر الشهادة يتم لمرة واحدة في المشوار المهني فهم ترقوا بالاجازة أول الى السلم 0ا ثم حصلوا على الماستر وترقوا الى السلم 11 والتحقوا بالثانوي التأهيلي.وعوض فسح المجال للفئات الأكثر تضررا نجدهم لم يحمدوا الله وحصلوا بعد سنوات على الدكتوراه ثم سولت لهم أمخاخهم الأنانية ابتداع فكرة تغيير الاطار مرة أخرى لأستاذ مساعد في الجامعة …ماهذا الغرور حصلتم على كل ما يطمح اليه أبسط موظف في التعليم ومازلتم تضربون لأمر فارغ…أي قانون هذا في العالم يخول لكم أن تصنفوا مباشرة كأساتذة التعليم العالي فقط لأنكم حصلتم على الدكتوراه….اتقوا الله في ما تفعلون و أخرجوا أموال الصدقة التي تأكلونها بالباطل على حساب التلاميذ..

  • أحمد
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:19

    غذا سيلتحق أصحاب السلم 9 بالركب

  • معلم
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:21

    ستدخل كذلك تنسيقية فوج 2004 الذين إجتازوا الامتحان المهني وتم سحب اوراقهم , في اعتصام امام الوزارة يوم 4 ابريل على الساعة 10 صباحا .

  • med ach
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:25

    الصورة اعلاه تعود للمجازين المعطلين فقط،فلا علاقة لها بقطاع التعليم ومشاكله.

  • مجاز قديم
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:23

    اضيف صوتي الى المجازيين القدماء المعطلين وتحية للجمعية المجازيين المعطلين.
    انتم اساتذة يعني مؤظفين ومابالك بالمجازيين القدماء العاطلين عن العمل لمدة 10 سنوات لم تلتفت اليهم لا وزارة التعليم لتوظيفهم ولا وزارة الداخلية،لماذا هذا الاقصاء،اذا كنتم تتقاضون 4500 درهم حمدوا الله احنا حتى درهم واحد ،لكن السؤال الذي يفرض نفسه لماذا الوزارة قبلت ولوج مجازيين 2006-2007-2008-2009-2010 بينما قبل هذه السنوات لا وجود لهم بتاتا،لماذا؟ السنا مغاربة مثلهم الم نحصل على نفس الشهادة ام النظام القديم اصبح ملغى ولا يعترف به، ولماذا تركتونا ندرس كل هذه السنوات التي ضاعت من عمرنا، الله يضيع لي ضيعنا ويأخد فيه الحق في الدنيا والاخرة اشاء الله.انها عملية التصفية التي تقوم بها الوزارة مجازيين الجدد لهم لي عندهم الحق التحقوا بالمدارس العليا لاساتذة اما نحن دائما يتم اقصاؤنا،عوض ان يتم العكس القدماء اولا وحسب الاقدمية والسن نرى الوزارة عمياء ومريضة نفسيا تقبل دراري صغار، بمعنى عامل السن داخل في قبول الترشيح،يجب ان يعمل الوزيراخشيش الذي عليه الرحيل والرحيل اننا لن نسكت فنحن عددنااصبح 171الف مجاز قديم عاطل وسنثور وانها ثورة حتى كسب حقنا مثل الاخرين او الموت .

  • hadi hya assaraha
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:31

    الحمد لله ضهر الحق وزهق الباطل فبناءعلى المؤتمر الصحافي الدي انعقد بواشنطن بين الطيب وهلاري فنحن مطمئنين على بلدنا الحبيب والاصلاحات التي يباشرها المغرب وفي هذا المؤتمر الذي اشادت فيه الخارجية الامريكية باصلاحات وجهود وخطاب ملكنا نصره الله ودعمها المباشر للحكم الذاتي انا في الحقيقة احس ان هناك في الافق مغرب جديد مغرب ديمقراطي مغرب سيكون في مقدمة البلدان التي تحترم حقوق الانسان وانا جد متفائل لماسيصل اليه المغرب انشاء الله بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله من شاهد المؤتمر الصحافي على الجزيرة سيلاحض ان ابانت مرة اخرى عن عدوانها تجاه الشعب المغربي وبالضبط حينما نقلت كلمة هلاري ولما جاء دور الطيب في الكلام قطعت الجزيرة الاتصال وامرتنا بان نتحول الى الجزيرة مباشر لنتابع كلمة الوزير بلاضافة الى ذالك حينما انتهى المؤتمر اصحافى عملت القناة على التعليق فقط على مااعجبهم في كلمة هلاري وما اعجبنا نحن المغاربة لم تحلله الجزيرة لماذا كل هدا العدوان من قناة الجزيرة انا اليوم فهمت بدون ان يفهمني احد ان هذه القناة لا تريد لنا الخير احذروا من هذا الاعلام العنصري وادعوا الجميع الى ضبط النفس لان الامور تدهب في الاتجاه الصحيح ولله الحمد كونوا بجانب ملككم وتجنبوا الفتن التي تريد الجزيرة ان تزرعها في رؤوس بعض المكلخين تابعوا كلمة هلاري وافهموا جيدا مادا قالت عن المغرب والله انا ليس لدي عمل وعمري فيالعقد التالت ولكن انا مرتاح في بلدي ومطمئن على مستقبله وكلنا سنعمل وسنرتقي ببلدنا الحبيب الى المراتب الاولى في مجالات متعددة انشاء الله ان سمحتم بذالك بكل وعي وبكل ما نملك من طاقة

  • salman
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:27

    نعم للإضراب نعم للنضال نعم للدفاع عن الحقوق و لكن ليس على حساب التلاميذ الذين لا ذنب لهم في كل هذه المشاكل لهذا وجب على الوزارة إما أن توفر من يدرس أبنائنا و إما أن تأخذ التدابير اللازمة لردع هذه الفوضى التي قد تؤدي إلى ما لا تحمل عقباه و هو خروج التلاميذ للاحتجاج خارج المؤسسات ليسمعوا صوتهم و يعبروا على ضياع حصصهم خصوصا و أن السنة الدراسية توشك على النهاية بالإضافة إلى اقتراب موعد امتحان الباكالورية و غيرها.

  • Hicham
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:29

    تريد كل مجموعة منسقة حماية مصالحها والسعي وراء مصالح أخرى, كما لوأنها أمام كعكة لذيذة تخشى ضياعها. أين هو المغرب الحبيب من كل هذا…؟ أنتم تعملون وتطالبون,أما الآخرون يطالبون وهم عاطلون وشتان بيني و بينك…مغربي الحبيب لك نساؤك المخلصات و رجالك المخلصين وأما المال فهو فان ولكن ترابك……ولكُنّ ولكُمْ واسع النظر.

  • mojaz 2011
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:33

    لا نوافق ان تكون هناك ترقية استثنائيةلافواج دون غيرها ما هذه الانانية فالترقية يجب ان تكون لكل استاذ مجاز فنحن فوج 2011 لا نقبل بترقيةاستثنائية بل الترقية لكل حامل الاجازة جميع الافواج 2008—2011

  • سمير
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:35

    للتصحيح فأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة الذين شاركوا كانوا أكثر من 3000 أستاذ وأستاذة.
    والشعارات التي رفعت بالاضافة الى التي تطالب بإسقاط الوزير تصف حكومة الفاسي بحكومة المآسي هناك “أولادكم قريتهم واولاد الشعب نسيتهم
    ونناضل في الشوارع على حقنا ليصايع” وغيرها من الشعارات

  • غيور
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:53

    ما لم يسقط الوزير الأول و باقي الوزراء النائمين من الحكومة امثال وزير التربية الوطنية الذي يدعى اخشيشن فلن تسير الامور كما يجب. وزير التربية وزير فاشل بامتياز و لا يحرك ساكنا لاصلاح القطاع و حل المشاكل التي يتخبط فيها بقدر ما يزيد في تأزيمهاأكثر فأكثر.

  • المجازون المعطلون
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:55

    يا سعادتكم.. لنتم في السلم 9… نحن ليس لنا لاسلم ولا درهم.. الحكومة مطالبة بتشغيلنا نحن المجازون حسب الاقدمية( هناك من بلغ 50 سنة دون كرامة او عيش..)، والموضوع جاد.. قبل نفاذ الصبر. لا يجوز ان يلج مراهق يحصل علة الباكالوريا في نفس السنة..وهو في حاجة لمزيد من التعلم والنضج.. ويبعد المجازون باك+4… ما هذا التواطؤ ولاي غرذ…

  • علي
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:49

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نحن مجازون منذاكثر من سنة بدون وظيفة اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله ونعم الوكيل في كل مسؤول تسبب في تعطيلنا عن العمل والله لنحاججهم غدا يوم القيامة امام الله تعالى فليعدوا انفسهم للاجابة حسبي الله ونعم الوكيل…..

  • عدنان
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:51

    حان الاوان ليعلناجميع متضريري التعليم(اساتذةمجازون دكاترةmastr …) لم الشمل من اجل الوقوف ضد طلم حكومة اخر ايام الطلم و الفساد.تحية نطالية لكل الشرفاءالمجزون

  • moujazoune
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:45

    عون محلي سابق
    من المفروض على وزارة الخارجية المغربيةأن تقوم بمبادرة ترسيم الأعوان المحليين الذين قضوا سنوات طويلة في الخدمة خارج الوطن طبقا لقوانين الوظيفة العمومية والمرسوم الملكي رقم 736-67 الصادر بتاريخ 13 نونبر 1967 المنصوص عليه في العقد المبرم بين الأعوان المحليين والوزارة المعنية حتى لا يبقى هؤلاء تحت رحمة السفراء والقناصل واستغلالهم أبشع الاستغلال وبدون تمكينهم من أبسط حقوقهم أو الاعتراف بكفاءتهم ومقدوراتهم الإدارية. نعم لقد تم تعديل المرسوم بشهر دجنبر 2004 بإجراء مبارة الترسيم لكن ما هو مصير الأعوان الذين أمضوا أكثر من سبع سنوات من العمل قبل شهر دجنبر 2004 وهم لا يدخرون جهدا في عملهم فعملهم كثير وأجورهم قليلة. فالعقد شريعة المتعاقدين. التوفيق للجميع وعاش الملك

  • tabouti
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:57

    ان هدا الاضراب يضر بمصالح المواطنين ويستغلونه المضربون راحة للنوم وخدمة مصالحهم فمثلأ الدكاترة قبلوا التدريس بالثانوي ويحصلون على اجرة محترمة وياخدونها كل آخر شهر فلمادا لا يضربون عن آخدها والتلميد المسكين الدي هوآمله الحصول ولو على ربع دلك الاجرة هو الآن بدون استاد والامتحانات علي الابواب

  • khalid
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:07

    للأسف الشديد وزارة التربية الوطنيةأخطئت أو تعمدت أن تخطأمرتين، و بالتالي أفشلت البرنامج الإستعجالي بعد أن أفشلت الميثاق الوطني كيف؟
    بإقحام أناس غرباء على المهنةوتقليدهم بأمانة تربية أبنائنا.ناس لايخجلون من أنفسهم أنانيون يدخلون في إضراب بعد إضراب على حساب أبناء عمومتهم بالأمس كانوا يسألون لقمت الخبز.و اليوم بعد أن امتلأت بطونهم أصبحوا يرقصون و يرددون الشعارات الزائفة أمام مقرارات الوزارة و الأكاديمية ماذا قدموالأبناء عمومتهم؟ اهكذا تكون الوطنية فالأساتذة الذين يستحقون التنويه و التشجيع و الفخر هم أولاءك يعملون في صمةولجوا المهنة منذ عشرات السنين لازالوا يعانون الفقر لازالوا في السلم التاسع يتاقاضون رواتب هزيلة لكن قلوبهم تنير بالعطاء اما أنتم ايها المجازو و العرضيون فقد أتيتم على كل أمل في النهوض بهذا القطاع فشلتم في حياتكم و أفشلتم قطاعا بأكمله.كيف سيسامحكم ابناؤنا الذين يجوبون الشوارعن مرددين الشعارات مطالبين بحقهم في التعليم.كيف سيسامحكم هذا الوطن، قضيتم على المدرسة المواطنة،أهذه هي الساعات التطوعية التي جاد بها عليكم أساتذتكم أهكذا تردون الجميل لأبناء عمومتكم…………………

  • afulay
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:09

    نريــد توضيــحا من ادارة موقع هسبريس، بشأن تعاملهــا مع ملفنــا كمجازيـــن معطليـــن لماذا اللامبالات ، وعدم الاهتمــام بملفنــا، لماذا تغيب الاشارة في صفحاتكم الى معاناتنا في الشارع، كــم من مسيرة وكـــم من وقفــة وكم من تدخل عنيف من قبل السلطات الامنية وكم من اعتقالات في صفوف مناضلينا، هذا كله دون اي التفاف من طرف الاعلام الذي كنــا نعتبره مستقلا!!!
    نريـــد كذلك تــوضيحا عن سبب اقحــام هذه الصــورة المأخــودة يوم 24 فبرايــر امام مقر الاتحــاد المغربــي، يوم قمنـا نحــن المجــازون المعطلــون باول مسيــرة احتجاجية، وكان انداك تدخل امني عنيف فــي حقنا، لماذا اقحـــام هذه الصــورة في هذا الموضوع الذي طرحتمــوه اليوم المتعلق بالمعلميــن المجازيــن؟

  • مجاز معطل 13 سنة
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:11

    والله لأستغرب كثيرا من أغلبية رجال التعليم من مواقفهم المتناقضة ففي البداية يرجو العمل بشتى الطرق ومهما كان السلم وفيما بعد تجده كما يقول المثل تمسكن حتى تتمكن يناور من أجل الزيادة في الأجور .
    أجي أمولاي نكوليك راكم بسلتوا أو عيقتوا الخدمة كاعما لقيناها أو نتوما كتشرطو والله هذا الجحود بالنعمة ديرو شعارات او تضامنو معانا حنا المجازين المعطلين أو لا استغليتو الفرصة او كضربو على روسكم را الديموقراطية وعي وشعور وإحساس ماشي مطية لتحقيق المطالب

  • pr.said
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:13

    وماذا عن العرضيين المدمجين(خاصة فوجي 2005 و2007) الذين يخوضون إضرابا منذ 01 مارس من هذه السنة؟؟؟

  • omar
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:53

    بعد مرور أزيد من شهر على اعتصام أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي المدمجون فوج 2005 ودكاترة التعليم المدرسي أمام مقر وزراة التربية الوطنية بالرباط, وأمام هذا الصمت و اللامبالات من لدن الوزارة الوصية في فتح حوار جدي ومسؤول للنظر في المطالب المشروعة لهاتين الفئتين.
    وفي خطوة نضالية نوعية أقدم المعتصمون بعض انضمام الفئتين بعضها لبعض إلى نقل إعتصامهم المفتوح إلى داخل مقر الوزارة يومه الأربعاء 23 مارس 2011 مساءا،
    متوخين إسماع صوت مطالبهم بقوة ومتحدين بذالك هذه اللامبالات التي تنهجها وزارة التربية الوطنية مع مطالبهم المشروعة وعلى إثر هذه الخطوة وقع إنزال أمني مكثف أمام مقر الوزارة إلا أن المعتصمين ظلوا صامدين بداخل مقر وزارة التربية الوطنية مطالبين بحوار جدي ومسؤول مع المسؤولين في وزارة التربية الوطنية ، ولا يزال الاعتصام قائما لحد كتابة هذه السطور مع تكثيف الأنزال الأمني.
    ومن ضمن مطالب الأساتذة المدمجون : رفع الحيف الذي طالهم والذي يتمثل في عدم احتساب سنوات الأقدمية العامة و تغيير إطارهم إلى أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتصريح بسنوات الأقدمية العامة لدى صندوق التقاعد ، والحاق ما تبقى من الأساتذة العاملين بالتعليم الإبتدائي بإطارهم الأصلي

  • عاطل
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:17

    انتم تنتظرون من الحكومة تلبية مطالبكم هذا امر غريب في بلدنا الكل يعاني سواء الموطف او العاطل سبب هذا الذين يسيرون هذا البلد ولا يراعون الا مصالحهم الحل الاول والاخير نهج الاسلوب التونسي والمصري وما ينهجه الشعب اليمني والليبي المغرب غارق في المشاكل وورط نفسه في الحرب علي ليبيا هل يريد ان يعمم نمودجه الدلقراطي ام مادا راه كيطحكوا فينا وفراسهم ونوطوا تحرروا بلادكم وعيقوا بالعدو ديالكم راه لوكان مازال الاستعمار ما تلقي هدا الجيوش ديال العاطلين فالمغرب اليوم المشكلة ديالنا ماعرفين العدو ديالنا نهار ليعرفنا المستعمر واش عدونا حاربناه العو هو ابناء بلدنا الدين ياكلون اموال الشعب والبغارقين في الفساد المالي وجوعوا الالاف من المعطلين والارامل وووووووو

  • ياسين اكورا
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:05

    اساند صاحب التدخل 14،حشومة وعيب وعار ، المغرب في منعطف خطير ، كثير من الاحتجاجات ، انتم مستقرون على الاقل لحد الساعة ، ادا كنتم فعلا مواطينين وتحبون بلدكم فلنضع اجندة للمطالب ، الاسبقية للفقراء والمعوزين ، لليتامى والارامل، للمعطلين اصحاب الديبلومات والشواهد الدين يحتاجهم البلد ،وان تسوى وضعيىة العمال الدين لم سصل راتبهم بعد الى الحد الادنى من الاجور ، ثم بعد دلك لما تسوى وضعية هؤلاء نمر الى الوضعيات الاخرى الاقل نضررا ، اعتقد اننا بنوع من المرض في انفصام المطالب ، انا لدي نفس الوضعية مثلكم لكن لا اطالب بشيء في هده الظروف ، اعرف ان كثير منا لايخصهم شيء لديهم مشاريع ، يسكنون في ظروف جيدة ،تمهلوا من فضلكم ، لانه في نهاية المطاف لن نحصل على اي شيء

  • mojaz 2011
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:57

    ما هذا الحيف و التجاهل الذي يطال الأساتذة المجازين فوج 2011 ما هذه الأنانية في التعامل مع هذا الملف فالترقية يجب أن تكون لكل الفواج 2008ـــ2011 و لكل مجاز نتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى المعنيين بهذا الملف

  • أخساي
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:15

    هدا الفوج دخل في اضراب مند 1 مارس مع اعتصامات امام وزارة التربية الوطنية .. تتلخص مطالب هده الفئة في رفع الحيف و تصحيح تاريخ الادماج من 1/1/2005 الى 04/09/2002 و اعتبار 04/09/2003 كتاريخ للترسيم و الترقية بالشهادة .-تغيير الاطار الى أستاذ الثانوي التأهيلي – احتساب سنوات الاقدمية العامة منذ اشتغالهم كعرضيين مع التصريح بهذه السنوات لذى الصندوق الوطني للتقاعد . بالامس تم اقتحام الوزارة برفقة الدكاترة من أجل لفت الانظار الى مطالبهم المشروعة.. و الاضراب مازال مفتوحا .. و أزيد من 120000 تلميذ محرومون من الدراسة..

  • مجازة منذ 18 و غيري كثر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:55

    يسم الله الرحمان الرحيم
    اتقوا الله فينا كنا مثل الزهور اليانعة فأصبحت ذابلة اتقي الله فينا ياحكومة اتقوا الله في أصحاب الصبر الطويل و الله سيتحول اى ثورة عارمة السي علي المعلق ظاعلاه تخرجت منذ سنة و تصرخ ماذا يقول أبناء جيلي و هم والله كثيرون تعبوا من الصراخ
    اتقوا الله فينا يا من تريدون الزيادة و غيركم يموت قهرا حسوا شوي بالغير
    ان الظروف تنادي على ثورات بوعزيزية أخرى لا محالة

  • hassania
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:37

    هل هذه كذبة أبريل أم ماذا !!!!على الأقل انتظر حتى يدخل الشهر كي تكون الكذبة في وقتها المناسب . كيف تنسب هذه الصورة للدكاترة وهي للمجازين أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل !! هذه المرة الثانية التي قرصنتم صور المجازين ونسبتموها الى غيرهم , صراحة كان هذا الموقع نافذة لمن يعانون من تزييف الخبر و كان صوت من لا صوت له لكنه للأسف لم يعد كذلك , كم أخذتم مقابل ذلك .. ليكن في علمكم أن صوت الحق سيصل سيصل , أين هي نزاهة الصخفي في نقل الخبر !!! حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • رجاء
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:41

    نريــد توضيــحا من ادارة موقع هسبريس، بشأن تعاملهــا مع ملفنــا كمجازيـــن معطليـــن لماذا اللامبالات ، وعدم الاهتمــام بملفنــا، لماذا تغيب الاشارة في صفحاتكم الى معاناتنا في الشارع، كــم من مسيرة وكـــم من وقفــة وكم من تدخل عنيف من قبل السلطات الامنية وكم من اعتقالات في صفوف مناضلينا، هذا كله دون اي التفاف من طرف الاعلام الذي كنــا نعتبره مستقلا!!!
    نريـــد كذلك تــوضيحا عن سبب اقحــام هذه الصــورة المأخــودة يوم 24 فبرايــر امام مقر الاتحــاد المغربــي، يوم قمنـا نحــن المجــازون المعطلــون باول مسيــرة احتجاجية، وكان انداك تدخل امني عنيف فــي حقنا، لماذا اقحـــام هذه الصــورة في هذا الموضوع الذي طرحتمــوه اليوم المتعلق بالمعلميــن المجازيــن؟

  • mehdi
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:39

    ما يحز في النفس هو ان الكثير من ابناء هذا الشعب لا يشعرون بالخجل وهم يوجهون الإهانات لمن علموهم واناروا امامهم دروب الحياة, فهذا يصفهم بالانتهازيين الوصوليين, وذاك يدعوهم الى حني الرأس والتخلي عن ابسط الحقوق، فيما اخر يطلب خفض رواتبهم،رغم هزالتها، لأنهم حسب رأيه لا يستحقونها..ادعو هؤلاء الى زيارة اقرب فرعية، والوقوف عن كثب عن ظروف اعمل، ادعوهم الى التنقل الى جبال الأطلس والريف، ليعاينوا معاناة رجال ونساء التعليم في سبيل ايصال رسالتهم..ارجو من هؤلاء الذين يدعون انهم يدافعون عن حق ابنائهم في التمدرس, ان يطالبوا بتحسين ظروف العمل والتمدرس، واصلاح البنية المتهالكة لجل المؤسسات التعليمية، عليهم ان يطلبوامحاسبة المسؤولين عن إفساد المنظومة التعليمية..ما اتمناه هو النظر الى الى الأحداث بموضوعية وحيادية، واحترام نضال الشغيلة التعليمية في سبيل استعادة

  • نسرين
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:29

    على الحكومة ان تشغل المجازيون المعطلون بالاقدمية وهدا نداء نوجهه .هناك من دخل في الخمسينات من عمره فبلله عليكم مت يكون اسرته وهو لا يملك حتى درهم

  • rachid
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:25

    الحق لرجل التعليم أن يعيش ي ظروف أحسن اسوة باللأخرين والعيب كل العيب أن يبقى هذا الرجل قابعا في سلمه أكثر من 19سنة عار والله عار هذه حكومة …

  • كريم محمود
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:27

    الموجزون ورجال التعليم الدين يتعرضون للظلم تحت سمع و ابصار المغاربة والدين صبروا طويلا ولا تنفع معهم وعود الحكومة الكادبة سيجعلون المغاربة يطاردون الحكومة زنكة زنكة وشبرا شبرا ووزارة وزارة وحائطا حائطا ووزيرا وزيرا وماضاع حق وراءه مطالب ومصر وتونس وليبياواليمن هم اكبر دليل وبرهان وماالنصر الا صبر ساعة فاصبروا ايهاالموجزين المظلومين والله وقلوبنامعكم وتحية نضاليةلكم جميعاويجب ان تعلموا ان دعوتكم انتم المضلومين مستجابة ولا يوجد بينها وبين الله حجاب واعلموا ان الله يمهل ولا يهمل والبرهان هو تونس ومصر وليبيا واتمنى ان تستوعب الحكومة والدولة الدرس التونسي والمصري والليبي قبل فوات الاوان لان الظلم الدي يتعرض له المغاربة من طرف المسؤولين المغاربة يكفي لاشعال ثورة اقوى من ثورة تونس و مصر وليبيا فانهضوا ايهاالوزراء من نومكم واعطوا للمظلومين حقوقهم قبل ان يثوروا ضدكم وتندموا على مافعلتم بالموجزين المعطلين والمظلومين في المغرب وعندها لن ينفعكم الندم وسيعاقبكم الله على مافعلتموه بالمغاربة وخاصة الشباب والفقراء .

  • nacer
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:59

    اليوم تعرض الاساتدة الشرفاء لتدخل قوة الامن الهمجية تعرض من خلالها الشرفاء اجروح وكسور متفاوتة الخطورة لكن والله ثم والله لن نبرح الرباط الا وترقيتنا بين ايدينا ودمتم للنضال صامدين

  • كنزة
    الخميس 24 مارس 2011 - 01:23

    مادا اقول لكم .الشغل حق لنا ويجب على الحكومة ان تشغلنا وفي اقرب الاجل و بدون اية مباراة لانه لن يتوظف بالمباراة الا دوي الدراهيم الي لا نملك منها حتى ثمن خبزة .او من له عم او خال او قريب في المناصب العليا. .و افند التوظيف حسب الاقدمية

  • mehdi
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:47

    اخي أنا أعمل بالفرعية منذ 30سنة وأعرفها جيدا و أعرف جبال الأطلس وهضاب ضرعة و رمال ورزازات ولكن الذي لم أفهمه هي الشردمة الأخيرة التي ولجت ميدان التعليم و التي منذ تم ترسيمها تعلن إضرابا في إضراب من أجل انتزاع حقوق ليست لهاالإجازة لاتعني إطلاقا السلم العاشر وإذاكانت الوزارة قد أخطات و أدمجت المتعاقدين في السلم العاشر خلافا للنظام الأساسي 2003 فلها الحق كل الحق في التراجع عن قرارهالأ القاعدة القانونية تقول”لايترتب حق على باطل” و اذا كانت الوزارة فعلا ترغب في اغلاق هذا الملف بصفة نهائية فعليهاأن تعوضكم منذ حصلتم على الإجازة بل أكثر من ذلك منذ فكرتم في اعداد الإجازة ،منذ ولجتم التعليم الإبتدائي تعوضكم على ضياع ابنائنا لأنكم حقا ساعدتم الوزارة على التخلص من عدد كبير من المتعلمين.و الله لو قامت الوزارة بخصم يوم واحدمن رواتبكم لتفرقتم وذهبت ريحكم. قدموا ساعات تطوعية بدل الإضراب لو كنتم فعلا وطنيين ومثقفين . قدموا ساعات تطوعية بدل الإضراب لو كنتم فعلا وطنيين ومثقفين . قدموا ساعات تطوعية بدل الإضراب لو كنتم فعلا وطنيين ومثقفين . قدموا ساعات تطوعية بدل الإضراب لو كنتم فعلا وطنيين ومثقفين .

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 15

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء