مُشاهدة دروس "القاضي عيّاض" تفوق المليون

مُشاهدة دروس "القاضي عيّاض" تفوق المليون
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:27

كَشف تقرير صادر عن جامعة القاضي عياض بمراكش، أن عدد المرات التي شوهدت فيها دروس المؤسسة عبر الأنترنيت باستعمال برنامج ” الدورات الضخمة المفتوحة على الأنترنت” المعروفة اختصارا بالـ ” MOOC” وصل مليون و52 ألف مشاهدة إلى حدود اليوم، زيادة على الاستفادة من أكثر من 5 ملايين دقيقة تتوزع ما بين الدروس النظرية والتوجيهية والتطبيقية.

ذات المشروع المُحتَضَن من طرف جامعة القاضي عياض بمراكش، والذي تم إعطاء انطلاقته شهر دجنبر 2013، باعتباره الأول من نَوعه في المغرب وإفريقيا، ويُمكِّن من متابعة الدراسة عن بُعد بكل من كلية العلوم السملالية وكلية العلوم الاقتصادية والقانونية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، عبر تَلقين دروس 40 وحدة تضم 184 مادة باستعمال الشبكة العنكبوتية. كما تسعى الجامعة مستقبلا إلى نشر دروس السنتين الأولى والثانية كاملة من أجل تسهيل انخراط الطلبة في الحياة الجامعية.

وكشفت ذات الوثيقة، أن القائمين على المبادرة يَسعون من خلالها إلى الرفع من جودة التعليم ومواكبة تطور تقنيات التواصل، وتخفيف الاكتظاظ على مستوى كليات الجامعة ذات الاستقطاب المفتوح وتزايد أعداد الطلبة الملتحقين بها سنة بعد أخرى، مسجلة أن أزيد من 25 بالمئة من طلاب السنة الأولى ينقطعون عن الدراسة بسبب التغيرات الهيكلية التي تَطرأ على ظروف الدراسة خصوصا ما تعلق باللغة.

من أجل ذلك، عملت الجامعة على تحضير استوديوهات للتسجيل السمعي البصري بكل من كليتي الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم السملالية، بالإضافة إلى استوديو المونطاج الموجود بمقر رئاسة الجامعة، حيث يسهر عدد من الأساتذة الجامعيين المشهود لهم بالكفاءة على تسجيل الدروس النظرية والتطبيقية وبثها على الموقع المخصص لتعليم الطلبة عن بُعد.

من جهته، أوضح سعيد مشواط المتصرف بجامعة القاضي عياض، في تصريح لهسبريس، أن من بين أولى أولويات المبادرة التي تدخل في إطار الابتكار البيداغوجي، مساعدة طلبة السنتين الأولى والثانية على التكيف مع أجواء البحث والدراسة داخل الكلية، إضافة إلى تكسير حاجز اللغة الفرنسية الذي غالبا ما يزرع الإحباط في نفسية الطالب الذي ينزوي على خيار الانقطاع عن الدراسة منذ السنة الأولى، مسجلا أن أرقام التقرير الصادر عن الجامعة هو قراءة محضة لعدد المشاهدات عبر الإنترنت لتبقى الإستفادة من الدروس أكبر بكثير على اعتبار أن الدروس يتم نسخها على أقراص مدمجة أو تحميلها على الحواسيب.

جدير بالذكر، أن جامعة القاضي عياض تحتل المرتبة الأولى مغربيا وعربيا وإفريقيا، حيث احتلت المرتبة 301 ضمن التصنيف العالمي الخاص بأحسن الجامعات في العالم ضمن تصنيف”تايمز هايغير إيدكايشين وورلد يونيفيرسيتي رانكينغس” برسم الموسم 2014-2015

‫تعليقات الزوار

9
  • حنان السيد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:46

    شكرا والمزيد من التقدم والنجاح وهذا النظام العالمي وانشاء الله يكون جميع الدروس

  • قاسم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:02

    متى سياتي دورك يا جامعات فاس ؟ كامتداد طبيعي لرمزية العاصمة العلمية !

  • عبد السلام ب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:16

    Il faut prévoir également des applications Android (pour smartphones) et iOs pour iPad et iPhone afin de pouvoir regarder ces leçons sur les tablettes aussi et les autres supports multimédia.
    Un grand merci pour toutes les personnes qui sont derrière ce genre de programmes

  • نبيل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:24

    بعد قرائتي لهذا المقال، توجهت مباشرة إلى الموقع الإلكتروني، و قم بمشاهدة الفيديوهات، فوجدتها لا تلبي حاجية المتعلم، لأنها جد سطحية، و لا تثير لدى المشاهد الفضول للإستمرار، إذ أنها لا تطرح الغاية مما يجب تعلمه، و كأنها بوليكوب أكاديمي تم تصويره، لذا لا أظن أن هذه الطريقة بشكلها الحالي ستمكن من التعلم الذكي، حبذا لو إستغل المحاضر التكنولوجيا بعرض صور، مقالات، فيدوهات و animations، لتشريح كل نقطة يريد شرحها لكي يكون الدرس مطابقا للواقع. فمثلا، إذ تحدث عن الأزمة العالمية، لا بد عليه ألا يغفل عن مقالات الصحافة المتخصصة، و أن يعرض فيديوهات من قلب الحدث، و أن يلخص أسباب و نتائج الأزمة برسومات واضحة، و أن يجعل المتلقي يفكر بحلول، و أن يدله على كتب تتناول الأزمة، و أن يضع الأزمة في سياقها التاريخي بأن يقارنها مع الأزمات السابقة، المهم أن يشرح أي نقطة بشتى الوسائل حتى يجعل المتلقي يساهم في تعليم نفسه دون أن يدري، و بذلك يكون عقله مهيكلا لا عامرا.
    ملاحظة: الفرنسية لغة الأمس، و لا مستقبل إلا في الإنجليزية، فالفرنسيون يجاهدون لتعلمها.

  • Terwan
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:31

    اعادة مشاهدة الدرس عدة مرات قد يعني ان الطالب لم يستوعب جيدا او ان الاستاذ لم يوفق او غير قادر اصلا على شرح المفاهيم والخلاصات…

  • Etudiant
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:06

    je pense que c'est une bonne initiative, j'espère qu'elle sera généralisée sur toutes les universités.

  • Hafid de Montreal
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:28

    Pour commentaire 4 de Nabil,
    Tu viens de lire l'article et de consulter la plateforme… puis en une fraction de seconde, tu commence à juger ….PRends le temps de t'inscrire à un cours et vis l'experience pédagogique que le site offre. Aprés, on peut dire que tu es un utilisateur insatisfait.

  • طالب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:06

    يجب تحسين خدمات الشبابيك وتوفير مزيد من الموظفين .كيف يعقل أن يأتي طالب للجامعة من مناطق بعيدة لأجل تحصيل شهادة معينة ليجد أن عليه أن يأتي بعقد الإزدياد ووو ألا تكفي بطاقة التعريف أو الرقم الوطني للطالب لمادا المماطلة والتعجيز؛حرمنا من الإستفادة من خدمات الحي الجامعي ومن إنعدام التسير الجيد ومن المنحة ومن حق الشغل وحفض الكرامة وتغربنا من أجل طلب العلم؛رغم كل هدا وفقنا الله لمسعانا ورضى الوالدين .فلا تحرمونا من حق الحصول على الشواهد للأننا لا نأتي للجامعة من كليز أو الداوديات بل من المغرب المنسي المنهوك المنهوب المشوه

  • EX Etudiant
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:46

    J'aimerais dire que c'est une bonne initiative vaux mieux tard que jamais. il faut dire aussi que ça reste seulement un complément de de ce que les étudiants vont apprendre en faculté et que ce n'est pas un pretexte pour s'absenter aux cours offline. Faut pas juger non plus cette expérience nouveau-né et en bénéficier que ça soit du coté des étudiants ( pour hausser leur niveau) ou des professeurs ( qui vont en apprendre bcp pour l'optimiser ) . En tous cas comme j'ai dit vaut mieux commence et tweaker que de ne pas oser.

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 1

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"