مُصمِّمة "تُسلِّح" الفتيات المصريات بخاتم لمواجهة التحرش

مُصمِّمة "تُسلِّح" الفتيات المصريات بخاتم لمواجهة التحرش
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:00

بنحاس مطلي ضد الصدأ وقطعة حجرية وبضعة دبابيس، ابتكرت مصممة الإكسسوارات المصرية، لبنى فرغلي، خاتمًا تستخدمه الفتاة لحماية نفسها من “التحرش”.

ودشّنت فرغلي صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحمل نفس الاسم “خاتم التحرش” لتسهيل وصوله إلى كل فتاة ترغب في استخدامه بعد تنامي ظاهرة التحرش في الفترة الأخيرة.

وفي حديث للأناضول، قالت لبنى إن “الخاتم ليس حلاً جذريًا قادرًا على مكافحة الظاهرة، لكنه وسيلة فعالة تفاجئ بها الفتاة الشخص المتحرش حينما يعترض طريقها كي تتمكّن من الفرار منه أو طلب النجدة من المارة”.

وأضافت: “كمصممة إكسسوارات فكرت فيما يمكن أن أقدمه للتصدي لهذه الظاهرة، وليس المقصود من ابتكار هذا الخاتم أن تقف الفتاة لتضرب المتحرش وتشتبك معه؛ لأنه بالطبع أقوى منها جسديًا كل المقصود هو إرباكه كي تتمكن الفتاة من الهرب وإحداث أثر للضربة بالخاتم في وجهه تُعرّف الجميع فيما بعد أنه متحرش”.

ورفضت فرغلي مقارنة خاتمها بأدوات الدفاع عن النفس التي تستخدمها بعض الفتيات كالصاعق الكهربائي؛ لأن إخراج الصاعق من الشنطة لاستخدامه يتطلّب وقتًا كافيًا كي يتنبّه المتحرش أن هذه الفتاة ستقاومه بشيء ما، أما الخاتم فهو شيء صغير ترتديه في إصبعها لن يستطيع تجريدها منه، ولن يستغرق استخدامه وقت طويل، كل ما يحتاجه الأمر هو حركة يد قوية وسريعة في وجه المتحرش”.

كما رفضت انتقادات بعض الشباب لخاتمها بدعوى أن تسلح الفتاة بأي وسيلة كانت ينقص من أنوثتها، قائلة: “من يرفض هذه الفكرة هم المتحرشون أنفسهم لأنهم يريدون أن يتركوا في الشوارع لافتراس ضحاياهم من الإناث دون رادع، بدليل أنني تلقيت دعمًا كبيرًا من شباب آخر وتشجيعًا على الفكرة”.

وتابعت: “وصلنا لمرحلة تحتاج فيها الفتاة أن تدافع عن نفسها بعدما تقاعس عن الدفاع عنها المارة من الرجال والذين يشاهدون كل واقعة تحرش دون أن يحركوا ساكنًا لإنقاذ الضحية بل وأحيانًا يلقون باللوم عليها”.

وأوضحت مصممة الإكسسوارات أن “أكثر شيء أسعدني بعد الإعلان عن الخاتم تمثّل في رسالة إلكترونية وصلتني عبر فيس بوك من فتاة اقتنت الخاتم، ودافعت به عن نفسها حينما حاول أحد المارة التحرّش بها ونجحت في الإفلات منه دون أن يمسسها”.

كما لفتت فرغلي إلى أنه في أواخر الشهر الجاري سيتم تدشين مؤتمر صحفي ضخم لمناقشة بعض قضايا المرأة، وفيه سيتم الإعلان عن مبادرة تجمعها مع عزة كامل مؤسسة مبادرة “شفت تحرش” لتصميم نسخ مجانية من الخاتم وتوزيعها على الفتيات.

وأطلقت فرغلي على تصميماتها من الإكسسوارات في الفترة الأخيرة اسم “زنوبيا”؛ لأنها تدمج بين القوة والجمال نسبة إلى أجمل ملكات سبأ التي تمكنت من هزيمة جيوش الروم.

وشهد ميدان التحرير (وسط القاهرة)، مطلع الشهر الجاري، حالات تحرش تعرّضت لها عدة سيدات، خلال الاحتفال بتنصيب عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمصر.

ووثّق مقطع فيديو مصور ما تعرضت له سيدة منهن، وهي واقعة أثارت حالة من السخط العام داخل المجتمع المصري، مطالبين بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة التحرش الجنسي.

وتحتل مصر المركز الثاني عالميًا، بعد أفغانستان، من حيث أكثر الدول التي تعاني من التحرش، حيث إن 64% من المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع، سواء باللفظ أو بالفعل، وفقا لدراسة حديثة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر (حكومي).

ووجّه الرئيس المصري الحالي، عبد الفتاح السيسي، الشرطة المصرية للتصدي لظاهرة التحرش، بعد انتشار الظاهرة بصورة كبيرة، كما صدر قانون بتغليظ عقوبة التحرش الجنسي خلال شهر يونيو الجاري.

يذكر أن مبادرة “شفت تحرش” هي مجموعة شبابية تعمل على رصد وتوثيق جرائم التحرش الجنسي ضد النساء والفتيات، تم تدشينها فى أكتوبر 2012.

‫تعليقات الزوار

33
  • ولد حميدو
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:18

    قضية تجارية لا اقل و لا اكثر
    و للقضاء على التحرش في جميع البلدان فهو التشغيل حتى لا يجد المتحرش وقتا لمعاكسة الفتيات

  • LINUXTADDART
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:28

    لا تلتقط بندقية لتقتل فراشة

  • sedam tanger
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:53

    يا اختي ان المشكل ليس في التحرش بل المشكل في ضعف الايمان و عدم الخوف من الله و الابتعاد عن الدين و اتباع البرامج و الافلام التي تحث على المنكر هدا هو المشكل وحتى لو اخترعتي الف اختراع و اختراع لن يفيد في شيء وداعا للاخلاق مع للاسف هدا هو حالنا ياربي تهدينا و صافي

  • ghira
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 04:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مذيع مصري يتهم مغربيات بممارسة "جهاد النكاح" مع "الإخوان"؟مُصمِّمة "تُسلِّح" الفتيات المصريات بخاتم لمواجهة التحرش؟ماذا تقول مصر عن هذه الفظيحة التحرش ،لأن بناتهم يمشون عاريات ،أنا كتبت لأرسل رسالة الذي يشتم في بناتنا.

  • جنيد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 05:25

    وحتى لو تسلحتن بالسلاح المرخص ستغتصبن علنا امام الملأ من شعب أبان عن كبته الدفين خصوصا مع النظام الجديد الذي يحمي الطغاة و الفساد والظلم .. كنت متحمسا لزيارة هذا البلد لكن احمد الله انني لم افعل فخطر الذهاب هناك اخطر من الذهاب الى الأمازون ..

  • rachid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 06:52

    تلبس لباس شبه عارية و تشتكي من التحرش ? تهيج مشاعر الرجل بمشيتها وحركاتها وتشتكي من التحرش ? في امريكا يحملن السلاح الناري ونسبة الاغتصاب مرتفعة بشكل مهول …
    عليك اخت المسلمة باللباس المحتشم هو الحل الوحيد
    الله يهدينا وخلاص

  • فحل
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 07:09

    ان فعل التحرش الجنسي ليس معنيا بالرجل فقط. فالمغالظ والمجامل والتافه في افكاره و الذي طبع على قلبه والعياذ بالله هو من يجرم الضحية ويتضامن مع الجلاد. يا سادتي ان الذي يتحرش بالاخر اولا وثانيا هي النساء العاريات الكاسيات . اليس من تبدي نهودها وسيقانها ومؤخرتها على الطرقات ليس اللعب على احاسيس الاخرين. سيقول البعض المريض انت مكبوت. بل انا فحل ولدي مشاعر واحساس. ان الفتاة التي تخرج الى الشأرع متبرجة وعارية مستعرضة مفاتنها لتفتن الناس انما هي فتنة يجب ان تجرم وتحاكم في كل مجتمع ذواخلاق وقييم. المراة هي سبب التحرش والعلاج لكل داء يكون باستئصال اصله. يااختاه عودي الى رشدك ولبسي لباس التقوى والحشمة والوقار تعف المجتمع كله ففي صلاحك صلاح المجتمع.

  • karam
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 07:37

    بََدَل استخدام الخاتم يجب عليها لبس الحجاب و ستر العورة حينئدٍ سيستحيي الشباب من التحرش بها،هي تخرج متبرجة تثيير غريزة الشباب إلا من رحم الله وتطلب من المارة ان يدافعوا عنها بل انتِ دافعي عن نفسكِ بالحشمة والحياء.

  • خاليد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 07:44

    وهل يمكن لفتاة تنتزع ملابسها عنوة التفكير في استعمال خاتم ؟ هراء في هراء فالمصريات يرغبن في استمرار مسلسل التحرش لتعليق عليه اﻻﻻف حاﻻت الحمل خصوصا في المرحلة السابقة وماعرفه ميدان اﻻستعباد من فساد وبيع للحوم البشرية فلا يخلو بيت في مصر ليست فيه حالة حمل او اجهاض وباعترافهم

  • مسلم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:14

    اَلَسَلَاَحَ اَلَوًّحَيَدَ َضَدَ اَلَتَحَرَشَ هَوًّ اَلَحَجَاَبَ اَلَشَرَعَيَ .

  • zeryab
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:41

    حمدا لله هذه اولى ثمرات الانقلاب السعودي في مصر

  • youssef
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:43

    C'est vraiment ridicule l'état des filles aujourd'hui, elles provoquent les garçons puis réclament l'harcèlement sexuel, c'est bizarre !!! En plus l'idée de cette fille est vraiment drôle et marrante. Certes, elle a de l'imagination, mais pourquoi vous tournez autour de la solution??? cachez vos atouts et vous serez tranquilles, et c'est moins coûteux que cette "bague magique". llah yhdi ma khle9 w safi

  • omar
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:52

    avec l'inde, l'egypte est le pire pays pour les femmes. environ 50 viols par jour. Les egyptiens sont de vrais sauvageons.

  • نانسي مش عجرم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:02

    سلحيهم باللباس المحترم, لكي لا يبدو عوراتهن, فكل سلعة بدون غطاء فمالها الفساد.

  • نورا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:27

    لمن يقولون بان الحجاب هو الحل..ان الرجال هم الذين يجب ان تتغير عقولهم وليس ان تغير النساء لباسهن..فمن تتحجب تتحجب لإرضاء ربها وليس لإرضاء المتحرشين ..

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:37

    يظهر جليا ان العنف والعنف المضاد في مصر هو الملاد الدى تسير عليه البلاد وهذا يذل على ان سلطة الانقلاب غير قادرة على توفير الامن والاستقرار الدى يجلب المستثمر والسائح انها حقا ضربة اقتصادية لمصر ومن يؤدى الثمن هو المواطن البسيط

  • تودغى
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:45

    هل فكرت السيدة في وسيلة للحد من التحرش اﻵخر.
    تحرش الفتاة بالرجل.
    في الحقيقة هذا هو التحرش اﻷكثر ظهورا للعيان خصوصا في فصل الصيف حين يسدل الستار عن كل مفاتن المرأة في استفزاز واضح وفاضح لمشاعر
    الرجال والشباب.
    يجب أيضا حماية الرجل من تحرش المرأة به

  • محمد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:46

    أفضل السلاح لمحاربة التحرش هو قوله تعالى
    و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها.
    و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و الافضل هو
    وقرن في بيوتكن

  • مغربي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:07

    وشهد ميدان التحرير (وسط القاهرة)، مطلع الشهر الجاري، حالات تحرش تعرّضت لها عدة سيدات، خلال الاحتفال بتنصيب عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمصر…!!!!!!!!!!!!!!

  • لا للتحرش
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:38

    هناك اسباب كثيرة للتحرش ومنها التربية على احترام الغير والكبت الجنسي والعري والفراغ القانوني ( الجزر) والتبرج والفراغ الديني …والفتيات تساهم بعريها وبتبرجها في التحرش عليها ( احترم تحترم) وهذا يبين فساد المجتمع رجالا ونساءا

  • مغربية
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:01

    ذكرني المقال بفلم 678 يتحدث عن واقع التحرش بمصر وتذكرت كيف أنه أثار حفيظتي وغيضي حيث لم أتصور أن تبلغ وقاحة الشباب لذلك الحد، وفي المغرب التحرش موجود ربما ليس بتلك الحدة، وأنا شخصيا تعرضت له مرارا رغم حجابي ولباسي الفضفاض،وفي مرة صفعت شاب وقح بخاتم كنت أضعه في أصبعي،ولهذا أنادي بمثل هذه الخواتم في المغرب لكيلا نصل لكارثة مصر

  • halima
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:07

    في مصر اكبر نسبة من المصابين بفيروس c و الايدز فهذا الخاتم يسرع في انتشارهما لو فكر المتحرش قليلا قبل فعلته

  • muslim
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:20

    ((( يا نساء المسلمين في كل مكان لا تسرن وراء تعاليم قاسم امين وانما سرن وراء تعاليم ابي القاسم الامين صلى الله عليه وسلم))) عبد الحميد كشك رحمه الله

  • جبناء
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:53

    في المغرب 100 في 100 من النساء يتعرضن للتحرش و كل من يقول أن الحل هو اللباس الإسلامي هو كاذب لأنه يرى النساء الكاسيات من الرأس إلى القدمين يتحرش بهن و يصمت, مجتمعنا جبان و اللوم يوضع على المرأة ليفر المتحرش بفعلته و يفر من شاهد التحرش بجبنه. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • البوجادي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:57

    لا خاتم ولا قفل ولا ملابس داخلية إليكترونية ولا أي شيء ممكن يوقف الظاهرة
    باستثناء أمران اثنان:
    أن يُربي الشعب تربية حسنة وأن تكون التربية الخلقية أساس ما يُعلم في البيت ورياض الأطفال و المدارس.
    أن تشدد العقوبات ضد المتحرشين وأن تكون عقوبات تهم تأدية الأشغال الاجتماعية
    كتنظيف شارع لمدة 6 أشهر أو جمع القمامة ليلا لمدة عام.

  • koko
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:13

    إذا كان اللباس المحتشم هو الحل للحد من هذه الضاهرة فلماذا تأتي أفغانستان في الرتبة الأولى وكلنا نعرف كيف هو اللبس المعتمد في هذه الدولة

  • moul lkrwila
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:52

    Elle ignore qu'il s'agit d'un délit punissable par la loi et dont les trois éléments constititifs sont réunis.
    Tout simplement c le port d"arme blache avec intention de l'utiliser

  • براهيم الجرف
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:58

    الشي و نقيضه .في الوقت الذي نشاهد العديدمن القنوات تعمل علي تفشي هذه (الظاهرة) والبرامج الساخرة من المشاهد و العمل و بشكل مبرمج علي خلق انسان يفكر فقط بالمضي نحو هذه سلوكيات …نجد في الاعلام نفيسه يحاول ومن مجهر بعيد عن الواقع محاولتا منه استخدامه كنادة اعلامية فقط دون التعمق في هذه الظاهرة و طرح سوال عريض اي انسان نريد……

  • Arbitre
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:19

    Au canada parcexemple, où les femmes s'habillent comme elles veulent et sans aucun hijab, le harcelement est beaucoup moins presents ques dans les pays où les femmes se voilent. C'est une question de d'education des hommes qui se croient libre de sauter et violer une femme juste parce qu'elle la voit belle. Le pauvre, il ne peut pas se retenir car c'est l'animal en en lui qui l'interpelle. C'est des lois et les sanctions severes qui doivent venir proteger les femmes et non pas les emballer et les cacher dans des trous afin que ces pervers malades ne les decouvrent et les violent. C'est absurde !

  • youssef
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:13

    C'est vrai que la loi marocaine, malheureusement, ne défend pas les filles pieuses victimes de l'harcèlement sexuel, chose qui encourage encore les "masculins" (je dirai pas les hommes) à les harceler. Mais c'est vraiment illogique qu'une fille provoque les hommes par sa façon de s'habiller, de marcher et de parler et réclame par la suite l'harcèlement sexuel.

  • soso
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:26

    funny thing is people commenting blame anyone except for the sexual assaulters because somehow "he can't control it" cuz if covering up would solve the problem afghanistan shouldn't be topping the list in here because women there cover themsleves from head to toe yet that didn't spare them to be sexually assaulted more than any country why some men and women can't understand that it is not "because they don't have jobs" it is not because "the woman is not covering herself up" it's because some men love to CONTROL women it's all about control and trying to prove his masculinity stop blaming the victim and start helping her and try to improve our society to be a better place for both genders

    and to anyone feeling offended by what this girl is making maybe you're the problem.

  • مجرد سـؤال
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:42

    لنكن واقعيين وصرحاء مع أنفسنا. ألا تتحرش المرأة او الفتاة بالرجل حينما تكشف عن كل مفاتنها واطرافها من قدميها إلى …بلباس كاشف وتنورة فوق الفخدين ، و عري فاضح وعطر يجذب الطيور فبالاحرى الرجال ؟ كل هذا يجري وسط الشارع ،وفي التجمعات الرسمية والشعبية ،بل حتى داخل الادارات والمؤسسات العمومية ،وداخل استوديوهات القنوات الفضائية، كيف سيغض الرجل بصره، إن كان _فعلا_ رجلا؟ وكيف سيردع احاسيسه الطبيعية؟ ألا يعتبر هذا تحرشا جنسيا بالرجل؟ وإلا في ماذا سيصنف ؟ ترى لو فعلها الموظفون بارتداء سروال قصير _شورط_قصير وشفاف.. .وجلسوا يحاضرون امام الناس وعموم المواطنين ماذا سيكون رد فعل النساء قبل الرجال إن كن فعلا من صنف العفيفات المحتشمات الوقورات؟؟ مجرد سؤال

  • وسيلة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:52

    ان اللوم يقع فقط على الفتاة سواء اذا كان في البيت
    او الشارع وحتى رجال الدين يلقون باللوم على الفتاة
    دون الشاب
    وهذا ما يعطي دافع للشباب بأن يستهتروا في تصرفاتهم
    لأنه لايوجد رادع او من يلقي اللوم عليهم .
    العرب مكبوتون ماكاين لالبس ولا هم يحزنون والدليل افغانستان المرتبة 1 في التحرش وقولو ليا اللبس راه هو المشكل .الله يعفو علينا وصافي المغرب باين ليا غادي يفوت كاع الدول في التحرش

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال