مُطيع: حاشية الملك محمّد السادس تخرّب المغرب

مُطيع: حاشية الملك محمّد السادس تخرّب المغرب
الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:57

في يمين الصورة الشيخ عبد الكريم مطيع رفقة الراحل حسن بلكبيرعضو الأمانة العامة للتنظيم سابقا



راسل عبد الكريم مطيع الحمداوي، وهو الأب الروحي للحركة الإسلامية المغربية والمستقر حاليا بليبيا، الملك محمد السادس بخصوص الأشخاص المتواجدين بمحيط القصر معتبرا أنّهم “حاشية فاسدة مفتقدة للحكمة والوفاء وحسن الخلق والثبات على الدين، إذ اتهم مطيع القريبين من القصر، ودائما ضمن ذات الرسالة التي توصلت هسبريس بنسخة منها، بأنهم يستدرجون البلاد للخراب وتأليب العباد على كره الملك.


رسالة عبد الكريم مطيع استهلها بديباجة أورد ضمنها: “ أرجو ألا تغضبك رسالتي هذه.. وألا تعُدَّني بخطابي هذا من طلاب المال أو الجاه أو السلطة أو المكانة.. وأن تقرأ ما أسطره لك بتجرد تام من الأحكام المسبقة التي تُلَقَّنُها من قبل حاشيتك الفاسدة التي لا هم لها إلا مصالحها الشخصية، حتى إذا كبا بك الدهر انصرفوا وتركوك لما جلبوه عليك من شقاء الدنيا وآثام الآخرة”.. قبل أن يُردَف: ” وليس من العدل أن أترك محاولة نصحك وإرشادك إلى سبيل النجاة من تبعات مظالم ألحقها عهدك بأكثر من ثلاثين مليونا من المسلمين، وتبعات مظالم والدك الذي ينتظر منك الشفاعة له فيها بحكم واجب كل مسلم صالح نحو آبائه”.


كما دافع مطيع عن مواقف الأمير هشام، ابن عم الملك محمد السادس، وما جاء فيها من انتقادات لأوضاع المغرب، إذ كتب للملك: “قيض الله لك من آلك ابن عمك هشام بن عبد الله يهديك النصح ويدلك على الرشد، فما كان من حاشيتك المنافقة إلا أن حرضَتْ عليه سفهاء الصحافة ينبحونه وسفهاء السياسة ينهشون لحمه ويعرقون عظمه، ولا أدري هل سمحوا لك بالتمعن فيما نصحك به أو حتى بمجرد الاطلاع عليه”.. وزاد: “إن من سوء حظك أنك أحطت نفسك بمن لا حكمة لهم ولا وفاء ولا خلق ولا دين، فهم يستدرجونك لما فيه خراب البلاد وتأليب قلوب العباد على كرهك ومحاولة التخلص منك ومن نظامك”.


ولجأت رسالة مطيع أيضا إلى الاستذكار التاريخي.. وقالت موجهة خطابها للعاهل المغربي: “لا شك أنك تذكر يوم تألبت قبائل الحياينة وبني مطير وبني سادن وكافة القبائل البربرية المحيطة بعاصمة فاس على كره سلفك عبد الحفيظ سنة 1912م فأسقطوا عرشه لولا تدخل الاستعمار الفرنسي الذي أعاد السلطنة إلى أجدادك، كما تذكر يوم اجتمعت القلوب على محبة جدك محمد بن يوسف فاستعادته من منفاه، والعاقل من اتعظ بغيره والجاهل من اتعظ بنفسه، فلا تكن أعجز من ينتصح ولا آخر من يسترشد”.. وزادت: “إن من سوء تقديرك أن توهمت أنك صاحب القرار الأوحد المطاع في المغرب من وراء حكومة وهمية ومجلسين للنواب والمستشارين مزيفين تتزين بهما ديمقراطية شوهاء لم يصدقها قريب أو بعيد. والحال أن القرار الذي ينفذ في الأمة ليس قرارك، ولكنه قرار غيرك الذي اتخذ من أعوانك أدوات يسوقك بها ويحقق سياساته فينا بها ويحاول إلغاء الصالحين في الأمة بها”.


وفي إشارة لما أعقب أحداث 16 ماي الأليمة من حملة اعتقالات أورد عبد الكريم مطيع بأنها من تدبير المحيطين بالقصر، إذ ضمن رسالته للملك: “حاولت بطانتك.. إلغاء الدعوة الإسلامية الصادقة فلفقت التهم الكاذبة، ونفي أو اختطف أو اغتيل أو سجن الصادقون فيها، وحاول رجالك التعتيم على ذلك بتفريخ بدائل ملتحية فما كانت النتيجة إلا آلاف الدعاة الصادقين الأبرياء في السجون، والمئات منهم تحت الأرض أو في المنافي، وعصابات منافقة مرتزقة من فلولهم تأكل فتات مائدتك علنا وتشتمك سرا، ولا تتردد في خذلانك إن دارت بك الدوائر”.


كما طالب مطيع من الملك محمّد السادس إحداث تغييرات بالبلاد، وقال تخييرا بين الملكية البرلمانية وتقرير المصير والاستبداد: “إن الزمان قد استدارت دورته، والاستبداد قد تهاوت دولته، وحق الإنسان في الحرية والكرامة والمساواة قد علت رايته، وما على من يريد البقاء إلا أن يتغير بما يقتضيه هذا الحق… عليه أن يتغير أو أن يتدمر..إنك بين نهجين لا ثالث لهما: ملكية لا تحكم، وتترك للشعب حق تسيير أمره بما يضمن مصالحه وحريته وكرامته واقتسام ثروته، أو اعتراف للشعب بحقه في تقرير مصيره واتخاذ قراره واختيار مسؤوليه. وليس وراء ذلك إلا الاستبداد الذي يعصف بصاحبه مهما تطاول به الزمن وتبدلت من حوله الأحوال”.


وحول دواعي هذه الرسالة الدعوية الجريئة عبد الكريم مطيع الحمداوي.. خط كاتبها للملك رأسا: “أبعث إليك بهذا الخطاب مفتوحا، لأن أبوابك في وجه الصادقين موصدة، وكلمة الحق التي تبذل لك محاصرة، ومن قبل حقَّقْتُ رسالة الإمام مالك رضي الله عنه إلى هارون الرشيد، وأهديتها إليك كي تنتفع بها، فما وجَدَتْ صدى في قلبك ووعيك، أو لم يسمح لك بالاطلاع عليها، فبئس وضعٌ أنت فيه، بين بطانة تكتمك الحق وتحجب عنك النصح، وجدران صماء تحول بينك وبين الاطلاع على حقيقة المظالم التي ترتكب باسمك”.. وختم تدقيقا: “ثق أن هذا الخطاب من رجل لا يستطيب الظلم ولا يسعى لحكم، وإنما هي كلمة حق أرجو أن أجدها بين يدي الله وأنا على مشارف لقائه عز وجل، فإن كان لي حظ واحد استمعتَ وأعرضتَ، وإن كان لي حظان استمعتَ واهتديتَ…وفي كل الأحوال أحذرك عبادة الكرسي فاجتنبها، فما هي إلا طاغوت مضل، وعرض زائل، وهمٌّ يرافقك في الآخرة.. غفر الله لي ولك ولجميع المؤمنين”.


والملاحظة الأولى في الرسالة التي وجهها عبد الكريم مطيع، وهو آخر المنفيين من الزعماء السياسيين بالمغرب، غلب عليها الطابع التوجيهي أكثر من تقديم بعض المقترحات كما نجد في الرسائل التي وجهها بعض السياسيين للملك محمد السادس. والسبب كما يذكره الشيخ عبد الكريم مطيع في معرض رسالته الموجهة للملك محمد السادس ” ثق أن هذا الخطاب من رجل لا يستطيب الظلم ولا يسعى لحكم، وإنما هي كلمة حق أرجو أن أجدها بين يدي الله، وأنا على مشارف لقائه عز وجل”.



أما الملاحظة الثانية، وهي شكلية، فالرسالة تم وضع عليها العلم الوطني في شكل مربع صغير على أعلى الرسالة من الجهة اليمنى، كما وضع العلم الوطني على صدر الرسالة يضلل بعض الإشارات القوية في الرسالة، والقصد من صاحب الرسالة هو منح المزيد من التأويلات حول مفاهيم الوطن والوطنية والمواطنة لدى أول فصيل لحركات الإسلام السياسي بالمغرب.



وحسب محللين فإن رسالة مطيع لا تشكل معطى مهما في المشهد السياسي المغربي على اعتبار انحصار تنظيمه، وأن التنظيم لا يتحدث إلا باسم شخص أو بضعة أشخاص، وفسر المحللون مغزى الرسالة كونها مجرد محاولة من مطيع لتصفية ملفه الشخصي مع الملكية للعودة إلى المغرب.

‫تعليقات الزوار

134
  • kamal
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:45

    المشكل الحقيقي في المغرب هو التساهل وعدم محاسبة المفسدين ولصوص المال العام…والمشكل الاكبر ان هؤلاء المفسدين لن يتوقفوا عن استنزاف ثروات المغرب…اظن ان السيد لا يعيش في المغرب لهذا لا يعرف من يخربون المغرب :انهم الاحزاب الكارتونية التي لا يهما مصلحة الوطن والمواطنين…احزاب الفساد..لهذا اقسمت اني لن اشارك في اي انتخابات لان الكل مفسدين وشفارة

  • mowatin hoor
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:21

    رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله :،باسمي اعبر لكم عن خالص المودة والحب و التقدير لما بدلتم و مازالتم تبذلونه من أجل المغرب و المغاربة
    لكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الفاسدين قد شوهوا منجزاتك و قتلوا آمال الشعب المغربي في العيش الكريم و التنعم بأبسط الحقوق، فجميع الأحزاب السياسية المغربية بدون إستثناء فاسدة بكل المقاييس….
    و زعمائها أنصاف رجال و كيف لهم أن يأتون بالديموقراطية و إحداث تغيير و عائلة الفاسي الفهري دمرت آمال الشباب في التطلع للمستقبل و ذلك بانتشارها كالسرطان في أجهزة الدولة فعاتوا في المغرب فسادا،يا جلالة الملك إننا نحن الشباب المغربي نعاني من غياب… الديمووقراطية حقيقية و من نظام تعليمي مريض و فاشل مصدر للعاطلين عن العمل و من غياب للشفافية و النزاهة و إنتشار المحسوبية والمعرفة و التوريث في مختلف المؤسسات العمومية،وإصلاح ومحاربة الظلم وتلفيق التهم وتزوير المحاضر داخل الكوميساريات . يا جلالة الملك إن شعبك مازال جائعا يعاني من غلاء أسعار المواد الغذائية و من ثقل الضرائب المباشرة و غير المباشرة وارتفاع فاتورات الكهرباء والماء ،يا صاحب الجلالة اسئلوا طلب المدارس و المعاهد العليا،غير قاديرين حتى على اجاد فترات تدريب تحترم مأهلتهم دائما في دق ابواب معارفهم من اجل التوسط…, يا جلالة الملك إن شعبك يعاني من غياب المستشفيات والأطباء الأكفاء و التغطية الصحية ،يا جلالة الملك إن شعبك يعاني من وسائل إعلامية مريضة غير هادفة ولا تتناسب مع عهدك الجديد قهرته صباح مساء بالتفاهات من المسلسلات الفاضحة والبرامج التي لا علاقة لها ببلادنا و المسخ الممسوخ،ولهذا نسأل الله العظيم أن يحفظك من الفاسدين المفسدين و يرزقك بطانة صالحة حفظك الله يا ملكنا من أعداء الدين ومن كيد الكائدين

  • Abdo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:01

    Cher Roi M6, tu sais que nous vous aimons plus que nos ames et nous sommes pret a nous acrifier pour lr birn etre de notre pays sous votre commendement. prire de tenir compte de cette lettre car en partie elle vraie, tu es entouré de voleurs et de chareniadrs comme Moubarak et benali. ecouteton peuple et debarasse toi des hypocrytes et des voleurs. c’est une demande sincere de l’un de tes sujet les plus fidele.

  • Rachid Germany
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:37

    الله يحفظك ياشيخنا الفاضل ويحفظ ملكنا محمد السادس. فانا من بني سادن الامازيغية والقصة معروفة عندنا واحيي جميع مجاهدي مغربنا الحبيب. والله انعل الشمايت.

  • tanjawi_007
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:01

    كل لبيب يعرف ان حاشية الملك تحارب الاسلام و المسلمين…
    عندما تراقب صراع الديكة على من سيركب غدا بجانب الملك في سيارته و هو يقودها ..تطلع علينا اخبار المحظوظ سريعا..
    *الهمة ..تلميذ جيل كيبيل..محارب شرس للاسلاميين..سياسيا..
    *المنصوري ..المستتر في جبة الفقيه و الحرب القذرة على السلفيين..
    *الشرايبي..الهامس في اذن الملك ..و مبلغ بلاغات الاولين اعلاه..
    *الماجدي ..الحساسبي الذي يحارب من يحارب الخمر اي من يحارب مرجان ..و صاحب مواخير موازين و ممول الرابورات و نصف السراويل العريانة و …
    _________________
    —————–
    اسمحوا لي سادتي الكرام..
    لا الجوع يشقمني..
    و لا البرد يقريني..
    و لكن شرفي و عرضي المغربي ما يكوني و يجرحني…
    ان المقالات التي طالعناها بالمشعل عن قصاير الهمة..
    و صور بعض المقربين من حزب التراكتور مخمورين سكارى في محاولة لتطبيع الخمر..
    و تحول عاصة ابن تاشفين الى عاصمة الجنس العالمي و الشذوذ ..
    و ترتيب المغرب في اقل من عقد في مصاف الدول السياحية جنسيا و في تصدير نسائها و بشكل رسمي كما في ايماء حقول بورقعة من طرف وزارة التشغيل.. وسريا للخليج بتواطئ من وزارتي الجالية و الخارجية ووووو
    وووو
    و عباد الله..هل هناك حرب مقدسة على دين المغاربة اكثر من ه*ا المثال الوحيد في مجال وحيد ..مجال الفساد الاخلاقي…
    الى اين يا حاشية الملك …الى اين.

  • مجد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:21

    ما اود قوله لمغربى المنفى وكذالك لهشام ابن عم الملك محمد السادس ان يتركوا الملك للان الشعب يحبونه فهو المصدر الوحيد الذى بقى المواطن المغربى فى ظل حكومة ناهبةوفاسدة ومتربسين مثلكم وحقودين يا ابناء الاستعمار فرقوا عليكم ملكنا ولا غادى تصبونا

  • ابن تافيلالت
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:45

    بالتوفيق إن شاء الله …كلنا لأجل مغرب الغد, مغرب العدل و المساواة, كلنا يد في يد 20 فبراير.

  • son of morocco
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:53

    this man said the truth, and i think he is 99% right. i wish mohamed 6 get rid of the people around him and take this opportunity to show moroccan wish side he is.

  • ali
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:49

    Message aderessé a tout les marocains vivants a l’etranger et sacher bien que la Banque centrale populaire du maroc géle tous les transferts de devises pour un certain temps en attendant que les taux de change baissent et cela est illégale et les hauts résponsables fermenet les yeux.

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:11

    لا بديل عن مراجعة جذرية لطبيعة النظام وان يقرر الشعب بكل حرية من يحكمه وكيف يحكمه وكيف يعزله ان هواخل بشروط العقد

  • الوجدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:15

    خذ الحكمة ولا يضرك من أي وعاء خرجت.

  • Boukkouri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:55

    En dépit du caractère «règlement de compte» de la lettre de M. Moteî, il y a certains aspects qui restent partagés par un grand nombre de Marocains qui aiment leur pays et qui croient que la monarchie doit rester pour assurer la paix sociale et la prospérité.
    – Il est sûr que la vieille garde est encore très présente et soutient le roi pour mieux surveiller ses intérêts
    – La nouvelle équipe le conseille du mieux qu’elle peut tout en bâtissant sa propre fortune et son propre réseau
    – Le système de sécurité hérité de l’ancien régime semble pouvoir contrôler les débordements avec l’aide des renseignements des pays occidentaux «amis».
    Le roi dans tout ça joue le jeu des deux clans pensant que la nouvelle équipe finira par graver son empreinte sur la jeunesse et que cette dernière appuiera les politiques tracées.
    Ce schéma très approximatif de la situation très complexe du Maroc aurait pu fonctionner pour un bout de temps plus ou moins long, n’eut été les bouleversements que connaît actuellement le monde arabe grâce à la jeunesse branchée.
    1/2

  • Boukkouri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:03

    En tant que marocain qui aime son pays et son roi, je me permettrais ces conseils qui, je sais, ne seront pas suivis, mais bon… :
    – Majesté, de grâce surprenez-nous en prenant l’initiative de faire les changements nécessaires pour mettre sur la carte le Maroc du 21e siècle avant d’y être obligé
    – Faite confiance au peuple et lancez le chantier d’une vraie monarchie constitutionnelle avec des comités crédibles pour apporter le plus vite possible les changements constitutionnels et législatifs afin d’assurer l’avènement d’une monarchie constitutionnelle moderne et un système de justice indépendant.
    – De grâce épargnez-nous ces protocoles moyenâgeux humiliants qui imposent les courbettes hypocrites et le baisemain. Enlevez ces gros posters ridicules accrochés partout. Nous n’avons pas besoin de ça pour vous montrer notre amour et vous n’en avez pas besoin pour savoir que nous ne vous abandonnerons pas. Et puis nous ne voulons pas assister un jour au spectacle de jeunes en train de déchirer et de brûler ces gros portraits.
    – Majesté, créez un lien solide avec votre peuple, lien bâti sur la confiance et le vrai amour, pas la crainte. Restez au dessus de la mêlée et laissez-nous gérer le quotidien et contrôler nos élus qui sortent du bon chemin. Vous pourrez intervenir comme arbitre au besoin.
    – Je suis d’accord avec Monsieur Moteî sur le fait que votre cousin Mly Hicham vous aime bien plus que ceux qui vous entourent actuellement. Mly Hicham a une vision et il veut la pérennité de la monarchie au Maroc. Vous devriez penser à le joindre à votre équipe comme conseiller honnête et comme porte parole du palais auprès d’un gouvernement réellement représentatif.
    Un Marocain qui vous aime sans façon

  • hicham ji
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:17

    عاش الملك,الكل يحبك.
    لكن من ائتمنتهم باعونا ياجلالة الملك و عبثوا الفساد في البلاد.
    ودمروا الأسر نريد منك خلق قنوات لتبليغ على كل هذه النزلات التي حلت بنا و نطالب بالمحاسبة

  • بنت سلا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:13

    تصدقون اني ما نقدرش نهدر ولو بكلمات مثل ما قال اصحابنا رقم تعليق 2 -3لانني في بلاد القمع خاصك تشوف الشيخات يشطحوا في المسجد ونصفقوا ونقولوا راه كيعطيو الدرس لانك اول ما تقول شيء انت راك ارهابي… استطيع ان اقول شيءالحكوومة غزالة كتحمق ما فيها حتى عيب….
    قال علي القرني لم ارى نظاما في حياتي مثل الدي رايت في المغرب
    قال اما الطعام فعندهم بالتقسيط
    الدجاج حتى يتسالا عاد اللحم عاد البسطيلة هادشي طبعا عند صحاب الاوباها اصحاب الطاولة المستديرة..اما احنا المزاليط العدس وجمع الوقفة…
    المهم وقال الشيخ ان مغربيا حدثه قال لا استطيع قول شيء في المغرب ولا تعليق ..
    لانني ان تكلمت في 2000 كلاما ففي 2006 يجيوني وقولوا لي في سنة الف وتسمعمية وكحز قلت كلام كدا وكدا خدوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة درعها سبعون دراعا فسلكوه… دابا غير التيلفون كتهدر فيه كيتردد الصوت التجسس باش ينشبوك.. ما تخافوش ما نطيركومش راه احنا خوافين غير بقاو تتشفروا كيما بغيتوا راه الوالدين علمونا نديروا عين ميكا والاخرى نشمعوها سرقوا مرابعين.. ولا عرفتوا هاحنا غنطفيو الضوء غير ما تقصرووش عنداكوم تخليو شي حاجة …. ارجوا النشر

  • دعوة الحق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:27

    دعوة الحق
    إلى صاحب التعليق رقم8 ألا تدري أن من يخاف عليك هو من ينصحك، وأن من لا شأن له بك لا يكثرت لك، ألا تدري أن من يمتدحك وراء مدحه لك بغية وطمع فيك، قل لي بالله عليك من أشد الناس حبا لك أليس أبواك، ومن في قلبهم خير لك, ومَن مِن الناس أجمعين يريدون ان يروك أفضل الناس في الدنيا أليس والديك ومن في قلبهم خير لك، فهل هؤلاء يقابلونك بالنصائح أم بالمدح؟ أُعطيك مثالا بسيطا للمزيد من الفهم وحاشى أن أكون قد قللت من فهمك، فقط للمزيد من التوضيح. المثال: إذا أراد أحد أن يقترض منك شيئ من المال أو يريد منك مصلحة معينة بالله عليك بأي وجه يأتيك أو بأي وسيلة يأتيك؟ أترك لك الإجابة. إن حاشية الملك والله هي أول من سيتخلى عنه إذا همت به مصيبة من المصائب، إن حاشية الملك والله تمنع كل الشكاوى والمظالم للوصول إليه، أنظروا معي ماذا ينتشر في بلدنا العزيز، الرشوة.. الفقر.. البطالة.. الأمراض.. الجنس..الجهل؛الأمية الظلم بشتى أنواعه إختطافات و تعذيب، تخويف، قهر و إعتداءات بالجملة ، أين هو التعليم أين هي الصحة أين هي العدالة والمساوات أين هو القضاء أين هو العمل، أين هي الأجور؛ فئة قليلة هي في المجتمع تحصد ملايين الدراهم في اليوم الواحد والشعب يعيش على الفتات، بالله عليكم كم يتقاضى مدرب الفريق الوطني لكرة القدم حسب ماذُكر، أما ما أُخفي كان أعظم؟؟؟!!! أنظروا إلى كم عدد الناس الذين زُجّ بهم في السجون ظلما وعدوانا بسبب تهمة الإرهاب، إن الإحصاءيات المشكوك تقول 10000سجين وماخُفي كان أعظم؛ الله يحرم علينا أن نظلم من هم على غير دين الإسلام فما بالك أن تظلم مسلما، والله يقول:إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما فيما بينكم فلا تظالموا. وآخر الكلام إن كنا نحب ملكنا بالفعل والحفاض عليه كملك علينا، يجب علينا أن نبصره بمن حوله ونحذره منهم وننصحه، واعلموا علم اليقين أن الرسائل المكتوبة لا تصل، لا والله ولن تصل لأن القصر محصن أشد التحصين من الرسائل وشكوى الناس، الحل هو الخروج إلى الشارع ليسمع ملكنا مظالمنا وشكاوينا وكذا للحفاظ عليه ممن هم حوله. إن لم نقم بهذا اليوم قبل الغد والله إن المغرب ملكا وشعبا في خطر. (النصيحة لا تضر صاحبها بقدر ماتنفعه)

  • طنجاوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:55

    حاشية الملك يفسدون في المغرب ، طيب ، وأين الملك ؟

  • Abd Allah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:11

    Frankly speaking, we need the change and this is the time
    Yes, we respect the king Mohammed 6, but he has to take good decision before time over
    The situation in morocco is bad, and all the world know that and don’t say that mohamed 6 don’t know???
    We didn’t say any serious action for the change from his side since he became King,
    I am afraid if the people take action for the change, really we will be in trouble

  • أحمد بوقنطير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:29

    الى الاشتراكي السابق وزعيم الشبيبة الاسلامية فيما بعد السيد عبد الكريم مطيع
    كان من الممكن أن تُقبل نصيحتك لو لم تكن يداك ملطختان بدم عمر بن جلون رفيق الامس ، وأنت الذي غررت بشباب نهاية الستينات وبداية السبعينات لتصفي حساباتك مع رفاق الامس بإراقة الدماء على أرض أحد شوارع الدار البيضاء ، وفررت أو تم تسهيل فرارك ممن خدمت مصالحهم بفعلتك تلك ، وتركت مجموعة من الشبان تائهين أو في السجون ، لأن من يحمل مشروعا مجتمعيا ويريد النصيحة للغير لا يشارك في قتل نفس بغير نفس أو فساد في الارض لأنه يكون كمن قتل الناس جميعا ، فكيف به نصح ملك البلاد .
    ,هنا أطرح التساؤل التالي , من يصرف عليك منذ فرارك من أرض الوطن في سبعينات القرن الماضي إلى اليوم ، لابد أن اختيارك لبلاد القدافي يفسر كل شيئ ،وأن نصيحتك مستوحاة من الأفكار اللامنطقية التي يطلع بها ولي نعمتك كل يوم .
    فبدلا من تقديم النصيحة عليك أن تطلب الصفح والمغفرة من أسرة من لطخت يداك بدمه وتقدم نفسك للمحاكمة الدنيوية والاعتراف بجريرتك ،قبل محاكمتك أمام الخالق سبحانه وتعالى يوم القيامة حيث لن يحميك القدافي أو غيره .
    صحيح أنك في غير حاجة للمال أو الجاه لأنك وجدته في الأموال المستباحة عند من كان يحرض بالامس ضد المغرب والمغاربة ، وتطلع بالنصيحة من أرضه ، لابد وأن من كان خلف جولاتك في السبعينات يمولها حتى فعلت فعلتك المزدوجة الأهداف ٌ وجد فيك ضالته اليوم من أجل استغلال الوضع الانتفاضي اليوم في تونس ومصر من أجل خلق البلبلة في أرضنا الآمنة. إن المغاربة الحقيقيين يناضلون من داخل ميدان المعركة لا من خارجه ، إننا داخل هذه التربة الطاهرة نعرف كيف نصلح أخطاءنا بدون أن تسقط قطرة دم لأي منا سنواجه الفساد ونواجه المعاناة بتقويم أنفسنا بأنفسنا دون أن ننتظر من مرتزقي الأنظمة المعادية للمغرب النصيحة . أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك … .

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:59

    مغرب الغرآئب من يسمون نفسهم خدام الشعب العزيز يعشون في القصور و الشعب في الجحور خادم المغرب من أغنى أغنياء العالم من أين له هذا حسبنا الله و نعم الوكيل

  • abdelhadi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:53

    the truth is that now in all over the arab world ,there is kind of freedom.we all need to say what ever we see it wrong.in moroccco for instance the king mohamed 6 did a wonderfull job since he became a king in 1999 .he worked tireles to help our country,of course still more things to be done,but so far he is doing good.the constitution allow people to manifest,but it has to be peacefull and calm .they have the right to do so.let’s see if they are going to say something good

  • naw
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:17

    Pourquoi Mr MOUTIE tu n’a pas évoqué l’affaire de Omar Benjelloune qui a été tué de façon barbare du fait qui ne porte pas vos meme idée.Ne s’agit-il pas d’un crime ou tu considères ça comme un devoir ou un symbole de la démocratie;la justice,la liberté d’expression?

  • weld meryb
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:11

    mouhasbat chfra w moudlmine we love u morocco and king forver

  • ابو عبد اله اشضاية مروان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:03

    الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا الامين و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله
    فبعد قراءتي لهاته الرسالة المزعومة انها نصيحة لملكنا محمد السادس .و التي هي في الحقيقة فضيحة و تحريض بدى لي ان انتقد من اوجه و اقول مستعينا بالله
    1 ما ثبت عن عبيد الله بن الخيار رحمه الله قال= اتيت اسامة ابن زيد رضي الله عنه فقلت الا تنصح عثمان ابن عفان ليقيم الحد على الوليد فقال اسامة هل تظن اني لا اناصحه الا امامكم و الله لقد نصحته فيما بيني و بينه و لم اكن لافتح باب للشر اكون اول من فتحه.
    و هدا يدل على ان سلفنا الصالح كانوا يرون النصيحة بالسر مع اللين و التادب و حسن الكلام
    2 ان الرجل يرمي الناس عبتا بالنفاق و انا هنا لست لادافع عن البطانة و انما كلمة حق فلا يجوز رمي الناس بالكفر. و كما قال النبي صلى الله عليه و سلم من قال لاخيه يا كافر فقد باء بها احدهما
    3 لا اعتقد ان الولاة جزاهم الله خيرا ظلموا السلفيين في المغرب على العكس و من ثبت تورطه من التكفيريين المتمسحين بالسلفية ظلما و زورا من بعيد او قريب في الاحداث سواء شارك فيها بالسلاح او قعد لها فقد اخد جزاءه
    4 في الصحيحين عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه و سلم قال من راى من اميره شيئا يكرهه فليصبر عليه فانه من فارق الجماعة شبرا فمات الا مات ميتة جاهلية
    وروى ابن عاصم في السنة و صححه الالباني و غيره ان انسا رضي الله عنه قال نهانا كبراؤنا من اصحاب محمد قالوا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا تسبوا امراءكم و لا تغشوهم و لا تبغضوهم و اتقوا الله و اصبروا فان الامر قريب
    نسال الله ان يهدي الاخ مطيع
    اكادير12 ربيع2 1432

  • مواطن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:05

    لقد رايت الملك محمد السادس على شاشة التلفزةوهو يمشي بمقدمةموكبه بمدينة تامسنة تحت زخات من المطر غير مبال ولا حتى من غير مضلة فقلت في نفسي فارس حقيقي شهم

  • يوسف موري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:39

    كان احرى بهذا الزعيم ان يراسل القذافي .. او ان يرحل عن اكثر الديكتاتوريات ظلاميه في العالم.

  • sami
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:59

    كل ما جا في الرسالة تنبيه لمن يهمه ألأمر. عاشت المملكة المغربية وا عاشت لأسرة الملكية الشريفة

  • من تنغير محب للملك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:31

    اولا عاشت المملكة المغربية الى الابد تانياقل تلك النصائح لي اسيادك في ليبياالتي احتضنتك تالتااللهم بعدمنا الفتن ما ظهروماخفي رابعاانت تعيش في فندق خامس نجوم فتفوهت بكلمات بحق ملكنانصره الله لايحق لك المس به يا عميل حاشية القدافي اشكر هدا المنبر الحر الدي سمح لنا كي نرد على مثل هدا الشخص

  • من تنغير محب للملك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:17

    اولا عاشت المملكة المغربية الى الابد تانياقل تلك النصائح لي اسيادك في ليبياالتي احتضنتك تالتااللهم بعدمنا الفتن ما ظهروماخفي رابعاانت تعيش في فندق خامس نجوم فتفوهت بكلمات بحق ملكنانصره الله لايحق لك المس به يا عميل حاشية القدافي اشكر هدا المنبر الحر الدي سمح لنا كي نرد على مثل هدا الشخص

  • مهاجر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:37

    يملكنا المحبوب المغرب في خطر بسبب هده العصابة من المفسدين المرتشين كروش الحرام, المغربي أصبح يكره بلاده بسبب هده الطعمة الفاسدة التي تشعل غضب الشعب , ياملكناحافظ على العرشكم الموقر من هدي العصابة والبطانة الفاسدة والمسؤلين المرتشين وهم خطر على الملكية في البلادنا وهم معروفين لي الاعمى قبل صاحب البصيرة أنا كمواطن مغربي غيور على وطني وعلى إستقرار بلادي في كل مداخلتي هنا في هسبريس الموقرة دائما أقول العصابة التي تسرح وتمرح من بطانتكم الفاسدة قبل أي شخص أخر ونحون كلنا مواطنين ونريد الخير لي بلدنا وملكناونريد لك النصحيحة وأنت حر وهدا إندل يدل على حبنا لكم يأمير المؤمنين أتعبتنا البرقراطية في جميع الدوائر الحكومية والرشوة الرشوة الرشوة ولا أمورك تعرقل والفقر والمحسوبية وليس هناك قيمة لي المواطن اللهم أشهد إني بلغة

  • amd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:19

    Merci monsieur pour ces informations ,c’est très bien. Juste une question qu’est ce que vous faites chez cette crapules et pseudo roi qui règne sur la Libye depuis 1969 de alkaddafi?

  • منا رشدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:05

    كلما كتبت تعليقا إلا ولاحقته ميليشيات ( أبلغ عن تعليق غير لائق ) الكلمة الحرة عدوهم كما هو كل مخالف لرأيهم ، هؤلاء هم من يطالب بالتغيير ( يا لطيف ) أي تغيير يسعون إليه هؤلاء تغيير الملالي في إيران أو تغيير حماس في قطاع غزة أو تغيير مقتدى الصدر في العراق .
    فيقوا أيها المنومون ، ما أسهل أن نوجه الإتهامات بالباطل وما أصعب أن نجد اتهاما واحدا صائبا . يتركون انتقاد الحكومة ويركزون على أعلى هرم في السلطة مثل مطيع مثل نادية ياسين نفس الإستراتيجية ، نقر بنيان أعلى سلطة عله ينهار على رؤوس الجميع بما فيهم الإستئصاليون أصحاب ( أبلغ عن تعليق غير لائق ) ، حفظ الله مغربنا من أي سوء أما الكارهون لوطنهم المصابون بعمى الألوان فهم لا يفرقون بين حكومة فاشلة مكروهة من أغلب المغاربة أفرزتها مع كامل الأسف صناديق الإقتراع ، وبين اختصاصات أعلى سلطة في البلاد ، يخبطون خبط عشواء علهم يصيبون هدفهم ، حبطت أعمالهم ، كل من يتربص بالبلاد الدوائر فهو واهم ، الله حافظها من كيد الكائدين وسنرى يا دعاة الفتنة ، وشرف لي أن أنعت بالمتزلف على أن أخرج عن طاعة أولي الأمر .

  • omar ben jelloune
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:09

    هذا المجرم الملطخة يديه بدم الشهيد عمربن جلون مجرد نكرة وظفت من طرف النظام للتخطيط وتنفيذ اغتيال المناضل الملتزم ،هذا المعلم البسيط مجرم بالقوة بالفعل وغير مؤهل لتوجيه النصح والارشاد

  • محقور ومظلوم في بلدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:07

    المزوق من برا اش خبارك في الداخل ؟ كدب من قال ان المغرب بخير ..الفساد يستشري في البلد المحسوبية والزبونية حدث ولا حرج دركيين في الطرقات يرتشون في وضح النهار.البغاء على قارعة الطرقات وكأننا لسنا ببلد اسلامي.الحقرة والظلم للفقراء خاصة في الادارات المغربية .المعطلين والكفاءات ما اكثرهم بمقاهي الانترنت ان وجدوا ثمنا له.ادارات يسيرها كهول بعقليات بيروقراطية متحجرة .بلد صنعوها لاجل السياح والاغنياء ولا مكان فيها للفقراء.

  • الدكتوار ابراهيم
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:59

    كاتب هذه الرسالة من الشرفاء الذين يحبون الخير للملك وللمغرب وللمغاربة ولكن مع الأسف ألاحظ أن هناك منافقين ومتملقين حتى في هذه التعليقات والردود مثل رقم 8 و 9 . الله يهدي الجميع

  • pure marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:49

    devant tout ce qu’on a lu dans la presse nationale l’année dernière sur les rapports accablants de la cours des comptes sur scandales financiers au sein de certaines etablissement publics comme centre cinematograghique marocain, office national des aéroports….les scandales passés de CIH BP…puisque notre justice est partiale dans n’a pas interet à juger les siens voleurs .pourquoi le roi est rester pacif ou bien il n’est pas au courant de tout ce qui se passe comme il a dit BEN ALI avant sa fuite (personne ne va croire cette version car il est belle et bien au courant) . donc face a cette inactivité du roi qu’est selon la constitution le garant du peuple. le peuple se demande pourquoi le roi reste disant neutre est ce qu’il est impuissant devant son entourage qu ‘il le dit franchement pour que le peuple se charge pour arracher les corrompus la ou ils sont. ou bien c’est une sorte de complicité entre tous les pilleurs.on t’aime cher roi mais malheureusement ton entourage, ton gouvernement tes gouverneurs, tes walis les directeurs des etablissement,…..font tous leur possible pour convertir cette amour en haine.par amour on te demande de reagir avant qu’il soit trop tard.

  • بنادم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:53

    امثالكم هم من سيسعون لخراب في المغرب ويفسحون المجال لاعداء الوطن ان يتربصوا به عندما كنت في الجامعة قبل ان تهرب بجلدك الى دولة الملاحدة لتنعم بالحياة مادا كنت تفع اليس القتل لانريدكم بيننا اما عن الاصلاحات فبادن الله سنصل اليها مع الملك اعزه الله فابقوا في جحوركم يكون احسن ولتتهموننا بما تريدون فانتم اعداء هدا الوطن

  • anas
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:23

    الغريب في امر كل من الرسالة والملاحظات هو التعتيم والغموض , لكي لا يحسب السيد عبد الكريم مطيع الحمداوي من اللدين يسطادون في الماء العكر ,كان عليه دكر هاده الحاشية الفاسدة بالاسماء فمعارف الملك كثر والملك مهما كان يصعب عليه ضبط كل الامور ,نحن كمغاربة استبشرنا بهادا الملك الشاب خيرا,ونحن في غنا عن قطع اشواط اضافية من الوقت بعد الفوضى بحتا عن الدمقراطية والاستقرار,

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:35

    ما اود قوله لمغربى المنفى وكذالك لهشام ابن عم الملك محمد السادس ان يتركوا الملك للان الشعب يحبونه فهو المصدر الوحيد الذى بقى المواطن المغربى فى ظل حكومة ناهبةوفاسدة ومتربسين مثلكم وحقودين يا ابناء الاستعمار فرقوا عليكم ملكنا ولا غادى تصبونا

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:33

    قبل أن تلقى وجه ربك ياشيخ، نريد منك رسالة صادقة الى المواطنين الذين يتهربون من واجباتهم ويغرقون مستشفيات وجماعات ومدارس وكليات و… شوارع بالرشوة والفساد وقلة الحياء. تربتنا فاسدة في أغلبها ، فماذا تنتظر منها أن تنبت يا شيخ؟ ونرجوا منك رسالة الى من يدعو الى الفتنة والافساد في الارض من جماعة وكالين رمضان وكيف كيف … يوم 20 فبراير .

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:05

    ما بقاتلينا ثقة حتى فواحد من غير ملكنا الشاب.فكل امالنا تتعلق بما يسعى اليه وللوصول يجدر تغيير الحكومة ونعتر للشرفاء القلائل بها.نتمنى ان يتم هدا وراحنا معا ملكنا حتى يرجغ المغرب اللي حلمنا بيه.عاش الملك ويسقط كل مفسد وخائن

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:35

    نحب الملك ونريد العيش بكرامة في ظل الملكية وننتظر الاصلاحات الجدرية سواء في انتخابات نزيهة او في الحريات او في الصحة او في الدستور,,,
    اما بطانة الملك ان كانت سيئة فنقول لها رأس مال الملك حب شعبه وهنذا لا ثمن له فحاولوا مساعدته

  • al3aidoudi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:13

    إلى المواطن الحررقم3
    وأنا معك في آرائك فلم تترك لي ما أضيف

  • تشكيلي اكاديري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:25

    اذا اراد الملك ان يغير هؤلاء ومحاسبتهم فنحن معه لاسقاط المفسدين و نريد التغيير ولا مفر منه , الله الوطن الملك

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:13

    يا أخي شيخ الأحرى بيك أن تنصح نفسك أولاً وداع مغاربة وشانهم المناضل هو الدي يناضل داخل بلده ليس خارجها وتحت أجندة خارجية اتقي الله يا رجل أتريد نشرة البلبلة أين كنت من قبل تنتهزونة فرص لتمرير اجندتكم خاصة هيهات تم هيهات متلكم عارٌ على شعب المغربي

  • morokino
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:59

    المغاربة كلهم يحبون ملكهم.ولكن المشكل في الزبانية. أفسدوا البلاد ويفسدون فيها. كل من شموا فيه رائحة الاصلا والصلاح لفقوا له التهم وحاكموه وأدخلوه السجن. والمفسدون الحقيقيون يصولون ويجولون. وهاهو صديق الملك يريد أن يسير بالبلاد الى ما لايحمد عقباه.والله لو كان هناك عدل نزيه ومستقل لكانت بلادنا من أحسن البلدان ديموقراطية ويعيش مواطنوها في كرامة.وكمواطن غير متحزب أرى أن الخطر كل الخطر على البلاد سيكون سببه المفسدون من أمثال الهمة ومن والاه،اعتقادا منهم أنهم يخدمون وطنهم وملكهم ولكن الحقيقة هي العكس. فاللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين. هناك مفارقة كبيرة.الا ترون أن البام يجمع بين المتطرفين اليساريين اللادينيين والانتهازيين الفاشلين اليمينيين اللادينيين أيضا. ماذا يمكن أن يجمع بين هؤلاء المتناقضين مبادئيا وسياسيا؟ انه الوقوف أمام كل ذي مرجعيةاسلامية.فهذا هو مشروعهم.ولأنه المغاربة لا يقبلون الحياد على دينهم فمصير الباميين الى الفشل.

  • حاتنم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:07

    المغرب لن يثور وسيبقى صامدا وراء الحكمة السد العالية بالله ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وايده اقول لكم كفاكم وشوشوة يا قوم تبع انا لحد ما متفق معكم بخصوص تغيير بعض اعضاء الحكومة واقولها بقوة لابد من ازاحة عباس الفاسي من الحكم لان الكل يعرف ما فعله بالشباب المغربي ايام قضية النجاة اقول لابد من ازاحته ومحاسبته على ما فعل ارحل يا عباس يا قاسي لرحل انت وحزبك الفاشل وعاش الملك ودام المغرب حرا سليما الله الوطن الملك

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:41

    ليس من شك أن مضمون الرسالة صحيح من الناحية الشرعية، ولا أظن أبدا أن جلالة الملك يكابر في قبول النصيحة ويذعن لها إن هو اطلع على الرسالة…
    وكذلك ليس من شك في أن لا مشكلة لدينا نحن الإسلاميين مع العائلة الحاكمة في المغرب ففي أعناقنا بيعة لها لا يمكن خذلانها أبدا، وهذه قضية دينية أكثر منها سياسية، بعكس المنافقين المحيطين بجلالة الملك، فهؤلاء عباد مصالح ومناصب، وما إن تداهم المغرب الدواهي – لا سمح الله – حتى يكونوا أول من ينقض على هذه الأسرة تماما كما فعلت حاشية صدام به عندما دخلت القوات الغازية الى بغداد …
    ————-
    لكن مأخذي على شيخ الجماعة الإسلامية أنه لم يكتب الرسالة بلباقة ولا بأدب البلغاء، ولم يراع في أسلوبه الواجب الشرعي في تقدير حاكم البلاد، فهو أولا: خاطبه بصيغة المفرد، وهذه وقاحة وكبر وغرور، فالواجب أن ننزل الناس قدر منازلهم كما أمر بذلك رسول الأمة صلى الله عليه وسلم.
    وثانيا: تقمص في رسالته دور الحاكم وأضفى على جلالة الملك دور المحكوم، فهو لا يلتمس منه أو يطلب، بل يأمر وينهى ويتوعد، وهذا غرور لا يليق وحماقة إذا صح التعبير .
    وثالثا: لم ينص في رسالته على تحديد المشكل الأساس ولم يضع النقاط على حروفها، وإنما عمم وأبهم، وهذا فيه قصور في البيان وهو عيب من عيوب الخطاب .
    وإذا تجاوزنا هذه الملحوظات فمضمون الرسالة صحيح لا غبار عليه، بيد أنني لا أؤيد أبدا الدعوة لخلع الملكية في المغرب، فقد قلت مرارا إن الملكية والإسلام هما صمام اجتماع المغاربة ذوي الأعراق المتشعبة والنحل المختلفة، ومتى فرط في أحدهما فهو إلى الهاوية لا محالة .

  • مخلص رغم الحيف
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:41

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه اولا اتقدم باصدق المتمنيات الى كافة المغاربة بدوام الصحة و الامان و اود ان اعبر ما بنفسي فرغم ان معظم المغاربة يحسون بالحيف من طرف الحكومة الا انهم من دون شك يحبون ملكهمو حتى من له مرض سياسي فهو يعرف ان الملك هو الضامن للوحدة لدى فمن يريد ان يسلخ الكبش قبل شرائه فهو واهم الدين يسعون الى سلخ المغاربة من عقيدتهم فهو يفتح قمقم المارد الدي ان فتح لا مجال لرده وارجو من كل واحد في الحكومة او غيرها من اعلى السلطات ان يتحلى بالمسؤولية ويغلب حاجة الامة الكبيرة و الصغيرة على صغائر الامور المحقرة فلو كانت هاته النفوس كدلك لصنعنا العجائب ببلادنا و الى الدين يريدون الركوب على الدين الدي لم يفهموه و لم يفهموا مغزاه من الحياة فلن يدوم ركوبهم الا بمقدار صعودهم فالدين الوسطية لا افراط و لا تفريط عكسا للدين فهمو الدين بالتفجير و ارهاب الناس وارجو من يقفون على راس هرم السلطة ان ينصتو لصوت الشعب فالعدل اساس الحكم ودام ظل ملكنا رغم ما نعيشه من شظف العيش الدي هو مطهرنا من دنس الدنيا و السلام عليكم

  • Maghribi hta l moot
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:23

    In fact Morocco is neither like Egypt nor is Tunisia, we as Moroccans live even better than them at least in what concern the so called Democracy that Egyptians and Tunisians seized as a key- way to their revolution far less than Democracy in our country Morocco. The Moroccan citizen is more civilized and oriented that those, the democracy and freedom we enjoy in our country are not allowed in Egypt or any other Arabian countries. So, we should think Allah for giving our country Morocco peace and stability. We all should believe that the Monarchy in Morocco is still the cause of this stability and without it the country will enter periods of upheavals and instability and might go worse than it currently is to the unknown. May Allah help our kind king Muhammad the 6th and keep our Country in peace

  • الشرقاوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:37

    الولاء الفطري
    في زوال ممطر اختلطت فيه أمور كثيرة حتى أنك لا تستطيع أن تميز كم الساعة اختلطت فيه ظلمت الليل بضوء النهار
    مر موكب صاحب الجلالة الملك محمد السادس من مدينة تمارة ، كنت حينها أظن أن الموكب قد مر وإذا بي أنا خارج من
    عملي وذاهب إلى منزلي اسمع هتاف و صراخ أحد الشباب( يقول وجري أصاحبي الملك وقف وڭريما أصاحبي جري
    جري) هرولت نحو المكان الذي توقف فيه الملك ما همني بركات الماء التي خلفتها الأمطار حينها كان كل همي أن أصافح
    يد مولاي حتى يتحول ولائي الفطري لملكي إلى ولاء حقيقي ، لكن قبل وصولي ببضع ثوان ركب صاحب الجلالة سيارته
    وضاعت علي فرصة من ماس وبدت على محايا خيبة أمل كبيرة وندم شديد تمنيت حينها لو رجع الزمن إلى الوراء قليل
    ولو لتواني معدودة حت أنال هذا الشرف الكبير ألا وهو اظهار الولاء للملك حثى يعلم أن المغاربة ليس لهم محيد ولا بديل
    الملكية والدستور حاكم له بعد حكم الله عزوجل
    هشام الشرقاوي

  • zaza
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:01

    نعلم علم اليقين ان المغاربة يحبون ملكهم محمد السادس حبا لايتصور ولكن نقطة الخلل هي الحكومة التي تسير هده البلاد الي الهاوية وعدم احترام كرامة الانسان والوضعية الكارثية من حيث اوضاع الشعب وكل هده العوامل سوف تؤثر علي مستقبل المغرب ان اصحاب القرارات في المغرب يستحودون علي ثرواته ويجوعون الشعب وكل هدا ضاهر في الشارع المغربي انزلو الي الشارع واسؤلو الناس كيف هي الاوضاع الكل يشتكي للوضعية التي نعيشها الضلم الاحتقار والرشوة وكل جميع انواع الفساد الاداري فهدتا يندر عن شؤم للبلاد فلابد للملك ان يقرر ويحس بالام الشعب لان الشعب لابد ان يتحرك يوما بسبب الضغوطات التي عليه فلايجد امامه الي الانفجار

  • momo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:25

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك

  • مواطن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:29

    الملك و الشعب يدا واحدة لردع المفسدين و المنافقين في هده البلاد الطاهرة ان شاء الله

  • مغربي قح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:05

    يجب اصدار عفو عن الشيخ عبد الكريم مطيع وعن الشيخ عبد السلام يس وبلورة مواقفهم في جهاز عالمي للدعوة الاسلامية يكون مقره المغرب ويسند لهما مهام تدبيره..وهذا احسن من تركهما ينبشان في النظام.

  • حماد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:47

    كل المشاكل وكل المصائب التي تحل بالشعوب سببها بطانة السوء.
    لم أسمع بوزيرأو مستشار أومسؤول قدم استقالتة دفاعا عن رأيه أو مبدئه.
    اتهم يتحينون الفرص لنيل الرضى والامتيازات والطوفان من بعدهم.
    وهذا هو السبب الذي جعلهم ينبتون على كراسيهم حتى يناديهم ملك الموت.

  • امحب لوطنه
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:25

    الحب كل الحب للملك الذي يخدم البلاد والعباد أبقاه الله لشعبه

  • ددوح الامازيغي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:15

    الأشخاص المتواجدين بمحيط القصر لغم تحت العرش .يهدونه كل حين فجميع الذين اعترف لهم بالفساد ونهب المال العام يحظون برعاية القصر. فهم اناس يدعون صداقة الملك ويسيؤون لامارة المومنين بطعنهم في هوية المغاربة التي هي الاسلام.يدعون صداقة الملك فيسيؤون لرعية الملك. اناس يدعون صداقةالملك وفي الشارع يعرفون بالسلاكيط وحاشى للملك ان يصاحب امثال هؤلاء/افرغوا مجلسي البرمان والمستشارين وكذا مجالس المدن من مهماتها ورجالاتها الغورين على هذا البلدوتركوها بدون سيادة ولا عمل حقيقي للمواطنين فهي كالاشباح .جميع الوزارات لا يتوفر فيها الوزير عن اية سيادة.ولا يعمل اي شئ الا بقرار من الحاشية
    التي تعين من تشاء وتعزل من تشاء تحت غطاء الملك .مذا سيجني الشعب من وراءهذه الحاشة الفاسدة ؟الحذر الحذر يا ملك البلاد من هذه بطانة السوء

  • طائعة الله ورسوله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:47

    بسم الله الرحمان الرحيم سبحان الله حتى حاشية الملك لا والله انا اعرف شيئ فقط ان اامير المومنين هو الشخص الوحيد الدي بقى للمغاربة في التقة فيه في ضل حكومة فاسدة كما قال الاخ المعلق علي الكلام مجد صحيح ولله اننا نحب امير المومنين اول لانه من ال البيت وتانيا انه ملك يحب الفقراء كانت صديقة في سلا وكانت تنتضر مع الناس جلالة الملك بان يمر ويدشن هنالك مع العلم بان دالك اليوم كان المطر غزيرا وكان الناس يحيون الملك ودهب عندهم وسلام عليهم وعندما اراد ان يعود وجدا امامه الوحل اي الغيس فمادا كان في توقعكم والله قالت صديقة بان الملك مرا وسط الغيس فعلا انه احسن ملك عرفه التاريخ في توضعه او كما قالت احدى الجرائد الفرنسية انه ملك الفقراء وعاش حامي حمي والدين

  • achabab
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:11

    اذن هل يتحرك الملك ضدهؤلاء ام سيتركهم على حالهم.المغاربة يطلبون من الملك محاسبة هؤلاء حالا انناوراء جلا لتكم جنودمجندون

  • madaghri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:05

    Allah, alwatan, al malik.
    le pays est bien important que le Roi ,comme le peuple le Roi est là pour servir le pays..mais ils sont rare ceux qui aiment leur pays et qui s expriment, et quand il le font on les qualifie de traitres. avant Mr Motii le prince MLy hicham ,tous ont sonné le signale d alarme au ROI,on a bien vu la riposte des ignorants et des profiteurs des écrivains arrivistes et des journalistes a la solde comme ce nini et trompe ses électeurs de fausses idées et stratégies et il se trompe quand il répond a son prince (sido), ses gens vont encore réagir ces baltajiya de la plume .. en s en fou l essentiel que le Roi sache et découvre le msg , il est proche de son peuple je pense qu il n aura pas de difficulté pour exécuter des changements si il veut bien sure gagner la place de son grand père Med 5.

  • عبدالرحيم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:23

    النظام يحتاج الى تغيير فالظلم بلغ حدوده

  • the crow
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:57

    يحزنني أن تكون هويتي مغربية..لكن هذا قدري ..ولدت في وسط يحكمه عصابة من السراق..يا رب نجيني من هذا البلد الذي يداس فيه المواطن البسيط..

  • asmae elbouazzaoui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:47

    اننا في شمال المغرب لا نرجو الا خيرا لبلادنا وعلى راسها محمد السادس العزيز على قلوبنا حقا وليس نفاقا وما نطلب به كجزء من المغاربة الذين قاسوا الامرين ان نرى تغييرا جذريا في كل مؤسسات الحكومة وهو حل مجلس المستشاريين المخربين ومجلس النواب اللصوص وحكومة ال الفاسي الخذيلة التي دفعت بالمغاربة الى بيع اعراضهم وقيمهم ونريد من ملكنا الذي لا نتمنى له الا الخير ان يطمئن باننا لا ولن نتساهل مع من يمس بشخصه ومن يريد ايذاءه سواء من الخارج او من الداخل وهذا وعد قطعناه على رقابنا نحن ندرك تماما اين يكمن الورم ومن يطبل في السماء من الفاعلين في الحكومة وهم في نفس الوقت يمتصون ما تبقى من قطرات دم لدى الشعب المغربي الذي انهكه الانتظار والوعود الواهمة وكيف تنهب وتسرق ثروات البلاد تحت اعين الشعب الجائع للحرية والعيش الكريم وحرية التعبير ومحاكمة الفاسدين والنيل منهم اننا من هذا المنبر نعلن ونوبخ السيد الناصري والفهري وعباس وغيرهم اننا في الالفية الثالثة واننا ندرك جيدا ما تفعلونه وما يتعب ظميركم فانتم في واد النهب والسرقة والتملط والشعب في واد الهيجان والغليان وسط الازمة الخانقة والياس والملل لذا ندعوكم ان تكفوا على ذر الرمادفي اعيننا ودعونا ندفع بالمغرب الى النهوض الى الامام مع ملكنا الشاب الذي يفني شبابه في البناء وانتم وراء ظهره تهدمون وتنهبون وهنا ساكتفي بهذا لعل ان يفهم كل منكم اننا نريد اسقاطكم انتم وحدكم والفرق بيننا وبينكم كبعد السماء من الارض ولا يوجد اي شيئ في الكون يمكن له ان يلاقينا معكم او العكس

  • mouatin
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:27

    vive mohammed 6
    roi du peuple
    roi des pauvres

  • ملال
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:51

    لا للمتطرفين …….لا لا للمتطرفين .انضرو كيف يحاصرون الايرانيين .

  • rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:39

    ادخل اولا الى المغرب ثم اعطنا الدروس في معرفة حاشية الملك

  • الحبيب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:45

    الشعب المغربي ليس في حاجة لنصائح من تبث في حقه جرائم الاغتيالات لسنا في حاجة لنصائح الارهابيين لازلنا لم ننس بعد الاحداث الدامية لسنة 2003 ولانريد نصائح من اشحاص بعيدون كل البعد عن همومنا اليومية ولايعيشون مع المواطن معاركه اليومية لماذا اصبحوا بين عشية وضحاهامنظرين لنا ؟

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:55

    الرسالة جد واضحةوما جاء فيها معروف للشعب المغربي.فعندما تسأل أحدا في الشارع عن أسباب الظلم والفساد والقهر..فالاجابات تكون متباينة لكن المتفق عليه هو أن الملك قام ويحاول القيام بعدة انجازات لكن الحاشية الفاسدة والستبدة وعديمة الضمير المحيطة به عاثت في البلاد فسادا وللعباد قمعاوقهرا وظلما..فرجائي أن تصل الرسالة الى الملك ويبادر بما يريده الشعب من تغير للاوظاع الراهنة التي لم يعد يتحملها وذلك بالتخلص من الحاشيةو البطانة
    الفاسدة.

  • يونس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:51

    الملك محمد السادس أفضل منكم بكثير، أنتم فقط تريدون الشهرة وإثارة الجماهير، فويل ثم ويل لكم… تستغلون ورقة الدين والإسلام لكي تبرزو عظلاكم أمام الناس، ولكي تخلقو الفتن.. هناك من يقول الملك لا يحكم بما أنزل الله، ثم كذا وكذا…. فوالله العظيم ترى هذا الشخص لا يعرف وجهة القبلة، و لا يعرف مكان المسجد، تراه يأمر الناس بالمعروف وهو من كبار المفسدين في الأرض، لو كنت خيرا لنا لما أبعدك الله عنا..
    ثم قال الله تعالى : (والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم) سورة البقرة.
    الملك لا تقدرون عليه لأن معه 35 مليون مغربي يكنون له حبا شديدا فموتو بغيضكم
    * * * * * * * * * * * * * * * *
    وأخيرا أطلب من المعلقين الأجانب أن يكشفو عن هويتهم وكفاكم من الفتن ألم تعلم بأن الله يرى..

  • د علي الشامي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:03

    كلام جميل من رجل مغربي شريف
    يجب أعادته للمغرب وتكريمه عن سنوات الضياع
    رجل متشبت بالملكية ويغار عليها

  • م ظ
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:51

    البطانة فاسدة يعرفها القاصي والداني. نحن نحب الملك .لكننا نريد محاربة الفساد والمفسدين وتوزيع ثروات البلاد بكيفية عادلة.

  • med najah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:57

    يمشي هاد الشيخ يعاود لراسوا او يخلي عليه المغرب و ملكه في التقار.

  • غيورة على وطني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:01

    لا ياتي التغيير دفعة واحدة الا بعد اصلاح عميق فاولا كفرد وتانيا كمجتمع فلماذا لا نتسال كيف اصبحت الرشوة مؤسسة داخل الدولة وكيف اصبح معدل التعليم متدني وووالخ. إدن اذا قمنا بالتغيير فلن نفلح لاننا غير مستعدين لدلك والاخطر اننا سنخرب بلادنا بعدما قطعت اشواطا مهمة في التنمية

  • Maghrib wahd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:21

    ما يبدله الملك في سبيل محاربة الفساد ظهر جليا مند توليه الحكم بإبعاد البصري وحاشيته حيت حارب الحكرة والظلم والإقالات التي تمت في الحسيمة كان آخرها

  • samid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:43

    الزعيم ليس هو الدي يعلق صورته على الجدران وفي شوارع بلده بل الزعيم هو من يغرس صورته في قلوب شعبه وهدا هو محمد السادس حفظه الله لهده الامة المغربية الرجل حقا اعطى الكتير ومازال يعطي لخدمة هدا الوطن ما ينقصنا هو ان يتخده المسوولون متلا يحتدى به في الجد والعمل كل في موقعه حبا للمغرب العزيز عاش الوطن والملك والشعب في امن وامان برعاية الله عز وجل وحفظ الله مغربنا من كل الفتن و من كل مكروه

  • la raison
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:17

    والله لن تنال المخابرات الجزائرية و كلا بها من وحدتن الترابية نحن جند مجندين وراء ملكنا الحبيب; واود ان اكد لكم ايها العملاء ما دمنا نتنفس الهواء لن تطولوا شيئا من مغربنا و لن تحركوا شيئا في المغاربة; نحن اهل المغرب و نحن ادرى بشعاب بلدنا; التنمية واللاصلاح الدائمين شعارنا; و اعدكم بالتصدي لكل عابت; نحن لا و لن يهدا لنا بال و لن ينام لنا جفن الا و بلدنا بخير ; و الويل لكل من يقترب منا ; وفروا وقتكم و استثمروه في شيئ ينفكم; عاش الملك و عاش الوطن والزي والعار

  • salah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:43

    اتقوا الله في ملك شاب يجمع بين اطياف متنافرة وقباءل مختلفة موحدا البلاد حامي الحدود من اعداء الوحدة ليس الخارجية وانما الداخلية.كلنا نعلم ان هناك بطانة فاسدة ونعلم علم اليقين انها ليست في الواجهة وانما مترصبة من العهد السابق وانها كنزت ماا ستطاعت ان تكنزه من ثروات لها و لاهلها وارى انه من الواجب محاسبتهم ومن اين لهم هدا ،بالاضافة الى المناصب التى يحتكرونها ولمادا ندهب بعيد انضرالى الاسماء السائدة في المناصب العليا الا يثير الفضول فكيف لاسماء كالفاسي وبنجلون والسقلي والقائمة طويلة متربعة نافدة في البلاد الا يخجلون مما يضخونه في حساباتهم على حساب الشعب وبمادا تنفع هاته الاموال يوم تتساقط عروشهم كمااتساءل في نفسي عن هؤلاء المسئولين الا يروا قطاع الصحة والتعليم و الامن و الجمارك وغير دلك من القطاعات الاخرى كيف يمخر فيها الفساد و المحسوبية والزبونية.ان انتقادي لما يجري في البلد هو راجع لغيرتي على بلدي و يحز في نفسي وانا في المهجر لما ادهب الى اي مسثشفى وكانك في منتجع سياحي لماتراه من استقبال و احترام ومعاملة ونضافة وغير دلك من الخصال التي يجب ان نتحلى بها كمسلمين.

  • عادل ادام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:09

    غير طلقوا من المغرب راه غادي فالطريق الصحيح هادو لي تايعطيو النصائح هما لي باغيين يخربو هاد المملكة السعيدة او ديرو لعصا فالرويدة
    اسمحوا لي على التعبير بالدارجة لكي يفهموا جيد.

  • لله الأمر من قبل ومن بعد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:07

    ماذا تقول أيها الفقيه أمام الله عن الخمور التي أفسدت عقول الناس ؟، عن أم الخبائث التي استزفت أمولا كثيرة في هذا البلد المسلم ؟؟؟ و عن ظلم الرجال لأسرهم و ذويهم ؟؟
    كم عقدا من الزمن و أنتم ترون الفسادالأخلاقي و تسكتون عليه ؟؟إلى درجة أن المثليين قد اعترفتم لهم بحقوقهم بسكوتكم عن المنكر ؟؟؟
    لا يمكنني الآن ، أيها الفقيه أن أعد و أحصي لك ما نسيت من الأمور التي ستحاسب عليها أمام الله …
    لا تنس أيها الفقيه أن الذين أقسموا بالله و أدوا اليمين في هذا البلد الأمين هم من خانوا الشعب و الأمة ، وأكثروا فيها الفساد … فسكوتك زمنا طويلا هو الذي دفعك إلى السطو على مظالم الناس المستضعفين ، فلم تر إلا الظالمين الذين أمهلهم الله ولم يهملهم …
    ما أكثر أمثالك من الذين لم يغيروا ما أنفسهم و أرادوا أن يغيروا ما بالناس من ابتلاء قد ابتلاهم الله به .
    الربا و القمار و الزنا و أكل أموال الناس بالباطل ، في المحاكم و في المؤسسات العمومية …
    لم تخاطب الذين في أموالهم حق الزكاة ولا يخرجونها للفقير …
    ولا عن مقالع الرمال التي أعطيت للشيخات و المزورين للحقائق ، و الراشون و المرتشون …
    و أنت تعرف أن أصوات الناخبين هم أوصل كل النواب إلى البرلمانات و الحكومات المتعاقبة على الفساد …
    فهل الملك يعلم الغيب كي تحاسبه أنت وغيرك ، أم يا ترى تريده أن يحاسب الملك الناس في الدنيا و ينسى يوم الحساب ؟؟؟
    انصح الناس قبل أن تحرضهم ، فوالله إنك لمن الظالمين ، لأنك تستغل الفتنة و تعمل على تأجيجها في نفوس مرضى النفوس و القلوب الذي يستجيبون لغوايات الشيطان و لا يستجيبون لرب العالمين …
    ماذا قدمت لهذا الشباب البريئ و للذين لا يصلون ما أمر الله به أن يوصل ، فتاركي الصلاة و الملحدون و المثليون و الظالمين في هذا البلد أنت الذي ستقدمهم يوم القيامة ..

  • A.H
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:27

    أسي مطيع أتق الله مطالبك في السبعينات شيء و اليوم شيء آخر أخْرَجْتِ على واحد صاحبي بطريقتك الخاصة عندما كان يلتقي بك في بلجيكا و دخل فيها السجن حيث قضى كل شباب حياته فيه بتهمة تابتة عليه بالحجة والدليل.
    آ ولد بن أحمد المقُولة التي يجيء فيها أجران إن أصاب و أجر واحد إن أخطأ لا تنطبق عليك و خلينا من الرخص و التساهل . العالِمُ في العالَم الإسلامي أينما حل و أرتحل يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و أنت الآن تعيش في ليبيا ترى المنكر و تسكت عليه فما هده للإزدواجية في الخطاب.
    يالله برّد عْلى راسك بِشي فتوى.

  • ألثائر في الواجهة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:33

    ألسؤال اللدي يريد الجواب
    وهل ستصل أصلا إلى الملك؟
    آم نسيت أنك تضيع الحبر و الوقت والورق؟ إنهم يعدون حتى الدباب إدا عبر نحو القصر.وكيف يسمحون لرسالة تفضحهم إن تصل إليه
    ألثورة لفضح المستور يا شباب

  • مول لما
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:09

    إذا غادر آل الفاسي الفهري الوزارة الأولى وووزارة الشؤون العامة والخارجية والصحة والماء والكهرباء والكووورة والمغربية للألعاب والطرق السيارة بالمغرب وأماديوس وقناة الإخبارية والنيابة الثالثة لعمادة البيضاء والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك وإدارة ديوان وزارة اليازغي وإدارة الشؤون العامة بوزارة الخارجية والإدارة العامة للبريد وزيد وزيد وزيد…أقسم لكم أن المغرب سيسير بقيادة جلالة الملك نصرهاالله إلى تحقيق تنمية شاملة بمثابة ثورة اقتصادية عملاقة ونمو للإنتاج الداخلي الخام لا يقل سنويا وباستمرار عن ما بين 7 و 9 بالمائة لنحقق بذلك نفس المعجزة الإقتصادية التي تتحق حاليا بالصين والهند والبرازيل. لكن يجب أن ترحل عنا عائلة الفاسي الفهري كشرط أساسي لإقلاعنا الإقتصادي والإجتماعي.لايمكن لعائلة واحدة أن تحتجز شعبا بأكمله. فعائلات أمثال المقري والكلاوي كانت أكثر منها مالا ونفوذا ولكنها زالت مع الزمن والآن حان وقت القورع للرحيل . ديكاجيوا

  • هرهور
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:43

    عندما عم الامن والاستقرار في المغرب و من اجل الستفادة من هده النعمة والنهوض به الى الامام قالو مادا المغرب فيه محسوبية رشوة كدا كدا لكن هده الاشياء تحارب مني ومنك انت لاداعية لمضيعة الوقت

  • مجاهد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:01

    تقول كل الحكم وكل المواثيق أن الإ نسان يصاحب من يشبهونه، فإذا كان أصحاب السادس على هذه الشاكلة الخبيثة فلكم واسع النظر في شخصيته هو، إبحثوا عن ثروة الملك لتفهمو سبب فقركم أيها المغاربة، والله وحده المستعان.

  • driss
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:31

    cher Moutià,sache que tu vit chez un tiran,alors tais-toi.

  • أبو عبد الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:37

    رغم اختلافي مع هذا السيد، لكني أشاطره الرأي. كما قال المعلق، أنا أيضا لم ألاحظ تعليقات كثيرةللبوليس، لكنهم مشغولين في مقال 20 فبراير. سيظهرون. لكن لي سؤال لهم: كيف يستطعون المساعدة على نهب رزقهم ورزق العباد، رزق آبائهم وأبنائهم وأبناء وآباء المسلمين. فكيف يفكرون؟؟؟؟؟؟
    يا مثبت العقل والدين برحمتك نستغيث. لك الله يا مغرب الأحرار.

  • المهدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:53

    لقد دقنا درعا من الظلم و القهر و الاستبداد، الشعب مغلوب على أمره يا جلالة الملك، أنا شاب عاطل من البيضاء لا أترجى لا وظيفة ولا تعويضات، أملي الوحيد أن أعيش في وطن يصون كرامتي و يحترم آدميتي

  • marocain de montreal
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:15

    la personne du roi est honnete c est quelqun qui as prouve de bonne intention depuis qu il est au commande cela on ne dis rien MAIS EXCUSER LE GROS de la montagne cest le sgens qui detourne et vole et falsifier en profitant de ce qu on appel carte blanche palais royale moukadassatte et d autre le roi doit passer a l action avant que les marocains payeurs de taxe sort dans les rues de la capitale et partout ailleur -la liberte d expression doit etre totale inclus moukadasste-baiser la main du roi est une forme de dictature-le faite de gerer les palais royales les faites les nuit rouge les inviter de la famille royale et que la facture soit payer par les payeurs de taxe cela cest forme de dictature .-droit a l information-le roi doit payer ces propre depese et celle de sa famille-tt cela cest forme de dictature-cette de moulay rachide
    cella de je ne sais pas quoi tt cela cest une forme de dicatture-le roi doit declarer ces revenus ainsi que tt les membres de sa famille et quel paye ces taxe comme tt le monde te et merci de me lire et de publier

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:13

    17.02.2011
    إنها كلمة حق ليس عليها جواب.
    فما يسمع عن قيادات أحزابنا إلا ما يدمر البلد بما فيه.الأزمات تطوق جميع أو أغلبية الشعب المكلوم من غلاء في المعيشة إلى ضرائب متلاحقة إلى تعليم همه محاربة الأمية إلى انزلاق خطير لوسائل الإعلام المنحط و الذي يساعد على هدم الأخلاق إلى تفشي السرقة و النهب كبيره و صغيره إلى التراجع عن قيم الوطنية الحقة إلى إلى إلى……
    الخلاصة:
    العدل أساس الحكم و الله المستعان

  • إحيان الحرة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:33

    كاي شي وحدين كايعبدو الملك من غير الله
    عاشت الملكية البرلمانية
    و تسقط البلطجة السياسية و الإعلامية

  • adil
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:11

    Bonjour Cher roi M6,
    J’ai le sentiment que vous et le peuple sont d’un côté et le gouvernement de l’autre côté. J’espère que les premiers gagnent.
    Merci.

  • مصلح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:15

    الى صاحب الرسالة هل انت مغربي او تحاول ان تحافظ على هويتك المغربية
    فرسالتك جاءت متأخرة واقول لك ياشبيبة اسلاموية رسالتك مردودة ولن نقبل بك ناصحا للملك كما انك أكدت برسالتك للمغاربة ان هناك خلاف بين هشام والملك
    والفتنة اشد من القتل

  • عاش الملك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:23

    عزيز عليا محمد السادس نصره الله والله حتى عزيزة علينا الأسرة العلوية. ولكن تاحنا بغينا أقل الحقوق نتمنى ملكنا يساعدنا ع الأقل يخفضو سعر السكن الإقتصادي غالي والله حتى غالي ما قدرناش عليه واش هاد السعر ما عرفوش بأنه غالي على الفقراء والماء والكهرباء فواتير شواتنا وكواتنا والدواء غالي والمخدرات راها دمرت الشباب. هادا ما كان وعاش الملك وعاش المغرب ولا للتخريب كلشي بالعقل وبالحوار را يتصلح أرجو يحتفظ المغرب بالإستقرار يا رب عاش الملك

  • انا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:07

    ادا افترضنا ان سكان المغرب 30 مليون نسمة وان معدل الافراد في الاسرة 6 فان المغرب يتكون من 5 ملايين اسرة وان كل اسرة تدفع ما معدله 200 درهم كفاتورة للكهرباء فان مجموع مستخلضات الكهرباء تصل حوالي 1.000.000.000 درهم اي مليار درهم هل لك ان توضح لنا ايها السيد المسؤول اين تصرف هذه المبالغ الخيالية ام ليس لنا الحق في معرفة كيف تدبر شؤون البلاد؟

  • sahraoui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:27

    هذا الملك الشاب استطاع بفعل سياسته الاقتصادية والاجتماعية والانسانية …ان يدخل قلوب المغاربة قاطبة من طنجة الى لكويرة .الغريب هو انه دخل حتى قلوبنا نحن الصحراويين الانفصاليين فاصبحنا وحدويين ,لانه بعث فينا امل الدمقراطية والعدالة التي افتقدناها بفعل الفساد المنتشر في المغرب والذي يهلك الحرث والنسل.اللهم انصره على عصابات الفساد ,وبالخصوص الاحزاب السياسية الفاسدة.بالله عليكم انظروا ماذايفعله الاتحاد الاشتراكي وطاغيته بلفقيه عندنا في كلميم .اشترى كل المجالس واصبح هو الآمر الناهي ,يبيع صكوك الغفران على الحامدين والسخط على الرافضين.اليس في هذا اهمال وضرب لكل ما ينادي به جلالته من دمقراطية ولامركزية وتشاركية؟ نعم بلفقيه الفاسق يريد ان يقول للشرفاء من اهل كليميم :انا هو كلميم واللي غيري ايموت.الاكثر من هذا انه عنصري متسخ يريد ان يحيي الظهير البربري في مدينة عرفت عبر احقاب التاريخ تعايشا منقطع النظير بين العرب والبربرفي بوثقة حلوة يريد بلفقيه استغلالها لمصالحه الضيقة.خلصونا من هذا القذر قبل ان تمتلئ قلوب الناس بالكراهية هو وزبانيته مثل ارجدال مول اوطيل حمزة والطالبي مول اوطيل المسافر……

  • hichm
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:57

    le changement prend tjrs de long temps mais parfois les gens de grand pois au pays peuvent donner l’éxemple

  • amr vrai marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:03

    j’espere que le message passe a sa mageste le roi Mohamed6,
    les marocains sont les plus intelligents dans le monde en depit de l’analphabetisme du peuple a plus de 60%, faut pas mepriser ce peuple…jamais ces decideurs en l’ocurence sa mageste trouverait un peuple comme nous….

  • سعد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:09

    الخائن في هذا البلد هو الشعب
    الشعب الذي يخون وطنه و نفسه في الانتخابات يبيع نفسه للمفسدين و بعد ذلك يطالب بالتغيير
    من منح الاغلبية للاستقلاليين ثم الاشتراكيين و الحركيين و الاحرار والبام والعدالة وو و و
    جميع شوؤننا بين أيديهم و نطلب منهم التغيير ماهو البديل لا أحد أستطيع منحه صوتي الا لملكي الله يرعاه فهو ملادي الوحيد انني أحبه و أدعو له بالنجاح و التوفيق
    أعرف انه لوحده لايمكن أن يصن التغيير وأطلب من هؤلاء المعلقين الغيورين أن يكونو حزبا نزيها وانا أول من سيصوت عليه ولي كال اللعصيدة باردة احط فيها اديه
    عاش الوطن وعاش الملك

  • salman
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:35

    ندعوا الله ان يرد ملكنا الى الطريق المستقيم قبل ان يثورالشعب المنهوب الدي يعاني من الظلم والفساد من سنين عديدة

  • lmhidi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:57

    سي الشيخ عبد الكريم مطيع بحالك بحال القدافي قتال يدعي الحكمة.
    خطاب شبه شعبوي تغيب عنه لباقة من يدعي لفهامة على الاقل موراعات اول أداب الخطاب وهي احترام المخاطب فانت تخاطب ملك المغرب و35مليون مغربي مغربية يحبونه.
    اصبح كل من هب ودب استادا في الفهامة

  • القرشى
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:29

    الشيخ مطيع حفظك الله اقول لك لاتخاف عن المملكة فى المغرب كيف.الشعب والمملكة جسد واحد لايمكن ان اكون مغربيا بدون مملكة. اما الحا شيةفكلمك صحيح مائة فى المئة ونطلب من الله ان يشتتهم عن هدا البلد الامين

  • guivarra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:19

    لقد خربت البلاد العربية من المحيط الى الخليج واستفحل الفساد والمرض واتى الطوفان ولا تغني المشورة في شيئ ..ويبقى بعد تونس ومصر ..على من الدورة من الجسم العربي الذي اشتعل..واتى وقت التغيير وانقشع الغطاء عن سارقي وناهبي اموال واحلام
    الشعوب المستضعفة…..الويل والخزي لكم في الدنيا والاخرة

    انشروا تعليقي جزاكم الله

  • vieux
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:19

    NOUS AIMONS NOTRE ROI c un grand travailleur mais il est entoure de grands voleurs. j espere que dieu le sauvegarde pour nous que les voleurs soient bannis. et laisser c peuple cher peuple patient vivre avc son roi dans la paix

  • hamza
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:07

    كلمة حق و اتمنا منا الله ان يفهمها ملكناان جميع المحيطينابه مجموعة من المنافقين ليسالهم لا دين ولا ملة ان الشعب يحب ملكه ومستعدين ان نفديه بي دمائنا ولكن الى متا سوف يدوم هدا الحب اننا نريد ان نعيش بكراما ادعو الملك الى ان يقفا سوا مرة واحدة امام الموءسساة الحكومية و الامنية ويرا كيفا يعامل المواطن متل الحيوان و بكل دل ارجو النشر

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:55

    qu’ALLAH nous guide dans le droit chemin.

  • mrocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:03

    laisser le roi travaille

  • أفندي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:29

    فقط إشارة لمسألة صيغة المفرد في مخاطبة الملك، لا أجد في المسألة حرجا، أنا مختلف معك، فنحن نخاطب الله سبحانه وتعالى مالك الملك، نخاطبه بصيغة المفرد.
    ولا قياس مع وجود الفارق.
    والله أعلم وأكرم.

  • بنت المغرب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:47

    رسالة بها نوع من القساوةولكن مضمونها يمس وترا حساسا لكل مغربي الا وهو ما اسماه الشيخ عبد الكريم مطيع بالحاشية والتي يقصد بها الحكومة ,كلنا مقتنعون بملكنا الحبيب والمجهودلت التي يبذلها من اجل الدفع الى الامام ببلدنا المغرب ولكن المشكلة تكمن في عناصر حكومتنا التي شابت على نهب اموال الدولة وهدم استقرارها.
    نسال الله الهداية لهؤلاء والحفظ والسلام لملكنا الهمام

  • nadia Benani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:19

    moi personnellement je suis pour la Monarchie car c est le symbole da la stabilite au Maroc qu est que vous voulez? le Roi fait tous pour le Maroc et les marocains , il a fais plusieurs Projets Quesque vous voulez encore? tous prend du temps la Democratie aussi.nous voullos vraiment pas un regime comme Iran, mais ou est la Democratie.chers compatriotes soyez inteligents et n essayez d imiter La tunisie et l Egyptcar le Maroc et d autre chose, nous avons besoin de la stabilite et la securite mais pas de l anarchie pensez a nous parents et notre grands parents merci d avance et vive le Maroc la Dynastie Alawite et Les Marocais

  • مسلم مغربي وطني أحب أمتي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:39

    لامحال انا من الدنيا زائلون
    فهل فهمنا هذا المعنى أم إننا عنه غافلون ؟
    علينا أن نعي أننافي هذا البلد الحبيب الذي شاء الله أن يجعلنا من أبنائه ونحن به مفتخرون، أن علينا أن نحميه بكل ما أوتينا من وسائل بالكلمة وبالفعل و بالقلم….وبفضح المفسدين الذين عاثوا في البلاد فسادا وهم أقرب الناس إلى المؤسسة الملكية كما ذكر بعض المعلقين والتاريخ يعيد نفسه فأغلب الأنظمة سقطت بسبب جبروت هذه الشردمة القليلون ونحسب أن ملكنا يعي جيدا بخطورة هؤلاء بل إني إعتقد اعتقادا جازما بأن اللوبيات الصهيونية لها في أمر فساد أنظمتنا الحظ الوفير وعددا ليس بالهين اللذين تواطئو ضد أبناء شعبهم في سلسلة من عمليات الفساد والإفساد حان الوقت للتغيير وإلا فسيتخطانا الزمن والحمدلله أن أمتنا قد تغفو ولكنها أبدا لا تنام فإن لم نقم بالتغيير اليوم أنا وأنت وقبل دلك ملك البلاد فلنعلم أننا اموات قبل موتنا الجسدي وأننا سنحاسب من ضمائرنا قبل أن نحاسب بين يدي الله فااللهم ارفع غضبك ومقتك عنا واجعلنا أبدا جنودا لمحاربة الفساد وكشف المرضى النفسيين الذين يعيشون بين ظهرانيناوأرجو من ملك البلاد أن يتنبأ بأهل الفسادالمحيطين به قبل فوات الآوان.

  • ع.مرواني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:09

    لن اطيل عليك بل سانصحك بان تثوب الى الله عز وجل عما اقترفته في حقالمغرب بصفة عامة وبالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بصفة خاصة لما اقدمت على تصفية مناضل فذ هو عمر بن جلون .وحرمت المغرب من رجل فذ ومن قائد سياسي محنك ونقابي يحسب له الف حساب.الا تخجل من نفسك كلما تذكرت فعلتك التي ارتكبتها بواسطة شابين مغرر بهما عشية يوم 18 دجنبر سنة 1975.الا تتجرا وتقدم النصيحة لنفسك عوض ان تسديها للاخرين.هل هدفك هو التقرب حتى يصدر العفو في حقك؟
    وختاما اتمنى ممن تلطخت يده من دماء المغاربة ان يكف عن النعيق وان يصمت وينتظر العقاب الاخروي .

  • ALI
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:35

    إن البطانة الفاسدة من المرتزقة الجديدة التي أحاطت بالملك الساعية من وراء التملق إلى الاغتناء من أموال الشعب هي التي ورطت الملك والمغرب في عدة ملفات منها اعتقال مسؤولي الحسيمة من أمن درك ورجال السلطة وغابويين وجمارك لكي يخلو لهم المجال للقيام بتحركاتهم من أجل تمرير الصفقات في الحشيش ومشتقات الكيف في الشمال دون رقيب ولا حسيب أمثال ع
    وتفجيرات 26 ماي ما هي إلا مكيدة من المتحكم في المخابرات وعصابته
    واعتقال ومحاسبة رؤساء جماعات من أحزاب نزيهة……………

  • amghrebi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:21

    عجبي من بعض الناس يتحدثون على المغرب ومشاكله وهم بعيدون كل البعد عنه وعن انشغالات الغالبية العظمى من ابنائه فهدا الشيخ مثلا وهو مقيم في ليبيا على ما يبدو مند زمن ياتي الان ليعطي الثصح و العبر لملك البلاد وليقول له هدا يصلح وهدا لا يصلح فمن يكون هدا الشيخ ومن يمثل ومن اعطاه الحق ليوجه رسالة بهدا الاسلوب الغيرالائق الى ملك البلاد و رمز سياثها و وحدتها او الم يعلم ان المغاربة وان اختلفوا في كل شي فانهم متفقون على حب و احترام و تقدير ملكهم و ما يقوم به من اجل تنمية البلد و ازدهار شعبه، اما فيما يخص الاصلاحات التي يحتاجها المغرب سواء الدستورية او الاقتصادية او في مجال العدل او الادارة فانا جلالة الملك دائم القرب من شعبه وهو اعلم بتطلعاته واحرص على مصالحه ولا اظنه في حاجة الى نصائح لا من شيوخ ولا من شباب الفيس بوك لان جلالة الملك معه قلوب ودعاوات35مليون مغربي بالنصر

  • hayat
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:49

    نحب بلدنا رغم فقرنا لا نريد الفتنة لا نريد النهب لا نريد الفوضى.

  • الوطن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:41

    تحرق الشعوب انفسها لعزل رؤسائها ونحن نحرق العالم ليبقى ملكنا محمد السادس
    جميعا ضد مسيرة 20 فبراير
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك

  • يحي الزياواني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:21

    لسنا في حاجة لمن دخل تيار افرهاب في السبعينات أن يثير انتباهنا لبطانة السوء التي تحيط بالمؤسسة الملكية ونحن ادرى بها وبما تقوم سواء على صعيد الإقصاء السياسي الداخلي او تطفيش الاستثمار الخارجي. اما السلوك الشخصي فلا يهمنا ما يهم هو المصلحة العامة للبلاد بقيادة ملكها رمز سيادتها وضامن وحدتها الترابية.

  • سعيدوفيتش
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:23

    مما لا شك فيه ان ملك البلاد يقدم الغالي والنفيس بالنهووض بهذه البلاد لكن اليدالواحدة لا تصفق هناك العديد من المطالب يجب ان تحقق للشباب المغربي هناك العديد من القطاعات الفاسدة في المملكة كغياب الحرية و الرشوة و قتل قطاع التعليم و نشر سياسة دينية لا تليق بمجتمع اسلامي كالمغرب لدى انا شخصيا لست مع اي مظاهرات تخريبية أو تريد اسقاط النظام لان أحوال المغرب مختلفة عن النظم الاستبدادية الاخرى
    و عاش الملك وعاش الشعب

  • amazeigh
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:19

    قال الله تعالى ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم صدق الله العظيم
    ايها المغاربة لقد حان وقت التعيير لا نريد تغيير النظام الملكي بل نريد تغيير المحيط الملكي انخم حربوا البلاد و افقروا العباد فبحرهم يريد ان يشرب من سواقينا الله ان هذا لمنكر

  • am46
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:13

    نتهم حكومتنا بالفساددون ان ننظرالي عيوبناومسؤولياتناوكاننانقول حرام عليكم وحلال علينابناتناواخواتنايفسدن بتشجيع منا وبمساهماتنا نحن ونلوم الحكومة والسياحة ونقدم الرشوة عند ارتكابنا لمخالفات اوعندمحاولتنا التملص من الضرائب او غير ذالك والحكومة هي المسؤولة والمتهمة في كل شئ

  • النادي المبادرة الملكية للمقاو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:51

    سنشارك في تضاهرة 20 فبراير نطلب الثغير بالخصوص المدير العام الوكالة التنمية الاقاليم الجنوبية السيد احمد حجي واليسد المنسق الوطني الحاج حمميد و المدير المركز الجهوي للاسثمار وزير الثشغيل و المجالس المنثخبة والانبيك و المنذوب الجهوي والاقليم

  • مسلمة قبل ان اكون امازيغية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:25

    عجبت لهدا الرجل كيف يتكلم باسم الدين وفي نفس الوقت يدعو الملك الى نهج ملكية دستوريه كما جاء على لسان ابن عمه مولاي هشام?
    هل يوجد في نظام الدوله الاسلامية شئ اسمه ملكية دستورية ?
    بدل ان ياتونا بنمادج غربية ويتغنون بانجازاتها كان الاجدر ان يدعو امير المؤمنين ان ياخد من الديموقراطية الغربية ما يتماشى مع جوهر تعاليم ديننا الحنيف وان يترك ما يخالفه.
    وكما جاء على لسان القرضاوي
    نحن نريد ديموقراطية المجتمع المسلم، والامة المسلمة، بحيث تراعي هده الديموقراطية عقائد هدا المجتمع وقيمه وأسسه الدينية والثقافية والاخلاقية فهي من الثوابت التي لاتقبل التطور ولا التغيير بالتصويت عليها.
    انا شخصيا مع ابقاء السلطات في يد الملك طالما الشعب يريده حاكما لكن مقابل دلك ادعوه الى الاحتكام الى شريعة الله في تسييره لشؤون الرعية, وان لا يستودع امور العباد في ايدي المفسدين والانتهازيين اعداء الاسلام وان يختار رجالا اقوياء امناء صادقين ومخلصين لدينهم ولولي امرهم همهم السهر على مصلحة العباد والمستضعفين واقامة العدل ورفع الظلم وتحقيق المصالح ودفع المفاسد.
    واختم تعليقي المتواضع هدا بقول ابو بكر في أول خطبة له بعد توليه الخلافة:
    ان رايتموني على حقفأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسدِّدوني، أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم.

  • مواطن من أكادير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:25

    كل لبيب يعرف ان حاشية الملك تحارب الاسلام و المسلمين…
    عندما تراقب صراع الديكة على من سيركب غدا بجانب الملك في سيارته و هو يقودها ..تطلع علينا اخبار المحظوظ سريعا..
    *الهمة ..تلميذ جيل كيبيل..محارب شرس للاسلاميين..سياسيا..
    *المنصوري ..المستتر في جبة الفقيه و الحرب القذرة على السلفيين..
    *الشرايبي..الهامس في اذن الملك ..و مبلغ بلاغات الاولين اعلاه..
    *الماجدي ..الحساسبي الذي يحارب من يحارب الخمر اي من يحارب مرجان ..و صاحب مواخير موازين و ممول الرابورات و نصف السراويل العريانة و …
    نعم اتفق مع كاتب المقال على ان حاشية الملك هي من تخرب المغرب وتحارب النزهاء والصالحين وتترك الطلحين والمفسدين مثلها فحذار من هؤلاء فملكنا عزيز علينا لكننا نناشده ونطالبه بحل حزب الهمة وطرد تلك الحاشية من جانبه وترك ممن يعملون لصالح الشعب ولصالح الوطن فقد تبين بالدليل القاطع على ان هؤلاء لهم اليد فيما يتعرض لهم رجالنا النزهاء من تضييق وحرب مثل رئيس المجلس البلدي لأكادير الذي لفقوا لهم التهم الخروقات والسرقة…. ولم تلفق هذه التهم لمن يحلب مدينة اكادير سنوات امثال بيجديكن والفيلالي إلا هذا الرجل الذي تصدى وحرب المفسدين وإن صدر هذا قرار عزله لاسمح الله من وزارة الدخلية الذي يروج حاليا في اكادير فستبدأ الثورة بأكادير لأنهم لايحترمون إرادة الشعب فالأكاديريون صوتو على الفباج ويعرفون من هو القباج رجل ديمقراطي يحارب المفسدين فأكادير أول مدينة تنجزوتصادق على مخطط الجماعي .ونيابة عن ساكنة أكادير نناشد جلالة الملك باحترام هذا الشخص وإرادة الأكاديريين

  • محند
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:45

    اليهودي المغربي الراحل ابراهيم السرفاتي نكن له الاحترام لأنه عبر عن رأيه في قضية وطنية بوزن الوحدة الترابية بكل صراحة ودون خوف كلفه السجن بضع سنين . قد نتفق مع السرفاتي المغربي وقد نتفق مع المخزن.وعندما خرج من السجن لم يخف رأيه حيال الكذابين الذين يحاولون إقناع السلطات أن المغرب يرقد على كنوز من النفط وبصفته تقنيا في ميدان الجيولوجيا والمسح الجيولوجي كونه إطارا نقابيا صلبا في المكتب الشريف للفوسقاط….المغاربة الأحرار ليسوا هم من يقولوا الحقيقة فقط أو يصفوا لنا الجوانب السلبية في المجتمع وسرد جوانب الفساد…لا بد بالإضافة إلى ذلك أن تحمل صفة رئيسية لا يمكن التنازل هنها : وهي من أنت؟؟ فالسيد عبد الكريم يتخذ من مظلة القذافي الملطخة يديه بجرائم البوليساريو بحق جنودنا في الصحراء بسبب التمويل السخي لشراء مضادات الطائرات وتمويل تدريب المرتزقة في كوبا، عندما يبعث شخص من هذه الطينة برسالة للملك فمن الواضح أن رسالته مردود عليها لكون الشخص غارقا في العمالة حتى الأذننين وملطخا بدماء شهدائنا الأبرار…وبالمثل :لماذا لا نقبل تشخيص قناة الجزيرة للفساد المستشري في البلاد العربية والهجوم غير المسبوق على الحكام العرب لتمهيد الطريق نحو إشاعة النموذج الصومالي…بودنا أن نصدق الجزيرة..ونحن نتفق مع تشخيصها أو نختلف..ولكنها تفتقد للشرط الأساسي: من أنت؟؟ عندما تضرب الجزيرة صفحا عن الحديث عن رهن النظام القطري لدولة قطر بيد الأمريكان عبر إعطائها نصف الأراضي لتقيم عليها أكبر قاعدة عسكرية في العالم العربي,وتتجنب الحديث عن الدافع وراء إقامة النظام القطري علاقة مع الكيان الصهيوني،وعندما تهدر ملايير الدولارات كان يجب أن تجعلها في صندوق الاحتياط لأجيالها القادمة بدل شراء حقوق بث لعبة بكرة صغيرة تتقاذفها الأرجل ,عندها يحق لنا أن نعبر عن رأينا فيما نشمه على الأقل. وما ينبعث من مجارير الجزيرة والسيد مطيع وبعض مدعي الغيرة على الأمازيغ شيء يزكم الأنوف ويثير الاشمئزاز. تحية لروح ابراهيم السرفاتي وكل الأحرار الذين يحبون هذا الوطن ..الذي يتسع لجميع الغيورين على وحدته وازدهاره…

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:43

    حقيقة ما يجري في اروقة الحاشية المحاطة بالملك لا يخلو من كيد له وتربص به والتاريخ يحكي ما حصل للملك الحسن الثاني فمن قام بالانقلاب عنه هم اقرب المقربين منه ومن ملؤا بطونهم بموائده فما كان جراء الملك الا الانقلاب عنه قد يقول قائل بأن الحسن الثاني قد فوض قيادة القوات المسلحة الى غيره عكس ما فعل ابنه فأني أقول بأن مصر كانت بالامس كذالك لمبارك فتنبه

  • voltaire
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:31

    pourquoi le roi est il gentil avec les pilleurs des richesses?

  • salah adine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:49

    اسال الله عز وجل ان يحميا ملكنا من كيد حا شيته ووزرائه الخائنئناالدين يساهمون في افساد البلاد .مثال بسيط الماجدي يدعو دائما الى اقامات مهرجانات الفسق بملايير الدولارات بينمااخواتي لا يتوفرون في مدرستهم على كومبيوتر واحد.او مكبر مجهر او ادوات علمية من قبيل دالك .هل يريدوا ان يفسد الشعب ادن مادا يريد باهدار المال العام

  • جامع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:17

    الله انصر محمد السادس.

  • mira
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:59

    سلام الله عليكم يا مغاربة يا مسلمين يا ابناء الشهداء الدين ضحوا بانفسكم من اجل عودة ملكهم المرحوم من المنفى لست بجاعية ولا سياسية بل انا مغربية حرة احب ملكي محمد السادس اكثر من ابنائي لا تدعون اصحاب العقول الفارغة من سياسيين الى تخريب المغرب او الوقوف ضد ملكنا فاالله ينصره على اعدائه وعلى كل من سولت له نفسه للفتنة فالحمد لله لسنا كتونس ولا كمصر لسنا كالجزائر فبلدنا اسحن البلدان العربية الكل يعيش المسكين والغني ان الله قسم الارزاق وجعل الغني والفقير فلا فرق عنده الا بالتقوى فاتحدوا يا مغاربة ولا تخرجو يوم 20 فبراير انهم يريدون اشعال النار في البلد فحداري حداري من الخروج يوم 20 فبراير والله ينصر صاحب الحلالة محمد 6 على الاعداء ويحفطه بما حفط به الدكر الحكيم

  • ساذج
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:31

    هل الحاشية تعمل في الفراغ ؟ لأنه اذا كان الحال ذلك فعلى الملك أن يخرج معنا في مظاهرات يوم 20!!! مرحبا بك أسيدنا!!!

  • ملكي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:15

    من الجدور جدا وأبا وابناءا وأحفادا ملكيون حتى النخاع والبيعة في أعناقنا هليها نحيا وعليها نموت وعليها نلقى الله.

  • the faithful
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:41

    اريد فقط الاشارة إلى بضع نقاط،لا اضن ان المغاربة يكرهون ملكهم فهو ظامن وحدة البلاد و حاميها من الاعداء و لهذا فإن مسيرة 20 فبراير لن تكون ضد الملك بل ضد الحكومة التي احتكرت كل المناصب و لم تشغل بالها بالشعب و ظنت انها فوق القانون فنهبت الاموال و سيطرت على الشعب حتى لم يبق بيده حيلة فلذلك نرجو من ملكنا العزيز ان يقوم بدورات استطلاعية ليرى كيف ان اصحاب الشواهد العليا يقفون يوميا يطالبون بالشغل ولا يجدون اليه سبيلا

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:33

    يااخواني راه المغرب كاملين عرفين بلي المليك ديلنا مزيان الله احفظو راه المشكيل فالشعب مواعيش نهار تكون لنتخبات كيبيع الصوت ديالو رخيص او كايتلعو لينا الشفار بحال هدو ليكينين دابا علش منكولو هد سيد مزيان او نطلعوه انكونو حتحنا بحال لزوروبيان.اوخصنا نفهمو واحد القضية خرى وهية علاش المليك ديالنا مكيمشي القيمم العربية لان اشنو كتجمع تما غير المنافقين حتى واحد مبغا الخير للشعب ديالو عاد ابغيليك نتا الخير او الحمد لله ره تيخلصو دبا بدات فهم العافية او تيق بيا راه مغتاكل غير المنافقين او الشفارا.

  • the most faitthful
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:39

    ا ننا نؤمن بامكانية التغير البناء و الهادف.ادا كان لا بد من التظاهر,فانااقترح التظاهر ظدالظلم, الفساد, الرشوة , المحسوبية, الفقر, التفاوت المهول بين الا جور, البطالة….. الخ بشكل سلمي و منظم و بدون فساد في الارظ.

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 15

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء