مُعطّلو 20 يوليوز يستعجلُون حكمهمْ ويلوحُون بطلب اللجوء السياسي

مُعطّلو 20 يوليوز يستعجلُون حكمهمْ ويلوحُون بطلب اللجوء السياسي
الخميس 16 يناير 2014 - 15:15

لمْ يثنِ هطُول المطر بالرباط، زوَال اليوم، التنسيقيَّات الأربع الموقعَة على محضر 20 يوليُوز، من خوضِ وقفةٍ أمام محكمة الاستئناف الإداريَّة، وإنْ كانتْ قوَّاتُ الأمن قدْ منعتهُمْ بادئَ الأمر، وأبعدتهُمْ إلى شارع محمد الخامس، دون أنْ تدرِي أنَّ كثيرينَ منهُمْ كانُوا داخل المحكمة، ينتظرون الانشغالَ بصرف زملائهم، كيْ ينفذُوا الوقفة.

المحضريُّون الذِي رفعُوا شعاراتٍ منددةٍ بمَا اعتبرُوه تماطلًا قضائيًّا، طالبُوا الرئيس الأوَّل لمحكمة الاستئناف الإداريَّة بالتعجِيل في تحديد جلسة النطق بقرار التسويَة الإداريَّة والماليَّة، تحتَ شعار “محضر 20 يوليوز 2011؛ ملف اجتماعِي وسياسي لا يحتمل البطء الإداري والتماطل القضائي”.

زكريَّاء عزوزِي، عضو المكتب المسير للتنسيقيَّات الأربع، قال فِي تصريحٍ لهسبريس، إنَّ الوقفة لا تستهدفُ القضاء كسلطة، كما لا تسعى إلى التأثير على القضية احترامًا لسيادة القانون، وإنمَا ترومُ التعجيل في إخراج القرار الاستئنافِيالمتعلق بتسويَة الوضعيَّة الإداريَّة والماليَّة لأطر محضر 20 يوليوز، استنادًا إلى ما جاء في تعليل الحكم الابتدائي”.

الأمد القانوني للنطق بالحكم طال كثيرًا، يقول زكرياء، “فنحنُ نعرف جميعًا أنَّ الحكم صدر في الثالث والعشرِين مايْ 2013، أيْ ما يزيدُ عن 7 أشهر من التسوِيف، وبالتالِي فنحنُ نقولُ إنَّ ملَفَّنَا أكبر من المزايدات السياسيَّة، وأنَّ الزجَّ بمبادرَة ملكيَّة لتوظِيف حاملِي الشهادات العليا فِي إطَار المرسوم الوزاري 2.1.100، ضربٌ في دولة الحق والقانون، يجعلنا نفقدُ الثقة في المؤسسات”.

وعمَّا إذَا كانُوا يتهمُون رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فِي التأخير الذِي يعرفهُ الحكم، أضافَ زكريَّاء أنَّ ثمَّة تدخلًا سواء بطريقة مباشرة أوْ غير مباشرة، حيث إنَّ بنكيران يزايدُ على السلطة القضائيَّة، وكأنهُ لا يثقُ فيها، فبعدمَا طلبَ منَّا أنْ نأتيهُ بحكمٍ كيْ يشغلنَا، جئناهُ بالحكم الابتدائِي، لكنهُ اختار الاستئناف، ولوح بالنقض، ومراتٍ أخرى، يقول إنهُ في حال ولجنا الوظيفة سيخرجُ هُو من الحكومة”.

كما أدان المتحدث ذاته، عدمَ جلوس الحكومَة إلى محاورة الموقعِين على محضر 20 يوليوز، منذُ 9 أبريل 2012، “رغم خوضنا لأزيد من 200 شكلٍ احتجاجِيٍّ، حتى أننا استنفذنَا جميع الخطوات التي يمكنُ أنْ نقوم بها على مستوى مؤسسات الدولة، ولمْ يتبَقَّ لنَا إلَّا أنْ ندوِّلَ الملف، ونطلبَ اللجوء السياسي”. يستطردُ عزوزِي.

‫تعليقات الزوار

51
  • rachid
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:33

    وأنَّ الزجَّ بمبادرَة ملكيَّة لتوظِيف حاملِي الشهادات العليا فِي إطَار المرسوم الوزاري 2.11.100، ضربٌ في دولة الحق والقانون، يجعلنا نفقدُ الثقة في المؤسسات".

  • hamid tanger
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:33

    والله لقد خدلت حق و رزق هاؤلاء المعطلين.كما تدين تدان أسي بنكيران.واعلم انه سيأتي عليك أو احد عزيز عليك يوم يأخد فيه الله رزقه منك.فاعتبروا يا أولي الحكم.ولقد بات جليا من خلال كلامه انه خصام شخصي وانه لا يريد أن يحس بطعم الخسارة وأنها إلا غطرسة الشيطان وحب النفس.ارجع و تب إلى ربك الذي أعطاك أمانته لك لتحفظها لصالح الناس و العباد.

  • أبقار عـــــــــــــــــلال
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:37

    ألم تراعوا الأزمة.بفعلكم هذأ "تشوشون"؟
    زيادة البرلمانيين4ألاف درهم للتنقل.10ملايين للوزراء للهندام.40مليون تعويض عن نهاية الخدمة.سيرتفع تقاعد الوزير الى5ملايين ولو عمل يوم1.
    حسي كولونيل14ألاف مليار مودة في بنوك سويسرية؟
    تغيب أو أضرب رئيس الحكومة4أيام دون أن تخصم من أجره؟
    مناقشة ميزانية القصر ب3ممثلين"للأمة" وتكلفنا11مرة ماتكلف دول أخرى
    تفوقنا13مرة في الدخل الفردي؟
    غياب البرلمانيين غير خاضع للاقتطاع؟
    مستشارة تطلب مقبرة خاصة بالأعيان والشخصيات؟
    لا تعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــق؟
    67%من الشركات لاتؤدي الضرائب

  • الاء
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:38

    حسبنا الله نعيش في 2014 و مازال الشباب يعاني العنف و استنزاف حقوقهم و غيرها من المشاكل التي تعاني منها شريحة كبيرة من المواطنين و الذين يرجى منهم الغد الاأفضل للبلد الحبيب باعتبارهم العمود الفقري و القلب النابض للشارع.
    ماهو دورك يــــــــــــــــــــــــــا بنزيدان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • متتبع
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:38

    ما ضاع حق وراءه طالب
    انتم اصحاب حق ولو كره بن زيدان وزمرته

  • BIMJID
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:40

    التشغيل = الشهادة + إجتياز المباراة بنجاح
    و إلا فنحن موظفو القطاع العمومي سنطالب بصرف رواتب السنة التكوينية أو السنتين
    يجب القطع مع هذا الأسلوب الذيلايحترم معيار الكفاءة ………كفى عبتا

  • BOB
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:41

    أما بنكيران فقد صدق عندما قال أنه ليس اسلامي وإلا لطبق الآية الكريمة : "وأما السائل فلا تنهر" ..

  • zoom
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:42

    ذلك نتاجَ فشل الحكومة في إيجاد أجوبة لمشكل ملف تشغيل المعطلين،

  • zagoura
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:43

    إخوان بن كيران عملوا بمبدأ في الأقربين أولى. أما المعطلون فما عليهم سوى الصبر أو الرمي بأنفسهم في البحر.

  • اللجوء
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:44

    زوينة هاذ اللجوء السياسي !!!شكوناهي الدولة اللي غاتقبل بيكم ؟ ياك حزب الاستقلال هو اللي سيناليكم المحضر في الحكومة السابقة ،و قولو لشباط يوفر ليكم اللجوء السياسي و يوجد راسو تاهو راه نوبتو قربات ،و اصبح غير مرغوب و غير مرحب به في هذه الدولة

  • sindi
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:45

    التوظيف المباشرو الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية حق مشروع و قانوني

  • amine naym
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:50

    moi je demanderais l asile politique parce que notre chef de gouvernement parle le langage de tbourida c est comme il parle a hmatcha,et moi je ne peux supporter ce langage qui releve de la classe sous-terraine!

  • amine
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:54

    الرجوع الله راه كاينا المبارة المبارة هي الشفافية والديموقراطية

  • مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:56

    لن تقبل عليكم اي دولة وخاصة اذا علموا انكم تريدون اللجوء الى الوظيفة العمومية بدون مبارة……………..

  • Mostafa
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:00

    البلد الوحيد الذي سيقبل لجوئكم السياسي هي الجزائر او بوليزاريو عدا هذين العدوين فلن تقبل منكم بسبب واحد لان مشكلتكم اقتصادية و لا بلد
    في العالم يقبل اللجوء لسبب اقتصادي لانه لا يوجد بلد بدون بطالة
    الا مريخ

  • متتبع
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:02

    ما هي شروط طلب اللجوء؟ هل تتوفرون على هذه الشروط؟ ماذا ستستفيذ الدول التي ستستقبلكم؟ إذا كانت هذه الدول متقدمة فعلموا أن مستوى تعليمنا أصبح ذو شهرة في الردائة. إذن شواهدنا في الحضيض. لنفترض أنها استقبلتكم فلن تجدوا فرصة لتظاهر في الشارع لان القانون يحترم وليوجد توظيف مباشر. إذن أحمدوا الله . دراسة سلوك وشواهد سلوك وسلم 11 أيوجد أحسن من المغرب ماعدى إذا أردتم الذهاب لجيراننا إذاك عندما تتظاهرون ستعرفون النعمة التي أنتم فيها

  • ذ, خالد
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:03

    صراحة كلنا ضد التوظيف المباشر، لكن بالنسبة لهؤلاء فيجب على الدولة قبل أن تنهج أي سياسة جديدة أن تصفي التركة القديمة، فهؤلاء يملكون وثائق تلزم الدولة أمام القانون( يا دولة الحق والقانون).
    في إحدى جلسات مجلس المستشارين عندما سئل بن كيران عن سبب عدم تدخله لخفض راتب غريتس الضخم، أجاب بالآية الكريمة من سورة المائدة '' يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ'' ، أليس العقد الذي بين أيدي هؤلاء المعطلين عقد أمرك الله بأن تفي به، أم أن القانون والدين تطبقه فقط على المستضعفين من المعطلين والموظفين المغلوبين على أمرهم.
    إلى متى ستستمر هذه السياسة السكيزوفرينية يا بن كيران؟؟؟؟؟

  • Hicham
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:04

    ماذا يريد هؤلاء من الحكومة؟تفضيلهم على العاطلين الآخرين الذين لم يحالفهم الحظ بالتواجد في مقر حزب الاستقلال والتوقيع على ذلك القرار السياسي والغير عادل؟هل بحصولهم على شواهد أغلبها copier-coller احسوا بتفوقهم على الاخرين.من هنا أقول للبيجيديين ،لن نصوت عليكم إذا رضختم لمطالب هؤلاء الإتكاليين الإستغلاليين.
    المباراة ثم المباراة. من يقول غير ذلك فهو مفيدوش ولا يستحق الوظيفة.

  • ammou
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:08

    A VOTRE PLACE,MR BENKIRANCE,JE CEDERAIS PAR RESPECT DE LA JUSTICE.CES GENS SOUFFRENT.RESPECTONS LEUR DROIT AU TRAVAIL:ILS NE DEMANDENT PAS DE PRIVILEGE…….

  • ناصح
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:17

    لا تضيعوا وقتكم الثمين ، بادروا إلى الإهتمام بقدراتكم للخلق و الإبداع في قطاعات حرة ، طالبوا بتسهيل مسطرة القروض بضمان الدولة لإنشاء مقاولة خاصة ، فالعمل الحر أحسن من الوظيفة ، فالدخل غير محدد

  • Hamdy
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:18

    "ونطلبَ اللجوء السياسي"!!!!! اوا هذي زوينة! ربما تقصدون "اللجوء الاقتصادي".
    حاولوا صنع مقاولات بتمويل بنكي و حكومي بمساهمة كبار المقاولات. كما تضغطون على الحكومة اضغطوا على الابناك وكبريات الشركات. الله المستعان!

  • دسم هواري
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:18

    أنا ضد التوظيف المباشر لكن جدوا لي دولة ديمقراطية في العالم توقع اتفاقا مع فئة مع الشعب ثم تتراجع عنه؟؟!!! المعطلين واﻷساتذة سيطلبون اللجوء السياسي.المحامون اﻷطباء الممرضون القضاة يحتجون. الساكنة تنتفض ضد غلاء أو انعدام الماء والكهرباء. الله يخرج العاقبة بخير مع هاد السيهوم بنكيران

  • hasan
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:47

    pas d'enboche sans concour
    le diplome ne veut jamais dire emploi ! Passer le concour et que le meilleur gagne .

  • Adil
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:51

    Moi aussi je veux être recruter sans concours sinon ça va être la guerre Mr Ben kirane. On a tous les mêmes diplômes et on a passé plusieurs année dans les universités et mon niveau est supérieur!! alors pourquoi eux et pas moi ou l'autre.. vous êtes pas des fassi fihri hhh vous avez même pas écrire une demande d'emploi correctement et vous voulez des postes, pour faire quoi après? attendre les salaires à la fin du mois sans rien faire et rire dans la face des gens … quand on voie des types comme ça protester, je me dis que notre société est malade ..comme eux

  • مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:54

    التشغيل = الشهادة + إجتياز المباراة بنجاح

    ومن يريد توظيف بدون مبارة فانه يعلم نفسه انه فاشل مسبقا

    رغم اختلافي مع بنكران فاني أيده في هذا الملف

  • Marocaine
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:02

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بن كيران . تستقوي علي المستضعفين وعلي الشعب الذي لاحول له ولا قوة. لانه يعرف جيدا انه لايوجد ابن احد التماسيح او قريب احد العفاريت بين المعطلين والا لكان الكلام غير الكلام و الخطاب غير الخطاب!!!!! ولكل من يقول انه يثق في نزاهة المباريات ، اقول له اتق الله سوف تسال عن شهادتك يوم القيامة!!!! ولكن لكل ظالم يوم

  • مراقب
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:04

    فعلا انكم بهذه الوقفة لا تؤثرون على القضاء بل بالعكس , انكم قضيتم و اخرجتم الحكم النهائي , وتنتظرون ان تعطونه مكتوبا لقاضي الاستئناف لتلاوته , وهو قولكم "ان الوقفة لا تستهدف القضاء كسلطة, كما لا تسعى على التاثير على القضية احتراما لسيادة القانون , وإنمَا ترومُ التعجيل في إخراج القرار الاستئنافِي المتعلق بتسويَة الوضعيَّة الإداريَّة والماليَّة لأطر محضر 20 يوليوز، استنادًا إلى ما جاء في تعليل الحكم الابتدائي". بالله عليكم كيف تحكمون , فهذا يسمى العبث فالشعب يريد مغربا يسود فيه القانون لا مغرب التحكم والزبونية وملفكم يندرج ضمن هذا الاخير فلا وظيفة الا بالمباراة وهذا هو العدل .

  • fati
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:04

    Jespere que benkirane ne cedera pas parce qu'il y beaucoup de gens au ,chomage lexemple de bcp de on
    Pharmaciens qui nont pas les moyens douvrir une pharmacie et qui sont au chomage

  • طارق
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:06

    انا مع التوظيف بالمباراة شرط ان تتوفر شروط النزاهة .وبما ان النزاهة لاتوجد في الادارات فابحثوا عن صيغة اخرى تحفظ ماء وجه الجميع. انا اجتزت مباراة الكفاءة المهنية لولوج درجة تقني سلم11 مع مجموعة من الموظفين والموظفات منهم من لايعرف كتابة هذه السطور ومع ذلك تم انجاحهم وكان رسوبي وارجو من هذا المنبر ان يفتح السيد وزير الصحة المشهود له بالصرامة ان يفتح تحقيقا نزيها داخل المركز الاستشفائي ابن سينا

  • امين
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:24

    حق الشغل حق دستوري مكفول لكل مغربي يحمل شهادة تمكنه من الولوج الى منصب شغل ولا يمكن ان نجتاز المبارات لاننا اجتزنا مباريات ولم يقبل فيها الا الفاشلين واولاد الفاشلين اظن ان هذه الحكومة استاسدت كثيرا على الضعفاء على حساب ارضاء الاغنياء والسلام

  • citoyen
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:26

    سوف نرى تعليقات شبيبة قريش العوجاء ضد هذه الفئة المستضعفة

  • mo3atal
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:26

    embauche et enboche,a lamkalakh.

  • mars
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:38

    لن اقول سوى هده أيات كما يفعل بن كيران لتبرير ضلمه
    سورة المائدة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ
    سورة الضحى : وأما السائل فلا تنهر"
    سورة النساء : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدّوا الْأَماناتِ إلى أَهْلِها
    سورة البقرة : فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذي اؤْتُمِنَ أَمانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ
    بن كيران كما يقول ورت المحضر من الحكومة السابقة على شكل عقد يضمن حق هده الفئة التي لبت نداء الدولة المغربية و ليس بالاحتجاج كما ينافق بعض اتباع بن كيران و شبيبته

  • محمد المغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:45

    المباراة ليست الحل !!!
    اليكم بعض الاسباب التي اراها تفرغ المباراة من معناها الحقيقي
    * مقررات المباريات غالبا ماتكون غير محددة تلجئ المتبارين الى التخبط وعدم التمكن وتترك مجالا واسعا للادارة كي تلعب كيفما شاءت.
    *محتوى بعض الامتحانات لايعكس المستوى والكفاءة المبحوث عنها. غالبها موضوع بطريقة غير علمية
    *مستوى المراقبة متدن جدا من تسريبات وتغيير لاوراق الاجابات ورشاوى و سلطة و محاباة
    *الاطلاع على الاجوبة المقترحة والتصحيحات غير متاح للمتبارين حتى يطعنوا في النتائج
    * نسبة النجاح (الكوطة) محددة سلفا وفي الغالب ضعيفة جدا. على سبيل المثال مباراة الاساتذة المجازين للترقية من السلم 9 الى السلم 10 . نسبة الترقية 10%. اذن لاعلاقة لها بمستوى المتبارين وعلى اخر استاذ مترقي ان ينتظر 10 سنوات !!!
    فلو كانت مثلا 60% أو مرتبطة بنتيجة المباراة (كل الحاصلين على المعدل 10 يترقون) لكان للمباراة معنى. لكنها مجرد وسيلة للتحكم في نسبة االمناصب.

  • معطل
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:46

    كفاكم تخريبا للوطن انتم تحاولون خلق بلبلة اجتماعية الامن في خدمة الوطن من تعدى حدوده يعرف نصيره المباريات هي الفيصل انتهى زمن السيبة الجدية فقط

  • امة الله
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:52

    كل واحد كيعاير و كيسب في هاد الناس الشرفاء كنقوليه بزاف عليك الاطر العليا. سير حتى تتحصل على دكتوراه او تكون مهندس دولة في هاد البلاد السعيدة و تكون "ولد الشعب" و اسطر على "ولد الشعب" عاد اجي هضر على من هم اشرف منك.

    و تحية الخزي و العار لكل شبيحة البيجيدي اللي عمروا اللادارات العمومية منذ اصبح زعيمهم رئيسا للمحكومة و جاو كيتهكموا على ولاد الشعب و كيسبوهم في هسبريس و في مختلف المنابر اعلامية. حشموا شوية راه ريحتكم عطات.

  • Pedro
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:52

    محضر 20 يوليوز التزام دولة وقانوني مئة بالمئة، السيد بنكيران اختار التمرد على استمراية مرافق الدولة وأن القانون ليس له أثر رجعي، وأن المواطن من اكتسب حقا مكتسبا في ظل قانون وطاله التغيير لا يتأثر حقه لأن القانون يضمن ثبات الحقوق المكتسبة من أي إبطال أو بطلان لأن الحق ثابت وقائم، لكن السيد بنكيران اختار أن يكون الاستثناء الشاذ، ونسي أننا نتعامل مع دولة المؤسسات التي لا تتأثر بتغير الأشخاص، فنحن نتعامل مع صفة رئيس الحكومة التي تتميز بالديمومة لكن للأسف السيد بنكيران لازال لم يفهم هذه المفاهيم، وللأسف لم يعلم أن محضر 20 يوليوز كالتزام دولة سابق حتى على ولايته وتوليه لرئاسة الحكومة ومع ذلك أبى إلا أن يذيق هذه الشريحة وأسرها مرارة الظلم لكن أقول لك أن الظلم ظلمات يوم القيامة وستكون لنا كلمة إن شاء الله معكم في لغة الصناديق اليوم نكتفي بحسبنا الله ونعم الوكيل
    محضر 20 يوليوز حق ، والحق يعلى ولا يعلى عليه

  • mimi
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:58

    bn kiran tu dois garantir la transparence dans les concours de la fonction publique si tu refuse l'insertion directe et l'activation du décret royal il y'a plus de transparence

  • دكتورة قانون معطلة
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:28

    أقسم بالرحمن أنه لا شفافية و لا نزاهة في المباريات أنا دكتورة في القانون الإداري اجتزت عدد من المباريات ولم أقطاع البثة لأن ظروفي لا تسمح لي بمقاطعة المباريات و أقسم اجوبتي تفوق مستوى المصححيين لكن هؤلاء لايعترفون بمن هم أكثر منهم قدرة في التحليل و الإستشراف لألاقي حتف المعطل المتكبد عناء العطالة لجرد كوني لا بنت فلان و لا علان ولا قدرة مادية لي على العود للرباط كل مرة و حتى المباريات أجتازها و اتحمل تكلفتها التي ترهق جيبي الفقير لأن والدايا هم بدار البقاء ليس لي إلا الله الواحد القهار التعليم العالي يشترطون 200000 درهم للحصول على المنصب و الوظيف مليء غارق في الزبونية و حسبنا الله ونعم الوكيل حبذا لو يوظفوا كبار السن هذا أكرم و أهون لأن 45 سنة هو الحد الأقصى لولوج الوظيفة العمومية أردنا وضع فراشة في الأرض فحرمنا و ضربنا لأن آباءنا لم يكونوا أصحاب فراشات في درب السلطان و كراج علال جربنا في الشارع لكن الناس تفضل الكريدي

  • مواطن بدون كرامة
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:44

    عجبا لمغفلين تخندقوا مع بم كيران بتأكيدهم على اجتياز المبارة بالنسبة لمن اراد شغلا او وظيفة فاين هي هذه المباريات للتوظيف فهي نادرة من جهة ومن جهة اخرى فاي مبارة اعلن عنها للاطر العليا لا يتجاوز عدد مناصبها 10مناصب وفي بعض الحالات2مناصب في مقابل عدد يقدر بالإلاف للمترشحين لها ولا تنسوا تخصيص 25 لابناء المقاومين ومكفولي الامة ماذا بقي للمتقدمين لهذه المبارة لمن ليس له ولابيه صفة مقاوم او من لا ينتمي لعائلة احد افرادها في البرلمان او الحكومة ,بهذا الاسلوب بن كيران لن يوظف احدا لا بالمباراة ولا بالادماج المباشر فهذا هو بيت القصيد في سياسة الحكومة التي اوصدت الابواب في وجه المواطن.
    لا نخاف المباراة فإنها لن تكون اكثر صعوبة من امتحانات مسترسلة تطبيقيا في المختبر ونظريا في المدرج 6سنوات بعد البكالوريا وفي تخصص علمي تقني دقيق ،اتقوا الله فينا باصداركم لاحكام جاهزة تنتقص من مستوانا التكويني والمعرفي فليس كل المعطلين من الاطر العليا copier-coller.
    بالله عليكم هل يرضيكم ان اكون حاملا لدبلوم مهندس+ماستر ودكتوراة ولا اجد ما اواجه به تكاليف الحياة التي احياها بدون كرامة او ادمية.

  • españa
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:53

    الى التعليق رقم ١٨ أظن انك لم تحصل على شهادة جامعية في حياتك و تعاني من مرض الحسد شافاك ألله يا أخي أنت تتكلم عن أليس هناك مؤطرين في الجامعات

  • Maryama
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:58

    التوظيف المباشر عرف قانوني معمول به منذ سنوات خلت واستفاد منه معظم الموظفين في هذا البلد وفي مقدمتهم من يعترضون عليه الان من اعضاء العدالة والتنمية وغيرهم

  • Generation A Boufer Autre Gen
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:42

    Un de mes profs vice président du parlement,les autres conseillers des ministères… doyens,sans parler d'autres près du Roi..Et nous malgré les mentions et notre niveau de troisième cycle au Maroc et Master2 avec des universités renommés du Monde on n’arrive pas à trouver un poste dans notre pays d’origine pour participer au développement de pays…Quelqu’un peut m’expliquer cette réalité qui ne peut exister que au Maroc sachant que je suis parmi les victimes des diplômés supérieurs à cause de la corruption des années 90 et jusqu’a date on n’a pas de poste stable?Cela veut dire une seule chose une génération à bouffer les droits d’autres générations afin de favoriser leurs entourages et ce n’est pas les compétences….C’est pour cette raison la corruption gagne du terrain car c’est rare qu’on a la bonne personne à la bonne place sans parler de ceux qu’ont pris la place des autres…?et je pense la plupart des diplômés sup en chômage sont dans la même situation SURTOUT CEUX DES ANNEES 90à2000

  • ettaki
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:17

    التشغيل = الشهادة + إجتياز المباراة بنجاح

  • Patriot
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:46

    L'exile politique!!!!!!…..lol
    Il n'y a pas un seule pays au monde qui acceptera ces gens qui n'ont meme pas le courage de prendre des examin pour mesurer leurs competances……..lol
    Absolument ridiculeux et demontre leurs stupidite et ignorance….lol

  • ANOUAR AL MAGHRIBI
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:11

    j encourage ts ces cadres de continuer leurs manifestations jusqu a ce que le gouvernement benkirane les integre dans leurs fonctions comme le premier groupe de4304 C EST UN ENGAGEMENT DE L ETAT MAROCAIN . ALLAH M3AKOUM YA CHABAB.

  • قانوني
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:15

    السلام عليكم بغض النظر عن كل التعليقات التي اطلعت عليها وبالخصوص التي تهاجم الشباب المعطل سأوضح أمراً.
    المغرب من الدول المصادقة على العديد من القوانين الدولية والمعاهدات في العديد من المجالات وما يهمنا الأن جانب حقوق الإنسان،الحق في الشغل من الحقوق الإنسانية الاساسية التي تمنح الكرامة ،والعلاقة الترابطية بين الدولة المغربية ممثلة في الحكومة والمعطلين الموقعين على المحضر "20 يوليوز" تأتي في صالح المعطلين في أي إجراء يتخدونه ضد الدولة المغربية على المستوى الدولي،إن إلتزام الدولة المغربية من خلال التوقيع على المحضر يستوجب التنفيذ وما يترتب عنه،وهنا يأتي القانون الدولي والأليات التي يمكنها لدوي الحقوق المهضومة لحمايتهم خصوصا أنا هناك بنود تمنح الإحتكام للمؤسسات الدولية بعد إستنفاذ جميع الحلول القانونية على المستوى المحلي اي وطنيا.ومن يقول أن لا دولة ستقبل بهؤلاء الشباب في الجانب المتعلق باللجوء فهو واهم فكل الوثائق "محضر 20 يوليوز "والأدلة من خلال القمع الهمجي الموثق والتجاوزات الممارسة في حقهم أثناء المظاهرات والأحكام القضائية ،تأتي في صفهم في هذا الباب

  • المتدبر
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:56

    ولمْ يتبَقَّ لنَا إلَّا أنْ ندوِّلَ الملف، ونطلبَ اللجوء السياسي".
    من خلال هذه العبارة، يتضح جليا أن هؤلاء المعطلون فعلا معطلون و ليس لهم القدرة على اجتياز أي مبارة مهما كان نوعها. فماذا ننتظر من هؤلاء في حال حصولهم على الوظيفة؟

  • nahla
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:35

    honte à tous ceux qui parlent de demander de l'asile politique , alors allez y partez ailleurs , comme si ailleurs vous alliez devenir des ministres! vous avez des concours alors passez les et montrez vos competences, toute cette situation est le resultat des conneries des gouvernements precedents, vous ne voulez pas travaillez au privé alors que certains pourrez bien le faire et serez bien payer mais non il faut se caser avec l'etat pour etre sur de ne rien faire et etre payer , desole de dire cela mais c'est ce que voulent bcp de ces gens la! ce n'est pas comme ça qu'on va resoudre le probleme du chomage dans ce pays!!! et puis je le redis encore vous devriez avoir honte de parler d'asile politique allez voir ailleurs ceux aui vraiment souffrent et qui ont vraiment besoin d'asile , pas vous !!!!!!!!

  • Mostafa
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:24

    الى القانوني صاحب التعليق رقم 47 أنا لا اريد ان أهاجمك بل اريد ان او ضح لك شيئا
    كل من يلهث وراء الوظيفة العمومية فهو انسان فاشل و فارغ
    اذا كنت انت قانوني فعليك ان تدرس الاقتصاد
    لان المشكل اقتصادي قبل ان يكون قانوني

  • محمد المغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:58

    على اي اساس تتم زيادة اجرة قطاع دون قطاع ؟ وكيف تكون الزيادة في قطاعات الدولة دون اعتبارالقطاع الخاص ؟ هل هناك رؤية شاملة وعادلة لموضوع الاجور ؟ ماهي المعايير العلمية والموضوعية لتحديد الاجرة ؟
    ارى ان هذا الموضوع مازال مغيبا وهو من الطابوهات الحقيقية التي ينبغي فضحها.
    تعتبر ذات قيمة متساوية الاعمال التي تتطلب من العاملين مجموعة مماثلة من المعرفة المهنية أو الدبلوم أو الممارسة المهنية، والقدرة الناشئة عن الخبرة والمسؤوليات والحمل البدني أو العصبي.
    هذا التعريف يحيلنا الى المعاييرالعلمية والموضوعية التالية
    *الحد الادنى للاجر كحق لأي انسان في العيش كيفما كان مستواه
    * مستوى الدراسة والدبلومات من خلال سنوات الدراسة والمعارف المكتسبة
    *مستوى المهارات المكتسبة من خلال سنوات الممارسة
    * مستوى المسؤولية
    *مستوى المردودية
    *مستوى الاخطار
    *مستوى الحمل البدني والعصبي
    فهل ترون يامعشر القراء معايير يستند اليها اصحاب القرار لتحديد اجور الموظفين ام انها اعتباطية تخضع لمزاج وحنكة صاحب القرار وللظروف المحيطة بالقرار من اضرابات وتخوفات واستمالات؟

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة