"مُول لاَسَامِير" يقصد بريطانيا للخروج من ورطته المالية بالمغرب

"مُول لاَسَامِير" يقصد بريطانيا للخروج من ورطته المالية بالمغرب
الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:00

اختار المليادير محمد الحسين العمودي التعريج بطائرته الخاصة صوب العاصمة البريطانية، لندن، لعقد اجتماعات خاطفة هناك دامت أقل من ثلاث ساعات مع ممثلين عن بنوك بريطانية، قبل التوجه صوب مدينة الرياض، حيث شرع في مباشرة محاولاته هناك بحثا عن خطوط إئتمانية لتوفير السيولة لشركته المغربية “سامير” بقيمة 1.5 مليار دولار على الأقل، لتسديد جزء من ديونه في المغرب.

فمباشرة بعد تلقيه رسالة من المحيط الملكي السعودي بضرورة الإسراع بتسديد ديونه المتراكمة، والمستحقة لفائدة الدولة المغربية بقيمة 13 مليار درهم وأزيد من 20 مليار درهم لفائدة المصارف المغربية، إلى جانب 7 ملايير درهم أخرى لفائدة الموردين والموزعين، فتح العمودي قنوات اتصال متعددة مع رجال أعمال سعوديين وقطريين من أجل الخروج من عنق الأزمة المالية التي تتخبط فيها شركة سامير، التي تعتبر من الوحدات الصناعية الأكثر حيوية في النسيج الصناعي المغربي.

وفي وقت يدرك فيه الملياردير السعودي الأهمية القصوى التي توليها الرياض لعلاقاتها مع الرباط، وسعيا منه لتقليص دائرة غضب المحيط الملكي في السعودية من حوله، لم يتوانى العمودي في البحث عن بدائل أولية من خلال إقناع السوق المالي السعودي مده بخط إئتماني على أمل إيجاد أرضية مشتركة مع المسؤولين المغاربة والمصارف المحلية المتمركزة في الدار البيضاء، من أجل تسديد جزء من ديونه الضريبية والمصرفية هنا في المغرب.

ومن السيناريوهات التي ترجحها مجموعة من المصادر التي اتصلت بها هسبريس، هي عقد تحالف بين مجموعة العمودي وشركاء قطريين محتملين من أجل رفع رأسمال شركة سامير وامتصاص جزء من الديون المستحقة للدولة المغربية، وتجفيف جزء من القروض المستحقة للمصارف في الدار البيضاء، وإعادة جدولة الباقي بضمانات من الشركة الأم “كورال” التي يوجد مقرها في جنيف.

كما يحاول محمد حسين العمودي بيع أصول عقارية يملكها في السعودية، تصل قيمتها السوقية الحالية إلى نحو 30 مليار ريال سعودي، لكن مصادر هسبريس أكدت أن هذا الحل صعب التنفيذ في ظل حالة الترقب التي يمر منها الاقتصاد السعودي الذي تأثر بشكل كبير بالأزمة الصينية، وأضاف “يبدو أن المزاج العام للاقتصاد السعودي لا يسمح بشراء عقارات بهذا الحجم”.

وأكدت ذات المصادر “لا أخفي عليكم أن الأوساط الاقتصادية في السعودية تشعر بنوع من الصدمة، لكونهم لم يكونوا يتوقعون وقوع العمودي في مثل هذه الأخطاء التسييرية، التي جرت عليه الويلات في المغرب”.

يشار إلى أن جمال باعامر، المدير العام لشركة سامير، عمد إلى عدم تسديد مستحقات الضريبة على استهلاك المحروقات والضريبة على القيمة المضافة منذ سنة 2010، رغم أنه كان يقوم بتحصيلها بشكل مباشر من الموزعين، لكنه لم يكن يسلمها للجهات المسؤولة، وفق تأكيدات المسؤولين الحكوميين المغاربة. وتسبب إحجام باعامر، المشرف على تسيير شركة تكرير البترول في المحمدية، عن تسديد هذه المبالغ في تراكم المبالغ المالية بشكل صاروخي، ما أوصل الشركة لوضعها الحالي.

‫تعليقات الزوار

55
  • tariq
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:16

    Ils faut lui fixer un délais pour régulariser sa situation après ce délais, ils faut saisir tout ses biens au Maroc d'ont la société SAMIR pour servir d'exemple a ceux qui serais tenter de jouer avec le bien du Peuple Marocain

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:21

    أعجبني تعامل الحكومة مع هذا الملف حيث لم يرضخو لضغوط و تماطل هذا الشخص

  • سلوى
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:28

    البنوك المغربية تمنح نصاب 20مليار وتقفل الابواب في وجه المواطنين

  • Voleurs
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:29

    Il faut pousser ce voleur a payer les taxes et les dettes. Il s'agit des hauts interets de l'etat Marocain. Pourquoi ne pas laisser ces grandes societes comme Maroc Telecom, Samir..etc dans les mains des businessmen Marocains? C'est tres bizarre

  • كاتب التعليق
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:29

    اتسال كيف لشركة ان لاتقوم يتسديد الضريبة لمدة 5 سنوات و لا تسال لكن فى زمن عفا الله عما سلف لا تستغرب دون دكر ان المتحكم بالامن الطاقى شركة اجنبية … تقدمتوا بكري

  • walid
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:42

    كما يقول المثل في الشبابيك المغربية : خلص وشكي!

  • CLAVULIN
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:45

    الدولة المغربية كتسال ملايير الدراهم لشركة واحدة فقط

    و ما هو الوضع بالنسبة للمقاولات الكبرى الاخرى!! اكيد هناك الملايير لم يتم استخلاصها

    و هل كنا سنعلم بهاته المديونية الضخمة لولا هبوب رياح الازمة!!!

    ما اعيبه على دولتنا ممثلة في شخص رئيس الحكومة هو:

    – مكاينش شي اقتصاد الريع اكثر من هذا و الناس صوتوا لكم لمحاربة هذا الاقتصاد الريعي ماشي تزيدو فيه
    – سياسة تخراج العنين في الشعب مطالبين اياه بتزيار السمطة
    – كلما افلس احد الصناديق الا و سارع الزعيم بطل العالم في الزيادات الى دعوة المواطنين باش يحكو جيوبهم
    – اعادة الاف المرات داك الديسك الباسل ديال الاصلاح خاصو الوقت و تسخير المرتزقة لتلحينه

    كخلاصة: هذا الوضع هو جريمة في حق الشعب المغربي لانه الضحية و هاته الجريمة كل الاحزاب الكبرى متواطئين فيها سواء المعارضة الذين كانوا اصل هذا الوضع او الحزب الاسلاموي الذي يتستر عليهم

    لو كنا في دولة تحترم شعبها لتم ارسالكم جميعا و دون استثناء الى السجن او الى المنفى بمعية العمودي

  • عبداليﻻم لغ
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:47

    تحية صادقة للعاهل السعودي الذي أجبر ألعمودي لؤدي ما بدمته تجاه المغرب.إن اﻷمور بدات تتغير بحزم وجدية في المملكتين المغرببة والشقيقة السعودية.

  • زياد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:54

    أين المصداقية و أنتم تقدمون أرقاما مغلوطة ؟؟؟؟ كيف تقولون بأن 30 مليار ريال سعودي يساوي ما يقابل المليار دولار ؟؟؟؟
    30 مليار ريال تساوي أكثر من 8 مليار دولار
    مثل هذه الاخطاء تجعل النص كاملا محل تشكيك

  • كاميليا
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:55

    في الدول المتقدمة ،التي تعتمد الضريبة على القيمة المضافة TVA ، يعتبر عدم دفع هذه الأخيرة بمثابة سرقة، كيف:
    في الاصل ، الضريبة على القيمة المضافة هي ضريبة يؤديها المستهلك لصالح الدولة عن طريق المقاولة، بمعنى أن هذه الضريبة لا تؤدى من مالية المقاولة بل فقط تقوم المقاولة أو الشركة باستخلاصها لفائدة الدولة، لأجل ذلك تعتبر بمثابة سرقة.
    وعليه ، لا مجال للمجاملة خصوصا و ان ميزانية الدولة تعتمد بشكل أساسي على الموارد الضريبية لأجل تغطية نفقاتها و خصوصا تكاليف البنيات الاجتماعية التي يزداد عليها الطلب خصوصا في مجال التعليم و الصحة وفك العزلة عن العالم القروي إلخ..

  • كونفدرالي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:56

    يجب محاكمة كل من ساهم في هذه الأزمة بالخيانة العظمى:
    – مسؤولو ومدراء سامير الذين اغتنوا منها.
    – المسؤولون الحكوميون الذين صمتوا كل هذه المدة رغم التحذيرات المتكررة من نقابة الكونفدرالية

  • l extraterrestre
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:01

    quand je lis tout ca je sort par une seule conclusion a chaque fois .soit la samir fait parti des ces biens comme sa voiture .ou n importe quel vulgaire entreprise que l on ferme en faisant faillite . dans les deux cas ceci prouve que notre survie stratégique énergique vient dans le dernier lieu.

  • يوسف
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:04

    عوض ما يطلب سلف أخر و يتورط مرة أخرى حيث لي كي خلص الديون بديون أخرى عملوا ما يخرج منها يخلص من الثروة ديالو التي تقارب 14 مليار دولار و هو ثاني الأغنياء العرب بعد بن طلال عوض أن يمد يده للأبناك و القطريين

  • اسموح تنغير
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:04

    هذا هو الفساد. هذا هو الحرام . وليس مرى لبسة كذا. ولا شاطىء العيالات .هذا الرجل ومثاله هم سبب اغراق البلاد في الربى . هذا الرجل ومن ساعده ومن حماه .هم من دمروا اقتصادنا . اين كانت حكوماتنا منذ٢٠١٠ وغريب ينهش TVA والضرائب على الارباح وحكومتنا تغطيه بجيوبنا واتعابنا .المقاصة الماء والكهرباء النقل المقاصة واخيرا تقاعدنا وتشغيل ابنائنا كل هذا خدمتاوللعمودي وامثاله تحت عنوان عدالة على احسبنا وتنمية من جيوبنا .

  • بنعلي الصابوني
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:06

    من أراد أن يفهم الفرق بين التقدم والتخلف ما عليه إلا أن يقوم بالمقارنة التالية
    .1- العمودي كان ينوي لي ذراع المغرب كي يتم حل أزمته المالية على حساب ميزانية الدولة المغربية أي من عرق جبين بل ودم الكادحين المغاربة. لكن غير منهجيته بعد أن تلقى تعليمات من المحيط الملكي السعودي. وبعد أن حرم من حضور حفل عشاء أقامه العاهل السعودي بطنجة.
    .2- تصوروا معي لو أن مستثمرا إنجليزيا مساهم في شركة لتكرير البترول بأستراليا ، وقع في أزمة مالية. هل سينتظر حضور حفل عشاء تقيمه الملكة ايليزابيت ؟؟؟ هل سيتلقى تعليمات من معاوني الملكة كي يقوم بتسديد ديونه ؟؟؟
    في الدول المتقدمة الكل يحترم القوانين
    عندما اندلعت الازمة الاقتصادية في العقار سنة 2008 في أمريكا انتشرت في العالم بدءا بأوربا كالنار في الهشيم. لم توقفها لا تعليمات أوباما ولا أنجيلا ميركل ولا بوتين ولا ساركوزي. البنوك والشركات العابرة للقارات تعالج مشاكلها وفق قواعد السوق
    يا أمة ضحكت من تخلفها الأمم

  • hilmi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:20

    الخطأ خطأ إدارة الضرائب، ولا أعرف لماذا سكت البرلمان عن إنشاء لجنة التقصي، واستدعاء وزير المالية السابق والحالي للمساءلة، قانون الضريبة واضح، كل من تجاوز مليون درهم من المداخيل على الضريبة على القيمة المضافة، عليه تقديم إقرار شهري، والسداد شهريا. فكيف امتنع باعمير عن الأداء منذ 2010، ولم تتم متابعته بالتحصيل، اسألوا التجار كيف تعاملهم إدارة الضرائب.. لو حدث هذا في دولة القانون، لكان الوزير ومن تحث مسؤوليته في السجن، وحتى من أعطى الأمر بغض البصر، في الضرائب لا أحد يعلو عن القانون، لكن في المغرب الأمور تسير مثل مزرعة خاصة، نريد لجنة تقصي، وإحضار وزراء المالية السابقون والحالي، ومدير الضرائب والخزينة العامة

  • mohammed
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:34

    Poor guy. Next time nobody will take risk to invest in Morocco. The poor guy has lost his company in Morocco leaving with nothing but a huge debt.
    Now I know why French company sign a deal with their government in case something went wrong in Morocco

  • Europe
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:42

    En Europe ça se passe autrement, si les grands groupes ne payent pas les ouvriers, l'état fait sortir un Curateur et il peut mettre la main dessus,comme c'était passé avec Renault en Belgique.
    C'est l'état qui s'occupe, le ministre de la finance fait sortir un curateur, l'état restitue son argent, impôts, et Tva et aussi les salaires…

    Je trouve que l'état du Maroc se sont comporté gentille ment avec cet éthiopien

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:12

    هذه الاموال فهي أموال اىشعب المغربي هي ضريبة على القيمة المضافة مستخلصة السعب وسرقها العمودي كان من الاجدر أن يؤديها للجمارك وديونه للأبناك لاكن لماذ لم يجبر على أداءها لمدة 5 سنوات وفي هذه المدة كما فعل بن كيران نظام المقايسة لاكنه لا يتم العمل به الرفع من ثمن المحروقات علما أنه منخفض عالميا ثمنه أيعقل أن العمودي وأتباعه الموزعين يأخدون هامش الربح الكبير الذي لا يستحقونه .

  • متغرب والى متى
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:23

    اقول للعمودي الليكالتو المعزة في الجبل اتحطوا في الوطية هدا راه المغرب واجرك على الله يشدوك لحمة ويسيبوك عظمة أشخلا ستة مليون مغربي وزيادة في المهجرالي دخل شي درهم يشفطوه منو ويرجع منين جا حاط يديه على مراودوووووووو

  • عفاف
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:29

    بغيت غير نسولكم واش الشركات ديال الدوله كتدفع الضراءب حتى هي…بحال ONA شركات ديال المناجم..الخ.

  • شارلوك هولمز
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:29

    مثل هذا لا يمر مرور الكرام العمودي ليس وحده مسؤولا عن 13 مليار درهم
    ارجعو و اسالو ما بال الأموال لم تستخلص حتى بلغت هذا الرقم الضخم ؟جيبو مدراء و روساء المصالح وحتى ممثل مديرية الضراءب في المحمدية والبرنوصي .
    حاكرين غا على ناس صغار خلص او شكي ،يالاه ا سي وزير الداخلية ها ملف تخدم فيه عامين متتالية اولا ليس من اختصاصك ممكن اختصاص وزير المالية لا حتى هو مشغول مع استثمارات رونو
    ايوا نشوفو وزير العدل الذي عنده اصغر من هذا الملفات ولم يقدر عليها
    قولو لنا من بيده الملف الكبير او هنيونا.

  • Mohamed
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:46

    لا أعلم لم تحصل الضرائب في وقتها لكن المسؤول عن هذا الملف هي مديرية الضرائب يحملون بنكيران تأخر تحصيل الضرائب مع أن حكومة العدالة والأحزاب المتحالفة معها لم ترضخ لإبتزاز والرشوة من السيد العمودي ونسوا الحكومة التي باعت لا سامير بثمن 1/6من ثمنها الحقيقي
    وهي حكومة الإستقلال والإتحاديون ،ولو كانت حكومة من الحكومات السابقة لحل هذا الملف في فندق خمس نجوم.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:58

    على الحكومة أن تفكر من الآن كيف وأين ستصرف هذا المبلغ الضخم مليار ونصف من الدولارات . انا من رأيي استثماره في التعليم فهو مفتاح النجاح والتقدم.

  • soufian
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 03:07

    اياكم واياكم ان تنطلي عليكم اضحوكة رفع راس المال للشركة من خلال اصدار اسهم او سندات يدفع ثمنها (الديون) الشعب المغربي ومن عرقه
    الاختلالات وسوء التدبير يجب ان يدفعها المتسبب بها من المختلسين والشفارة

  • maroqi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 04:59

    L etat veut juste son argent c est un bon investisseur créateur d emplois entreprise prospère sauf je me pose des questions pourquoi il a pas payer ce qu il doit Ou il a mis. Son argent etcc
    Un dossier comme ça mérite une enquête public et je pense que les hommes d affaires marocains suivent ce dossier de près il attendent des résultat et je leur souhaite de prendre en main cette entreprise. Â suivre

  • Sbaksso
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 05:44

    السؤال اين كانت الدولة منذ خمس سنوات لم تتسلم حقها الضريبي ولم تطالب به الا بعد ان بلغ الملايير، علما ان الضريبة على القيمة المضافة تؤديها كل الشركات التي يتجاوز رقم معاملاتها السنوي مليون درهم شهريا، وكل تأخير ولو ليوم واحد يعاقب بغرامة تصل الى تلاتين في المائة من قيمة الضريبة.

  • motao-1
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 06:23

    Cette homme d'affaire Saoudien n'est pas le seul à ne pas payer ses impôts au Maroc il a imité des personnalités et hommes d'affaires marocains qui ne payent pas d'impôts depuis plusieurs décennies causant des pertes d'argent colossale au budget de l'état

  • Simo
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 08:12

    Mr beamer ainsi que mr amoudi en compagnie dautres personnes étaient réunis à un hôtel à skhirat le week-end dernierentrain de trouver une solution a ce grave probleme .
    Mais je suis pesuade que les autorites saoudiennes menent la presion sur le groupe corail pour sortir de cette crise .

  • Anti-saoudien
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 08:25

    D'"ailleurs les khalijis font ce qu'ils veulent au maroc, ils disent tous dans leur têtes le régime marocain perçoit IKRAMIYATE sorte d'aide que ces pays versent de temps à autres au maroc ( quelques millions de dolars ) que cela couvre les leurs impots au maroc leurs divers taxes au Maroc leur droit à la liberté sexuelle au maroc et même leur PV d'infraction sur les routes marocaines

    il est temps de faire le menage dans ce pays et leur changer les idées si non tout celà va rendre la jeunesse marocaine schizophrènique

  • simo
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 08:32

    الخليجيون والسعوديون على الخصوص يفعلون البلاوي في المغرب ولا احد يستطيع اعتقالهم ، ولكونهم يتمتعون بالحصانة ، فهم يعتبرون نفسهم فوق القانون . والعمودي خير مثال على ذالك ، فرغم نهبه 13 مليار درهم من مال الشعب المغربي ، مازال يسرح ويمرح كان شيئا لم يقع .
    لو فعل هذا في دولة غير المغرب لتم اعتقاله فور نزوله من الطائرة .
    يعلم الله كم من عمودي نهب اموال الشعب المغربي وهو طليق يتجول في البلد امنا مطمئنا .

  • المرصد الشعبي القانوني
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 08:58

    ولكن ماذا يقول العامودي ؟؟؟؟ أين الإعلام ؟؟؟ لماذا لم يسأله ؟؟؟؟ لماذا ترويج ربع الحقيقة فقط ورواية جد ناقصة؟ ماذا حدث؟ كيف وقع ذلك؟ وما قول الحكومة؟ لماذا لم تحصل ضرائب جد ضخمة تقدر بملايير الدولارات منذ مجيئها سنة 2011؟؟؟ ما الذي يجري في هذا البلد؟ لماذا خلط السياسة بالاقتصاد؟؟ لماذا تدخلت الحكومة في شركة "سامير" لأداء أجور العمال من ميزانية الدولة؟ بأي قانون؟ أي مسطرة؟ أين الحكومة من الرأي العام؟ لماذا لم تصدر بلاغات شافية؟ كيف سينظر المستثمرون الأجان لهذه الخربقة؟؟؟

  • youfi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:17

    الدول المتخلفة لاتسير امورها بالقانون بل بالتعليمات وم الانتخابات والبرلمان الا ضحك على الدقون لانها لا تفرز ولا تعكس ارادة الشعوب فيكون الحكم قيها للفرد و حاشيته اما القانون فيطبق على الضعفاء فالقضاء فيها غير نزيه والصحافة غير حرة و ثروات البلاد يستغلها من هم في اعلى السلطة.

  • الصواف
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:19

    اذا كان هذا المدير العامودي الذي امتنع عن تسديد حقوق الدولة من ضرائب ومستحقات اخرى فهو متواطئ في القضية واذا كان مغربي الجنسية فهو خائن للوطن ويعرف الجميع جزاء الخونة لاوطانهم

  • soufiane
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:36

    هدشي راجع للمدير العام للشركة هو سباب فهادشي
    لحاجا لكيدخلوها مغاربة مكيخرجو منها تا كيديرو ليها سيزي

  • to 17
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:38

    this guy that you refer to as poor has not payed the company taxes!! don't try to be a smart *** and put this on morocco, he is the one who chose not to pay his debts and taxes while the company generates tons of profit.

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:48

    الا ن فهم الكل انصاحب ساميرلم يؤدي الضرائبوعليه مديونية اماالمغاربة ماخفي ربما اعظم وتشتكي الحكومة منالازمة وتضرب القدرة الشرائية وتفقر الشعب الحظتم لمن تدهب اموال الشعب نطالب من الحكومة ان تسترجع اموالنا المغصوبة من اغنياء المغرب .
    والدي لم افهمه ان تمن البرميل انخفض الى الحضيض ونحن نشتري الكازوال والبنزين بتمن البرميل 110 دولار وهدا التمن ليس هو الدولي نحن نفوق بكتير العالم لمدة سنة والدولة لم تغتني بعد وكيف لسامير لم تستفد من الكعكة.

  • mohamed
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:11

    اتدرون من كان علئ راس وزارة المالية قبل بوسعيد كان السيد نزار استقلالي وبعده كان سي مزوار ليس بنكيران هدا الاخير رجل صادق

  • مصطفى
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:21

    هدا السبب في ارتفاع اسعار الفاءدة في البنوك. قاليك السيولة ماكايناش . هما عطاوها للاغنياء . و تمن الاخطار يؤديها المواكن. الله ياخد في البنوك الحق . واش 14% كاينا فشي دولة كنسبة الفايدة

  • الحسين
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:46

    العز لابن كيران. خلص وشكي.
    القانون هو الحكم

  • الاكباش لا يشتكون ولو ذبحو
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:04

    اكيد بعد التعذر على بن زيدان واصحاب الصنك ديالو استخلاص الضرائب من اصحاب المقاولات الكبرى وقرصان البترول الذي اراد اجلاس الحمومة على العمود بما انه مشتق من اسم العمودي لهذا يلجاء بن زيدان الى جيوب الفقراء وابتزازهم للتعويض عن ما خسره من عائدات ضرائب المقاولات التي يرتعد خوفاً منها ليقول لها عفى الله عما سلف لدينا الاكباش بدائل هم الفقراء الذين ليس فيهم الا الغثاء و تبعبيع لا يشتكون ولو ذبحو عن اخرهم بولفاف ديالهم زوين

  • حسن
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:29

    سؤال من يجيب عليه .هل العامودي مدمن قمار في الكازينوهات العابرة للقارات؟

  • زكرياء
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:34

    هل هكذا تعاملت الدولة مع عبد المولى وفضيحة كوماريت؟؟؟

  • مفكر حر و حر
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:42

    لو كان العمودي شخصا مغربيا كانوا سيصدرون الأمر لمنعه من السفر للخارج، وكانوا سيصدرون في حقه الإكراه البدني (أي الاعتقال لغاية الأداء)، وخاصة إذا كان مغربيا بسيطا، حينئذ كانوا سيتكرفسون عليه. هذا هو النفاق. حتى في الشارع عندما يتخاصم إنسان بسيط مع إنسان معقد، تجد ذلك المعقد يهدد البسيط بالسجن والتعذيب والعقاب وبأنه صاحب سلطة وباعه طويل…أليست هذه هي الثقافة السائدة، ثقافة القيم السلطوية؟ والمثال هنا هو العمودي فهو ملياردير وسعودي وبدل أن تستفيد معه البلاد أصبحت هي من عليه أن تخدمه وتعطيه القروض والضرائب والمال وتسخر له كل شيء. وتسكت عنه خمس سنوات. حتى الأبناك سكتت. فالأغنياء المغاربة طماعون ويكفي أن العامودي سعودي، باعوه كل شيء بالوهم. أنا أصبحت أشك أن يكون مليارديرا بحق. أم أنها خطة الخليجيين للسيطرة على مفاصل المغرب والتحكم فيه؟ كثير من المؤشرات ترجح هذا الاحتمال. وأخيرا، هل يعقل تسليم الأجانب أو الخواص زمام التحكم في شركة بترولية هي الوحيدة من نوعها في المغرب؟ هل سيتخطة المغرب هذه الأزمة دون خصاص في البترول والوقود والطاقة الكهربائية والفيول الصناعي؟

  • ياريت
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:53

    ياليت الحكومة تقوم بنفس الضغط على الشركات الفرنسية والإسبانية التي تسير مرافق عمومية على الأقل من أجل تحسين الخدمات ومراجعة الأسعار.

  • عليوي عبدالملك
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 13:13

    اقسم بلله الى كان الشعب المغربي الحر ان يخرجو الى الشارع ويطلبو من الدولة محاكمة المتورطين وارجاع الامول الطاءلة لبناء المدارس لان جل المدارس متووقفة بسبب الديون المتراكمة اكثر من10مدارس في طنجة متوقفة بسبب الديون لمدة عامين والعمودي يتمرح في خمس نجوم وفيق الشعب المغربي وفيق الشعب المغربي وفيق الشعب المغربي الحر

  • مول السيبير
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 13:17

    الله يعز المنافسة
    لو لم تكن akwa group لسمعنى سيناريوهات اخرى

  • salah
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 13:53

    قرا مزيان ….و بشوية عليك ما تزرب
    . كما يحاول محمد حسين العمودي بيع أصول عقارية يملكها في السعودية، تصل قيمتها السوقية الحالية إلى نحو 30 مليار ريال سعودي، لكن مصادر هسبريس أكدت أن هذا الحل صعب التنفيذ في ظل حالة الترقب التي يمر منها الاقتصاد السعودي الذي تأثر بشكل كبير بالأزمة الصينية، وأضاف "يبدو أن المزاج العام للاقتصاد السعودي لا يسمح بشراء عقارات بهذا الحجم".

  • ساميريان
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:13

    la première cause de cette crise est chera de certains directeurs de pole marocains , en tête le directeur rh, ghayate mohamed. Nous connaissons tous son passé avec l ofppt, en moins de 10 ans il vient sur une r19 et au lendemain il sort à une bmw et audi a7. Il fait marier son directeur général et lui fait des putes comme cadeaux . Le directeur qui demande aux employés l utilisation d un sachet transparent , hia 7na li tanchfrou? Le directeur qui dit en pleine réunion que les employés sont la cause . Akbar chfar houa ghyate , houa sbab . Chafr rze9 nass et zaydha b ntikhabate . Pk ne pas parler du staff qui a causé ce malheur? B chfra dialou

  • متضرر
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:43

    ليس العمودي وحده الشفار بل الحكومة و ادارة الضرائب حتا هي معاه،فين كانو شحال هادي،مال الشعب الي كان يهربو خارج البلاد كانت الدولة متسترة عليه ماييمكنش لفلوس يخرجو لا عين شافت،و علاش ما تعطيوش الفرصة لناس لاسامير نعرفو الرائ الاخر ،و الاجور اللي خداوها العمال هاد الشهر ما عند الدولة حتا علاقة بيها العمودي هو اللي خلص العمال ديالو، باش الناس ما يمشيوش غالطين ان بنخريان و الدولة تصدقو علينا.بغينا نقابة لتسامير حتا هي تفيدنا ف هاد الموضوع

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:45

    العمودي يخلص الضرائب فوق ما بغا اما بنكيران مكاين غي زيد في المحروقات ينقص 10سنتيم ويزيد 30سنتيم وخا يكون البرمل يوصل حتى 20رولار

  • سي محمد
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:50

    هذه الشركة ام تسدد مستحقاتها من TVA مذة 5 سنوات أوأكثر و ﻻ أحد حرك ساكنا و العجيب الغريب يتداول هذه اﻻيام أن TVA ستعرف سقفا واحدا لكل المواد أي 20% . وكلنا الله على من سيكون السبب في هذه المصيبة والكارثة على جل المغاربة.

  • abdel
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:10

    mes chers amis , ce n est pas la faute d alamoudi ou d alofoki c est la faute de tout un regime qui doit etre arreter et juger c est la faute de tout le gouvernement

  • سفيان
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 18:29

    ان هدا منكر … كل من جاء من برا خمس سنين وما كيخلصش … او هاد الشي كلو في عهد بن كيران … واحنا كيزيد علينا فكل شي … الحكومات كلهم بحال بحال … احنا شعب و هوماشعب آخر

  • RAOUF SAIFEDDINE
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 19:40

    C'est une affaire pour chabat.. dommage il n'est pas au gouvernement .

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 14

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 5

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 19

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 6

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران