مِهنيُّون يطالبون الوردي بقانون جديد يُنظّم طبّ الأسنان

مِهنيُّون يطالبون الوردي بقانون جديد يُنظّم طبّ الأسنان
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 19:08

هدّدت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان، باتخاذ “إجراءات نضالية غير مسبوقة”، قبل نهاية السنة الجارية، في حالِ رفْضِ وزير الصحة الحوار مع ممثلي الفدرالية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأخير للفدرالية بمدينة أكادير، حيث اعتبر المكتب التنفيذي للفدرالية أنّ قطاع طبّ الأسنان في المغرب يشهد “وضعا كارثيا، يجسده استمرار تجاهل وزارة الصحّة وكل المسؤولين لنداءات الفدرالية المتكررة من أجل توفير الأمن الصحي للمواطن المغربي وحمايته من خطر الممارسين اللاشرعيين لطب الأسنان”.

وحذّر أطبّاء الأسنان المنضوين تحت لواء النقابات الممثلة في الفدرالية، من تنامي محلاّت الممارسين غير القانونيين لمهنة طبّ الأسنان، بالمدن والقرى، دون توفّرهم على تراخيص لمزاولة المهنة، “وهو ما يتنافى مع القوانين الجاري بها العمل، ويشكّل خطرا على صحّة المواطنين الذين يلجؤون إلى هذه المحلاّت”.

وحمّلت فدراليّة أطبّاء الأسنان مسؤولية ما أسمته “الفوضى القائمة في هذا القطاع”، إلى كل من وزارتي الصحّة والداخلية، منددة بـ”عدم قيام السلطات المعنية بأيّ إجراء حُيال تنامي الممارسين غير القانونيين، رغم تضاعف عدد الوفيات في صفوف المواطنين الذين يلجؤون إلى محلاتهم خلال الأشهر الأخيرة”.

كما حمّلت وزارةَ الصحة مسؤولية “تردي الأوضاع بقطاع صحة الفم والأسنان”، داعية إلى “اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير الأمن الصحي للمواطنين مع القيام بالحملات التحسيسية الضرورية كحد أدنى لإبداء جدّيتها في التعامل مع هذه الآفة”.

إلى ذلك قال بيان صادر عن المكتب التنفيذي لفدرالية نقابات أطبّاء الأسنان، إنّ القطاع يعيش “تهميشا ممنهجا ومشاكلَ متزايدة، بسبب عزله عن السياسات الصحية العامة للمغرب، رغم ما أبدته الفدرالية من استعداد للتعاون مع جميع الفرقاء عبر خلق لجنة وطنية و قطاعية تشمل كل الوزارات المعنية وممثلي المؤسسات المهنية”، داعية إلى الإسراع بإصدار قانون جديد مُنظّم لمهنة طبّ وجراحة الفم والأسنان بدلا عن ظهير 1960، و إصدار قانون طاقمي أو تقنيي مختبرات الأسنان بدلا من أن يظلا حبيسي الرفوف.

وعلاقة بموضوع تكاثر محلات ممتهني مهنة طب الأسنان، غير المتوفرين على رخصة قانونية، قال بيان المكتب التنفيذي للفدرالية إنّ عدم التوفر على دكتوراة في طب الأسنان، ورخصة من الأمانة العامة للحكومة تصادق عليها السلطات المحلية وتُسجّل بالمحكمة الابتدائية التابعة لمحلّ مزاولة عمل طبيب الأسنان المعنيّ بالرخصة، يمنع بقوة القانون ممارسة أي عمل من أعمال طبيب الأسنان من تشخيص للأمراض وعلاج و قلع وتعويض، معتبرا أنّ فتح محلات لا تحترم هاته الشروط أمام أعين المسؤولين دون أي رقابة، “يعتبر جُرما علنيّا ضد المواطن الذي يجد صعوبة في التمييز بين طبيب الأسنان ومن ينتحل الصفة”.

‫تعليقات الزوار

38
  • حمدون القراص
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 19:34

    ومتى كانت تهم هؤلاء صحة المواطنين؟؟؟
    بعض أطباء الأسنان وليس كلهم يريدون أن يأكلوا وحدهم
    ورغم تعدد عياداتهم في تارودانت،فان واحدا منهم لا يتقن المهنة أصبح يعاني البطالة التي ظل يصرفها خلال الأعوام الأخيرة بانفاق وقته في كتابة الشكايات الى وكيل الملك والباشا والعامل …يعدد فيها محلات صانعي الأسنان ويطالب باغلاقها ومحاكمة أصحابها لأنهم يمارسون المهنة بغير شهادة!!! لكن المشكل أنه بعد مدة أصبح يكتب بزملائه أنفسهم ….
    أنشري هسبريس

  • doukkali
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 19:34

    Depuis quan vous vous occupez de la santé des Marocains, moi je fais confiance aux arracheurs de dents au souk qu aux docteurs qui ont des Hanoutes.

  • rachid Agadir
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 19:34

    Le pauvre citoyen n'a pas le courage(Argent) d'aller chez le dentiste c'est pourquoi il préfère ces mécaniciens sans oublier le manque d'une assurance maladie

  • صانع أسنان
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:09

    صناع الأسنان عندهم رخص من عند السلطات المحلية و ميمكنش يخدموا بلا رخصة و الأمين ديالنا تيعاون السلطات باش منخلويش الناس اللي معندهمش رخصة يتطفلوا على القطاع تاعنا و ينتحلوا الصفة . العمل ديالنا تيكمل عمل اطباء الأسنان و معندنا معهم تا شي مشكل .. كاينين كاع طلبة تيديرو عندنا سطاج و اطباء أسنان تنتعاونو معهم و تيعاونونا فالدورات تكوين و المطريال المتطور .. المغرب تيتطور خاص العقليات حتى هي تتطور

  • وليد بختي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:25

    أعتقد أن المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي يتواجد فيها مثل هذه الممارسة اللاقانونية لمهنة طبية كطب الأسنان ،الغريب في الأمر أن هذه المحلات تتناسل كالفطر بالمدن والقرى دون حسيب أو رقيب من طرف السلطات الوصية كوزارة الصحة و الداخلية فالأمر هنا يتعلق بصحة المواطن أولا و سمعة المغرب كبلد يريد ويرى مستقبل أفضل لأبناءه،وكذلك فئة من الأطر الطبية التي أمضت سنوات من الدراسات الطبية الجامعية الصعبة لترى نفسها في الأخير أمام وضعية كارثية للمهنة التي أرادوها.
    أختم كلامي بقوله تعالى { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }

  • Simon
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:32

    est très compliquer parvenue les dentiste fait plus chaleureuxc vraiment cet domaimne

  • علي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:56

    الله أكبر …هل تريدون الحفاظ على صحة المواطن إم رفع الفاتورة في وجهه. ألا تعلمون أن من بين محترفي صناعة الأسنان من يتقنها أكثر من بعض الأطباء الذين يتفوقون فقط بالشواهد لاغير.
    صناع الأسنان يسدون خدمة جيدة وسريعة وفي متناول بسطاء القوم.
    ليذهب البورجوازيزن إلى الطبيب والفقراء لصناع الأسنان.
    هناك آلاف الأسر تعيش من هذه الحرفة منذ عقود تتوارثها أبا عن جد.أما هؤلاء الأطباء فقد أعياهم الجشع فأصبحوا يطبلون لمثل هذه الترهات

  • mohamed
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:56

    ا ثمان علاج الاسنان مرتفعة جدا و اطباء القطاع لا يرحمون

  • مواطن من أركمان
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:07

    رسالة الى وزير الصحة المحترم /

    تحية وبعد،
    نود أن نخبر سيادتكم عبر صفحات هذا الموقع ونأمل أن تصلكم هذه الرسالة حيث يعرف مركز الصحي باركمان باقايم الناظور اختلالات خطيرة في التسيير ، طبيب واحد يهين المرضى ويرفض تقديم أي خدمة أو اسعاف بشهادة العديد من المواطنين ، وبدل أن يكون في المركز الصحي أوقات العمل لأداء مهامه المهني والانساني نجد في المقاهي يحشر نفسه في قضايا ويثير النعارات .
    نحن مجموعة من المواطنين ننبه سيادتكم المحترمة لهذه الانحرفات والتجاوزات الذي يعرفه المركز الصحي بأركمان ان اقتضى الأمر ايفاد لجنة لتقصي الحقائق لوضع حد لهذا الشخص المحسوب على قطاع الصحة العموميو وادى القسم.
    في انتظار تدخلكم العاجل تقبلوا أسمى عبارات التقدير والسلام.

  • mjido
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:15

    كما يجب الأخذ بعين الاعتبار غلاء تسعيرة أطباء الاسنآن كذالك

  • Abdou
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:36

    إذا كان السيد الوزير لايبالي بقطاع صحة الفم والأسنان وأطباء الأسنان فما الجدوى اذن من وجود كليات طب الأسنان ؟؟ باعتبار ان كل من هب ودب يمكن له مزاولة هذه الحرفة بدون ترخيص وأمام أعين السلطات ، ولا يقف الامر عنذ ذلك بل يتعداه الى مزاولة تخصصات تحتاج الى دراسات بعد التخرج كتقويم الاسنان كمثال لا للحصر..

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:50

    كل المواطنون يحبذون زيارة طبيب الأسنان ، لكن المانع الاساسي هو غلاء العلاج الذي يفوق مستوى الدخل الفردي للمرضى؛ و لذالك نلاحظ ان جل المغاربة غير متوفرين على أسنان خالية من الامراض ، و السبب الرئيسي معروف كما ذكرت. و لذالك يغامرون بصحتهم حينما يتجهون الى أناس لا صلة لهم بطب الأسنان.

  • hassan
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:18

    أنا موظف في القطاع العام صايبت سناني عند طبيب جراح يعني في وضعية قانونية تايعمر الميتيويل اوكولشي او صراحة لخدمة مابيهاش نص نص …
    تنقية ديال سنان ب 300 وعمر لي الميتويل 400 زعما تهلا فيا

    في حين تنقية ديال سنان تتحسبها التعاضدية ب 250 او تيردو 100 تقريبا…
    وفيناهية 80’/, الي تايكولو لينا ..مع العلم أني راه كل شهر تايقتاطعوا التغطية الصحية….
    هذا راه العرا أعباد الله تانخلص كل شهر وملي نتغطى لاقدر الله بشي مرضة راه مايعقلو عليك كايخصك تخلص وتساين اردو ليك شي براكة ألى كانت ربع ماتكولها لحد.
    المهم ادا ليا الطبيب 5100 درهم ضربني جدر لودن
    ديتارتراج -إزالة لا تارت التنقية ديال السنان- 300 درهم
    بقعة ديال سوسة 250 درهم تلاتة الضراس 750 درهم
    نقيطة ديال السوسة 200 درهم ضرسة و ناب ب 400
    عمارة و جوا ديال 1800 درهم ضرسة و ناب ب 3600 درهم على 50 درهم لا فيزيت.
    عمر ليا شي 7500 درهم مارجعات ليا حتي 2500 كاملة يعني حتى نص 5100 ماكاملة.
    وفين تادخل لسيت تايكوليك كنردوا 80 في المائة..

  • siham
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:29

    الاطباء لاتهمهم حياة المواطن بقدرمايهمهم جيبه يعلم الجميع ان الخبرة هي التي تحكم علي المهنة بالاستمرار ليست الشواهداانا ضحية طبيب اسنان

  • رشيد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:32

    راجعوا أسعاركم يا أطباء الأسنان و ستحل جميع مشاكلكم. جل خدماتكم أسعارها مرتفعة بشكل غير مبرر و في الأخير تشتكون من منافسة صانعي الأسنان الذين يعلم الجميع أن أغلبهم متواجدون في مدن و قرى مهمشة حيث لا يتواجد أطباء الأسنان أصلا.
    أما الاستمرار في تطبيق أسعار لا تراعي القدرة الشرائية لكثير من المغاربة فذلك لن يزيد وضعكم إلا سوءا، تماما كحال الصيادلة.

  • محمد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:15

    اين كنتم عندما كان المغاربة لا يعرفون طبيب الأسنان . هل تعلم أخي المواطن إذا أردت خلع ا درس عند طبيب الأسنان كم سيكلفك ؟أنا أقول لك اقل ثمن 200درهم هل تعلم تكلفته 30درهم.وهل تعلم إذا أردت أن تعوض سن بآخر عند طبيب الأسنان كم سيكلفك 1500درهم تكلفته 120 درهم مقوم الأسنان ثمنه عند طبيب الأسنان فوق 15000درهم كلفته لا تتعدى 1300درهم ويقولون أن قلبهم على صحة المواطن.اما عن التهرب الضريبي وحب الوطن فحدث ولا حرج وهذا قليل.

  • SIMO
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:38

    la plus part des commentaitres montrent un acharnement contre les dentistes,le prix des soins sont correctes ,vous trouvez tout les prix d 1 ( Plombage( A 100 DHS jusqua 500 dhs les produits differ et les tech differ aussi,chaqun trouve son compte et en fonction de la qualite des soin quil veu,le comble c que vous trouve d gens modeste qui paien leur soin et demande la qualite e d autre avc 1 bon salaire e une mutuel e ne veueln mm pa payer demander au dentistes combien de gens l arnaque, en plus un conseil BROSSE BIEN VOS DENT ET VS N AUREZ PLUS BESOIN DES SERVICES DES DENTISTES, mais c pa l cas malheureusemen fau parler de l hygiene corporel de certain personnes qi critiq avan de voir leur dents , fhamtini wla la ???????

  • ضحية صانع اسنان
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:48

    اوجه تحية شكرا للدكتور كمانى مراد لا اعلم ان كان لازال رئيسا للفيدرالية .اشكرك جزيل الشكر لوقوفك بجانبنا ضد صانع اسنان الاستثنائي بمدينة الداخلة .

  • ghita
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:49

    je suis pour l organisation de ce domaine de sante qui est tres important dans lavie des gens et je me demande pourquoi les medcins dentistes ne xe trouventpas dans les dispensaires comme les autres medcin s est ce que les marocains ne le meritent pas de plus des miliers de dentistes sont forme chaque annees poutant la majorite des marocainsont des dents malade ou ils les perdent a bas age donc il faut bien reflichir a rendre le dentiste plus proche des gens dans les dipensaires comme les autres specialites et finnalement ils n iront pas chez les charlatans et en fin on peut dire qu on se soucie de la sante des marocains

  • loubna
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:51

    mais serieux vous etes entrain de defendre des charlatants ; il n ont mm pas une radio a leur disposition , et vous croyez qu il sont a la hauteur de parfaire leur thérapeutique ca si on oublie l hygiène et l asepsie ouvrez grand les yeux y en a partout dans les villes qui se croient dentiste alors qu il ne savent mm pas prescrire un antibiotique , pour les prix Mrs demandez aux fournisseurs les prix du materiel consommable et vous allez voir que les prix affichés par les dentiste ne sont pas aberrant comme vous le pretendez , vous devez etre les premiers a reclamer ca car plusieurs personnes entre vous se sont faite avoir par ces charlatants sans compter ceux qui sont mort par leur nonchalance , vous preferez payer moins cher et avoir une hepatite C ? biensur que ca sera moins cher les amis puisk il n a mm pas l autoclave , et en fin de compte vous serez obligé d aller chez un dentiste et repayer le travail mal fait par votre charlatant bien aimé .

  • rima
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 02:58

    même si certains pensent que la motivation est matérielle mais le combat est légitime…c'est de l exercice illégal de la médecine dentaire …vous vous imaginez aller consulter un non médecin parcequ il a de l expérience et que c'est moins cher qu un médecin ??? ou acheter un médicament dont vous ignorez l origine et les conditions de conservation au souk parceque c'est moins cher ??? sob7ana allah chacun ses attributions et son domaine…le chirurgien dentiste ne peut pas faire le travail du prothésiste (qualifié bien entendu) et vice versa

  • MM.
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:42

    اتمنى ان تفكر الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بتخفيض الاثمنة كدلك ، وستجد المغاربة يختارون أحسن الاطباء بدل اللجوء الى الاطباء غير الرسميين

  • صانع أسنان
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:42

    اللي معندهمش المطريال بحال الأوطوكلاف هم اللي متطفلين على المهنة ديالنا .صناع الأسنان اليوم عندهم كل التجهيزات و القطاع ديالنا يساير التطور اللي تتعرفوا المهنة و يمكن لكم تسولوا أصحاب شركات بيع مواد طب الأسنان و اللي أغلبهم أطباء الأسنان و اللي منعندهم تنشروا المطريال و حتى القرايا ديما تنقراو و نتبعوا الجدبد دبال المهنة بحال لي باك مثلا . الصانع متيتشطرش فالسلعة و تيشري الجديد اللي تيبان فالسوق .دابا القطاع ديالنا خاصو الهيكلة باش كل واحد يدير خدمتو بلا شوهة .. الطبيب يدير خدمتو و حنا نديرو خدمتنا

  • الصنهاجي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:37

    تنقصنا في هذا البلد السعيد كثير من التربية الصحية والسبب في ذلك يرجع بالأساس إلى منظومة التربية والتعليم. نحن لا نعير اهتماما للوقاية، التي لا تكلف شيئا وفوائدها كثيرة على اقتصاد الفرد والبلاد. مهنة طب الأسنان كالمهن الصحية الأخرى مقننة حماية لصحة المواطن قبل مصالح المهني، وكل اختلال يجب إصلاحه في إطار القانون وليس بتشجيع الفوضى وفسح المجال للمتطفلين والمشعودين. القراء الكرام، علينا جميعا أن نستحضر عقولنا وندعم تنظيم المهن بكل أصنافها ووضع كوابح لتفادي الانزلاقات التي يمكن أن تصيبها وليس تشريع الباب لمن هب ودب لممارسة مهنة لم يبذل ممتهنها أي جهد في حياته من أجل سلك المسار الدراسي والتكويني اللازم لذلك. هناك الدجالون الذين يستغفلون عقول البسطاء من المواطنين ويصورون لهم أن مهنة طب الأسنان بسيطة وهم لا يعرفون شيئا في الأناطوميا، والمكربيولوجيا، والفارماكولوجيا، الهيماطولوجيا، …. بالمقابل من عطبه ممارس للمهنة بدون تكوين سيستفيد من تجربة جد مكلفة.

  • hassan
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:56

    خلاصة :
    لا يوجد شئ اسمه التغطية الصحية ويجب على التعاضدية مراجعة و ظبط نسبة المصاريف المسترجعة يجب أن تقارب 100 بالمائة وليس 0 بالمئة.والا فما فائدة الاقتطاعات التي تكتنز من كل راتب كل اول شهر.في حين استرجاع جزء من الأموال المصروفة للعلاج تفوق الشهرين والتعويضات مجحفة.
    على الدولة دعم الأسعار التي هي ليست بمتناول حتى الموظفين ودويي الدخل المستقر فمابالك بالشعب الذي لا يجد حتى قوت يومه.
    على الدكاترة مخافة الله ومراعات ظروف شعبنا العزيز حشومة تضحكوا على عباد الله تفرضون أثمنة منافسة لاطباء اوروبا وامريكا راه حنا غي فالمغرب هاذ المرضى اللي جابليكم الله تترزقوا فيهم راه ايقدروا يكونو باكم مواتكم ويلا ماعندهمش ايموتو بالوجع..
    ولكن الناس ديال بكري ماخلاو لينا ما نكولو اولدي نمشي عند العسكري فدارو كاع لايدير عيادة السترة زينة ونتعالج باللكاط حسن متكزرني نتا بأثمنتك الفلكية ومانشوف لاسكرتيرة لا غومبلاسون نمشي عند العسكري حسن من الطبيب مانشد نوبة مايجيني وجع هو بعد تايسول واش كتوجع كايعامل بالإنسانية ويعطيك باش تكالما وتشجع ترجع تكمل تقاد فمك.. ويلا عطيتيه الخلاص يكولك يرحم الوالدين الله يشافي

  • Ishaq
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:58

    بعض المعلقين من صناع الاسنان او المتعاطفين معهم يريدون تبرير تطفلهم على صحة المواطن بان الغلاء هو السبب. الاثمنة في المغرب هي الارخص في المنطقة. و انا اقول ان المواد المستعملة كلها باهضة الثمن كلها مستوردة من اروبا المهم على الدولة حماية المواطنين من الامراض المنتقلة بسبب هولاء المتطفلين

  • Rachid-berlin
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:25

    Mon dentiste en Allemagne ma fait un devis / kostenvoranschlag d´une prothése de 3700 euro. ma caisse d´assurance de maladie AOK á le droit de coutiser 60%. le reste je dois les payer.
    comme meme j´ai fait cette prothese au Maroc chez un mécanicien dentiste et je suis trés satisfait avec son travail.
    Meme ici en Europe les gens se plain de prix haut des dentistes , que la plupart cherche leurs solutions dans les pays voisins comme la pologne, Hungarie etc.

  • ضحية صانع أسنان
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:06

    الى الأخ صاحب التعليق رقم 18 ؛ لقد تعرضت أنا أيضا لمشاكل صحية جراء علاجات عند صانع أسنان و االله يخليك ما هي الاجراءات التي اتخدتم و ساعدكم فيها رئيس أطباء الأسنان لأنني أنا بدوري أريد أن أتابع هذا الصانع . شكرا مسبقا .

  • مصطفى
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:05

    هل صانع الأسنان يعرف شيئا عن الاناتوميا مثلا حتى يتعامل مع السن كعضو او يحل مشاكل الارطودونتيا بجمالياتها وضمان عمل الفكين بشكل صائب.
    الدتارتراج كيف يتشجع مسديه وهو لم يشخص نوع مرض اللثة التي أمامه
    الاثمنة تمليها نوعية المواد الأولية المستعملة وصعوبة الحالة مثلا عند حشو الجذور المعوجة او خلع الأضراس النائمة تحت العظم او تقويم فكين لا ينطبقان او خلع راس الجدر او تعديل عظم حول سن ما
    كما اننا في دولة تستورد كل شيء عبر وسطاء (سماسرة)
    والاهم هو الي بغا رخصو ضاع فنصو وهنا في صحته
    وزارة الصحة لازم عليها ان توظف الكثير من أطباء الأسنان وتضمن الديمومة

  • عبد اللطيف - قرية
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:25

    إذا قامت السلطات بإغلاق كل محلات ممتهني مهنة طب الأسنان بدون رخص ستقوم ادنيا و لن تقعد
    أولا سيقوم الأطباء برفع تكلفة الدواء
    ثانيا ستشرد عائلات كثيرة كانت تعيش من خلال هذه المهنة
    تالثا سيحرم الفقراء القاطنين بالقرى و البوادي من العلاج
    هل تعتقدون أن حاصلا على دكتوراه في طب الأسنان سيذهب إلى أنفكو أو إملشيل على سبيل المثال ليفتح عيادة طبية ؟ و إن فعل هل سيأتي الفقراء للتداوي عنده بالثمن الباهظ ؟

    أظن أن الوقت لم يحن بعد للقيام بهذه الإجراءات التي أراها ضرورية و لكن حينما يحين وقتها .
    المغرب يا إخوان يعيش حالة من الفقر و زيادات في الأسعار … و قرار من ها النوع سيزيد الطين بلة و سيأزم الأوضاع

  • عبدرالله
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:54

    صناعة الاسنان مهنة ضاربة اعماقها في التاريخ وقد ظهرت قبل ان يظهر طب الاسنان .
    وانا على يقين بأن هؤلاء الصناع يتقنون المهنة ويتابعون ماجد في عالم طب الاسنان سواء تعلق الامر بالتعقيم او مواد الاسنان.
    كما اني متؤكد انهم يمتلكون من الخبرة ما يؤهلهم لمزاولة هده المهنة في ظروف جد طبيعية وما هذه الحملة ضدهم إلا دليل على جشع أطباء الاسنان لانه اذا كان فعلا ما يهم طبيب الاسنان هو صحة المواطن فليعلنوا اولا : عن ايام اسبوعية مجانية للمحتاجين وأصحاب الدخل المحدود , لان هذه الفئة الفقيرة والتي تشكل غالبية النسيج المجتمعي هي من يعاني وتستحق اكثر من التفاثة
    ثانيا : تخفيض فاتورة العلاج التي تتقل كاهل الجميع الا عينة محسوبة على رؤوس الاصابع.
    ثالثا : وهذا هو الاهم التعاون مع هذه الفئة من اجل تطوير المهارات والمعارف وطرق العمل حماية فعلا لصحة المواطن وجودة الخدمات .
    ودمتم لنا جميعا صناعا واطباء في خدمة هذا الوطن والمواطن

  • سارة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:25

    كل واحد كيصرف على قد جيبو او اللي مخصناش نساوه هو المواد الي كيستعملها الطبيب ماشي نفسها الي كيستعملها صانع الاسنان فبالتالي كطلع ليه القضية رخيصة او كل واحد كيتحمل العواقب شحال من واحد كيتبع الرخ او كيولي فمشاكل اكبر فالاول كيكون فرحان بالنتيجة ولكن دكشي غير زوا ق مع مرور الوقت كيبانو الامراض او الناس مكيعرفوش الاسباب قال تعالى { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }

  • ABDELHAFID
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:51

    رد الإعتبار
    أولا يجب عليا ألا نستغبي المغاربة، فالمواطن عندما يقصد عيادة صانع الأسنان فهو يعرف ماذا يفعل، والمثل المغربي يقول ـ سال المجرب لا تسال طبيب ـ أي أن الخبرة والتجربة لدى بعض صناع الأسنان تفوق دراسات الطبيب ـ كما أن بعض الأطباء يلجؤون إلى صناع الأسنان لإكتساب التجربة ـ ثانيا فصناعة وترميم الأسنان حرفة ومهنة جد قديمة؛ ثالثا وبخصوص بعض الحوادث التي وقعت لدى بعض عيادات صانع الأسنان فكذلك الأطباء والإختصاصيين والمستشفيات تقع فيها الحوادث والأخطاء الطبية المميتة،

  • مهتم بقانون الصحة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:36

    من وجهة نظر حقوقية محظه ؛ الموضوع أ السي عبد الحفيظ معندو علاقة بالخبرة ؛ بل بالحق في ممارسة مهنة يؤطرها القانون . صناع الأسنان يمارسون مهنة طب الأسنان بشكل غير شرعي و المواطن الذي يلجأ الى خدمات الصانع يساهم في خرق القانون .. و باش تفهمني مزيان ؛ أعطيك مثالا بالنقل السري .. فالسائق الذي يملك سيارة بالحق معندوش كريما من وزارة النقل و تيسرق لبلايص !!! يعتبر عمله غير مشروع و المواطن اللي تيركب معه يساهم في خرق القانون .. صانع الأسنان واخا تكون عندو عيادة مطرطقة و "خبرة " الا أنه بحال اللي تيسرق لبلايص لأنه لا يتوفر على الشروط القانونية للحصول على كريما من الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان و اللي هي الجهة الوحيدة _ حسب القانون _ المخول لها الترخيص بممارسة مهنة طب الأسنان بالمغرب .. و كل طبيب أسنان ممارس بالقطاع الخاص يتوفر على رقم " لكريما " و بالتالي يسهل على المواطن التعرف على الممارس الشرعي من خلال الاتصال بالهيئة للتأكد من هوية الممارس .. فهمتيني و لا لا ؟

  • Mohamed
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:55

    والناس راه طبيب الأسنان تشري الفم (pat) من عند صانع الأسنان ب 400 درهم وتحسبوا لمريض ب 4000درهم و تقول كيقلب على صحة المواطن فين هيً هاد الصحة المواطن وهو كقلب غير على ربح بزاف

  • shl
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:10

    اود ان اسئلك من سبق للوجود هل البيض ام الدجاج اعرف انه صعب لكن هناك سؤال اسهل لكن الصعب هو الاجاب عليه من سبق للوجود هل طبيب الاسنان ام صانع الاسنان. اخي اتعلم عند افتتاح كلية طب الاسنان من كان مدرسيها كانوا صناع الاسنان وطبيبة فرنسية وحيدة بحيث امدوا تجاريبهم وخبرتهم بكل نزاهة وايضا للاشارة فصناعة الاسنان هته ليست موجودة في المغرب فقط بل في اوربا ايضا و كذلك هناك مشاكل اخرى اقتصادية و اجتماعية حيث المواطن المغربي لايستطيع الذهاب الى طبيب جراحي للاسنان من حيث التكلفة و ان هنالك خصاص في الاطباء لجراحة الاسنان

  • abdelhafid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:18

    اغلب صناع الأسنان ذوو خبرة على اطباء الأسنان لأن هؤلاء الأخيرين الجانب النظري لديهم غالب
    على الجانب التطبيقي ……………………………………………………………………………………..
    المتطفلين هم اللذين شوهوا صورة هذه المهنة

  • yassin,
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:06

    بعظ معليقين تيكول مواد الأسنان…………. مواد الأسنان رها نفس مواد لي عند طبيب راه صانع هذا صراع بين أاطباء و صناع كل المغرب كيعرفو لخص نديروه هوا يكن جسر تواصل بين صناع وأطباء

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية