نائب بنكيران يعترض على شعار "رابعة" ويُحذّر من نقل مشاكل مصر

نائب بنكيران يعترض على شعار "رابعة" ويُحذّر من نقل مشاكل مصر
السبت 14 شتنبر 2013 - 14:32

دعا عبد الله بها نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ووزير الدولة في حكومة عبد الإله بنكيران، إلى أخذ ما سماها الخصوصية المغربية في حل المشاكل بعين والاعتبار، مُحذرا مما رأى فيه نقلا لمشاكل الآخرين إلى البيئة المغربية، ومُبديا في كلمة شارك بِها، أمس، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني لمنظمة التجديد الطلابي، اعتراضه على رفع المؤتمرين لشعار “ثوار أحرار حنكمل المشوار” بقوله “هذا شعار ميدان رابعة العدوية وليس شعار لكلية العلوم في الرباط”.

وأكد نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن المغرب رغم تفاعله مع الأمة الاسلامية، إلا أنه ظل متميزا منذ استقلاله قبل حوالي اثنا عشر قرنا، مُفصحا ولأول مرة عن موقفه الرافض للاحتجاج ضد الانقلاب في مصر عندما صرح بأنه قال لمسؤول اثناء تنظيم مسيرة 18 غشت الماضي “لا ينبغي أن ننقل مشاكل مصر إلى المغرب”، ومجددا الإشارة إلى أن المغاربة تفاعلوا مع الربيع العربي بطريقة جعلت الجميع ينوه بها ويُعجب بها ويتعجب من “حكمة هؤلاء المغاربة” وفق تعبير المتحدث، مضيفا أن هذه الحكمة ليست وليدة اليوم وإنما هي إرث نابع مما وصفه المتحدث نفسه القدرة على مغربة كل الظواهر الواردة على المغرب.

وفي السياق ذاته، أبرز بها أن القوميين المغاربة ليسوا كغيرهم واليسار المغربي ليس كغيره وحتى الاسلاميون المغاربة ليسوا كغيرهم، وأن المغاربة استطاعوا بقدرتهم على المغربة أن يجعلوا الشاي المغربي مشهورا عبر العالم رغم أن أصل الشاي من الصين، معتبرا أن قدرة المغاربة على حل مشاكلهم بأنفسهم وبطريقتهم يجب المحافظة عليها في جو العولمة.

وأبرز نائب بنكيران أو حكيم حزب العدالة والتنمية كما يصفه البعض، أن ثقافة المغاربة مبنية على التعاون والتشارك والائتلاف، وهي ثقافة أصيلة في نظره ما تزال موجودة في البوادي والأحياء الشعبية، بينما ثقافة النخبة في نظره أيضا، مبنية على الصراع نتيجة تأثر هذه النخبة بالثقافة الغربية، وشرح بَها أن المعارك التي تخوضها النخبة بين مكوناتها لا تكاد تجد لها صدى عند عموم الشعب بسبب التباين بين الثقافتين، معتبرا تسرب ثقافة التنازع والصراع الغربيتين إلى المجتمع المغربي أصل المشكل، طالبا في ختام كلمته المشار إليها المحافظة على القيم المغربية في التعاون لربح الدنيا والآخرة.

‫تعليقات الزوار

91
  • abdellatif
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:04

    من بدل مبادئه و جلدته من أجل منصب لا يتكلم باسم المغاربة أيمكن أن تسمو إلى أناس ضحوا بأبنائهم من أجل الشعب المصري وأنتم تضحكون على الشعب المغربي و ترضون ببلاد تتدهور يوميا ، فالمسؤولية صعبة عليكم فاتركوها أحسن لكم لتلقوا ربكم في حالة يرضى عنكم, فالمغرب ذاهب إلى هاوية وأنتم تشاركون فيها وتخونون عذا الشعب المسكين المغلوب على أمره

  • ضلايثمكضتهي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:04

    هل يعلم هدا الرجل ان التغير الدي حصل في الدول العربية منههم مصر ادى الى التغير في المغرب نحسبوهم يصلحون ولكن اخلفا الوعد لهدا الشعب ادكر بالامس القريب كان مزوار و با كيران يتلاومون في القريب يصبحون حبايب يل سلام و يا اسفي على بلادي

  • امازيغي متنور-سوس
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:13

    قديمة اسي بها بغيتوا ان تلهوا الراي العام وتريدون ان تغطوا على فشلكم بالشعارات الخاوية .

    اش غادي ديروا كاع . انتم اعجز ان تحلوا مشاكل المغرب وزعما بغيتوا تحلوا مشاكل الدول الاخرى . اوا العجب

    وش حنا نتاخباكم بش تحلوا مشاكل مصر ولا باش تنقصوا من البطالة في المغرب ولا باش تزيدوا علينا في المحروقات ولا ….

    حكومة من اسوء الحكومات التي مرت على المغرب على الاطلاق

  • إيوي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:14

    ليس غريب على باها بيع القضايا الإسلامية من أجل إرضاء أسياده في القصر..
    أقترح عليه أيضا أن يدعو شبيبته بحلق لحاهم وأن يقوم أيضا بذلك ليميزو أنفسهم عن أهل رابعة..
    الحمد لله الذي أرسل لنا البلاء ليدفع عنا كيد المنافقين والأعداء

  • الضحك على الذقون
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:19

    شخصيا ما يحز في النفس،أن تجد شبيبة العدالة مهووسة بالتعاليق ومدمنة على الرد على كل من انتقد حزبهم وزعيمه اوخالفهم الرأي.
    ملاحظة حكيمهم هذا، الوزير الشبح سبق للكثير من المهتمين والمعلقين والمنتقدين للمواقف الهشة والمتناقضة لقادة هذا الحزب فيما يخص الازمة المصرية،سبق لهم أن أبدوها وقدموا للقارئ تحليلات ونقاشات حول الموضوع ولم يسلم احد من وقاحة وخبث شبيحة العدالة والتنمية.
    أقول لآكل السحت عبدالله باها،فاتك القطار وأسئلة جميع المغاربة الشرفاء الاحرار اليوم هي ماذا قدمتم من اضافات للمشهد السياسي؟وأين الوعود ؟وما هي رؤيتكم للمستقبل المظلم للمغرب؟ وما هي أنواع الحلول للازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟وكفى من النفاق والكذب والتضليل والضحك على ذقون الشعب.

  • َََمهتم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:21

    شعب مسلم يقتل وتسلب حريته وكرامته بل تستهدف هويته الأسلامية فتقول لا شأن لنا في مشاكل غيرنا وكأنهم قوم من غير ملتك.ياليتك سكتت فمن لايهتم بأمور المسلمين فليس منهم.

  • احمد العنبرى
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:26

    صحيح ما ذهب اليه الاخ باها.. للمغرب خصوصية حافض عليها منذ ما يناهز13 قرنا…ولكن الاخطر من ذلك الاختراق المذهبى للمغرب البلد السنى المالكى…هنا بيت القصيد…هنا منبع الفتنة.فلابد من النظرة الشمولية حتى نحافض على الوحدة المذهبية لانها من صميم الوحدة الوطنية فليس كل ما ياتينا من الشرق مشرق…..كاقتتال المسلمين بينهم…ما راى المجلس الاعلى للعلماء.

    ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ) صدق الله العظيم

  • rachid rachid
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:28

    باختصار حزب العدالة والتمنية اصبح ممخزنا اكثر من المخزن.اما شعار رابعة فهو شعار الشرفاء عبر العالم و اما المتخادلين و خونة الشعوب فشعارهم لعق ايادي اسيادهم.

  • abdou
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:29

    M.baha a oublie le Hadith: inama lmouminouna kaljassadi lwahid, ida ichtaka oudwon tadaa lahou sairou ljassad bisshari wal houma.

    Et puis la culture de l'elite (noukhba) existe aussi au Maroc.

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:31

    أشكر الأخ باها بالفعل عن هده الملاحظة؟

    بعض المغاربة عندنا بالفعل ضعاف الشخصية يحبون التعلق بثقافة المشرقيين ودائما يقلدونهم في كل شيء؟

    أريد أن أوجه سؤالا لهؤلائك الذين يتبعون دائما المشرقيين ويقلدون خطواتهم في كل شيء وتراهم متعلقين بهموهم وبمشاكلهم أكثر مما يتأثرون بمغربيتهم وبمشاكل بلدهم؟؟

    لمادا أهل مصر و غيرهم من المشرقيين عموما لا يعطونكم نفس الإعتبار والأهمية مثل التي تُعطونها لهم، علما كدلك أنهم لا يهتمون بكم أصلا إن لم أقل ينتقصون منكم لأنهم غالبا ما ينظرون إليكم نظرة الإستعلاء؟؟؟؟

    يا سيدي نحن المغاربة لدينا أيضا شخصيتنا المغربية وخصوصيتنا الهوية والثقافية؟
    لمادا لا نتشبث بها كما كان يفعل أجدادنا بدل هدا الإ نتماء الأعمى دائما لأهل المشرق؟ حتى أصبح البعض عندنا منسلخ تماما عن هويته المغربية والحضارية! وأصبح كالغراب لاهو يتقن ثقافة المشرقيين ولاهو يعرف أن يندمج مع ثقافة وحضارة بلده؟!!

  • faez
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:32

    مرشد العدالة والتنمية يتحدت عن الإستثناء المغربي ,لطمانة المعارضة والمتربصين ,وهدا اسلوب التحايل والمكر السياسي المعروف عند الحزب

  • youssef
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:32

    "القوميين المغاربة ليسوا كغيرهم واليسار المغربي ليس كغيره وحتى الاسلاميون المغاربة ليسوا كغيرهم" هاد المغاربة جايين من المريخ

  • تازة قبل غزة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:33

    الشارع المغربي يسهُل التأثير عليه و يمكن استغبائه بسرعة مما تسبب في خلل من حيث الأولويات، فترى شعيبة جائع ومعطل تحت ضغط الزيادات في الأسعار، لا يحرك ساكناً في خنوع وخضوع تحت الحداء، بينما لا يتوانى في العويل والصياح من أجل فلسطين ومصر وسوريا وغيرها من الدول التي لا تهتم بوجودنا و لا تتردد في الاعتراف بالبوليساريو وشتم المرأة المغربية والكلام عن السياحة الجنسية المغربية في كل المنابر الإعلامية.
    تازة قبل غزة من فضلكم يا مغاربة

  • jilai
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:37

    بينما ثقافة النخبة في نظره أيضا، مبنية على الصراع نتيجة تأثر النخبة التقدمية بالثقافة الغربية و النخبة الرجعية بالثقافة الشرقية .

  • شاهد على العصر
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:37

    حتى و ان صدق فهو من علامات البؤس المغربي الراهن ما رصيده ما موقعه المعم ان لكل مرحلة مغربية علامات بؤسها و السي باها من ضمن علامات بؤس هدا الزمن الموسوم باكل العدالة و التنمية لقسط من الكعكة ألعفووووو يا مولانا العفوووووو

  • اين نحن من ثقافتنا
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:53

    حان الوقت لوضع بصمة مغربية في العالم , فالثقافة المغربية الاندلسية هي منبع الحضارة التي ينعم بها العالم اليوم , لماذا شبابنا لا يتضامنون مع قضايا بلادهم و يقفزون الى اعماق النيل كي يساندو اخواننا المصريين ؟؟ اكيد السبب معروف و هو الاعلام المغربي المتهاااوي الذي لا يساوي عشر نظيره المصري , اتمنى من وزير الاعلام قيادة ثورة في القنوات العمومية والخصوصية و التعريف بالهوية المغربية , لأن الاعلام هو من يجعل الناس يتضامنون معك , كما يقع في مصر , لولا اعلامهم القوي لما اخذو اهتمام شبابنا بقضيتهم على حساب قضايانا الكثيرة , مثال بسيط لو طرحنا قضيتين عربيتين على 300 مليون عربي : مشكل سد النيل الذي تنوي اثيوبيا انشاءه والذي سيتسبب في نقص حصة مصر من المياه , والقضية الثانية : مشكل الصحراء المغربية مع الجزائر و الكيان البوزبالي , من في نظركم سيجذب اهتمام و تعاطف العرب .؟؟ الاجابة على هذا السؤال ستبين لك قوة الاعلام المقابل

  • البشير بنحدية الامبزابي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 15:55

    حفظكم الله سي "باها" – لكن نريد ان نعرف كيف تم تعيينك من "الدقة الاولى" وزير دولة علما ان منصب "وزير دولة" يتوج مسار طويل داخل دواليب الحكومة و الدولة؟ اليس هذا تجني و حيف و عدم مساواة و غياب ثقافة قانونية سياسية بالمعني العلمي الحقيق؟ كما يقول المثل المغربي من "الدوار للمطار"
    سلامي و تحياتي

  • nour
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:02

    هذا الكلام يجب ان يوجهه الى رئيسه الذي رفع شعار رابعة باصبعه في مؤتمر شبيبته اما استهلاك الكلمات اعلاميا فلن يزيدنا شئ الا الزلط والاحباط في بلدنا العزيز..

  • Simo
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:04

    Le gar a commencé à dire n'importe quoi …Soyez pas surpris demain si Jamais il dit faut pas manifester contre la corruption pour ne pas faire en sorte que le grand dieu soit fache…c'est un peu comme les fatwa des saoudiens les foukahas 5 etoiles ?ou quoi

  • مواطن بسيط
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:10

    عوض من كثرة الشفوي الذي انتم اساتذة فيه قولوا لنا ماذ حققتم طيلة حكمكم وماذا تحقق من وعودكم الكاذبة.

    انا شخصيا انبهرت بقيادتككم الرشيدة في رفع الاسعار وموجة الغلاء وقهر المواطن البسيط ,

  • سومة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:12

    لم اعد اعلم هل بمكيران مهتم بامور المغرب ام بامور رابعة ام التيار الملتحي منتشر في كل ارجاء دول الربيع العربي

  • عدنان أحمدون
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:14

    الآن عرفت لماذا غضب الطلبة البيجيديون على إعلان الإتحاد الوطني لطلبة المغرب مشاركته في منتدى الإتحادات الطلابية المغاربية.. وبكرة تشوفوا المغرب

  • محند
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:19

    الفصل 87 من الدستور المغربي ينص على ما يلي:
    تتألف الحكوﻣة ﻣن رئيس الحكوﻣة والوزراء، ويمكن أن تضم كتابا للدولة .
    يحدد قانون تنظيمي، خاصة، القواعد المتعلقة بتنظيم وتسيير أشغال الحكوﻣة
    والوضع القانوني لاعضائھا .
    ويحدد ھذا القانون التنظيمي أيضا حالات التنافي مع الوظيفة الحكوﻣية، وقواعد الحد ﻣن الجمع بين المناصب، والقواعد الخاصة بتصريف الحكوﻣة المنتھية ﻣھاﻣھا للاﻣور الجارية.

    تعيين السيد عبد الله باها وزيرا للدولة وبدون حقيبة مخالفا للدستور وللقانون. الدستور يتكلم عن كتابا للدولة وليس وزراء للدولة. ما هي القيمة المضافة لهؤلاء الوزراء انهم يستهلكون فقط ميزانية الدولة وبطريقة غير شرعية. اما فيما يخص علاقة اعضاء حزب العدالة والتنمية باخوانهم في مصر وسوريا وغزة فهذا مبالغ فيه. هذه الحكومة عليها ان تهتم بهموم المواطنين في تازة والمغرب العميق وفي دور الصفيح وحل الازمات الداخلية قبل غزة وما يحدث في مصر وسوريا.

  • أحمد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:22

    العنوان مسموم فالإعتراض كان على شعار "ثوار أحرار حنكمل المشوار" وليس على شعار رابعة رمز الصمود المقصود به التضامن مع كل مظلوم ضد جبروت الطغاة

  • fatima
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:27

    زييد تقاد شوية باش تبان تصويرة ديال المليك……….

  • حميد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:27

    أنا كمؤيد سابق لحزب العدالة والتنمية أعلن عن سحب ثقتي في هذا الحزب المنفصم الشخصية الذي يبدو أنه فشل في جميع الميادين و أدعو الى تشكيل حكومة كفاءات لانقاذ هذه البلاد من هذا الركوض الرهيب الذي تعيشه. منذ القدم والمغاربة لهم الحق و الحرية التامةفي التفاعل مع معانات اخوانهم المستضعفين أينما كانوا من فلسطين الى البوسنة و من كاشمير الى أفغانستان ومن غزة الى رابعة.

  • فاطمة الزهراء
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:28

    السلام عليكم
    انا اتفق تماما مع السيد النائب عبد الله بها, لأن ما يحدث في بعض الدول العربية يختلف تماما مع طبيعة مجتمعنا المغربي وقضايانا, ولطالما كنا مصدر الهام للعديد من الشعوب بمدى ثقافتنا وتنوعنا وقدرتنا على حل مشاكلنا ولطالما تجاوزنا العديد من الصعاب و العقبات بحكمة وروية, وهذا طبعا لا ينفي بأننا لطالما كذلك كنا وما زلنا نساند اخوتنا في ازماتهم ونخرج منددين بالظلم الذي يطالهم ونتعايش مع صعابهم متمنيين لهم الامن و الخير و الاستقرار, وانا بحكم انني سافرت خارج المغرب و جالست العديد من الجنسيات تبين لي كيف اننا محظوظين كوننا مغاربة (عرب و امازيغ) نحظى بإعجاب العديد منهم بوعينا و ثقافتنا وتعايشنا وتمسكنا بأخذ المغرب الى مستوى متقدم في ظل الامن و السلام والحرية الخلوقة, اما بالنسبة لشعار رابعة فهو شعار يجب استخدامه في قضيته التي وُلد منها وان لا نمزجه بأمور اخرى لا علاقة له بها حتى تبقى له صبغته الخاصة في قضيته, ولهذا الشعار احترامه ونحن كمغاربة حملناه في خرجاتنا احتجاجا على ما عانه الشعب المصري في قضيته التي انبتق منها…
    اللهم احفظ بلدنا المغرب آمنا مستقرا شامخا يارب.

  • Youssef
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:43

    عندو الحق، مالنا او مال مصر؟ كل واحد او المشاكل ديالو، كل واحد او الحكاية دبالو، كل واحد او همو….
    واش حنا غير اللي جا اضحك علينا؟ الى متى؟
    ناس ف مصر تاهوما عياو او ضاخو، كون لقاو غير الهنا لي فالمغرب كاع ما يديرو لا شعار رابعة ولا فتيحة
    بنادم غير فالنقيل من المسيد تالجامعة….او بغاو يطيرو

  • أكرم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:45

    عبر كما شئت وتفاعل مع كما يحلو لك لكن المصير الذي ينتظرك أنت والحزب الذي تمثله هو مزبلة التاريخ لأنكم بعتم الوهم للمغاربة بوعودكم التي قدمتم بسخاء حاتمي لكن سرعان ما انكشفت صورتكم كحزب لا يجيد شيئا سوى لغة التباكي حزب بلا هوية ولا برنامج عمل ولا تصورات استشرافية فوتم بسطحيتكم وبؤسكم السياسي فرصة التغيير وقطفتم ثمار نضالات الشباب الذي أمن يوما بقدرته على كسب رهان الدمقرطة والعيش الكريم فلا سامحكم الله

  • zorif souss
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:49

    مشكل بعض المغاربة أنهم مستلبون.فهم يحاولون أن يصبحوا فليسطينيين أكثر من الفليسطينيين أنفسهم و مصريين أكثر من المصريين أنفسهم و ……
    متانسين أنهم مغاربة و لهم مشاكلهم التي تتجاوز مشاكل الآخرين و رغم كل تضحياتهم لأحد من هؤلاء يساندهم فيها.

  • مولاي اسماعيل
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:51

    السيد بها كان مصيبا وبشكل كبير في تحليله فمشاكل التطرف التي نعاني منها والتي هي دخيلة على ثقافتنا المغربية سببها هداالمشرق الاسلامي الدي صدر لنا كل علله ونعراته نعم سنبتكر كل الاساليب الملائمة لحل مشاكلنا ولن نستوردها من الآخرين

  • بين وبين
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:55

    وأين أنت من قوله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى"
    شعار رابعة العدوية للتضامن رمزيا مع المستضعفين وإغاظة الإنقلابيين الظالمين.. اللهم انصر الإسلام والمسلمين.

  • رأي من فاس
    السبت 14 شتنبر 2013 - 16:56

    لا أستغرب من تصريحات قادة العدالة و التنمية لسببين:
    1- لأنهم في حكومة اعترفت بالانقلاب العسكري و قادته و تنكرت لشعب مصر
    2- لأنهم يمارسون سياسة الإلتواء و الحربائية للحفاظ على حكومتهم الهشّة

    و المستقبل الذي ينتظر العدالة و التنمية، واحد من اثنين:
    1- إما أن تسقط شعبيتهم كاملة و التي لم يبقى منها إلا نسبة قليلة
    2- أو سينشق تيار من الحزب غير راضي على الهرطقة التي غرق فيها الحزب

    و هذا الموقف الذي عبر عنه السيد "باها" لا يعدو أن يكون نتيجة للارتباك الذي يعشعش في الـ pjd من يوم صدمتهم أن دخولهم للحكومة كان خطئا قاتلا.. لذلك فهم يحاولون إرساء أرجلهم على بساط الرمل الذي تتحكم فيه المؤسسة الملكية.

  • عبدو سليماني
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:04

    هذا الرجل معه حق لكل بلد خصوصيته ونقل مشاكل الآخرين إلى المغرب لن يحلها مثلا الصراع في مصر بين فريقين كلاهما مصريين سوف يتصالحا في يوم ما والمغرب سيكون في موقف صعب إذا ما لفريق ما بغض النظر عمن هو على حق كل ما يستطيع فعله هو أن يتدخل بالحسنى. من جهة أخرى نحن نتضامن مع كل الشعوب ولا احد تضامن أو اهتم لامونا خصوصا في قضية الصحراء أو سبتة ومليلية حلل وناقش. وآخرها السيد عصام العريان من الإخوان الذي سخر مما يقدمه المغرب للقدس ووصف المغرب بالضعيف وكان مصر قدمت شيء. أنا أعيش في أمريكا 13 سنة اغلب العرب عنصريين ضد المغاربة ويستغلون طيبتهم حتى في المساجد. فيا إخواني حافظوا على المغرب واصبروا وطوروه رغم كل الصعاب والله أن تخليتم عنه لن ينفعكم احد إلا الله فاتقوا الله في بلدكم.

  • Yassine
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:05

    عين العقل أسي عبد الله بها ونصحتي للشعب المغربي تحكموا في عواطفكم و لا تخلطوا السياسة بي العاطفة حدا

  • عبد اللطيف
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:08

    نصيحة باها لشبيبته هو موقف الشيخ عبد الكريم مطيع عندما طلب منه عمر التلمساني في أول هجرته من المغرب أن يبايعه، فاعتذر وبين في مراجعاته بقناة الحوار بأنه لا يريد أن يحمل الحركة الإسلامية في المغرب مشاكل المشارقة وصراعاتهم، ولكن تحالف القصر والخطيب وإخوان مصر وحرصهم على تحريف الحركة عن مسارها وتمزيقها جعل الثلاثي يقحم بيعة الإخوان في الساحة الإسلامية المغربية لتأسيس حزب العدالة والتنمية تحت رعاية إدريس البصري والخلطي
    لماذا يتضايق القصر حاليا مما صنعت يداه؟؟؟
    انشري يا هسبريس

  • عبدو
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:08

    يا لها من مهزلة انظر كيف اصبح شعار الصمود والوقوف مع الحق يرهبهم ويخيفهم يا ايها الفاهم الفهوم من بدأ القتل في مصر من بطش بالناس هل العسكر ام العزل الصامدين في الميادين من تجرا وحمل السلاح في وجه المعتصمين السلميين من بيده السلاح والقوة والبطش كيف لك ان تخاف من شعار الصمود من حق اي مغربي في العالم يحب التحرر ويكره العبودية والركوع في حفل الولاء ان يرفع الشعار وهل رفع الشعار يهدد الاستقرار استغربت كيف تخيفهم ابسط الاشياء عجيب امركم يا من اخترتم الركون الى الظالمين

  • كمال
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:16

    هذا كلام و جيه وحكيم ومبرر وسياسي.لكنه غير سليم.فتشجيع مثل هذا العمل في هذا الضرف ليس في صالحكم.

  • mowatin
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:20

    اذا قلت ان الاستاذ باها حكيم فليست مبالغة.

  • نورالين بن همو
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:21

    اخر من من يتكلم عن رابعة وما جرى في مصر من انقلاب على الشرعية هو انت وحزبك لقد اظهرتم للمغاربة حبكم للسلطة اكتر من المبادئ التي كنتم تتبارون بها واخر فضائحكم التفاوض مع حزب الاحرارلانقاد حكومتكم على الرغم ماقلتموه عن مزوار وحزبه وكل هدا من اجل البقاء في السلطة والله سيقع لكم ماوقع لحزب الاتحاد الاشتراكي (غيورعلى حزبكم ) والسلام شكرا هيسبريس

  • وجدي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:21

    "ثوار أحرار حنكمل المشوار"
    شعار يخرق غشاء الطبل عند من يسكن الخوف أعماقهم مخافة إحقاق الحق و إبطال الباطل و إلا ما الداعي للخوف من رفعها كشعار لكل حر حتى و إن كان من داخل الحكومة !!!
    همنا واحد ألا و هو حرية ، كرامة ، عدالة إجتماعية .
    و من أجل هذا سنرفع دائما و أبدا شعارنا
    "ثوار أحرار حنكمل المشوار"

  • marocain
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:24

    المغاربة استطاعوا بقدرتهم على أن يجعلوا الشاي المغربي مشهورا عبر العالم رغم أن أصل الشاي من الصين

    C'est quoi ce niveau de reflexion M. le ministre ?

  • خالد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:26

    "إلا أنه ظل متميزا منذ استقلاله قبل حوالي اثنا عشر قرنا…" هل كان المغرب محتلا و مستعمرا قبل دلك التاريخ ؟؟؟ ومن كان يستع يستعمره ؟؟؟؟!!!!!!!

  • BOUARFA LAHCEN
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:27

    mr le ministre d état tu dois avoir honte chaque fin du mois quand tu vas à la banque pour encaisser sept millions de centimes avec un sac à dos
    hchouma

  • wald blado
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:30

    تحليل خاطئ، "لا ينبغي أن ننقل مشاكل مصر إلى المغرب"لا تعني على الاطلاق أن موقفه رافض للاحتجاج ضد الانقلاب في مصر. وارجو النشر

  • someone
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:31

    انتخبنا بن كيران لحل مشاكل شعب المغرب وليس مصر ..لا دخل له بما يحدث في مصر والا عليه الاستقالة وليذهب لمصر ليحارب العسكر هناك.. الدستور الجديد اعطاه صلاحيات موازية لصلاحيات الملك ومع يتضح انه جبان وليس بقائد على الاطلاق لماذا لا يجلب التماسيح والعفاريت للمحاكم عوض الكلام الفارغ … حكومة معطلة البطالة في ارتفاع والاسعار في ارتفاع كذالك وبن كيران تناسى مشاكلنا وانضم لاخوان مصر…

  • فنان
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:32

    بيدق من بيادق السلطة، صمت دهرا و نطق كفرا، مخزني بامتياز، عبر عليه غير العامل ديال سيدي بنور
    تفكر ايامك

  • Mustapha L.
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:38

    On a beau cherché, ce ministre d'état ne sert strictement à rien. De temps à autre, il verse dans la parlotte ; mais une parlotte sans aucun intérêt…

  • jilali
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:42

    سي بها عندو الصح واش عمرك شتي المصريين في الشوارع ديالهوم ولا في الجامعات ديالهوم يتضامنو مع المغرب و المغاربة في اية مناسبة ؟؟؟؟ حنا المغاربة اسلاميين و يساريين خاصنا نحاقظوا على الثقافة المغربية و تصديرها الى الدول العربية الاخري علاش السفارة المغربية في تونس و ليبيا و القاهرة و دبي ما يديروش ماروك هاوس باش يتجمعو فيها المثقفين و نشر الثقافة المغربية كلام سي باها صحيح باراكا من التبعية و الدونية حنا امة مغربية كاملة و ناضجة و مثقفة لا نحتاج ثقافة من أي بلد عربي آخر . علينا او نراجع انفسنا و نرفع شعار التضامن مع اخواننا المغاربة في القرى النائية و الجبال و في الحدود مع الجزائر من ناحية وادي درعة هناك مغار بة محرومين ينبغي لنا ان نرفع شعار لا لا ثم لا للفساد في تارجيست – لا لا ثم لا للتهميش في و الفساد في طاطا – اين حقوق عمال منجم ااذهب في تفراوت – كفانا نحن الاسلاميين من التبعية للغير

  • مغربي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:43

    إنه كلام صحيح ، إن مشاكل المشرق لا قوة لنا بها فلنستثمر خصوصيتنا المغربية المتسامحة و البعيدة عن القتل و الاقصاء

  • الحق و لا شيئ الا الحق
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:49

    متفق مع السيد باها لكني لا ارى ان هذا الموقف سيرضي اعداء الاسلاميين بالمغرب
    فالذي أستخلصه من درس مصر
    هو ان مرسي رغم محاولته ارضاء الكل و خصوصا حزب النور السلفي كانو هم اول المنقلبين عليه
    متفق ان للمغرب خصوصيته من ناحية الخير أما الشر فلا خصوصية له و سوف يمغرب حقد اشرار مصر على اخيارهم و يحاول تنزيل الصراع حتى ان تحاشيتم انتم تنزيله
    فهم لا يرون حكمتكم و لكن فقط يرون لحيتكم

  • Hassan2
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:50

    Bravo Mr Baha et hommage A Mr Benkiren et tous le gouvernement. Ca c'est la sagess. Avec la reform de la justice et le la reform de l'immigration et tout les reform en cours je me sens fier d'etre Marocain, je suis berbere de sud et j'aime mon Roi et la Famille Royal.
    Vive le Maroc
    Vive Le roi Mohamed 6

    A bas no enemies de l'est.

  • مناصروكم يفعلون ذلك
    السبت 14 شتنبر 2013 - 17:58

    مسألة رفع شهعار رابعة أنتم و مناصروكم من يرفعونه في المغرب أما مسألة استقلال المغرب فربما وقع لك خلط فالمغرب كان دائما مستقلا قبل أجتياحه من طرف العرب

  • عصام المعتصم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا كلام مرفوض رفضا تاما بل جل الشعب المغربي المسلم متضامن مع الاخوان المسلمين في مصر وضد الانقلاب الغاصب الذي نفدته المؤسسة العسكرية في مصر وضد الظلم و الجور و العدوان وموقفنا تابت حتى خروج الرئيس مرسي من السجن واقامة محاكمات ثورية ضد كل من سولت له نفسه الانقلاب على الشرعية ….
    الخطا الوحيد الذي ارتكبه مرسي وهو الان يجر الويلات هو و الاسلاميين في مصر في سجونها عدم الضرب بيد من حديد على الفلول و اتباع مبارك خاصة المؤسسة العسكرية وكما اعلم ان من اهم شروط الانخراط في الجيوش النظامية الولاء المطلق للقائد الاعلى للجيش و مبارك عسكري برتبة فريق اول و بالتالي لا تزال المؤسسة العسكرية توالي مبارك ولاءا مطلقا لا افهم كيف لم ينتبه مرسي لمثل هدا الامر الخطير جدا ونتيجته قد ظهرت الان بوضوح على الساحة …

  • مغربي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:22

    هل السيد عبد الله باها ينتمي إلى النخبة السياسيةأو الثقافية أم أنه من اصحاب الثقافة السائذة عند أغلبية المغاربة أو أن خطابه هذا هو في حد ذاته ثقافة نخبوية سياسية يراد منها إقناع الآخر متجاهلا أن الشعب المغربي منفح على الثقافات الأخرى والتي بدون شك سيتأثر بها ويتفاعل معها وهو ما لاحظه السيد الوزير العقل المدبر لحزب العدالة والتنمية في شعار المؤثمر الوطني للطلاب .

  • حكومة تيتي نيني ميمي خيخي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:24

    حكومة ديال ليوم نسقيك اكمون غدا نسقيك اكمون
    حكومة ديال تسنى شوي

  • Ahmed
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:27

    Un grand 0 . Maintenant je comprend pourqoui tu es un ministre d'etat . Et tu veux le rester plus .

  • youssef casablanca
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:32

    bravo si baha. c 'est tres sage.

  • ali
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:37

    أحسن تصرف يمكن أن يقوم به المغاربة تجاه ما يحدت في مصر هو " ندخلو سوق راسنا "

  • Ahmed
    السبت 14 شتنبر 2013 - 18:54

    و الله ما بقيت فاهم شي حاجة في هاد ناس تاه pjd و باعوو كلشي . و الله اعز المخزن و السلام  

  • Alliwa
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:06

    أنا منتمي لحزب العدالة والتنمية. لقد صدعنا بها بخصوصية المغرب فهو بهذا يعزل المغرب عن الامة الاسلامية فالبارحة صرح بان الاخوان استفردوا بالسلطة ونعتهم بالطائفية وكانه اراد ان يقول لنا انهم يستاهلوا ما وقع لهم .واليوم يقول لنا لا يجوز رفع اشارة رابعة ولا ينبغي نقل مشاكل مصر الى المغرب وكان ضد المسيرات المنظمة احتجاجاعلىالانقلاب ضد الشرعية .فلا اخفيكم بانني بدات اشك في هذا الرجل ربما يكون مدسوسا على العدالة والتنمية.

  • maghrebi in holland
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:10

    حزب النور المصري يالاه هاهي وصلت عملية فضح المنافقين الدي يختبؤون وراء الإسلام لكن والله أبلغ وصف للعدالة والتنمية هو حزب النور المنافق الدي أنحاز للمجرم العميل السيسي على حساب الحق والإسلام

  • mohamed
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:14

    شهداء رابعة تعتز بهم الأمة المسلم من مشرق إلى المغرب ولا يهمنا كلام رويبض

  • لا للطابور الخامس
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:19

    انا قلت مرار و تكرارا ان المناصب الحساسة في الدولة و وزارات السيادة يجب ان يتولاها حصريا المغاربة الناطقين بالامازيغية او بعض الناطقين بالدارجة الواعون و بامازيغيتهم و امازيغية بلدهم و تفرده بشكل قطعي عن بلدان المشرق,لانه من الواضح ان بعض المعتوهين من مسلوبي الهوية تهمهم مصالح مصر و سوريا و فلسطين اكثر مما تهمهم مصالح بلدهم الى درجة ان بعضهم على استعداد لقطع العلاقات مع النظام المصري حتى لو كان نتيجة ذالك اعتراف مصر بجمهورية البوليساريو.البعض الاخر من هؤلاء المعتوهين لا يجد حرجا في ان يصبح المغرب مجرد ولاية بربرية تابعة لدمشق او الدوحة او القاهرة…و الكرامة الوطنية و حب الوطن لا يوجد في قاموس هؤلاء المنبطحين الاذلاء و كان تضحيات اجدادنا الذين قاتلوا من اجل هذه الارض منذ الالف السنيين ذهبت هباء منثورا.

    الخزي و العار للمنبطحين امام اسيادهم في المشرق و الحاقدين على المغرب و المغاربة

  • منير محمد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:22

    إذا كان حسب روايتك ان المغرب دائماً كان بعيدا عن هذه الأمة وهم مها فان له ان يعود لها و ان هذه أمتكم أمة واحدة و انا ربكم فاعبدون .

  • علي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:31

    لا اعرف كيف يصنف هؤلاء على أنهم إسلاميون؟ ربما فقط لأنهم يتركون لحاهم ، بل انهم بدخولهم للحكومة اصبحوا يبالغون في تقصيرها، أما مواقفهم المتخادلة فتدل على أنهم لا ينبغي بتاتا ان يحسبوا على الإسلاميين . من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم و المصريون مسلمون مظلومون و محن إد نرفع شعارهم نعبر عن تضامننا التام مع قضيتهم ولو ان الإخوان نهجوا منهج العدالة في التنكر لوعودهم أمام من انتخبوهم لما حوربوا و قتلوا.

  • عضو سابق في الاصلاح والتجديد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:34

    سبحان مبدل الأحوال ,دخلت العدالة في الأوحال حتى أصبحت أهم المدافعين على تمخزنيت, لا حول ولا قوة الا بالله ,اللهم اجعل أحسن أعمالنا خواتمها

  • Marouane Fes
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:39

    إلا أنه ظل متميزا منذ استقلاله قبل حوالي اثنا عشر قرنا ?!!!!

  • AZIZ
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:43

    هدا هو الوقوف الى جانب الحق..المهم عقنا بكم

  • karim
    السبت 14 شتنبر 2013 - 19:50

    مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي
    من لم يهتمَّ بأمر المسلمين فليس منهم

  • مواطن
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:20

    من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم !!!
    اين انتم من تغيير المنكر؟ باللسان على الاقل. كيف لا يكون لحكومة منتخبة رأى او موقف مما يجري حولنا??? امر عجيب!!!
    تريد تكميم افواه المغاربة فلا يتفاعلو مع ما يجري بالخارج ولا حتى بالداخل!!! لا بالزيادة في الاسعار و لا محاربة الفساد…يعني مواطن لا يرى لا يسمع و لا يتكلم….هذا هو الاستقناء المغربي اللذى تتغنى به

  • hassan
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:21

    صحيح نحن في غنا عن مشاكل الاخرين لدينا ما يكفينا هذا الخطاب على السيد الوزير ان يوجهه الى جماعة الاصلاح والتوحيد

  • نجمى في السماء
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:31

    بن كيران داهية يسوق صورة الرجل الشعبي بمهارة ويتقن سياسة اكل الثوم بفم مساعديه من الدرجة الثانية. عندما روج بمهارة لخبرتخصيص 1000 درهما شهريا للمعوزين ربح الرهان ضد خصومه لمدة طويلة.

  • zouhairi
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:31

    "حكيم"البيجيدي السيد عبد الله بها يؤكد ويبرهن أن الارتباط بالإخوان قلبا وقالبا شرف لا يدعونه .. إنما هو ادعاء روجت له الألسن الخبيثة في الأيام الأخيرة للإيقاع بهم مع أصحاب الحال الذين يعرفهم أفتاتي واحدا واحدا.. ما فعله "الحكيم" مع الطلبة أمر جيد و لاسيما عندما بين أن للمغاربة مشترك قوي يجمعهم ويوحدهم ألا وهو الشاي وعليه إذا كان لا بد للمغاربة أن يرفعوا يدهم تفاعلا أو تضامنا أو تقليدا فليكن ذلك بخمسة أصابع بدل أربعة كشعار يختص به المغاربة دون غيرهم في اشارة إلى الثوابت الخمس الكبرى التي توحدهم أربعة جاءت في الدستور وهي الاسلام، الملكية، الوطن، الاختيار الديمقراطي والخامس هو الشاي الذي أضافه "الحكيم بها" وهي إضافة قيمة ستضع حدا لكل لبس أو سوء فهم، ولا بد كذلك أن يسري هذا الأمر على بنكيران الذي لا زال يرفع أربعا في أربع.

  • خديجة ماء العينين
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:01

    طبعا المغاربة منفردون في كل شيء
    ومن يريد تقليد المشرق او تحويل مشاكله لنا فلم يقدر المغرب حق قدره
    لو كان هناك مؤشر للحريات في الدول العربية لفاز المغرب منذ الاستقلال و ربما حتى قبل الاستقلال ولن تنافسه اي دولة عربية .
    مصر:
    لم يحكمها قبل اي حاكم عربي قبل جمال عبد الناصر في تاريخها.
    تونس:
    كان ممنوع على شعبها سلب اللحي حتى سنة 2011
    وكان ممنوع على نسائها ارتداء الحجاب حتى 2011
    وكان ممنوع على شعبها صلاة الفجر باستمرا و بحرية حتة 2011

    اما المغاربة فكانوا يتمتعون بحرياتهم الكاملة دون نقصان.

    والقليل من المغاربة يعلم ان تونس و موريتان و شمال مالي والنيجر و شمال سنغال كانوا يبايعون ملوك وسلاطين المغرب قبل انهيار امبراطورية الموحدين المغربية وكاننو تحت حماية الامبراطوريات المغربية المتعاقبة.
    فعندما يلتفت اي عربي لا يجد غير المغاربة في تاريخه
    فلم نريد تقليدهم ؟

  • Abdo
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:01

    نحن مسلمون والمسلم يهتم بأمر المسلمين وبكل ما يكدر صفو حياتهم أو يسعدهم ، يسعى بقدر ما يستطيع على أن يساعدهم ويمد يد العون لهم « من حق أخيك عليك أن تكره مضرته وأن تبادر إلى دفعها ، فإن مسَّهُ ما يتأذى به شاركته الألم ، وأحسست معه بالحزن .اما..أن تكون ميت العاطفة قليل الاكتراث ؛ لأن المصيبة وقعت بعيدة عنك فالأمر لا يعنيك ، فهذا تصرف لئيم ، وهو مبتوت الصلة بمشاعر الأخوة الغامرة التي تخرج بين نفوس المسلمين ، فتجعل الرجل يتأوه للألم ينزل بأخيه مصداق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    « مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد

    إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى »

    والتألم الحق هو الذي يدفعك دفعاً إلى كشف ضوائق إخوانك ، فلا تهدأ حتى تزول غمتها ، وتُدبر ظلمتها ، فإذا نجحت في ذلك استنار وجهك ، واستراح ضميرك »

  • الحسين الغيوان
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:45

    ألفنا من السيد باها كلمات الرزانة و الحكمة و العقل .. و لكن منذ ان حل الخريف المصري ، و السيد الفاضل يصرح بما يقطع أي علاقة بما يجري في بلاد الكنانة و الأحداث في المغرب . و كأن مشروع العدالة و التنمية في المغرب يختلف تماماً و لا يتفق مع مشروع الحرية و العدالة في مصر ..
    و نحن نتفق ان لكل من التجربتين ما لها و ما عليها … أما أن تتنكر الواحدة للأخرى فهذا نكوص و خذلان، لا يليق بقائد بمستوى السي باها.
    شعار رابعة ليس بالضرورة معبرا عن اتجاه الإخوان في مصر. بل إنه معبر عن مقاومة الظلم و القتل و القهر و الحكرة ، عن معركة العزة و الكرامة ، عن الإباء و الشموخ ، عن الوفاء للأحرار الذين قتلوا ، و الشرفاء الذين اختطفوا و عذبوا ، عن رفض ما يخطط له للأمة بكاملها من ردة في الربيع العربي ، بحيث اذا نجح في القاهرة فسيصل لا محالة الى الرباط .. عندئذ سنبكي و نندب و نقول : أكلنا يوم أكل الثور الأبيض .
    أرجو أن نعي بما يخطط لنا . و لم نر في تركيا من يعيب على اردوغان و هو يرفع شعار رابعة…
    فكفانا من هذا التنكر لإخواننا ، و الاولى ان يجدوا منا سندا و تثبيتا على الطريق لا خذلانا و تنكرا..

  • Patriot
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:36

    Seulement les vrais marocains, qui sont patriotics et fiers de leur pays, savent que les seules choses les plus importants au monde sont les interets geoplotiques et economics du Maroc…rien d'autre…
    ..
    Je m'en fou des egyptiens, Algeriens, Palestiniens, Romaniens, Iranians, italiens……..

    Si les interets du maroc sont Avec les martiens, alors ces martiens sont mes Amis….

  • رفيق جبيهة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:56

    لقد أسقط الشعب المصري بانتفاضة ثلاثين يونيو ورقة التوت عن عورة القوى الظلامية العميلة للاستعمار.واذاكان بعض المتعاطفين مع المشروع الظلامي يسمون ماحدث انقلابا فالديالكتيك يعلمنا انه انقلاب ديمقراطي على عملاء الامبريالية.عاشت الثورة المغربية.

  • rachid
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:00

    صوت لحزب العدالة والتنمية منذ تاسيسه .لا اصدق ما ال اليه هذا الحزب منذ توليه المسؤولية .لن اصوت له ثانية ما دمت حيا.ولا لاي حزب اخر.

  • beeman
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:30

    كلمة الحق يجب قولها ولا علاقة لها بالسياسة لانها شاهده يوم القيامه.

  • خوانجي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:32

    ودافع باها عن تجربة العمامة المعمية وقال:

    "نحن اخترنا طريقا خاصا هو الحفاظ على إ ستقرار جيوبنا والجميع معجب بهذه التبخيرة الباهية ويتعجبون من حكمة الخوانجية، لكنها حكمة معروفة،الخوانجية لهم القدرة على خوجنة كل الظواهر".

    لا أتفق أبدا مع الأفكار الضلامية مهما كان منشأها… لكن هذا لا بعني أنني متفق مع العجوز بها …. لأن رفضه تأييد مرسي ومن معه ليس موقفه الحقيقي بل موقف ما تقتضيه مصالح الحزب … عجبا كم هي عديدة أقنعتكم

  • تعلىق منطقى وواقعى
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:42

    بعض المغاربة عندنا بالفعل ضعاف الشخصية يحبون التعلق بثقافة المشرقيين ودائما يقلدونهم في كل شيء؟

    أريد أن أوجه سؤالا لهؤلائك الذين يتبعون دائما المشرقيين ويقلدون خطواتهم في كل شيء وتراهم متعلقين بهموهم وبمشاكلهم أكثر مما يتأثرون بمغربيتهم وبمشاكل بلدهم؟؟

    لمادا أهل مصر و غيرهم من المشرقيين عموما لا يعطونكم نفس الإعتبار والأهمية مثل التي تُعطونها لهم، علما كدلك أنهم لا يهتمون بكم أصلا إن لم أقل ينتقصون منكم لأنهم غالبا ما ينظرون إليكم نظرة الإستعلاء؟؟؟؟

    يا سيدي نحن المغاربة لدينا أيضا شخصيتنا المغربية وخصوصيتنا الهوية والثقافية؟
    لمادا لا نتشبث بها كما كان يفعل أجدادنا بدل هدا الإ نتماء الأعمى دائما لأهل المشرق؟ حتى أصبح البعض عندنا منسلخ تماما عن هويته المغربية والحضارية! وأصبح كالغراب لاهو يتقن ثقافة المشرقيين ولاهو يعرف أن يندمج مع ثقافة وحضارة بلده؟!!

  • مغربية
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:53

    ليست هي مسالة تبعية للمشرق كما يحلو للبعض ان يصفها ولكنه تضامن من وجهة نظري انساني قبل ان يكون تضامن اسلامي مع جهة مهضوم حقوقها
    مع تحفظي
    على الكثير من تصرفات الاخوان بمصر قبل الاحداث الاخيرة
    لكن ما يحدث لهم ولكل مؤيد لعودة الشرعية الانتخابية شيء لا يقبله عقل ولا اخلاق ولا ضمير ولا علاقة له بالانتماءات سياسية كانت او حزبية او غيرها التضامن معهم من منطلق الانسانية التي ربما نسيها او تناساها السيد بها
    في الحقيقة الاحزاب المغربية كلها تبرهن لي يوما بعد يوم تعدد الاوجه والعملة واحدة

  • عمومي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:44

    لا تعمم و تتكم باسم المغاربة تحدث عن نفسك '" من أصبح والدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء ، ومن لم يتق الله فليس من الله في شيء ، ومن لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم"' أنا واحد من هؤلاء الذين تتحدث باسمهم ' المغاربة ' عليه أنا برئ منك
    ولذلك كان أصدق القلوب، وأبرها، وأحياها، قلب محمدٍ ، فكان شديد الحدب على المسلمين، عظيم الرأفة بهم، يسرُّه ما يصلحهم، ويريبه ما يضرهم، كما وصفه ربه بقوله: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: 128]
    ماذا أقول لك يا حكيم التنمية و عليل النية
    اتق الله فيما تقول ألا تخشى الجبار ’,؟

  • ورديغة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:47

    كل موسم انتخابي يطلع لنا حزب حاكم يجرب فينا فنونو القتالية ويسحق الشعب ويمشي في حالو
    وما عرفنا اش من حزب آخر غادي يطلع لينا من بعد هذا الحزب يقضي على الباقي

  • أبو أسامة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:54

    إن حكمة هذا الرجل أصبحت بالية جدا، و ثقيلة على القلوب، لا تتماشى وروح العصر!!!
    إن حكمة هذا الرجل متجاوزة، وهي في طريقها لتصبح مرفوضة ومردودة على صاحبها… ليس من خارج الصف الإسلامي، وإنما من داخله!!
    هذا الرجل الثقيل الظل، يظن أنه لا يزال في عصر الثمانينات، والتسعينات، حينما كان ينطق والناس يصغون و يتعلمون…
    أجمع راسك أمولاي، إن كلامك ما عاد يطرب أحدا!!!!

  • الكوكبي حسن باحث
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:13

    هذا الرجل عبد الله بها من اعقل رجالات الجنوب لما لا وهو خرجي المدرسة التي تخرج منها عميد الفكر السوسي المختار وزير التاج في أول حكومة مغربيةما بعد الإستقلال بإفران الأطلس الصغير وعا دي جدا ان يجد عبد الله بها مقاومة شرسة من رجالات فاس كما وجدها سابقه المختار السوسي الوزير والفارق هو تغير أحوال المغرب بإسقاط عامة الشعب كل النافديين من اآل الفاسي المتهمين بتعاسة المغاربة

  • مغربية حرة