ناج من فيضانات كلميم يروي قصة معركته مع الموت

ناج من فيضانات كلميم يروي قصة معركته مع الموت
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:00

لم تصدق بعد عائلة عبد الله إيبورك أن معيلها الوحيد الذي يشتغل نادلا في إحدى مقاهي جماعة تكانت، التي تبعد عن مدينة كلميم بحوالي 30 كلم، ما يزال بين ظهرانيها حيا يرزق، وهو الذي عاش الموت لأزيد من ثلاث ساعات.

ثلاث ساعات قضاها عبد الله فوق مياه واد تلمعدرت الذي يبعد قرابة 14 كيلومترات عن مدينة كلميم، بعدما جرفته مياه الواد رفقة 21 مواطنا ضمن ثلاث سيارات للأجرة، لقي على إثرها 16 شخصا حتفهم، في أكبر خسائر بشرية سُجلت في فيضانات الجنوب.

3 ساعات في الجحيم

هسبريس زارت عبد الله في بيته بحي تيرت بكلميم، والتقت أسرته المكونة من سبعة أفراد، أربعة أولاد وبنتان والذين امتزجت دموع فرحة لقاء الأب والزوج بخوف فراقه، بعدما رأى الموت المحقق بعينيه.

عبد الله إيبورك ظل يردد عبارة “الحمد لله لي وصلنا ديورنا، لأنه لم يسأل أحد عني لا من السلطات ولا غيرها”، قبل أن يضيف “حنا مساكين عند مولانا، والحمد لله اللي ردني الله لأولادي الستة سالما”.

فاطنة، السيدة الأمازيغية وزوجة عبد الله، قالت لهسبريس إنها عاشت ساعات عسيرة، ظنت خلالها أنها لن تلاقي رفيق عمرها من جديد، “بعد اتصاله بابنه قلت صافي السيد مشا”، مردفة “فكرت مئات المرات بأني صرت أرملة، وعلي إعالة ستة أولاد”.

ثلاث ساعات في الجحيم مرت على السيدة فاطنة، التي تلعثمت لتذكرها مشهدا “كانشوفه غير في الأفلام”، على حد قولها، مسجلة أنها لم تصدق خبر أنه مازال حيا بعد تلقيها لهاتف من ابنها يوسف، الذي كان سببا مباشرا في إنقاذ والده، إلا بحضوره للبيت مرفوقا به.

وفي الوقت الذي ما زال بيت عبد الله محجا للأهل والأصدقاء المهنئين بنجاته الأسطورية، يستنكر هذا المواطن البسيط غياب الاطمئنان عليه ممن يفترض فيهم أنهم مسؤولون عن المواطنين.

“بعد خروجي ما داها فيا حد، وكنت أموت بردا حتى الملابس التي جئت بها كانت من المحسنين”، وذلك رغم تأكيدات السلطات المحلية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم في الوادي تم نقلهم إلى مستشفى بمدينة كلميم لتلقي العلاجات الضرورية” يورد عبد الله.

هكذا نجوت

وفي تفاصيل الحادث الدرامي يستعيد عبد الله شريط يوم الأحد الذي سيظل راسخا في ذاكرته، لأنه يمثل ولادة جديدة له، “خرجت في الثامنة والنصف من بيتي، أخذت طاكسي، وصلنا لواد تلمعدرت، وبعدما رأينا أن منسوب مياهه مرتفع قررنا التوقف لمدة ناهزت 10 دقائق”.

ويضيف عبد الله في سرد الوقائع “كنا ثلاث طاكسيات، وعندما قررنا عبور القنطرة لم نكن ندري أن قوة المياه بإمكانها إغراق السيارات الثلاث”، مشيرا أنه “قبل أن نصل منتصف القنطرة بدأت المياه تغمر السيارة، لنضطر معها للصعود على سطحها”.

“في هذه اللحظة والسيارة بدأت في الغرق قررت الاتصال بابني لأخبره بما وقع “ولكن قلت له “محال تلحقني” وفق عبد الله الذي أضاف بأنهم قضوا ساعة ونصف في المياه قبل حضور الوقاية المدنية التي لم تستطع فعل شيء لنا بسبب ارتفاع منسوب المياه.

لحظات إنقاذ المواطنين الأربعة الذين تحدثت عنهم السلطات المحلية وضمنهم امرأة، حسب ما روى عبد الله لهسبريس، جاءت من قبل رجال الوقاية المدينة “حيث تم ربط الحبل في السيارة الوسطى، وتم إنقاذ أربعة، وبعدما أمسكت بالحبل انقطع في يدي”، يضيف نفس المتحدث الذي أشار أنه أحس في هذه اللحظات بنهايته.

أخذ الرجل نفسا عميقا، وهو يحكي لهسبريس لحظات حاسمة في حياته، بالقول “بعد انقطاع الحبل حاولت السباحة بأقصى جهدي، وتمسكت بإحدى علامات التشوير، قبل أن أرى ابني رفقة صهري ماسكين بالحبل الذي رأيت فيه نجاتي”.

‫تعليقات الزوار

45
  • ربيعة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:17

    الله يحفظك لوليداتك وعلى سلامتك و الله يرحم ضحايا المناطق المنكوبة ان لله وان اليه راجعون

  • عزوز الصادق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:33

    الحمد لله على سلامتك والله أكبر

  • nada
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:34

    الا يستحق هدا الشجاع ولو تعليق لو كان سياسيا او مشهورا كن صدعتنا .مسكين رجع ولدو بعدما كتبله الله حياة جديدة

  • lailal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:37

    الحمد الله على سلامتك لرجوعك سالما الى اهلك، فعلا فابنك و صهرك يستحقان كل التقدير و الاحترام. وهذا امتحان من الله عز و جل لك فالحمد لله على كل شىء.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:43

    سبحان الله العظيم … أتدكر في حادثة تسونامي بآسيا … عثروا على طفل رضيع أعادته مياه البحر بعد ابحاره لمئات الكيلومترات …

    الغريب أنني في مدينة شاطئية قبل كل موسم صيفي تستعد الوقاية المدنية بكل الوسائل للحيلولة دون وقوع غريق ..( سباحة مراقبين طيلة النهار+ زودياك + طواقم نجاة + سيارات اسعاف + اسعافات أولية …)
    في حين أن الوقاية المدنية في الفيضانات بداو يتفرجو حيث فات الفوت أو ما عندهمش باش يخدمو …

    غادي تقولو لي راه اللي ماتو كان مكتب عليهم الله وقضاء وقدر وأنهم هم المسؤولين على تهور اديالهم …
    والغريب أن نفس الأشخاص اللي كيقولو على ضحايا الفيضانات هاد الشي باش ما بعدو المسؤولية على الحكومة … هم أنفسهم يجتهدون في توريط جهات بمقتل عضو الحكومة والوزير السابق المرحوم الباها …

  • سعيد من اسبانيا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:51

    الحمد لله على سلامتك انك رجعت لوليداتك

  • مصطفى16
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:57

    يقول هذا الناجي من الموت أنهم لاحظوا ارتفاع منسوب المياه ورغم ذلك غامروا،أفهم موقفهم جيدا لأنهم إن لم يعملوا ذلك اليوم لن يأكلوا لاهم ولا من يعيلون ،بحكم العيش في ديار الغربة، ألاحظ أن القوم الذين أعيش بين أظهرهم،وبلدهم فرنسا تعرف فياضانات كل سنة،أراهم لايألون جهدا في إنقاذ الضحايا ولو في جنح الليل،ويقدمون لهم يد المساعدة،والتضامن الوطني يأخذ مجراه بصورة عفوية وتلقائية وكأنهم مجبولون على هذه الخصلة ،ناهيك عن توفير الإيواء لأنه مامن جماعة حضرية أو قروية إلا ولها ملعبها المعشوشب بالإنارة وقاعة الحفلات والقاعات المغطاة التي لايخفى دورها في مثل هذه الظروف فب تخفيف المعاناة وتقديم العون والمواساة.نحذو حذوهم في الجري وراء الشهوات،ولا نقتدي بهم في تجهيز البلاد وأخذ الأهبة لمواجهة مثل هذه الأزمات.اللهم بصرنا بعيوبنا وأعنا على إصلاحها.

  • الله كبير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:58

    "الحمد لله لي وصلنا ديورنا، لأنه لم يسأل أحد عني لا من السلطات ولا غيرها"

    "حنا مساكين عند مولانا، والحمد لله اللي ردني الله لأولادي الستة سالما"

    الحد لله علي سلامتك .الا كان عندك مولاك,عندك كلشي في الدنيا

    اللهم ارحم شهداء فياضانات الجنوب

  • Fouad Suisse
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:03

    الحمد لله على سلامتك عافيا معافى الى اولادك الستة الله يخليك ليكم ويخليهم ليك

  • أم علي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:06

    لماذا الدولة تهتم لأمثالك انت مجرد درويش والدراويش لا مكان لهم في قاموس مغرب الحداثة والديمقراطية.الدولة لاتهتم إلا بأمر أكابر البلد ورجالاته الذين تنعتهم بالعظماء والوطنيين فإذا مرض أحدهم تكلفت بمصاريف علاجه في اكبر مستشفيات فرنسا اما اذا قضي احدهم بحادثة مثل سائر القوم باشرت التحقيقات وأقامت الدنيا ولم تقعدها اما نحن فإن كرمونا حملوا نعوشنا على شاحنات الازبال واعتبروا ذالك إنجازا وجب علينا الثناء عليهم والشكر. ويل لبلد يحمل نعوش أبنائه على شاحنات الازبال وكما قال اسيادنا الاولون (إلا بانت المعنى لا فائدة في التكرار)

  • ودادي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:06

    "قررنا عبور القنطرة لم نكن ندري أن قوة المياه بإمكانها إغراق السيارات الثلاث"
    كان عليك التفكير في الأرواح التي تقلها في الطاكسي بدل تلك المخاطرة،
    حمدا لله على سلامتك

  • أورتزاغي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:07

    "كَانْـشُوفـَهْ غيــرْ في الأفلام" !
    عانيتم عن قرب وعانى المغاربة من التعتيم والحصار الإعلامي الرسمي الذي أفلح في طمس هول الفاجعة حينما أطلق العنان للرقص والعزف المبرح على جثث الغرقى من المواطنين .

  • صرخة الشعب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:20

    طبعا لا يمكن ان نصنف المغرب من الدول المتقدمة والكل يعلم هذه البلاد تعيش تناقضات غريبة أشياء كثيرة يعمها التخلف والعقل لازال غير ناضج تماما ويمكن القول الشريك الاول في هذا المجتمع المدني الذي النسبة الكبيرة منه أمية ولا تفقه شيئا وتعيش على الهامش وتشارك في التدني وتفتح المجال للسلطة ان تساير الأمور كما يروق لها بدون مراقبة او حساب او ضمير مهني ويمكن القول( هذه هي بلادنا واحنا مواليها)

  • yamna
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:22

    الحمد لله و علا سلامتك ’ راه ف هد البلاد المسكين فيه نكرة الا مات عادي عندهم لكن لنا الله

  • امين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:33

    علي سلامتك أسي عبدالله ، الحمدلله أنك عدت سالما لأسرتك ، و لا لكن لا تنتضر من السلطات الإستفسار علي حالك ، الأن هذا هوا حال المواطن المغربي البسيط ، لك الله يا اخي

  • الرامي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 10:59

    قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا! ما أصابك ما كان ليخطءك وما أخطأك ما كان ليصيبك! سبحان الله!

  • سوسي قح
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:17

    غير ما كنتيش اجنبي اما كون نقذوك باية وسيلة. لماذا في تنغير قاموا بادخال "الطراكس" الى وسط الواد لانقاذ اجانب. واش كلميم مافيهاش "الطراكس"؟؟؟؟؟؟؟
    غرباء في وطننا

  • اﻻدريسي من سﻻ
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:42

    اوﻻ الحمد لله على سﻻمتك وبارك الله لك في عائلتك فنحن كنا معكم بدعواتنا والمغرب كله معكم فالقصة التي رويتها وكيفية تم انقادك والفضل يعود لله سبحانه وتعالى بعد ابنك وصهرك اترت بي والله لقد دمعت عيناي اخوك من سﻻ

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:45

    عجيب أمر هذه الأمة ,فحسب ما بدا لي من خلال ملاحظة لقطات الفيضنات الاخير بالجنوب المغربي, أن جل الاحداث التي وقعت على الطرق أو القناطر وأدت إلى غرق مجموعة من المواطنين كانت بسبب التهور واللعب بالماء و لم أعثر على أي دليل يتبت أن أحد المسؤولين أمر أحدا بعبور قنطرة مغمور بالماء أو المرور عبر طريق غمرتها أنهار ,فكفانا عبثا واليتحمل كل مسؤوليته

  • samir
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:48

    La protection civile n'ont meme une simple corde les caracteres du sous developement d'un pays qui n'a aucune consideration pour les cityens LAKI ALLAHO YABALADI.MABROUK ANNAJATE YA3ABDALLAH EL7AMDO LLILLAHI RABBI EL3ALAMINE

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:00

    على سلامة سي عبد الله والحقيقة ان إنقاذه تم بفضل حضور ابنه وصهره رغم بذل الوقاية المدنية لمجهود كبير لم يكن كافيا في ظل انعدام الامكانيات التي على المديرية العامة توفيرها لعناصر الوقاية المدنية والعمل على تجديدها كل سنتين أو ثلاث ، زيادة على تنظيم دورات تكوينية في مجال التدريب على الإنقاذ خاصة في الكوارث الطبيعية ..

  • Kamal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:08

    مرة واجهني سيل مائي ليس بالكبير جدا، أخذت نفسا عميقا وعدت أدراجي بسيارتي، السلامة فوق كل شيئ.

  • Mustapha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:19

    الله إخليك لوليداتك يا ربي آمين.

  • hassan
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:25

    اللحمد لله، على سلامتك يا أخي ربي يحفظك لاولادك و زوجتك…

  • متابع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:38

    الحمد لله على سلامتك
    هذه فرصة جديدة لكل انسان نجى من الموت بفضل الله عز وجل ليتدارك مافاته.
    لقول الله تعالى : "حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ".

  • مابقيت فهمت والو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:05

    ساعة و نصف راه مدة طويلة وكافية لانقاد الاف الناس مشي غير 20 شخص! راه تجيه هيليكوبتير من اي منطقة في المغرب بسهولة تامة ينزل منها منقد بالحبل يعنقوا ويدور عليه حبل الانقاد و يحطوا في الشط و يرجع الاخرين …و هادشي كيدار حتى في البحار و في اجواء طقس مهولة وفي العواصف و في الامواج…في حين ان الجو في تلك المتطقة و تلك الساعات كان عاديا وكان الناس واقفين بجانب الوادي فقط كان السيل
    معروف في مثل هذه الحالات تستعمل طريقة بدائية و سهلة و ممكنة و ذلك برمي الاحبال الفولاذية بقوة بكانو من طرف الوقاية المدنية ويصبح الحبل ممتد على الواجهتين ويقوم المحاصرون بالتعلق به و الخروج

  • جزائري
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:19

    ا لحمد لله يا اخي الكريم على سلامتك وانت الان بين اولادك واهلك كما ندعو لاخواننا الذين توفوا باالرحمة والمغفرة وان يلهم اهلهم الصبر واسلوان

  • Youness
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:27

    في هذا البلد السعيد، ان لم يسعفك ولدك او بنتك فاعلم ان الساعة آنية.

  • MAROCAIN
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:46

    سرد الاحداث عيان بزاف………! ،
    المهم الحمد لله على سلامة و نجاة السيد عبد الله.

  • زاكوري
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:22

    اولا على سلامتك ، ثانيا يقول المثل الصيني " اي مصيبة تصيبني ولم تقتلني فهي درس لي " خذ العبرة مما وقع و ادعو لولدك و صهرك ما حييت .

  • mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:23

    الحمد الله على سلامتك لرجوعك سالما الى اهلك، فعلا فابنك و صهرك يستحقان كل التقدير و الاحترام. وهذا امتحان من الله عز و جل لك فالحمد لله على كل شىء.

  • عبد الكبير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:55

    الحمد لله على سلامتك
    من المفروض على المسؤولين أن يتحركوا ، إنه من أبناء الشعب ولو بكلمة طيبة.
    جميعنا أبناء الوطن الحبيب

  • خاالد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:05

    علا سلامتك
    والله ما كانلومك و لكن عندي سؤال
    حياة ولادك يتامى وقفتي عشرة دقايق تفكر في الواد
    علاش ماتباتش فالقهوة و غدا تمشي عند ولادك
    المغاربة و الخوت نقصو شوة من المغامرات
    المغارة لا يخشون الموت و يضنون انهم اقوى و اسرع و ادكى
    برلمني دخل في الواد الشراط ظنا منه انه سيختصر الطريق لبيته و نسي ان الما، يمكن يغرق سيارته و وزير دولة ني ان قطار سريع يمر في اي لحظة و مواطنين يسابقون تيار جارف بسياراتهم الخفيفة و نسوا ان الدول العضمى قف الملاحه البحرية و تغلق المطارات عند سو، الاحوال الجوية رغم ان حجم الطائرات و السفن عملاق الا ان قوة الطبيعه و غضبها اعظم و امهول لا ترخصو حياتكم و لا تلقو بنفكم في التهلكة
    و الله ما يعقل عليكم شي واحد غير وليداتك الي غايبقو مالمين مدى

  • عطارد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:08

    اخي عبد الله الحمد لله على سلامتك.المهم انك عدت لاسرتك.اما الباقي فلا يهم
    لك رب يحميك من كل شر.تعازينا لكل اسر شهداء الفيضانات.ان لله وان اليه راجعون.

  • يونس الطراباسي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:39

    قامت مروحيات الدرك الملكي بانقاذ السياح الاجانب، ثم رجعوا؟؟!! لا لم يرجعوا لانقاذ المغاربة، لقد تركوهم لمواجهة مصيرهم المجهول. و ماذا يمكننا ان ننتظر من قطاع الطرق "الدرك الملكي"؟ ان يساعدونا ان ينقذوا الضحايا و المنكوبين. طبعا لا فهم فقط قطاع طرق وليس في قلبهم لا رحمة ولا شفقة. الله يرحم جميع فياضانات الجنوب.

  • عبدالحميد الشرادي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:49

    حمدا لله على سلامتك اخي ورحم الله كل ضحايا الفيضانات

  • ام نور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:22

    الحمد لله على سلامتك رجعتي الوليداتك الله احفظك ليهم او يطول في عمرك…..

  • Sarah Canada
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:16

    Malheureusement dans mon pays le citoyen a de l'importance selon la tête du client comme Baha et Zaidi. Si une telle chose était arrivée ici au canada à un citoyen simple le premier ministre serait contraint de déposer sa démission mais dans mon pays l'être humain n'a pas de valeur et c'est pour cette raison qu'on a immigré et avons laissé de bons postes c'est pour quand un bouleversement de mentalités. C'est un citoyen simple mais il est marocain bon sens!

  • ابراهيم المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:34

    اهنىء هده السيدة على سلامة زوجها، ولكن استغرب في هذا العصر ان تكون لسيذة شابة تعرف جيدا المسوولية الكبيرة لنوفير كسوة وغداء وتطبيب وتاذيب 6اطفال ،كيف فكرت هي وزوجها ان تكون لهم هدا العدد الكبير من الاطفال في ضل الضروف الاقتصادية الصعبة لهم بوجود عاءل واحد للاسرة، لاتفولوا على الكذب ان رزق هولاء الاطفال على الله!! فهناك الملايين من الاطفال يموتون جوعا كل سنة!! اين هو رزق هولاء، الم يتعظ متل هولاء الابوين من اخطار وذل كترة الاطقال وما عانينها نحن من ذلك مع اهلينا ؟!! فليتق الله كل زوجين ،وليفكروا في معاناة اطفالهم ان لم يكونوا قادرين عليهم ماذيا ومعنويا، لايكلف الله نفسا الا وسعها، والغلبة للقلة المتعلمة الواعية وليس الكترة الجاءعة المحرومة والامية.

  • عبد الله السباعي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:55

    الحياة ايام معدودة سرعان ما تنقضي فلا شك ان هذا الرجل الناجي من موت محقق فعل خيرا كان سببا في زيادة عمره كصلة الرحم وبما ان لا زال في العمر بقية فاغتنم ما تبقى في طاعة الله وهنيئا لك النجاة .

  • ميسرة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:36

    آسي محمد المواطن في الفضاء العام هو تحت مسؤولية الدولة لأنه بكل بساطة ماشي كلنا خبراء باش نعرفو منسوب المياه أو أهلية كل قنطرة واش غا تحمل الماء أو لا, غادي تگول ليا آش كان خاصهوم ايديرو؟ بكل بساطة يحاولوا ايعلمو الناس بكري و غلقوا الطارق, علاش ملي كاتسطاصيوني فلانتيردي كان تكون الطريق ديالهم خلص ولا الفوريان ؟ گول اوكان هاد الميدان ديال الكوارث مافيهش البقشيش و الرشوة كون راه تسناو الواد سيمانا قبل … هذي هي بلادنا اوحنا اماليها
    …كما تكونوا يولى عليكم…

  • Mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:47

    الحمد لله على سلامتك ، انت ماتكون غير مرضي الوالدين ، عليك ان تبر هما ان كانوا في الحياة
    وان تكثر من فعل الخير

  • R&D
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:54

    كثير من الناس تحتقر قوة المياه التي من قد ننتج منها طاقة عالية، الى ترون الأمواج ماذا تفعل بكبار السفن الا ترون أن الأنهار تجرف كبار الصخور والأشجار ألا ترون أن خراطيم المياه تفرق جيوش الناس.

    لكن الحمد لله على سلامتك لكن أشهد لك ببر والديك كان سبب في نجاتك

  • حسن الاخزم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:55

    على سلامتك، وعلى سلامت اولادك بنجاتك، سلامي الحار الى ولاد تكانت الشرفاء الدرقاويين.

  • wafia
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 00:14

    رحم الله المتوفين. و على سلامة السيد عبد الله
    ما يثير استغرابي هو:
    1-عند الخروج من كلميم يوجد باراج د البوليس . علاش هاد الباراج ماكاليهومش رجعو راه الطريق صعيبة و الواد حامل؟ مقابلين شكون دخل و شكون خرج بلا فايدة
    2- عند وقوع الكارثة. أتت الوقاية المدنية بعد ساعة ونصف. لماذا كل هذا التأخير؟ و كما هو معلوم وادي تالمعدرت قريب جدا من كلميم.و الطاكسي يحتاج فقط عشرين دقيقة من كلميم لجماعة تكانت أين يشتغل السي عبد الله الناجي.
    3-يظهر لي أن هناك صراعا بين الوالي و رئيس المجلس البلدي. لا أحد تحمل المسؤولية.و كل يهرب من مسؤوليته. في هذه الظروف لابد من اتخاذ قرارات حاسمة بسرعة.
    4-كلميم تحتوي على مطار عسكري و مستشفى عسكري… أين هي الهيليكوبتير التي يستعملها بعض المسؤولين لإيصال الحلويات من أكادير لكلميم؟
    5-هاذ الناس توفاو فابور.و المسؤولية يتحملها المسؤولون . ماشي الحبل اللي غادي يعتقهوم. هيليكوبتر و فقط.أما الحبل إلى ماعرفوش ليه يغرقهوم. خاص يدوروه عليهوم ماشي غير يشدو فيه.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد