نادي قضاة المغرب يتدارس "مدونة الأخلاقيات" لتقديم ملاحظات وتوصيات

نادي قضاة المغرب يتدارس "مدونة الأخلاقيات" لتقديم ملاحظات وتوصيات
صورة: و.م.ع
الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:00

عبّر “نادي قضاة المغرب” عن تحفظه بشأن بعض نصوص مدونة الأخلاقيات القضائية التي أصدرها المجلس الأعلى للسلطة القضائية شهر مارس الماضي، وعلى المنهجية المتبعة في إعدادها، كما أكد تشبثه باستقلالية القضاة وعدم التساهل مع أية محاولة للتأثير في عملهم.

وافتتح نادي قضاة المغرب، مساء أمس السبت في فاس، سلسلة ورشات سيخصصها لمدارسة ومناقشة مدونة الأخلاقيات القضائية، وتعريف وإبراز مكامن ضعفها وقوتها، وتحسيس القضاء بمعطياتها، على أن يبتّ النادي، بعد إعداد مذكرة مفصلة تتضمن توصيات وخلاصات الورشات، في مسألة المطالبة بتعديل المدونة أم لا.

ومن بين الملاحظات التي سجلها نادي قضاة المغرب على مدونة الأخلاقيات القضائية عدم احترام “مبدأ الشرعية التأديبية، على اعتبار أن هناك فقرة في ديباجتها تنص على أن المبادئ المنصوص عليها في المدونة وتطبيقاتها واردة على سبيل المثال لا الحصر، وهذا إشكال ربما سيفتح الباب أمام تطبيقات أخرى في إطار مبدأ الشرعية التأديبية”، حسب عبد الرزاق الجباري، رئيس النادي.

واعتبر الجباري أن المدونة “ربما تنقصها بعض النماذج الاسترشادية التأديبية، بحيث إنها لم تشمل فئة من القضاة الذين لهم مهام أخرى غير المهام القضائية”، وزاد موضحا: “فكلما ازدادت مهمة القاضي خارج المهام القضائية المشمولة بالاستقلال، ربما قد تترتب عنها سلوكيات يتعين على المدونة أن تتوقعها”.

ومن بين فئات القضاة الذين سجل نادي قضاة المغرب عدم شمول المدونة لمهامهم أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمسؤولون القضائيون، والمستشارون الأخلاقيون، والمفتشون العامون.

في هذا الصدد، قال الجباري إن مدونة الأخلاقيات القضائية تنص على مجموعة من المبادئ، كالحياد والتجرد والشجاعة الأدبية والمساواة والاستقلالية… ومفاهيم هذه المبادئ في ارتباطها بعمل القضاة داخل المحاكم قد تختلف عن الحياد والتجرد المطلوب من العضو بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وفئات أخرى من القضاة”.

وتابع موضحا: “كان يتعين أن تعالج مدونة الأخلاقيات القضائية بعض السلوكات التي قد تترتب عن ممارسة المهام غير المهام القضائية، فقد يحصل أن القاضي المفتش قد لا يلتزم بالحياد في تفتيشه في ملفات معينة”، متسائلا: “هل الحياد المطلوب من المفتش هو نفسه المنصوص عليه في مدونة القضاة”.

من جهة ثانية، أكد الجباري أن الورشات التي ينظمها نادي قضاة المغرب حول تخليق منظومة العدالة “تأتي أيضا من أجل الرفع من منسوب المناعة الذاتية للقضاة لمواجهة ما قد يعترضهم أثناء عملهم من محاولات التأثير أو محاولات التدخل في عملهم وما إلى ذلك من القضايا المتعلقة بالتخليق”.

ويضع نادي قضاة المغرب مسألة التخليق ضمن أولوياته، حيث ضمّنها في المادة الرابعة من قانونه الأساسي. كما أنه نظم سلسلة من اللقاءات حول الالتزام بالأخلاقيات القضائية، ووضع برنامجا للتخليق، قال عنه الجباري إنه “برنامج متقدم جدا جدا ولم يسبق إليه أي تنظيم في المغرب”؛ لكن النادي لم يجد من يدعمه لإنجاح البرنامج المذكور.

وأردف قائلا: “البرنامج الوطني للتخليق الذي وضعه المكتب التنفيذي في ولايته الأولى وطني مندمج اقترح النادي من خلاله انخراط مجموعة من الفعاليات والقطاعات لتفعيله لم يكن الهدف منه تخليق القضاء فقط، بل تخليق منظومة العدالة برمتها، على أن يبدأ تفعيل البرنامج من المجتمع أولا، من المدرسة والمسجد والشارع؛ ولكن نادي قضاة المغرب لم يجد من يدعمه لتفعيله”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن نادي قضاة المغرب بادر أيضا إلى تبني شعار “محاكم بدون رشوة”، وكان القضاة التابعون للنادي يضعون الشعار المذكور في جدران وسبورات الإعلانات بالمحاكم، “وبعد ساعة أو ساعتين تتم إزالته ولا نعرف من يزيله”، على حد تعبير عبد الرزاق الجباري، الذي شدد على أن نادي قضاة المغرب “لن يتورع يوما في فتح ملف تخليق منظومة العدالة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • حمزة
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:09

    و هل لازال قضاة لهم أخلاق؟؟؟؟؟
    جل القضاة لهم أخلاق مرتبطة بالمال و لا شيء آخر إلا المال.

  • المغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:14

    ورد في تسجيل صوتي ان 90 في المائة من المحامين نصابة ،،وورد فيه جهزوا الملف ،وورد في تصريح او بلاغ صحفي نرفض المساس ،، الاستقلالية ،، لن تتحقق لا شجاعة ادبية ولا استقلال ولا نزاهة لدى مكونات الحهاز القضائي ووزارة العدل ،الا باصلاح التعليم ومخاربة الغش فيه ،والغش في الامتحانات، الخلاصة ثلاثة قطاعات لن تعرف الاصلاح ابدا هي التعليم والصحة والعدل ، مادام التبعية الثقافية والاستعمار وعملائه ، باختصار #،كلمة بغريرة# مشروع اصلاح التعليم ،

  • نونو عيسى
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:15

    اشنو من قضاء في المغرب ؟ الضحك على الذقون…الكل شفار و مخار و رشايوي و ظالم…ينبغي اعتبار القضاء كمنظومة تبتدأ من الشرطة القضائية الى القاضي و المحامي و وكيل الملك الخ الخ…اذا كانت المنظومة العامة فاسدة فان الفساد يكون عاما و يصير عادات و تقاليد و ثقافة شيترك فيه الامي الجاهل و الفاسد الحاصل على دكتوراه فاسدة من فاسدين او ديبلوم آخر…الخ…لا بد من كرط الاسطبل بالبالات و ماديرات و التراكسات و البيلدوزيرات الالمانية او الدانماركية…

  • مزاب
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:53

    نتمنى ان تكون لديه الجرأة للتنويه بالنزهاء القضاة الذين يكرهون زملاؤهم المرتشين القضاة المرتشين والذين اصبحوا اغنياء يمتلكون الضيعات والعقارات والارصدة في البنوك

  • محمد بلحسن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:00

    شكرا لنادي قضاة المغرب على تنظيم ذلك اللقاء حول الأخلاق المهنية.
    أتمنى ميلاد مئات الشراكات مع نوادي وجمعيات باقي المهن حتى لا يتدرع القاضي بالفوضى التي يعرفها عدد من القطاعات من بينها قطاع البناء والأشغال العمومية.
    حسب علمي، القاضي الملتزم بالأخلاق المهنية يتوصل بأجره وبالتعويضات اي ما مجموعة 25.000 درهم شهريا مقابل أقدمبة لا تقل على 15 سنة يشتغل نائب وكيل الملك بمحكمة من المحاكم المالية.
    حسب علمي، موظف عمومي مهندس مدني غير ملتزم بالأخلاق المهنية بإستطاعته بإستطاعته تحقيق أضعاف ما هو مخصص لذلك الفاعل القانوني إذا ما وجه المقاول الراشي إلى سماسرة ينشطون في إنعاش البقشيش والهدايا والرشاوي داخل أسرة القضاء.
    الحل ؟
    يحب تشجيع الشراكات بين نادي قضاة المغرب والنادي المغربي للصحفيين الشباب والجمعيات المهنية لحث الجميع على الالتزام بمواثيق الأخلاق المهنية الدولية والوطنية.

  • تعليق
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:10

    رأيت وما رأيت و لكن الله رأى نادي قضاة المغرب يسرح ويمرح في الساحة مستعملا ورقة الاعلام للضغط على الجهات التي يراها مزعجة له . القاضي النزيه المستقل يكون بضميره فقط غير ذلك لا مدونة الاخلاقيات ولا قرارات المجلس ستمنعه من اللعب حسب هواه .

  • المهدي - فرنسا
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:13

    اعيش متذ عقود طويلة في أروبا وكنت اعتقد ان الكثير من الأمور قد تغيرت نحو الأحسن في المغرب لكنني صعقت من حجم الظلم وتحيز العدالة وعدم الاخذ بالأدلة والدفوعات القوية في قضية عرضتها على المحكمة التجارية بالرباط ابتدائيا ثم استئنافيا بالدار البيضاء فلم تعد أقوى الادلة الثبوتية ذات جدوى أمام جبروت المال وحجم الفساد ورخص الذمم التي ائتمناها على حقوقنا .. بل الادهى ان الطرف الخصم يتباهى علانية وجهرا بنفوذ ماله لترويض القضاء .. مراجع الملف متوفرة للتأكد من صحة ذلك ومن قوة الدفوعات وضبابية المتلاعبين باسم العدالة وباسم جلالة الملك الذي تصدر الأحكام باسمه .

  • تخربيق
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:14

    يكفي صحاب الحال يجردوا لنا ممتلكات بعضهم و تعرفوا مزيان الأخلاقيات

  • أحمد التاسفي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:19

    عشنا عمرنا كامل تنسمعوا هد الشعار ولاشئ تحقق منه عشناه مع الحسن الثاني رحمه الله إصلاح الإدارة والقضاء إصلاح التعليم ثم مع محمد السادس ولاشئ منه
    واليوم وسط كل هذه الكوارث نقول أخلاقيات
    أودي الله يهديكم والله العظيم هدشي لعمره زال حتى تقوم الساعة حنا بغينا فقط غير مرة مرة جيبو لنا شي ملف فيه ريحة النزاهة باش نقولوا ولانكذبوا على ريوسنا نقولوا كاين شوية الخير اما أخلاقيات مصطلح كبير بزاف ومنقدوش عليه ويكفي رؤساء الجماعات لي كلاو دولة ولااحد سألهم نواب محكومين وباركين فالبرلمان ووزراء حد ماحسبهم مؤسسات عمومية تنهب
    تانيا فين دور السيد الوكيل العام للمملكة اللي خصو يحرك المتابعة كلما بلغ إلى علمه جرم معين ولا تيقولوا ليا………….

  • انس السلمي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:36

    غريب ام البلد السعيد. لا تتحرك ساكنة ساكن من كان الا بعد وقوع الفضيحه او الكارثه او الطامة الكبرى. و هذا الامر ببساطة يبرهن على ان البلد فعلا هلا يعرف راسه من قدميه . نحن في عالم يتغير بسرعة لم تشهدها البشرية ابداً و مع ذلك لازال البعض يتعامل معنا و كاننا تحت حكم الحماية او الحاكم العسكري او سميها ما تشاء من مسميات لا تعط الامة رايها في الامر. صحيح ان الحماية جاءت لاسباب تتعلق بالصراع على الولايه و ما ترتب عن ذلك من فقدان البلد السعيد لاستقلاله لمدة زمنية محدوده. نحن امبراطورية لها تاريخها و لسنا امة تكونت عبر صراع الدول فيما بينها . هذا الامر بالله الكريم لا يدركه العدد الاكبر من الاكاديميين في المغرب و بكل تاكيد جزمي لايدركه السياسيون و اصحاب القرا. بل حتما اولئك الذين يتآمرون على البلد السعيد. لقد حكمنا اسبانيا ما يزيد على سبعة قرون و يوم اعتلى الحكم من هم غير اهلٍ له جاءت اسبانيا لتحكمها و لا زالت اراضي مغربية تحت ادارتها. لن ادخل في هذا الامر لانني اعلم ما ينطوي عليه من تكالب على البلد السعيد.كلما خرجت فضيحة الى العلن ، خرج اهل التعفن و الجُبن الى التستر و التبرير. كفى استهثاراً.

  • متقاعد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:37

    يجب إعادة النظر في شروط ولوج مهنة القضاء مع الحد أولا من التدخلات والزبونية.من بين الشروط أن لا تقتصر عملية انتقاء واجتياز مبارة ولوج التكوين على أصحاب شعب القانون فقط بل يجب قبول الشعب العلمية كذلك.كما يجب التوفر على الماجستير وما فوق.كما يجب تفعيل لجن التفتيش والتتبع للقضاة مع تشديد العقوبات عند ضبط المخالفين منهم.

  • حرك
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:39

    انا لا اعمم ولكن الغاليبية الكبرى للقضاة في المغرب تجعلنا نتفق جميعا على ان القاضي في المغرب هو شخص يحسب نفسه فوق الجميع، ويظن ان الكل يهابه ويتتودد للتحدث اليه ؛ عقل ادبي حفظي يظن نفسه بعقل ايلون ماسك ! عندما كنت امر بجانب بناية تكوين خاصة بهم والله كنت اتعجب من خلال تصرفاتهم حركاتهم ونظراتهم الاستعلائية مباشرة تفهم ان الخلل يكمن في طريقة اختيارهم و تكوينهم.

  • محمد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:46

    پاختصار وبدون زيادة أو نقصان
    بلاااااد كحلة

  • بالون
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:19

    ربط المسؤولية بالمحاسبة هو الحل مع الزيادة في رواتب القضاة إلى مبلغ 100000درهم أو أكثر كما هو الحال في إنجلترا ومن ضبط تطبق عليه أشد العقوبات لابد ثم لابد من الزيادة في رواتب السادة القضاة نظرا لحجم المسؤولية الاجتماعية والقانونية

  • midelt
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 15:17

    مند 2007 وأنا في المد والجزر وطيلة هده المدة إكتشفت أن المرأة القاضية أشد غيرة وأشد تشبتا بأخلاقية المهنة ، ثانيا طيلة هده المدة إكتشفت أن مهنة المحامات بها نوعان محامي غيور شرس يندفع وقد يلجأ أحيانا إلى قرصنة الوثائق ق لتغير مسار الحكم لصالح موكله طبعا بالتنسيق مع رئيس مصلحة كتابة الضبط الخائن تحت الطاولة ، وهناك نوع آخر مدلول منبطح أحيانا بدون مقابل فقط لإرضاء المحامي الغيور ، مما يدل أن الغيرة من أولاويات المحامي

  • ردا على رد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 16:04

    بقدر ما كنت تغمرني فكرة القضاء والمحاماة بقدر ما أصبحت أشفق على اهليها فكلهما نبع من منبع واحد كلية الحقوق فاختار أحدهما القطاع الخاص واكراهته من بداية متعسرة و منافسة قد تكون مشروعة أو مشروعة مع تواجد لوبيات خاصة و ما يستتبع ذلك من إنفاق على الوالدين والأسرة والصورة التي يلزم أن تكون كريمة في أعين الناس واختار الآخر القطاع العام القضاء و مايصاحبه من بدايات مقابل أجر هزيل فبداية القاضي كاجر 14000درهم ويلزم أن يتوفر على لباس انيق وسكن في مكان لائق و بالإضافة إلى الواجب إتجاه الأسرة والوالدين وبقدر ما رأيت وتأسفت على رجلين القاضي والمحامي اللذان لإشارة فأبناء الشعب فقط هم الذين أصبحوا يلجون إلى هذه المهن لما وصلا له من مشاحنات و الحال أنهما يلزم أن يشكلا لحمة واحدة وفي تضامن تام مادام الكل يحقد عليهما و يكن لهما كامل الضغينة فيا أسفاه على المؤطرين وعلى مهنتين من أشرف المهن يراد لهما أن يصلا إلى الحضيض وما اخال ذلك إلا واقعا مادام الحال ذاك

  • حاتم
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 18:07

    لا يمكن ان يكون ابدا اجر القاضى ذريعة للرشوة .ولا يمكن ان يكون هنا ابدا ثقل زاءد فى ميزان العدالة مهما كان الأمر .

  • ردا على الردود
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 18:52

    يفهم من تعليقات البعض أبرر خرق القاضي أو المحامي لمدونة الأخلاقيات أن أقول أن الأجر يعادل المسئولية فمن غير المعقول أن تفرض على القاضي قيودا والتزامات جمة دون أن تأخد بعين الاعتبار وضعيته الاجتماعية والاعتبارية أن مع التخليق وتشديد المراقبة لكن بأجر محترم

  • عمر
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 19:30

    القضاء فقد مصداقيته في المغرب منذ زمن طويل،انقلب الميزان وانعدام الضمير ولم تبق هناك عدالة ولا حقوق

  • غزالدين
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 19:49

    ما عرفتش علاش القضاة فالمغرب تيرفضو اي محاولة للإصلاح كيفما رفضوا المشروع ديال المرحوم باها يعني المسألة فيها إن

  • العربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 20:20

    كيف يمكن تخليق قطاع العدل بمعزل عن بيئته ،والبيئة تحتاج تخليقا؟؟ يكفي ان تخرج الى الشارع ، وترى مستوى الاخلاق ،!!
    الاسر التعليم الصحة ،الحياة السياسية ، الاعلامية ، القضاة جزء من المجتمع ، تبقى محاولات تنظيرية ، وتذكيرية ،وتوعوية ،فئوية
    لن يتحقق اي اصلاح ،بدون الاسرة باعتبارها نواة المجتمع والتعليم ،والاعلام ،،المسموع والمرئي والمكتوب ،والالكتروني ، والارادة السياسية التي تشرف على القطاعات الاساسية في الدولة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب