"ناسا" ترصد ظاهرة "الانفجار الشمسي"

"ناسا" ترصد ظاهرة "الانفجار الشمسي"
الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:13

تلونت أشعة الشمس باللون الأحمر الداكن والذهبي في ظاهرة “الانفجار الشمسي” التي رصدها مرصد وكالة ناسا الأمريكية منتصف الأسبوع الجاري.

ويعرف الانفجار الشمسي بأنه الطاقة المغناطيسية المخزّنة في غلاف الشمس الجوي، والتي يتم إطلاقها كل عدة سنوات، بحسب دورة نشاط الشمس شبه المنتظمة والتي تبلغ ذروتها كل 11 عام، وتشمل أشعة إكس والأشعة فوق البنفسجية ذات الطاقة العالية، وأشعة غاما، والأشعة تحت الحمراء، والأشعة المرئية وغيرها.

وكالة أنباء الأناضول نقلت عن أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزقية في مصر، قوله إن “ظاهرة الانفجار الشمسي تحدث من حين لآخر، لكن علاقة الأرض بهذه الظاهرة، تتوقف على اتجاه الانفجار”، موضحا أن بعض الانفجارات الشمسية الشديدة تؤدي لخروج لسان لهب من الشمس يكون أطول من المسافة بين الأرض والقمر، وتؤثر هذه الانفجارات على الأرض عندما تكون في اتجاهها.

وعن تأثيرات الانفجارات الشديدة عندما تكون في اتجاه الأرض، أفاد رئيس قسم الفلك “أن الانفجار الأخير كان شديدا، لكنه لم يكن مؤثرا، لأنه لم يكن في اتجاه الأرض” مضيفا أنه ” تأثيره قد يمتد على الاتصالات اللاسلكية والملاحة الجوية والبحرية المعتمدة على اقمار الـ ( جي بي أس ) وأحيانا يمسّ الشبكة الكهربائية”.

وسبق وحدث انفجار شمسي عام 1989 كانت له تبعاته على القمر الاصطناعي “سكاي لاب”، وأدى لانقطاع الكهرباء لمدة سبع ساعات في كندا، وتظهر آثار الانفجار الشمسي الخطيرة بعد يوم أو يومين من حدوثه، حيث تقذف الشمس كمية هائلة من مادتها ، وهي عبارة عن غاز مؤيّن يحتوي على مجالات مغناطيسية، وعندما تصطدم هذه الكتلة بالأرض، تسبب اضطرابًا في المجال المغناطيسي الأرضي، تطال آثاره الشبكة الكهربائية.

‫تعليقات الزوار

10
  • mohamed aad
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:00

    سبحان الخالق.مشهد تقشعر منه الأبدان.

  • عبد ضعيف
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:22

    والله ان المشهد يذكرني بيوم القيام، اللهم الطف بنا يارب

  • lemor
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:31

    juste pour information,cette vidéo est accélérée une centaine de fois afin de percevoir les mouvements du soleil ! à la vitesse normale,il apparait presque statique !

  • طالب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:28

    اللهم ألطف بعبادك انك على كل شيء قدير

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:46

    حديث أبي ذر الهروي في صحيحي البخاري ومسلم وجامع الترمذي بروايات مختلفة حاصل ترتيبها أنه قال : كنت مع رسول الله في المسجد عند غروب الشمس فسألته أو قال : إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة ، فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي ، ارجعي من حيث جئت ، فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة ولا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي ارجعي من حيث جئت ، فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها : ارتفعي أصبحي طالعة من مغربك ، فتصبح طالعة من مغربها فذلك مستقر لها ومستقرها تحت العرش فذلك قوله تعالى والشمس تجري لمستقر لها

  • خالد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:12

    عظمة الله تعالى خالق هذا الكون:

    على ذكر ضخامة النجوم الشبيهة بشمسنا والموجودة ببلايين الملايير في هذا الكون اللامتناهي، فقد رصدت وكالة NASA في وقت سابق نجما عملاقا يعد الأكبر حتى الآن، بحيث لو أردت أن تقوم بدورة واحدة حوله وأنت على مثن طائرة مدنية تسير بسرعة 900 كلم في الساعة ستستغرق 1100 عام لإكمالها !!!!
    نعم، ألف ومائة عام.

  • لطف الله عبد الحق
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:36

    صنع الله الذي اتقن كل شيء.صدق الله العظيم.

  • ذ عزيب ب
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:44

    الشمس تفقد يوميا ذراتها وهذا دليل على انه سياتي يوما تفقد فيه الشمس قوتها ومن تمة تتلاشى وفيه يؤكد الله بانه للعالم نهاية عكس مايقوله الشيوعيون والنهج الديمقراطي الذي يعتبر الماركسية مرجعية بان العالم سرمدي لابداية ولانهاية له لكن العلم ضرب كل هاته الترهات الخسيسة من الاساس وماتفكك الاتحادالسوفياتي الا تاكيد لما وصلت اليه العلوم وما اشعرنا به ديننا الحنيف.

  • Ziko
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:42

    كل نجم الا وتأتي نهايته ، فعندما ينفجر اي نجم انفجارا كليا يصدر صداه على سنوات ضوئية و تبدأ جزيئاته بالتجمع و التكاثف لتشكل جاذبية قوية جداً فتصبح ثقبا اسود ، كالثقوب السوداء الموجودة في الفضاء الان خارج نظامنا الشمسي التي تبتلع كل شيء (مذنبات ، نيازك ، كويكبات ، حتى الكواكب) وترسلها الى فضاء اخر قد يكون بعيدا بمئات السنوات الضوئية.

  • moooha
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 07:05

    est ce qu"on peut arrêter de penser religieux et commencer a utiliser notre jugeote et essayer de comprendre les phénomènes de manière scientifique au lieu de voir Dieu et le religion dans tout ce qu"on dit et ce qu"on fait ca ne nous avance en rien

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 4

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور