'ناسداك': المغرب بوابة المقاولات الأمريكية إلى إفريقيا

'ناسداك': المغرب بوابة المقاولات الأمريكية إلى إفريقيا
الجمعة 27 ماي 2011 - 03:55

أكد روبرت غريفيلد الرئيس المدير العام ل”ناسداك”، أكبر سوق مالية الكترونية على مستوى العالم، الخميس 26 ماي بنيويورك، أن المغرب يعد “بوابة لولوج المقاولات الأمريكية إلى إفريقيا“.


وأبرز غريفيلد، خلال جلسة حضرها وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار الذي دق جرس الإغلاق اليومي للمعاملات ب”ناسداك”، “العلاقات القائمة بين المغرب والولايات المتحدة”، مذكرا بأن المملكة كانت أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية.


من جهته، عبر مزوار خلال جلسة إغلاق المعاملات التي يتم بثها مباشرة من قبل القنوات التلفزية الأمريكية الكبرى وبساحة تايمز سكوير السياحية، حيث رفرف العلم المغربي على الشاشات العملاقة ل”ناسداك” بقلب هذه الساحة الشهيرة، عن “سعادته الغامرة بأن يكون مدعوا لهذه الجلسة” وهو الامر الذي يعكس ،حسب الوزير، “الامتنان والاعتراف بالتقدم الاقتصادي والسياسي الذي أحرزه المغرب “.


وأشار إلى أن “ناسداك يمثل الدينامية ونجاح نموذج الديمقراطية الليبرالية والاقتصاد المنفتح”، مشددا على أن “المغرب قام بالخيار نفسه” خلال السنوات الأخيرة، و” نعاين اليوم نتائجه الإيجابية على مستوى النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي والاستقرار السياسي“.


وقال مزوار “إننا نطمح الى جعل المغرب بوابة لإفريقيا سواء على مستوى الخدمات الصناعية أو المالية”، معددا في هذا السياق المزايا التي يتيحها المغرب وفي مقدمتها “الموقع الجغرافي المتميز للمملكة كهمزة وصل بين أوروبا والولايات المتحدة وإفريقيا واتفاقيات التبادل الحر التي تجمعها مع جميع هذه المناطق“.


وذكر في مداخلته بأن المغرب يعد البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة “، مبرزا “الإنتاجية وتكاليف اليد العاملة المشجعة جدا “.


وقال مخاطبا الرئيس المدير العام ل”ناسداك” إن “نظامنا المالي مستقر وفعال ويتوفر على شبكات مهمة بإفريقيا“.


ورحب بكون “العديد من المقاولات والمستثمرين الأمريكيين يدركون مؤهلات المغرب وبدؤوا في الاستثمار به، معربا عن أمله في أن يحذو العديد من نظرائهم حذوهم“.


وقد قدم الرئيس المدير العام ل”ناسداك”، كما جرت عليه العادة بهذه المناسبة، هدية لمزوار، الذي كان مرفوقا بوفد هام، ضم على الخصوص وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسر الزناكي، وسفير المغرب بالولايات المتحدة عزيز مكوار.


ووفقا للمراقبين في أوساط المال والأعمال الأمريكية والدولية، فإن هذه الدعوة تكتسي “طابعا هاما وتجسد الثقة ” في النموذج المغربي.

‫تعليقات الزوار

8
  • yassine
    الجمعة 27 ماي 2011 - 04:11

    vive le maroc unis derriere son roi ue dieu le prsrve!!!!!!le maroc du developement du progres !!!!!!economique ,social et politique!!!!!!!
    dieu la patrie le roi!!

  • vergini
    الجمعة 27 ماي 2011 - 04:05

    النظام يسوق لمشاريع بيع الوهم للشعب الساذج ،هذه المشاريع في البورصات الأمريكية هل هي في ملكية المواطن الذي يسكن في دور الصفيح؟ أم في ملكية الطفل الذي يعيش في قمم جبال الأطلس؟ هذه مشاريع لمن يهمهم الأمر ، أصحاب المعالي و أصحاب المقدسات و أصحاب إقتصاد الريع و الإحتكار العائلي
    كفاكم تسويق الوهم

  • hysterik
    الجمعة 27 ماي 2011 - 04:09

    j’imagine qu’il y aura beaucoup de philosophes qui vont déferler des commentaires négatifs ,pour minimiser l’importance de cet événement ,à commencer par les algériens déguisés en marocains,mais rien que le fait d’être présent & à l’honneur SVP au NASDAQ, n’est pas donné à tout le monde,doublé par une autre fierté :celle de voir notre drapeau marocain sur les écrans de time- square pendant 24 h00.
    VOUS IMAGINEZ???
    ne -serait ce que la fierté des marocains résidents aux states & particulièrement à New-York.
    certes, ce gouvernement ne fait pas l’unanimité ,mais il y a des ministres :”les quadragénaires” qu’on va regretter à l’image de cet excellent ministre des finances MR mezouar.
    merci hespress,vu que vous publier.

  • benhammou
    الجمعة 27 ماي 2011 - 04:07

    Que l’état marocaine fasse à attention aux ogres de wall street. Ils pourront facilement nous ruiner, ces gens qui travaillent de leurs palaces à NY avec un téléphone et vous vendre et acheter ce que vous désirez, mais dix ans après vous n’aurez que des papiers invendables, et la faillite avec.

  • بنت ارض المغرب
    الجمعة 27 ماي 2011 - 03:59

    نعم نحن بوابة لكن ب’عساس’
    فلن يطمع المشرق في بابنا لغزو جيراننا الغرب و لن تطمع امريكا لغزو افريقيا مرورا بنا
    نريد سلاما مع اصدقائنا على حدودنا و نتمنى من جزائر المسلمة الا تتربص بعين الدجال على اراضينا المغربية
    الانتماء لتربة الوطن هو الحل فلم نعد نقبل الشتات لغزو مبين
    ‘الارض لارض تتكلم مغربي ‘و لكل مغاربنا الاشراف يحبونها كام لهم و حرة و بكرامة موصونة و ليس كجارية لمتعتهم قبل بييعها في سوق العبيد

  • Weld l7ay
    الجمعة 27 ماي 2011 - 04:03

    proud of being Moroccan American ..God bless Morocco and our friends.

  • رجاوي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 04:01

    اقتصاد السوق الامريكي و اقتصاد الريع المغربي
    يعتمد اقتصادنا الوطني على الريع و الامتيازات و تحكم الجهات العليا للبلد مما يجعلنا نشبهه بالاقتصاد الاقطاعي الذي كانت عليه أوروبا في القرون الوسطى
    انتما على من كضحكو واش مريكان عندهوم كريمات وش لوبيات ديال العقار و زيوزيد ….

  • mustafsson
    الجمعة 27 ماي 2011 - 03:57

    نعم هذا فخر للمغرب وللمغاربة. فحتى قطر والامارات العربية لم تستطيعا خطب ود ناسداك لغياب الهيكلة الاقتصادية للبلدين, فالمغرب بدون موارد طاقية لم يبق له الاختيار سوى العمل على تحديث اقتصاده بالطريقة المجهرية كاليابان والسويد, فالثروات الطاقية كما هي نعمة فهي نقمة في الوقت ذاته, حيث تشل السواعد وتؤدي الى التواكل ويبقى الاقتصاد مرهونا بها مع غياب الابداع وابتكار طرق جديدة لتنويع القنوات الاقتصادية الاخرى. وهذا ما علمته دول الخليج مؤخرا لتطالب المغرب بالانضمام اليها كنموذج نجح في تحقيق هذه القفزة.
    من الحكومة الحاليةاناس يخدمون بلدهم بكل تفان كالسيد مزوار والسيد الطيب الفهري. المشكلة في المغرب تكمن في غياب التواصل و اتساع الهوة بين الحكومة والشعب, والسبب هو انها ليست منتخبة من الشعب رغم ان اعضائها من خيرة المدارس العالمية, فالملك من يعينها. فالقضية المطروحة الان حول التغيير تختصر في غياب ثقة الشعب في الحكومةلاغير ,لكن يبقى السؤال هو لو تم انتخاب الحكومة من طرف الشعب, فهل يتم اختيار نفس مستوى الاشخاص الحاليين, ام اننا سنجد انفسنا تحت سلطة اناس كالذين يفوزون في الانتخابات المحلية والجماعي,فهم منتخبون من طرف الشعب ايضا. سؤال اظنه يؤرق مضجع من يسهر على هذا الوطن. فبيننا الاميون و الانتهازيون والدراويش واصحاب السنطيحة, فصعب التكهن بنتائج حميدة في غياب الوعي السياسي للمواطنين.فمن يشتري الاصوات لا يخجل من ان يبيع الوطن.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية