ناشطون: مائة قتيل على الأقل في درعا السورية

ناشطون: مائة قتيل على الأقل في درعا السورية
الخميس 24 مارس 2011 - 14:30

أكد ناشطون حقوقيون وشهود عيان الخميس ان مئة شخص على الأقل قتلوا في محافظة درعا الأربعاء 23 مارس على أيدي قوى الأمن السورية.


وأكد مصدر رسمي سوري الخميس وقوع عشرة قتلى في الأحداث في درعا منذ الجمعة 18 مارس بينما اكد ناشطون حقوقيون وشهود عيان الخميس ان مئة شخص على الأقل قتلوا في المحافظة الاربعاء على ايدي قوى الامن السورية.


وأكدت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان الخميس ان سوريا ستشهد “قرارات هامة تلبي طموحات جماهيرها” وذلك بعد أسبوع من اندلاع موجة احتجاجات لا سابق لها في درعا جنوب البلاد.


وقالت شعبان في لقاء مع الصحفيين “ان سوريا ستشهد قرارت هامة تلبي طموحات جماهيرنا”، مؤكدة ان “جماهيرنا ستكون مشاركة في القرار وصنع القرار ومشاركة في اي قرار يتخذ”.


وذكرت شعبان في لقاء مع صحفيين ان “عدد القتلى بلغ عشرة أشخاص” منذ اندلاع الأحداث في درعا.


واوضحت شعبان “كان هناك تسعة قتلى لغاية مساء أمس إلى ان قضى جريح مساء مما رفع محصلة القتلى إلى 10 اشخاص” مشيرة الى “ان الأرقام التي تعطى (عبر الاعلام) لا تتناسب مع الواقع”.ولفتت إلى عدم “وجود اي جثة في مستشفى درعا الوطني فمن قتل او استشهد يتم دفنه فورا”.


وقال الناشط الحقوقي المعارض ايمن الاسود لوكالة فرانس في نيقوسيا عبر الهاتف “هناك حتما أكثر من مئة قتيل”، مضيفا “درعا بحاجة إلى أسبوع لدفن شهدائها”.


وتابع الأسود “اليوم تكشفت مجزرة أمس، ما جرى يذكرنا بالزاوية ومصراتة” المدينتين الليبيتين اللتين تعرضتا لهجمات شرسة شنتها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي بعد سقوطها بايدي الثوار.


واتهم الاسود قوات الامن باطلاق “الرصاص الحي” على المتظاهرين الذين شاركوا الاربعاء في تشييع قتلى سقطوا لدى اقتحام قوات الامن بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء المسجد العمري في المدينة لفض اعتصام فيه.


واكد ناشط اخر لفرانس برس ان عدد القتلى في مدينة درعا والقرى المجاورة لها “قد يتجاوز ال 150 قتيلا”. واضاف ان “العديد من القتلى مواطنون جاؤوا من القرى المجاورة لدرعا للمشاركة في التشييع وقامت قوات الامن باطلاق النار عليهم”.


وقال ناشط ثالث “جاء عشرات الالوف من المواطنين من القرى المجاورة ولدى وصولهم الى الشارع الرئيسي بين دوار البريد ودوار بيت المحافظ قامت قوى الامن باطلاق النار عليهم”. واضاف انه تم نقل العديد من القتلى والجرحى الى مستشفى مدينة طفس المجاورة.


واكد ان العديد من القتلى جاؤوا لدرعا من طفس بالضافة الى قرى خربة غزالة، الحراك، جاسم، وانخل.


وقام سكان درعا الخميس بتشييع ستة من قتلى الامس، بحسب الناشطين.


وشارك اكثر من عشرين الف متظاهر في مراسم التشييع ، كما افاد ناشط حقوقي.


وردد المتظاهرون “بالروح بالدم نفديك يا شهيد”، وتوجهوا من المسجد العمري الى المقبرة.


وتظاهر حوالى 100 سوري امام القنصلية السورية في دبي الخميس، مطالبين باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد ومرددين هتافات مناهضة لحزب الله اللبناني وايران، وذلك على خلفية احداث درعا في جنوب سوريا.


وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للنظام السوري بينها “بشار برا برا، سوريا حرة حرة” و”ما في خوف ما في خوف، بعد اليوم ما في خوف”، بحسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.


وقال متظاهرون ان “اسرائيل أرحم من النظام السوري، هي لم تفعل ما فعل بنا هذا النظام”، في اشارة الى احداث العنف في مدينة درعا السورية المستمرة منذ الاسبوع الماضي والتي قتل فيها حوالى 21 شخصا.


وهتف المحتجون ايضا “خائن من يقتل شعبه” و”لا لايران، لا لحزب الله”، متهمين النظام السوري باستخدام عناصر من حزب الله المدعوم من ايران “لقتل السوريين في درعا” التي تقع قرب الحدود مع الاردن.


وقال احد المتظاهرين معرفا عن نفسه بانه احد افراد عشيرة المسالمة في درعا ان “شهود عيان في المدينة قالوا لنا ان مجموعات تتكلم اللغة الايرانية تقوم بمهاجمتهم”، متحدثا عن سقوط عدد كبير من القتلى.

‫تعليقات الزوار

7
  • الكويري
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:42

    أتظنون انها ثورات حقيقية ستنشر الديمقراطية في الاقطار العربية .لا أظن .لان الديمقراطية والجهل والجشع لا يتساكنون .والدليل ما وقع في مجلس الأمن يوم اتخاد قرار ضرب ليبيا.صارت القاعة سوقا للبيع والشراء عيني عينك .ناهيك مادا سيقع إن إنضم الجهل للجشع في أي بلد عربي (كيدابزو الناس فيه على بــصــلـة ). ًًٌ

  • tashlhit
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:34

    i think that security forces are responsible for this massacre in syria even though they deny it.it’s a massacre against human rights in free expression

  • Anti Dictateurs Arabes
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:36

    Un dictateur arabe peut tout faire pour rester à la tête de l’Etat.
    Il peut saboter toute solution au conflit israelo-palestenien. Il aime que ce conflit dure pour toujours.
    Le peuple doit se libérer de ces dictateurs d’abord.

  • مسالم
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:40

    كل شيء سيتضح مع الايام لا أحد يعلم هل حقا هناك جنود ايرانيون و من حزب الله و هل سوريا بكل جبروتها و جنودها في حاجة لجنود من الخارج ??انهم يريدون زرع الفتنة

  • halima
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:32

    c’est vraiment malheureux de voir cette pire situation que le peuple syrien a subit cela montre la dictatorie qu il faut l’eliminer radicalement

  • كاتب حر
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:38

    الكثرة تغلب الأسد.
    جاء دورك يا ابن الأسد…
    فاحزم حقائبك، وابحث عن مصيرك…
    انتبه الشعب فلذ بالفرار قبل أن يحدث لك ما حدث لابن علي ومبارك وووو….

  • LKBIR
    الخميس 24 مارس 2011 - 14:44

    أولا،لست مدافعا على قادة الدول العربية و البطش بشعوبهم و إنما هناك عدة أسئلة يصب جوابها في أن هذه “الثورات” مفبركة مسبقا من طرف الإئتلاف “الصهيوني-الرأسمالي” مستغلة صخط الشعوب على حكامها الذين فقدوا مصداقيتهم أخلاقيا وإعلاميا :
    1-إستعمال “القاعدة” كوسيلة للحرب على الإرهاب مع العلم أن القاعدة الحقيقية دمرت على أكملها واستبدلت بالقاعدة الصهيونية،هذفها تشويه الإسلام وإستعمالها كفزاعة للشعوب الغربية و ذريعة إمبرياليةمع خلق إعلام له مصداقية يكون منبرا لها
    2-توريط الحكام العرب في هذه الحرب مقابل غض النظرعلى سياسة القمع والفساد مع تكديس ثرواتهم في الغرب و كما يقول المثل المغربي”جمعوها أوجيبوها لي”
    3-خلق إعلام يوصف ب”الحر” لمواكبة هذه السياسات بإسم الرأي والرأي الأخر لكسب المصداقية وفي نفس الوقت يغطي القضية الفلسطينية بمنهج “كيلو عسل وقطرة سم”لكسب تأييد المشاهد و تطبيع العقل العربي بالكيان الصهيوني كدولة قانونية مع تكريس التفرقة بالإتجاه المعاكس
    4-خلق أزمة مالية وغدائية عالمية وإنتظارالشرارة الأولى لينشرها هذا الإعلام بكل الوسائل لأنه كتسب مصداقية
    والدلائل كثيرة أهمها:ترويج فكرة إنتقال العدوى في اليوم الثاني من رحيل بن علي- الكشف عن ثروات مبارك وتفجير أنوب الغاز بعدما كان خطابه الأول إمتص غضب شريحة كبيرة من الشعب المصري- وضع تونس و مصرحاليا؟- تغطية بدون إنقطاع لمدة 72ساعة للأحداث الليبية حتى تغير العلم الليبي في بنغازي-تفادي أخبار دول الخليج “الرأسمالي”-طريقة التعامل مع أحداث سوريا-…إلخ…

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية