ناشطون يحتجّون على "تجسّس أمريكا" بمسيرة في واشنطن

ناشطون يحتجّون على "تجسّس أمريكا" بمسيرة في واشنطن
الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:20

نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني الأميركية، أمس السبت، مسيرة في العاصمة واشنطن شارك فيها آلاف الأميركيين، احتجاجًا على أنشطة وكالة الأمن القومي التجسسية على الاتصالات الهاتفية، لملايين الأشخاص في الولايات المتحدة الأميركية وبلدان العالم المختلفة.

وتجمع المحتجون الذين قدر المنظمون عددهم بـ 4500 متظاهر، في ميدان كولومبوس، وأطلقوا هتافات شكروا فيها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي، “إدوارد سنودن”، الذي سرب إلى الإعلام معلومات ووثائق عن تجسس الوكالة على مكالمات ملايين الأشخاص في العالم، داعين الوكالة إلى وقف أنشطتها التجسسية.

وتابع المحتجون مسيرتهم إلى الحديقة الخلفية لمبنى الكونغرس الأميركي، حيث ألقى المشاركون في المسيرة كلمات مناوئة لسياسات وكالة الأمن القومي أكدوا فيها على انتهاكها لخصوصية الأشخاص.

وأوضح “آلي مكراكل”، أحد أعضاء مجموعة تُدعى “كود بينك”، أنه يشارك في المسيرة لاستيائه من تجسس وكالة الأمن القومي على المواطنين، مضيفًا أن على جميع من في العالم، وليس الأميركيين فقط، أن يحتجوا على أنشطة الوكالة.

أميركي آخر يُدعى “ناثان” أفاد أنه انضم إلى الاحتجاج لاعتقاده بأن الحكومة تنتهك الحياة الخاصة للمواطنين، مضيفًا: “نحن هنا لكي نعبر عن استيائنا. نريد حماية حريتنا”.

وفي غضون ذلك قالت صحيفة “بيلد آم سونتاغ”، الأسبوعية الألمانية، إن الرئيس الأميركي، “باراك أوباما” على علم بمراقبة وكالة الأمن القومي الأميركية لهاتف المستشارة الألمانية، “أنجبلا ميركل”، منذ ثلاث سنوات، وأنه هو بنفسه من وافق على عملية المراقبة.

وذكرت الأسبوعية الألمانية، في خبر أسندته إلى أوساط استخباراتية أميركية، أن أوباما تلقى معلومات في عام 2010 من رئيس وكالة الأمن القومي آنذاك، “كيث ألكساندر”، حول التجسس على هاتف “ميركل”، وأنه لم يوقف التجسس، وإنما طلب الاستمرار به.

وأومأت الصحيفة إلى أن أوباما”، يريد أن يعرف كل شيء عن المستشارة الألمانية، ونقلت عن أحد العاملين في وكالة الأمن القومي الأميركية قوله، إن “أوباما” لا يثق بـ “ميركل”، حتى أنه طلب إعداد ملف عنها من أجل معرفتها بشكل أفضل.

وأشارت إلى أن خطي هاتف “ميركل” في حزبها، وفي المستشارية الألمانية، يخضعان إلى المراقبة، موضحةً أن الخط الثابت في مكتبها هو الوحيد الذي لم يكن عرضة لتنصت وكالة الأمن القومي.

وأوضحت أن معلومات التجسس الواردة من ألمانيا، كانت تمر على البيت الأبيض، بسبب اهتمام “أوباما” الشديد بالموضوع، حتى قبل أن تنتقل إلى مقر وكالة الأمن القومي، مؤكدة أن 18 من عناصر وكالة الأمن القومي، كانوا يتجسسون على “ميركل”، من مبنى السفارة الأميركية، القريبة من بوابة “براندنبورغ”.

وذكرت الصحيفة الألمانية، أن الاستخبارات الأميركية تجسست أيضًا على المستشار الألماني السابق، “غيرهارد شرويدر”، موضحةً أن الرئيس الأميركي آنذاك، “جورج بوش” الابن، طلب من الاستخبارات الأميركية التجسس على المستشار الألماني، بعد رفض الأخير المشاركة في الحرب الأميركية على العراق.

‫تعليقات الزوار

10
  • حسن المكناسي يوسفي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:36

    السؤال الاول لماذا المانيا وفرنسا واسبانيا وبعدها روسيا قاموا بجمع اليهود ورميهم بزنزانة .السؤال لماذاالحديث عن خطورة التجسس والتصنت لم يجعل اليهود يثورون و.لماذا التجسس والتصنت كان بالخصوص على المانبا وفرنسا واسبانيا وبعد الدول الاخرى.اليس نفسهم يتجسسون ويتصنتون او يريدون اكل لحم اخوانهم وهم ميتون.

  • الهروشي التطواني
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:41

    الاستخبارات ديال بصاح
    تتحكم في كل المكالمات والآلات الرقمية في العالم
    ماشي بحال ديالنا العصر الحجري مازال يعولو على المخبرين والمقدمية

  • brahim
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:48

    الحمد لله نحن في المغرب عورتنا مكشوفة وليس لنا شيئا نستره ولا داعي للخوف.

  • amahrouch
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:49

    L Amérique est le deuxième etre après Dieu le Tout-Puissant à etre omniprésent.Elle voit tout le monde et écoute tout le monde en meme temps.Elle use de ses acquis et de sa science meme si elle viole l intimité et les secrets des autres.Ce don d ubiquité qu a l Amérique persuaderait les personnes et les Etats à ne dire que du bien d elle.Vous voyez ,nos arabisés,des européens d origine qui travaille pour l intéret de leur patrie:l Amérique.Une leçon pour vous qui subissez des visas et des sponsors(Kafils)et continuez votre bassesse

  • larbi anbar
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:59

    لو كان هذا لاحتجاج في المغرب سوف تتم تفريقة المحتجين بالقوة والعنف من طرف قوات الامن المغربي . انظروا الى الدول الدمقراطية التي تحترم حرية التعبير وتحترم مواطنيها تعلموا منها ولو القليل.

  • Hamza
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:53

    chez nous le gouvernement espionne et contrôle tous nos moyens de communication et personne n'ose protester !

  • أحمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:07

    الجميل في الأمر هو واقعية الشعب والصحافة الأمريكية التي تنأى عن التعظيم والمبالغة,,فلوا خرجت هذه المسيرة في أحد دول شمال إفريقيا لوصفت بالمليونية…إلخ

  • salam
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:33

    l'oncle sam a des beaux jours devant lui avec sa puissance ultra continnentale ,l'espoinnage est une veilles tradition mais le probleme est l'autre se que sont les reel attention des juiffiste americannosionniste sur leur superiorite a domminer se bas monde qui se declare eux etre le peuple elu pour controler le monde sur terre comme dieu controle toutes l humanite et dailleurs nous peuvent que fermer notre gueule devant les machine egangiliste qui est facebook google… etc c'est normal ils sont les meilleurs et intelligent nous on est que spectateurs et consommateur.

  • الرباطي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 06:12

    حان الوقت بل تاخر قليلا لكي يمد المغرب و المغاربة اهتماماتهم و وجهتهم نحو الولايات المتحدة لطلب العلم و التعلم منها و التكوين بداخلها و نسيان فرنسا و الفرنكوفونية اللتي ضعفت و اصبحت كالرجل المريض.
    ننصح المغاربة بنسيان الفرنسية و تعلم الانجليزية لينال المغرب و المغاربة شيئا مما تعطيه القوة العظمى في العالم الولايات المتحدة من علم لباقي الدول عوض التشبث بديل فرنسا الهزيلة اللتي اصبحت كقط كان يوم اسدا و لم يبق له من الماضي سوى زئير الفه ليرهب به الغابة اللتي كان يحكمها

  • الدرفوفي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:22

    الشعب ا لامريكي في مستوى التطلعات له وفقات مشجعة يحسد عنها يدافع عن كل المظلومين سواء في العراق وسوريا وغيرها والان ضد التجسس انه سعب متحضر احسن حتى من الغرب وحتى اختياره في المسؤولين ويحتج ضده عند الخطءعكس دول العربية التي لاتعرف مايفعل بها وحتى مطالبها تدخل فيها مصالح البعض واخيرا اتمنى لهم التوفيق في كل شيءوالسعادة ومن هنا تظهر الحكمة كيفما كنتم يولى عليكم تعلمي ياحكومات العرب الديمقراطية الحقيقية من اسياد العالم

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان