ناقد: "الحريگ" إلى القنوات الأجنبية يعكس أزمة التلفزيون المغربي

ناقد: "الحريگ" إلى القنوات الأجنبية يعكس أزمة التلفزيون المغربي
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:01

كشفت أرقام نشرتها أخيرا مؤسسة “ماروك ميتري”، المتخصصة في قياس نسب مشاهدة القنوات التلفزية المغربية، عن كون حوالي نصف المشاهدين المغاربة ـ 50.5 في المائة ـ يهاجرون إلى مشاهدة القنوات الأجنبية خلال رمضان الحالي، تليها القناة الثانية بـ36.7 في المائة.

ويعلق الناقد والسيناريست محمد اشويكة على هذه الهجرة للمشاهدين المغاربة نحو القنوات الأجنبية، بالقول إن الأزمة لا تكمن في التقنيات بقر ما توجد في كتابة السيناريو، وذلك نتيجة عدم الانسجام الحاصل على مستوى خلايا الكتابة التي يظهر اختلاف حمولات ومرجعيات كتابها، وجعل حلقاتها متفاوتة القيمة والجودة خاصة تلك التي ألفها بعض الشباب الذين يتسرعون في نقل حوارات الشارع المسكوكة، ولم يستطيعوا تجاوز الواقع الذي يفوقها هزلا.

وأضاف اشويكة، في تصريحات لهسبريس، بأن هذا الأمر فتح باب الارتجال على مصراعيه أمام الممثلين الذين انكشف الصراع الفردي القائم بينهم، فلا يحس المتفرج بروح التمثيل الجماعي، وإنما هناك استعراض لبعض التقنيات الفردية التي يفرضها أصحابها فرضا على المخرجين وعلى الجمهور أيضا ـ رغم نمطيتها ـ، متناسين أن الممثل هو الذي يتكيف مع الشخصية والمواقف، وليس ذاك الذي يلعب نفس الدور طيلة مشواره الفني!

واستطرد الناقد بأن هذا الهروب أو “الحريگ الجماعي” يعكس الأزمة البنيوية الحادة التي يعانيها التلفزيون المغربي على مستوى الهيكلة؛ من قبيل التسيير الإداري، والإنتاج، والبرمجة…، خاصة على مستوى مصلحة الدراما التي ظل المشرفون عليها يرتكبون ويراكمون نفس الأخطاء مند عقود.

ويُكمل اشويكة تحليله بأن أهم تلك الأخطاء تتجلى في عدم حياد إدارة مصلحة الدراما أثناء اختيار المشاريع، والتحكم في لجان القراءة الصورية، وعدم احترام دفتر التحملات، وغياب الشفافية على مستوى عقد الصفقات، مشيرا إلى أنه لا يُعقل أن تظل نفس الشركات التي تستعين بخدمات نفس الممثلين والكتاب مُنْفَرِدَة بميزانيات ضخمة رغم أنها تنتج الرداءة، وزاد الناقد بأن الانفتاح على كافة المنتجين عبر دمقرطة الصفقات وشفافيتها من شأنه أن يعطي الفرصة للتعدد الذي يمكن أن يعطي الأجود.

ديكورات نمطية

ولاحظ اشويكة بأن ما يثير في السلسلتين الرئيسيتين اللتين تعرضهما القناة الأولى والثانية طغيان لونٍ واحد يعم الديكور، وهو يحيل على شركة اتصالات مغربية حديثة، مما يجعلها إشهارية من البداية إلى النهاية.

وأشار المتحدث إلى الديكور الداخلي المتشابه لهاتين السلسلتين، غير المتناغم مع الروح “التيماتيكية” للدراما لأنه يحتوي على مكونات ثابتة خالية من الإبداع، موضحا أنه مجرد تركيب لمواد تلك “الماركات النمطية” التي تغزو السوق المغربي، وتستخف بعراقة البيت المغربي في فن الديكور، وتضرب الذوق العام في الصميم”.

ومضى اشويكة قائلا: “نحن في حاجة ماسة إلى مراجعة الذات، وفتح المجال للطاقات الإبداعية التي يزخر بها المغرب، سيما أننا نعمل على حفر كوات مظلمة في مخيلة الأجيال الحالية والقادمة، ونطعن الثقافة العامة والخيال الجمعي للمغاربة بأسلحة تتجاوز خطورتها تلك التي تحدثها الأسلحة الحربية”، وفق تعبير الناقد.

‫تعليقات الزوار

75
  • لكنوش
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:40

    قل لي من يكتب القصص والسنا ريوهات لما يعرض في قناتينا واي مستوى تعليمي عندهم وقارنهم بنظرائهم في القنوات الجنبية تعرف السبب وكما يقال فا قد الشيء لا يعطيه

  • hamid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:42

    ألم تلاحضو أنّ كل إشهار يبث بالرقص و الغناء ؟؟؟ كيف تريدون أن نشاهد هذا ، والبرنامج التّافه المسمى بيه و الدوانة و جار أمجرور و الصورة المقلوبة و وووو أهل هذا يستحق المشاهدة؟؟؟؟ لا حول و لا قوّة إلاّ بالله .

  • Rym
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:02

    بالعربية التاعرابت * الحنة حرشة و الحناية عمشة و العروسة فيها بو تفتاف
    لا سيناريو جيد لا ممثلين في المستوى لا استعراض فكاهي بمعنى الكلمة

  • bsnares
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:03

    وليت كانحشم نتفرج في القنوات ديالنا مع العائلة
    اذا لاحظتم اغلب البرامج ان لم تكن كلها فيها نوع من الدعوة للتحرر الجنسي و ما الى ذلك و هنا اشير الى كلتا القناتين

    انا بعدا وليت كنتفرج مع خويا الصغير في الرســـــــــــــــــــــــــــوم!!!! حسن من الحموضة د هاد القنوات

  • SOLITAIRES
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:12

    DESOLE POUR LE NIVEAU DE NOS CHAINE QU ON PAYE ET QUI NOUS APPORTE DES CLOUNES QUI SE MOQUENT DE NOUS ET QUI DONNE UNE MAUVAISE IMAGE DU CITOYEN MAROCAIN

  • maroci
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:22

    أنا باغي غين نعرف علاش حنا حي بينديرو شي دراسة كنديروها في خوا خاوي

  • قاطعوهم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:49

    لقد سئمنا من الوساخة التي تقدمها القنوات المغربية التابعة للاوامر الصهيونية لانهم يجعلوننا نحرج مع العائلة بالميوعة و القذارة التي تقدم و انا اعاهد ان اقاطعهم تضامنا مع الشعب الذي يفرد عليه كل من هب و دب

  • almansoure abdelkader
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:01

    tu as raison Khouya Sy Mohamed, mais d'abord on aa la crise de producteur et de réalisateurs (dont ils ne font qu'un seul. . autant que vous êtes un critique respectable je vous pose ainsi la question à la manière d'une puissance de faux pour le devenir épuisé dans la mutation du mouvement créative et du temps de la création chez l'artiste -concept deuleuzien: Nos réalisateurs savent t ils lirent un scénario"

  • hamza
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:10

    را ماشي الحريڭ راه حرية اختيار كورا كانت عندنا حرية اختيار البلد بحال فالمشاهدة كورا ڭاعما بقينا هنا

  • مغربي تقهر
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:16

    واا فيييييييينك آ الخلفي !!!!!!

  • عبد الغفور zenga man
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:33

    والله العظيم هاد رمضان كانفطر في السطح أو البسالة ديال السيتكوم كانخاليها تال مورا رمضان, حيت كاين دابا الزحام (50 سلسلة في دقة).
    التلفا(زة) المغربية ديالنا زوينا إلى جابت شي فيلم سنمائي جديد من البلاصا.
    كانتمانا إيعاواد وزير الإتصال إنود ماررا أخرى راه شناه نعس =D
    bon chance!!
    Broblèm 3chiri

  • اولمبياد لندن
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:41

    بكل اختصار فاقد الشيء لايعطيه سواءا في الفن اوفي الرياضة او غيرهما

  • ousama
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:46

    الله اخليلك صحيحتك امول الكاريكاتور

  • علي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:02

    هذه المهزلة في التلفزة ديالنا هي الي جعلتنا نهجروها، والستهزاء بالدين وعدم احترام مشاعر المسلمين ولا العائلة، ونطلب من الله اهديهم، ولا اديهم

  • said
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 08:59

    les chaines marocaine vous présentent comme que n'appartiennent pas a la culture intitulé la culture marocaine ,et montrent le bas niveau qui les atteignent toujours les marocain attendent chaleureusement ce grand mois mais la jeuneva perdre tout en voyant aux chaines marocaines

  • mohamed al moghrabi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 09:00

    إلى جميع الإخوة المعلقين أقول مباركة كل أيامكم.ورمضانكم أبرك.واليذين لا يتقنون اللغة الفرنسية لماذا يحاولون التعليق بلغة موليير.الفرنسية لغة جميلة فلماذا يتطاول عليها البعض قيشوه جمالية الموقع؟على الأقل يجب أن يتكن المستعمل للفرنسية في تعليقه المبادئ الأولية التي نتعلمها في المرحلة الإبتدائية.وإلا فليستعمل اللغة العربية الفصحى وإن تعذر الأمرين فلماذا لا يكتفي باللغة الدارجة المغربية الجميلة ويوصل فكرته.
    صدق الفيلسوف العظيم الذي قال:تكلم حتى أراك.

  • zakaria
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 10:05

    السلسلة التي أراها تستحق أن تكون نموذجا يحتدى به هي عائلة السي مربوح,هاته السلسلة التي احترمت خصوصية البيت المغربي بكامله و أدخلت البهجة و السرور على قلوب المغاربة و معالجة في نفس الوقت مجموعة من الأمور الإجتماعية والإقتصادية.
    أما اليوم فتستعر من مشاهدتك للقنوات {الوطنية} لا سيناريو ,لا حشمة,ولا احترام لخصوصية البيت المغربي, الكل ظاهر للعيان ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • new boy
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 10:47

    الله يجعل البركة في سبيس تون وmbc 3

  • انفلوس
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 10:55

    حقيقة الامر مرة..وجوهره خال من اي معنى يتفق مع ذاك الحس الفني الراقي الذي يسعى الى اقناع المتلقي او المتفرج بابداعات فنية محترمة…لكن عكس ذلك هو ما نشاهده على القناتين التلفزيتين, فمتى اصبح استعمال الكلام النابي اوالخبيث اسلوبا لكتابة السيناريو في الافلام المغربية ,اهي غاية ام وسيلة من طرف جماعة مرتزقة للحط من القيم والاخلاق والاحترام بين افراد الاسرة اوالعائلة الواحدة…
    و من يدري قد يكون الهدف الثاني هو عرض افلام اباحية ..بعد اشاعة الفاحشة بين الناس .
    اللهم ان هذا منكر…

  • مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:29

    أردأ برامج رمضانية في العالم العربي وربما في العالم.
    أين أنت ياوزير الاتصال. أغتنا يرحمك الله.

  • khadija
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:32

    المستوى ردييييييييييئ هاته السنة شخصيا لا أرى شيئا بعد الإفطار برامج هزيلة جدا كيجبلي الله كيطنزوا علينا الأولى والثانية وخاصة الثانية متقدرش التفرج مع الاطفال حشومة بزاف سلسلات فيها القبح بزاف معرفتش فين باغي توصلو آ2m نحن بلد مسلم ماشي علماني ولا لا؟واتوكم المصرين معاكم طفرتوها زعما إيوى راكم غير مدرمينا الهاوية.

  • otmane
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:46

    تتساءلون عن نسب المشاهدة للقنوات المغربية لماذا هي متدنية وتبررون ذالك باسباب واهية,الا تدرون ان الغالبية من المقاطعين لا يقاطعون من اجل الاسباب التي ذكرها البحث,وانما يقاطعون لان قناعتهم تتعارض كليا مع ما تقدم هذه القنوات,فهل المواطن المغربي لا يحتاج الا للرقص والغناء الماجن والفكاهة السخيفة انكم بذالك تضحكون علينا ولا ترفهون عنا.واليكم الحقيقة التي تخفونها ان من جملة المقاطعين التيارات الدينية التي تشكل هذا المجتمع فمن من التيار السلفي من يسمح لنفسه ان يشاهد ما تقدم هذه القنوات ونفس الامر ينطبق على باقي المكونات من قبيل العدل والاحسان وجماعة التبليغ ومن يسير على نهجهم واتحدى ايا كان ان يعطيني النسبة التي يمتلها هؤلاء داخل المجتمع المغربي,حينها تعلمون الاسباب الحقيقية من وراء المقاطعة والخلاصة انه اذا كانت من حرب تشن فيجب ان تشن على هذه القلاع الحصينة فمن اكبر الاعداء الذين ابتلي بهم هذا البلد وعلى راسهم وسائل الاعلام الهدامة ومرتزقة جمعيات المجتمع المدني.التعليق من طرف مواطن مغربي غيور على دينه ووطنه وغير منتمي لاي جهة سياسية او تنظيم ديني.

  • حسان
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:47

    لحنة حرشة و الحناية عمشة و العروسة فيها بو تفتاف

  • khalid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:49

    désolé pour cette réalité c'est que on a rien concernant la création pour l'actrice ainsi le sénariste et je ne sais pas comment ils continuent à produire et ne présenter des thèmes dépassés sur ts les niveaux.peut etre ils ne vivent pas avec nous où ils se moquent de nous.le résulat c'est pas de niveau,pas d'dées …..

  • taourirti
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:08

    أذكر أنني لما اشتغلت بضاحية فاس كان عندي مشكل التواصل مع التلاميذ المراهقين , فقررت السكن في الجنانات قربهم ,,, ولما تعايشت معهم حصل تواصل معهم يفوق بكثير ما كنت سأحصل عليه بعد سنين ,,, الفائدة من كتابة هذه السيرة هو الإشارة إلى أن السيناريوهات تكتب على الكرنيش بعيدا على المنبع ووو والحاصل هو مشاهد تنتمي إلى القرن الماضي

  • Oujdy
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:23

    Ce que j'ai vraiment aimé dans cet article c'est sa caricature. C'est bien fait !

    Je pense que le Feuillaison HDIDANE fait ecxception
    C'est plein de slogans et de bon conseils qui restent valables et utils aussi bien pour les adultes que pour les jeunes de notre sociétés

    Tous les acteurs de HDIDANE sont superbes et vivants et le décor je ne vous dis pas.
    Le contenu est loin d'etre innocent ou naif car il insite à la reflection et à la sagesse non à la violance et aux rencontres sexuelles

    Autrement dit HDIDANE est propre et trés instructif sinon je regarde d'autres missions Documentaires National Geo ou Animaux ou la Pêche et Chasse

    Quoi qu'il en soit, Bon Ramadan à tous et Merci pour toutes les gentilles femmes Marocaines qui nous préparent notre délicieuse Harira.

    Gros bisous à tout le monde ici ou ailleurs
    Oujdy

  • abdou
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:28

    يقولون ان المجلس السمعي البصري يجيز للقناتين 20 دقيقة اشهار في الساعة . لكن القناتين تركزان العشرين مينوت مباشرة بعد اذان الرباط.
    وانا فطوري كله 20 قيقة. النتيجة: لا اشاهدهما بتاتا.
    الحمد لله .

  • iness
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:34

    wash nos responsables nos élus ne voient pas ce les médiocrités de nos chaines nationales. a part les infos nationales il faut les fermer parceque c'est du gaspillage pure et simple de l'argent de l'Etat.

  • benjajaloun
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:39

    فين هوما أصلا هاد البرامج اللي تاتهدر عليها أنا يا لاه تانشوف هر الإشهار تابع خوه "كول.شرب.طب فلوسك"

  • واضح
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:00

    أفضل في هذا الشهر الكريم أن أبتعد عن مشاهدة التلفار بشكل كلي، فلا قنواتنا الممسوخة المنسوخة صالحة للمشاهدة، إذ أنك ما إن تشاهد أي برنامج بها حتى تجد نفسك متوترا ونادما عن اللحظة التي جلست أمام مشاهدتها، ولا القنوات العربية في معظمها تقدم لك ما يشفي غليلك المعرفي والثقافي، وبذلك وجدت راحة بال قد تدفعني إن شاء الله أن أطلق التلفاز وأنشغل عنه في رمضان بالعباد، وفي غيره بالمطالعة والقراءة التي سقطت سهوا من برامجنا اليومية بسسب هذا الصندوق الذي لا تقدم من خلاله قنواتنا إلا ما يفسد القيم ويبعد عن ذكر الله.

  • samira
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:01

    مكن المسؤولين على هذا البرامج تافهة كينساوأن الأسرة المغربية كتكون مجتامعة على مائدة الإفطار. وحتى إلا تجاوزنا المستوى لمتدني لمعظم البرامج. فلا نستطيع تجاوز التدني الأخلاقي وقلة لحية لولات فحال الملحة فطعام فكل برنامج

  • محمدإسبانيا
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:05

    هذا شيئ جميل ان تسمع بهذه الاخبار وليس فقط المواطن العادي هو من يعزف عن مشاهدت هذه القنوات بل حتى حنان فاضل التي قالت انها تتفرغ للعبادة وهذا شيئ جميل ان ترى المواطن المغربي يبتعد عن هذه التفهات ويشتغل بعبادة ربهم …لم اجد في الافلام والمسلسلات المغربية مواضيع هادف ولا دينية ولا برامج لاطفالنا ….اتمنى ان يستمر هذا العزوف وخصوصا على قناة 2m

  • غيور
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:14

    واش مكاين في المغرب غير هد الممثلون ، راهم طلعوا لينا في الراس ، وتيسدوا الشاهية
    فينهم الشباب ؟

  • mohamed6
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:20

    محاسبة وزير الاعلام
    محاسبة القائمين على ادارة الراديو والتلفزة
    برامج تشيب لها الولدان رقص وحفلات واغاني "ومباريات وافلام ومسلسلات

  • mohamed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:34

    ا نا بعدا مقاطع القنوات المغربية من شحال هذي , و رتاحييييييييييييييت ا خوتي

  • تارجيستي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:55

    الحمد لله اني امقت هذه القنوات وخصوصا الدوزيم الهدامة ولا اتابع محتواها الساقط منذ زمن طويييييل
    وادعوا جميع المغاربة لمقاطعة هاته القنوات الغريبة عنا وعن ثقافتنا المحافظة والتي تريد بنا وبأبنائنا شرا

  • مصطفى من ايت وليل
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:58

    و الله الى ضحكتيني اختي RYM

    الله اعطيك الصحة و صافي

    vous avez tous dit

  • إبنة أبـــــــــــــي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:59

    باركا علينا غير
    spacetoon
    cartoon network
    nickelodeon
    mbc3
    taha
    toyor ljanna
    aljazeera children
    ajial
    semsem
    و أجي تفرج غادي تنسا واش عندنا شي قنوات مغربية

  • sarah
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:01

    SOLITAIRES .tout à fait d'accord. moi je ne regarde méme plus ses clows à la cont.

  • ناجي عطا الله
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:18

    فرقة ناجي عطا الله كتبدا مع لفطور فيها 50 دقيقة والإشهار قليل كتسالي كاتكون نتا ساليتي أحتى دوك قنواة لحموضية كايكونو سلاو ويلا دازت شي كاميرا خفية مزيانا كنشوفها فيوتوب بلا إشهار بلا مرض

  • Driss
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:32

    عندما نضع اي هدف بين أعيننا فإننا نصله.
    إن هدف القامين على التلفزتين هو ربح أكثر ما يمكن من المال وهذا ينعكس سلبا على مستوى الكيف وبالتالي يكون كل ما ينتجونه هزيلا.
    أما إذا تخلى هؤلاء عن النهب فالمغرب غني بالمبدعين والفنانين ودووا الضمائر الحية …………………………..

  • مراد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:01

    قنواتنا الوطنية تفتقد الى الابداع والمخيلة ، والمسؤول الاول عن هاده المهازل هو فيصل العرايشي ، وباقي المديرين ، على وزير الاتصال ان يفرض كلمته على القنوات التلفزية بما في دالك قناة medi 1 tv التي لم تقدم اي منتوج محترم في هدا الشهر الكريم ،،،،

  • ابن عداري المراكشي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:31

    لم يتبقى للقنوات المغربية سوى أهل البــــــــــوادي
    ألم ترو أن كل ما تنتجه التلفزة المغربية
    يغلب عليه طابع البادية

  • hamidou
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:41

    اقول للدين يشمئزون من تبرج القنوات المغربية فلمادا تتسمرون امامها راه كاين قنوات فيها غير الحجاب و الخمار اما عن حريرة الاولى و دوزيم انا ارى ان المشكل هو ااضحك على البشر كيفاش تعطي للدراري الصغار ينتجو اويمتلو ليك راهم كيظنو ان المراهقين فقط من يتفرج في بعض الاحيان حتى الاطفال يملون تلك الإهانة

  • JAWAD USA
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:49

    عشة 14 سنة في أمريكا ولما رجعت المغرب أنا وزوجة أمريكية الجنسية ومسلمة الديانة ، قالت لي أهدا هو المغرب، صراحة أصبح مزبلة ، الزبالة في كل مكان ، ٱتكلم على مدينة الرباط ، أطفالنا لا أخلاق لهم ، بناتنا بتبرجات ، لا أمن لنا،التلفزت دار لمن لا دار له ، ما نراه في التلفزة هو جزأ من مجتمعنا ، وما نعيشه ,فلا حو و لا قوة الى بالله العلي العضيم

  • اللهم اني صائم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:02

    اضل صائما وافطر على الشطح والردح واشهار قلت الحياء اللهم ان هدا منكر فلتغيره اعلام فاسق يفتقد للمصداقية ومراعات تقاليد المغاربة الشرفاء
    شغله الشاغل وهمه الوحيد هدم قيم واخلاق الاسر المغربية
    الحمد لله الدي عوضنا الاقمار الاصطناعية فهناك قنوات محترمة جدا جدا جدا

  • من ج مرشوش
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:07

    برامج أتحدى مخرجوها أن يضحكوا بها حتى الصغير قبل الكبير

  • youness
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:35

    القنواة ديالنا برك عليهم غير افساد الشعب ب المسلسلات المكسيكية و التركية

  • مشاهد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:45

    كلما ازداد المغاربة نفورا كلما ازدادت رداءة البرامج.
    كلما كثرت الاحتجاجات كلما كثرت معها التفاهات .
    تمتعوا أيها المشادون بالوصلات الاشهارية وتناولوا فطورا شهيا مع عبقرية المنتجين في القطب العمومي.
    أهو غباء أم ذكاء ؟؟؟
    أهي عبقرية أم عنجهية ؟؟؟
    قولوا ما شئتم واكتبوا ما شئتم فللقطب العمومي رب يحميه.

  • ابو رضا
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:56

    من اضعف القنوات العربية الموجودة فى جهاز الاستقبال هما الاولى و2m
    فهده القنوات صرفت الملايير من الدراهم من اجل برامج تافهة وجنت وربحت اموال كثيرة من مدخول الاشهار وجميع المنتوجات فرضوا على هتان القنوات ان تبث الاشهار فى ساعة الافطار ومدة الاشهار 20دقيقة
    فقبل ان يفكروا فى الارباح يجب عليهم ان يحترموا المشاهد وان يقدموا له اعمالا تليق بالشهر الكريم فالشطيح والرديح قبل الافطار وبعد الافطار فالجودة غير موجودة بتاتا فعندما تكون التجارة قبل كل شىء يكون العمل فاسد وحتى الممثليين الادكياء فضلوا ان يقدموا اعمالا للاشهار عوض للتلفزة
    اعتقد ان مسييروا قنواتنا ليس لهم اى علاقة بالبرامج الموسمية او غيرها
    فهمهم الوحيد هو الارباح ويعتبرون المشاهد من الطبقة المتوسطة والفقيرة والجاهلة انهم شعب يستهلكون اكثر وانهم يقدمون اليه المنتوج الدى يجب استهلاكه
    فاقول للشركات التى تعطى اموالا للقناتان الاولى و2 انكم تقدموا منتوجاتكم لقناتان نسبة مشاهيديها ضعيف جدا كما اقول للمثلين الدين يحاربون البطالة ان يحاولوا ان يقدموا الجيد حتى لا تدهب شهرتهم الى المزبلة .

  • رازقي الحسين النقوب
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:01

    الحمد لله ان هادا الموضوع اتير في هاد الشهر الكريم ..
    تانيا الان بدا الضباب ينقشع على اعين الناس شيئا فشيئا
    واصبحوا يرون ان الاداعات المغربية بصفة عامة لاترقى بطمحاتهم ولا تلائم المستوى الفكري للمغاربة .
    نقول اننا وصلنا الى مرحلة النضج …. فلا يمكن لمهرج تافه ان يضحك على المواطنين .
    واقول ان هاد الاستهتارالممنهج الدي يمارسه الاعلام هو نفسه يطبق في كل المجالات (التعليمية والصحية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية ))

  • يوسف
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:06

    الله اجعل البركة في القنوات الدينية والقنوات الهادفة

  • simane
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:11

    الله يعز مسلسل سيدنا عمر بن الخطاب هذا هما المسلسلات والا فلا كتحس براسك تفرجتي واستافدتي
    الله تاريخنا الإسلامي شحال واعر واتعرف على الصحابة رضوان الله عليهم كتفرج وحاسس بالرهبة
    باركة عليا أنا غير هاذ المسلسل وديال الإمام الغزالي
    ماشي داك التخربيق باش صدعونا دوك القنوات دياولنا الشوهة

  • 3abirat sabil
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:17

    ولينا كنحشمو نتفرجو فهاذ القنوات تا من الاخبار لا بدا ما يديرو شويا دشطيح و رديحح الله اشوف من حالهم قاليك مغرب الثقافات

  • كضققخنه
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:29

    هناك بعض القنوات وخصوصا قنوات الكويت 4 أو 5 على قمر بدر ترتاح معها خالية من الغوغائية برامجهم شيقة يمكن مشاهدتها بكل أريحية ومع العائلة إبحث عنها ورد علي الخبر

  • maghribi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:33

    ان المستهدف هو الحياء, يريدون قتل الحياء داخل الاسرة المغربية المسلمة, حتى يتسنى لدعاة الاباحية ايجاد فجوات لتمرير مشروعهم الخبيث,انه برنامج متكامل والمشاهد المسكين (غير حال فمو)لا يدري مالكتاب ولا الايمان;
    اتقوا الله في عيونكم واذانكم والسنتكم فانكم مسؤولون عليها يوم القيامة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:41

    حتى الرياضة ما ابقاتش تبث ليتحول المشاهد الى قنوات عربية اخرى…يظهر لي ان التلفزيون اصبع يخدم لوحده بدون مشاهدين..حتى واحد ما يصبر ليشاهد الفراغ…حتى الاقتطاعات التي لا زالت بفاتورة الكهرباء اصبحت تبديرا…احسن ان تحول الى الاعمال الخيرية…

  • gaina
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:44

    هذه الدراسة تعملات على 100 عائلة مغربية ……فقط

  • bellhaj
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:52

    الرسم غني عن كل تعليق
    عار ان تصوم اليوم كله وتشاهد تلك االامراض
    لمن يوجهون تفاهتهم ?
    نحن اطهر وانقى من ان نشاهد برامجكم الساقطة.
    بارك الله في قنوات اذا شاهدتها تكون قد استثمرت وقتك في الذي ينفعك في دينك ودنياك.

  • فنان
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:53

    السلام عليكم
    اخواني اخواتي كل ما قلتموه في تعاليقكم هو في الحقيقة يكرسرفض الشعب المغربي للبرامج المفروضة علينا من جهات اخرى بالرغم من اننا نؤدي ضريبة اجبارية من جيوبنا ….لماذا لم ينظموا استفتاء بسيطا ليستطلعوا اراء الشعب حيال هذه البرامج الماسخة للذاكرة المغربية حتى يعرفوا انهم وحدهم من يفضل انتاجهم……الم تشاهدوا بانه حتى القناة الرياضية صائمة طيلة هذا الشهر الكريم….لا تنفل حتى الانشطة الرياضية المغربية….فكيف لرياضتنا ان تتطور ونحن نشاهدها في قنوات اخرى تغار على الهوية و القومية العربية جزاهم الله كل خير…الكثير منكم سيقول بانهم ينقلون على tnt
    لكن لماذا هذه القناة اذا التي تستنزف جيوبنا كونوا على يقين باننا لو اشترينا ذلك الجهاز tntلما نقلوا هذه الانشطة…..سيخترعون قنوات اخرى باداء اخر للنقل وهكذا….ليذهبوا بهذه القنوات الى ال….. اللهم اني صائم.. المقاطعة هي الوحيدة التي لا يمكن ان يفرضوها علينا ….

  • مغربية
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:55

    و الله اني لا ارضى ان اشاهد القذارة. قاطعت القنوات الوطنية مذ ان بدات تمطرا المسلسلات العفنة و المدمرة لخلايا الدماغ المغربي. افضل سماع المذياع.

  • نسرين
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:16

    برامج تثير الغثيان

  • karim
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:17

    بصراحة التلفزيون المغربي لا يعير اي احترام للمشاهد المغربي واقصد بالخصوص التلفزيونات التي تمول من المال العام اي لتي تسرق من اموال الصحة والتعليم لا اقول هذا تشفيا او كرها وانما لدوره في نشر ثقافة الاباحية والانحلال فبدءا من الدعايات الى البرامج كلها كمنجة ودربوغة وان ا ر د ت المفيد او العلم فول وجهك نحو تلفزات الخارج بصراحة كل شيئ رديئ حتى اخراج الكرة رديئ مقابلة في كرة القدم نعتذر لكم عن عدم تمكننا من تصوير الهدف و عندما يلعب المنتخب في افريقيا يقولون لنا ان امكانيات هذا البلد لا تسمح بالنقل المباشر لقد ولى زمن احتقار عقول الشعب واعترفي يا ششاتنا بضعفك وضعف اطرك وتنازلي عن كبرياءكي الخداع حتى تعرفي قدرك وباسم من تتكلمي فان ادعيت انك منا فما تقدمه لنا ليس منا نحن شعب ابوي لا يقبل العري لاننا نحشم وكل المغاربة ينصبون تلفزاتهم في وسط الدر وبالفطرة لا يستطيع المغربي ان يكمل النظرة الى العري في حضرة الاب او الاخت او الام هذا ان كنا محسوبين على التقدميين اما ان كنا في الاتجاه الااخر فاللوم اعظم

  • med
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:23

    je ne regarde pas les chaines marocain après le ftourre par ce quelles sont poluées par la charabia des publicités

  • omar tafraout
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:32

    واقع التلفزة المغربية واقع مرير لا برامج في المستوى لا مسلسلات ذات فائدة علمية أو فكرية فقط الهزل و لا شيء راه هاد البرامج ماكيضحكوش والو خدوا التجربة من المسلسلات الدينية كمسلسل يوسف النبي أنظروا ماذا يصنع أسيادكم في باقي الدول التي تقدم برامج في المستوى بحيث لا أمل مشاهدة هذه البرامج و أقول في نفسي أن تبقى لمدة أطول لنغير وجهتنا هذا هو الواقع

  • abdoo
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:16

    كلقولو 2M تجمعنا ,علاش كتجمعنا, على الاشهارات ؟ الناس كيفطروا و يساليو و باقى فحبيبتنا 2M غير الاشهارات , واش كتضحكو علينا ؟ ملي كيساليو أخيرا الاشهار كيجيبو لينا التفاهات و قلة الحياء و هاد الافلام المدبلجة اللي عاد طاحوا عليهم ,كيفسدو لينا فولادنا عاين باين , الاخوان شوفو لينا شي page facebook ضد هاد الحماق

  • wald sous
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:12

    وليت كانحشم نتفرج في القنوات ديالنا مع العائلة
    اذا لاحظتم اغلب البرامج ان لم تكن كلها فيها نوع من الدعوة للتحرر الجنسي و ما الى ذلك و هنا اشير الى كلتا القناتين

  • Asiwan
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:18

    ما يقع بهذه القنوات لا يختلف كثيرا عما يقع بباقي المؤسسات المغربية بما في ذلك مؤسسة الشارع العمومي. إنها الحكرة في كل تجلياتها المرضية. كل شئء بالزبونية والمحسوبية. وهذه إحدى الظواهر التي يمكن إدراجها ضمن الريع الاقتصادي ما دامت ترتكز على العطاء الحاتمي بدون جودة في العمل. يجب وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب. هذا حل لا يستلزم سوى الانصاف والنزاهة وكفى…

  • baaaze
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:29

    Salamou Alaikoum, j'aurai aimé écrire en arabe, mais je n'ai pas de clavier arabe sur mon PC , mes excuses! cela fait maintenant plus de 7 ans que je ne regarde plus nos chaines TV, pour résumer la cause en un mot je dirai DECADENCE, quand je vois des KHYARI et des FAHIDE se hisser au rang des artistes…mon dieu, MBC2, National géo au secoooooours!

  • رمضان و الاولامبياد...ا بوحمزة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:00

    لــــولا الالعاب الاولمبية
    الحمد لله الدي من علينا بهده الالعاب في عز رمضان الكريم.كل الاعمال الرمضانية لاترقى الى المستوى المطلوب و المنتظر.كانت خيبتي كبيرة عندما رايت الممثل الكبير و الدي اكن له كل احترام وتقدير الا وهوالسي محمد البسطاوي الله اسامحوا في هدا رمضان.رايته يواصل مشاركته في اقبح سلسلة رمضانية المسماة(كلنا جيران) بمواضيعها الرديئة التي تنم عن الارتجالية و الفراغ الموضوعاتي القاتل .
    كما تمنيت من هدا الممثل المحترم ان يتدارك الموقف و يتوقف عن المشاركة احتراما منه لدوق المغاربة.ومع دلك احترمه واقدر الممثل المقتدرالدي يسكنه.و ليته سافر خارج السلسلة كما فعل زميله مجد.
    اظن ان السيدالممثل المقتدر محمد مجد تدارك خطأه وعزف عن المشاركة
    فوجد له المخرج تخريجة و اخرجه خارج البلاد بدعوى انه سافر الى فرنسا
    حفظا لماء و جه السلسلة البايخة طبعا.
    عموما كل الاعمال التلفزيونية منحطة ولا تسمن ولا تغني من جوع طيلة السنوات الاخيرة الا بعضها حيث ضررها اكثراكثر اكثرمن نفعها…
    الحمد لله الدي من علينا بالاولمبياد في هدا رمضان الكريم وكل عام وانتم بخير

  • مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:06

    خليو عليكم 2m و- rtm في التقار باراك عليكم طارق وهيونه هههه أولى سيرو فحلكم الخليج تلعطو لينا ف راسنا حتى حاجة معجبكم يخ

  • جلول
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:24

    اخ واف واخ واف……على الدوزام وما جا ورهاا

  • sanjipin
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:07

    كما كنتم تكون قنواتكم لانهم صورة منكم نحن من نقبل هده الثفاهات
    اما الاشهارات للشعب الشطاح

  • ملاحظ حر
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:30

    المصريين كثير هد السنة طردوا من مصر و جاءو ليفسدوا المغرب ارحلوا مع سيدكم مبارك و اخدوا معكم الدين يوظفوكم في تلك التفاهات انا مقاطع الاعلام المغربي فقط للحظور البائس للمصريين المفسدين

  • بنادمة غيورة على الفن
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 03:51

    السلام عليكم ورحمة الله
    البرامج الرمضانية وديكورها باسل فحال شي ناس حتى هوم شاركو فيها…
    ها العار إلى ما عاودوا النظر في راسكم يا مالين التلفزة المغربية…
    واللي كايدوز لينا هاد السخافة بغيت يجيه داكشي اللي تمنيت ليه وقت يشتد غضبي وحنقي وعصبيتي من هذا البرامج البليدة التي أفرزت عبارة مهمة فهمها جميع المغاربة: تلفزتنا مافيها معايير الابداع الفني الحقيقي على حقاش شي بعضين كاتجيهم – الله نجينا وإياكم – الجعرة في الكلام وشي وحدين ولاو صبيان وهوما كبار وشي وحدين أخرين خصهم يخدمو حيت بغاو فليسات لواير الزمان… وشي فيهم كاتضحك ليه الضحكة المسجلة ما شي الجمهور الكريم … الله ينجي الجمهور يضحك لهاد الناس اللي شد فيهم سرطان المستوى الرديئ؛ الذي أصبح يجعلنا نفر جماعة إلى القنوات الأخرى للبحث عن الفرجة لدى غيرنا.
    الله يستر ياربي التلفزة وناسها هبلوا ما بقاو يسمعوا ولا يفهموا زلا يقراوا رأي المشاهد الكريم اللي ولى واعي تبارك الله عليه
    تحياتي لجميع محبي هيسبريس وقراءها والمشاركين فيها عيدكم مملوء بالمحبة والفرح …

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية