نبيلة منيب: المدرسة العمومية أُفشلت لأن النظام يريد أن يحكم بالتجهيل

نبيلة منيب: المدرسة العمومية أُفشلت لأن النظام يريد أن يحكم بالتجهيل
السبت 3 مارس 2018 - 19:00

انتقدت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، سياسة تعاطي الدولة مع التعليم العمومي، وقالت إن “المدرسة العمومية لم تفشل، بل تم إفشالها لأن النظام يريد أن يحكم بالجهل والتجهيل”، عَلى حد تعبيرها.

وأكدت منيب، في لقاء بمدينة القنيطرة حول موضوع: “أية علاقة للشباب المغربي بالسياسة؟”، أن “المدرسة المغربية تخرّج منها علماء، لكن النظام انزعج منهم، ورأى فيهم مصدرا للقلق، فقام بتدمير ممنهج للمدرسة العمومية”.

واعتبرت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد أنّ “تدمير المدرسة المغربية ابتدأ بمحاربة الفكر التحرري داخلها، واستقدام أساتذة الوهابية الذين يدرّسون التخويف”، مضيفة أن “المدرسة العمومية تحتاج إلى إصلاح شامل”.

من جهة ثانية، اعتبرت منيب أن عزوف الشباب المغربي عن المشاركة السياسية ناجم عن فقدانهم الثقافة في السياسيين، وسيادة المحسوبية والزبونية في الوصول إلى المناصب، لكنها دعت الشباب إلى المشاركة السياسية وعدم ترك الساحة فارغة.

وقالت منيب: “على الشباب المغربي أن ينخرط في العمل السياسي، لأنه إما أن تُمارس السياسة أو تمارَس عليك”، مبرزة أن السبب الذي أخرج شباب “حركة 20 فبراير” إلى الشارع هو “أن البلاد لم تُبن بالشكل المطلوب ما بعد الكولونيالية”.

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد انتقدت “دستور 2011″، معتبرة أنه “كرّس الملكية التنفيذية المطلقة، بينما نحن نريد نظاما ديمقراطيا فيه فَصْل بين السلط”، وأضافت أن الدستور الحالي “غير ديمقراطي لأنه لم يأت بالملكية البرلمانية”.

وبخصوص الأحزاب السياسية المغربية، قالت منيب إن “الدولة كانت تلجأ دائما إلى صنع أحزاب على المقاس كلما ظهر فاعل سياسي ينافسها، من أجل الحفاظ على موازين القوى، ولكي تكون الكفة مائلة لصالح النظام”.

وانتقدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد تعاطي الدولة مع الأحزاب السياسية، قائلة: “الحقل السياسي المغربي مبلقن، وهناك تحكم كبير في الخارطة السياسية، وهذا يزيد المشهد السياسي عزلة”.

‫تعليقات الزوار

120
  • ريف إي نو
    السبت 3 مارس 2018 - 19:14

    منذ الأزل والحكومات المتعاقبة تحاول إغراق و إفشال التعليم العمومي أولا من أجل دراسة أبناء الطبقات العليا وتهميش أبناء الشعب وها هي اليوم تجني ثمار هذه الخطة البئيسة و الخسيسة جهل ، مخدرات ، سرقات …. شكرا لكم يا مسييري الشأن العام للبلاد منذ الإستقلال إلى اليوم على خطتكم

  • اب تلميذ
    السبت 3 مارس 2018 - 19:16

    المدرسه العموميه افشلت بسبب تحزب الاساتذه و دفاع نقابات عنهم بالباطل لاجل الحزب او الانتماء عندما يعامل اساتذه القطاع العام كما يعامل اساتذه القطاع الخاص سنرى نفس مستوى و نتيجه في تلاميذ قطاع خاص و العام

  • yalli hanie
    السبت 3 مارس 2018 - 19:17

    أول مرة أرى مسؤولا يعترف بأن الدولة لا تريد أن يتقدم التعليم لأنها تظن أن زيادة الوعي لدى المواطن سيتدخل في شؤونها ويحكم على الصالح والطالب وسوف لن يذهب إلى صناديق الاقتراع ومن الصعب بما كان شراء صوته بالمال لأن التعليم الجيد سيكون قد كونه وأصبح قادرا على اتخاذ الأمور الصحيح ونقد ما يجب نقده طبعا */ منيب كانت مصيبة جدا في تصريحها والفساد يجب أن يبقى والتعليم يجب أن يتدهر لكي يقطف الحيتان الكبيرة المحصول وإرجاع الشعب إلى زمرة الجهل المركب لاوالعبيد */

  • مغربي يحب المغرب
    السبت 3 مارس 2018 - 19:23

    كلامها منطقي و معقووول …. اشجعه جدا …. غير ان هذا الكلام يبقى كلاما و حبرا على ورق. فاما تنساه هي (الدكتورة نبيلة) ما ان تصل الى منبر الكلام و قبة البرلمان و السلطة، و من ثم تنافقنا فيه اما عن تكبر او قلة حيلة. او ان تسجن او تعزل هي بذاتها من النظام الذي تنتقده …..
    في كلا الحالتين لا ارى حلا لهذه الوضعية … غير وحدة و تضحية الشباب بنفسه و وقته و ماله و صبره … الشيء الذي لا يتانا الا بالعلم و الفكر و الخلق و الوعي العالي … هذا امر محاال لان مصادره غير موجودة و اعداءه هي المسيطرة … و بهذا الشكل، ا تبقى الحلقة مفرغة دون نهاية، و تبقى الامور على ما هي عليه، الى ان ياتي الغرب بقناع منافق يدعو الى الديموقراطية و العدل، و يزرع الفتنة في بلادنا… فلا نستفييييد لا من هذا و لا من ذاك … و ضاعت بذلك الامة !!! ….. لا حول ولا قوة الا بالله !!
    ….. سينطبق علينا المثل القائل : " اكلت يوم اكل الثور الابيض ".

  • المغربي
    السبت 3 مارس 2018 - 19:23

    …………..إمرأة بألف رجل
    …………..تحياتي

  • ريان
    السبت 3 مارس 2018 - 19:23

    كيف للمدرسة العمومية أن تقوم بدورها في الوقت الدي مالكي المدارس الخصوصية هم المستولون على تروات الدولة

  • reda rabat
    السبت 3 مارس 2018 - 19:23

    و الله يلا هاد الهدرا بصح كانت ديم كتيح ف بالي غير ف الرباط سدو 5 دالإعداديات من بينهوم إعدادية التاديلي و إعدادية المحيط وكدللك مدارس الإبتدائي الخنساء و الحدائق و منتصف هده السنة مدرسة باب تامسنة هده منطقة صغيرة في ال الرباط أما باق المناطق في الرباط الله أعلم أما في باقي الامدن ف حديت ولا حرج.

  • AHMED
    السبت 3 مارس 2018 - 19:24

    كلام في محله بل الشعب المغربي يريد الاءستقلال.

  • بنت المملكة
    السبت 3 مارس 2018 - 19:24

    كلامك صح نتمنى يكون منك رجاء بغض نضر إلى أي حزب تنتمين المهم حكام المغرب على صفيح ساخن الشعب المتضرر مبقاش متحمل من يحك على أنفه

  • MOUNIR
    السبت 3 مارس 2018 - 19:25

    Le savoir c’est le pouvoir
    Pour les philosophes de l’Antiquité, la philosophie était d’une importance cruciale, une question de vie ou de mort. En grec, « philosophie » signifie « amour de la sagesse ». La philosophie est donc née comme une étude de la nature fondamentale de l’existence, de la nature de l’homme et de sa relation à l’existence.Sans une explication ou une interprétation du monde qui nous entoure, nous serions impuissants à agir sur la réalité. Nous ne pourrions pas agir librement pour préserver nos vies ou les améliorer. Nous devons savoir ce que nous pensons sur les questions philosophiques, parce que nos réponses peuvent influer sur le cours de nos vies. Plus notre vision du monde est correcte plus nous sommes en mesure de comprendre le monde et d’agir en conséquence. Sans cette base solide, toute action devient suspecte.
    La philosophie, dès l’origine, n’a jamais eu que deux buts indissociables :
    1) Apprendre à mieux vivre sur cette terre.
    2) connaître la vérité.

  • bissane
    السبت 3 مارس 2018 - 19:27

    صحيح كلامها….ولها الجرأة أنها عبرت عنه

  • tayeb
    السبت 3 مارس 2018 - 19:27

    النظام يريد أن يحكم بالجهل والتجهيل

  • نبيل
    السبت 3 مارس 2018 - 19:29

    أستسمحك أستاذتي الفاضلة صحيح أن التعليم ليس في المستوى المنشود ولاكن الأساتدة الذين درسنا عندهم ليس كم وصفتي بل أساتذة فضلاء جعلونا نتفوق في المواد العلمية والأدبية والأنشطة الرياضية والتقافية معا..استسمحك مرة أخرى

  • السوسي
    السبت 3 مارس 2018 - 19:29

    كلام معقول من امرأة خير من عشرة رجال اتمنى لكي التوفيق والمغرب يحتاج إلى تغير كلي من أجل التقدم والازدهار

  • mustafa
    السبت 3 مارس 2018 - 19:29

    في الحقيقة ان كنتم للحقيقة محبين الذنب ذنبنا كشعب فالذين ارادوا لنا ان نكون اسود عوض ضباع تمت تصفيتهم جسديا ولم نحرك من اجلهم ادنى ساكن.

  • issam al korachi
    السبت 3 مارس 2018 - 19:29

    le pouvoir craint l intelligence et la créativité

  • استاذة
    السبت 3 مارس 2018 - 19:29

    صحيح ؛لأن نية الإصلاح لو كانت هاجسا لتمكنا من النهوض بالتعليم .ولكن ما دامت العقول البليدة لا تزال تعتقد أن التعليم قطاعا غير منتج فسيكون هذا حالنا

  • الكذبة
    السبت 3 مارس 2018 - 19:33

    لقد صدقت وقلت الحقيقة
    لأننا في زمان فيه الوزراء مجبرون على الكذب
    " سيأتي زمان يكون فيه الوزراء كذبة"

  • rodeo
    السبت 3 مارس 2018 - 19:34

    فعلا ! هذا كله صحيح و ان اصبح كل ابناء الشعب يتمتعون بتعليم قوي هل سينعم السياسيون بقطيع منصاع لا يناقش افكارهم ؟ لا اظن سياسة التجهيل و التجويع لها من الفوائد على الطبقة السياسية أكثر من المضار

  • mohammed
    السبت 3 مارس 2018 - 19:35

    الأمل مازال موجودا في المدرسة العمومية

  • هشام كولميمة
    السبت 3 مارس 2018 - 19:38

    نعم إن الدولة أفشلت التعليم منذ تم ترويج في بداية التسعينات بأن هناك تعليم منتج و آخر غير منتج……فتحالف كل من الدولة و قوى الغدر و الظلام و الإمبريالية المتوحشة عليه.كل من موقعه و اساليبه…و لكن رغم ذلك فإن أبناء الشعب هم من سيحمي هذا الوطن و قادرون على النهوض به.و للإشارة فالتعليم المغربي طبقي. اتذكر أننا كنا نرفع في أواسط التسعينات شعارا :هذا تعليم طبقي ولاد الشعب فالزناقي…..

  • مغربي
    السبت 3 مارس 2018 - 19:38

    هذا الكلام يا سيدتي يعرفه الصغير و الكبير حتى الذي لم يدهب الى المدرسة قط يعلمها و لكن أين هو الحل ؟؟؟
    هو الحل موجود و لكن صعب و صعب جدا . اما لازمنا فوضا ( حمل السلاح و قتل كل من يريد مصلحة خاصة أو على الأقل مضاهرات يومية امام قصور الملك حتى يتنازل و بشكل لائق عن مركزه ) آنذاك يمكن تسوية الوضع بعدها ….

  • Lamya
    السبت 3 مارس 2018 - 19:38

    اولا تحية نضالية للرفيقة نبيلة منيب. نحن لدينا نظام ملكي دستوري و الملك هو السلطة العليا في لبلاد و امير المؤمنين و هو فوق الدستور, يعني لو انه لا قدر الله الغي الدستور فالملك وحده الذي يقرر اعادة صياغته و تعيين لجنة مكلفة بذلك, طبعا هناك برلمان و ديموقراطية او يجب ان يشتغل ديموقراطيا و لكن لابد له ان يتبع استراتيجية عامة او ايطار عام محددة من طرف رئيس الدولة و هو الملك وهذه ديموقراطية لان الملك له سلطة مخولة له من طرف الشعب. و لا يوجد بلد في العالم يسيره البرلمان وحده حقيقة, يا عزيزتي.

  • علي
    السبت 3 مارس 2018 - 19:40

    كلام في غير محله انه ترويج لأيديولوجيا خاصة واستقطاب بكيفة جديدة

  • رأي الأبله
    السبت 3 مارس 2018 - 19:40

    إن أفكار منيب هدامة وطائفية ولا علاقة لها بالفكر والثقافة، بل هي أفكار تريد بها موطيء قدم في الساحة السياسية، وأكثر من ذلك، تريد زرع الفتنة بين المغاربة وأنى يتأتى لها ذلك؟
    بالله عليكم هذا كلام العقلاء حينما تتكلم عن الأيديولوجيا؟
    كونوا أذكياء يا مغاربة ما علاقة الأخلاق الإسلامية بالثقافة؟
    إنها علاقة الماء بالأرض.
    إن مشكلة التعليم يا صانعة الأوهام تكمن في التكوين المعرفي.
    كنا نتوقع أنك ستقولين أنه التخلي عن اللغة وثقافة البلد.
    لكن خاب ظننا فيك بما نلمس من خلط الأوراق.

  • محارب قديم
    السبت 3 مارس 2018 - 19:41

    ولأول مرة خرجت الأمينة العامة للحزم الاشتراكي بقول جريئ , وانتقدت النظام لأنه هو السبب في التخلف خوفا من أطر تناهض الحكم في المغرب ,لأن جل الأحزاب في المغرب من انتاج محلي مخزني كما قالتها السيدة المحترمة منيب ولك منا كل احترام ولهدا على الشباب المغربي أن ينخرط في العمل السياسي حتى تمارَس عليه وهد ما يجعله تحت رحمة التهميش والحكرة

  • نعم ولكن
    السبت 3 مارس 2018 - 19:41

    مناداة الاستعمار بالكولونيالية لتجميل ماما فرنسا ،ومناداة التربية الاسلامية بالوهابية، يجعل منك والمخزن وجهان لعملة واحدة ،بل انت اخطر، في تونس تم تجفيف منابع الدين باليسار الفرنسي وما زالت التبعية في التعليم وفي كل شيء في تونس.

    اليسار الموحد الذي يدعو بالتدريس باللهجة المغربية اشد افلاسا من النظام الذي يرقع في التعليم ،الذي يدرس بالفرنسية في التعليم العالي،الذي يكرس نظام التعليم للاغنياء فقط.

    هل كان التعليم في المغرب قبل الاستعمار وبعد الاستقلال الشكلي،وقبل دخول التربية الاسلامية ينجب علماء مستقلين ذاتيا عن فرنسا في كل الميادين العلمية، لا يا امرأة.

  • شكرا هسبريس
    السبت 3 مارس 2018 - 19:43

    و نعم الموقف و الجرأة يا ست الستات.واصلي و افضحي، أنتم الأمل الوحيد المتبقي للشعب، بعدما خانه تجار الدين و الضمير و الشعب و هواة التباكي و هم في سدة الحكم. و السيد عمر بلافريج رهن الإشارة لإيصال صوتكم داخل ردهات البرلمان المغربي، و لا تستهينوا بمقعد واحد فإنه قادر على قلب موازين القوى. كما يقول المثل المأثور"اللهم كميشة نحل أو لا شواري دبان".و تنبيه للملك بشأن ضرورة إحداث زلزال سياسي شامل على مستوى وزارة التربية الوطنية والتعليم،كاف لإزاحة جيوب مقاومة الإصلاح و محاسبة كل من تجرأ على سرقة المال العام ابتداء من مشروع البرنامج الاستعجالي و غيرها من المشاريع التي أحدتث لاستنزاف المال العام،كما تبين لنا في ما بعد. التعليم في خطر يعني ان البلاد في خطر الإصابة بسرطان الجهل القاتل.حذاري يا أمة أضحكت من جهلها الأمم.كان معكم رافع جريدة الأخبار بمناسبة اللقاء الذي جمع مناضلي أحزاب فيدرالية اليسار بمقر مقاطعة الصخور السوداء،صاحب الجلباب و العمامة البيضاء.

  • بنت الري______________ش
    السبت 3 مارس 2018 - 19:43

    لا علاقة!!!!!!!!!!!!!!!!المدرسة او التعليم بصفة عامة وصل للحضيض لعدة اسباب والسبب الرئيسي :المحسوبية والزبونية التي اصابته في مقتل !!! توظيف والحاق طلاب بسلك التعليم نجحوا بميزة مقبول واقصاء من تفوقوا ونجحوا بميزة حسن,حسن جدا……………!!! الوساطة والرشوة سمحت لكسلاء بالولوج للسلك وليس لهم ما يعطوه !!!!!!!!!! اما عن عزوف الشباب على السياسة فهي واضحة وباينة للاعمى :احزاب قشية ,وعود كاذبة ,بيع الاوهام ,سياسة الشفوي وداخ دوخ لقضاء مصالح شخصية ;احتساب المواطن مجرد سلم ;والتنكر له يوما بعد النتيجة …………….!!!! الشعب عاق وفاق بكم!!

  • vu chaque jour
    السبت 3 مارس 2018 - 19:50

    qu' est ce que vous attendez lorsqu'on laisse des profs qu' ont ni la compétence ni le courage pour gérer un peuple ,ils défendent que leurs propres intérêts sachant que eux qui enseignent dans nos écoles .
    un message aux profs laisser nous tranquille et assumer que la gestion n'est pas du tout votre boulot ,vous n'avez aucun idée sur la gestion ni sur les bilans financiers et vous voulez nous servir . Comment je n'ai aucune idée

  • لبد لا يصحابوك معاهم
    السبت 3 مارس 2018 - 19:51

    أنى رءيي هده الوضعية احسن بكثير من ان نطالب بحقنا في التعليم و ثروة البلاد فتتدخل فرنسا فتردنا الى القرون الوسطي كما فعلت روسيا في سوريا للدفاع عن حليفها . الخبز و أتاي و لا البراميل اخويا و لبد لا يصحتبوك معاهم . و الله ينصر سيدنا و لا يجينا شي حفتر

  • استاد
    السبت 3 مارس 2018 - 19:51

    المدرسة تبنى بسواعد الاساتدة وتتطور ولن يحصل دلك الا بتحسين وضعية الاساتدة المادية والمعنوية يجب على الاستاد ان يتقاضى 25000درهم شهريا وهدا اضعف الايمان والتعويضات عن الاعباء ومنحة الاعياد الدينية و13eme mois كما هو في الشركات والادارات الاخرى فبدون هدا التحفيز لن تتطور المدرسة ولو جءتم بعلماء امريكا انتهى الكلام

  • يونس
    السبت 3 مارس 2018 - 19:51

    المغرب اخد استقلاله العسكري ولم يأخد اسقلاله الفكري لازلنا نحكم ب باستراتيجية فرعون "ما أ ريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد"

  • maghribi hor
    السبت 3 مارس 2018 - 19:52

    بل امتالكم من جعل سوريا في حمام دم…الملكية الضمان الوحيد للاستقرار….لشعب تختلط فيه الطبقات والاعراق والاصول…فلا موحد لنا الا الملك…اما ازمة التعليم سببها النقابات..وكدلك القطاعات الاخرى

  • أب غيور
    السبت 3 مارس 2018 - 19:52

    أريد أن اذكر. بنيب ان المدرس العمومية في الماضي منها مر رجال الدولة والأطباء والمفكرين و دعاءم الاقتصاد الوطني وتابعوا وأكملوا دراساتهم. بالمدارس والجامعات العمومية وعلى بنيب ان لا تخفي حقيقة الحال اليوم من فساد وتعاقس الكثير من المدرسين وتضحيتهم وراء إنتماآتهم السياسية بوقت التلاميذ والطلبة بتجاوبهم مع أوامر. النقابات ولعل مستوى أبناء الوطن اليوم الثقافي منه و الاخلاقي يظهر بواضحة النهار واقع تدني المستوى إلا ما رحم ربي.ولا حاجة للبحث عن شماعة لتبرير هاذه الحقيقة والكلام عن الحريات والحقوق المطلقة بكثرة هو من أزاح قيم الإنضباط والتلهف على التعلم

  • Lehbib
    السبت 3 مارس 2018 - 19:53

    تمام الموضوعية ان الارادة الحقيقية لتطوير التعليم غير موجودة وان العمل يسير في اتجاه تازيم اوضاعه لغاية تفكيكه وافراغه من غاياته لذا وجب الحديث عن نجاح سياسة تازيم التعليم بالمغرب اي ان الامر مخطط له

  • chouwafa
    السبت 3 مارس 2018 - 19:54

    يا رفيقتاه النظام المغربي رصد الملايين من الدراهم من أجل إصلاح التعليم في السنوات الماضية لكن كل تلك الملايير تبخرت في برامج وتداريب للأطر التربوية والتعليمية من خلال لقاءات شكلية خصصت لها اطباق شهية في فنادق مصنفة .
    وكما تعلمين يارفيقتاه فإن المدرسة والإعدادية والثانوية والجامعة المغربية يديرها او يدرس بها العديد من الرفاق وما أكثر المنتسبين إلى حزب اليسار هم معلمون وأساتذة ومدراء للمؤسسات التعليمية.
    ماذا فعلوا هؤلاء ؟ هل أدووا واجبهم بكل إخلاص بلى
    تفرغ للنضال وتركوا أولاد الشعب بدون مدرسين بدوى تفرغ النقابي وووو.
    يارفيقتاه الانتقاد والإلقاء بالمسؤوليات على الغير سهل جدا لكن البناء بالبحث على الحلول لإنجاح الإصلاح فهو صعب جدا. وانت امتهنت وظيفة تبخيس وطنك الذي وفر لم كل شيء حتى إمكانية شتمه.
    يارفيقتاه انت مريضة باديلوجيا سوداء ليس لها دواء.تطاب من الله تعالى الشفاء العاجل لك .

  • DARGOUCH
    السبت 3 مارس 2018 - 19:54

    Une personne aujourd'hui n'est pas besoin de l'école pour apprendre et comprendre les choses

  • النظام
    السبت 3 مارس 2018 - 19:54

    لا اتفق مع هذه المرأة لان النظام بنى المدارس والإعدادية والثانويات والجامعات وكون الأطر التربوية . ويصرف الملايير على هذا القطاع الحيوي.
    يجب أن يتحمل الجميع مسؤوليته !

  • مهندس القناطرfrance
    السبت 3 مارس 2018 - 19:55

    الحمدالله قرينا غير فالمدارس العمومية,,,مدرسة الزرقطوني بالدار البيضاء,,,ثانوية 2 مارس,,ثانوية الخواريزمي ؤمن بعد شهادة الباكلوريا سنة 1980 شعبةmathematique et technique ,,مدرسة polythechnique بباريس ؤمن تماك تفتحو لي البيبان,,,ماشي غير انا عدد كبير من المغاربة دازو فنفس الطريق.ويلا اليوم التعليم فازمة فانتم المسؤولين كلكم فشواري واحد,,,شي كيغرب,شي كيشرق,كتكدبو على الشعب,niveau طايح بزاف,,,,,بزاف مايتكال,,,,الحمدالله احنا قراونا النصارى ؤربحنا منهم.

  • الغريب في بلاد العجائب
    السبت 3 مارس 2018 - 19:59

    لقد قلب كل شيء في بلادي فاصبح الجهل نور والعلم عار ،والصادق يكذب ويصدق الكادب ،والغني ياكل الفقير ،والقوى يقضي على الضعيف ،والحكم لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • احمد
    السبت 3 مارس 2018 - 19:59

    كلام صحيح ومن يقول لا فاليبرر لنا العكس. والذي يزيد في الطين بلة هو ان الاقلية التي تتقفت في هذه البلاد هاجرت ولم تعد! لماذا؟ لانها احترمت وقدرت في بلاد الهجرة وعلا شأنها. امااللدين يتحكمون في هذه البلاد فلا يهمهم تقدمها قدر ما تهمهم تعداد أيام سلطتهم.

  • ahmed
    السبت 3 مارس 2018 - 20:00

    الناس يتحملون المسئولية لانهم يبيعون أصواتهم في الانتخابات اما بالمقابل العاجل واما بالآجل!

  • تاوناتي
    السبت 3 مارس 2018 - 20:00

    ضربوا التعليم واستوردوا خرافات مشايخ الشرق وصحيح البخاري.النتيجة ارهاب والخوانجية في الحكم.

  • Ahmed
    السبت 3 مارس 2018 - 20:03

    التحصيل الدراسي راكد أو آخذ في الانخفاض ، لا يمكن تحسين المدرسة العمومية بسبب اختراق بيروقراطية التعليم العمومي .

  • باي باي الشعب !!
    السبت 3 مارس 2018 - 20:06

    لا نية حقيقية لدى السلطات في إجراء أي إصلاح في المنظومة التعليمية رغبة منها في إبقاء الشعب المغربي جاهلا لا يدرك و لا يفهم ما يجري في كواليس السياسة العبثية التي تحاك ضده .. النهب العلني لكل خيرات البلد … استعباد البشر .. تجويع الناس .. تمرير ( قوانين مجحفة ) تسيء الى الشعب … صندوق المقاصة …. التقاعد الظالم …. المهم الجهل و عدم المعرفة يخدمان مصلحة النخبة المسيطرة و التحكمة و يطيلان من تواجدها .

  • عبدالله
    السبت 3 مارس 2018 - 20:06

    سيدتهم منيب عندي سوْال اطرحه عليك الله يرحم الوالدين او جاوبني او جاوبي المغاربة ككل.
    اين درستي انت وماهي المرحلة الدراسية ديالك او فين ؟
    واش درستي بالفلوس او مجانا؟
    كولشي بغا يوصل للسلطة باي وسيلة، ياك بصح اللا منيب.

  • momo
    السبت 3 مارس 2018 - 20:06

    je deduis que la plupart des marocains sont ignorant c'est pour cela son parti n'arrive pas a gouverner?!!

  • عبدالسلام
    السبت 3 مارس 2018 - 20:07

    الى.المعلق.تحت.اسم.اب.تلميد.
    كلامك.على.حق.وشكرا.لك.
    ليس.لي.شيءاعلق.عليه.كلام.معقول.

  • البيضاوي
    السبت 3 مارس 2018 - 20:08

    "النظام يريد أن يحكم بالجهل والتجهيل"(من تقصد منيب بالنظام الملك أو المحيطين بالملك أو المستشارين أم أن هناك نظام لا يعرفه المغاربة)"المدرسة المغربية تخرّج منها علماء"(علماء في أية مادة)"تدمير المدرسة المغربية ابتدأ بمحاربة الفكرالتحرري داخلها واستقدام أساتذة الوهابية الذين يدرّسون التخويف"(الوهابية مرجعية دينية وأساتذة الوهابيةلا يدرسون الفلسفة والرياضيات والفرنسية ولكن أصحاب الفكرالتحرري هم من يدرسون هذه المواد)منيب"على الشباب المغربي أن ينخرط في العمل السياسي"( منذ عرفناك وأنت تطلبين من الشباب أن ينخرطوا في العمل السياسي كم من شاب التحق بحزبك حتى التصويت لم يصوت عليك أحد إذن أنت من طينة باقي الأحزاب ) تقول"دستور2011 كرّس الملكية التنفيذية المطلقة"وأضافت" أن الدستور الحالي غير ديمقراطي لأنه لم يأت بالملكية البرلمانية"هل معنى الملكية البرلمانية في نظرك هي أن يجلس الملك في قصره ويترك البلاد للبرلمانيين ألا ترين مايفعل البرلمانيون بالخطفة -غيرعلى الحلوة نهاركيفتتح الملك البرلمان -لولم تكوني مغربية لصدقتك وكلامك هو نفس ما قاله الاتحاديون والبيجيديون قبلك لأن كلام المنصات يمحيه الإمتحان

  • amin
    السبت 3 مارس 2018 - 20:08

    هاد الشي عارفينو الدولة لا تريد شعب واعي يطالب بحقوقه تريد شعب تبقى تعطيه بدو دالزيت فرمضان وقالب دالسكر ومانطة فالشتا ويبقا ساكت وتقوم الادرع الاعلامية من قناة اولى وتانية وميدي ان بغسل دماغه اما ان وعى الشعب سيطالب بحقه من التروة الفوسفاط والدهب و2 بحورا و غيطالب بالتنمية البشرية اما ان كان شعب جاهل غيبقى ديما تيخاف وحتى المقدم ما يقدرش يهز راسو فيه وغيتحول الى عياش بالنسبة لهاد منيب شي واحد يفيدنا ككلام لا باس بها ولكن واش فيها شي ضو بعد الانقلاب على بنكيران الي كنا تنصوتو عليه راني تنقلب على شي حزب مزيان نصوت عليه لقطع الطريق على اخنوش اي واحد الا اخنوش

  • عبدالسلام
    السبت 3 مارس 2018 - 20:09

    اتمنك.في.الحكومة.المقبلة.حتى.نتءكد.صح.القول

  • يوم الحساب
    السبت 3 مارس 2018 - 20:09

    كلام صحيح لأنهم يريدون من الشعب المغلوب على أمره أن يظل جاهلا فالتعليم حلال عليهم وحرام علينا و في يومنا هذا حتى الاطفال الصغار لاتجد عندهم الرغبة في الدراسة والتعلم إضافة إلى تغير برنامج التعليم كل مرة وكأننا في مختبر علمي نحن في حاجة لسياسة منفتحة بمعناها الحقيقي وإلى رجال و نساء سياسة قدوة لهم غيرة على الشعب يخدمون مصالح الوطن ولسنا بحاجة إلى مافيات همهم الوحيد نهب ثروات البلاد واغراق المواطن في مشاكل الدنيا لأنهم يحسبون المغاربة شعب صبور يحب السلم فالصمت يأتي من بعده الانفجار حسبنا الله ونعم الوكيل الله ينتقم منكم أشد انتقام.

  • السجلماسي
    السبت 3 مارس 2018 - 20:10

    شجاعة امرأة في عز الجبن و التراجع .قول الحق أمانة لأنه يضمن لأجيال أخرى أن تعيش بكرامة
    التعليم العمومي لم يفشل بل تم افشاله لأنه القاطرة محو التنمية المستدامة و الوعي الجماعي و الديمقراطية الحقيقية. كيفما كانت مبررات الدولة فالواجب هو إنقاذ التعليم لانه المصدر لكل إصلاح. التعليم يقلص من الجريمة و السجون و حوادث السير و الفساد الإداري و الجهل التشريعي و يخلق النخب .حبذا لو كانت تحارب اليابان والصين و سنغافورة قدوة لنا

  • الحاج المغربي
    السبت 3 مارس 2018 - 20:19

    التعليم لن يتقدم ما دامت الاحزاب السياسية ورؤسائها فاشلين و قد تقدموا في السن والتصقوا بالمناصب دون إعطاء الفرصة للشباب كفانا من أمثال : لشگر نبيلة منيب، بنكيران ، المالكي …الخ

  • المهم
    السبت 3 مارس 2018 - 20:19

    كانت والدتي أطال الله في عمرها. .تقول لنا: إن المستعمر الفرنسي يلزم علينا الدراسة. .وفي ذاك الوقت كان الكل متحمس للدراسة. .أما اليوم..فهناك نفور. .بل ألغوا مجانية التعليم..حتى يمل أبناءنا. .الدراسة و بالتالي انتشار الجهل.والجريمة. ..

  • زهير
    السبت 3 مارس 2018 - 20:25

    يجب اعتماد اللغة المغربية في المدرسة المغربية إذا أردنا بالفعل إصلاح المنظومة التربوية.

  • chouaib
    السبت 3 مارس 2018 - 20:31

    اتفق مع من قال ان التسيب هو سبب فشل المنظومة التعليمية . ونقول للأستاذة كيف توفقين بين وطيفتك وعملك السياسي أم انت كذلك من اصحاب التفرغ النقابي والسياسي إنك تتكلمين عن الريع وانت تغمسين فيه. أجرة الوظيفة والبرلمان والحزب وووووو باز باز باز

  • متعلم
    السبت 3 مارس 2018 - 20:31

    في الحياة مشاكل كثيرة ومتعددة ولكن كلها له حل واحد ألا وهو التعليم.

  • Omar33
    السبت 3 مارس 2018 - 20:35

    il faut tout faire pour que NABILA MOUNIB devienne Premier Ministre

    les religieux et le régime marocain actuel ont peur de la philosophie car elle les privera de l'ignorance des masses

  • علي
    السبت 3 مارس 2018 - 20:38

    لقراءة ديال الخبز .مكاينش لي فيك يا بلدي قاري غير لمكلخ وخوه .من الى .لقرايا هيا لي في اوروبا غير برهوش تايولي يصنع وينتج اما احنا قرايتنا في تبرقيق والاحتيال والنصب ….كلشي اعوج من طرق مباني وووو واش واحد كتب شعر في الزمن الحجري مغرم ولد 2018 يحفضوا قمة الجهل .سينوي قد الرملة تايحرفها …واحد منا .صح من قال اكتشف العرب الصفر ووضعوه علي رؤوسهم

  • امزيغ
    السبت 3 مارس 2018 - 20:40

    ما ذهبت اليه منيب موجود حتى في أوروبا مثل ان يتم اختيار المقررات التي يجب ان تدرس حتى يسهل على السلطة تسيير الشباب بدون صعوبات مثل التقليل من حدة الثورية و التركيز على الوحدانية individualisme
    اما الوهابية فهذا غير صحيح لان هذا التيار قليل جدا في المغرب خاصة في التربية الاسلامية وربما هدف السيدة منيب تريد اهانة هذا التيار و جعل الشباب يحملونه المسؤولية و يكهونه لكن يبق نوع من الاستهتار بعقول الشباب.
    نصب العداء لمحمد ابن عبد الوهاب ليس من شيم من يبحث عن الحقيقة لأن الرجل نجح كثيرا حتى غير الجزيرة العربية او نقول أنه وضعها على السكة بغض النظر عن ما إذا كان على صواب و بينة ام لا و ليس هذا موضعنا.

  • ملاحظ
    السبت 3 مارس 2018 - 20:44

    إذا كنتم تناشدون وتصبون إلى الإصلاح إيها المعلقون خذوا عهدا على أنفسكم من الآن أن تشاركوا في الانتخابات المقبلة وان تصوتوا وتجربوا 'حزب'هذه السيدة التي نأمل منها خيرا وان لاتغيروا رأيكم إبان الحملة الانتخابية…..صوتوا لها وبكثافة …حيث جربت كل الأحزاب وأبانت عن انتهازيتهاوتنكرها لوعودها….

  • راي1
    السبت 3 مارس 2018 - 20:44

    ليس السبب في مشاكل التعليم لدينا هو كون المدرسة تشكل خطرا على السياسة.فهنالك تناقض في القول بان الاحزاب تخلت عن رسالتها وان المدرسة مستهدفة لان الا حزاب مكونة من اشخاص انتجتهم المدرسة وانبثقوا من القاعدة الاجتماعية ومع ذلك انحرفوا عن وظيفتهم التي هي خلق التوازن بين اللاعلين الاجتماعيين.المدرسة ليست لي حالة فشل تام.والقول بذلك ما هو سوى دريعة للتملص من تمويلها والحاقها بالخصخصة.

  • متتبع
    السبت 3 مارس 2018 - 20:47

    المغاربة يحترمونك لانكي من طينة المهدي بن بركة وعبد الرحيم بوعبيد…اليوسفي. لا اولاءك المهرولين وراء المناصب ب20 مقعد……

  • في الصميم
    السبت 3 مارس 2018 - 20:52

    بماذا تفسر الوزارة المعنية صراحة الأستاذة مننيب لن يكون أي إصلاح للتعليم لا على المدى القريب ولا المتوسط و للتذكير صوتي في الأنتخابات كان للأشتراكي الموحد

  • مهتم
    السبت 3 مارس 2018 - 20:53

    سئمنا من سماع هدا الكلام الكل يعرف ان التعليم تم افشاله لا يحتاج هدا الاستنتاج الى محلل. سياسي مثل الاستادة نبيلة الكل فهم هدا مع كل احترامي نريد منكم يا معشر السياسيين الحل و الجرءة في تنزيل الحل و التضحية اما التحاليل فكلنا نعرفه و نتقنه

  • khalid
    السبت 3 مارس 2018 - 20:55

    هذ ا هو العلم الصحيح عند اغلب الاساتذة وغالبية الشعب المغربي :

    "أخرج البخاري في كتاب الغسل، باب من اغتسل عريانا، وأخرج مسلم في ج2 باب فضائل موسى، وأخرج أحمد في مسنده ج2 ص 315 عن أبي هريرة قال…"

  • Vrai et après
    السبت 3 مارس 2018 - 21:01

    Vrai et nous sommes tous en connues ça mais où est le remaide alors ou quoi donc?

  • gov
    السبت 3 مارس 2018 - 21:02

    je vois que les gens qui gouvernet souvent ont sous eux des gens mieux formé et les directeurs meme de société parfois privé moins compétent que leur subordonné car l'état est colonisé par la france et les sionistes toujours . ils ne veulent pas l'indépendance du pays ni sa marche vers l'islam ni vers le développement c pouir ca les plus cons ont le meilleurs postes et rares compétenant dans leur place. l'état marocain est un état qui ne différe pas bcp des années 40 la seul différence c quelques pc et intrenet et quelqes autoroutes

  • الهدهد
    السبت 3 مارس 2018 - 21:03

    باختصار وقعت الواقعة يوم عربت المواد العلمية.وإلان اولاد إلا غنياء حصلو على الباك انترنسيونال،وبعضهم يدرس في الجامعة في بريطانيا.ابان لك الفرق يا مسكين .وسنرى ميدان الشغل مستقبلا يتطلب إلانكليزية.

  • meskin naim
    السبت 3 مارس 2018 - 21:04

    شكرا لك السيدة منيب على هدا الكلام لاكن كولشي بحال بحال في المغرب اغلبية المسؤولين ﻻ يخدمو ن هدا البلد الغالي بل يسعون لتحقيق مصالحهم الشخصية فقط يتظاهرون بالنضال لكن هيهات هيهات -الشفوي وقلة اليدوي – الكلام الكلام انتهى الكلام و اسمحولي هده هي الحقيقة لنا الله و نعم الوكيل

  • Rachid
    السبت 3 مارس 2018 - 21:04

    على مابان ليا بعد ماجلت بلدان اخرى بحال الخليج واروبا . الشعب المغربي عزيزة عليه الفوضى والانانية والربح السريع والنفاق والحسد وخا قريتوه الي فيه شي فيه . خاص المجتمع تاعنا اتربى عاد نهدرو على التعليم تاعو . خاص حب الوطن والمصلحة العامة واحترام الغني والفقير والكبير والصغير والتسامح والاحسان و…..

  • ادريس
    السبت 3 مارس 2018 - 21:06

    كلام في الصميم للأستاذة منيب المنظومة العمومة فاشلة منذ بدايتها اﻹن النضام يريد هذا لكي يضل الشعب (جاهل) فإذا نهض ابناء الشعب بمستواهم العمومي سيخلق متاعب كثيرة للنضام الذي اتخذته الدولة

  • براءتي
    السبت 3 مارس 2018 - 21:10

    ما رأي السيدة منيب فبما يحدث للصحافي بوعشرين والتهم المفبركة أليس هذا يعني أزمة الواقع السياسي المغربي ….

  • زهير
    السبت 3 مارس 2018 - 21:15

    التدريس باللغة المغربية يعني حل أكثر من نصف المشاكل التي تعاني منها المنظومة .. لكن لا حياة لمن تنادي .. و إﻵ المنظومة ستبقى مريضة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

  • مدرس
    السبت 3 مارس 2018 - 21:17

    كمجرب بالأقسام المغربية بالتعليم العمومي دارسا ومدرسا، يساري المنشأ والتكوين ومحافظا عند الرشد، طامعا في رحمة الله تعالى، أقول:" قضية التعليم متشعبة جدا وليس من السهل على أي كان الجزم بقوله فيما يذهب إليه ،بمعنى آخر إن المؤسسة التعليمية مغرب مصغر بكل صراعاته وتناقضاته ،وما يهمنا هو الرد على الزعيمة السياسية فيما تزعم من قول ،وبكل احترام لمواقفها ونضالها :"كلنا مسؤولون أولياء الأمور وجسم تعليمي وتلاميذ وجمعية الآباء وجهاز تنظيمي بادارته وكل دوالبه وحكامه،لا نقوم بواجبنا كمعلمين وإداريين ومسؤولين واباء وتلاميذ… بالشكل المطلوب ، الا من رحم ربك حتى لا نكون مجحفين في حق أهل الجد من الجميع،مهما قيل على قطاع التعليم العمومي فالثمار لاتزال تأكل ، كيفما كانت النيات والارادات من يعمل بجد من هذا وذاك يجن ثمار عمله مهما كانت ظروف العمل والتعلم،وأضيف بأن للتلميذ والأسرة دورا كبيرا في الفشل، لم تعد للتلميذ نفس الرغبة في التعلم ويريد الوصول بسرعة ويريد النقطة الممتازة بدون أي مجهود ويشاغب ويشاكس، وكان الله في عون المدرس مع ما ندعيه من حقوق للتلميذ دون القيام بالواجب، وبه وجب الختام.

  • فاروق
    السبت 3 مارس 2018 - 21:22

    الى الاخ AMIN 51 كم اعجبني تعليقك واضحكني ! وانا انضم اليك … الا اخنوش هههه. فعلا هذا الرجل يرفضه عقلي وتنفر منه كل جوارحي. سبحان الله لا اطيقه ولا استبشر خيرا حين اسمع لبعض تدخلاته, لكن انصحك اخي ان تكف عن البحث لمن ستعطي صوتك, فالساحة فارغة تماما ولا احد يستحق اصواتنا, على الاقل حاليا , فكما ترى والحال على ماهو عليه, ليس في القنافذ املس. اتذكر كيف كان السيد بنكيران قبل ان نرفعه الى الاعلى, وهل رايته بعدها كيف اصبح ؟ تنكر للوعود وجعلنا نندم على ثقتنا به … وهذه منيب ليست افضل منه… كلام براق واتقان الكلام وتجييش المشاعر .كل هذا تمهيدا للانتخابات.
    يا اخي لماذا اصبحنا هكذا كلنا سلبيين, الكل بات يجيد النقذ والانتقاذ بمبرر او من غير مبرر. حبذا لو يخرج علينا هؤلاء بدل النقد واسلوب الاحباط والتيئيس ببرامج مترجمة بارقام وخطط عمل ومؤشرات, ويقولون لنا هاهو الحل وكيف السبيل الى تنفيذه وماهي وسائله وماهي ضمانات نتائجه, ما الجديد التي جاءت به منيب ؟ كلنا نعرف هذا فحتى ابي الامي الذي لا يعرف القراءة ولا الكتابه سمعته يقول نفس الكلام ومنذ الثمانينات, نريد الحلول وليس التباكي. سئمنا والله.

  • مواطن2
    السبت 3 مارس 2018 - 21:23

    بالنسبة لملكية برلمانية..اعتقد ان الشعب بنسبة عالية منه لن يقبلها….لاسباب الجميع يدركها…..وبالنسبة للتعليم او غيره لو كان كل واحد يقوم بواجبه على الوجه الاكمل لتغيرت الامور….والمسؤولية في تدهور التعليم والادارة العمومية يتقاسمها الجميع….كل من موقعه.ومجموع من يتحرك في المغرب له نصيب من المسؤولية فيما يقع…..والاحزاب السياسية في المقدمة.

  • Hamid
    السبت 3 مارس 2018 - 21:24

    هاد السيدة تتبحث عن النجاح في الانتخابات بالطريقة التي كل حزب يريد بها ان يظهر انه من يدافع على الطبقة الشعبية. ولكن في الاخير لا يجد ما يقدمه بعد الانتخابات . هاد الناس يدافعون على مصالهم ويبيعون الهوا للناس

  • خطاب الازمة.....!
    السبت 3 مارس 2018 - 21:25

    في الثمانينات كانت تدخلات
    القيادي فتح الله ولعلوا تزلزل
    البرلمان…….!
    وحينما وصل الى الحكم…وتسلم
    وزارة المالية……! فهم المواطن
    الهدف الذي كان يناضل من اجله
    حزبه…..! انها السياسة من اجل
    الوصول الى الكرسي…..!
    استغلال خطاب الازمة من اجل
    الوصول الى الحكم…..!
    كذالك العدالة….استغلال الدين
    من اجل الوصول الى الحكم….!
    ولو انهم يفتقرون الى الكفاءات….!
    هذه هي السياسة…..!؟؟؟

  • راي1
    السبت 3 مارس 2018 - 21:26

    معاناة المدرسة من معاناة المجتمع.فلو كان المجتمع يعج بالاعمال ويخلق فرص الحياة الكريمة لتحسنت المدرسة تلقائيا ولما كنا في حاجة الى هذا الكلام.عدد كبير من التلاميذ والطلبة يحصلون على الشواهد بميزات عالية ويتسكعون في الشوارع .فماذا عسى ان يحصل لو تجودت المدرسة وازداد عدد المتخرجين منها بميزات التفوق.ماذا يكون مصير هؤلاء.فقبل التفكير في المدرسة ينبغي ان مفكر في مصير خريجيها.والا ستظل ذريعة للتنافس السياسي او للارتزاق كما حصل مع المخطط الاستعجالي وما يحدث اليوم.

  • مواطن مغربي
    السبت 3 مارس 2018 - 21:45

    استاذة بمعنى الكلمة.صريحة وشجاعة.اتمنى لك رءاسة الحكومة مستقبلا.اما اصحاب العدالة والتعمية فقد كان لهم رايا اخر:المعلم المسكين وحده هو من ازم التعليم.

  • FOUZIA.RD
    السبت 3 مارس 2018 - 21:54

    المغاربة ليسوا فأر تجارب لسياسيين.فمن قاوموا الاستعمار وادحضه بل اشعل فتيل المقاومة مواطنون لم يحصلوا على سكوك المعرفة التي تمنح في المدارس .ومن يقاطع الانتخابات لعدم تقته بالنخب السياسيىة هم مواطنون اغلبيتهم لم ينالوا الشهادة الابتدائسة.واشهر مخترع مغربي لا يحصل على شهادة التعليم الاعدادي.اقول هدا ليس رضا عن مستوى التعليم في بلادنا ولكن ليعرف من يهمه الامر ان الشعب المغربي لا يمكن لاحد ولن يسمح لاحد ان يركب على جراحه لتحقيق اهدافه السياسية.

  • Ait talibi
    السبت 3 مارس 2018 - 22:16

    Je vous remercie Madame Mounib pour votre courage et audace. Toutefois, bien que je partage votre opinion sur la politique menée depuis la fin des années 70, la politique visant Tajhil, je pense que cela n'a été rendu possible que par l'arabisation. Car la langue comme vous le savez n'est pas seulement un moyen de communication, c'est une façon de découpez le monde et de sculptez les valeurs. La langue française permettait à ces génèrations d'auparavant d'accèder au monde de la modernité avec ses valeurs et ses droits. Lorsque l'arabisation a été appliqué presque sur toutes les matières à enseigner, nous nous sommes revenus en arrière, aux valeurs du moyen àge. Mais cela nous n'avons pas encore le courage pour le reconnaitre.

  • غيور
    السبت 3 مارس 2018 - 22:17

    نبيلة لم تأت بجديد. .كل شيء واضح للعيان. .تخريب التعليم بصفة عامة. .عموميا أو خصوصيا أمر ظاهر للعيان. .فقط بدأنا نراهم يعلنونها. .وشهد شاهد من أهلها. .تعاقبت على المغرب فسيفساء من الحكومات كلها راكمت مبدأ تخريب التعليم. .لي بغا يقري. .يقري ولادو فدارو. .

  • سامية
    السبت 3 مارس 2018 - 22:19

    لا تحاولي الظهور بالمعارض والمنتقد فحزبك كان في السلطة ولم يفعل شيءا وكلامك لا يشفع لك بأن تتبوئي منصبا يعيد حزبك إلى الواجهة، سئمنا من الخطابات والكلام الفضفاض

  • روبن هود
    السبت 3 مارس 2018 - 22:24

    بالله عليكم، حزب يدعو للدراسة بالعامية ،فهو مثل عيوش الذي اغتنى بالاشهار السوقي،وكلهم من النخبة المفرنسة ثقافيا وسياسيا،انا علميا فالله يجيب.

    اما بخصوص المخزن ،فهو راض عنه،ليحكم على اغلب الاميين، اليسار الذي يدعو الى الزنا و اللواط بدليل الحرية الفردية ليس هو يسار بن بركة ،ابدا.

    اتحدى هته السيدة ان تعرب التعليم العالي او ان تدعو له.

    الحل،ملكية برلمانية، ولكن لا بد لعلماء الاسلام ان يكون لهم استقلالية،ولهم رآي في كل القضايا السياسية، ليس على شاكلة ولاية الفقيه، ولكن بطريقة تشاورية.

  • بحري
    السبت 3 مارس 2018 - 22:41

    جوع شعبك مرض شعبك جهل شعبك فقر شعبك ترتاح……. وتسود….. نعم المغرب مستهدف من امريكا واسراءيل فتسعى لتمرير اجنداتها على الشعب…..وخصوصا الشباب اغداق المخدرات والزنا والعري والفساد واذاعات الشطيح والرديح والعطية لا برامج ثقافية ولا تكنولوجية ولا دينية ولا علمية

  • مغربي اصيل5
    السبت 3 مارس 2018 - 22:42

    أنصحك يا نبيلة منيب بأن تسكتي لأن صقور جهاز التحكم الذي يريد أن يحتكر كل شيئ في هذا الوطن لا يريدون من المواطن البسيط أن يزاحمهم في المناصب و خاصة مناصب اتخاد القرار، فماذا يعني توفير تعليم بجودة عالية في المغرب ؟ هذا يعني صناعة الأدمغة بكفاءة عالية، و عدد كثير منهم يمكنهم أن يشكلوا كتلة سياسية بكفاءات عالية يمكنها أن تنقذ البلاد و تحارب الفساد و تعطي نموذج تنموي جد فعال شبيه بالنموذج التركي، و هذا ما لا يريده جهاز التحكم في البلاد الذي يتمعش و يسترزق من الاحتكار و الفساد و غياب القوانين المنظمة لعدة قطاعات، فهذا هو المغرب فبمجرد أن تتجرأ على كشف حقائق و لو بالقلم أو شفويا يتم تلفيق تهم خطيرة إليك و يتم سجنك حتى تكون عبرة لمن يتجرأ أن يمس "قداسة" جهاز التحكم الذي هو خط أحمر كما حدث مؤخرا مع الصحفي توفيق بوعشرين و تم تلفيق تهمة ثقيلة له و مثيرة للسخرية ألا و هي الاتجار بالبشر، و انت يا نبيلة منيب لا ندري أي تهمة سيتم تلفيقها لك.

  • الشباب في حاجة ..
    السبت 3 مارس 2018 - 22:55

    …الى معلومات صحيحة ليعرف التاريخ السياسي لبلاده.
    من محاسن معاهدة الحماية 1912 انها ربطت المغرب بمحيطه الدولي.
    تم تعميم المدرسة الفرنسية وتخرج منها افواج من المغاربة ساهموا في بناء الاستقلال.
    غلط حزب الاستقلال انه تسرع في تعريب التعليم.رغم ان الحسن الثاني كان ضد هذه السياسة التعليمية.
    وبدل ادخال دراسة التقنيات الحديثة
    بالانجليزية تم تعريب العلوم في الاعدادي والثانوي. فحدث التراجع.
    وها نحن مقبلون على تفنيغ التعليم للعزل المغرب عن العالم.

  • مراد
    السبت 3 مارس 2018 - 22:56

    كثرت مسلسلاث ونشاط اغاني كاس العالم نصيحتي من اخ الى اخوتي صينوا وسوقوا سيارة جيدا والا ستخسر او تفعل بها حوادت 1+1=2

  • hamid
    السبت 3 مارس 2018 - 22:56

    منيب أصدق أنباء من الكتب لكن عيبها هومافي برنامجها من أمور تنافي مجتمعنا مما سيقف دوما حاجزا بينها وبين الوصول لمناصب فاعلة،فقولي قولة الحق الذي سترجع للأسف كالصدى.

  • رشيد
    السبت 3 مارس 2018 - 23:03

    المدرسة العمومية اكدت وبصمت على فشلها الدريع والامل جد جد مفقود .

  • موحى المغربي
    السبت 3 مارس 2018 - 23:31

    مناضلة في زمن قل فيه المناضلين الحقيقيين.

  • مغربي
    السبت 3 مارس 2018 - 23:45

    جيد لكن بغيت نعرف شكون هو هاد النضام شكون المقصود علاش حنا ديما تنتكلمو بالمعاني و تنتسترو على هاد المخربين هو الخوف منهم اكيد اذا لاش اصلا نهدرو و نهدرو و حنا خايفين هادي تقول النضام واحد اخر قال العفاريت و التماسيح ….????!!!!!

  • Rachid
    الأحد 4 مارس 2018 - 00:07

    جاءت المناسبة ومرة أخرى الحاجة منيب تستغل المناسبة وتركب الموجة والتي تكمن في قصة عمي التعليم الذي أصبح في هذه الأيام يتحدث عنه القاصي والداني وكأن الغالبية العظمى من المغاربة لا تدرس أبناءها في المدارس الخاصة خاصة بعدما ضعفت النظرة تجاه المدارس العمومية. منيب وكالعادة تحمل الدولة المسؤولية. وهي تجهل أن مفهوم الدولة المعاصر هو المواطن يعني انت وانا؛ فلايمكن أن نتجاهل المسؤولية ونحمل الدولة. وعليه رجاء منيب لقد طفح الكيل. اتركوا المواطن المغربي وابتعدوا عنه. واتركوا الملك يشتغل لوحده. وأكيد سيحقق كل المشاريع المنشودة. مادمت أيها الأحزاب قد خربتم البلاد والعباد. ولهذا كفى من الديماغوجية الفارغة. لأن الشعب قد عاق وفاق. وانت بركة من النفاق. واش فهمتي أو لا.

  • اسامة
    الأحد 4 مارس 2018 - 00:24

    اريد ان أقول بعض الامور التي عايشتها في التعليم في المغرب (الى حد الإجازة )و تعليمي في المانيا (سلك الإجازة كداك )لا فرق بتاتا في معضم الدروس كالجبر و لاناليز و ميكانيك و فلويد الى غير ذلك من الدروس التي تدرس ايضا في الجامعة في المغرب ممكن فقط بعض التباين في التطبيقات ولكن ليس بالفارق الكبير ،الفرق يظهر في البراكتيكوم في الشركات و مراكز الأبحاث في الشركات و ليس في الجامعات ،حتى في المانيا ليسو راضين على مستوى تعليمهم وهم ليسو احسن منا ذكاءً بل فقط بالمعقول(حين يعطيك الاستاذ واجب لن تجد المانيا لم يُنجزه فقط الطلبة الاجانب من لا يأخد الامور بجدية مع دلك أُأكد لكم انهم ليسو أذكى منا،خاص غي المعقول فالخدمة اما الأساسيات و القواعد هي هي،يجب فقط توفير المقاعد اللازمة و التخلي عن نظرة المتكبرة للاستاذ اتجاه الطلبة و التشجيع في التنقيط و اهم شيء هو فرض على الشركات الاجنبية المستقرة في المغرب مرحلة من التكوين للطلبة ولو بإعطائهم النقود (من الدولة) لأجل ذلك.

  • س الرحماني
    الأحد 4 مارس 2018 - 00:40

    كلامك صحيح مليون في المئة وما خفي كان أعظم ،ولكن المشكل مند إستقلال المغرب ونحن نسمع مثل هده الأقاويل من أمناء الأحزاب ونترجى فيهم خيرا ونقول أن البلاد غادي تصاوب على يد هدا الحزب أو داك لافساد ولامحسوبية أو زبونية و…. وبعد أن تنصب لهم السلط تتبخر كل الوعود وبدلا ما يكون مع الشعب يصير عليه وأكثر من سابقيه ويزداد الفساد والمفسدين و يتطور،وسيأتي يوما من الأيام وستكونين وزيرة أو رئيسة وزراء علاش لا المرآة قدمها مستقبل زاهر في هدا العصر بفضل إنعدام الرجولة عند بعض المسؤولين الحاليين ونتمنى ألا نرى منك العجب العجاب .

  • اسامة
    الأحد 4 مارس 2018 - 00:46

    تغيير العقليات أساسي،اليوم لازال المغربي يقول لن اتبرع بالدم لانهم يبيعونه و الكثير من مثل هذه الفيروسات المعششة في دماغنا منذ الطفولة!بهذه العقلية لن يتغيّر شيء في المغرب، حتى الدين قال،لن يغيّر لله ما بقوم حتى يغيّرو ما بأنفسهم،كم من دولة تطورت رأسا على عقب في ظرف عشر الى15 سنة فقط،فلا مزيد من إضاعة الوقت يا سياسيين (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا) صدق لله العظيم اتعجب عندما أتأمل في المغرب فقط 34مليون نسمة لم تستطع الدولة تأطيرهم و لا يستطيعون تنظيم انفسهم و المانيا التي يفوق سكانها 90مليون نسمة،اكثر من 90% منهم منظمين لا يسرقون ولا يتحرّشون بالنساء لا يقطعون الطريق إلا في ممر المخصص يعطون الأسبقية الراجلين والراحلين لا يمشون على طريق السيارات،اشياء بسيطة لكن تعطيك نظرة مدى تطور المجتمع

  • امرأة احترمها
    الأحد 4 مارس 2018 - 00:59

    هذه السيدة المحترمة لا أراها الا وهى فى طريقها الى فرنسا ليس للسياحة وانما كلاجئة سياسية اذا استمر تسلسل الأحداث السياسية فى المغرب على النحو الذى نعيشه الآن. لقد عادت سنوات الرصاص من جديد.

  • عادل مراكش
    الأحد 4 مارس 2018 - 01:28

    الحل الوحيد للخروج من المأزق الحالي :

    1- خلال السلك الإبتدائي ،يتم فيها القراءة و الحساب باللغتين الإنجليزية ( مثل سنغفورة)، و الفرنسية (الأكراه الجغرافي)

    2 – تحصيص ساعتين في الأسبوع على الأكثر، لتدريس اللغة العربية و الشعر و القرآن إلخ…(الإكراه القومي المحلي)

    3 – تخصيص السنة الأولى إعدادي للتوجيه الفعلي حسب ميولات الشخص و متطلبات سوق العمل.
    فرز النخبة القادرة على التوجه نحوالدراسات المعقدة الهندسة الطب التعليم المحاماة…
    الأغلبية الساحقة : الإلتحاق بالتكوين التقني و المهني. النظري في الصباح، و الورشات في العشي

    6 – بالنسبة للصفوة القادرة، إلغاء شهادة البكلوريا و إدماج الثانويات بالجامعات و المدارس العليا .

    7 – بالنسبة للباقي شهادة التأهيل للقيام بمهنة أو حرفة بتنسيق مع المقاولات.

    8 – تخصيص 5 بالمائة من الناتج الداخلي لتمويل كل من له القدرة على خلق مقاولة جديدة.

  • Hhhhhhhh
    الأحد 4 مارس 2018 - 01:29

    L'ensrignement ne peut pas avancé sans donnet l' l'importance au personnel et.
    Surtout au niveau drs examens professionnel
    Car il n'a pas de justice

    8

  • محمد
    الأحد 4 مارس 2018 - 01:41

    اوووففف سئمت من سماع الانتقادات . كان حريا بهذه السيدة ان تقول لنا ما هي استراتيجيتك للاصلاح التعليم وان تجعلي منها مادة انتخابية في الرهان المقبل .بطبيعة الحال ليس لديك الكل ينتقد ويستعمل هذا كلام فقط لدغدغة المشاعر للوصول الى السلطة ليس الا .كما اظن ان هذا الجيل لديه من الوساءل والامكانيات لكي يصبح مثقفا اكثر من التي كانت متاحة لدينا من حواسيب وهواتف ذكية وطابليت وو… الان اصبح يكفيني فقط تحميل اي لغة اريد تعلمها او موسوعة او كتاب فقط بلمسة يد لكن هذا الجيل يستغل هذه التكنلوجيا في اشياء تافهة . الارادة في التعلم لها دور ايضا . كما ان اساتذة الامس ليسوا هم اساتذة اليوم اللذين همهم الوحيد الربح من خلال الساعات الاضافية حيث تجده يختزل طاقته في القسم ليستطيع التدريس خلال الساعات الاضافية

  • Isrsa
    الأحد 4 مارس 2018 - 02:30

    الحكومة نهجت سياسة التعليم المخرب عن عمد لانها تريد قطيع من الحمير وليس شعبا وايضاً للأسف السبب ألاها تجده فقيرا وينجب عشرة أطفال ويترك الشارع يقوم بمهمته الخطا خطا الحكومة والشعب معا ، ملكنا يجب ان يفرض سياسة الطفل الوحيد كما فعلت الصين لان على ما يبدو الأهل اغلبهم غير قادرون علىً تربية اولادهم

  • هشام
    الأحد 4 مارس 2018 - 07:44

    لن أتطرق إلى الموضوع من الجانب السياسي أو الفكري ولا حتى الاقتصادي و لكن التاريخ له بصمته في كل ما يحدت.
    يظهر واضحا أنه كلما تقدم بنا الزمن تراجعنا إلى الوراء كأن كل شئ مقصود.
    كيف يعقل أن تمر بلادنا بهذا الوضع سواء كان الامر يتعلق بالتعليم ،بالصحة، بالسكن أو…
    كانت المدارس إجبارية في أوروبا في القرن التامن عشر وبالمجان و كانت هناك مستشفيات و حتى وسائل النقل كانت عبارة عن الخيل والعربة.
    نحن الآن في القرن الواحد و عشرين لا نعرف ما قيمة كل هذا.
    إقرؤوا التاريخ لعلكم تحسنوا من ظروف عيشكم في الحاضر.

  • Ingénieur OCP à la retraite
    الأحد 4 مارس 2018 - 08:23

    Effectivement, il y'avait volonté politique de détruire l' enseignement, suite à des évènements que notre pays a connus (événements tragiques de1965 et début années 70: activité de l'UNEM, émergence de la gauche marxiste-leniniste, …), qui ont engendré la méfiance du régime envers les intellectuels et sa volonté de limiter l' élite à une classe maniable et docile, maintenir dans l' ignorance la majeure partie du peuple et tuer tout velléité de critique au sein des jeunes. Parmi les principaux axes retenus à cet effet: Politique d'arabisation, menée de façon chaotique avec la participation active du parti de l' Istiqlal, Elimination de la Philosophie et de la Sociologie, Appel aux enseignants du Moyen Orient. Ce processus, étalé sur des décennies, a abouti à un système éducatif des plus arriérés dans le monde. Effets pervers de cette politique: prolifération du chômage des jeunes diplômés et adhésion aux idéologies destructrices de l' islamisme radical.

  • بن ناصر
    الأحد 4 مارس 2018 - 09:48

    تقية نقية سندريلا السياسة تستحقين لقب سيدة الشعب ليبارك الله أنت وذريتك وعفاك من كل داء وبلاء ورحمنا من العصابة وأرانا الله فيهم يوم بما يقترفون بحق الأجيال

  • الحائر
    الأحد 4 مارس 2018 - 10:45

    لمن ياترى نصوت فالكل يعد ويخلف الوعد الإصلاح لا يمكن أن يكون على يد أحزاب تتاجر بأصوات الانتخابات
    لدينا شباب عاطل ومدارس تدرس تعليم الأمية .وجمعيات تنشر البغاء وتعمم الفوضى وتسير بشبابنا إلى الهاوية
    مخدرات حبوب هلوسة فقر وتفقير ونهب صناديق الاستثمار والتقاعد وإهمال من ساهم بشبابه لبناء الاقتصاد وتهميش قيمة رجال بعد تقاعدهم عوض الاعتناء بهم هل يعقل العيش بتقاعد منحته 1000.00درهم شهريا ؟

  • Mounir
    الأحد 4 مارس 2018 - 13:45

    N0 11
    Je respect la femme marocaine

  • said
    الأحد 4 مارس 2018 - 14:12

    أنا شخصيا عندي ثقة في التعليم العمومي ولا أومن بالخصوصي لأنه سوى تجارة فقط ، لأنني أحمل كل المسؤولية للآباء الدين لا يواكبوون دراسة أبنائهم وتتبعهم في مسيراتهم الدراسية.لدي أبناء درسوا في التعليم العمومي الحمدلله وصلوا لمراتب محترمة

  • مهتم
    الأحد 4 مارس 2018 - 14:18

    سفير اليابان: الملك محمد السادس وراء تطور التعليم في المغرب.
    حلل و ناقش اخر مقال عن التعليم جريدة هسبريس الإلكترونية.

  • sub
    الأحد 4 مارس 2018 - 15:26

    تقولون مالا تفعلون تقتاتون من السياسة من كان وطنيا فليكن وزيرا او برلمانيا متطوعا انداك اصوت

  • المختار السوسي
    الأحد 4 مارس 2018 - 15:41

    في الحقيقة عندما كان حزب العدالة والتنمية في المعارضة كان يمثل حجرة عثرة بالنسبة لنظام لكنه لما اخذ زمام الحكم رجع مثل الحمل الوديع لا يستطيع حتى ان يتكلم عن نفسه
    وهؤلاء كلهم من طينة واحدة
    لماذا سمي هذا المشهد بحكومة التناوب
    لان ليست هناك معارضة
    ومن اين تتكلم هذه الزعيمة هي ترى ان الدور الان ولى عليها وعلى حزبها

  • ضرب التحصيل واهانته..!
    الأحد 4 مارس 2018 - 16:10

    بالفعل كما قال احد المعلقين
    العلم اصبح عار والجهل نور….!
    حينما تلقى بالوظيفة العمومية
    والجماعات الترابية :
    موظف توظف بالباك راتبه يساوي
    راتب الموظف الامي الذي لا يعرف
    لا الكتابة ولا القراءة……!
    فهاذا يضرب ويهين التحصيل…والمعرفة…والعلم……!
    ويشجع على الجهل…..! ويضرب
    كذالك الاطر ويهينها الذي صهرت
    على تبليغ هذا التحصيل العلمي
    في الاساسي…..!
    والاعدادي…..!
    والثانوي……!
    وكذالك يهين الشواهد المحصل
    عليها……..!!!!

  • مواطن
    الأحد 4 مارس 2018 - 17:54

    على الناس ان يتذكروا بأن البرلمان رفض الزيادة في ميزانية التعليم إذن مازال الطريق طويلا أين الكتل الحزبية واليسارية ؟؟؟أين التجمعات و التنسيقيات النقابية ؟؟ لماذا لم يعبءوا الاتباع حول هذه النقطة .؟؟؟؟لماذا لم يبقى ذلك اليسار المجتهد والذي يعمل في الميدان لقد ترك القنوات التلفزية خاوية على عروشها !!!لماذا لايستغلونها وتركوها فقط للانتخابات ؟؟؟اذا كان اليساريون من الشعب فلماذا هذا الخمول والكسل مع وجود الوساءل الأكثر تطورا ؟؟؟ألم تكونوا أفضل شريحة مثقفة الثانويات والجامعات ؟ لماذا تركتم وطنكم لقمة سائغة للجهل والظلام لماذا لا تبدلون اي مجهود للخروج من هذه الحلقة المفرغة وحافظتم على خطاب ممل يحمل المسؤولية للآخر ويبرر النفس …..أليس لكم الحق في التواجد في كل القنوات !!!أم أنكم لا تزالون تنتظرون حصتهم من الكعكة ؟؟؟

  • Breek
    الأحد 4 مارس 2018 - 20:11

    "المدرسة المغربية تخرّج منها علماء، لكن النظام انزعج منهم، ورأى فيهم مصدرا للقلق، فقام بتدمير ممنهج للمدرسة العمومية".. جملة تختزل كل الأزمة

  • MED
    الإثنين 5 مارس 2018 - 10:36

    كلام في واد وتطبيق في واد اخر هيهات هيهات انكشف القناع ..

  • ايت
    الإثنين 5 مارس 2018 - 10:37

    قراءة التعليق تحت عنوان استاذ ..تعطي فكرة من يوجد بداخل المدرسة المغربية وكيف يفكر وماهي اهدافه ..نقطة للسطر

  • Mokhtar Terbechee
    الإثنين 5 مارس 2018 - 17:34

    عربوا التعليم العمومي فخربوه ، مخطط جهنمي شيطاني لتخريب تعليم الطبقة الكادحة وتدميره حتى لا تقوم قائمة لشباب المغرب .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"