نبيل العربي أمينًا عامًا للجامعة العربية

نبيل العربي أمينًا عامًا للجامعة العربية
الأحد 15 ماي 2011 - 18:30


اتفق وزراء الخارجية العرب الأحد 15 ماي على تسمية وزير الخارجية المصري، نبيل العربي، أميناً عاماً جديداً لجامعة الدول العربية، خلفاً لعمرو موسى، الذي انتهت ولايته، وذلك في اجتماعهم غير العادي الذي عقدوه في القاهرة.


وجاء اختيار العربي بالتوافق بعد أن سحبت قطر مرشحها للمنصب، عبدالرحمن العطية، إثر اجتماع تشاوري مصري قطري سبق اجتماع وزراء الخارجية، وبعد أن سحبت مصر مرشحها السابق، مصطفى الفقي.


وأتاح تنازل قطر عن مرشحها العطية اختيار العربي، حيث أن التوافق في هذا المجال مكّن وزير الخارجية المصري لأن يحفظ لمصر المنصب العربي.


وبهذا يودع عمرو موسى الذي انتهت ولايته الاثنين، الجامعة العربية بعد أن قضى فيها عقداً كاملاً كأمين عام لها.


وقال العربي في كلمة له بعد اختياره: “إنني أتولى هذه المهمة الصعبة في وقت تمر فيه دولنا العربية بمشكلات كبيرة”، مضيفاً أنه سيسير على نهج عمرو موسى لأنه “احدث نقلة نوعية في العمل العربي المشترك.”


ويعتبر قرار وزراء الخارجية العرب هذا باختيار العربي نافذاً ونهائياً بعد أن تلقت الجامعة العربية تفويضات من قبل الرؤساء والقادة والملوك العرب بتفويض وزراء الخارجية للقيام بمهمة اختيار الأمين العام الجديد، وفقاً لما ذكره موقع أخبار مصر التابع للتلفزيون المصري.

‫تعليقات الزوار

17
  • ouyaflmane
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:42

    جامعة الدول العربية تشبه محقظة بالية مليئة بالكتب البالية لاقيمة لها.صراحة يجب تفكيك تلك الجامعة التي لا تعالج اية مشكلة مهما كانت سهلة. بربكم متي سمعتم بالجامعة فكت نزاعا او تدخلت لاجل الصلح ابدا .لكن ربما سيكون دورها افضل لو تراسها شخص بعيد عن العرب .

  • منا رشدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:44

    نبيل العربي لمنصب أمين عام العرب ، محمد الغازي وزيرا للثقافة في مصر ، إذا أردنا أن نستجمع أطراف الجملتين المفيدتين !! سنصل إلى ” العربي الغازي ” هذه ثمرات ( الثورات ) العربية الديمقراطية حيث انتقلنا من مرحلة تهميش غير العرب إلى مرحلة إبادتهم .
    ” نورمبرغ 2 ” تنتظر هؤلاء فهم لم يستفيدوا من التاريخ مع كامل الأسف .
    في هذه اللحظات يجتمع النازيون الجدد وهي لحظة تاريخية عشية الإنهيار العظيم بمشيئة لله إن شاء الله . من شيمتهم النفاق ومجاملة بعضهم والإستكبار والإستقواء على الشعوب الأصيلة لابد وأن يتعرضوا لمكر التاريخ والأيام بيننا .

  • منا رشدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 19:00

    نبيل العربي لمنصب أمين عام العرب ، محمد الغازي وزيرا للثقافة في مصر ، إذا أردنا أن نستجمع أطراف الجملتين المفيدتين !! سنصل إلى ” العربي الغازي ” هذه ثمرات ( الثورات ) العربية الديمقراطية حيث انتقلنا من مرحلة تهميش غير العرب إلى مرحلة إبادتهم .
    ” نورمبرغ 2 ” تنتظر هؤلاء فهم لم يستفيدوا من التاريخ مع كامل الأسف .
    في هذه اللحظات يجتمع النازيون الجدد وهي لحظة تاريخية عشية الإنهيار العظيم بمشيئة لله إن شاء الله . من شيمتهم النفاق ومجاملة بعضهم والإستكبار والإستقواء على الشعوب الأصيلة لابد وأن يتعرضوا لمكر التاريخ والأيام بيننا .

  • naim
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:52

    هذا تكريس لمنصب خاص بمصر
    ماذا فعل عمرو موسى لتسير على خطاه

  • Yasamine
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:50

    je pense modestement qe tant le reglement de la Jamiiaa est tel qu’il est maintenant, ne va pas marcher. ce qu’il faut c’est changer son reglement interieur. et pourquoi pas des mandat de 6 mois chaque pays comme l’union européenne.

  • marroqui
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:36

    الى يوجد رجل في العالم العربي ينوب عن المصريين في شغل منصب امين عام الجامحaة العربية ااصبحت هي بدورها ملكا للمصريين يتوارثونها العربي عن عمرو…عن رياض مادا جنينا في عهد هؤلاء عليهم بالرحيل من الجامحةالى يوجد رجل في العالم العربي ينوب عن المصريين في شغل منصب امين عام الجامحaة العربية ااصبحت هي بدورها ملكا للمصريين يتوارثونها العربي عن عمرو…عن رياض مادا جنينا في عهد هؤلاء عليهم بالرحيل من الجامحة

  • lho
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:46

    مالم يجمعنا الإسلام فلا خير فيكم الدل والهوان حصادكم دائماالا فاستيقظو ايها الناس

  • ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:48

    دم جديد في الجامعة العربية اكيد انه سيعطيها نفس جديدا اللهم وحد كلمة العرب

  • عبدو
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:56

    المصريون مصابون بمضر اسمه الزعامة العربية مستحكم فيهم منذ الازل
    الله يجيب الشفا

  • اسامه نصر
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:54

    علي الرغم من ان العربي خساره كبيره لوزاره الخارجيه المصريه لانه كان قد بدأ في وضع ملامح جديده لووزير الخارجيه مختلف تماما عما كان قبل الثوره المصريه… الا انني متفائل جدا بوجوده في جامعه الدول العربيه . واول شئ اتوقع انه حايعمله انه حايغير ميثاق الجامعه لكي تكون اكثر فاعليه واكثر تاثيرا في فض حل المشاكل والقضايا العربيه باذن الله .. وقوله انه حايسير علي خطى عمرو موسى ما هو الا مجامله ليس الا

  • دايز
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:58

    هذا الاختيار أو الإجماع يظهر أنه فعلا جامعة الدول العربية تعد مقبرة للدبلوماسيين المصريين. فليس فقط منصب الأمين العام بل جل المناصب تعود للمصريين.
    وأتمنى لمجلس التعاون الّذي أقترح أن يحمل إسم “مجلس التعاون محيط خليج” النجاح

  • عربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:38

    بسم الله الرحمان الرحيم يقول المثل( منين خرج المخيط ايتبعو اشريط ؟؟ كلهم سوى سوى اللي عملته الجامعة العربية للفلسطينيين ؟؟؟؟؟؟نعم هي المسؤولة فماذا ننتضر وهنا نستغرب ماكاين غير مصر في الدول العربية التي تنتج الامين العام للجامعة؟؟اتروكوها في ستين داهية ما قاله المصريون.الا ان نصر الله قريب .وما النصر الا من عند الله .

  • hachem
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:34

    i think it´s a fresh start and i am sure that one dag the arab will be like europe in their unification and more………….have faith

  • حنظلة
    الأحد 15 ماي 2011 - 19:02

    مجتمع نفاق ومجاملة تدكروا موقف عمرو موسى في لقاء دافوس عندما انسحب الرجل المقدام اردوغان احتجاجا على كلمة بيريز …
    لم يصنع عمرو وعيسى اي شيئ يدكر فبئس الجمع والويل مما تصفون …
    لاقيمة للجامعة العربية وموقفها من الصراع في ليبيا مهزلة اف لكل

  • souad
    الأحد 15 ماي 2011 - 19:04

    rien ne va changer et les jours entre nous

  • سعيدة
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:32

    كرهت هذا الرجل المنافق الذي كان من اشد المدافعين عن مبارك على شاشة الجزيرة خاصة في معاداة حماس وحصار غزة وفي ايام الثورة كان من اول القافزين من مركب مبارك الغارق.

  • ali
    الأحد 15 ماي 2011 - 18:40

    السلام عليكم بجرة قلم حولت مصر كلها من أقصاها إلي أدناه الي وكر للموساد الآسرائيلي يا اخي اتقي الله تعليقك لو دل علي شىء انما يدل علي جهل فكري واحب أن تغير اسمك من امير توما سليمان الى كوهين شالوم سليمان

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى