نجاحات المغرب في ملفات إقليمية تُطيح برئيس المخابرات الخارجية الجزائرية

نجاحات المغرب في ملفات إقليمية تُطيح برئيس المخابرات الخارجية الجزائرية
صور: أرشيف
الخميس 21 يناير 2021 - 15:00

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية تعيين اللواء نور الدين مقري مديرا للأمن الخارجي (المخابرات) خلفا للواء محمد بوزيت، بعد تسعة أشهر من تعيينه، دون كشف أسباب الإقالة؛ وهو ثالث تعديل في هرم السلطة في أسبوعين، ما يعكس حالة الصراع على مواقع المسؤولية في ظل غموض يلف مصير الرئيس تبون، الذي عاد إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية.

وذكرت مصادر متطابقة أن إقالة مدير المخابرات الجزائرية في هذا التوقيت يرجع بالأساس إلى فشله في تدبير عدة ملفات إقليمية، خاصة إخفاقه في جمع معلومات استباقية حول الانقلاب في مالي وملف الصحراء المغربية وليبيا.

وكانت الدبلوماسية المغربية بصمت على حضور وازن في تدبير الأزمة المالية، إذ انتقل وزير الخارجية في 29 شتنبر الماضي، بتعليمات ملكية، إلى باماكو، حيث أجرى محادثات مع الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي، باه نداو، ونائبه، الكولونيل أسيمي غويتا، وكذا مع الوزير الأول الانتقالي مختار أوان، وأيضا مع زعماء دينيين ماليين مؤثرين، منهم بويي حيدرا والإمام محمود ديكو.

وعبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن غضبه من “إقصاء” بلاده من تدبير الملف المالي، وقال في حوار صحافي سابق إن “الحل في مالي لن يكون إلا وفق مقاربة الجزائر”.

وعلى مستوى الملف الليبي، نجحت الدبلوماسية الملكية في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين من خلال احتضان “حوارات بوزنيقة” التي توجت بالتوافق على تفاهمات غير مسبوقة، تهم إنهاء حالة الانقسام السياسي والصراع حول المناصب السيادية.

أما في ملف الصحراء فقد فشلت المخابرات الجزائرية في توقع تدخل الجيش المغربي في معبر الكركرات لتحريره من ميليشيات البوليساريو، إضافة إلى فشل جهاز الأمن الخارجي في ثني عدة دول إفريقية عن التعبير عن وقوفها إلى جانب المملكة المغربية وافتتاح قنصليات بالأقاليم الجنوبية.

وثمنت أزيد من 75 دولة من مختلف مناطق العالم العملية السلمية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية، كما ثمنت إعادة فتح معبر الكركرات أمام الحركة المدنية والتجارية، ليبقى الصوت الجزائري معزولاً، ما دفع نظام العسكر إلى قيادة حملة إعلامية ممنهجة لنشر الأخبار الزائفة عن الوضع في الصحراء المغربية.

فشل إقليمي

ويرى الموساوي العجلاوي، الأستاذ بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، أن تحرير معبر الكركرات والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يعتبران عنوان فشل المخابرات الجزائرية في تدبيرها لهذا الملف.

وأشار العجلاوي، في تصريح لهسبريس، إلى وجود صراعات داخل قيادة جبهة البوليساريو، واستمرار فراغ منصب المنسق الأمني والعسكري بالجزائر مع الميليشيات، “ما يعكس حالة التخبط التي تعيشها الجبهة بعد مرحلة الكركرات”، مضيفا: “حتى بيانات جبهة البوليساريو باتت ضعيفة وتحمل الكثير من التناقضات والأخطاء الإملائية على مستوى الصياغة، وهي أمور من مسؤولية الأمن الخارجي”.

وأوضح الأكاديمي المغربي أن فشل الجزائر في إدارة ملفات إقليمية هو ما يحدد التعيينات الجديدة اليوم، مشيرا إلى أن هذا التنصيب يأتي في ظل الحسابات التي تجري داخل أجهزة القرار، خصوصا بين شنقريحة وأجهزة أمنية عسكرية؛ فيما بات رئيس الجمهورية مجرد واجهة فقط.

وشدد المصدر ذاته على أن إقالة بوزيت ترتبط أساسا بفشل المخابرات الجزائرية في تدبير الملفات الثلاثة (مالي وليبيا والصحراء)، مشيرا إلى أن “الدور الجزائري في الملف الليبي كان محدودا جدا وغير مباشر، وحتى اللقاءات الأخيرة التي جمعت مسؤولين بالجزائر مع ليبيين كانت تمر عبر تونس”.

كما أورد العجلاوي أن الجزائر في الملف المالي فشلت في توقع تطورات الأحداث قبل وقوع الانقلاب، مبرزا أن أول اجتماع بين العسكريين الذين قادوا الانقلاب في مالي تم مع السفير المغربي حسن الناصري، قبل زيارة وزير الخارجية ناصر بوريطة للقاء القادة والمؤثرين الدينيين.

جدير بالذكر أنه في أبريل الماضي أقال الرئيس تبون كمال الدين رميلي، مدير الأمن الخارجي بجهاز المخابرات حينها، وعين مكانه محمد بوزيت الذي تمت الإطاحة به اليوم.

ويتولى جهاز الأمن الخارجي، أحد الفروع الأساسية ضمن جهاز الاستخبارات الجزائرية، عدة مهام ترتبط بالتجسس والتنسيق مع الدول ومتابعة ملفات ذات طابع إقليمي تهم الجزائر.

الدبلوماسية الملكية اللواء نور الدين مقري محمد بوزيت مدير المخابرات الجزائرية وزارة الدفاع الجزائرية

‫تعليقات الزوار

84
  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:06

    الجزائر نايض فيها اغتيالات أمرهم لا يبشر بالخير واقتصادهم يهوي

  • simo soussi
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:09

    شوف غير الطبلة اللي جالسين عليها . حاطين فوقها شي خامية ديال شي شرجم . يا ودي يا المخزن ههههه

  • مغربي قح
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:11

    الجزائر خرج ليها المغرب عقلها ،العصابة الحاكمة كلشي فيها قريب يلتحق ببومدين والقايد صالح ومابغاو يتوبوا ويرجعوا لله فهاد المخطط ديالهم تقسيم بلد جار ومسلم…سوف يلتحقون بسابيقيهم للقبور وستبقى الصحراء دائما مغربية.مسألة وقت فقط.

  • Oran
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:14

    Hahaha. En cherchant l’éclat, on attrape souvent le ridicule.

  • محمد
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:16

    الحمد لله جابلنا الله على من نضحكو ونجيبو بهم الوقت

  • يوسف11
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:17

    هو جنرال فاشل، وكلهم جنرالات فاشلون، يحشرون عداء المغرب في عقول كل الشعب الجزائري، حتى يبرموا صفقات التسلح و يأخذوا عمولات تحت الطاولة، ويبدرون اموال شعب نائم مقهور في قضية يقولون انهم ليسوا طرفا فيها.
    الشعب و رفاهيته لا يهمان، وفشل اللواء واعفاؤه بسبب ان دولارات البترول انتهت.
    سيفشل من يليه كما فشل النظام الجزائري ككل

  • brahimi
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:19

    هاد الدزاير والله إتا عالم شوف غير شرويطة ليمفرشين فوق الطبلة وبقات ليهوم غير صورة تبون إلصقوها فالحيط

  • Boyflane
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:21

    أنصح من حكام الجزائر العسكريين أن يتفرغو لتأليف كتب تتحدث عن فن تصدير الأزمات إلى الخارج … فهذا الشئ الوحيد و الفلسفة الوحيدة التي يتقنونها … أما عن المخابرات الجزائرية فهي فاشلة جدا مقارنة مع المخابرات المغربية … بشهادة العالم العربي و الغرب … و السر أن المخابارت المغربية لديها مبادئ و أهداف و لا يقودها مرضى نفسيون بشئ إسمه المغرب …

  • نزار
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:24

    ألم يبق رجال في الجزائر حتى يتولى هؤلاء العجزة الحكم ،لله الأمر من قبل ومن بعد.

  • مغربية وافتخر
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:25

    طلب من أخت مغربية ان الشعب الجزائري إخواننا المرجو من حكام الجزائر ان يهتموا بالشعب الجزائري لأن الأموال التي تدهب الى شعب آخر فالشعب الجزائري هذه أموالهم ولهم الحق فيها ، ماذا تقولون يوم الحساب ان الله يمهل ولا يهمل اما المغرب كان واقفا معكم دائما لماذا هدا الحقد
    والفثن ….. ؟

  • ربيع
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:26

    أوديييي سيرو عينو شي واحد جديد لي حل ليكم الشؤون الداخلية للبلاد ، أما الشؤون الخارجية عطيوها بالتيساع

  • صحراوي مغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:26

    مصائب قوم عند قوم فوائد فكل تكهنات قادة الجزائر ذهبت في مهب الريح بعد ان رحب جون بايدن بقرار الامريكي المعترف بمغربية الصحراء وموافقة 40 دولة افريقية للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد هذا سيمكن طلب المغرب بطرد عصابة البوليزاريو من الاتحاد الافريقي نهائيا وعلى ما اضن المجتمع الدولي في قادم الايام سيصنف جبهة البوليزاريو كمنضمة ارهابية وفرض عقوبات قاسية على الجزائر لكونها داعمة وحاضنة الارهاب .

  • محمد لعيوني
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:27

    المغرب شامخ وسيطيح بكافة المسؤوبين الجزائريين كافة.
    انه صراع الاحتحة والشعب الجزائري قي دار غفلون.
    كيف لمن اعتقل بالامس ان يفرج عليه اليوم .اسئلة كتيرة والشعب الجزائري لا زال تائه وبيادق العسكر يضحكون عليه.
    كيف مات القايد صالح.
    كيف افرج عن رئيس المخابرات والبقية
    من يحرك القضاء .عملية اعتقل. اشارة اطلق ما هده الاحكام.
    لك الله يا جزائر الابطال

  • جلال
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:28

    عندما يقدم الجنيرل شنيريقحة على اقالة مدير المخابرات ليس تبون الذي مجرد دمية لايحكم اصلا يعني مدير المخابرات فشل في مهمته الهدف كان قطع طريق كراكرات على الشاحنات المغربية الى افريقيا تعويضه المعبر تندوف الى موريتانيا المعبر كركرات جعل معبر تندوف تشيل الدبان المغامرة كركرات ارتدت عليهم وعلى قطاع الطرق بي خساءر حتى المواقع البوريساريوا تصفها لعنة كركرات كشفت ضعف البوريساريوا كانت تخفيه بي تهديدات عودة الحرب مدير المخابرات هو الذي طلب ابراهيم الرخيص ان يعلن الحرب الوهمية على المغرب بقيت في فيسبوك خطا كبير تما ارتكابه هو التنصل الاتفاق وقف اطلاق النار جعل المغرب مرتاحا في الرد على البوريساريوا في وقت الذي يشاءه لن يلومه احد البوريساريوا اعلانها الحرب لم تكون مستعدة بالضغط مدير المخابرات انكشفت الاستيراتجيا وعسكريا اظهرت مدى ضعفها هوانها لم تستطيع الاقتراب الجدار الرملي المغرب كسب الحرب عسكريا بدون ان يطلق رصاصة واحدة كسبها سياسيا ديبلوماسيا الدعم العربي والافريقي له منقطع النظير الاعتراف الاميراكي الاتفاق الفلاحي الاتحاد الارويي الاتفاق الصيد مع روسيا ادت اقالة مدير المخابرات

  • عبث العساكر
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:29

    سوف يغيرون رئيس المخابرات. رئيس الجمهورية رئيس صوناطراك رئيس جمهورية الوهم. و لن يجدوا ابدا الوصفة لتركيع المغرب و المغاربة. العساكر في الجزائر عوض التفكير في حال شعبهم و بلدهم ينامون بالمغرب و يستيقضون به. لكن بلدنا لا تهتم نحن نسير و والعساكر يسرقون باسم تقرير مصير حمل،سفاح

  • مواطن مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:31

    الجزائر في افلاس انظر الى الطاولة خالية من عروشها حتى قنينة ماء غير موجودة هل هكذا تجتمع الشخصيات البارزة هناك بعض الدول في افريقيا مثل سيراليون وليبيريا ووووو والو انهم فقراء ولاكن حين يجتمعون يكون جتماع منظم ورود ماء على الطاولة بكل صراحة انا بدئت اكره اخبارهم .

  • سليم
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

    Vous n’arrêtez pas à critiquer et dénigrer l’Algérie et les algériens si
    l’Algérie vous néglige, c’est que vous n’avez aucun valeur au yeux des Algériens, et leur gouvernement, vous êtes très petit à cause de votre deal (tatbi3), vous avez bien montré que vous êtes assez faibles devant eux.
    Même avec leurs problèmes internes, ils sont unis contre tout acharnement extérieur quel qu’il soit, sachez qu’ils n’ont pas peur de vous, mais bien de vos complots tuteurs qui vous utilise pour leurs intérêts et puis ils vous
    jettent comme des jetables dès qu’ils ont accompli leurs missions

  • رشيد ألمانيا
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

    الصورة و الاثات وحاملي الكلاشنيكوف، لقطة تكاد تكون من كوريا الشمالية أو الصين الشعبية في عهد ماوو
    الحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به

  • Hass
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:33

    مخابرات العسكر لدولة الجوار كالمقدم و الشيخ فالمغرب ههه

  • من تيزي وزو
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:34

    وسيبقا حكام الجزائر العسكريين حتى يعزلوا تماما عن العالم والسبب هو سياستهم المتعنتة هزان النيف على لخوا الخاوي… ونهب أموال الشعب المقهور…
    تحيا جمهورية لقبايل الحرة المستقلة… وإلى الأمام نحو الاستقلال التام بإذن الله والخلاص من العسكر الظالم…

  • ATLAS EAGLE
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:34

    عندهم حرب في مابينهم، ويستعدون للحرب مع اشباح توجد في رؤوسم وليس في عقلهم ( عندهوم رأس بدون عقل ) . يمكن هادوك لي في الصورة اصيبو بالزايمر. باينا في وجوههم. يستعدون لأعلان حرب وتخويف بوزبال وعلى الشعب الجزائري الشقيق ،

  • فضول
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:35

    بغيت غير نعرف واش الجزائر معندهومش قانون التقاعد!!!!؟؟ بأن لي الناس اللي جالسين، رجل في الدنيا و رجل في الاخرة

  • aziz
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:36

    لن تفلحوا أيها الحاقدون لقد أكل الدهر عليكم و شرب و موتوا بغييكم و المغرب إن شاء الله دائما في الصدارة. إلى مزبلة التاريخ و خلص الله الشعب الجزائري منكم.

  • Bamware
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:43

    قرار إعتراف امريكا في مغربية الصحراء حدف الأمس من الموقع الرسمي للبيت الأبيض، و الفاهم يفهم

  • ben
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:46

    تبون لمزور؟جابوه العسكر؟كلاام مسيلمة الكذاب أصبح يحكي علي جميع شبكات التواصل الاجتماعي؟فلقد الان هاذاةالذجال علي انه اكبر من مسيلمة الكذاب حين قال بلسان طويل ان الجزاير لها احسن منظومة صحية علي الصعيد العربي والافريقي؟وبعد اسبوع جاء التاءكيد علي انه مءاب؟لما أصبح نفسه مظطر بذهاب الي المانيا للعلااج؟وكذلك مقولته في احد المقابلات الصحفية حين سؤال عن ليبيا ؟فقال بكل وقاحة؟الحل في ليبيا بدون الجزاير لا يمكن؟والحمد لله الأيام أظهرت لنا ان بدون الجزاير المشاكل تحل؟ومع الجزاير المشاكل تعقد؟والنتيجة نراها اليوم ليبيا قريبة جدا من السلااح بدون اذخل القهوة الاقليمية! ان ذل هاذا علي شيء؟فإنما يذل علي ان الجزاير رقم لا قيمة له!!!!! النيف في السما؟والرجلين في الغيس ؟هاذه هي الجزاير الحقيقية!

  • lahbil
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:48

    مانبقاوشي نتبهاو بالمنجزات والطريق لازالت طويلة أمامنا حتى يقع لنا ماوقع للتلقيح حيث قمت بالتهليل له وبأن المغرب أول دولة ستلقح مواطنيها حتى أصبحنا نشك في مصدر التلقيح ولازلنا ننتظر ولاأحد يعرف متى حسب كلام المسؤولين الدين كانو في الوقت القريب يتكلمون بقرب التلفيح وبالاستعدادات حتى أصبح كل شيء في خبر كان

  • مغربي قح
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:51

    الجزائر تتمنى لو عادت الامور إلى ما قبل غلق المعبر الحدودي الكركرات
    لكنه مبتغى سار من الماضي والبقرة ضربت والعجل داوه ماليه
    والان بدأت تصفية تركة المقبور لقايد صالح التي كان لها الرأي الأول في غلق المعبر
    – نجاحات المملكة المغربية الدبلوماسية هي التي تحتم على العسكر الجزائري تغيير جلده مع كل انتكاسة
    وبعد تأكيد بايدن اليوم أن لا تراجع عن قرار ترامب القاضي بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، سننتظر تغيير اخر في الجلد العسكري الجزائري المافيوزي مرات ومرات ومرات……

  • مواطنة
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:51

    سيبقى شنقريحة ومن معه يقيل المسؤولين من مختلف المناصب ويسجن من يسجن الى ان يبقى لوحده على رأس الهرم ولكن من سيقيله في النهاية لترتاح البلاد والعباد من هاته العقول المتحجرة التي يمكن ان تأتي على الاخضر واليابس والتي تتمسك بمحاربة الحق والاصرار على العصيان والتكنر للمواطن الجزائري الذي يشكو يوميا من هدر الاموال فيما لا يفيد ، ويصر على محاربة عدو ليس له وجود اساسا الا في عقليتهم المتعفنة .

  • moroccan girl
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:53

    نحن كلنا فداء للوطن الغالي.اما جار السوء فاقول لهم اللهم مزقهم كل ممزق..النساء قبل الرجال في الصفوف الامامية للقضاء على الاعداء.

  • مليون فالمليار
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:05

    كل ما يهم حكام الجزائر العسكريين هو التسلح المفرط بملايير الدولارات سنويا تحت ذريعة “الخطر الخارجي” لكي يسمنوا رصائدهم البنكية بعمولات تحت الطاولة و لو بمليون دولار فالمليار… و لو على حساب تنمية و رفاهية الشعب الجزائري المقهور رغم انهم يعرفون ان ليس لذيهم حظ واحد فالمليار ليلتهموا صنيعتهم “الجمهورية الصجراوية”قصد الاستيلاء على الصحراء و بلوغ المحيط الأطلسي…

  • IBN JAZAYER
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:05

    مغاربة عقدهم الجيش الجزائري واصبحو يهترفون به ليل نهار ااكد لكم والله تزيد فيه الا الاصرار والقوة والجزائر لن تركع لغير الله حتى وان استشهدنا واحد واحد المهم نعيش رجال فوق الارض وشهداء تحت التراب ولا نعيش اذلاء والحمد الله هذا الشعب متمرد ابا عن جد انتم ضعفاء ولقد كشف لنا الله ضعفكم ولن يبقى لكم الا اللسان للاسائة والسب والشتم وهذا والله لا يغير عقلية الجزائري كلما حاولت العبث بيه فتزيده الا الاصرار والقوة

  • Adam b
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:10

    سؤال واحد للجزايريين هل بوليزاريو تدعم الحراك الشعبي الجزائري وبالتالى مع الشعب الجزائري ربما هدا السؤال صعب جدا لأن موقف بوليزاريو هو مع العصابة الحاكمة ولا تريدها مدنية ولم تخرج بتنديد او مظاهرة أو شيء من هدا القبيل وشكرا على تفهمكم لأن 500 مليار دولار دهبت مع الريح والزوالي هده الأيام يعاني من كل شيء

  • الى سليم
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:14

    Nos relations avec Israël sont évidentes et sont connues… des millions d’israélien sont d’origine marocaine. Le régime algérien entretient, à l’insu du peuple, des relations commerciales avec israel à travers la Russie et l’Égypte et autres !! Le poids du Maroc dans la cause palestinienne dépasse les slogans vétustes des vieux soldats algériens !! Le problème de ton pays est l’abscense des compétences , anéanties par le totalitarimse et la dictature de la junte militaire qui détient le pouvoir depuis 1962!!!

  • تمويل الإرهاب
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:15

    يجب على مجلس الأمن إدانة الجزائر لأنها دولة راعية للإرهاب وتموله وتهدد المصالح الأمريكية في الصحراء ،وتهدد الاستقرار في شمال افريقيا وجنوب أوروبا. كما يجب تصنيف منضمة البوليساريو منظمة إرهابية مسلحة.

  • تسن تسن تسننن
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:24

    ثلاثة منهم حاطين الكمامة غي ديكور، النيف باين ممغطيش. ياك ما كيخافوش الفيروس هاد القوم؟ أولا النيف منفوخ كتار من اللازم ملهيين مع المغرب نساو المرض؟ أنا بغيت نعرف واش تبون كان مريض بالصح بكورونا أولا بشي حاجة ياخرى….

  • nabilo
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:25

    الرئيس غائب و العسكر يحكم، كيف العادة.
    الله يلطف بهم.

  • محمد المغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    هذا النظام العسكري المجرم عندو هم واحد هو معاداة المغرب و التآمر عليه.

  • max
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:38

    حينما يحكم العسكر طبيعيا كل سيفشل
    السياسة.
    الاقتصاد.
    الدموقراطية.
    حقوق الانسان.
    واخيرا المخابرات لانها تحت القيادة جنرالات العسكر .

  • إلى BAMWARE صاحب التعليق 24
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:41

    أرشفة المراسيم الرئاسية إجراء روتيني يتم مع انتقال السلطة من إدارة إلى أخرى، مع الاحتفاظ بكامل البيانات والقرارات في صفحات أرشيفية ، وبالإمكان الوصول إلى كافة بيانات إدارة ترامب عبر موقع خاص بها دشنه البيت الأبيض يضم كامل أرشيف الإدارة السابقة

  • محمد لعيوني تتمة
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:50

    لاحظوا مكتب الاجتماع والقماش الدي يغطي المكتب ولاحظوا حالة المكتب عبارة غن بهو.
    لاحظوا في مؤخرة الصورة يسارا رجل بزي مدني في تكنة عسكرية.
    اين رئيس الحكومة. والخارجية ومجلس الشعب ام هؤلاء فقط عينوا من اجل البوليساريو
    ورغم دلك هناك بعض المعلقين الجزائريين يدافعون عن هده الشردمة
    انصر اخاك ظالما او مظلوما.
    اخي الجزائري المغرب ليس عدو ولا يرغب في الحرب ولا يريد احتلال ارضكم يفرح لفرحكم ويقرح لقرحكم.فقط حكامكم من يصورون لكم اننا اعداء فيقو اشويا اصاحبي

  • gan gan
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:54

    الطبلة لي جالسين عليها هههه دارين فيها ريدو ولا توب كفن لوكان داوه المصبنة بعدة

  • العايق الفايق
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:07

    هادو غير اكباش الغداء اما دواليب الحكم تدور خلف الستار والعفن والحسد والبغض والضعينة تحوم من حولهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم واحفظ المملكة الشريفة من كل سوء

  • مغربية
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:18

    الحكام العجزة أصيبوا بالجنون وخير دليل هو مكان الإجتماع البئيس المنظر والطاولة الملفوفة بقماش رخيص ومبعثر على الأرض، شنقريحة العجوز يقود البلاد إلى الهاوية

  • dankichot
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:19

    في كل دول العالم العساكر و الجنود في التكنات أو على الحدود إلا في الجزائر العساكر و الجنرالات هم الحكومة .
    إنهم يقومون بالاغتيالات فيما بينهم للضفر بالمناصب و البقاء فيها

  • وجهة نظر:
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:24

    * وزارة الدفاع الجزاىرية ، تقوم بتوقيعات ، فوق سرير النوم ،للسيد الرىيس تبون ، بسبب تواجده بالديار الألمانية ، نتمنى له الشفاء العاجل …

  • منصف الشعبي
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:33

    الانقلاب في مالي وملف الصحراء المغربية وليبيا.

    ====================
    أخشى أن يكون تحليلكم في هذا النص أحد علامات الفشل ، في الجزائر الإجراءات
    الأمنية لا يعلمها الا خاصة الخاصة ، لو كان الأمر كما تقولون لكانت تنبؤاتكم
    السبقة قد صدقت ، او عرفت مخابراتكم والمخبرات الفرنسية ان ما نُشر عن تبون هو
    من المعلومات المضللة التي روجتها المخابرات الجزائرية من باب التضليل ، احكوها
    للتفاخر فقط، الإنقلاب في مالي فاجأ المغرب وفرنسا ، وليبيا باب مفتوح ليس خلفه
    اسرار، والكركرات لا حدث

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:39

    الجزائر دولة فاشلة و هي في طريق الانهيار انشاء الله والمسألة قضية وقت.
    الجزائر لا ترى نفسها الا من خلال المغرب و هي لا هم لها ولا سياسة ولا تنمية ابا مشكلة واحدة وعقدة واحدة اسمها المملكة المغربية الشامخة الضاربة في التاريخ(وليس كما هو حال الجزائر التى خلقتها فرنسا بقرار 1836) ذات الحضارة والهوية والثقافة و الجدور. الكبير يبقى كبيرا و هو حال المملكة والضعيف النحيل التافه يبقى كذلك وهو حال الجزائر.
    نحن لنا مؤسسات نعتز بها وأولها الملكية الحبيبة على قلوب كل المغاربة و لنا حكومة وجيش ودولة لها خطط و استراتيجية وتعرف أين تسير بقيادة الملك الكبير السلطان سيدي محمد السادس نصره الله.
    ثم إن الشعب المغربي معروف بطيبوبته وكرمه و كذلك جبروته. المملكة صخرة كبيرة نادرة من جينات نادرة تتحطم عليها وفوقها كل المؤامرات وكل العداءات. السلطة في الجزائر تاكل بعضها وستاكل البلاد كلها. الجزائر عدوتنا الازلية يجب علينا أن نغلق كل الحدود معها وان نقوي دفاعاتنا في كل حدودنا و لما لا بنا جدار عازل من الأسلاك و فيه شحنات كهربائية قوية تمنع اي شيء يأتي من دولة الشر نحو المملكة المغربية الشريفة.

  • حسن انجلترا
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:51

    لا يخفى على ايى احد ان هناك صراعات بين جنرالات النظام العسكري الشيوعي وتم الاطاحة واعتقالات في صفوف جناح القايد الصالح واخبرهم الرئيس تبون الذي نفي الى المانيا وجناح خالد نزار وتوفيق سوف ينقلبون على شنقريحة. خلاصة الجارة الشرقية عودتنا على الاغتيالات والانقلابات وليس لها سياسة تابثة وعقلانية.

  • منتصر
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:10

    الى صاحب التعليق ibn jazayer ،تتكلم عن العقدة والله العظيم جنيرالاتكم إن حللت فصيلة دماءهم ستجد عوض الكربات الحمراء البيضاء ،كريات مكتوب عليها المغرب بسبب عقدتهم من أسيادهم ،تتكلم عن الشرف والخضوع وانتم تركعون لجنرالات عجزة وتنتخبون رؤساء فوق كراسي متحركة ،اين هي عزة النفس والكرامة ،والله اتأسف لحالك ولحال أمثالك المتملقين الذين يزكون الدكتاتورية ويبايعون حكاما عجزة ،اما المغرب فهو في الطريق الصحيح بدون غاز ولا بترول ،وانصحك أنت وامثالك أن تتركوا هذه المواقع الإلكترونية لأصحابها الشرفاء لأنكم كڤيروسات تشوهون شكلها

  • رد على جاء زائر
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:15

    بعض الاشخاص كيبقاو ينبحوا قاليك ترامب و بايدن معات شنو
    بادين لم يخرج بأي تصريح رسمي و لكن من خلال ما نراه من سفراء و مسؤولين امريكان ان بايدن يحب المغرب و من قال ان بادين الغى مرسوم ترامب فهو مجرد فاشل جاهل و مهرطق كبير

  • طبيب
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:20

    وجوههم ينبعث منها الشر .كما أن الطاولة مغطاة بخرقة بالية تشبه وجوههم العابسة. صراحة الجزائر تسير إلى الهاوية

  • مواطن حر
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:34

    اعتماد اعضاء الامم المتحدة لاطروحة الاتحاد الافريقي ضربة في الصميم للاوهام التي تروجها الدولة،لاشيء خاف علينا لاننا والحمد لله مستقلين على الاعلام الصرف الصحي المحلي الذي يغطي الشمس بالغربال.

  • boumbissa
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:39

    فشل في فشل في فشل و ماذا أيضا. و المغرب الاقصى نجح في نجاح في نجاح و اراضيه محتلة ومبتورة وازمة اقتصادية و تسديد الديون الخارجية .تفهموا بالمقلوب تغيرات التي وقعت في قيادات الجيش الجزائري سببها هفوة في ملف الرادر الجديد الذي نشرا في الصحف العالمية مع زيارات وفد عسكري أمريكي للجزائر

  • محمد المانيا
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:46

    الى31 lbn jazayr
    من له عقدة؟ نظامك ام نظامنا؟ من يقف في الطريق للآخر و يوزع اموالكم يمينا وشمالا لزعزعة جيرانه ؟ انه نظامك يا اخي لكن انت لا زلت مخدر و ناءم. لن تركعوا لأحد لكن تركعون للجنرالات .نظامك لا يليق لشيء إلا لزرع الفتن .في يوم ما ستطلب اللجوء عند جيرانك.لان النفط سيعود غير صالح للطلب.

  • عبير
    الخميس 21 يناير 2021 - 18:48

    تغيير مدرب شباب قسنطينة عمراني بعد انتصار الدبلوماسية المغربية

  • الحمداوي
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:08

    كيف يمكن لشنقريحة ان يعين مدير المخابرات فهذا من اختصاص تبون دستوريا!؟وهكذا يؤكد شنقريحة انه هو الرئيس الفعلي وفرعون الجزائر شيشتاق المزور.
    فبعد أن قام بمناورة عسكرية في تندوف بالذخيرة الحية دون علم تبون الذي كان في نفس التاريخ يقوم بعملية جراحية في المانيا،اليي هذا انقلاب عسكري؟ اين الدول الغربية المدافعة عن الديمقراطية؟ ما هذا السكوت الخجول لاوربا؟!

  • ATLAS EAGLE
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:19

    مجموعين على طاولة من البلاستيك . والله انهم des bledards .

  • كمال
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:21

    واضح ان هناك -و بعد فرار رئيس الدوله الى الخارج – حربا شرسه بالخناجر على ما يبدو تدور رحاها بين أعضاء الطغمه العسكريه الحاكمه في جمهورية كوريا الشرقية.
    هذا كل ما هو في الامر.

  • عبد الغاني
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

    الى الرقم 24 الصحراء تحت السيادة المغربية افهام يالفاهم. ام تظن ان شنقريحة هو من يحكم فيها واباز على اللي مايحشم. هذه قلة التربية. الله الوطن الملك.

  • بشير
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:41

    المضحك في الموضوع ان الموضوع في محتواه لو كان صحيحا ما سمح لكم
    بنشره لأنه لا يخدم المغرب ولا أمنه ، ذلكم ان صحة محتوى المقال تعني أن
    المخابرات المغربية باتت نشاطاتها مكشوفة لدي جهاز الإستعلامات الجزائرية،
    لعليْنا لنصدق ذلك ، ونعتبر أن الإستعلامات الجزائرية قد كشفت نشاط المغاربة
    وكذلك نشاط مخابرات أخرى ، وستعتقل افراد كل نشاط معادي للجزائر بعد أن
    كُشفتم أنفسكم

  • جاسم عبد الله جاسم
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:49

    والله أمركم غريب ايها المغاربة ،منذ سنوات وانتم تشتكون من العسكر ،وتتأسفون على اموال الشعب الجزائري التي تذهب الى البوليساريو،،وكاني بكم تريدون ان تكون بجواركم دولة ضعيفة حتى يسهل عليكم إلتهامها ،وتأخذون ما عجزتم عن استرجاعه من فرنسا
    اما عن أموال الشعب الجزائري التي تقدم لمساعدة البوليساريو فهذا ليس لأحد الحديث عما ليس له فيه حق ،،امامكم الفوسفات والاسماك والذهب والفضة وحتى الحشيش حيث تفوق مداخيلها جميعا مداخيل البترول والغاز الجزائري ،،عليكم ان تتساءلوا أين ذهبت بل اين تذهب ،،أنا أعرف وانتم تعرفون أي تذهب ولكنكم لا تستطيعون قول أي شيئ ولذا نفهم بانكم تتحدثون عن الجزائر وفي سريرتكم تتحدثون عن انفسكم لان الشجاعة منعدمة ،بالنسبة للجزائريين هم على الاقل يعرفون أين ذهبت ثروتهم ونصف المسؤولين السابقين في السجن ،،هل بامكانكم ان تفعلوا ربع ما فعلوا ،لا أظن ان هذا ممكن في الوقت الحالي ،ولمن يتحدث عن انعدام الرجولة في الجزائر اتحداه ان يفعل ما فعل الجزائريون ليس في الحراك فقط بل منذ عشرات السنوات مضت والثورة الجزائرية خير دليل وما بعدها ومواقف الدولة الجزائريةحاليا من التطبيع دليل قاطع

  • med
    الخميس 21 يناير 2021 - 19:49

    المغرب يشتغل ويقوم بمجهودات لإرضاء الشعب المغربي حسب الإمكانيات الموجودة ولا تهمه الجزائر ولا غيرها ولا يتتدخل في الدول إلا بالخير ،عاش الملك وشعارنا الله الوطن الملك من طنجة حتى الكويرة الويل لمن سولت له نفسه أن يمس حدودنا فهي نهايته

  • Ali
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:09

    االكابرانت عولت دائما على استخباراتها الخارجية الغبية .لكن و والحمد لله المغرب دائما تغدى بهم قبل أن يتعشوا به. افتخر يا مغرب بابنائك.

  • Abdelaziz
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:11

    حكام الجزائر من نفايات الحرب الباردة وهم مسنون ومرضى يجب احالتهم على التقاعد وهذا في صالهم وصالح الشعب الجزائري الشقيق المقهور

  • عمر
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:14

    الجزائر تحاول تصدير الأزمة الداخلية
    على الرباط العمل ليل نهار مع اللوبي الإسرائيلي في واشنطن للحفاظ على المكتسب التاريخي حول الصحراء المغربية
    على الرباط الضغط على دول الخليج لفتح قنصليات بمدينة الداخلة وليس العيون اقول وليس العيون .
    على الرباط ان تقتني مئات الطائرات المسيرة سواء من الصين وتركيا ودول أوربا الشرقية انداك سيفهم الجنرالات في الجزائر ان دباباتهم وثوارخهم لا تصلح الا لصناعة الافلام
    الدليل سحق ادربدجان لارمينيا اعتمادا على الطائرات المسيرة الروسية والتركية
    على الرباط ان تسارع الى تفعيل التقارب مع اسرائيل
    على الرباط ان تستعد التراجع عن مبدأ الحكم الداتي في زمن محدود
    يعني أن المبادرة محدد بالزمان ولن ننتظر عشرات السنين
    على الرباط ان توضح للعالم ان انفصاليون تندوف مأواهم الانصهار داخل الجزائر ولن يقبلوا في الأقاليم الجنوبية مخافة الفتن
    والله اعلم

  • محمد محمد
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:17

    ليس المغرب هو السبب كما تدعون إنما ألمانيا هي التي طردت الرئيس تبون بسبب تدخل المخابرات الجزائرية في شؤون المستشفى وكذلك تدخلهم في الزوار الألمان وغيرهم بهذا المستشفى.

  • الفلاح
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:34

    لا شيء يتبدل من جزاير إلا وجوه اتجاه مملكة منذو خروج فرنسا كل يعلم فرنسا ساتنسحب من مالي ونجر وبوكنافاسو في آخر اجتماع سري مع مخابرات امركية طلب جزاير من دول معنية بارهاب انتشار عسكري لكل بلد على حدوده خلق ملشيات مدربة تسمى حارس بلدي على طريقة جزايرية التمويل امركي فرنسي تدريب وتسليح من ضباط جزايريين انتشار قوات خاصة جزايرية امركية الفرنسية بقيادة ضباط جزايريين متخصصين لمحاربة إرهاب
    حوار مع جماعات مسلحة ازواد مقابل سلم وتنمية في شمال مالي ونيجر
    دخول بعض فرق خاصة لجيش جزايري جوا بحماية امركية وضمان فرنسي محاربة إرهاب تشبه لاليجيو اترانجار فرنسية منها جنود تقاعد ومشطبين من تونس ليبيا مغرب موريتانيا مالي ونجر وبوكنافاسو هذا خبر من جريدة إلكترونية اسبانية ناطقة الإنجليزية

  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:43

    لا اظن ذلك . هناك صراع قوي بين اجنخة العسكر الجزائري و هذا منذ وفاة القايد صلاح. و هذا ليس اول جنرال يعفى من منصبه. الان خصوصا مع عودة خالد نزار و التوفيق . و لا علاقة لذلك مع المغرب او انجازاته

  • Omar
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:48

    و لما لا تدكر تونس والاحداث التي حدثت بها بسبب تدخل المخاباات الحزاىرية الفاشل في هدا البلد وهدا سبب طرد وليست اقالة رئيس المخابرات الحزاىرية لان قد تم فضح امر النظام الحزاىري و ما كان على شنقريحة الا ان يضخي بواخد من حاشيته.
    ااحزاىر دورها تازيم كل بلدان شمال افريقيا يزم اقناع المحتمع الدولي بطرد.هدا النظام من المنطقة

  • key West
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:54

    ces vieux generaux algeriens me rappelle un film de Louis de funes ( la grande vadrouille ).

  • الخواف من الحق
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:05

    أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية تعيين اللواء نور الدين مقري مديرا للأمن الخارجي (المخابرات) خلفا للواء محمد بوزيت، بعد تسعة أشهر من تعيينه، دون كشف أسباب الإقالة؛
    دون كشف اسباب الاقالة؟!!!!!!!
    ثم بعدها اخفاقه في قضية الصحراء الغربية؟
    ياك قلتوا دون كشف اسباب الاقالة كيفاش اعرفتوا بلي اخفاقه في قضية الصحراء الغربية؟
    واش خدامين مع المخابرات؟
    اضحكوا على شعبكم بصحتكم…
    راه حاكمكم الخوف والارتباك من قضية الصحراء…مع انكم تدعون انها ارضكم ولكن الخوف مرافقكم…سبحان الله سارق مال الغير وحق الغير لا ينام مرتاح.

  • omar.dz
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:15

    من قضلكم اي نجحات تتكلمون المغرب لم يقدر حتى التحكم في وباء كورونا ويقولك نجن متفوقين على الجزائر في كذا وكذا بحيث انكم حطمتم الرقم القياسي في عدد الاصابات في افريقيا

  • La réalité
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:30

    Pour le 61 on verra le résultat final c’est qui a raison même si on voit déjà deux monde différents un qui a fait un grand pas en-avant et l’autre on voit qu’il aura une situation très difficile dans les années avenirs mais le bla bla il n’a jamais fait le monde

  • الرياحي
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:38

    كل ما يصدر عن الجزائر في حق المغرب يسوقه العسكر على أنه فتوى و على المريدين تنفيذها دون أي نقص و كل مقصر هو مرتد عن العسكر و تكناثه هي المثابات و كل ما يلقن فيها عقائد الكره للمغرب و وصف صراع العسكر معه بالحروب الصليبية العسكر يعاني المرائر من الضغوطات المغربية عليه و من شعبه المطالب بدولة مدنية بعيدا عن التزوير مشكلة دويلة العسكر أنها مفرطة في يقينها بخزعبلاتها و عميانها أمام الهاوية التي ستسقط فيها كل الأسباب جاهزة لسقوط دويلة العسكر الفاشلة الغزاة في كل ناحية من حدودها و السبب طغيانها داخلها المحتقن و الملتهب و السبب دكتاتوريتها الفشل المعشش بها بكل شبر و السبب جمودها و عدم وعيها و مسايرتها للمتغيرات الدولية الجذرية أكبر سبب سيقبر جزائرالعسكر الشارع المكتظ بالساخطين مقابل الثكنة المكتظة بالمحبطين هكذا هي النهاية

  • au commentaire bamware
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:44

    le monde entier sait que vous etes des specialistes dans les menssanges , ,,le Sahara restera pour toujours marocaine .

  • عصير في كاس كبير
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:49

    وصاااااااااااااااااااااافي
    سالييييييييييييييييييييييييينا مع هاد الخشيبات، ملك البلاد حفظه الله دار ليهم هز رْدخْ هههههههه مابقاو فاهمين والو مساكن !!

    الكرة الآن في ملعب الشعب الجزائري الحر، عليه طرد عصابة العسكر التي عاتت فساداً في البلاد، وكما وقف المغاربة معهم في حرب الاستقلال سيمد لهم يد العون للتنظيف البلاد من هاد المرايقية. نريد علاقة حسن الجوار بكل ماتحمل الكلمة من معنى.

  • سليمان
    الخميس 21 يناير 2021 - 22:23

    عندما أقرأ الردود، أتيقن أن جلها من الذباب المطبع والعميل، لأن الحر لا يبيع اخرته بدنياه، ولا ثقة في الصهاينة كونهم لم ينفعوا الاردن ومصر، وبل طعنوهم في الظهر في الكثير من القضايا…. وسترون منهم العجب، سيأتي اليوم الذي سيصبح الصهيوني سيدا في أرضكم، كونهم يحلمون بإسرائيل الكبرى.
    الانظمه تزول والشعوب باقيه رغم انف العملاء والمطبعين والانبطاحيين، كلا النظامين فاسدين، واي حرب بين النظامين سيكون حطبها الشباب، اما الاغنياء والحكام وعشيرتهم من المنتفعين لن تراهم في ساحات المعارك.
    إيديولوجياتكم العنصرية والصهيونية والتوسعيه لن تنفع الشعب المغربي، بل سيستغلها النظام لإضفاء الشرعية لسياساته التسلطية والاستبداديه ومن يقول العكس فهو كاذب…. وإن كانت الصحراء لكم فلما قبلتم بيع القضية مقابل التطبيع مع الصهاينة ؟ الحق يعلو ولا يباع، واعتراف النظام بوجود هاته العلاقة الحميمية منذ الاستقلال والمساعدة لتهجير يهود المغرب يفند الادعاء كون الجزائر هي السبب.

  • Rachid
    الخميس 21 يناير 2021 - 22:32

    عندما طباعات المغرب مع إسرائيل أصبح كل إعلام الجزائري ضد المغرب. عندنا سوأل إلى الجزائر هل إسرائيل قتلت مليون ونصف جزايري؟

  • touhali
    الخميس 21 يناير 2021 - 22:47

    Tous les problèmes marocains avec l’Algérie, afin d’améliorer son moral vis-à-vis du Maroc, l’Algérie le prendra comme la faiblesse et la peur du Maroc. Par exemple, ouvrir les frontières et créer une excellente atmosphère pour ouvrir le dialogue afin de dissiper les différences. Et raviver l’atmosphère de confiance absente de la part de l’Algérie. Je n’accuse pas le Maroc de transgressions, d’oppression et de tyrannie d’agression et d’arrogance. Cependant, avec grand regret, j’accuse l’Algérie de tous ces défauts. La moitié de la superficie de l’Algérie est marocaine et l’Algérie cherche toujours à s’emparer des terres marocaines. Qu’est-ce que ça veut dire! Les ambitions.

  • مسمرير تنغير
    الخميس 21 يناير 2021 - 23:28

    المغرب غيحمق الجزاير ويمرض السياسين دياولها غتشد الضد ديال المغرب وتنسا الشعب وينوض الشغب والصداع كون غير داتها فشغلها

  • الرياحي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 00:06

    عصابة العسكر المريضة غاطسة في الفساد و هي سبب خراب الجزائر شواهد واقعها تتحدث فهي اليوم تعيش كبريات مأسيها إنها تحتضر تعمل العصابة الأن بعد أن إستنفذت يائسة كل أساليب المحافظة على وجودها غير الشرعي على إسترجاع أكابر مجرميها و على إستيراد أدوات الخراب أساسها الدي تقوم عليه فهي تسارع في إستيراد خبراء عسكريين و أمنيين و خبراء الإفساد و التمييع و خبراء التعذيب و تبني المعتقلات و السجون لوأد الكفاح السلمي المدني لسكانها المتمردين علىى إحتلالها الفاحش لدولتهم المدنية التي يحلمون بها دولة فاشلة رغم مقدراتها موضوع تندر العالم المثير للسخرية و المخجل لشعبها يبقى الحراك الجزائري الخامد إلى حين الصاروخ الكاسح الأكثر دقة و حزما في كتابة نهاية العسكر

  • hamza
    الجمعة 22 يناير 2021 - 00:45

    الرئيس تبون جا للرآسة غي باش يداوي روحو فالمانيا على حساب الدولة. ههههه

  • علي نايت عمر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 01:53

    أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية تعيين اللواء نور الدين مقري مديرا للأمن الخارجي (المخابرات) خلفا للواء محمد بوزيت، بعد تسعة أشهر من تعيينه،…..كما اعلنت ايضا و تأسفت بأنها استعانت بأحد الانعاش او النعوش لاستعمالها كطاولة لاكمال و انهاء بعض الاجرائات و الحسابات….ههههههه

  • مكتشف
    السبت 23 يناير 2021 - 10:22

    عندما اتصفح الإعلام المغربي لا أجد الا ما وصل اليه هذا المجتمع من تدهور نفسي
    و يعبر عنه من خلال تعليقاته بالمئات للأسف.

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 31

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر