نحن آخر من يفر عنه يا نيني

نحن آخر من يفر عنه يا نيني
الخميس 29 غشت 2013 - 01:32

( إن خارطة الطريق التي وضعتها قيادة الحزب الحاكم ـ حزب العدالة والتنمية ـ وحركته الدعوية، هي الاستعداد والنفير العام للتضحية بكل ما يملكون في الوقت المناسب؛ المشكلة عند بنكيران وإخوانه توجد بالضبط في هذ ا التوقيت المناسب، وهم يلتقون في ذلك مع ما سبق وأن قاله الأمير مولاي هشام من كون “ثورة الكامون” ستقع في المغرب سنة 2017…وعليه فالثورة كفكرة ليست مستبعدة من ذهن بنكيران، لكن المشكلة لديه هي فقط من سيبدؤها، وهو لا يريد أن تحسب عليه، لكن لا يضيره أن يركب موجتها…)

هذ ا ما استنتجه رشيد نيني ـ عبقري الأخبار ـ من كلمة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأحد الماضي أمام شبيبة الحزب، فعلاقة هذا الأخير بالملكية ـ في زعم السيد نيني ـ يطبعها الترقب والتربص، ولست أدري إن كان هناك فعلا من المغاربة من يصدق مثل هذ ا الهراء، ألم يزعم أولئك الاستئصاليون يوما أن هذ ا الحزب نشأ وترعرع في كنف الدولة على يد الرجل القوي سابقا ادريس البصري من أجل مواجهة اليسار؟ فكيف نفسر انقلابهم اليوم على تلك الأطروحة؟ أم أن الهدف تشويه الحزب تارة، و إحداث الاحتكاك بينه وبين المؤسسة الملكية تارة أخرى؟ وإن أدى ذلك إلى تناقضات في التحليل؟

لنفترض جدلا أن السيد بنكيران يحب المناصب ويسعى إليها ويناضل من أجلها، أليس يشغل اليوم أكبر منصب في هرم الدولة بعد الملك؟ فلماذا ينقلب عليه كما يزعم من لا عقل له؟ ألم يمنحه الدستور الجديد صلاحيات واسعة هو وحده المسؤول عن تفعيلها؟ فماذا عساه يستفيد من ثورة الكامون التي يدندن حولها نيني؟ أتراه يحلم بأن يبايعه المغاربة ملكا عليهم؟ أم أن “ثورة الكامون” التي يتحدث عنها السيد رشيد نيني، ستكون حكومة بنكيران أول ضحاياها؟

ما الذي أعجب الاستئصاليين عندنا في الانقلاب العسكري بمصر لكي يتمنوا أن يصير مصير إسلاميي المغرب إليه؟ ما الذي أعجب رشيد نيني في السجن الذي قضى به سنة كاملة، ليتمنى لمئات المغاربة الذين يتهيئون لثورة الكامون، أن ينزلوا ضيوفا عليه؟

الحقيقة التي لا تخفى على السيد نيني ومن وراءه أن حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح مستهدفان من ثورة الاستئصاليين، هذه العصابة التي تحركها جهات خارجية، يضيرها أن ترى المغرب والمغاربة ينعمون بالأمن والاستقرار، في محيط يعلوه دخان كثيف ورعد وبرق؛ هذه الدماء التي تنهمر غزيرة وهذه الأشلاء المبعثرة والجثث المتناثرة، وهذه الاقتصاديات المنهارة، هذه المشاهد التي تؤثث المشهد الدرامي اليوم لدول عربية عديدة يتمنى أعداء هذا الوطن لو كان لبلادنا منها نصيب.

مئات القتلى والجرحى والمعتقلين والأسر المشردة كل يوم جراء الصراع بين الدولة العميقة وأكبر المكونات السياسية ذات النسيج الاجتماعي الواسع، صراع تهدر فيه أدنى مقومات الكرامة والآدمية وتعلوه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، ما يستدعي التدخل الخارجي، أهذا ما يتمناه السيد رشيد نيني باستعداء الدولة على الحكومة؟

إنه الحسد والحقد الذي يغلف القلوب المريضة، وهي ترى المغاربة ينعمون بالأمن والاستقرار رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، في حين جارتهم الشرقية غرقت في حمام الدم لعقدين من الزمن بعد انقلاب الجيش على شرعية الصناديق، صراع دهب ضحيته ما لا يقل عن مائتي ألف قتيل، دون الحديث عن المعطوبين والمشردين والمفقودين والمدفونين في غياهب السجون، صراع مازالت ذيوله تهدد استقرار المنطقة كلها.

حسد مما ينعم به المغاربة من أمن واستقرار رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، في حين تعاني دول عربية غنية، مثل العراق وليبيا وسوريا، من حروب طاحنة، وأخرى تعاني من الاغتيالات السياسية كتونس، وأخرى تعاني انفجار الصراع الطائفي أو العرقي (العراق ولبنان)، وأخرى دخلت في المجهول بسبب الانقلاب على الشرعية، فعانت من سفك دماء الأبرياء وحرق الكنائس وانتهاك حرمة المساجد واعتقال الأحياء والأموات، وأخرى تعاني من تهديدات التنظيمات الإرهابية مثل اليمن…وهكذا فتن كقطع الليل المظلم.

أعداء هدا الشعب المغربي لن يقر لهم قرار حتى يروا أبناءه قد التحقوا بركب الصراع الدموي والاقتتال، ولهذا تراهم ينفخون في الأقوال والأحداث، ويضخمون العثرات، ويسارعون في الفريات، فالله حسيبهم؛ ولأنهم اكتشفوا أن سر هذا الاستقرار، بعد فضل الله ورحمته، يعود لذلك العقد المقدس بين الملك والشعب، ولذلك الإجماع بين كافة الفرقاء السياسيين على أن الملكية خط أحمر، فإنهم لا يألون جهدا في الوقيعة بين الملك وأهم القوى السياسية في البلد، لكن خيبة سعيهم ترجع إلى حكمة جلالة الملك وتعقل الحركة الإسلامية بالمغرب بكافة مكوناتها التي تنبذ العنف.

لقد تجلت حكمة الملك في عدة مناسبات مرت فيها البلاد بأحداث عصيبة:

ـ منها مبادرة جلالته بتشكيل لجنة من العلماء والخبراء لإعداد مدونة الأسرة، بعد أن افترق المغاربة فرقتين سنة 2000 بسبب الخطة المشؤومة..

ـ ومنها رفض جلالته لحل حزب العدالة والتنمية بعد أحداث 16 ماي 2003 التي ركب عليها عصابة الاستئصاليين، وحملوا الحزب المسؤولية المعنوية لتلك الأحداث فطالبوا بحله كما يفعل اليوم السيد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال..

ـ ومنها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تستهدف الفئات التي تعاني الهشاشة الاجتماعية من أجل إضعاف إحدى مرتكزات الإرهاب..

ـ ومنها تقديم مقترح الحكم الذاتي لأقاليمنا الصحراوية، مما أغلق منافذ المناورات السياسية في وجه من يريدون اليوم الاصطياد في الماء العكر، فيحركون أزلامهم من أجل إشعال الفتنة في هدا البلد الآمن..

ـ ومنها خطاب جلالته التاريخي يوم 09 مارس 2011 جوابا على الحراك الشعبي الذي رفع فيه المغاربة شعار “إسقاط الفساد والاستبداد”..ومنها حرص جلالته على احترام صوت الناخب المغربي يوم 25 نونبر 2011 وتعيين أول إسلامي يرأس حكومة منتخبة عقب استحقاقات شهد الجميع بشفافيتها..

ـ ومنها معالجة جلالته لملف هذا الوحش الإسباني الذي استفاد خطأ من عفو ملكي غير مستحق، فكانت لجلالته الشجاعة لاستقبال أسر الضحايا وتضميد جراحهم، وهي الشجاعة التي يفتقدها العديد من الرؤساء العرب اليوم، فيجتهدون في حسم معاركهم الداخلية بالقمع والقتل والتشريد.

نقول لمن يريد أن يشعل فتيل الخلاف بين الملك ورئيس الحكومة، أو بين الملك والعدالة والتنمية، أو بين الملك وأحد مكونات شعبه، نقول له ما قاله سيدنا أبوبكر الصديق لمن اتهم الصحابة بأنهم يفرون عن رسول الله ويرغبون بأنفسهم عن نفسه: ” أنحن نفر عنه ، أمصص بظر اللات..”

ستخسر مصر الكثير بإقصاء التيار الإسلامي، وستخسر الكثير بتوريط التيار الليبرالي في مباركة العنف والقتل والتعذيب، فمصر لها تجربة كبيرة في أنسنة التيار الجهادي وترويضه حتى قام بمراجعات هامة، عادت على الدولة والمجتمع بالسلم والأمن، وها هي اليوم تنقض غزلها من بعد قوة أنكاثا، وتقوي منطق العنف لدى بقايا من التيار الجهادي بسيناء، من خلال شنها معركة خاسرة في وجه أكبر حركة سلمية ذات مرجعية دينية في العالم اليوم، جماعة الإخوان المسلمين التي لم يستطع جمال عبد الناصر في أوج قوته، وهي في عقدها الأول، لم يستطع أن يستأصلها رغم الاعتقالات الواسعة والممنهجة وإعدام قادتها الكبار، وفي النهاية ذهبت الناصرية وبقي الإخوان، ولو تركوهم أربع سنوات في الحكم، واستمروا في أخطائهم للفظتهم صناديق الاقتراع، وإذ داك لو انقلبوا على نتائج الديمقراطية لاصطف العالم ضدهم.

‫تعليقات الزوار

38
  • مهاجر
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:19

    اللهم اجعل بلدنا بلد سلم و أمان إلي أن تقوم الساعة.آمين

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:21

    رغم أني ضد( بنكيران )وحزبه الا أني أجد أن (نيني)أفصح عن توجهه الاستئصالي الذي يريد محو الاسلام السياسي من المهلكة وبأي ثمن.فهو يردد -كالببغاء-مايصله من الدهاليز المعتمة للمصالح الخاصة والتي تحصي أنفاس المغاربة.وينسى أن الملك العلوي نفسه يحكم المغاربة بناموس الحق الآهي الذي دأب عليه ملوك فرنسا في القرن الثامن عشر. تصفحت الجريدة التي أصدرها الغلام أخيرا فماذا وجدت فيها؟الصفحة الأولى للحوادث والأغتصابات والجرائم مع رأي للسيد (لشهب)أو زوجته (اقبال الهامي) بالتناوب -طبعا-ومرة مرة يأتون بأحدهم من باريس(المعطي اقبال) لكي يحدثنا عن السياسة الفرنسية في…فرنسا-هل هي صدفة بين (الأقبالين المذكر والمؤنث)؟وحتى يؤنثوا الجريد أكثر يسمحون للكاتبة (ازريول)أن تتحدث عن ناس الغيوان.وفي الصفحة الأخير نجد (شوف تشوف )التي لاترى الا (بنكيران) ومثالبه ومؤامرته على العرش العلوي العتيد والمجيد وكأن( بنكيران) بعبع تم خلقه من طرف ناخبيه لكي ينغص على المهلكة الاستثناء الذي تعيشه منذ سنة 1886.المؤسف في الحكاية أن هذا التغير والتلون في (أفكار)الغلام لم يأت عن قناعة بل فقط من السنة التي قضاها وراء الشمس المخزنية.

  • محمد علي
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:26

    السيد أحمد الشقيري الديني تحياتي الصادقة لك ولمقالك الرائع ولا تنسى سيدي العزيز أن أبناء الظلام يحاربون أبناء النور إنه زمن الدس لنجتنبه نيني كما يعلم الجميع أصبح بوقا للفساد فسبحان مغير الأحوال بالأمس القريب كان يقول كلام واليوم كلام وغدا ربما كلام إنه يغير جلدته كالأفعى السامة

  • أستاذ
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:31

    هاد نيني تفورماطا وخرج نسخة طبق الاصل لعكاشة واديب ………

  • aziz casablanca
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:31

    المرجو من منتقدي نيني ان يسامحوه.لقد تعلم من السجن درسا كبيرا في الانتهازية والوصولية.لقد انقلب 180درجة في مبادئه وقيمه.انه يجد ويكد في انتقاد العدالة والتنمية وبنكيران بالخصوص.نحن لانستنكر الانتقاد لكن ان يكون واقعيا ومنطقيا النقد البناء لكن ان يجد ويكد مع تزواق بالكذب واللعب على الوثر الحساس في إقحام القصر والمبالغة في التحليل السلبي المنبعث من انسان قلبه كله ظغينة وحقد فذلك لانتقبله.واش الى درجة انه علق في جريدته على احد الاشخاص المنتمين الى العدالة والتنمية اللذي اقام عرسا بان اثار النعمة ظهرت عليه.واش هذا يعتبر خبرا يهم المغاربة ويوضع في اول الصفحة؟ماهذا المستوى الدنيئ والمنحط.اللذي يحز في نفسي هو تعاطفنا معك وانت مسجون وتظامنا معك بالزيادة في ثمن الجريدة وشراء نسختين في اليوم.والله ماانا منخرط في الحزب.ولكن لابلغك انك اصبحت غير كاتخربق وتزوق في الهدرة ويستنتج من جريدتك ان تبحث بالفتيلة والقنديل على اخطاء العدالة والتنمية حتى وان كانت تافهة لاتعنينا في شئ.بالحق الاصالة والمعاصرة اعادت تربيتك في السجن وسدو ليك الفم.وادركت بان البام خط احمر.انت معذور تبحث عن وسام ملكي ليغفروا لك.

  • حسن بلعروك
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:40

    هذه الكلمات أصبحت موضة هذه الأيام عند العلمانيين المتطرفين :
    كلمة تمرد و جبهة إنقاد و انقلاب و حل أكبر الأحزاب .
    إنهم يخافون التجربة التركية و ما أدراك ما التجربة التركية .إنهم يعرفون أن لا سبيل لهم إلى الحكم إلا الإنقلاب على الشرعية والديموقراطية و كل المواثيق التي صدعوا رؤوسنا بصياحهم و عويلهم دفاعا عنها.
    أيها العلمانجيون و اللبرالجيون و اليسارجيون ، دعوا الإسلاميين يفشلون في تجربتهم ، ثم اجهزوا عليهم في الإنتخابات المقبلة.
    ألم يصبر عليكم الإسلاميون أكثر من ستين سنة و أنتم تحكمون البلاد و العباد فأين أوصلتم البلاد و إلى أين أوصلتم العباد.
    أعطونا دولة واحدة حكمتموها و أوصلتموها إلى بر الأمان .أغرقتم كل شيء .فلا البترول نفعكم و لا الفوسفاط و لا السياحة و لا الفلاحة .
    فلما حكم الإسلاميون سنة ضاقت صدوركم الضيقة أصلا و خرجتم عليهم تطالبون العساكر و الملوك و الرؤساء و دول الإستكبار العالمي بالإنقلاب عليهم و محاصرتهم و حل أحزابهم و الزج بهم في السجون بل و قتلهم و تعذيبهم و إذلالهم.
    لقد عراكم الربيع أمام من خدعتموهم أما نحن فنعرفكم و نعرف أنكم مستعدون لأي شيء من أجل السلطة ….

  • ABOUNOUHA
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:56

    إن رشيد نيني لما يتحدث في ركنه الخاص على جريدة الأخبار فهو يقدم حقائق واضحة حول تربص العدالة والتنمية بالمؤسسة الملكية ومن أمثلة هذا التربص ما جاء على لسان قادتهم السياسيين وقادة حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة الخطاب الملكي الآخير وممارسة دوره الدستوري في توجيه السياسة العامة فخرجوا جميعهم من جحورهم للرد بصلافة وبدون حياء على المؤسسة الملكية ليجعلوا منها ضمن ما يسمونه بالمشوشين على الإصلاح الذي يقومون به وهو في الواقع ليس إصلاحا بل تخريبا والواقع يشهد على ما نقول ونسوق لكم مثالا اخر لهذا التربص هو ما قامت به الحكومة بمناسبة قضية العفو على المجرم دانييل حيث أخذت لنفسها موقع المتفرج بعد ما وضعت البيض كله في سلة الملك فنيني يتحدث عن هذه الأحداث التي لا تدع مجالا للشك في تربصكم بالملكية ومحاولة السيطرة على الدولة بكاملها تنفيذا لأجندة التنظيم الدولي للخونجية لكن الشعب المغربي لن تنطلي عليه حيلكم وألاعيبكم

  • مؤسس حزب سياسي
    الخميس 29 غشت 2013 - 02:59

    ليس دفاعا عن العدالة والتنمية أو غيرها لكن رفضا لبعض ألأقلام المسمومة التي احترفت أعراض الناس والخدمة تحت الطلب وفي أحيان كثيرة مدفوعين من بعض خفافيش الظلام.أنا اتعجب من رشيد نيني الذي مازال يتمسك بما عفى عنه الدهر وهو متابعة جزئيات الذي يسير الشؤون العامة للبلاد في وقت يمكن لأي مغربي أن يتصل بأي اداعة خاصة أو الكتابة على أي صفحة الكترونية ينتقد ويقول مايشاء. ولكن رشيد نيني ظل متمسكا بأيام زمان عموده القديم في الصباح والمساء الى ألأخبار كما تمسك قرينه مصطفى العلوي بحقيقته الضائعة .ذاك زمان ولى كان لمغربي يخاف أن يعبر ويخرج ما بصدره ولكن الثقافة ألاحتجاجية اصبحت اليوم جزء من ثقافته لذلك من البلادة أن يتحدث شخص آخر نيابة عنه .وهذه ألأقلام التي تدعي احتكار الحقيقة تكون وراءها لوبيات وذوي القرار في أحيان أخرى ينشرون غسيلهم على أعمدتها.لكن مايثير انتباهي أكثر تأثر السياسيين بخرجات أولئك الصحفيين كم مرة يطل علينا عضو في العدالة والتنمية ينتقد رشيد نيني بل يعتبره بعضهم ناطقا رسميا باسم حزب ألأصالة والمعاصرة رغم تراجع اهتمام القراء بنيني ومبيعات جريدته في السوق التي تعرف تراجعا مهولا.

  • إبراهيم
    الخميس 29 غشت 2013 - 03:15

    الحسن الثاني إنقلب عليه أقرب رجالاته وقد عايشوه في الكبيرة والصغيرة وكان يثق فيهم جدا ومنحهم سلطات خطيرة كقواد لاكبر وأخطرمؤسسة في المغرب وهي الجيش
    فكيف للمخزن ان يتق في حزب مرجعيته تتنافى مع الحداثة والديمقراطية وحقوق الانسان كما هو متعارف عليها كونيا وحتى إن تظاهرنفاقا بالولاء لها اليوم قد ينقلب عليها في أي لحظة مناسبة
    الا تشنون حربا- وانت من بينهم- على القوى الحداثية الراغبة في إرساء دولة مدنية ؟
    ما تفسير موقفكم المتضامن عقائديا و المتناقض مع موقف القصر من أحداث مصر ؟

  • ملكي حتى النخاع
    الخميس 29 غشت 2013 - 03:52

    نصر الله الا قلام مثل قلمك لقد فهمت ما بين سطور هؤلاء الا ستئصاليين الافاكين -وما اجتمع في جوقتهم الا كل افاق اثيم وعدمي وعلماني وسكير وعربيد وفاسق
    ولواطي وزان وحشاش -وكل دي سوابق وموابق.
    فقداستفدت وافدت فاطلب من الله العلي القديران ينور بصيرتك بما نور به الدكر الحكيم وان ينصر ملكنا ويديم امن وطننا واستقراربلدنا ووئام شعبنا. يا رب الا رباب ونجنا مما نهاب.

  • بودرهم
    الخميس 29 غشت 2013 - 05:52

    المرجو من الاخ أحمد الشقيري الديني ان يتجنب اجابة من كان يسمى رشيد النيني لانه لوكان كريما لتذكرموقف ال PJD من قضيته وهو وراء القضبان
    ….. الان فلاادري ما هو اسمه اولقبه بعدما خذل عموم قراء المساء واصبح يزغرد لمن فضحهم بالامس …..
    لطالما احببنا مقالاتك يا نيني فعد الى رشدك واثبت ان ما تكتبه الان هو مجرد تصور سلبي نتج عن ايام القضبان في عوك عوك
    اذا اكرمت الكريم تكرما واذا اكرت اللئيم ………..

  • مبسرات حتيم
    الخميس 29 غشت 2013 - 05:59

    نفس الخطاب انت تخيرنا بين الدولة البوليسية وبين دولة العنف بمعنى بقاء العدالة في الحكم امر حسن وجيد
    ما استنتجه هو اما واما انا لاشان لي بقضايا خارج وطني انا ملكي حتى النخاع لكن هذا لا يمنعني من اقاوم النفاق والظلم والاستبداد عحيب امر الحاكم في هذا البلد لقد اتفقت كل مكونات الطيف السياسي على الاستمرارية بنفس الوثيرة ونفس السياسة
    انا لن انسى ماقامت به الداخلية والعدل من سلب لحقوقي من تدمير لمنزلنا العتيق لن انسى تضامن المؤسسات لنزع املاكي بالمضايقة علي حتى اصبح بداخلي نكسة ظلمة من الصعب الخروج منها
    من سلطة التناوب الى سلطة العدالة اولاد عبد الواحد كلهم واحد الى الوزير الرميد والرئيس غلاب والوزير العنصر لماذا لم تعطوا لشكاياتي اهمية المسؤول بمعاناة الفرد العادي هذا هو مبتغاي وهذا المقصود من تغير الوجوه اما ان توهمني بالفردوس وتتبوا انت الكرسي ويبقى كل شيء على حاله كمن خاله السراب فجرى وراءه للابد" فانا مابيدي حيلة" ولكن رايي اني لست متفق معك والله المستعان

  • khalid
    الخميس 29 غشت 2013 - 10:24

    نخن نحب قراءة الرئي الحر سواء رئيك او رئي السيد نيني

  • المستقل
    الخميس 29 غشت 2013 - 10:38

    رغم كلامك المعسول سيدي هناك امور يعرفها الجميع و لن تغيروها بتقيتكم.
    الاسلاميون عموما يحلمون بزوال المؤسسة الملكية و تعويضها بولاية الفقيه او المرشد او اهل الحل و العقد، و لان الاسلاميين لا طاقة لهم بالمخزن فانهم يتمنون ان ينقلب الشعب على الملك و يسلم لهم السلطة ليطبقوا شرع الله (لكن على حسب).
    الكل يعرف ايضا ان الملك لا يرتاح البتة للاسلاميين و ما تقارير ويكيليس ببعيدة لكنه عوض مواجهتهم المباشرة اختار ان يدفعهم لمواجهة مشاكل الشعب عبر اسنادهم مسؤولية التسيير لانه يعرف جيدا ان هذا سيضعفهم كثيرا بدل ان يزج بهم في السجون فيتقووا لانهم يجيدون لعب دور الضحية.
    و المغاربة ايضا اذكياء يعرفون ان قضاء مصالحهم سيتعطل بالثورة و قد رأوا ثورات الاخرين و فهموا ان ثورتهم لن تأتي سوى بمن هم اكثر استبدادا من المخزن.
    نحن المغاربة نعرف بعضنا جيدا فلا تلبس علينا بكلامك، ر اللي فراس الجمل في راس الجمالة.
    المرجو النشر

  • سمان محمد
    الخميس 29 غشت 2013 - 10:49

    إن السيد نيني كان قد اسس لنفسه رصيدا جد محترم من النضال ومنذ أن حوكم وأدى ضريبة نضاله وهو تائه ،حيث قام بمراجعة مسيرته ولكن بالشكل الخاطئ وكل ما بناه فهو يتآكل شيئا فشيئا وسيصبح قوقعة جوفاء.ورغم اني كنت أمج الكلمات الساقطة في كتاباته لكنه قدم شيء جديدا ،اما اليوم فإني أرثي لحاله في العديد من الامور .فكل ما كان يعيب عليه أصبح يتبناه فهو شخصية محطمة يتلاعب بها من وراءه

  • هيكلة الحكومة
    الخميس 29 غشت 2013 - 11:37

    لمادا تهتموا بالمناورات ،فهي لن تنفك مهما حاولتم ،لديكم مشكلة اسمها اعادة الهيكلة وهي من مسؤوليات التقدم والحركة ،ايضا ،وليس بنكيران لوحده ،فيجب الجلوس على الطاولة مع الاحرار وإعادة هده الهيكلة ،اما محاربة الفساد او الإصلاح العميق فتلك غاية كل الحكومات وفي العالم وليست برنامجا لأي حزب ،او لأي حكومة ،برنامجكم هو التسيير مع التنمية اولا وتنزيل الدستور تانيا ،فنحن لا يهمنا ما يجري في مصر او ما يقوله مرتزقة الصحافة او أمراء بني الأحمر،ادا انتصرتم انتصر الجميع وادا فشلتم فدلك فشلكم وحدكم ،بل فشل فريق بنكيران وفريق الصقور ،ولكم فرص أخرى ان كان لكم فريق آخر يكفي ان يستقيل اولا بنكيران من رئاسة الحزب ،ويتقدم آخرون ،قادرين على تشكيل حكومة مع الاحرار ،

  • anzal
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:08

    انا اعرفك جيدا السيد احمد ………الله ازد فالامتال ديالك اللي كيبغو الخر لهدا الوطن …………….اشكرك جزيل الشكر على كل ما تفضلت به…….الباحت في اقوالك يجد انك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء وما تسعى اليه هو ما فيه خير اهدا الوطن واصل جزاك الله خيرا

  • زمن الحق
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:08

    السلام على الكاتب والقراء المحترمين. انه زمن الحق والحقيقة الدي نعيشه, فمع توفر وسائل الاعلام والاتصال اصبحنا الحمد لله نستطيع فهم حقيقة الاشخاص هل هم صادقون ام انتهازيون ومنافقيون .ارجعوا الى الوراء عشر سنوات. كان نيني وكان عمرو خالد وكان علي جمعة وكان ……..يدافعون عن الحق والان فضحهم الله . مهما يكن فالله سينصرمن ينصره وسيخدل من ينصر الشيطان وكل الحاقدين على الاسلام. والشعب ا لمغربي دكي ويعلم مصلحته والحق اين يوجد.فمهما تامروا سيفضحهم الله.ان الوطن يحتاج من يعمل بصدق لا من يتكلم بنفاق وخوف ومصلح شخصية عمياء .

  • نيني لم يخرج من السجن
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:16

    لقد خسرت قوى كثيرة في عدم موازنتها بين ربح علاقتها بالشعب وربح علاقتها بالملك، فكان ميل ميزانها إلى أحد العنصرين أساسيا في ما أدى إلى إفلاسها، وهو ما استطاعت هاته المدرسة التي لا أنكر تأثري بها موازنته، فاستطاعت أن تشكل تيارا شعبيا بمصداقيتها، وأن تزرع الثقة في علاقتها بالملك كركيزة تلقى إجماعا واسعا، حتى انكسرت الجدران والحيطان النفسية التي صنعتها العديد من الجهات والأدوات الإعلامية، وهو ما يحاول البعض صناعته مجددا اقتياتا على فتات الأحداث… ولن أستفيض في مناقشة من انتقدتهم لأنهم لا يحتاجون لمن يخوض عنهم معارك إعلامية بالوكالة…
    لقد ساءني أن يأتي الطعن منك لا من غيرك، وأن تتحول إلى بوق يجتر ما يحيكه من قاموا برميك في السجن الذي لم تخرج منه، بل بقيت سجينا لهم يوجهون كتاباتك كما يشاؤون، وأن تصبح متخصصا في تقنية \”المونطاج\” والقص واللصق، لتخرج العبارات عن سياقاتها وتبحث عن أشدها وطأة، حتى تجعل صاحبها مكشوفا أمام ضربة قادمة
    وهي الضربة والضريبة التي لا تهم إن أديناها فداء لما نؤمن به، من ضرورة أن يتحول هذا الوطن إلى بلد تعمه قيم الديمقراطية الحقة، والحرية والكرامة، ويصبح فيها للملكية مكانة موقرة، بعيدا عن السلطات التنفيذية التي تضعها في واجهة المساءلة، ويترك الشأن العام في عمومه لمن يستطيع الشعب محاسبتهم عبر صناديق الاقتراع، أن يصبح المواطن مواطنا، ولصوته وزنا لا تهزه رياح متى شاءت فقط لأنه خالف توجها بعينه. ولست ممن ينقلب على عقبيه، لو أدى هذه الضريبة.

  • نيني
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:32

    سلام عليكم
    انا شخصيا لا اعلم تهجمكم هذا على سيد رشيد نيني ولو من الباب النقذ وانا اعرف انكوم تدافعوم عن pjd الذي وصل الى سلطة فقط من اجل الدفاع عن نفسه وليس من اجل الشعب لي انه يرى التماسيح والعفاريت في نهار واليل ولكن مشكلته انه غير قادر عن كشف عنها
    اما يقوله وينتقده الاستاذ نيني عن لا عدالة ولا تنمية فقد قاله بوضح عدة مرات بي انه سيبقى ينتقد الحزب مادم في السلطة ولقد قالها بوضوح انه كان دائما في جنب الحزب ايام المعارضة التي كانت تتنتقذ الاغلبية في البرلمان وتستمد كتابته من اجل ذالك

    الشفافية والنزاهة توجب علينا ان نقول الحق

    pjd لا شيء

  • عودة الكتائب إلى الإشتغال
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:40

    يبدو أن الكتائب الإلكترونية للبيجيدي قد عادت إلى الإشتغال بعد أن حلت عقدة من لسانها على إثر الثورة الثانية المصرية،وإسقاط الشيخ مرسي.

    أستاذ الرياضيات-الفقيه[الذي لا يتردد في القول"أمصص بظر اللات"(بمعنى مص فرج الإلهة"اللات")كما قال أبوبكر لمن ينتقد الصحابة وكأنهم معصومون كالأنبياء حسب المعتقد]يعتقد ويدعي بأنه يستطيع توظيف الرياضيات لإثبات النظريات الدينية،لكنه لا يتناول تخصصه بل يشتغل فقط على قال فلان وعلان، ولم نر منه رأيا رياضيا يثبت شيئا من تنظيراته الفقهية،ويلوح بحسامه ضد خصوم بنكيران(المشوشين)دون أن يستطع صرع العفاريت والتماسيح التي لا يراها غيرهم.

    على الأقل السيد نيني يقوم بما يفلح فيه كصحافي،واستطاع أن يخوض بنجاح غمار مهنة المتاعب بالإعتماد عل نفسه في وقت أصيب فيه صحافيونا بالعمى والتخبط.وكما كان ينتقد المسؤولين وأنتم صامتون،فلا ينتقد وأنتم في موقع المسؤولية.

    تريدون أن ينتقد غيركم فقط ليصبح في خدمتكم بدل خدمة قرائه؟وإلا فهو أيضا من المشوشين..والكاسيطة معروفة.

    إن كان سيمص"بظر اللات"(بهذه السلاطة الصديقية)، ترى ماذا تمصون أنتم منذ أن تبنيتم منطق العنعنات المشرقية؟

    Azul
    Ameryaw

  • كنتم خير حزب أخرج للناس
    الخميس 29 غشت 2013 - 16:20

    بالأمس كان نيني حبيبكم لما كان يغرد لكم، واليوم أصبح تمساحا وعفريتا ولحما لخناجركم
    لو كان لكم ممكنا، لافتريتم بيتا قرآنيا (سورة إن اردتم على غرار بني أمية) تقولون فيه: "كنتم خير حزب أخرج للناس"!
    الشاهد عليكم، موقع الإخوان المسلمين ikhwanwiki:
    ["نعى فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور عبد الكريم الخطيب مؤسس حركة الإخوان المسلمين في المغرب ورئيس ومؤسس حزب العدالة والتنمية والذي وافته المنية عن عمر ناهز 84 عامًا.
    وقال فضيلة المرشد العام إن الفقيد التحق بركب دعوة الإخوان المباركة مبكرًا في الوقت الذي كانت تحارب فيه الجماعة في مصر بكل عنفوان، إلا أنه اقتنع بفكر الجماعة فكان واحدًا من رجالاتها الذين نشروا أفكارها وأطروحاتها في المغرب الشقيق, كما بعث فضيلته بخالص عزائه إلى عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية"]
    و الكل يعرف هدف التنظيم العالمي للإخوان: الخلافة الإسلامية، ولرمبا بايعتم مرسي في السر -مبدأ التقية-
    فكيف تكونون وطنيين أو ملكيين حتى النخاع وفي نفس الوقت ذنبا لإخوان مصر (مشروع الخلافة)؟
    ليس طيبا ما أشمه!
    KANT KHWANJI

  • jilai
    الخميس 29 غشت 2013 - 16:58

    "هذ ا ما استنتجه رشيد نيني ـ عبقري الأخبار ـ من كلمة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأحد الماضي أمام شبيبة الحزب، فعلاقة هذا الأخير بالملكية ـ في زعم السيد نيني ـ يطبعها الترقب والتربص، ولست أدري إن كان هناك فعلا من المغاربة من يصدق مثل هذ ا الهراء، ألم يزعم أولئك الاستئصاليون …………..وإن أدى ذلك إلى تناقضات في التحليل؟"

    رشيد نيني كان دائما يساند العدالة و التنمية بل كان هو من ساهم بالقسط الوفير في الدعاية لكم ايام كنتم في المعارضة و بعد فوزكم تنكرتم له و فهم انه غير مرغوب فيه و عوض ان يشرح لنا حقيقة التنكر له بقي صامتا محاولا التصدي لمن كان يدافع عنهم البارحة بانكم راقبتموه و تتربصتم به و لما سقط سقط لوحده واليوم تنهالون عليه بالقول بعد علمكم انه عرف الصديق من العدو و لا يتاثر بالكلام المعسول المشبع بكلمات اسلامية محبوبة لدينا كمسلمين .
    و على ذكر المسلمين فكل ما يتطلبه الاسلام بعد عبادة الله عز و جل هو ان تحب لغيرك ما تحبه لنفسك و ليس اللباس او للحية او الكلام من الحلق بل لكل امرئ ما نوى و انما ا لاعمال بالنيات .
    حنا كولنا مسلمين فهمتيني اولا لا !

  • hossam
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:30

    بعض بني قومنا الذين يضحكون على دقوننا ليل نهار لا راحة لهم اليوم في ظل وجود تيار ديني يسعى للإنقاد ما خربه دعات الحداثة ويطمح للإعادة الهوية التاريخية الدينية بعدما تطفلت الجهة المعلومة الليبرالية وأساتذتهم في مكاتب باريس على قيمنا وأتلفتها في المجهول الظاهر الغابر لنصبح بعد ذالك كالمخلوقات والأمم التي وجدت من العدم،وليكن في علم الجميع أن أي تهديد بالعنف والإقتتال لن يزد المغاربة سوى ثبات وإن قدر الله شيء من غير هذا فالمعركة كيفما كانت ففي الأخير الشعب المغربي هو الرابح الكبير حتى ولو كلف ذالك الدماء والجماجم والأشلاء،

  • مغربي يكره المنافقين.
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:41

    ياسيدي الحمد لله على أن المغاربة أخيرا عاقوا بكم، سواء تعلق الأمر بالنخب السياسية أو الثقافية أوالإعلامية أوغيرها.
    حتى شعبيتكم رغم قِلتها في المغرب فهي نزلت اليوم للحضيض، وأقصد بالضبط دلك المليون ناخب الذين صوتوا عليكم في ربوع المملكة في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة؟؟

    يقول المثل؛ عند الإمتحان يعز المرء أويهان وهدا ماوقع لحزب " لامْبا " بالفعل لأنهم كانوا يعتقدون أن تلك الشعبوية والإستغلال المفرط للمقدس الديني لأجل أغراض سياسوية خبيثة التي كانوا يستعمولونها عندما كانوا في المعارضة ستنفعهم حتى وهم في السلطة؟!!

    أنتم نهايتكم ستكون أسوء من نهاية الإخوان على يد الشعب المغربي إن شاء الله.

  • redad
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:45

    Nini a perdu sa crédibilité mais je pense que la meilleure reponse est de le laisser parler parler et parler. Vs vs rappelez q ce q il a fait avec le prince hicham alaoui et khalid jamai. Il ecrit mnt en faveur des personnes qui paient plus. Al akhbar est en declin. Vive al massae

  • الفيل يخصو فيلة
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:13

    مسكين هاد نيني ملي كان المدير ديال جريدة المساء و كانت هاد الاخيرة تعرف اكثر مبيعات الجرائد و كانت الناس حينها تتعاطف معه و تشتري جريدته و تقرا عموده اخده الغرور و ظن نفسه انه اصبح بطلا قوميا لا يشق له غبار و طن انه محمي من طرف قراءه و ان الناس ستخرج الى الشوارع تدافع عنه ادا مسه احد و ان لا احد يقدر على الاقتراب منه و لكن عندما سجن و قضى سنة في السجن قانونيا و لم يتحرك اي احد و لم ينزل اي شخص للشارع دفاعا عنه لان المغاربة مشغولين بالخبز و البطاطس وجد نفسه انه يخسر وقته على هدا الشعب المسكين و فكر مليا و دار بحال مول الفيل و من تم باع الماتش لاصحاب الحال و كالهم راه الفيل يخصو فيلة و الباقي تعرفونه و هو ما يكتبه الان في عموده الدي لم يعد احد يقراءه لانه بكل بساطة فقد مصداقيته .

  • أنا حماد
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:17

    بديهي أن من يختلف مع بنكيران فهو عدو الله وليس مغربيا وكافرا وعوا للاسلام , كما يعتقد بعض الاسلاميين . لكن ما يغيب عن هؤلاء هوأن المواطنة ليست ولاء لأحد كيف ما كان قدره والتدين بدين ليس لا يمكن اختزاله بالموالات لأحد كيفما كانت مرجعته لذا فنحن مغاربة نحب وطننا ليس لأنه يحكم من طرف السيد بنكيران كما أننا مسلمون وليس بالضرورة أن نعتبر ما وقع في مصر انقلابا عسكريا وكفى احكام قيمية لا طائل منها.

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:23

    لست متحزبا او انتمي الى نقابة ما او جمعية او ما شابه ذالك .كنت من المدمنين على عمود شوف تشوف من الصباح الى المساء مرورا بالعمود الفارغ عندما دخل صاحبه الى السجن الى وقت صدور الاخبار حتى كتابة يوميات في السجن التي لم تكتمل .هنا توقف الزمن بالنسبة لهذا العمود الذي كان كعصا موسى ينش بها عن الفساد و المفسدين فاصبح بقدرة قادر يضرب بها كل من صوت على العدالة و التنمية واهلها ..الان لن اشتري صحيفة بعدما فقدت الثقة في الكثير من الصحافيين الذين كانوا مساندين للشعب الفاضحون للفساد و المفسدون فاصبحوا يجالسونهم ..نعلم ان من يدخل الى الحمام سوف يخرج منه نظيفا …لكن سبحان مبدل الاحوال و التاريخ لا يرحم

  • سعيد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:29

    العدالة والتنمية ستصدر النتخابات التشريعية وقبلها الجماعة لتقة المغاربة في الملك والعدالة والتنمية الدليل الانتخابات الجزئية في مولاي يعقوب وسطات
    أما رشيد نيني يراجع مبيعات جريدته

  • أبرها
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:32

    تقول القصة أن ملاحا أرسل ابنه لدراسة طب الحيونات في الخارج. ولما عاد ساله أبوه عن ماذا تعلم. فأجابه بان من بين ما تعلم، تعلم كيف يفهم الحيونات من خلال نطقها وبالتالي معرفة حاجتها للطعام او الدواء أو أشياء أخرى. فاصطحب الفلاح أبنه ليختبره مع بعض الحيوانات. فلما نبح الكلب قال بانه في حاجة إلى إطلاق سراحه من القيد لييعدو ويمرح. وقال بأن الشاة تحتاج علف غير العشب لجعل حليبها مغذيا أكثر.. ولما وصلا أمام الحمارة استعجل الاب إبنه قائلا له: ما تديش أوليدي على هاديك لحمارة راها غير كتدخل وتخرخ فالهضرة. كانت الحمارة زوجة الأب الثانية.
    فمن يكون نيني في هذه الحكاية: الإبن، الأب أم زوجة الأب الثانية ؟

  • محمد السطي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:43

    رشيد داير للعدالة و التنمية عقدة
    إنه مثل المرآة التي كانت تسألها زوجة أب بياض الثلج – من هي أجمل إمرأة في العالم
    فترد المرآة لست أنت للأسف
    البيجيدي يسأل مرآة شوف تشوف كيف نبدوا مجاهدين… مناضلين.. أبطال معشوقي الجماهير ؟ فتجيب المرآة أنتم
    تنويعة رذيئة للمخزن تقبلون اليد و لا تجيدون، فتلاقون النبذ عوض الرضا غزلكم الموجه للقصر بدا بدويا متخلفا فعافكم و لم يعف عنكم في مدة وجيزة لا تصلحون حتى أن تكونوا خدما اسفي

  • كاتب
    الجمعة 30 غشت 2013 - 23:12

    كلما أريد قوله للأستاذ هو أن مقاله هذا ليس في مستوى الرد على شاعر وكاتب وصحفي من وزن السيد رشيد نيني الذي لم ترى الصحافة المغربية مثله من قبل أو لربما لن ترى مثله أبدا لأن التاريخ لا يعيد الرجال النبلاء لكن أمثالك ممن يحبون الشهرة على حساب أخرين فالزمن يعطي منهم الكثير وويتناسلون كالفطر …. بالعربية خلي نيني فالتيقار وقلب ليك على شي موضوع أخر… راه كانعرفوكم بجوج .

  • مغربي على فد الحال
    السبت 31 غشت 2013 - 00:41

    والله العظيم قبل ان الج هده الموقع الاغر كعادتي يوميا اشتريت لترين من الحليب من البقال ومددت له 3 دراهم كما هي العادة وقال لي يا استاد من فضلك زيد 8 ريال لقد زيد فيه هههه والله انب خجات ان اقول له ردو بلاش واضاف بتلقائية كلاما كثيرا عن هده الحكومة العجيبة لهدا ا سي الديني كل ما رايناه من هده الحكومة هي المصائب وانا من المصوتين عليهم لهدا فواقع الحال يغني عن المقال امها اسوا حكومة في تاريخ المغرب ىنها لاتكفي بتاقرارات القاصمة لظهر الشعب بل تزيدها كما يقال بعناد مرضي وضعار ممسوقينش والاهتمام بشان مصر وبلدان الوقواق اكثر من المغرب …..لهدا اتقوا الله ولا تفهموا انصر اخاك ظالما او مظلوما بالمقلوب اما عن رشيد نيني فلا يقول الا الحق الله اعطيه الصحة وصحفي كبير ولنعلم جميعا وانا لاعلاقة لي له ان عموده للان اكثر الاعمدة مقروءية …..وليس لاحس كابة ككثيرين كانوا اشد اعداء البيجيدي فادا بهم يا سبحان الله اناس اخرين بل ان منهم من هم مستشاري وزراء بالحكومة ولولا الاحراج والله لدكرتهم بالاسماء …والحاصول بن كيران وحكومته قصموا ظهورنا

  • mohammed
    السبت 31 غشت 2013 - 11:53

    أعداء الشعب المغربي هم الذين يفسدون و هم يضنون انهم يحسنون فعلا،نحن لم نعد قادرين تحمل الفقر و الظلم ،و لم يعد يهمنا من يحكم ان كان عبدا للرحمان ام عبدا للشيطان ، المهم ان يكون منتجا و ليس وهرجا.
    لم تعد هذه الترهات و الاساطير تغطي عنا مرارة الحياة و اذا اما ان نحيا جميعا في عدل او فل نموت جميعا!!!

  • ouaqar mohamed
    السبت 31 غشت 2013 - 15:02

    المنطق يعطيك الحق ان تكتب و تقول ما تشاء و نفس الشيءبالنسبة لينيني. فهو ينتقد رئيس الحكومة و باقي اعضائها و يطالبهم بتنزيل النص الدستوري و تنفيد مطالب الناس و اعمال الديمقراطية بدون خوف و لا لف و الا الاستقالة و الانسحاب بشرف. و لكن حتى لا يظوننا اننا قراء سذج فنيني اليوم ليس هو نيني الامس. فالحدة و القساوة تجاه العدالة والتنمية و التملق للقصر واضحين في كتاباته بالاضافة الى الابتعاد عن جنس صحفي كان تميز به و هو التحقيقات الدقيقة و فضح فساد خروقات المؤسسات العمومية والموظفين الكبار و حتى السامين بالدلائل. و جريدته الجديدة الكثيرة الالوان باتت لا تغري القراء كثيرامثل مطبوعاته السابقة. الرجل سره معه هل تمت تربيته في السجن هل اكل و مسح فمه هل يهادن من اجل اغراق جريدته بالاشهارات هاته اسئلة لا نعرف لها جواب محدد. وكل شيئ ممكن.merci hespress

  • أسعد
    السبت 31 غشت 2013 - 15:46

    في الصميم يا أستاذ أحمد الشقيري..مزيدا من كشف خبث الاستئصاليين والدمويين والخونة وخفافيش الظلام.. إلى الأمام

  • mohamed maghrebi
    السبت 31 غشت 2013 - 16:39

    لقد فضح الله رشيد فبعد أن تم ترويضه أصبح مجرد ناعق يحاول أن يتقرب إلى من سجنه ٠وهاهو يسعى إلى ان يوقد نار الفتنة في البلد ولست أدري كيف يسمح لنفسه-وهو الذي يدعي النزاهة-أن يتهم
    الناس في نواياهم ليوقع بين الأحزاب وخاصة العدالة والتنمية وبين المؤسسة الملكية والله يعلم مدى
    الحقد الذي في قلبه٠كن مرتاحا يانيني فالعقد بين الملك والأحزاب لن ينفرط أبدا لمجرد مقالات فاشلة
    يكتبهاأمثالك فكفاك تزلفا وتقربا إلى جلالة الملك الذي كان محقا حينما رمى بك أسيادك في السجن
    وتأكد أن الملك لا يحتاج أن يدافع عنه المتعثرون المتقلبون أمثالك ٠وبالعربية تعرابت شوف ليك
    شي حيلة راه عقنا بك

صوت وصورة
تمدرس ذوي الإعاقة الحركية
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 20:24

تمدرس ذوي الإعاقة الحركية

صوت وصورة
منصة شباب الرحامنة
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 18:30 1

منصة شباب الرحامنة

صوت وصورة
الحب يتحدى وضعية إعاقة
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 13:33 11

الحب يتحدى وضعية إعاقة

صوت وصورة
طموح بنونة يعتلي قمم الجبال
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:37 2

طموح بنونة يعتلي قمم الجبال

صوت وصورة
بين الرحّل في تندرارة
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:46 6

بين الرحّل في تندرارة

صوت وصورة
احتراق سيارة يثير الاستنفار
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:58 1

احتراق سيارة يثير الاستنفار