نداء استغاثة من مهاجرين مغاربة بليبيا

نداء استغاثة من مهاجرين مغاربة بليبيا
الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:32

تلقت “هسبريس” العديد من نداءات الاستغاثة من طرف مهاجرين مغاربة بليبيا، يطالبون فيها بتدخل فوري للسفارة المغربية بطرابلس لتأمين خط جوي لهم من أجل العودة للمغرب بفعل الأحداث التي تشهدها الجماهيرية.


وأكد أحد المتصلين بـ”هسبريس” أن وضع الجالية المغربية بالمدن الليبية، وخصوصا بمدينة بنغازي وطرابلس هي أوضاع جد سيئة بفعل أعمال التخريب والاعتداءات التي طالبت ممتلكاتهم سواء من طرف بعض المخربين أو من طرف أجهزة نظام القذافي التي تقمع كل المتظاهرين بغض النظر عن جنسياتهم.


وطالب أحد من اتصل بـ”هسبريس” في وقت سابق اليوم الاثنين بالتدخل العاجل للدولة المغربية لإنقاذ أزيد من 120 ألف مغربي مقيم بليبيا يعانون الأمرين جراء الأوضاع الحالية دون أن تتدخل السفارة المغربية هناك للسؤال عن أحوالهم.


وتحدث أحد المتصلين عن الضياع التي تعاني منه الجالية المغربية بالمدن الليبية، ووجهوا نداء استغاثة إلى الملك محمد السادس لإعطاء أوامره من اجل تأمين خط جوي يعيدهم إلى المغرب بعد أن ساءت الأوضاع في بلاد الكتاب الأخضر.


وكانت العديد من الدول قد قامت بإجلاء رعاياها من ليبيا منها تركيا، وكذا الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، في حين أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن مواطنيها المتواجدين بليبيا سيتم إجلاءهم اليوم الاثنين عبر طائرات تجارية، وطالب ألمانيا مواطنيها بالاستعانة بسفارتها هناك لتأمين عودتهم وهو نفس الإجراء الذي قامت به كوريا الجنوبية.


وتعيش ليبيا على إيقاع الفوضى بعد أن ثار الشعب الليبي على العقيد معمر القذافي، حيث تشهد العديد من المدن الليبية انفلات أمني غير مسبوق خلف إلى حدود يوم الاثنين أزيد من 400 قتيل، وهو الرقم المرشح للارتفاع في الساعات القادمة.


[email protected]

خالد البرحلي

‫تعليقات الزوار

36
  • hassan
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:32

    غدا تنعقد الجامعة العربية حول ليبيا و القيام بمضاهرات غدا للضغط اصبح واجبا علينا كمسلمين تضامنا مع اخواننا الليبيين

  • marocain
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:36

    On se demande pourquoi le maroc n ‘a pas encore condamné ce qui se passe en lybie!! En tant que marocain je pense que c’est la honte!!!

  • Abdelah
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:56

    Salam mes frère
    Tous les musulmans sont demandés de prier Allah pour que ce massacre s’arrêtera inchalah.

  • مغربية حتى النخاع
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:52

    الله يخرب الكتاب الاخضر و لي حط الكتاب الاخضر و لي امن بالكتاب الاخضر، الله يحرقك يا القدافي السفاح،
    يجب على الجزائر و المغرب اظهار موقف مشترك يستنكر ما يحدث من مجازر في ليبيا، او حتى وقفات تندد بحرب الابادة التي اعلنها المجنون “المعمر بالحقد والشر عبد الشيطان” على الشعب الليبي الاعزل
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    و ان تم عمل جسر جوي لاخلاء المغاربة نتمنى بعث مساعدات و ادوية، انه موقف سوف يذكره لنا الليبيون و التاريخ حين تهدا الامور و نفكر في اتحاد مغاربي
    دول المغرب العربي يجب ان تخرج عن صمتها، ان لم ننصرهم نحن دول المغرب العربي فمن ننتظر ان ينصرهم ؟ دول الشرق ؟؟

  • الدكتور الورياغلي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:48

    ياإخوتي في ليبيا إن أهل ليبيا يواجهون حربا ضد العبيد السود، وضد فيالق من إيطاليا، وضد الطاغية الدكتاتور، فهذه حرب شرعية والواجب على المسلم أن لا يفر من الزحف، فهو أحد الكبائر والموبقات السبعة، ولهذا فيتعين عليكم مساندة إخوانكم في الوقوف ضد هذا الظالم المتعجرف قاتله الله.

  • جميلة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:44

    يجب التحرك فورا والاء ابنائنا من ليبا، مادا ينتظر المغرب يا ترى ان يفقد ابناء، لا يجب التخلي على فلدات اكبادنا، ليبيا تعاين الامرين، وداك الحقير القدافي، مادا يظن نفسه فاعلا؟؟؟ انها مجزرة مدبحة في حق شعب ابي، اللهم ادقه الامرين اللهم فك كرب اعزاءنا في ليبيا

  • طارق ابن زياد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:36

    بالله عليكم 120000 مغربي في ليبيا
    كيفاش غادي يديرو ليهم باش يجيبوهوم خاصهم 30 طيارة
    الله يحسن عونهم إخواننا في ليبيا

  • albaamrani
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:58

    voila ce que nous reclamons la dignite il est ou notre ministre des affaires etrangeres qu est ce qu il a fait quel plan pour ces marocains? lahawla wla kowata illa billah nous aimons tous notre pays nous voulons qu il avance notre roi l aimons parce que il travail nous voulons qu il soit toujours a l ecoute du peuple qu il l aime

  • قلقة على وضع ليبيا
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:34

    السلام عليكم واش غادي يصيفط ليهم الملك شي طيراة راني جد قلقة على اهلي تم الرجاء الاجابة باش نعرف

  • فاسي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:10

    هذا هو الأمتحان الحقيقي للدولة المغربية لتبرهن عن اهتمامها بمواطنيها; فهل ستقوم بواجها تجاه مواطنيها كما فعلت باقي الدول مع رعاياها ام انها ستتركهم يواجهون قدرهم وحدهم;

  • خالد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:04

    متى كانت السفارة المغربية بالخارج تأمن شئ للجالية المغربية?

  • youssef
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:38

    JE M’ADRESSE A TOUT LES RESPONSABLEs DE L’ambassade marocain de bien gerer la situation en libye et de faire revenir les marocains residants a la libie et qui sont environ 120 milles j
    j’ai mon frere avec sa familles labas
    enous smmes tres
    inquiets
    priere de faire revenirs nos fammille

  • عبدالحق
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:30

    الحكومة المغربية هي المسئولة عن الجالية المغربية بجميع المدن الليبية يجب اتقادهم في اقرب وقت واللي المواطن المغربي لا قيمة له عند وطنه

  • مغربي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:40

    لقد ضحكنا كثيرا بالأمس حين كان يخطب نجل القذافي متوعدا شعبه ب”تقسيم البلاد الى دويلات أو امارات اسلامية” و الى “عودة الإستعمار من جديد الى ليبيا” و قلنا أن هذا الرجل قد أصابه الجنون.
    لكن يبدو أن الأمر صحيح و مخطط له من قبل أمريكا. خصوصا اذا علمنا أن احتياطي ليبيا من النفط هو الأكبر على مستوى افريقيا اذ يقدر بأكثر من 44 مليار متر مكعب, و تستفيد ايطاليا لوحدها من 32 في المائة من صادرات النفط الليبي الى أوروبا.
    أمريكا ستحاول اذن الدخول الى ليبيا من أجل بناء قواعد عسكرية لها بليبيا و من أجل السيطرة على منابع البترول في هذا البلد, تحت حجة:
    ـ وقف جرائم الإبادة الجماعية في حق الشعب الليبي الأعزل
    ـ ثم بعد ذلك ستبرر بقاء قواتها في البلاد, بذريعة وجود “امارات اسلامية” أو جماعات ارهابية. (طبعا بعد القيام بتفجير بعض الأسواق أو الأماكن العامة) و (بث شريطين على شاكلة أشرطة بن لادن).
    .
    المطلوب الآن هو أن تتحرك الدول العربية و خاصة مصر و المغرب لعدة أسباب:
    بالنسبة ل”مصر” : الوجود الأمريكي في ليبيا, سيزيد من الحصار الجغرافي عليها, حيث ستحاصر شرقا ب”اسرائيل” و جنوبا “دولة جنوب السودان” الموالية لإسرائيل” و غربا بالقواعد الأمريكية.
    و بالنسبة للمغرب : تفادي تقسيم ليبيا الى دويلات تحت مسمى “تقرير المصير” كما حصل في السودان, و هو الأمر الذي سيكون له انعكاسات سلبية على قضية الصحراء المغربية.
    و تفادي قيام نظام آخر معاد للملكيات في العالم العربي و مساند لأطروحة البوليزاريو تحت مسمى “دعم الشعوب من أجل التحرر من الإستبداد و تقرير مصيرها”.
    .
    كما أن أمريكا ستسحب البساط من تحت أقدام الأوروبيين و خاصة فرنسا و ايطاليا و ستسلبهم نفوذهم في شمال افريقيا, اذا لم تتحرك هذه الدول و بسرعة من أجل ايقاف جرائم معمر القذافي في حق شعبه الأعزل.
    .
    و انشروا تؤجروا.

  • Said
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:38

    النظام المخزني المغربي لا يهتم الا بنفسه الآن,ليس لديه الوقت هو منشغل بالإحتجاجات التي تطالبه بالإصلاح وخائف من عدوى الثورات.

  • samara
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:02

    je souhaite bon courage à nous fréres libyienes durant leur revolution contre le complixé el keddafi allah ehddou.
    vivre les peuples arabes et dieu vous aides mes chères fréres en lybie.continuiez demain c’est la victoire;

  • منحدر من اليمن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:06

    إذا كانت معكم العملة الصعبة(اليورو) فالمخزن سيسارع إلى تلبية ندائكم وإذا لم يكن معكم إلا الدينار فأنتم من المغرب غير النافع

  • salah
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:50

    les MRE ONT UNIQUEMENT POUR LEURS DEVISES. LE RESTE L’ETAT S’EN FOUT ILS PEUVENT TOUS CREVER. VIVE LA TURQUIE

  • وفاء
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:42

    لا تخافوا سيعود المواطنون المغاربة من ليبيا ان شاء الله سالمين لا يمكن ان يتخلى عنهم وطنهم ثم لقد قامت الدولة بنفس الشيء في مصر وخصصت طائرات خاصة للجالية هناك أتمنى السلامة للكل

  • نعيم - طرابلس
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:14

    انا مغربي في طرابلس
    اتصلت بالسفارة المغربية قبل 3 ايام، اي قبل ان تندلع المواجهات،
    سألت السكرتيرة هناك، ان كانت تنصحني بالرحيل لانني بدأت اشعر بعدم الأمان فأجابتني حرفيا: “سير، شكون حابسك ؟؟” فخاطبتها بلهجة حاسمة وغاضبة، انني اتصل لاطلب نصيحة ومشورة، فمررت لي السفير الدي استقبلني بكل ود خصوصا عندما عرف انني اشتغل مبرمجا في شركة ليبية للاتصالات، وطمأنني انه لا يوجد خوف او خطر، بعدها بيومين تبين ان السفير نفسه لا يعلم شيئا بعدما ساءت الاوضاع، لذلك اتصلت بصديق في وجدة ليحجز لي تذكرة سفر على اقرب رحلة والتي ستصادف بعد غذ الخميس 24 فبراير.
    عندما تتصل بالسفارة المغربية هنا في طرابلس فان اول سؤال يطرح عليك هو: ماذا تشتغل؟
    وكانهم يصنفون الرعايا حسب المهنة.
    من المفترض ان يساعد المغاربة انفسهم بانفسهم والا لما غادروا المغرب اصلا، كما انني اشعر باستياء شديد واخجل ان اكون مغربيا عندما التقي بعض الاشخاص صدفة والذين يعطون صورة سيئة للغاية عن المغرب والمغاربة
    وهذا سبب الجفاء والمعاملة السيئة التي تعامل بها السفارة بعض رعاياها، فيبدو انهي هي الاخرى غير راضية.
    انا الان اتصفح الانترنت بشكل عادي وبدون مشاكل.
    اجلس في منزلك واغلق الباب ولن يؤذيك احد. ومن يرغب في العودة للمغرب فليتصل باهله او اصدقائه ليشتري له تذكرة من هناك
    مكاتب وكالات الاسفار مغلقة، والمطار يبعد باكثر من 30 كلمتر عن العاصمة، وهو اليوم مغلق ولن يفتح الا في الغذ.
    يوجد رحلات غذا وبعد غذ مع الساعة 8 والنصف ليلا بتوقيت طرابلس (-2 بتوقيت غرينتش)

  • مغربي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:00

    راه هاد النظام مكينقد لاالحي ولا الميت راه الامل في الله اما هاد الملك ديالكم حتى يكون هتم بيكم من قبل ام الاتنكلتو عليه راكم كتنكلو على البحر والبحر ركنخدو منو الحوت لي راهم واكلينو بوحدهوم هادو راهم يسفطو الريح ماشي طياير دكشي يخليوه لسيادهم …..

  • نعيم - طرابلس
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:46

    اريد ان اشير ايضا الى ان سعر التذكرة من طرابلس الى الدار البيضاء مع طوبيسات Royal Air Maroc يبلغ 2800 درهم تقريبا (وليس 3800 درهم) ويستحسن الحجز مباشرة من المكاتب في المغرب.
    ومع الخطوط الليبية تبلغ 520 دينار تقريبا

  • khalid
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:12

    هل سنجلس ننتظر موت أهالينا على يد دلك المجنون الديكتاتور.
    لم نسمع أي بادرة من الحكومة المغربية من أجل اهالينا في ليبيا.
    حتى شركة الخطوط الملكية لها رحلة واحدة كل يومين و جميع الرحلات ممتلئة الى يوم 26 فبراير .
    حتى الوصول الى مطار طرابلس صعب جدا حوالي 60 كلم من طرابلس الى المطار
    ناهيك أن مطار طرابلس لا يجد فين تحط رجليك ممتلئ بجميع الجنسيات التي تريد الهروب من هده المدبحة الجماهيرية.
    رجاءا رجاءا رجاءا
    أرجو التحرك و العمل على مساندة أهالينا في ليبيا و لو عبر الدعاء لهم

  • sami
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:40

    أولا لآ أعتقد أن بلدنا سيتخلى عن أبنأئه ولن يفعل, عندما كنا في لبنان في حرب 2006 بعث صاحب الجلا لة حفظ الله, طيران عسكري ألى سوريا وأجلأ مئات من جاليتنا هناك و مئات من ألآفارقة من غرب افريقيا, و هذا رأيته بام اعيوني. تاني شي, كنت في ليبيا و شاهدت المئات من المغربيين الشرفا أتون من أجل تحسين وضعهم المادي وهم ألآكتر. ولكن هناك فئة من أناس يمارسون البغا الداعارة و يشوهنا صورة المغرب و كل مغربي و انا لأ أفتخر أن يكونو من بلدي, لأ يستحقون حتى السلا م عليهم في الشارع,و مبالك أن تصادقهم. أدعو الحكومة المغربية كا مواطن مغربي يعتز بي وطنه و يعتز بي شعب المغربي الطيب الشريف بي أخلا قه و كرامته و عزت نفسه. الذي أنتمي اليه. و احبهاو فتخر به,أدعو الحكومة أن تمنع هولا من الخروج, كما كان من قبل. اتباث اما الدراسة العلم, أو العلا ج او أن يكون الشخص المعني متزوج يعني سفر عأئيلي,

  • أمازيغي مغربي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:24

    اخواننا من الجالية المغربية عالقون في مستنقع القدافي في ليبيا
    وهنا يلزم على المسؤولين ان يبينو مدى قيمت المواطن المغربي لديهم
    ويتمتل ذلك في إيجاد اسرع طريقة لإجلائهم من هناك
    المرجو النشر

  • بنت الاندلس
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:26

    المغاربة فقط بقوا في ليبيا كل الدول تدخلت لرعاياها الا المغاربة لا احد سأل عليهم الى متى سنبقى سلبيين المفاربة اليس لهم من يسأل عليهم؟سبحان الله اين الجواب؟

  • yamar
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:28

    Nous savons qu’il est impossible de rapatrier nos freres Marocains vivant en Libye ,franchement le Maroc ne dispose pas de moyens logistiques pour le faire et nous demandons a nos concitoyens de rester vigilants et UNIS et en CONTACT permanents entre eux pour rester informes de leur situation minute par minute et de rester solidaires et de partager entre eux les moyens de vivre et supporter cette situation et etre solidaire avec le Peuple Libyen

  • sayfdine
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:18

    ca prouve la valeur du citoyen marocain aux yeux des autorités marocaines.
    c’est ca tous les pays changent , nous on veut pas changer, nous allons rester comme ca peut etre une generation.
    Nous avons accepté le système politique du moyen age ou la richesse du pays se partage entre quelques famille, nous avons accepté la corruption la drogue, la prostitution, la misère et autres
    plus de 15% de population marocaine vit à l’étranger.
    le peuple est l’image de ses dirigeants
    .

  • غريب
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:54

    انقدوا مغاربة ليبيا

  • كان يمكان
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 11:34

    والله تما والله الجاليةالمغربيةفي ليبيا يستحيق ان يبقا مع اخوانهم اليبين في محنتهم ولن يتخلو عنهم حتى تنتصر التورة 2011 لشعب العربى كلهم

  • marocain pur
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:20

    خبر عاجل : القذافي يخاطب الليبيين قائلا إنه لم يستخدم القوة بعد وسيستخدمها إذا إقتضى الأمر ذلك بل وسيحرق ليبيا بأكملها ويتوعدهم أنه سيحاربهم هو وأتباعه والرشاش في يده حتى الفوز عليهم في المعركة ويضيف أنه مستعد لقصفهم ورشقهم جميعا بالرصاص حتى آخر ليبي متمرد ويستشهد بالرئيس الروسي السابق عندما قصف البرلمان ويدعي أن الشرعية الدولية معه !!!!

  • ملاحظ منطقي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:16

    أي تنديد رسمي قد يكون خطرا على الجالية مع هدا المعنوه.أتمنى أن لا يكون هناك تنديد إلا بعد جلاء كل الجالية.
    اما الليبيون فعقلاء ولن يمسوهم بسوء.فاللهم انصرهم على عدوهم.

  • طنجاوي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:22

    يجب التدخل فورا لانقاد اخواننا من بطش الحيوان القدافي يجب اغاتت اخواننا فورا اناشدكم الله

  • ahmed
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:42

    ايها المغاربة انتم تعيشون في هدا البلد ولا يحل لكم ان تتركوا اخوانكم الليبيين في هده المحنة انتم فوق ارض المعركة ومن واجبكم الشرعي الجهاد الى جانب الشعب الليبي ضد المرتزقة من الافارقة الدين روعوا البلاد والعباد اما النصر او الشهادة في سبيل الله ولا تنتضروا من حكومتكم النجدة لاني لم اراها قط تدافع عن مواطنها في العالم للاسف الشديد

  • raison
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:08

    اللهم انصر إخواننا الليبيين على الطاغي المنافق القدافي ومن والاه من المدنيين والعسكريين في الداخل والخارج وأنزل بهم مقتك وسخطك وأجعل كيد من يتربص بليبيا في نحرهم واحفظ خيرات البلد وترواتها من الأعداء في الداخل والخارج. نناشد الجاليات المسلمة بمساندة إخوانهم الليبيين وعدم الفرار من الزحف. وأن يقفوا إلى جانبهم ونصرتهم في الشدة كما استقبلوهم في الرخاء. إذا كان ضروريا خروج فقط الأطفال والنساء والشيوخ .

  • assila
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 12:44

    depuis quand ce payus défendait protégeait nos citoyens à l’étranger
    On ne peut pas compter sur le lobby fassi il nous déteste tous sauf sa propre famille déracinées conquistadores

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا