‫تعليقات الزوار

109
  • karim
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:00

    c'est l'homme du momment bravo pjd

  • oussama
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:03

    بارك الله فيكم رموز العدالة والتنمية وسدد خطاكم أنتم البديل بتعاون مع كافة الشرفاء بهذا البلد اوقاتنا وجهودنا واموالنا ودعواتنا دعم لكم وفقنا الله لنصرة الحق والدين

  • مغربي
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:08

    الله يسمح لي أسي الفقيه الله يهديك على كلام الحق أش من سمعة عند حزبكم أو باقي الأحزاب الكل يرقص على ليلاه…………الله يسمح ليكم كاملين……….صراحة مكينش في المغرب شي حزب يستحق الإحترام…….شوف التاريخ…….مكينش شي حزب عندو كاريزما ديال حزب…..كراكيز لا غير.

  • الدكالي عبد الغني
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:15

    لماذا تلعب الأحزاب ذات المرجعية الدينية (حسب زعمها!!) على التعثيم و عدم الوضوح في كل خطاباتها؟ نلاحظ ذلك بتذمر و غيض كبير في مصر و تونس و ليبيا و المغرب ايضا..مثلا حين يقال لبعض الزعماء في ال PJD : ما علاقتكم بجريدة التجديد، بحركة التوحيد و الإصلاح، امريكا الخ ينكرون جملا و تفصيلا و كأن الناس سذجا و غافلين و أبالهة. لماذا هذا النفاق وعدم الشفافية و الصراحة؟ لماذا لا يكونون صادقين مع الناس؟ عليهم ان يوضحوا لعموم الشعب عن اية شرائح اجتماعية تحديدا يدافعون و بإي وسيلة؛ لإنه لا يمكن الدفاع عن الكل؛ مطلقا.ارجو من ال PJD ان يوضح لي كيف سيدافعون عن الفقراء؟ و هل سيعربون التعليم ويأصلوه؟ و ماذا عن السياحة و الصناعة (من اين سيأتون بها)؟ و هل يبقون منسجمين وفيين للمرجعية الإسلامية بلا خيانة؟ و مع من من الدولة الخمس الائمة العضوية في مجلس سيتحالفون (من اجل قضية الصحراء) بما انهم ضد فرنسا؟ و هل بوصولهم سيكون التطبيب مجانيا و المستشفيات الدقيقة في كل حي و قرية؟ الخ

  • Omar abo hafs
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:21

    نحن الجالية المغربية ننظر لبلادنا من بعيد ولانملك سوى الدعاء والتضرع إلى الله أن يوفقكم لما فيه الخير ونتمنى أن نرى أ أبوزيد وزير للتعليم العالي أو وزير خارجية حكومة أ بن كيران إن شاء الله

  • nourdine
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:32

    أتمنى أن يعطى حزب العدالة والتنمية فرصته ليبرهن عن مصداقيته.

  • abdo
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:58

    لاحولة ولاقوة إلا بالله.
    أقمتموا الدنيا و أقعدتموها من أجل مناصب سيدفع أجرها من مال المستضعفين ومستحقيه من أيتام وأرامل ومرضى وعاطلين. ستحاسبون عليه حسابا عسيرا يوم الوقوف بين يدي الله عز وجل.
    ألم تعلموا أيها الإسلاميون المزيفون أن الشعب المغربي يعلم علم اليقين أن سياسة النضام المتبعة في المغرب هي إرضاء النخبة السياسية بالمناصب. والنضام لا يهمه الشعب المغربي لا من قريب ولامن بعيد.
    أنتم وأمتاكم إلى مزبلة التاريخ.
    إنكم حزب مخزني بامتياز.
    وصدق من قال نرقع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع.

  • ali
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:11

    أحبك في الله لكن لا أريدك أن تكون بوقا مجانيا لما يروج له المخزن ولا أريدك أن تزكي اللعبة المفضوحة المكشوفة ………..عاش الشعب عاش الأحرار الفضلاء المغاربة ……والله رغم تواضع معرفتي وتيقني من أنك جبل في السياسة والمعرفة والفقه وأشهد لك بالنزاهة و الصدق ….إلا أني أريد نصيحتكم بالإبتعاد عن اللعبة المخزنية ……هذا ليس مكانك الصحيح ولا تعتبر هده النصيحة تطاولا على سيادتكم ولك في الحبيب محمد أسوة حسنة عندما أشار عليه الحباب بن منذر رضي الله عنه في غزوة بدر فاستجاب الحبيب لمشورته وغير مكانه ……..

  • abdelilah
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:15

    الاسلام هو الحل الوحيد لكل مشاكلنا.
    المقرئ أبو زيد في المانيا بتواضعه ومستواه العالي انسان محترم ومحبوب لكل الناس…اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين اللهم اهزم العلمانيين المجرمين المفسدين…اللهم احفضنا من الفتن اللهم وحد المسلمين (العدل والاحسان السلفيين والعدالة..) امين

  • مغربي
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:26

    الكلام الحق و الكلام الحقيقي و الواضح هو هدا و غير دلك فهو كدددددددددددب و السلام عليكم عاشت pjd

  • مصطفى
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:29

    السلام عليكم
    من مراكش العاصمة السياحية
    اذا توفقتم في الفوز بالانتخابات التشريعية لا تنسو من فضلكم شريحة المرشدين السياحيين التي تعاني من التهميش والحرمان من ابسط الحقوق ……التغطية الصحية ، التقاعد ، تكافؤ الفرص…..
    و كل هذا يعزى الى هشاشة القانون المنظم للمهنة الذي يسند مهام الدفاع عن المهنة و تمثيلها للجمعية المهنية المتورطة منذ زمان في الابتزاز و الرشاوي والتواطؤ مع أرباب البازارات ضاربة عرض الحائط مصالح البلاد و العباد.
    من مرشد سياحي غيور على المصلحة العامة.

  • المسمسة
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:33

    أقسم بالله أن أصوت على المصباح رمز النور والتلويح نحو مستقبل مضيء للمغرب
    إن شاء الله الفوز للعدالة والتنمية الحزب النزيه والقوي والنظيف.. ظظ

  • Hani
    السبت 12 نونبر 2011 - 01:54

    انسان محترم ومحبوب لكل الناس..

  • أبو خالد
    السبت 12 نونبر 2011 - 02:25

    لا أصدق أنك لا تعرف أن النتائج في الانتخابات في المغرب تصنعها الداخلية. هذه حقيقة لا يختلف حولها اثنان، ولا يتناطح عليها كبشان. إذن ما جدوى التصويت إن كان مقص الرقابة سيعطيكم ليس ما تستحقونه، ولكن ما يناسب المرحلة دون الاكتساح؟ لتبقى اللعبة كما كانت، وتعود حليمة إلى سالف عهدها.
    إن النهضة في تونس اكتسحت الميدان، لأن تغييرا نوعيا وقع في الميدان، ولأن الشهداء سطروا بدمائهم سنفونية الربيع العربي. أما عندنا في المغرب، فلا ربيع ولا خريف ولا صيف ولا شتاء…ولكن ما يريده المخزن.
    صحيح أن المغرب مستقر، وفيه من الخير والحرية ما لم يكن في غيره من الأقطار التي انتفضت…ولكن مرة أخرى، لا تحلموا بالمزيد، و لا تبيعوا المغاربة الأوهام والأحلام. فلا الدستور الجديد، ولا الاقتراع الجديد، بقادرين على تغيير شيء في هذا الوطن المسكين. فالمخزن هو كل شيء، وعليه لا داعي للتصويت، وليفعل ما يشاء، وليتحمل مسؤوليته غدا…جربنا التصويت بعد طول مقاطعة، ولكن دون جدوى، صدقني أسي المقرئ لا فائدة، اللهم إلا الولاية الثالثة لبعض النواب المبجلين. وشكرا على صدقك.

  • tetouanais du nord
    السبت 12 نونبر 2011 - 02:32

    JE SUIS LE 1ER QUI VA VOTER POUR VOUS, CAR VRAIMENT EN PLUSIEURS OCCASIONS VOUS AVEZ MONTRé VOTRE BON FOI POUR SERVIR L INTERET DE NOTRE CHER ROYAUME ET QUE VOUS ETES TJRS A LA HAUTEUR DE LA CONFIANCE QUE LE CITOYEN VOUS A DONNé , VOUS ETES UN PARTI SEREIUX DONT LES CANDIDATS SONT DES HOMMES HONNETES ET LOYALES QUI ESTIME BIEN LA GARANDEUR DE LEUR RESPONSABILITé ENVERS LE PEUPLE MAROCAIN….JE VOUS PREVOIR LA 1ERE CLASSE EN CES ELECTION DE 25 NOV ET VOUS LE MERITEZ .
    BON COURAGE ET BONNE CONTINUATION AU SERVICE DE NOTRE GRAND CHER PAYS LE MAROC

  • موحى
    السبت 12 نونبر 2011 - 02:38

    لقد أتى عزوفنا الفارط بالفاسي وطبقته ،وسنعطيكم الفرصة هذه المرة وسوف نرى ما وعدتمونا به والله عليكم وعلينا شهيد

  • Houssine/Amazigh
    السبت 12 نونبر 2011 - 02:40

    للأسف يا أخي , كنا ننتظر منك أن تنادي وأن تحث الناس لمقاطعة هذه المهزلة التي دامت منذ ما يسمى بالاستقلال , وتأبطت ما ورد في خطابات الدماغوجيين والاستبداديين القدامى والجدد منهم لتعبئة الشعب لمنكر موصوف ووو..
    أليس هذا الخطر الذي يجثم بكلكله الرجعي والقمعي بكل أشكاله الناعمة والخشنة على صدر المغرب يكتم أنفاسه ويقتل مستقبله..
    تتكلم بنبرة التقي والواعظ وتحث الناس على المشاركة في الانتخخخامات وكأنها عصى سحرية في يدك. للأسف , كنت أحترمك رغم أنني لا أتفق معك في بعض المقاربات ولا أنظر إلى التعامل مع النظام كما تتعامل معه من قريب أو من بعيد. أنا أطالب بالمقاطعة كما يطالب بها كل الأحرار.والسلام عليكم ورحمة الله .

  • misbah=lumière
    السبت 12 نونبر 2011 - 03:32

    allaho akbar
    l'silam est de retour in cha a allah
    ça fait longtemp qu'on l'attendait
    plus de barbes et

    ……… et de hijab et de mosquées

  • narjaja
    السبت 12 نونبر 2011 - 03:53

    خزب العدالة و التنمية دخل في علاقة حب و غزل مع حزب الإستحلاق النازي العنصري, وعليه فحزب المصباح فقد الشرعية. الذي يوحد الحزبين بشكل كبير هو عداؤهم الكبير للثقافة الأمازيغية و تبنيهم للقومجية البعتية الناصرية و عليه إلى مزبلة التاريح يا أحزاب المخزن!!!

  • حفير
    السبت 12 نونبر 2011 - 06:38

    ان فوز العدالة والتنمية المغربي بالانتخابات القادمة وباغلبية مريحة سيساعد ملك البلاد الشاب في التخلص بطريقة ذكية وسلسة من كل المشوشين على المسار التنموي الهادئ الذي دشنه العاهل المغربي حفظه لنا
    الكل يعلم الصراع المالي في البورصة المغربية بين رجال العهد الراحل الذين مازالو متشبتين بكراسيهم وامتيازاتهم الكثيرة
    و الكل يعلم ان الملك الجديد سحب العديد من الرخص الممنوحة لهم من الصيد في اعالي البحارالى " الكريمات " بكل انواعها مرورا بالتهرب الضريبي و زراعة الكيف والمتاجرة به
    كلها تصرفات اوقفها الملك الشاب
    وهو ما جعل اولائك امفسدين يطلقون مبادرة الارض المحروقة او ما يسمى حركة العشرين فبراير
    فيعلم الجميع ان حركة العشرين فيفي كما يسميها المغاربة تختبئ وراء مطالب اجتماعية من اجل نشر الفتنة في المغرب وضرب القيمة الروحية لملك البلاد عند المغاربة وهو ما لمسه المتتبعون من خلال جميع شعارات الحركة المشبوهة التي ترفع شعار التغير بدون بديل
    وكفرد مغربي متتبع للشان الوطني منذ التسعينات سأصوت على العدالة والتنمية واشد على اياديهم وساكون متطوع معهم بدمي وجسدي و وقتي خلف ملك البلاد من اجل المزيد من التنمية

  • ابراهيم
    السبت 12 نونبر 2011 - 06:47

    لم تشر سيدي إلى أنك تمثل دائرة الجديدة في البرلمان لمرتين اثنتين و تريد ان تزيد المرة الثالثة, ماهي المكاسب التي حققتم لهذه المدينة ؟ ألاتستحيون ؟ أم أن الكراسي و تيرة ولا تستطيعون فراقها ؟ ….سأصوت ولكن لن أصوت عليكم….

  • عبد الله
    السبت 12 نونبر 2011 - 06:50

    أقول وفقكم الله للفوز بهذا الرهان الصعب وأقول لدعاة مقاطعة الإنتخابات اتقوا الله في بلدكم
    فانتم تدعون للفتنة فمن لا يريد التصويت فليلزم بيته ويكفينا شره ولن يجبره أحد على التصويت
    فأي حل تقترحونه بعد المقاطعة لاشيء سوى التخريب ، المفروض أن يحاسب كل منا نفسه لما آل اليه وضع البرلمان على مدى 50 سنة ، فالكل يصوت على المفسدين وعلى البزناسة والحرمية مقابل حفنة من الدراهم لا تسمن ولا تغني من جوع على مرئى ومسمع منا ولا أحد يقول اللهم ان هذا لمنكر ، اما أعضاء العدالة والتنمية فهم على الأقل أناس شرفاء ومثقفون ولم نسمع عن أحد منهم يوما أن دفع المال للناخبين .
    والله الموفق

  • محممد الناصح من المغرب العظيم
    السبت 12 نونبر 2011 - 08:40

    بسم الله
    يا من يدعون للمقاطعة،سيكون ذلك ناجحا إذا لم يبقى في المغرب إلا المقاطعون وبما أن المفسدين مشاركون فإن ذلك يفرض على المصلحين أن يشاركوا بقوة أكبر من مشاركة المفسدين و أعلموا أنه لا يغلب خير شرين، كما لا يغلب عسر يسرين،وأن مع العسر يسرا،فكلما اشتد الظلام اقترب الصبح وكلما اتقد ظلم الأحزاب أقترب نور المصباح فالطاقة التي سيشتغل بها المصباح هي صوتنا نحن المواطنين المستضعفين ،ولقد وفقهم الله في اختياررمز كمثل نوره سبحانه ("المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب ذري,,,")

  • البقالي
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:21

    انا اصوية علا حزب المصباح نتمن منه الخير

  • فبرايري حر
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:21

    اخر امل في حزب العدالة والتنمية

  • جمال
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:45

    پجد حركات آخر أوراقها سبحان الله علاش هاد الناس ما كيستافدوش. آش دارت ل بجد هاد 6 سنين لاخرة.اتقو الله فهاد الشعب وراكم مسؤولين على شهادتكم أمام الله

  • سعيد بورباب
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:49

    لا نقبل حزبا آخر في القيادة غير العدالة والتنمية
    فلنصوت جميعا على العدالة والتنمية لكي نرى حقيقة ما يوعدوننا به أم أنه مجرد كلام

  • karim
    السبت 12 نونبر 2011 - 09:52

    أفيدكم علما يا جهلة أن معظم الجالية في أروبا مع المصباح هاذا لمسته في جميع الشباب الذين أناقشهم في موضوع الإنتخابات بحكم تواجدي في إطاليا وحتى اتصالاتي بأصدقائي بدول أخرى وهم كثر

  • مروكي
    السبت 12 نونبر 2011 - 10:31

    إلى صاحب التعليق 14
    أقول لك إتق الله فالاسلام دين لكل زمان و مكان و بالرجوع إلى الاسلام تزدهر الأمم و الشعوب فبالاسلام سيعيش كل واحد حرا ، فبالرجوع للقرآن و الاسلام و تعاليمه السمحاء يعيش الفرد حياته كما ينبغي، فلقد أدى واجبه الديني و الدنيوي.

  • nadori
    السبت 12 نونبر 2011 - 10:45

    vous etes notre derniere chance que dieu vous aide

  • zizo
    السبت 12 نونبر 2011 - 10:49

    Tous le monde sait que allah n'aime la musique .
    pourquoi vous l'avez utiliser dans votre publicite?

  • abdou
    السبت 12 نونبر 2011 - 10:55

    أيها العدليون إذا كنتم صادقين في أقوالكم و أفعالكم فتخلوا عن أجوركم السمينة للعاطلين و الفقراء و المحرومين خصوصا و أنكم من الأغنياء و المحظوظين في هذا البلد. أليس كذلك يا مقرئ أبو زيد :؟

  • azdine
    السبت 12 نونبر 2011 - 11:24

    أنتم أملنا والله العظيم وفقكم الله

  • zizo
    السبت 12 نونبر 2011 - 11:28

    . Nous voulons pas d'islamist\s dans le monde qui appartient a dieu.
    vous voulez changer les choses au maroc allez au ecoles de gestions
    Mais avant tout respectez nos femmes , si non nous allons vous si8rcomsere et que le bon dieu sxzf;jkghsz0rt7 avec nou\s et vous

  • AMAZIRH
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:00

    الرجوع لله ألفقيه
    اين الاموال و الدبالج والخواتم الدهبية التي جمعتموها في المساجد باسم فلسطين ولم يتوصل بها الفلسطينيون
    ارا في اشهاركم انكم تكتبون الامازيغية بحروف تيفيناغ رغم ان حزبكم يعارضها, هل هدا تحول أم نفاق

  • Nouredine
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:06

    Nous sommes avec vous , nous voterons au PJD inchallah.Il n ya rien à dire , c'est le parti qui a le plus de crédibilités et bonne réputations.

  • حسن
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:15

    انا اصوت للعدلة والتنمية لانه يدافع عن البصطاء

  • المقاطعة
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:18

    لاتقة في أحزابكم المتواطءة والمتقاعسة عن أي فعل سياسي بديل عن الاذعان والمخزنة.ألا تعرف ما يعنيه اللعب من الداخل؟بكل بساطة التآمر على الشعب وبيع قضيته في المزاد العلني للمخزن وحلفاءه الطبقيين.لماذا تراهنون على الاسترزاق من الداخل،أي داخل البيت المخزني.ألم تستوعبوا ما حدث للاتحاد الاشتراكي من قبل؟لماذا لا تنحاشوا الى الشارع وتدعون الى مقاطعة هذه المؤامرة السخيفة؟

  • عمر
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:34

    كنت أحبك في الله وكلما ذكر إسمك أمدحك علاش أسي أبو زيد…. حتى أنت.. من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقاطع انتخابات 25 نونبر، ليقاطعها لوجه الله، ثم من أجل وطن حر وصوت حر وموقف حر، ليقاطعها من أجل دماء الشهداء والثكالى واليتامى والأرامل والفقراء ومعتقلي الرأي والمستضعفين، ليقاطعها ضدا في هذا النظام الذي أفسد كل شيء جوا وبرا وبحرا. صوتك أخي المواطن هي سلطتك الوحيدة التي تملك، فلا تضعها بين يدي نخبة حزبية فاسدة ونظام

  • taha
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:44

    أيها المواطن المغربي، ألا ترى أن نفس الوجوه التي تحكم المغرب هي نفسها التي يتم دائما انتخابها رغم ما ظهر من فساد واحتكار وسوء تسيير البلاد. ستقول بأنك تقدم لهم فرصة لعلهم يرجعون…..لا أعتقد. أنا لست مع أحد، ولا أحكم إلا على ما أرى وأستنتج، العدالة والتنمية لم تأخد أية فرصة، ولم يقدم لها الشعب فرصة لتبرهن صدق كلامها ونواياها، " لنعطيها فرصة….."

  • عثمان
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:46

    سنصوت للعدالة و التنمية لأننا نحب وطنا، بارك الله فكي أستاذي الفاضل، وفي كل قيادات الحزب الشرفاء
    أعان الله دعاة الحق والمصداقية، كلنا حزب العدالة و التنمية

  • كلنا ابو زيد
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:49

    نحن مع حزب العدالة و التنمية حزب الرجال.ا تحدى شحزب يكون فيه شعالم بحال المقرئ الاديسي ابو زيد

  • ابو رضا
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:57

    نداء لا نسمعه الا فى بداية الانتخابات. اذا اردتم التأكد من نزاهة المقريء ابو زيد فاسألوا زوجته الاولي ثم بعد ذلك اسألوا اهالي حي مولاي رشيد محطته الاولي في الترشيح. ان كوادر العدالة والتنمية كلهم سواسية. همهم الوحيد هو المنصب والأغراض الشخصية. والله إني كنت دائما من المصوتين على هذا الحزب لكن بعد تأكدي من عدم مصداقيته لن اصوت عليه من الآن. انا مع الشباب الواعد.

  • محمد
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:14

    أتمنى أن يفوز هذا الحزب فهو الأمل الوحيد حاليا للمغاربة من وجهة نضري المتواضعة

  • mouad
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:18

    نتمــــــــــــــــــــــــــنى لكـــــــــــــــــــــم التوفيــــــــــــــــــــــــــــــــــق

  • أبو يحيى الهلالي
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:18

    الأستاذ المقرئ أبو زيد غني عن التعريف ولا أحد يشك في مصداقيته وعلمه ولا نزكي على الله أحدا لكن مكانك يا أبا زيد ليس هناك في البرلمان فما هو إلا مضيعة لوقتك وطاقتك وحرمان للأمة من علمك ودعوتك إلى الله

  • الجلخة
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:31

    سوف لن نقاطع وسنعمل على هزيمتكم بعدما تبين انكم تحبون وتعشقون الخلود في البرلمان .
    متعاطف مع التيار التصحيحي داخل حزبكم الفاشل

  • عبد الله
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:36

    ما دام هناك دكتاتورية وحكم مطلق في مغربنا الحبيب، فلا فائدة ولا خير يرجى من هذه اللعبة المخزنية.
    ايها الاخوة في حزب العدالة، كنتم ستنالون ثقة الشعب اكثر لو فضحتم زيف هذه العبة،بدون نفاق كما فعلت جماعة العدل والاحسان، التي اراد المخزن ان يطوعها كما دجنكم.
    اللهم اهدنا للحق وارزقنا اتباعه.

    انشر يا ناشر ان لم تكن مخزني انت كذالك!!!!!!!!

  • allal
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:41

    و الله لقد عدت ادراجي للتو من عند الصيدلاني.فقد دهبت لابحث عن دواء يشفيني من التخمة التي المت بي و انا اتابع برنامج ..في ا لواجهة.. المحافظة على الصحة.كلما جلست الى الطاولة وقت الغداء كما وقت العشاء الا و بدات تلك الصور المقززة في الشريط تحوم حول راسي مثل الافكار السلبية حتى عششت فيه واصابتني بالدوران و التق….و التخمة.
    اقسم لك بالله يا ابو زيد اني اخدت الدواء بالدين. 80 درهما.الان انا اشرب الدواء مع حرقة الدين .
    تمنيت لو ان كل برلماني رفع شعار.لا للاجرة.و عمل بكل جد و اخلاص لهدا الوطن ..لانريد منكم جزاءا و لا شكورا.. حينها ستتهاطل عليكم دعوات المديونين و المحرومين كما تهاطلت المنى و السلوى في وقت مضى. ..و رحمة ربك خير مما يجمعون..
    انا لا اعرف المصلح من المفسد فقد يخون الامين و يكدب الصادق.. و غدا يقف الجميع امام الواحد القهار و تبلى السرائر.. اتمنى الفوز للجميع ان شاء الله

  • محمد من سلا
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:48

    نداء لكل المغاربة من هذا المنبر اجيو نعطيو اخر فرصة للا حزاب ونصوتوا جميع على العدالة والتنمية ونشوفو البديل اشنو اذا كان هناك بديل فا لف مرحبا وان لم يكن هناك بديل فلم نتوجه قط الى هذه الصناديق وسنعترف بكل شئئ امان الان فرجاء منكم ومني بان نسوط جميعا كما قلت على حزب المصباح وسنرى ماذا سيقع اما الاحزاب الاخرى فنفس السمفونية التي نسمعها داءما……………………………………………………………………………………..

  • فاطمة
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:56

    السلام عليكم
    بصراحة يا سيد أبو زيد أنت إنسان لك مكانة كبيرة في قلوبنا كرجل دين وعلم وكما يقال سيماهم في وجوههم…ولكن الصراحة وهذا رأيي المتواضع لو بقيت في ميدان الدعوة سيكون أفضل لكم.

  • متقاعد من سلا
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:14

    نداء لكل هذه الاحزاب ولكل المتقاعدين العسكريين والمدنيين والى اسرهم وعاءلاتهم و دوي حقوقهم عمر شي حزب تكلم على المتقاعدين ونصيحتي اليكم في هذه الحملة الانتخابية عندما يزورونكم في بيوتكم اي حزب مهما كان ويطلبون منكم التصويط عليهم ردوا عليهم بهذه الكلمة واش عمركم تكلمتوا على المتقاعدين في برامجكم الا واقول الا الاخ لحسن الداودي من العدالة والتنمية تكلم اكثر من مرة على هذه الشريحة الفقيرة من المجتمع التي ادت كل ما لديها لهذا الوطن في الصحراء المغربية وفي الادارات المغربة ولا زالت محتاجة لحد الان واملنا نحن المتقاعدين العسكريين في الله وفي حزب العدالة والتنمية بان يتكلموا عن هذه الشريحة ونحن سنسوط بكل تاكيد على هذا الحزب والسلام……………………………………….

  • marocain puuur
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:16

    أعتقد أن العدالة و التنمية يستحقون ثقة المغاربة و هم أكفاء و نزهاء و يصلحون لقيادة الحياة السياسية في البلاد و أخص بالدكر هنا الاخ المرئ أبو زيد و أيضا العثماني و غيرهم و لكن أستثني بن كيران النقطة السوداء الوحيدة و الكبيرة بهدا الحزب.
    لكن السؤال الدي يطرح نفسه بوة الان هو ما الجدوى من المشاركة في انتخابات لن تؤثر على مستقبل المغرب فيما بعد مادامت الاحزاب هي نفسا المرشحة بقوة و هي التي ادت البلاد بعد الاستقلال و خلفت الفساد و الجهل و التخلف و كرست الفوار الطبقية و الفقر المركزية و القطبية؟
    لمادا سنصوت و المجرمون و الفاسدون وناهبوا المال العام و خيرات البلاد أحرار بل هم من يكرمون و يوسمون و الرجال الدين حرروا البلاد و ضحوا بالغالي و النفيس , بأرواحهم و جماجمهم من أجل كرامة و البلد و عزته, يهانون و يهمشون و يحرمون من أبسط الحقوق.
    لن اصوت, ادن أنا موجود

  • Hmida
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:19

    Pour avoir entendu et rencontré (lors de ses conférences) ce monsieur, je voterai pour lui devant les milliers qui se présentent; malgré les réserves vis à vis de certains candidats et de certaines positions et attitudes du PJD.
    Ceci dit, ceux qui critiquent Almokri votez ceux qui vous sucent le sang depuis des années.
    Le plus important est de barrer le chemin aux FASIDIN MOFSIDIN, et voter librement les gens compétents et propres quels que soient leurs partis; ils sont marocains.

  • مغربي حر
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:24

    أسي الإدريسي خلينا من الكلام السياسوي الذي يكذبه واقع حال المخزن…؛ قل لي بربك ماذا قدم حزبكم خلال 3 ولايات انتخابية بميزان معايير الربيع العربي: تغيير وتأثير حقيقي، وليس "لغوات" داخل قبة سيدي "بر الأمان"؟!
    وأطرح عليك سؤالا خاصا ووجيها: لماذا غاب أغلب نوابكم يوم التصويت على قانون الانتخابات اللاديمقراطي؟! ولماذا غبت أنت بالضبط؟! لماذا إذا تدعون "التغيير" و"محاربة ال فساد" من "الداخل" وتقومون بالعكس تماما "تحت القبة"، لربما عندما تأتي الإشارات من فوق ب"إخلاء السكتور" للإرادة الحاكمة فعليا؟! لماذا تصرون على فقدان مصداقيتكم؟! لماذا تخادعون أنفسكم قبل الناس؟!

  • ادريس
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:33

    بسم الله، السلام عليكم
    في الحقيقة املنا كببير بعد الله في هذا الحزب حزب العدالة و التنمية الذي يضم من بين عناصره رجال و نساء نزهاء همهم هو اصلاح الفرد و المجتمع وتوزيع خيرات البلاد بشكل عادل و نزيه في ظل اصلاحات حقيقية و عدالة اجتماعية حقيقية، وتنمية اقتصادية تستفيد منها كل شرائح المجتمع.
    اعدكم انني و اسرتي سنصوت للحزب باختيارنا لرمز المصباح.

  • مغربية
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:42

    ماشاء الله عليكم، حفظكم الله يا مرشحي حزب العدالة و التنمية.

  • Jdidi
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:47

    Bonne chance aux elections du 25 Nvb,

  • choukri barou
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:51

    السلام عليكم رسالتي ليست إلى العدالة والتنمية,أو إلى العلامة الفاضل أبو زيد رسالتي إلى صاحب التعليق رقم 14 الذي عنون مقاله بقوله سنحارب الإسلاميين,من ستحارب ياجاهل ؟هل ستحارب المغاربة؟؟ هل ستحارب أمة نشأت وتربت على الإسلام منذ أربعة عشر قرنا؟؟ هل ستحارب دين آبائك وأجدادك؟؟ هل بتهجمك على الإسلام والمسلمين تريد الخير لوطتك وشعبك؟؟ أتدري ياجاهل أن بعدنا عن الإسلام هو سبب تخلفنا وضياعنا؟؟ أمثالك هم السبب فيما آلت إليه أحوال المسلمين اليوم, إقرأ التاريخ,وسترى كيف كان المسلمون يوم أن نصرو دينهم ورفعوا راية الإسلام فوالله ما عاد بنا إلى الخلف إلا بعدنا عن الإسلام, إقرأ دينك وتأمل,النصارى واليهود يدخلون في دين الله تباعا وأنت تحتقر دينك,ودين بلدك وتزيد الطين بلة تقول أنك مسلم وتشهد الشهادة.وقد قلت في دينك ما قلت. والله لأنت أجهل من أبي جهل, سترى ماذا سيحل بك وأمثالك,عش ما شئت.فإن غدا لناظره قريب, ستبدي لك الأيام ما دمت جاهلا,,,,ويأتيك بالأخبار من لم تزود فازت العدالة أم لم تفز,,فعدالة الله دوما هي الفائزة. صدق الله إذ قال…يريدون ليطفؤو نور الله بأفواههم.والله متم نوره ولو كره الكافرون,

  • مغربي حر
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:59

    أطرح عليك سؤالا آخر هام جدا: ألم يقل أمينكم العام أنه حتى لو "عين" "الملك" "رئيس الحكومة" من حزبكم، فإن الحزب يمكن أن يرفض؟! أيوجد حزب في العالم يريد أن "يغير!" ويعد الناس ب"برامج!" وهو لا يريد أن يحكم أو خائف من قيادة الحكومة؟! ماذا تخفون عن الناس من عالم الكواليس المخزنية؟! لماذا توزعون الوعود الفارغة على الناس؟! لماذا تقدمون كل هذا الدعم للمخزن حتى لا يسقط؟! أضميركم مرتاح وأنتم تأكلون أموال الشعب داخل القبة من أجل العبث؟!

  • مغربي حر
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:59

    ثم سؤال آخر قبل المائة: ألم يقطع أمينكم العام عهدا على نفسه باسم الحزب، وقال أنه وافق على تمرير الدستور بلوائح مزورة، لكنه لن يقبلها في الانتخابات؟! لماذا قبلتموها إذا وأنتم تعلمون أن أكثرمن 8 ملايين غير مسجلين، في بلد الوحيد في العالم ربما الذي لا تعوض فيه أي وثيقة مهما كانت "بطاقة التعريف الوطنية"، ومع ذلك تعتبرها "إرادة التزوير المبيت" غير كافية للتسجيل التلقائي، وحزبكم يوافق ويسكت ويقبل ويخضع!!؟ لم توفوا بوعدكم في أمر"جوهري" للدمقراطية والنزاهة والشفافية…ثم توزعون الوعود مرة أخرى؟!

  • مراد الدكالي
    السبت 12 نونبر 2011 - 15:09

    انا اشهد ان الاستاد المقرئ أبو زيد رجل طيب و كفؤ ويفتح مكتبه للجميع للمساعدة و حل المشاكل التي تعاني منها الساكنة بمدينة الجديدة
    اتمنى له التوفيق

  • HICHAM
    السبت 12 نونبر 2011 - 15:16

    BRAVO JE SUIS AVEC VOUS INCHALAH
    GRAND MONSIEU

  • حمزة رويجع
    السبت 12 نونبر 2011 - 15:29

    السيد مقرئ أبو زيد شخصية لا مثيل لها منارة من العلم و المعرفة منيرة بالعالم ككل, على مستوى مدينة استطاع ان يخلق مكتبة بغاية الروعة بكتبها التي تناهز 11000 كتاب موزعة على مختلف التخصصات.

    سأصوت لحزب العدالة و التنمية باذن الله

  • jeune de 23 ans, Fès..
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:26

    Pour que le Maroc deviendra comme la Turquie..voire mieux..!!j
    Mon vote est pour le PDJ..
    Soyez Cool les gas…….
    donnez une chance à cette partie

  • kamal
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:44

    bonne chance au PJD,
    vous devez presenté des nouveaux visages aux election,

  • عزام
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:54

    غريب كلام متناقض عندما يتكلم عن الله والإسلام ومحاضراته في الفكر لكن في السياسة يضحكني والله,عيب أن تخلطوا بين الإسلام وبين السياسة…كلامكم غير مقنع لأن حزب بنكيران حزب مخزني وبالتالي فهو أكثر فسادا..أنتم أبناء المخزني دكتور الجزائر عبدالكريم الخطيب..

  • ABDOU _ de _ CASA
    السبت 12 نونبر 2011 - 17:12

    واسي الفقيه بالله عليك؟ قول لي على الأقل ماهي حصيلة حزبكم الإسلاموي في الجماعات والجهات البرلمانية التي نجحتم وتوليتم تسيير شأنها في السابق؟
    ثم الم تسأل يوما نفسك ياهدا؛ مادا قدمت أنت بالضبط للجهة التي نجحت فيها برلمانيا؟ وشخصيا كإبن لتلك المنطقة لم أرى شيئا جديدا ومُهما قد تغير هنا؟!
    جل الجماعات والجهات كدلك التي يترأسها حزبكم الإسلاموي قد تبث فشل تسييركم فيها وهدا بشهادة حتى سكان تلك المناطق! ومابالكم بتسيير الشأن العام للدولة المغربية الدي يتطلب أن تكون نخب وأطر من المستوى العالي مثل التي توجد لدى حزب العدالة التركي العلماني، وليس مثل مسيري حزبكم الدي نعرف بأن جلهم فقهاء وأفكارهم جد متواضعة في هدا الشأن كما في علم الكثير!
    أنا أرى أن مشاركتم في الحكومة المقبلة ستكون بمتابة السكتة القلبية لحزبكم الإسلاموي ولكل الأحزاب الإسلامية الأخرى في المغرب، لأنكم ستفشلون حتما لأن المسؤولية أكبر منكم بكثير لأنها ليست هي دغدغدة عقول الأميين والبسطاء من الناس بالشعارات الدينية كما كنتم تفعلون في المعارضة لأن المواطنين ينتظرون من يحل مشاكلهم الإقتصادية والسكنية والصحية وليس إلى شيء آخر..

  • مغربي يحدر
    السبت 12 نونبر 2011 - 17:50

    الى المتدخلن رقم 14 17 19 سوف نشارك في الانتخابات والاول مر في حياتن وثم تزوير هده الانتخابات سوف نخرج الى الشارع للمطالب (باسقاط النظام ) والدخل في مراحلة ان نموت احرار ولانعيش مدلولين وهي رسالة الى المسؤلين عن هدا البلاد واخطار شئ لوقع هو توزع المعقد بنفسالطرق سباق اي حكومة تتكون من 7 او 8 او 9 احزب ةتكون حكومة غير منسجم ومفاتت واقسم بالله العظيم لسوف نخرج في ثورت تاكل الاخظار واليابس

  • مغربي
    السبت 12 نونبر 2011 - 17:53

    كل اطر هده الاحزاب التي تستعمل الدين والقومجية للوصول الى السلطية تجد اولادهم يدرسون في مدارس اجنبية باللغة الفرنسية كي يصبحوات اطباء و مهندسون بينما باقي اولاد الشعب يدرسون باللغة العربية كي يصبحوا مادا ؟؟؟ فقهاء
    هكدا كان يفعل اطر حزب الاستغلال الدي دا فع عن تعريب التعليم بينما اولادهم يدرسون الفرنسية و بهدا استطاعوا ان يحتكروا المعرفة لعقود.
    اقول لامثال هؤلاء ا الدين يعتقدون انهم يستطيعون ان يفرضون على الامازيغ لغة
    ميتة كاللعربية ؛ ان الامازيغ هم ايضا يريدون ان يصبحوا علماء و اطباء و مهندسون والعربية لغة متخلفة ، لهدا سيهتموا باللغتهم الام الامازيغية و ا ادعوا بالمناسبة كل الامازيغ ان يهتموا بالعلوم التى تستعمل لغة الرياضيات لان االرياضيات لا جنسية لها و لا تتاثر لا بالدين و لا بالسياسة و لانها لغة الكون كله عكس العربية و اللغات المنطوقة التى من صنع البشر .
    نحن الامازيغ نريد لغة امازيغية خالية من المصطلحات العربية كما نريد اسماء امازيغية خالصة .

  • أبو فهد
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال الله تعالى: ( ولتكن منكم أمةٌ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأوْلئك هم المفلحون). [آل عمران /104].ووجه الدلالة في الآية: أن هذه المجالس منبر للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تماماً كمنبر المسجد والتلفاز والمجلة، بل هي أجدى وأقوى وأبعد أثرا في حياة المجتمعات. ولا يعقل أن نترك مكانا كهذا – مع ما له من تأثير في الحياة العامة للأمة – يعتدى فيه على الشرع، ويقرر فيه نقيضه، دون أن نأمر بالمعروف وندعمه، وننهى عن المنكر ونقمعه. قال الإمام القرطبي: ( فإذا تركوا التغيير وتواطؤوا على المنكر، زال عنهم اسم المدح ولحقهم اسم الذم، وكان ذلك سببا لهلاكهم).[تفسير القرطبي:4/152].
    قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) .[أحمد ومسلم والترمذي والنسائي].
    فما دام التغيير في مقدورنا، فعلينا القيام به، وهذه المجالس لا يتيسر إزالة أو إنكار المنكر الذي يعلن فيها إلا لمن دخلها، فكيف نترك الأمر والنهي في هذه المجالس مع عظيم تأثيرها في الأمة. قال الإمام النووي: (ثم إنه قد يتعين

  • أبو مروة
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:06

    إذا كنت فعلا تخاف الله وتريد الخير للبلاد والعباد …فاترك كرسي البرلمان وأزيد من 4 ملايين سنتيم شهريا ….وتفرغ للدعوة والنصيحة تنال أجر الله وتستحق منا التقدير والامتنان يا أبا زيد …..لا تحاول دغدغة مشاعري بديني االحنيف الإسلام كما فعلت سابقا….فوالله لن أصوت إلا ضدك هذه المرة لأنك لن تترك كرسي البرلمان إلا إذا انهزمت…فحب الكرسي والماندة السمينة تنسي المرء في حب الله و ررسوله…..

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:15

    والله! قد صدق فيكم من قال بأن الأحزاب الدينية المتأسلمة جلهم يستغلون المقدس الديني فقط لأجل أهدافهم السياسوية للوصول إلى السلطة!
    وحزب النهضة التونسي خير مثال على دلك؟
    أين هي تصريحات زعيمهم الغنوشي بالأمس عندما كان يطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في بلده تونس ولاشيء غير الشريعة؟!
    أين هو من دلك الكلام اليوم؟ ألم يصرح للصحافة المحلية والدولية عندما فاز حزبه في الإنتخابات الأخيرة، بأن حزب النهضة سيحافظ على حقوق المرأة التونسية التي تتمتع بها مند عهد بورقيبة! ثم أضاف أيضا أن حزبه سيحافظ كدلك على جل قوانين العليا (العلمانية) للدولة التونسية!

  • أبو فهد
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:23

    (ثم إنه قد يتعين – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – كما إذا كان [المنكر] في موضع لا يعلم به إلا هو، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو).[ شرح النووي على مسلم:2/24].
    قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما من قوم يُعمل فيهم بالمعاصي، يَقْدِرون على أن يُغيِّروا ثم لا يغيروا، إلا يوشك أن يَعُمَّهم الله منه بعقاب). [أبو داود]. قال الإمام النووي: ( وإذا كثر الخبث عم العقاب الصالح والطالح، وإذا لم يأخذوا على يد الظالم أوشك أن يعمهم الله تعالى بعقابه). [ شرح النووي على مسلم:2/24].
    هذا والجميع يرى أن للنواب في هذا المجلس حق الكلام والمناقشة لكل مسؤول في الدولة، وحق الاعتراض على كل ما تقوم به الحكومة، وهذا تغيير للمنكر باللسان. وإذا كان النواب الملتزمون بالشرع لهم اليد العليا في المجلس، أمكنهم حينئذ تغير المنكر باليد.

    لهذا سأصوت لحزب العدالة والتنمية إن شاء الله ، وأعانهم الله على تحمل المسؤوليه والقيام بها إنه سميع قريب مجيب، وهو المستعان.

  • عبد الفتاح
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:41

    سبق للاستاذ ابوزيد ان صرح في سنة 2002 نك لن يترشح للبرلمان لاكثر من ولايبتن حتى لاتصبح عبدا للكرسي و ها انت ياستاذي الكريم تترشح للمرة الرابع
    اظن انكم بداتم تكررون نفس نهج الاحراب التي سبقتكم

  • ردا على choukri barou
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:49

    رغم أن سؤالك لم يوجه لي لكن لابأس سأرد عليك؟
    ياأخي ماهدا الغباء عندك،لأن كل من سيقرأ تعليقك سيستغرب من سداجتك؟
    فالإسلام يأخي ليس ممثلا في حزبكم! وليس هو الإسلام الدي عرفه المغاربة مند اثنا عشر قرنا، وحتى ممثلي حزبكم ليسوا ملائكة أوأولياء الله الصالحين حتى لاينتقدهم أحدا؟!!
    حزبكم حزب سياسي، لهدا فكل من يستعمل السياسية يجب أن تناقش أفكاره السياسية وتعارض كدلك من طرف الجميع، أما وإن تحتكروا الدين لوحدكم كون أن حزبكم حزب (إسلاموي) وكل من عارض أفكاره السياسية تتهمونه بالكفر والزندقة؟ فهدا هراء منكم وغباء لن يقبله منكم المغاربة؟ ولن ينفكم في شيء أيضا لأن المغاربة ليسوا أغبياء أوقاصرين؟
    لاتتبجعون علينا منفضلكم بإسلامكم لأنكم لستم وحدكم مسلمين، وحزبكم أيضا ليس هو مثال للإسلام الدي يعرفه المغاربة!
    وكفى!!

  • معلومة خطيرة
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:46

    أي برلمان يا رجل؟
    برلمان ميزانيته السنوية -حسب دراسة أمريكية- قادرة على خلق 138 ألف منصب شغل سنويا براتب شهري قدره 3000 درهم.
    راتب شهري يبدو ليس بالكثير لكنه قادر على توفير الحد الأدنى من العيش البسيط لأناس معطلين قال بنكيران بالحرف الواحد: (إذا نجحنا في الإنتخابات سنقول لهذه الشريحة يستحيل تشغيلكم جميعا لكن لن نترككم لوحدكم).
    أخي الناخب هذه ميزانية ما يسمى بالبرلمان لعام واحد فقط فما بالك بميزانية 5 سنوات؟ وما بالك بقطاعات ومؤسسات هدر المال العام الأخرى؟؟ فأعرني سمعك وقلبك أيها الحبيب اللبيب.
    هذه معلومة واحدة فقط. لن أحدثك عن مداخيل الفوسفاط و لا عن 54 مليار درهم عائدات المُهَجَّرين إلى الخارج و لا عن عائدات الصيد البحري ولا عن… هذه كلها معطيات أصبحت في متناول القاصي والداني.
    وأترك قرار المشاركة أو المقاطعة لعقلك وقلبك ووجدانك.

  • omar dr
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:50

    الاستاد المقرئ أبو زيد رجل طيب واتمنى له التوفيق

  • ربيع
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:50

    أتمنى أن تفوز العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى و يعين الملك المقرئ الإدريسي رئيس للحكومة

    الأكيد أننا سنشهد عمر بن عبد العزيز جديد

    نعم الرجل المقرئ الإدريسي

  • taha
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:52

    إذا كان حزب العدالة والتنمية لايستحق، فكل الأحزاب لا تستحق، إذن ……

    نقـــــــــــــــــــــــاطع التصويت.

  • عبد الكريم
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:25

    صوتي إليكم إن شاء الله و كل عائلتي أتمنى لكم التوفيق يوم 25 نونبر

  • anir
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:26

    VOUS pouvez dire tous ce que vous voulez, vous n'arrivez pas a cacher votre racisme envers le peuple amazigh, on ne veut pas des fauchtons , des obscurantistes comme vous, on votera jamais pour un parti qui utilise l'islam pour des fins politicienne, vous etes contre l'islam non et 100000 fois non au PJD

  • محند نايت علي
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:03

    مشكلة حزب العدالة والتنمية هي قيام خطابه على الشعبوية. والشعبوية لا يمكن أن تقود المغرب إلا إلى ما وصل إليه الصومال وأفغانستان مع طالبان. أغلب الأطر البارزة في الحزب من أشخاص فاشلين في مياديتهم الأصلية. وأحسن مثال لذلك الأساتذة الجامعيون أمثال المقري أبو زيد، فهو أستاذ للسانيات فاشل، لم يعط حجة على صفة أستاذ باحث: ما هي مؤلفاته في مجال تخصصه؟ لا شيء. وقس عليه البقية بدون استثناء. ولا نتحدث عن أمثال بنكيران فهو مجرد ما تعلمون.
    يقول المقري بدون حياء بأنه لا يوجد مرتش من بين مرشحي الحزب .. والجميع تعرف فضيحة رئيس الجماعة الذي يقضي حاليا عقوبة السجن..

  • bader
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:16

    نعم، نعم الرجال في الوفاء
    يبقى حزب العدالة و التنمية هو أمل المغاربة ، حزب نظيف برجالاته وكفاأته ، علينا أن نمنحه ثقتنا لنجرب وما نجني إلا خيرا، كل العصي تستعمل لفرملة هذا الحزب فعلينا أن نتحدى، نحن أبناء هذا الشعب منه وإليه فعلينا مقاومة قوى التكتلات التي تفرض أنفها وقوتها ضدنا.
    ـ اللي جرب لمجرب عقلو امخرب ـ

  • mohamed
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:26

    sous le regne du makhzen le PJD et les autres partis ne sont que des acteurs sur le theatre politique pour jouer la comedie=tragedie/droguons le peuple

  • 3acha PJD
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:32

    vraiment on a tort de ça, il faut donner la chance au PJD pour voir ce qu'il peut faire. j'encourage les marocains de voter à ce parti même moi je vais le voter.

  • kadour
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:43

    salamo alaykom.je crois que nos chers Electeurs qui iront voter le 25novembre,ne savent pas que les conditions de travailpour les partis propre comme PJD et les gents honnetes n'existent pas dans notre pays.CES gents honnetes;ils ont obliger de faire un coalition gouvernemental avec d'autres partis qui sont pleins des arrivistes,correpteurs…on va mélanger les honnetes avec les correpteurs=une machine qui ne fonction plus .il faut ouvrire tous les dossiers des correptions dans tous les domaines…vous allez voir on a:chantage,crise politique,partage des postes avec les arrivistes et les proches… politiques

  • محمد
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:56

    هذه الانتخابات هي كمثيلاتها السابقة
    انتخابات الكذب والنفاق والغش وشراء الضائربابخس لاثمان
    نفس البرلمانيين الذين لا يظهرون الا في 15 يوم قبل الانتخابات ث بعد ذلك لا يهمهم المواطن بل لا يحضرون حتى جلسات البرلمان.
    هذا لانهم لا يملكون الصاحيات التي جلها بيد الملك وحكومة الظل.
    النتخابات**المهزلة

  • abdou
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:02

    الله معك, و بالتوفيق لجميع الاخوة في العدالة و التنمية.

  • abdennacer
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:18

    ce que je veux dans ces éléctions de 25 novembre est que le pjd gagne en vue de conduire le train politique de maroc vers sur et vers la bonne voie car la politiqu marocaine a soif d'une cridibilité .

  • ابو نوفل
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:21

    اسمح لي السيدabdo ان اقول لك انك تكره بدون علم وتعليقك مليئ بالافتراءات المغلوطة يجب ان تعرف الشخص اولا ليس كما بدا لك كفقيه مسكين 'مشارط' في مسجد انه دكتور يااخي لو جلست معه 5 دقائق لانبهرت بذلك الدماغ المختبئ في طربوش احمر في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والفقهية والتجاريب الديمقراطية في اعتى الديمقراطيات العالمية وتفاصيل عقليات المغاربة في جميع نواحيه من شرقه الى غربه ومن شماله الى اقصى جنوبه وهذه دعوة لك لمتابعته حتى تعرفه اكثر وهناك كثير من الادمغة متله في pjd وللاشارة فانا لست من الحزب وعرفت عنهم هذا من خلال محطات كبرى مر بها المغرب كالنقاشات التي مرت حول مدونة الاسرة قبل اقرارها والجدال في اجداث 16 ماي والنقاش جول الامازيغية وقت اجداث المعهد الوطني للامازيغية واحداث اجرى كانت مناسبة لنقاشات اكاديمية وسياسية ساخنة انكم تجهلون حقا هؤلاء الناس اعرفوهم قبل ان تنتقدوهم اقرأ كثير من التعاليق تهاجمهم بما ليس فيهم.

  • rodani
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:28

    salam ,ma mere mon pere mes fereres et mes soeurs vont voter pour la PJD, bonne chance; Allahoma arina lhaqa haqan wa rzoqna tiba3ah, wa arina lbatila batilan wa rzoqna jtinabah

  • karih dolme
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:42

    تعليقي على نداء المقرئ أبو زيد من العدالة و التنمية للمشاركة في الإنتخابات
    إوا زوينة هادي قالك . نريد من الشعب المشاركة في الربيع العربي بطريقته الخاصة هههه . فكرتيني فيامات . التطبيع إبادة حضارية . و أوراق في منهج التغيير الحضاري . لا تؤولوا الوقائع من فضلكم فالربيع العربي يضاد الإستبداد و الفساد و الذل و سرقة الثورات و تغييب إرادة الشعب و يريد الحرية والكرامة والعدالة . فهل المشاركة في هذه الإنتخابات المضحكة و المزكية للظلمة و المكرسة للإستبداد و الإنصياع لسياسة المخزن ؟؟ يحقق مطالب الربيع العربي في بلدنا المنكوب بحكامه والدائرين في فلكه ؟؟ لا و ألف لا .. ألا فاستحوا يا أصحاب العدالة و التنمية .

  • أبو آية
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية طيبة إليكم أُستاذ الكريم، انا جد معجب بشخصكم و البلاد بحاجة إلى أشخاص مثلكم رغم إني غير مقتنع باللعبة الدمقراطية في المغرب، ولن أُشارك بصوتي في هذه الإنتخابات.

  • samir
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:47

    برافـــــــوووووو للمغاربة!
    الشيء الدي يعجبني كثيرا في المغاربة هو أنهم يفهمون جيدا حيل وأهداف هؤلاء الإنتهازيين! سواء كانوا أحزاب بألوان اشتراكية أوليبرالية أوحتى من يدعون الإسلام!!

  • ا مازيغي حر
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:57

    dommage le peuple a deja dit non aux elections contribuès

  • wahd
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:09

    من قال لك ان الفلسطنين لم بتوصلوا بالمال والمجوهرات التي جمع الاخوان هل كنت في غزة لكي تفتري على اواياء الله. بعض المعلقين الحاقدين على كل ما هو اسلامي يفترون الكذب والبهتان ارضاء لغرورهم وشيطانهم, المقرئ ابو زيد كان يحمل الحقائب المملؤة بالمجوهرات الى البوسنة قبل ان تولد انت. العدالة والتنمية حزب الرجال, الرجال الذين لم يبقى منه الا القليل اما من يفتري فلا يمكن ان يكون في مستوى الرجال. المقرئ ابو زيد يخصص جل امواله لاعمال الخير ويملك سيارة خرشاشة لا احد يرضى ان يركبها

  • عبد الكـريم
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:29

    مركب جميل وعزيز أنت يا وطني أحبك لأنك عزوتى وجامع أهلي و أحبابي وأبناء جلدتي أحبك و فداك الدم الذي يجري في عروقي يامركبي الجميل لماذا كل قبطان تعاقب على قيادتك يغرقنا و يأتي من بعده قبطان آخر ليزيدنا غرقا ألى نستحق منك أن تجف ثيابنا ولو لمرة واحدة أصبنا بكل العلل بكثرت الغرق
    وهأنا أعود لركوبك يا مركبي العزيز لكن هده المرة لن أركبك دون قبطان من العدالة و التنمية
    هذه فرصتكم إن أغرقتمنا فلزاما علينا أن نتعلم السباحة
    وفقكم الل

  • توقيق
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:30

    كلام نفيس لاولي الالباب اما العدميين و و الدين يحلمون في عز النهار فهم لا يميزون بين الصالح و الطالح ويجعلون الكل في سلة واحدة و يقول الله عز و جل و لايجرمنكم شنان قوم على ألا تعدلو إعدلو هو اقرب لتقوى فحزب العدالة و التنمية يشهد الصديق قبل العدو بصفائه اما المقرئ ابو زيد و القضية الفلسطينية فهو رهن نفسه على الجهاد فيها حتى ان تتحرر أو يهلك اما اتبرعات فهدا يدكرون بخطاب المخزن لما اقام الدنيا و لم يقعدها من اجل دلك و لدلك فالمقرئ ابو زيد ليس هو الدي يفرض نفسه بان يكون برلمانيا بل كل المناضلين هم يدعونه لترشح في مدنهم لانها مفخرة لهم سياتي و قت تعرفون صدق هدا الحزب لما تتاح له الفرص في التسيير و فقكم الله ونحن سنصروت لكم احب من احب و كره من كره .

  • ذ محمد الامام
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:31

    قد يعرفني اخي الاستاذ المقريء ابوزيد من بعيد كما اعرفه لان ايامنا باليضاء زمان الوصل بالاندلس كان هو اصغر منا سنا لازال بالمرحلة الثانوية بالجديدة كما ذكر لي وقد اعجبني منه في بداية مشواره الدعوي نجابته وابداعه في تبليغ رسالة الدعوة وعولنا عليه كثيرا حتى اختطفه تيار الحزبية فاصبح على ماهو عليه الان ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم فليحكم اخانا على نفسه بنفسه كيف كان وكيف اصبح من خلال عرضه اشرطة ايام الدعوة الربانية كيف كان كلامه حلوا من القلب الى القلب وكيف كان وجهه ومحياه مجللا بجلال الدعوة ونورها الرباني فهل بقي من ذلك شيء حسبنا الله ونعم الوكيل كنت ارجو للمغرب ان يكثر الله فيه من امثال مقريء ابوزيد الداعية والمرحوم الفقيه فريد الانصاري فانهما كانا ملاذا للدعاة وذخرا لمدرسة الامام الشهيد حسن البنا رحمه الله ورفاقه الاوائل لكن يبدو ان صاحبنا استبدل الذي ادنى بالذي هو خير انني بغض النظر عن رفضي للحزبية عوض الحركة الدعوية وبغض النظر عن كوني ممن لا يرون في منهج التغيير والاصلاح عن طريق الاحزاب الوضعية المستوحاة من الغرب الامضيعة وقت لاننا مجتمع غير الغرب

  • oualad
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:36

    je voterai pour lui
    etant donne que le PJD est le seul partie proche du peuple marocain

  • شكري من بلجيكا
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:37

    المستقبل للعلمانية في الغرب الحبيب. وليس لكم مع كل لحترام اكم وهاده شهادة من لسن صادق وهو من حزبكم وانا شهيد على ماأقول

  • حيا الله الوجه الطيب ..
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:39

    ومن غيركم يا وجوه الخير وعلى راسكم سيدي محمد السادس يتحمل المسؤولية ؟اننا في حاجة الى ضمائر حية من اولاد الناس والذين يعرفون الحلال من الحرام ويعرفون ان الناصب زائلة والمال مستخلفين عليه ولا يبقى الا وجه ربنا الكريم ..واولاد الناس الذين يعلمون ان حب الاوطان من الايمان ..وليس اولاد الحرام الذين يجرفون اموال الشعب ولايعلمون انها وبال عليهم في الدنيا قبل الاخرة ..ولقد رايناهم في القضاء وقد جمعوا من اوساخ المال بالرشاوي والفساد ومنعوا حتى من الاكل مثل البشر ..اما السعادة قفد فقدت من محيطهم وحل محلها البؤس والشقاء ..فهل المال الحرام اسعدهم ؟لا والله انه الشقاء ..فيا ابناء المغرب يا اولاد الحلال الله الله في ديننا ووطننا فلا حياة بدون دين ..والجو المساعد على تقوى الله في كل مكان ..غير هذا ..فلقد جربتم كل الاديولوجيات ولم ينفع شيئ ونحن مبتعدين عن مالك الملك جل جلاله فلا استقامة وازدهار و قد رمينا ديننا وراء ظهورنا. . امة لاترقى الا بدين الله وتطبيقه في حياتها اليومية

  • حسن عادل
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:56

    قد يعذر المواطن بعض الشيء عندما يقابل ما يسمعه من السياسيين ورموز الاحزاب بالكثير من التحفظ والتوجس، نظرا لما تراكم لديه عبر عقود من تجارب مع هؤلاء السياسيين ووعودهم الكاذبة وهوة سحيقة بين ما يقولون وما يمارسون، لكن مع ذلك ، أربأ بالشرفاء من الوقوع في 3 أخطاء : 1ـ التعميم ، فلا نقحم في أحكامنا العامة القادحة من لم نجرب عنه ما يستحق به الاقحام في فئة المفسدين والكذابين.2ـ الحكم المجاني : الذي لا يستند الى أدلة حقيقية بل يستند في غالب الاحيان الى الصورة الخاطئة المغرضة التي يرسمها الخصم ضد خصمه . "وإذا قلتم فاعدلوا…" 3ـ الاحباط واليأس من التغيير، فهذه النفسية المفضية في الغالب الى الانسحاب من المشاركة السياسية والاكتفاء بإصدار الاحكام السوداوية العامة ،يخدم رغبة المفسدين في استمرار الهيمنة أكثر مما يخدم مشروع التغييروالانعتاق.إن التغيير الايجابي يكون بالعدل في الممارسة عندما نكون مسؤولين ، وقبل ذلك بالعدل في الحكم عندما نكون ناقدين، ويكون بإشاعة نفس الايجابية والمشاركة الفاعلة بدل الاحباط والسوداوية.

  • علي بن محمد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 00:07

    المغاربة غالبية فقدت الثقة في كل الأحزاب بعد مرور سنوات عجاف من الكذب و التلفيق و التزوير .. لقد وثق فيكم بعض المغاربة الأغرار فاعطوكم أصواتهم و فزتهم بغالبية المقاعد .. لكنكم لم تحاسبوا بعد لمن صرفتم تلك المقاعد و مقابل ماذا .. أنتم مسؤولون أمام الله تعالى عن تلك الصفقة بينكم و بين المخزن و الأحزاب لأنكم بعتم أصوات الشعب من تحت الطاولة في انتخابات 2002 و 2007 .. ماذا تريدون تقديمه الآن اطالة عمر الظالمين ؟ تريدون لعب الورقة الأخيرة للنظام قبل موته ؟ التوبة لا تقبل عند الغرغرة فلا تضيعو أوقاتكم و أوقات الشعب بالأباطيل .. المغرب سوف ينتزع حريته بيده .. و قدر الله سائر بكل الشعوب لمراده ..

  • إلى ـ ابو نوفل
    الأحد 13 نونبر 2011 - 00:13

    إنك تحت تأثير مخدر قوي، فمشكلتك هي أنك تغلب الجانب العاطفي عن كل ماهو منطقي، لهدا أخاف عليك أن تبقى سادج طوال حياتك! لهدا أنصحك أن تصحى من تخديرك!
    ليكن في علمك أيضا يأخي أنني أعرفه هدا الشخص جيدا، زيادة أني كنت قد استمعت له في عدة لقاءات وحوارات تلفزية باسم حزبكم، إلا أنه عموما ماتكون تدخلاته للأسف جد متواضعة يتنقصها الكثير من الكفائة العلمية والسياسية عما يروج في الساحة الدولية، لأن دراسته وتخصصه الفقهي له أثر كبير على أفكاره؟ لأنه غالبا ما يعالج المواضيع والأحداث بمنظور محدود جدا لأن أفكاره تجاوزها الزمن بقرون؟!
    بلا شك أن الكثير من القراء سيلاحظون عليه دلك؟
    اسأل عليه كدلك سامي حداد المديع البارز في قناة الجزيرة لتتأكد جيدا من كلامي!
    مند تلك الحلقة حرمت قناة الجزيرة استدعائه مرة أخرى وبلا شك سيكون الكثير من القراء قد شاهدوا تلك الحلقة التي (تورّق) فيها صاحبك جيدا!!
    لكي يتفتح عقلك جيدا وتفهم الحياة بشكل ايجابي، نصيحتي إليك استعمل دائما عقلك دون عواطفك، أوعلى الأقل غلب الجانب المنطقي عن العاطفي، حتى لاتكن لقمة سهلة لكل من هب ودب من الإنتهازيين وسماسرة الدين!!

  • الدكـــالي الصغير
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:06

    ما فاتنا من الربيع العربي يمكن أن يتحقق إن فاز حزب العدالة والتنمية، ولم تتدخل الداخلية -كعادتها القديمة- في محاصرة هذا الحزب، ولا نظنها تستطيع هذه المرة، لأنها ببساطة ستلعب بنار لا يدري السياسي المحنك مبتداها ومنتهاها.
    حزب العدالة والتنمية، بمرجعيته وأطره وكفاءاته…هو حزب التغيير الهاديء، والإصلاح والتغيير الذي ينشده جل المغاربة، وهو تغيير لن يكلفنا -بإذن الله- قطرة دم، وإصلاح يبني على ما تحقق لبلادنا، ويحافظ بل ويسترجع ثروات بلادنا لأبنائها.
    الأستاذ الفاضل أبو زيد نعرفه، واغترفنا من علمه وخبرته في المجال السياسي، وغيره من زملائه الرجال والعارفين الصادقين كثر، وكلنا أمل في أن يفوز هذا الحزب، بل وأن يكتسح الساحة السياسية المغربية، وليس ذلك بعزيز، وليس الشعب المغربي بأغبى، أو أقل ثقافة من باقي الشعوب العربية، التي فاز ويفوز فيها البديل الحضاري، والأحزاب والتنظيمات ذات المرجعية الإسلامية، ولعل بشائر نجاح هذا التيار في العالم العربي والإسلامي، واضحة للجاهل في التجربة الإيرانية، والتجربة التركية، وغيرها.

  • abdo
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:40

    ما كان لله دام وإتصل …..وما كان لغير الله إنقطع وإنفصل ..نريد مصارف إسلامية ونرفض الأبناك الربوية ….. لله المشتكى

  • A Moroccan abroad deprived of voting
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 20:33

    Long live JDP. Moroccans are smart enough to choose the ones who will serve our nation's development. The Ministry of Interior will definitely influence the elections, but we Moroccans can impose our choice if we stand firm, choose the best of us and avoid to sell our will for 100 DH.

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور