ندوة الحكم الذاتي.. لعمري ما ضاقت أرض بأهلها

ندوة الحكم الذاتي..  لعمري ما ضاقت أرض بأهلها
الثلاثاء 26 يناير 2010 - 13:00

نظمت رابطة أنصار الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية المغربية ندوة سياسية في إطار برنامج أنشطتها، لدعم مبادرة الحكم الذاتي. كان ذلك بفندق التلال الذهبية بآكادير، زوال السبت 23-01-2010.


حضر ممثلو المجتمع المدني من مختلف المدن الجنوبية، الشبان بالدراعيات الزرقاء والبيضاء المطرزة والشابات بلحاف بالوان مبهجة. كانت الأنوثة الصحراوية بطلة المشهد، وكان اللقاء مناسبة لإحياء صلة الرحم والتحاور حول آفاق تطوير المنطقة.


بعد كلمات الترحيب وتحديد أهداف الندوة


تدخل السيد هيبة ماء العينين عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، أكد أن مشروع الحكم الذاتي قد انبنى على التوصية 1754، وهو يدعم الديمقراطية المحلية، وأضاف أن الديمقراطية لا تكون إلا إن كانت محلية، وفي هذا المجال الحكم الذاتي مثال يحتذى، وهو يمكّن المواطن من تسيير الشؤون المحلية، ويوضح الرؤية في تحمل المسؤوليات كما يميز بوضوح بين الاختصاصات المحلية والاختصاصات الوطنية، لتجنب كل خلط.


ختاما طالب بالبقاء في مسيرة خضراء مستمرة وراء جلالة الملك إلى غاية إيجاد حل نهائي لمشكل الصحراء.


كانت السيد هيبة مداخلة تحميسية قوطعت بالهتافات والزغاريد.


المتدخل الثاني كان الأستاذ رياض فخري من كلية الحقوق بمدينة سطات، وقد قدم مداخلة سياسية قانونية مركزة، معدة مسبقا، وفيها ذكر بأن الاهتمام الدولي بقضية الصحراء المغربية يرجع إلى منتصف الثمانينيات وحينها ظهرت مقترحات وقف إطلاق النار ورجع الأسرى لكن المشكل لم يحل، بل تبعته مشاكل الاستفتاء وتحديد الهوية، ثم جاء مطلب التقسيم وتلاه ركود سياسي طويل.


خلال هذه المرحلة تعرضت جبهة البوليساريو لضعف كبير، عاد عدد من قادتها إلى المغرب، بينما فضل آخرون العيش في إسبانيا… وقد تضررت صورة الجبهة حيث عبد العزيز المراكشي زعيما منذ 33 سنة، في جو لا ديمقراطي في جبهة تدعي أنها ثورية وتعرف صراعا ونزيفا…


هذه النزيف البشري وغياب الديمقراطية أضعف الجبهة في سياق دولي جديد.


بعد ذلك تحدث الأستاذ فخري عن كلفة استمرار النزاع اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، وقد ذكر أنه تم استثمار أكثر من 778 مليون دور في الأقاليم الجنوبية في الأربع سنوات الأخيرة عبر وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، هذه جهود كبيرة لتنمية الأرض، إلى متى؟


أجاب المحاضر في مداخلته الممنهجة:


كان لابد من جهد وحركة لوقف هذه الكلفة، لوقف المعاناة وللتركيز على تنمية الإنسان، وفي هذا السياق جاء مقترح الحكم الذاتي، وهو يتوفر على نقطتي قوة:


الدمقرطة والضمانات.


1- الدمقرطة: فوثيقة مقترح الحكم الذاتي تنص على أن الوزير الأول في منطقة الحكم الذاتي، سيكون متحملا للمسؤولية امام البرلمان المحلي وليس أمام الملك. وهذا مطلب ناضل اليسار طويلا من أجله.


2- يوفر مقترح الحكم الذاتي أربع ضمانات للصحراويين:


– إنه ليس مفروضا بل هو حل تفاوضي إرادي.


– سترعى الأمم المتحدة الاتفاق وستصادق عليه.


– سيعرض ذلك الاتفاق على استفتاء تقريري.


– ستتم دسترة الحكم الذاتي عن طريق تعديل الدستور المغربي، لينص صراحة على الحكم الذاتي، ويصبح ملزما.


ضمانات تؤكد أن الدولة المغربية جادة ولن تتراجع عن مقترحا.



المداخلة الثالثة كانت لعبد الصمد قيوح عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وقد اعتبر أن مقترح الحكم الذاتي فاجأ خصوم المغرب وحول اتجاه المبادرة وحرك الوضع الراكد.


كما تحدث عن دور الأحزاب في الدبلوماسية البرلمانية لدعم مقترح الحكم الذاتي وهي تعتبر الصحراء قضية وطنية، وختاما طالب الأحزاب بتغيير سرعتها لمواكبة التغيرات على الأرض.



في المناقشة التي تلت المداخلات اعتبر أحمد لخريف – كاتب الدولة السابق لدى وزير الخارجية – أن وثيقة الحكم الذاتي وثيقة تاريخية يستجيب لمطالب الوحدويين وحتى لمطالب الإخوان على الجانب الآخر (تصفيق وزغاريد).


وأضاف أنها حل أمثل لأزمة دامت أكثر من 35 سنة “لم نتوقف خلالها عن التفكير في معاناة إخواننا على الجانب الآخر”.


وقد اشتكى لخريف أنه بعد عامين من تقديم الوثيقة لا توجد إستراتيجية تعبئة للإقناع تتوجه لأبناء العم في تيندوف.


متدخل ثالث طالب بإقناع انفصاليي الداخل أولا بمشروع الحكم الذاتي، بينما ندد ممثل تنسيقية الطلبة الصحراويين عثمان ولد المكي بالمراهقة السياسية وأكد أن السياق تغير وطالب بتنزيل الحكم الذاتي كخيار تاريخي، وختم بالحكمة الشهيرة:


لعمري ما ضاقت أرض بأهلها، ولكن أحلام الرجال تضيق.


(موقع التنسيقية: eesaharamaroc.maktoobblog.com)


كانت الندوة فرصة ل“رابطة أنصار الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية المغربية” للعمل على تقوية الجبهة الداخلية وتوعيتها بالمخططات التي تحاك قضيتنا الوطنية من داخل الثكنات العسكرية الجزائرية، وكذلك شرح المشروع الوطني للحكم الذاتي بشكل مبسط ليصبح مكسبا صحراويا شعبيا يحافظ عليه الوحدويون باعتبارهم يشكلون الغالبية الساحقة من سكان الصحراء المغربية.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد والي
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 13:02

    إنه ليس مفروضاً بل هو حل تفاوضي،تغيير الدستور ليصبح الحكم الذاتي ملزماً، وأخيراً تنزيل الحكم الذاتي كخيار تاريخي يكفي للقارئ أن يحكم على تناقضات هؤلاء المنظرين لحل قد يكون من سابع المستحيلات تنفيذه لماذا ؟ لآن فاقد الشئ لايعطيه أولاً ولأن هناك تناقض في البحث عن حل حقيقي ومحاولة خداع الشعب المغربي من خلال تنظير عن قصر نظر وتفكير ومحاولة تهميش الطرف الأهم في القضية وهي البوليساريو فرجاءً لاتذهبوا بعدين بهكذا تفكير من شأنه أن يطيل عمر النزاع ويجعل المتعطشين لتبؤ مكانة في الحكم الذاتي على حساب الرافضين أمر يكاد يكون معدموم وغير موجود إلا في مخيلتهم فالرجاء معالجة الموضوع من زاوية قانونية يكون فيها الكل فأعتقد أن محاولات هؤلاء ستبقى تدور في مكانها مدام الإقتصار على بعض “المتمخزنين” والمتمصلحين والباحثين عن مجد على حساب الأخرين وشكراً .

  • عبد الرحيم زياد
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 13:04

    السؤال الذي يطرح نفسه بكل إلحاح هو هل هناك فعلا مجتمع مدني حقيقي وبالمعنى الكامل للمصطلح في الأقاليم الصحراوية؟ للأسف الإجابة وبكل تأكيد هي لا. مع بعض الإستثناءات القليلة التي تظل ذات صوت مبحوح وهي تدعوا إلى تخليق وترسيخ قواعد قانونية و أخلاقية للنهوض بالعمل الجمعوي ليلعب دوره المفترض في تنمية الأقاليم على مختلف الأصعدة و المستويات عوض ما نراه ونلمسه من تسفيه و تفريغ للرسالة الجمعوية بالأقاليم الجنوبية حتى صارت الجمعيات عبارة عن ملفات في أدراج المكاتب لأا شرعية لمكاتبها حتى أنك قد تجد عضو مكتب ينتمي إلى 5 مكاتب جمعيات أخرى مختلفة كلية في الأهداف و الوسائل. و تستفيد من أموال الطائلة من المنح والهبات و لها الأولوية في الإستفادة من المشاريع محليا و جهوياووطنيا. رغم أنها لاتقوم بأي نشاط ولو واحد في السنة وما كانت تحظى بهذه الحظوة سوى لكونها تعيش تحت مظلة أحد الأعيان أو تحت مظلة السلطة.
    إنه لوبي متعدد الرؤوس يعيش على مال الشعب لا يظهر إلا في المناسبات أمام كاميرات التلفزة مستفيدا من ظروف التنقل وتعويضاته والإقامة في أفخم الفنادق التي تحتضن ندوات و ملتقيات الغاية منها الدفاع عن ترويجات مخزنية و التطبيل لها عوض مناقشتها وتقديم الإضافة لها وتطعيمها و أكثر من ذلك كان عليهم الدفاع عن الحكم الذاتي في الميدان و التوغل في المجتمع الصحراوي و طرح أفكاره ومناقشتها معه لسد الباب أمام النشطاء الحقيقيون أعداء مغربية الصحراء والذين يوجد منهم من ينتمي لذلك اللوبي المتكلم باسم المجتمع المدني.
    ان الاوان أن تراجع الدولة علاقتها بهذا اللوبي و أن تقف مع المجتمع المدني الحقيقي الذي يعيش تحت وطأة الفقر و التهميش والإقصاء فمبلغ 1000 درهم المخصصة كمنح للجمعيات بإقليم بوجدور ليس كافيا البتة لتحقيق الأهداف في الوقت التي صرفت فيه مبالغ وهبات ومنح بكرم حاتمي على جمعيات السمسرة واللصوصية وإستغلال المناسبات للبس الضراعه أو الملحفة والتفطح و ركوب الطائرات و المسايرة بأموال الشعب.

  • ألضمــيـر *** ألغائـــب
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 13:06

    أى مجتمع مدنى تتكلم عنه؟ وأى لباس تتكلم عنه( ملاحف و دراعيات)؟ هل تشككون فى مغربيتنا من طنجة حتى ألقويرة؟ هل إقليم الصحراء ليس جزءا من المغرب ؟ لقد أكدنا مرارا , عن وجود مغرب واحد , ولا نعترف بكل من يدعى ألإنفصال … ألعيو ن السمارة طنجة ووجدة , مدن مغربية بإمتياز … على حكومتنا , إغلاق باب ألتعامل مع ألمرتزقة ,,, إن ألتفاوض أو الجلوس معهم خيانة للوطن ,, حتى ألمؤتمرات التى تعقد هنا وهناك , ما هى إلا مؤتمرات بدون جدوى !!! تبدير للمال العام,,, الاقاليم ألصحراوية ,أقاليم مغربية , لها ما لها وعليها ماعليها كباقى ألاقاليم … أغلقوا هذا ألملف و لا نريد مزايدات من أى كان … تاريخ الصحراء نعرفه جيدا , و لا نحتاج لمن يعلمنا الدروس .. أطال الله نومك ,,, يا أخونا!!!

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 1

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم