ندوة بسلا تناقش النقد السينمائي بالمغرب

ندوة بسلا تناقش النقد السينمائي بالمغرب
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 30 شتنبر 2022 - 04:20

التأمت الخميس بسلا، ندوة تناولت موضوع “عشق السينما بالمغرب: من السينيفيليا إلى النقد”، وذلك في إطار فعاليات الدورة الـ15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة.

وانكبت الندوة على دراسة العلاقة “الوثيقة” بين السينيفيليا (حب السينما) والنقد، على اعتبار أن النقد لا يمكن أن يتأتى دون حب للسينما، بل ويشكل “محركا أساسيا لتطوير المنتوج السينمائي”.

وتوقف المشاركون في الندوة عند مكانة السينيفيليا في المشهد الثقافي المغربي والإفريقي والعالمي، والحدود الفاصلة بين عمل السينيفيلي والناقد السينمائي، فضلا عن المعايير المختلفة التي يعتمدها كل واحد منهما في حب أو نقد فيلم معين.

وقال عبد الكريم واكريم، الباحث والناقد ورئيس تحرير مجلة (سينيفيليا)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن أغلب رواد النقد السينمائي وبعض المخرجين ولجوا هذا المجال من بوابة عشق السينما، لاسيما من الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، إذ لا توجد مدارس أو كليات أو شعب تدرس النقد السينمائي كمادة مستقلة بالمؤؤسات المغربية.

وأضاف واكريم أن الدافع الأساس من الممارسة النقدية السينمائية هو عشق الناقد للسينما، مبرزا أنه بالمقارنة مع الماضي، اليوم هناك انحسار للسينيفيليا، “حتى أننا نجد أجيالا من الشباب لم تدخل قط للقاعات السينمائية”.

ومتحدثا عن تجربته وتجارب أمثاله من النقاد، قال واكريم إن “التكوين الذي حظينا به داخل الأندية السينمائية جعلنا نطور عشقنا للسينما، فانتقلنا به من مجرد ممارسة عاطفية إلى العشق العالم”.

وأبرز واكريم أن بعض المهرجانات السينمائية اليوم، مثل المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، هي التي أصبحت تعوض ولو بشكل نسبي ما كانت تقوم به الأندية السينمائية، وقد تكون رافدا أساسيا يمنح الشباب فرصة الانتقال من عشق السينما البريء (السينيفيليا) إلى عشق السينما المفكر فيه والعالم (النقد السينمائي).

ومن جهته، أبرز ادريس اشويكة، السيناريست والمخرج وأحد رواد الحركة السينيفيلية بالمغرب، في تصريح مماثل، مراحل نشأة وتطور واضمحلال الأندية السينمائية بالمغرب، معتبرا أن فترة الثمانينات شكلت العصر الذهبي لتأسيسها وعملها إذ فاق عددها سنة 1983، ما مجموعه 80 ناديا سينمائيا كانت تضم وتؤطر حوالي 45 ألف منخرط.

وأضاف أن تأثير هذه الأندية استمر في مختلف تمظهرات الحياة المجتمعية إلى حدود بداية التسعينات التي شكلت بتعبير اشويكة “مرحلة بداية اضمحلال الاهتمامات السينيفيلية”.

وقال اشويكة إن هناك مجموعة من المشاريع التي تطمح إلى استنهاض الفعل السينيفيلي، ومحاولات بعث الروح في الأندية السينمائية، التي تحاول الاستمرار في العمل ولكن بشكل جديد يراعي التطورات الحاصلة داخل المجتمع، وخلق شروط جديدة للتكيف.

من جهتها، قالت أمينة الصيباري، عضو الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، في تصريح للوكالة إن من بين ما تهدف إليه الندوة هو رصد علاقة المغاربة بالسينما والكيفية التي تفاعلوا بها مع السينما داخل إطارات منظمة سميت بالأندية السينمائية، والوقوف على تطور الفعل النقدي السينمائي من شكله الشفهي إلى شكله المكتوب.

وتتواصل فعاليات الدورة ال15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا إلى غاية فاتح أكتوبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

5
  • نقد سينمائي بلا سينما
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 05:04

    هذا الاشكال مدارة رحا نقد سينمائي عجعجات افلام لا روح فيها قد يقول قائل هناك الروخ قدم قمة الابداع العالمي بالسينما قد يكون الروخ استثناء محليا يقول سعيد الناصري ليس من الصعب كشف مفاتن فاتنة او اقل فتنة لاخراج فيلم او كتابة سيناريو ايحاءات جنسية مهمة شاقة تحدث حضرته هو و خوه و مراتو عن حرمانه من الدعم اين الاشكال

  • لي تياق راه زوغبي بحالي
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 05:25

    الحياة مستحيلة بلا سينما السينما حياة

  • imaginaire marginaire
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 07:13

    elle etait une mouche ce n’est que de tournage

  • عبد الهادي بخاري
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 09:38

    السينما في وضعها الحالي مؤسسة تقوم على نشر الرذيلة وترويج المنكر، وتدمير الأخلاق، بما تعرضه من أفلام لا تخلو من الحرام، كالتبرج والسفور والاختلاط والقبل والمشاهد الجنسية واستعمال الآلات الموسيقية المحرمة في المذاهب الأربعة، وغير ذلك من الأمور التي حرمها رب العالمين و أحلها الفاسدون والمفسدون في عصرنا هذا حتى أصبح معظم الناس يعتقدون بأنها أمر حلال..

    وإذا ثبت عدم جواز دخول السينما في عصرنا الحاضر فلا يجوز أيضاً إنفاق شيء من المال في هذا اللهو المحرم لأنه صرف لنعمة من نعم الله في غير ما أحل الله، وقد قال الله تعالى: ( وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ) [الإسراء:27] قال ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما: التبذير هو الإنفاق في غير حق. وقال قتادة: التبذير: النفقة في معصية الله تعالى، وفي غير حق وفي الفساد.

    وأعضاء المجلس العلمي الأعلى عندنا يعلمون كل هذا ولكنهم يفضلون الصمت وقبض الراتب الشهري السمين على قول الحق فتحولوا بسبب ذلك من ورثة الأنبياء إلى شياطين خرساء .. أوليس الساكت عن الحق شيطان أخرس ؟

  • simo
    الجمعة 30 شتنبر 2022 - 10:06

    السينما داتها نيتفليكس اللي عرفات دور مع الزمان… والباقي يتحسر على زمن القاعات اللي عمرو يرجع…

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة