ندوة تدعو إلى مراجعة مفهوم الجرائم القانونية

ندوة تدعو إلى مراجعة مفهوم الجرائم القانونية
صور: هسبريس
الجمعة 15 يناير 2021 - 14:19

أجمع المتدخلون في ندوة حول “عدم تجريم الجنح البسيطة بالمغرب” على أهمية مراجعة مفهوم الجرائم القانونية، التي تثقل كاهل المؤسسة القضائية والأمنية والسجنية.

وفي هذا اللقاء العلمي، الذي نظم من طرف جمعية عدالة “من أجل الحق في محاكمة عادلة”، بدعم من “مؤسسات المجتمع المفتوح”، أكد المشاركون على ضرورة اعتماد المقاربة التصالحية للتخفيف من أعباء العدالة، وتجويد خدمات المحاكم وأحكامها.

وتم الحديث عن التفكير في إعادة النظر في مفهوم الجريمة بالمغرب، لتجاوز أسباب فشل السياسة الجنائية، لأن المؤسسة السجينة عجزت عن تحقيق برامج الإصلاح لذوي العقوبات القصيرة، وفق دراسة علمية، تم الاستدلال بها في هذه الندوة.

وانتهت التصورات التي طرحت خلال الندوة نفسها إلى ضرورة التحول من العقوبة الجنائية إلى عدالة أكثر ملاءمة؛ فالإجرام البسيط مرتبط بجرائم قليلة الخطورة، وغالبا ما يقرر لها المشرع عقوبات سالبة للحرية، مشيرين إلى أن حوالي 40% يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي.

ومن المقترحات التي طرحت في هذا اللقاء التفكير في اختزال النظام الثلاثي المعمول به بالمغرب (الجناية والجنحة والمخالفة)، إلى تصنيف ثنائي يعتمد جرائم خطيرة وبسيطة، وتجاوز التصور التشريعي الفرنسي، إلى النظام الأنجلوساكسوني، الذي يتوفر على حوالي 51 تدبيرا بديلا.

“العدالة في حاجة إلى مقاربة من أجل المنفعة العامة، من خلال نهج سياسة ترمي إلى الحد من العقاب”، تورد المداخلات، التي دعت إلى تقليص التشبث بالقانون الجنائي، بمراجعة السياسة العقابية، فالسجن لا يجب اللجوء إليه إلا عند الضرورة.

وتقترح الندوة كبدائل للعقوبات السجنية الحراسة الإلكترونية، وإعادة النظر في جريمة الشيك والسكر العلني، واستهلاك المخدرات، وسحب رخصة السياقة، والتشرد وركوب سيارة ودخول مطعم دون قدرة على أداء المقابل المادي.

يذكر أن هذه الندوة تأتي في سياق إطلاق حملة ترافعية وطنية بمشاركة ثلة من ممثلين عن مؤسسات حكومية ووطنية وجامعية، وخبراء وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، من أجل تدارس تحديات وآفاق النظام الجنائي والقضائي المغرب، من أجل إقرار بدائل العدالة التصالحية.

السياسة الجنائية المؤسسة القضائية جمعية عدالة مراكش

‫تعليقات الزوار

5
  • حقوقي عاركم ذلكم
    الجمعة 15 يناير 2021 - 14:47

    على الحكومة ايجاد مشاريع قوانين محاكمة المجرمين المجانين الذين جنوا بسببكم و المصادقة عليها عاجلا

  • من العقوبات البديلة إلى العدالة البديلة
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:21

    العدل والعدالة أساس الدول،المجتمعات،الحضارات. فسادها،انهيارها من فسادهما، انهيارهما!الجرائم الخطيرة قليلة؛الجرائم البسيطة كثيرة!مبدئيا عدد السجناء يجب أن يكون قليلا!العكس هوالحاصل!القتل،الاغتصاب،البيدوفييليا،السطو المسلح،الجريمة المنظمة والانتخابية،التجارة المنظمة في المخدرات،الإرهاب،التعذيب،التهريب المنظم للثروات والأموال،الفساد الاقتصادي والسياسي،التهرب والغش الضريبي هي الجرائم الخطيرة المستوجبة للسجن الفوري مع الأعمال الشاقة من أجل الردع ومنع الجريمة من الحدوث!عدالة صارمة وقائية! باقي الجرائم البسيطة تقيم بناء على سلم مالي و يعاقب عليها بعقوبات بديلة من قبل الغرامات لمن استطاع أوالخدمة العمومية!الأشغال عوض النوم في السجون والتربية على الجريمة!عامل ردعي فعال!عدالة عادلة و ليست انتقائية!عدالة مبسطة،سريعة وليست عدالة معقدة وحلزونية!القضايا البسيطة تحسم ابتدائيا،تصالحيا،تعويضيا!الجرائم الخطيرة بمدد طويلة للردع والوقاية بدون إمكانية عفو مع التطبيق الفوري في حالة الاعدام بشرط عدم الشك!عدالة مستقلة!عدالة غير مسيسة!عدالة تربي وتعاقب!عدالة نزيهة،نظيفة،غير منحازة متحيزة و فاسدة!

  • مغربي الجنسية
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:28

    باش كتقتلوني ملي كتقولو خاص الدولة تنهج عقوبات بذيلة و تدابير وقائية بحال الدول المتقدمة، واش عندنا إمكانيات مادية و بشرية باش نطبقوا هذا الاجراءات، غي المراقبة القضائية و السوار اللكتروني مقدينش عليهم.

  • abbes
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:43

    لن تنتهي المراجعات القانونية في هادا البلد ، كل يريد قانون حسب هواه ومصالحه ، ولنا في الهيئات الحقوقية خير دليل

  • مواطن
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:21

    عندنا كانت فضيحة النجاة تراسها رئيس الحكومة انذاك عباس الفاسي و لم يحاكم او يستقل احد و بعدها فضيحة مركب مولاي عبدالله العالمية ثم الفضيحة الاخيرة التي عرت عليها امطار الخير في الدارالبيضاء و الاموال الطائلة التي نهبت

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 20

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء