ندوة تقارب صمود "الصحة العقلية" خلال الأزمات

ندوة تقارب صمود "الصحة العقلية" خلال الأزمات
السبت 27 يونيو 2020 - 00:20

قال مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد إنه في إطار سلسلة لقاءات الإيسيسكو (المجتمعات التي نريد)، وبشراكة مع المركز ذاته، نُظمت جلسة عبر الإنترنت، أمس، بعنوان “الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي لتعزيز القدرة على الصمود خلال الأزمات وحالات الضعف”

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن مصطفى الرزرازي، خبير علم النفس باحث بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، تناول أهمية التمييز بين التقنيات الصحية والطبية من أجل معالجة قضايا الصحة العقلية، وتنفيذ استراتيجيات بشكل فعال، وأشار إلى أهمية الصحة النفسية في تطوير السياسات تضمن تنمية المجتمعات.

وأضاف البلاغ أن خبير علم النفس أوصى بمراجعة معظم الإرشادات ووثائق الصحة النفسية لكي تناسب الظروف الحالية، وأعطى مثالا باضطراب الكرب التالي للرضح (PTSD) وتطور أعراضه بسبب الأزمة الصحية الحالية، مشيرا إلى أنه “نتيجة لذلك، قامت كل من منظمة الصحة العالمية وخبراء علم النفس بنشر وثائق محددة حول الصحة العقلية في أوقات الأوبئة”.

في إجابته على أسئلة الحاضرين، قارن مصطفى الرزرازي تجربة فوكوشيما بالأزمة الصحية الحالية، مشيرا إلى أنه في الأزمة الصحية الراهنة يتم الخضوع لاستشارات نفسية غير علاجية عبر الإنترنت، ودون الكشف عن الهوية.

يُشار إلى أن “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” أنشئ سنة 2014 في الرباط، ويعتبر مركزا مغربيا للدراسات، مهمته الإسهام في تطوير السياسات العمومية، الاقتصادية منها والاجتماعية والدولية، التي تواجه المغرب وباقي الدول الإفريقية بصفتها جزأ لا يتجزأ من الجنوب الشامل.

وعلى هذا الأساس، يعمل المركز على تطوير مفهوم “جنوب جديد” منفتح ومسؤول ومبادر؛ جنوب يصوغ سرديته الخاصة ويبلور تصوراته ومنظوره لحوض المتوسط والجنوب الأطلسي، في إطار خال من أي مركب نقص تجاه باقي العالم.

‫تعليقات الزوار

5
  • ابواسيل
    السبت 27 يونيو 2020 - 00:31

    المواطن فى حاجة ماسة إلى المساندة و المواكبة فى مجالي الاجتماعي و النفسي. فالضغوطات ضلت تتراكم عليه و بشكل يومي .فجميع المنابر عليها مسؤلية دلك لضمان التماسك الاجتماعي ببلادنا.

  • مواطن غيور1/ النتيجة
    السبت 27 يونيو 2020 - 00:36

    السلام عليكم
    الحجر الصحي لقرابة ثلاثة أشهر خلقت لنا مجتمعا يتسم بالمرض النفسي من اكتئاب و توتر شديد و انفصام في الشخصية…. و غيرها.
    العلماء يحدرون من اعتقال السجناء في زنزانات فردية لمدد طويلة و بدون ضوء لشمس و استراحة يومية لساعة في اليوم و في ضوء النهار، لأنها تخلق كل أنواع الأمراض النفسية التي قد تصل للإنتحار و أخفها الجنون و الحمق و الإنفعال الشديد.
    انظروا حولكم سترون الناس أكثر توترا مما كانوا عنه قبل الحجر!
    دائما كنت أقول: الفيروس دوائه أيام، لاكن أعراض الحجر الصحي من أمراض مزمنة كالسكري و القلب و لوزن الزائد و الإكتئاب… فعلاجه مدى الحياة.

  • علي
    السبت 27 يونيو 2020 - 01:13

    يحسن عوان أصحاب الوسواس القهري . ككرة الثلج هذه الأيام و يزيد يفرخ و يتفرع و يتلقم بأشكال جديدة .
    الإنسان يبقى كائن هش محاط بكل أنواع الأخطار المادية و النفسية و العقلية .
    ما نعرف منين تجيه العنترية و التفرعين و هو في أي لحظة معرض للانجراف و الخطر خاصة الوسواس و الخوف و الشك و بقية راس الحانوت

  • زين العابدين
    السبت 27 يونيو 2020 - 01:14

    قلة الشي تراشي وقلة دات اليد مع الحجر والكراء والكهرماء والمصروف وعدم العمل راه ماشي غا تهبل راه تنتحر

  • دظز
    السبت 27 يونيو 2020 - 08:04

    السلام عليكم،
    نريد العلم. كفى من الكلام الفارغ الذي لا اساس له. كفى من الرجوع الى الاخرين في الشمال. نريد دراسات علمية غير مزورة وغير مهرطقة

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 61

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 21

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 4

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 25

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة