ندوة دولية بفاس تدعو إلى إلغاء المادة 20 من مدونة الأسرة

ندوة دولية بفاس تدعو إلى إلغاء المادة 20 من مدونة الأسرة
الإثنين 7 ماي 2012 - 23:54

أوصى المشاركون في ندوة دولية نظمت بفاس يومي 5 و 6 ماي الجاري٬ حول موضوع ” زواج القاصرات: مقاربة اجتماعية وثقافية وقانونية”٬ إلى إلغاء المادة 20 من مدونة الأسرة والتي تنص على أنه لقاضي الأسرة المكلف بالزواج أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية، والفصل 475 من القانون الجنائي الذي يبيح زواج المغتصب من ضحيته.

ودعا المشاركون في الندوة التي نظمها مركز إيزيس لقضايا المرأة والتنمية ومركز جنوب – شمال لحوار الثقافات٬ واختتمت أشغالها مساء أمس الأحد ٬ بضرورة تفعيل دور المساعدات الاجتماعيات في محاكم الأسرة كآليات مساعدة للقاضي في ملفات الزواج.

وبعد أن أكدوا على ضرورة تجريم تزويج القاصرات وتوحيد المسطرة في جميع محاكم المملكة٬ شدد المتدخلون على ضرورة وضع إستراتيجية وطنية مندمجة لإشراك المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية٬ وتوفير مشاريع مدرة للدخل للأسر التي توجد في وضعية اجتماعية صعبة.

كما دعوا إلى توفير الحماية والوقاية للأطفال وصيانة حقوقهم في التعليم والتكوين والتغطية الصحية٬ مشددين في السياق ذاته على ضرورة القيام بحملات توعوية وتحسيسية في هذا المجال على الصعيد الوطني.

وفي سياق متصل٬ أوصى المشاركون بضرورة محاربة كل أنواع العنف ضد المرأة من خلال احترام المواثيق الدولية ذات الصلة٬ معتبرين في السياق ذاته أنه من الأهمية بمكان اعتماد سياسات عمومية من شأنها تحقيق المساواة بين الجنسين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة التي نظمت بشراكة مع الاتحاد الوطني للمنظمات النسائية وجمعية “أصوات حيوية” و منظمة “مبادرات من أجل الشرق الأوسط” سلطت الضوء على مواضيع من بينها “الزواج دون السن القانوني٬ والعنف ضد النساء والفتيات” و “إستراتيجية مراجعة قانون الأسرة والعوائق التي تحول دون تنفيذها” و”النتائج المترتبة عن تزويج القاصرات”.

كما بحث المشاركون في الندوة “دور القضاة والمحامين في تطبيق القانون” و “دور وسائل الإعلام والتعليم في تنوير وتوعية الرأي العام” و “دور المنظمات النسائية ومنظمات الشباب”٬ فضلا عن “دور الدولة والمجتمع المدني”.

‫تعليقات الزوار

27
  • Hamid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 01:24

    ليس للمتزوجين ذنب عنوستكن أيتها المثقفات وأنصح كل مغربي أراد نجاح زواجه أن يتزوج قاصرا برضاها

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 01:42

    هادوا زادوا فيه بزاف ..
    زعما هادا هو الحل للواقع ديالنا
    آ عباد الله عملوا بحث في Youtube على وفاء المغربية ب قناة LBC اللبنانية كتقول أمام سائر العالم بأن الجنس يحتل المرتبة الأولى في حياتها مند سن 16 سنة …
    كندحكوا علينا الناس

  • تائب من ذنوبه
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:04

    والله هؤلاء المتحضرون الذين يطالبون بحرية المراة لا يزيدونها الا اهانة واحتقار وعري .
    بالله عليكم انضرو امام المدارس وفي الحدائق وفي………..الفتيات والفتيان منغمسون في عالم من التحرر الجنسي الذي لا يعلم عواقبه الا الله.
    الا يدفع هذا الامر الاباء من التخلص من بناتهم خوفا من العار؟؟؟؟؟
    افيقو يا عباد الله فوالله لمدونة الاسرة الحالية اصلا مخالفة لشرع الله في كثير من بنودها وبالرغم من ذلك لا تروق لهؤلاء الحضاريون .
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن ؟

  • منع الزواج
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 04:18

    لو أنكم منعتم الزواج بالمرة لأرحتم واسترحتم، فالزواج حتما سيؤدي إلى الخصام والمشاكل بين المرأة والرجل فلا داعي لذلك من الأساس، وها كلشي تهنا مع راسو

  • inconnu
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 05:40

    c'est vrais

    il faut illiminer l'article 20 de la modawana

    et le fameux article 475 du code pénal

    mais il faut les changer avec un articl qui autorise le

    mariage entre Homme et Femme qui manifestent leur

    droit de creation d'une famille

    SANS AUCUNE LIMITE D'AGE

    SANS AUCUNE LIMITE D'AGE

    SANS AUCUNE LIMITE D'AGE

  • Azeddine
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:18

    How can anybody sit anywhere to think or talk about this, and for Mr the minister of justice to say it's legal and stop, shows where his head is.
    Would he or anyone in this panel allow there daughter to marry as a minor ?
    That's what public service means : think for your constituant ( the public) like you think for yourself.

  • zougoulougoubamba
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:28

    خليهم اسيدي تايشبعو شيشة فالقهاوي عاد انضو يقلب على الراجل
    شحال من وحدة ف (تشات) حتى كتوصل 30 و40 و50 عام عاد كتقول باغية
    زواج ديال لمعقول حتى شبعات ق… عاد كتقنب على لمعقول
    هؤلاء النساء اللاتي يطالبن بحقوق المراة فهن مسيحيات مسلمات.
    لان الاسلام وضع حقوق المراة من زمان ولاغبار عليه

  • منع شرع الله
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:51

    لكم الله ياأعداء الله لا تريدون من هذا سوى تشجيع على الميوعة و العنوسة و الفساد والزنى لكم الله يامن تحاربون شرع الله والله ثم والله لن أسامح كل من يدعو إلى هذا المنكر العظيم يامن حرمتم شبابنا من الزواج وشجعتموهم على الفساد .الواجب دعوتهم إلى الزواج لا إلى الزنى و الفاحشة وعلموا أنكم تحاربون شرع الله و رسوله لأنكم نكل بساطة لا تجدون أبناء للتزوجوهم أو لأن أبنائكم لايعشون إلا على الفاحشة والزنى لدى تسعون إلى تيسير لهم هذه الطرق لكم الله ياأدعداء الله

  • moroccan
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:10

    اقتراحات فعلا لصالح انتشار الفساد و الانحلال . هذه نية مبيتة للسير بالمغرب الي ما لا تحمد عقباه . افعلوا ما شئتم, فسياتي يوم ا ن شاء لله و تعاد الامور الي نصابها بعد ان يعي المسلمون حقيقة مخططاتكم …….

  • ياسين عس
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:27

    لا ننسى ان المحاكم المغربية تعاني من تسلط المقاربة القانونية و التي بدورها ابانت عن نقص في معالجة العديد من القضايا المعروضة على المحاكم و لهدا فهي تحتاج الى المقاربة الاجتماعية التي تعالج القضايا اجرائيا من خلال مناقشة الواقع الاجتماعي و لهدا فتفعيل دور المساعد(ة) الاجتماعي داخل المرفق القضائي امر دروري و الاكتر اهميتا ايضا هو تمكين المساعد(ة) الاجتماعي من مجمل الاليات و الوسائل التي تساعده للقيام بمهامه على اكمل وجه

  • khalid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:40

    salam; vous saviez qu'aux usa une fille mineure peut se marié mais avec l'aval d'un juge, puisse ce que vous vous référer à l'occident pour almoudawana ,mais je pense que c'est un combat des femmes qui n'ont des femmes que les caractéristiques sexuelle primaires, et c'est un faux débat dans son ampleur mais c'est vrai il y a des injuste qu'ils faut les corrigés.

  • abdel
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:09

    352 جمعية من المجتمع المدني تحصل على 14مليار سنتيم من الدول الغربية..اسألو الشوباني الوزير..فهي أدن حرب بالاموال وميرانية ضخمة لعلمنة المغرب من أسفل و طمس الهوية بزززز

  • hamada
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:09

    أقسم بالله أن ما أقوله قصة حقيقية وقعت يوم الأحد6/05/2012 ليلا في دربنا "البرنوصي"

    جاءت فتاة تريد أن تشتكي لامرأة على أن بنتها تشاهدها مرات عديدة مع شباب .. لم تستسغ المرأة هدا الكلام .. وقالت للفتاة أن تريها المنزل الدي تأوي إليه .. فأرشدتها دون أن تصل المرأة للبيت
    وبدت مشادات كلامية بين الفتاة والأم إلى أن قالت الفتاة للأم إن بنتك "داز عليها شحال من واحد "
    وللإفادة فالبنت للأم لا تتعدى أظن 16 عشرة سنة

    إن التربية الدينية تجعل الناس يخشون عقاب ربهم في كثير من الأمور.. لكن الندوة التي نظمت بفاس لا تتكلم عن التربية أو الدين

  • محمد بيروك
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:50

    يا ناس كفى من الضحك على الدقون، عندما نمنع الطفلة المغتصبة من الزواج بمن قامت بفعلتها معه وتحت تأثير ما يدعى بطيش الشباب أو الحب الزائد سنقوم بخلق مجتمع ظالم ينظر لهذه الطفلة التي أصبحت امرأة على أنها عنصر شاذ في المجتمع، نحن لسنا بالمجتمع الفرنسي مجمتع الأمهات العازبات ولا بالمجتمع الألماني أطفال لا يعرفون آباءهم نحن أمة الاسلام الحداثي، فمن أخطأ يجب عليه تحمل أخطائه وعلى العائلتين اللجوء للحوار وجبر الضرر لكي لا نجني على شابين قاما بفعلة لم يحسبا لها حساب بالفراق مدى الحياة، على المشرع أن يقوم بتنزيل أشد العقوبات على المغتصبين قطاع الطرق، لما لا نفعل عقوبة الاعدام في هذا الباب، كما على المشرع أيضا أن يكون رحيما بمن أخطأ بل أخطأا واعترفا بخطأيهما، ظاهرة الاغتصاب ظاهرة اجتماعية سياسية اقتصادية وفوق هذا وذاك ظاهرة غير قابلة للمزايدات السياسية، باراكا منركبو على الزمزمي أو على طفلة فقيرة اختارت الانتحار على مواجهة الحياة ولنعمل على تعرية واقع البؤس والأمراض الخطيرة التي تنخر جسم المجتمع المغربي مثل الكبث المجتمعي وأمراض أخرى أستحيي من ذكرها في هذا المقام، لننقاش قبل الاستقاط

  • علي من الصحراء
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:50

    واش مزال زايدين فيه و شكون عطاكم حق باش تتحكمو في حياتنا و تسنو علينا قوانينكم باسم الحرية واش 2 د الهجالات بغاو اسيرو المغرب كولو على كانتهم اللي بانت ليهم مزيانة ازيدوها و اللي بانت ليهم مامزيانة احيدوها و حنا فين هو راينا. من انتم؟ من انتم؟ و المغرب وااا المغرب راه هاد الهجالات غيجبدو عليك النحل الشعب راه بدا كيطلعلو الدم هاد الناس راه كفروا الشعب زادو فيه بزاف حنا مغاربة متعلقين بتقاليدنا و عاداتنا و هاد الناس باو اغيروهم صحة راه ضروري تكون واحد النهار ردة فعل من الشعب.

  • مغربية
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:58

    السلام ورحمة الله مادا تعرف هده اللجن عن فتيات المغرب القاصرات وظروفهن الاجتماعية مع أسر يعمها الجهل والفقر فهده الندوات تريد افشاء
    الفساد وتعميم الايباحيات والهروب من المسؤولية فأغلب المنضويات لهده المنظمات التي تدعو الى منع زواج القاصرات فيها عنوسة وجهل فكري وعدم خبرة مع واقع المجتمع المغربي فالأم التي تركها الزوج أم لعدد كبير من الأطفال فخرجت لتطعمهم فما الأحرى لها هل تزوج ابتها المراهقة التي أحبت ابن الجيران وأحبها أم تتركها تعيش الفساد مشكل فاطمة التي انتحرت كان خداع مغتصبها فلو أنه طلبها للحلال ما كان وقع لها ما وقع .
    مشكلة المرأة المغربية هو في عدم احترام البنت والأم والمرأة عموما
    هدا هو مشكل المغربيات والسلام

  • Damoshel
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:58

    الجمعيات النسوية واعداء المغاربة الاجانب لازالوا يواصلون حملتهم لمحاربة الزواج في المغرب فقط، ولماذا لا يحاربونه في فرنسا التي تتزوج فيه البالغات ابتداء من 15 سنة قانونيا. ام اننا دولة بدون قيم ولا اخلاق ولا سيادة حتى تاتي شردمة من المومسات العميلات لتتحكم في حياة نسائنا وتجعل بلدنا حقلا للتجارب وكاننا فئران.
    نحن بلد له تاريخ وقيم وتقاليد، فتقاليدنا تنص على زواج البالغات القادرات ابتداء من سن 15 سنة كما تنص بذلك الشريعة.
    لم نسمع هذه الجمعيات عندما تغتصب الالاف من الطفلات في سن 10 و12 سنويا من طرف الخليجيين يتم اقتيادهم من الاعداديات على يد قوادات الى فيلات مخصصة.
    لم نسمعهن عندما تخرج فتايات صغيرات الى ممارسة الدعارة مع وحوش في اعمار اجدادها.
    لم نسمعهن عندما يرمى الاجنة من بطون هته الفتايات في المراحيض والازبال،ويصل الامل الى 30000 جنين سنويا…
    لم تسمعهن عندما تصبح فتاة في سن 10 مصابة بالسيدا وتقدر بالالاف سنويا…
    اللجان الشعبية لمحاربة الدعارة

  • AMAZIGHI HOR
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:19

    كل هذه الاصوات التي تدعي التحرر صادرة عن نساء عانسات يردن ان تكون جميع فتيات المغرب مثلهن و نحن لسنا بحاجة الى نصحكن فنحن اتباع الدين الاسلامي ولم يرد فيه ما يجرم زواج القاصر ايوا سيييييييييييييييييييرو هضرو فبناتكم

  • ouhalloul
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:29

    Vous parlez beaucoup du sexe,il , vous etes des parait que vous n'avez rien d'autre a faire, vous etes des obsédés!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • خديجة
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:33

    هؤلاء لن يرتاحوا حتى يشاهدوا مظاهر الزنا امام اعينهم في الشارع
    وعند ذاك انتظروا عقاب الله التي سيهلك الاخضر واليابس
    حذار ثم حذار من الاستسلام لرغبات الاوربيين ودعاة حقوق الانسان
    فانهم يدعون الى الباطل تحت غطاء حماية القاصرات
    القاصرة دون الخامسة عشر لها ابويها هما المسؤولان عنها وليس الغير
    فان وقع لها مكروه فيجب محاكمة والديها فقط لتقصيرهما وليس فرض تحجير على الزواج لمجتمع مسلم واقتياد الفتاة المسلمة لفخ الوقوع فيما لا يجوز. حذار ثم حذار ارجو النشر

  • أطـــــــلـــســـــي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:14

    و الله ان هؤلاء اذين يحسبون انفسهم مثقفون هم من خرب الامة الاسلامية بافكارهم الفلسفية التي لا تمت للدين بصلة و الله ان مثل هؤلاء من تعلم منهم حرفين في الدراسات الفلسفية و الاجتماعية وووووو؟ يأتي الينا بافكاره المريضة لينشرها في مجتمعاتنا الاسلامية و الله ان هؤلاء لا يهمه لا قاصرة و لا قاصرهؤلاء يخوضون حربا ضروس بالوكالة عن الغرب لضرب الدين و لكن هيهات ثم هيهات ان الاسلام متجدر في عروقنا و لله الحمد ورسالتي اليهم ام تكفيكم العنوسة الموجودة في كلتا الطرفين اليوم الم يكفيكم انكم انكم خربتم المجتمع الاسلامي بافكاركم المسوسة انظروا الى الغرب اليوم لم يعد فيه لا اسرة و لا عائلة متماسكة يا من تريدون تقليده و بالمناسبة الاسلام لم يذكر لا قاصر و لا قاصرة الاسلام يتحدث عن اليلوغ الذي هو سن الرشد و تعرف الفتاة فيه بالحيض و الفتى كذلك يعرف في البلوغ المثالي للرجولة ابتعدوا عنا لا نريد افكاركم نريد ما قاله الله و رسوله و التابعين التابعين من الامة و العلماء المشهود لهم بالنزاهة لا نريدكم ان تزيدوا في تخريب مجتمعاتنا التي مازالت فيها بعض التماسكات الدينية و لله الحمد أنــــــــــــشـــــــــــــروو

  • ابن الوليد
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:43

    لن أتزوج أبدا..!ولا تبديل لكلمة الله..ورسوله..!منذ تفعيل مدونة الأسرة انحلت هاذه الأخيرة..وانفكت..الأب صار يستنكر ..والأم صارتلوح في كل مرة وحين بالطلاق .والإبن عازب..البنت عانس..الأسرة في الأخذ والرد..كل هاذا بسبب المدونة..فكل من ساهم بالقليل أو الكثير إلا وغضب الله عليه في الدنيا وله عذاب السعير في الآخرة..لقد هم الفساد وآنتشر البغاء في المنازل والشوارع والمقاهي والأزقةوالثانويات وذلك بسبب العزوف عن الزواج والخوف من السقوط في مظالم هاذه المدونة وتبعاتهابعد الإرتباط بالفتاة بعد الزواج. ويليها من تبعات قاسية إن ساءت العشرة وجاء الفراق .مجحفة هاته المدونة قاسية في حق الرجل ولو جاء الظلم من الزوجة وحتى إن خرجت الطريق..قلت لن أتزوج لأن المرأة أصبحت استرجالية فاقدة الهوية والطريق..كلام الله يعلو ولا يعلى عليه

  • سلوى
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 16:00

    انا لست مع الزنا ولا مع تزويج القاصرات الفتاة تحصل على البكالوريا في سن السابعة عشر او الثمانية عشر زائد فترة الجامعة اي تكون جاهزة في سن الثانية وعشرون وهدا سن مناسب للزواج حتى تستطيع المراة التمكن من ادارة الاسرة فكثير من الفتيات انقطعن عن الدراسة وتزوجن فشل الزواج ووجدت نفسها مطلقة بدون شهادة ترجع لبيت اهلها تجر اديال الخيبة انا مع العلم اولا والشهادة التي تصون للمراة كرامتها اما الزواج فياتي في وقت يحدده الله اما عن الزنا فهي نتاج عن التربية وساعيدها الفتاة التي يقبلها والدها ويحبها ويرافقها كصديق طول حياتها يجعلها تحترمه ولا تفعل شيئا مشينا يدله امام الناس ولقد مررت بهته التجربة لقد كان ابي صديقي مند الطفولة كل نهاية اسبوع لدينا برنامج خروج عائلي يدهب معي للمدرسة ويعيدني من هناك يتابع مساري الدراسي والثانوي والجامعي واحكي له كل شيء ولقد كان ينبهني الى الانتباه من الدكور ومعاملتهم وعدم المزح معهم وفرض نفسي واحترامي عليهم رغم انهم كانو يلقبوني بالمعقدة ولكن ابي قال لي السفيه يرى المميزة معقدة والفتاة التي لا تحس بقيمتها في العائلة تلقي بنفسها بين احضان اول من يقول لها يا حلوة

  • hamzaoui
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 16:25

    pourquoi tant de tapage sur cette moudawana. le livre du saint coran est tres explicite sur la relation hommes et femmes. pourquoi on impose a nous les marocains des idees qui nous sont totalement allogenes. c est l islam qui est toujours vise.

  • Marocaine etonnée
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 16:32

    باى حق تتحدث هذه الجمعيات عن امور تخص عائلات فكل عائلة لها خصوصيتها هي ادرى بمصلحة بناتها و قد كان زواج الفتاة بمن اخطات معه يخفف من المشكل خصوصا بالنسبة للبنت اما الان فمنع هذا الزواج يصب في مصلحة الرجل حيث وجد مخرجا لفعلته اما البنت فستكون هي الضحية في هذا الامر لانها ستخرج من المولد بلا حمص ستتحمل الفضيحة وحدها

  • ام عمر
    الخميس 10 ماي 2012 - 03:45

    ثلاثة ألوان للقاصرين!

    ضعف بدن…
    قصر عقل…
    خواء روح…

    ثلاثة ألوان للقاصرين!
    بالامس في حضن
    القرآن ،السنة ، السيرة،المسجد،البيت…
    اليوم في أحضان
    التغريب ،التيه ،الاستعمار…
    ملء البطن ،تبليد العقل و الحس،وتجريد من الدين و الروح!
    سن الاهلية في الزواج ، في السياق، السياق!
    شروط أسبق في التشريع من المنع في الزواج للقاصر:
    جودة و الزامية التعليم مع الأصالة!
    تاهيل مهني للانتاج و اكتفاء بالنفس، بالذات!
    بدن مصان من عبث و استرخاص للعرض!
    ثم مرحبا وأهلا وسهلا برفع سن الزواج !
    و الا ،فانا نرتع في العفن و نمرغ النسب في التراب!

  • ادريس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:53

    بعد اطلاعي على الاراء المختلفة والمتناقضة حول تعديل القانون المرتبط بتزويج القاصرات اردت ان ادلي برأيي الشخصي حول الموضوع المدكور سلفا اد لابد من الاشارة في البداية الى االلواتي ساهمن في انجاز المدونة المشؤؤمة والتي لم تزد الا الطين بلة بل وساهمت الى حد كبير في تفكك الكثير من الاسر والدليل على دلك الاحصائيات التي انجزت حول معدلات الطلاق بالمغرب اقول بان هؤلاء هم افراد حقوقيون كما يدعون ومن هدا المنطلق اسالهم لمادا تنزعون حقوق للرجال منحهم اياها الخالق تعالى نعم نحن لسنا ضد المراة والمنزلة التي تحضى بها في الاسلام- انظروا خطبة الوداع للرسول الكريم (ص)ـ كي تتضح لكم نظرة الاسلام والمسلمين للمراة وكيف كرمها الخاق سبحانه وتعالى بل وحتى ادا عدنا الى اللواتي يدافعن عن ما يسمى بحقوق المراة نجد ان اغلبهن عانسات يعانون من اضطرابات نفسية وعقد نفسية تجاه الرجل فبدلا من ان يناقشن زواج القاصرات لمادا يطرحون على مائدة النقاش موضوع (سيعجبن به دون شك) الا وهو موضوع حق المراة في خطبة الرجل من والديه وحمله للجنين في رحمه حتى يتمتعن بالراحة التامة…..

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 108

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 5

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين