"ندوة هسبريس" تناقش تفاصيل الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا

"ندوة هسبريس" تناقش تفاصيل الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا
الأحد 29 نونبر 2020 - 16:00

بعد انتظار اللقاح لأشهر، تسعى الحكومة عبر حملات تواصلية “مكثفة” إلى إقناع المغاربة بجدوى اللقاح الصيني وفعاليته من أجل الحد من انتشار فيروس “كورونا”، بينما يصر مواطنون كثر على التشكيك في مصداقية الخطاب الرسمي، إذ ينظرون إلى عملية التطعيم برمّتها بنوع من الشك في جدواها.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية التّطعيم خلال الأسبوع الأول من شهر دجنبر المقبل، بينما مازال المغاربة يجهلون طريقة تدبير العملية، وما إذا كانت إجبارية أم تبقى اختيارية لمن أراد التّطوع والمشاركة فيها؛ فيما مازال مؤشّر الإصابات يراوح مكانه بتسجيله آلاف الحالات الإيجابية يومياً.

ولم يقتنع مغاربة كثر بجدوى اللقاح الحالي، انسجاما مع تشكيكهم الأولي بشأن وجود فيروس كورونا، ليتجدد هذا الشعور ويكرس نظرية المؤامرة، إذ يشك البعض في وجود شريحة أو تحولات جينية قد يسببها اللقاح بإيعاز من “الدول الكبرى”.

ومن الناحية الاقتصادية، مازال مغاربة مستثمرون ومستخدمون ينتظرون نهاية الأزمة الحالية لتعافي أنشطتهم بشكل كلي، خصوصا المرتبطة بالأسواق الدولية من خلال عمليات التصدير والاستيراد التي تضررت بشكل كبير.

ومن المتوقع إنتاج 12 إلى 15 مليار جرعة في جميع أنحاء العالم، وفقًا للاتحاد الدولي للصناعات. ويقدر مختصون أن النماذج الحالية ترجح أنه لن تتوافر كمية كافية من اللقاحات لتغطية سكان العالم قبل 2023 أو 2024.

وتعد المختبرات نوعين من اللقاحات؛ بعضها – مثل لقاح فايزر وبايونتيك – يتطلب درجات حرارة تخزين منخفضة للغاية، تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر، بينما سيتم تخزين البعض الآخر في المستويات العادية بين درجتين و8 درجات مئوية.

وعلى بعد أيام قليلة من انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد، تلازم الحكومة الصمت أمام توالي الأخبار عنها، إذ لم تعلن رسميا تفاصيل هذه العملية المرتقبة. لكن ذلك لم يمنع الأطباء من الخروج الإعلامي لإعطاء تواريخ ومعلومات عن الجرعات التي سيحقن بها المغاربة في الأيام القادمة.

ولم تكشف أي جهة رسمية المعطيات المتداولة بين أطباء عديدين، وذلك رغم حساسية الموضوع وخطورة فسح المجال أمام التدوينات من أجل البت فيه وتحديد كافة الأمور المحيطة به ضمن تعليقات “فيسبوكية” عوض بلاغات رسمية.

وللإحاطة بكل حوانب الحملة الوطنية للتلقيح، تنظم جريدة هيسبريس مساء اليوم الأحد ندوة مباشرة تستضيف فيها كلا من مولاي سعيد عفيف، رئيس الفيديرالية الوطنية للصحة، وعبد الفتاح شكيب، اختصاصي الأمراض التعفنية بالدار البيضاء، ومولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء .

تجدر الإشارة إلى أن الندوة ستنطلق اليوم الأحد على الساعة الثامنة مساء، ويمكن متابعة مجرياتها من خلال صفحة جريدة هسبريس الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

‫تعليقات الزوار

24
  • ياسين الفكيكي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:13

    المغرب من اول الدول التي ستلقح مواطنيها… المغاربة: يريدون قتلنا وان نكون فئران تجارب.
    المغرب لا يقتني اللقاح… المغاربة: جميع الدول تلقح مواطنيها اما دولتنا تريد ان نموت بالوباء.
    المغرب يلقح العاملين بالخطوط الامامية اولا… المغاربة: يريدون التضحية بالشعب.
    المغرب يقرر تلقيح المسؤولين اولا… المغاربة: يريدون التلقيح لهم والموت للشعب.
    المغرب يقتني اللقاح الصيني… المغاربة: الدول تنتظر اللقاح الالماني الامريكي ونحن جلبوا لنا اللقاح الرديئ.
    المغرب يقتني اللقاح الالماني الامريكي…. المغاربة: اللقاح الصيني امن وتقليدي اما اللقاح الغربي فمؤامرة كونية وشريحة للتحكم فينا.
    ليس تطبيلا لحكومة الرداءة لكن نحن فعلا شعب عجيب غير قابل للفهم افقيا او عموديا من فوق او من تحت او من جميع الجوانب!!!

  • جمال
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:14

    والله من صعب معرفة الحقيقة هل اللقاح أمن أو غير أمن كل حائر

  • يقال
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:20

    * يقال أن بدء عملية التلقيح في المغرب هو يوم 4 دجنبر 2020 ،
    و هذا اليوم يصادف يوم الجمعة ، لهذا و من المحتمل جداً أن
    يكون الإقبال على العملية كثيفاً ، لأن جل المغاربة يحبون
    الموت يوم الجمعة لكي لا يحاسبوا ، و لكنهم ينسون أن السبت
    يصبحون عليه .

  • هل سيكون إجباري ؟؟
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:22

    في نظري هذا هو أهم سؤال عند المواطن . لقد استمعت مؤخرا للعديد من التدخلات الإذاعية لأطباء واختصاصيين و لقد أجابوا عن كل الأسئلة إلا هذا السؤال !! فهل من أحد يجيب عليه يرحمكم الله ؟؟ أم أنه تجنب مقصود لوضع المغاربة أمام الأمر الواقع …
    لا تنسو أن فرنسا التي نقتدي بها تعهد رئيسها في آخر خطاب له أن التلقيح لن يكون إجباريا وقال بالحرف
    Je ne rendrai pas le vaccin obligatoire

  • Prof. de microbiologie
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:48

    نصيحة في سبيل الله
    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأشكال حادة من كوفيد19 هم كبار السن و المصابين ببعض أمراض القلب. والجهاز التنفسي و السكري وخصوصاً الذين يعانون من السمنة الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أكبر من 30
    ( لحساب هذا المؤشر نقسم مرتين الوزن على الطول ، مثلا شخص يزن 80 كيلووطوله 1.70 م ، نقسم 80 على 1.70 والنتيجة نقسمها مرة أخرى على 1.70) فلهذا أنصح هذه الفئات أن لا تتردد لِأن اختيار اللقاح يتم وفقًا لحساب الفوائد / المخاطر الفردية و يجب أن لا نعتمد على المناعة الجماعية ، الأمر الذي يتطلب تطعيم 70٪ على الأقل من السكان لأن عدد كبير سيفضل المرض على الآثار الجانبية للتلقيح.

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:24

    المغاربة لا يتقون في الحكومة و السياسين عموما لان معظمهم و صولي لا تهمه الا مصلحته الشخصية . لهذه السبب ربما تولى الملك محمد السادس هذا الامر بنفسه. فهو الوحيد المأتمن على مصلحة هذه البلاد . فمن المستحيل ان يضحي برجال الامن و العكسر و الصحة والتعليم.

  • سؤال للاساتذة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:29

    هل عندكم معلومات عن مكونات اللقاح؟
    اذا كانت ابحاث اللقاح تستغرق سنين قبل توفيره فمثلا مرض الشلل استغرق 20 سنة قبل تقديمه للمواطنين والانفلوانز 14 سنة ومرض السل 21 سنة والتهاب الكبد 24 سنة واسرع لقاح تم في 4 سنوات حسب معلوماتي فكيف تم ايجاد لقاح كورونا بهذه السرعة والثقة في النفس ان لم يكن من صنع البشر؟ ولمن يقول بأن العلم تطور فلماذا لم يتوصلوا الى إيجاد لقاح لعدة امراض ما تزال تفتك بأرواح ملايين البشر اكتر بكتير من تفعله كورونا؟

  • cosmos
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:30

    ا للقاح يرفع من معنويات المناعة عند الانسان مما يجعل الجسم يقاوم بشراسة ولكن لكل دواء اعراضه الجانبية الانسان المغرب يقبل كل شيء لانه يريد ان ينهي محنته مع كرونا القاتل

  • عن اللقاح
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:31

    قرأت مؤخرا أن اليهود المتدينين يرفضون قطعا أي تلقيح ضد كورونا لأن اللقاح يضم سلسلة جينية مستمدة من الخنازير…

  • مستغفر35
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:31

    التطعيم بلقاح قبل المنتج الاصلي له أتارهُ عواقبه قبل إجابيته؟ ومتى ستُعلن الصين نفسها ترياق شعبها وبأي نوع من اللقاحات..؟ ما هذا التسرع وتبقى التساؤلات.

  • هشام متسائل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:32

    هل اللقاح آمن أم لا ؟
    للإجابة على هذا السؤال يكفي نشر التجارب السريرية التي أجريت على المتطوعين المغاربة.
    الواضح أن التجارب السريرية تم تعميمها على بقية الشعب
    و ستظهر النتائج بعد 12 أسبوع

  • طبيب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:43

    الى الذين يطلقون احكاما سلبية عن اللقاح المنتظر وخصوصا اللقاح الصيني بدون اي سند علمي وربما عن جهل كامل
    لايسع المجال هنا للدخول في التفاصيل
    المرجو من الاخوان الرجوع الى اهل الاختصاص
    والله حضرت يومه الاحد لمحاضرة قيمة القاها الستاذ بوصفيحة في مؤتمر للاطباء الحاصلين على دبلرم مرض السكري ADN اجاب وفند جميع الاشاعات المتداولة حول التلقيح المنتضر
    اطلعوا على محتوى المحاضرة على يوتوب
    اعدكم كطبيب مغربي انني انتضر اللقاح بفارغ الصبر وانا يوميا اعيش وسط المرضى المصابين
    حفظ الله الجمع

  • محمد الوطن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:51

    اللقاح الذي يزكيه جلالة الملك وبشرف على امره شخصيا لن يجد فيه رعاياه الاصحة وعافية فعالية .

  • حسن حسن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:52

    الذي يدعي ويقول إن كورونا غير موجودة
    هو نفسه غير موجود.
    كورونا قتلت الآلاف.. و هزت أسر كثيرة عبر العالم.. كيف لا نعي ولا نعتبر
    بالخطر المحدث بكل واحد منا
    يجب اخد الحيطة والحذر فالجائحة أخطر بكثير مما نتصور

  • طبيبة مغربية
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:53

    بصفتي طبيبة مغربية . لكوني لم أشاهد في حياتي المهنية مثل هذا الفيروس الفتاك الذي أخد اثنين أفراد عائلتي المقربين و معارفي و العديد من زملائي الاطباء و الممرضين …2020 هي عام الموت…الارواح تتساقط واحدة تلو الأخرى و لا ندري متى يصل دورنا.اللهم أحسن خاتمتنا . أنا سأكون من بين المستفيدين الأوائل من اللقاح بإذن الله ليس لي أي تخوف بتاتا من اللقاح كونه لقاح متل اللقاحات التي أخذناها في الصغر ولا أؤمن بتلك الخزعبلات الشرائح و التجسس … التخوف هو أن أفقد والدتي او احد احبابي بالفيروس . الفيروس سيبقى إلى الابد التلقيح هو الحل لكي نوقف نزيف الارواح .

  • The dude
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:27

    "التحول الجيني"
    هاذه الكلمة لا وجود لها إلا في أفلام الخيال "العلمي" و المقصود بها تغيير جيني "لجميع خلايا الجسم" بحيت يصبح الإنسان، بكل بساطة، إنسان أو مَخلوق آخر و هذا من سابع المستحيلات. تغير الجينات "لبعض" خلايا الجسم، هاذا ممكن (لأسباب متعددة)، و هذا يسمى سرطان.
    أخطاء الصين و مسؤليتها فيما يخص إنتشار كرونا مسألة ثابتة، لاكن أضن أنها تحاول جادة لإصلاح هذا الخطئ الكارثي. شخصيا، أنتضر اللقاح بفارغ الصبر صراحة. ليكن في علمكم أن الدول السبّاقة إلى فتح الحدود والرجوع إلى الحياة الطبيعية ستستفيد إقتصاديا … خليونا نساليو من هاذ الكابوس.

  • asb 9
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:31

    4 – هل سيكون إجباري ؟؟

    كيف يمكن أن يكون التلقيح إجباري.
    هل نحن أمام محاكم تفتيش جديدة .

  • BENMANSOUR KENITRA
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:43

    J suis Covid positif 5j dans ma maison puis j couché 11j a l'hôpital j s guéri الحمد لله mais les4 autres personnes qui habitent avec moi ne souffrent d'aucun problème.Je n'arrive pas à comprendre touscirculent les discours qui dans les médias nationales et internationales…J s.age' 73ANS J.S. diabétique.J.bcp souffer la première semaine de ma maladie.اخواني نصيحتي لكم هي:الوقاية خير من العلاج.علينا بالتغذية المفيدة والرياضة المناسبة لسنك

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:45

    مبغاتش تفهم ليا علاش لمغاربا كسولو واش إجباري أولا اختياري, إلا طرحت السؤال يعني أنك حاس بأن القرار ديالك معندوش قيمة ألي كالوليك غادير.
    لن يجبرني أحد على أخد اللقاح الإنسان حر لي بغى اتلقح امشي اتلقح والسلام لاش مزال كتسولو.

  • لقاح العجم اولا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:23

    اظن والله اعلم انها مؤامرة ضد العرب يريدون اللقاح لهم قبل غيرهم من الأمم ويريدون التعجيل به لهم كأنما يريدون استبدال جينات العرب بجنات أخرى لمحو الأصول العربية
    خلونا ننتظر القاح للعجم قبل العرب لنرى النتيجة اولا

  • الخميس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 20:04

    خرج علينا بعض السياسيين من بعض البلدان يحدرون الناس من التلقيح المرتقب لكورونا لكن الذي يجب التدقيق فيه هو هل هؤلاء علماء في الميدان أم أناس تستأجرهم شركات لضرب شركات أخرى متخصصة في إنتاج نفس التلقيح لكورونا والذي يجب معرفته هو أن هذا النوع من العلوم ليس مثل العلوم الأخرى كالفلسفة مثلا فالذي يناقشه هم علماء في نفس الميدان فقط والذي يمكن أن نطالب به نحن هو خروج علماءنا بانفسهم لطمأنة الناس على التلقيح.

  • asb 9
    الأحد 29 نونبر 2020 - 20:18

    20 – لقاح العجم اولا

    أصاحبي لما أكون أنا وأنت في قبرنا. مادا يضيرنا أنه من بعدنا بقيت جينات العرب أو انقرضت.ليلة سعيدة و عمر مديد.

  • ايت واعش
    الأحد 29 نونبر 2020 - 20:34

    لست متشككا فالوباء موجود ..ولكن ثمة اسئلة كثيرة حول اللقاح ..اولا لم ينشر باية مجلة علمية ثانيا طريقة تعاطي الاخصائيين والمسؤولين المغاربة معه ليست علمية وغير دقيقة فكلما واجهتهم الاسئلة يقولون هذا هو الحل الاخير بمعنى اننا سنتلقى لقاحا تجريبيا لاخفاء فشل الحكومة في تدبير الازمة او ان الحكومة ستبيض خطتها السوداء بلقاح تجريبي على اجساد المغاربة، ثم ان لقاحات ياسمينة بادو وزيرة الصحة في حكومة االاستقلال غير بعيدة ونتذكرها جيدا ،وربما ومحتمل جدا ان يعيد ساستنا نفس الخطاء ، ولو حصلت اعراض ومضاعفات لمن ستيتوجه المواطن البسيط ام يموت ونطمس الحقيقة لان لا احد.سيضمن اللقاح لا االصين ولا المغرب، واخيرا التشكيك ليس وارد اللحظة بل جاء نتيجة تراكم اخطاء الحكومة من الكلوروكين الى العيد الى الشواطيء.شعب السويد.يرفض اللقاح لانه جرب لقاح انفلونزا الخنازير وترك اعراض رغم انه من انتاج شركة بريطانية فما بالك بدولة ديكتاتورية كالصين، والمرجو احترام عقول واسئلة الناس والاجابة عنها علميا وليس تسفيه النقاش ..وممارسة الوصاية المعرفية عليهم …فنفس الوجوه سوقت لقاح ياسمينة بادو…وتبين في الاخير انه فاسد…

  • asb 9
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:42

    23 – ايت واعش

    هل أنت متأكد أن لقاح بدو ياسمينة كان فاسدا. على علمي هو فقط لم يكن المغرب بحاجة إليه.أعتدر لك مسبقا إدا كنت على حق

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس