ندية ياسين : " النظام الملكي نظام فاشل "

ندية ياسين : " النظام الملكي نظام فاشل "
الجمعة 8 يناير 2010 - 11:01

قالت ندية ياسين كريمة عبد السلام ياسين زعيم “جماعة العدل والإحسان” أن النظام الملكي في المغرب ، “نظام فاشل” ، مؤكدة في مقابلة خصت بها قناة فرانس 24 أن موقف جماعة العدل والإحسان يتأسس على رؤية متكاملة لواقع الأمة في ظل قراءة تجديدية لتاريخها ، مضيفة أن الكتابات الأساسية لجماعة العدل والإحسان “تعيد النظر في التاريخ الرسمي للحكم، موضحة كل التحريفات التي طالت تأويل الخطاب القرآني لأغراض سياسوية خلال فترة الانشقاقات الكبرى التي عرفها الإسلام.”


إلى ذلك قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط أمس الخميس، إرجاء النظر في ملف ندية ياسين إلى غاية العاشر من شهر يونيو 2010.


وبررت المحكمة في جلسة الخميس 7 يناير 2010 قرار التأجيل بتنفيذ القرار السابق المتمثل في إعادة استدعاء ندية ياسين و عبد العزيز كوكاس المدير السابق لـ”الأسبوعية الجديدة” اللذين لم يحضرا الجلسة، وكذا الصحفيين عادل نجدي ومصطفى حيران اللذين أجريا الحوار مع ندية ياسين والمتابعان بتهمة المس بالنظام الملكي والإخلال بالاحترام الواجب للملك.


يذكر أن النيابة العامة قررت متابعة ندية ياسين منذ 9 يونيو من سنة 2005 بتهمة المشاركة في المس بالنظام الملكي والإخلال بالاحترام الواجب للملك، بعد إجرائها حوارا مع “الأسبوعية الجديدة” يوم 2 يونيو من السنة نفسها في عددها 33، أشارت فيه إلى أنها تفضل النظام الجمهوري على النظام الملكي.


وفي مايلي نص المقابلة التي أجرتها الزميلة حسناء مليح من فرانس 24 مع ندية ياسين :


فرانس 24: لماذا تعتبرين النظام الملكي غير مناسب للمغرب؟


ندية ياسين: موقفنا من النظام القائم لا ينحصر فقط في مجرد المعارضة السياسية لنظام فاشل، بل يتجاوز ذلك إلى كونه موقفا مبدئيا يتأسس على رؤية متكاملة لواقع الأمة في ظل قراءة تجديدية لتاريخها. كل كتاباتنا الأساسية تعيد النظر في التاريخ الرسمي للحكم، موضحة كل التحريفات التي طالت تأويل الخطاب القرآني لأغراض سياسوية خلال فترة الانشقاقات الكبرى التي عرفها الإسلام (وذلك بضعة عقود بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم). انشقاقات ساهمت في قلب المسار الذي كان يرمي أصلا إلى جعل السلطان في خدمة الرسالة الخالدة الحاملة لمعاني الإحسان والعدل الاجتماعي. منذ هذا الانقلاب الأموي أصبحت الدعوة رهينة في يد السلطان وتم استعمالها من طرف الحكام قصد إخضاع الشعوب بتواطؤ واع أو غير واع لبعض الفقهاء.


فرانس 24: قلت بخصوص القضية الأمازيغية في المغرب أنك لا تحبين النزعة القبلية بين العرب والأمازيغ لأنها سبب في التفرقة؟ ألا تعتقدين بأن ما تطالب به “العدل والإحسان” من تغيير الملكية سيكون سببا في إحداث شرخ في المجتمع بين من لديهم رغبة في إبقاء الملكية ومن هم ضدها؟


ندية ياسين: القضية الأمازيغية قضية قديمة تعود جذورها إلى عهود الاستعمار. كلنا يتذكر الظهير البربري والحرب العرقية التي حاول المستعمر أن يلعب من خلالها سياسة “فرق تسد”. فنحن نؤمن باحترام الخصوصيات الثقافية والحفاظ على الهويات المختلفة لأن الإسلام حين جاء تعايش مع عدد من الحضارات ولم يلغ خصوصياتها وتنوع ثقافاتها، بل أمن ذلك الاختلاف بروح التعاون والتعارف (“وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا”، كما قال عز وجل).


وبالموازاة تصدى الإسلام للنزعات القبلية والعصبيات التي تنخر في وحدة الأمة وتهدد استقرارها. وهذا ما نحذر منه. لا نريد أن تكون القضية الأمازبغية مدخلا لضرب المغاربة في عمق انتمائهم للإسلام و لطمس هويتهم التي هي هوية جامعة تقبل بالتعددية والاختلاف.


وأقول لإخواني الأمازيغ وأنا أمازيغة مثلهم، وفخورة بهويتي، إن العالم اليوم يتمخض عن كيانات متحالفة متحدة، ونحن أولى بالتحالف والتكتل لإخراج بلدنا من حاضر الأزمات إلى مستقبل العدل و الحرية.


من أسس مشروعنا التغييري خيار الحوار بين كل الفعاليات والإرادات الحرة للبلد بكل التوجهات. حوار نأمل أن يسفر عن ميثاق تتوحد حوله كل الضمائر الحية والطاقات الغيورة على هذا البلد للبحث عن مخرج، وهذا لا يمكن أن يتم في ظل الدستور القائم، وفي ظل نظام يأبى إلا أن يستمر في الكذب على الشعب والتلاعب بالذمم والضمائر.


فرانس 24: في حديث مع موقع “أمة” قلت إنك مدافعة عن حقوق المرأة، لكن ليس بنفس المعنى الذي تأخذه الكلمة في الغرب. كيف ذلك؟


ندية ياسين: لعل أهم رسالة أردت بثها من خلال حديثي لموقع “أمة” هو مطالبتي بحقي في أن أعرف طبيعة نضالي. فأنا وإن كنت أحترم الحركات النسائية وأقر بأننا في القطاع النسائي نتقاسم الكثير من الأمور، لعل أهمها تبني قضية المرأة والدفاع عن حقوقها، فإن هذا لا يمنع كوننا نختلف مع “الفمنزم” [بمعنى حركة التمركز على الأنثى] من حيث المقاربة والمنطلقات.


يحيلنا “الفمنزم” بصفة عامة على مفهوم غربي أنتجته صراعات خاصة بالتاريخ الغربي ولا علاقة لها بتاريخنا الإسلامي. هذه الحركة ارتبطت بسياق الصراع الذي عرفه تاريخ الغرب مع الكنيسة التي وأدت الحريات وقمعت المبادرات واعتبرت المرأة في وقت من الأوقات كائنا بلا روح؛ للتحرر في عدة مجالات ثار الغرب على الكنيسة وبالتالي على الدين.


يضاف إلى هذا أن الفمنزم أنتج رؤية صدامية لتحرير المرأة، تقسم المجتمع إلى شقين متصارعين الرجال من جهة والنساء من جهة ثانية، في الوقت الذي نرى فيه نحن أن كلا الجنسين ضحايا ظلم واستضعاف أنتجته الأنظمة الاستبدادية التي قهرت المرأة والرجل.


جهدنا يجب أن ينصب إذا على تحرير الإنسان وحفظ كرامته رجلا كان أو امرأة في إطار من الولاية بين النساء والرجال لا في إطار الصراع والصدام، وفي سياق غاية واحدة هي تحقيق العبودية لله في هذه الأرض والسلوك إليه تعالى ونيل رضاه وإحياء سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذي جاء لإشاعة معاني المودة والرحمة بين الناس جميعا، نساء ورجالا


نحن وإن كنا نحيي في هذه الحركة سعيها للنهوض بالمرأة، نرى في نفس الوقت أنه من الصعب تبنى مفهوم “الفمنزم” دون التأثر بالثقل التاريخي والفكري الذي أنتجه، خاصة أنه يرتكز على فلسفة مادية صرفة، ونعتبر أن في مرجعيتنا الإسلامية مفاتيح للنهوض بالمرأة وبالمجتمع شرط تجاوز بعض القراءات الفقهية الذكورية التي ابتعدت عن روح السنة النبوية وزجت بالمرأة في غياهب التهميش والدونية وأدت إلى ما حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم من فتنة النساء.

‫تعليقات الزوار

270
  • مغربي اصيل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:23

    السلام عليكم ورحمة الله اتق الله يا رويبضة .انت ربما اصبحتي مفتية الديار لاحولا ولاقوة الا بالله.انت ووالدك اهل فتنة .والله غريب يا شيخ تترك بنتك بهدا الشكل وسط الرجال اهدا هو الاسلام.وتريد ان يكون لها مكان مرموق وسط الاشراف .كفاكم رؤية كادبة الدين بالعمل وليس بالاكل والنوم والحلم .والله حالكم مضحك انتم و الدرغني في الهوا سوى سبحان الله المغرب بحكم استقراره يعتز بكل مكونات وطنه ويتشبت بوحدته وبقائده وانتم تبحتون عن الدماء لكن ليكن في علمكم انه عاقو بيكم في امان الله

  • نيتشه
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:21

    فعلا انه نظام فاشل دكتاتوري قرسطوي متخلف لكننالا نريد دولة ملالي يسيرها والدك او احد اشباهه من المعتوهين المهووسين بالاساطير الدينية

  • dima maroc
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:23

    stay a way from the kingdom morocco its country based on tourisme and freedom of religion we dont need ur party in morocco god bless the king and our goverment go to pakistan and start ur political carrer make shure u take ur dad and his freinds

  • hsus
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:25

    اللعب على تمركز الفاشل الاجتماعي الاقتصادي والتقافي للمغرب من هؤلاء الزوايا الدجلية في النضام هو ناتج عن ومحدودية التفكير هل لكم مشروع اجتماعي بعيد عن الدين هل لكم مشروع اقتصادي.. فكركم في فكر الانسان الاول يجرب تم يتعلم…
    مبادئكم تقديس الامام الدي هو ابوك وجعله خليفة وحاكم بموجب البيعة اليس هدا نضامك الخليفة الفاشلة فتقلك تحرير الانسان .عندما يدهب استاد او موضف خاملا هديته للحاكم بامر الله عبد السلام ياسين ويركع بين يديه ويقبل كل موضع في جسده قصد التبرك …هدا هو تكريم الانسان عندك…
    ا

  • مسلم ابن آدم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    كاي إنسان أومن بحرية رأي لا أقبل من جماعة تسيئ للمغاربة قاطبة بزرع الفتنة المغاربة جميعا يتشبتون بالملكية لأنها رمز الوحدة و نحن نطمح لمغرب موحد و متقدم لا لجماعات و هواة الفتن وجماعة العدل و الاحسان تستهوي الشهرة بخرجاتها و شطحاتها الموسمية فأين هي رؤية 2006 تبخرت مع الشهوب الاصطناعية .
    كوني كنت طالبا حينها عايشة عبر حلقاتهم الغوغائية حملتهم و أكاذيبهم التي كانوا بها يستخفون بعقول الناس .فهل يصدق أحد هذه الاكاذيب و التي أضافوا إليها أن شيخهم هو المهدي المنتظر.وهذه السيدة نزلت من طائرة قادمة من بلاد العم سام لتقول للمغاربة أنتم مخطؤون طيلة هذه القرون و أنا هي منظرتكم ما هذا الهراء و ما هذا الاستخفاف بالعقول فجماعتكم جماعة الولائم و المواسم من البوتشيشية إلى المشيشية.
    نحن نريد الاسلام الحقيقي و ليس إسلام الشيخ و الموردين و شرب ماء الجفاف الذي يمسح به الشيخ رجليه.
    اللهم احفظنا و احفظ بلدنا من الفتن.

  • patrik
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:13

    المرجو من المغاربة تعلم لغة الحوار لا السب والشتم,انا احترم الاخت حتى لو اكون مختلفا معها تماما, حسابيا اتهام النظام بانه فاشل فهذا اظنه كثير, لانه من باب الانصاف يجب ان نعترف ان النظام سواء في عهد الحسن الثاني او محمد السادس وقبلهما المغفور له محمد الخامس ,صحيح ان هناك اخطاء ارتكبت لكن اعطيني نظاما عربيا لم يقم بخطايا انا هنا لا ابرر, ولكن السلطة غير التنظير
    ممارسه السلطة غير التنظير لها فانا اظن ان اي نظام مهما كان سيكون ناجحا, شرط ان يكون عادلا بالمفهوم الشامل, واي نظام غير عادل سيزيح عن النجاح, الشعوب العربية الذكورية لا تؤمن بالعدل بل بالقوة واي نظام عادل سيفشل في الدول العربية, ومع ذلك كل متحمص لسياسة الملك محمد السادس يرى نزوحه نحو انشاء دولة الحق والقانون و لكن مع من

  • مغربي أصيل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:29

    إلى الأمي المنافق والإنتهازي الجاهل ألذي يقول للسيدة المحترمة والدكتورة المنورة نادية ياسين إتق الله، لولا أسماؤكما لاعتقد الكثيرون أنك امرأة ونادية ياسين هي الرجل. المغربي الأصيل هو من لا يخشى إلا الله تعالى ويقول كلمة الحق مهما كانت النتيجة المترتبة عن ذلك، وليس أشباه الرجال المنتهزين والمتملقين، عن أي استقرار تتحدث؟ استقرار المغرب أو بالأحرى إستقرار ألشعب فهو لا يختلف عن إستقرار السجون والسجناء في العصور الوسطى حيث كان السجناء يموتون جوعا كل يوم ويتقاتلون فيما بينهم من ولا يستطيع أحد أن يتمرد لأن السيف موضوع على رقبته، لا شك في أنك إما جاهل وإما متملق وإما على الأرجح إنتهازي وأناني. إطلب الصفح فورا من سيدتك الشجاعةالدكتورة نادية ياسين، لأنها لو أرادت ألتملق مثلك لإعتلت أكبر ألمناصب، وكذلك هو الحال بالنسبة إلى والدها الذي يوشك أن يفني حياته في الدفاع عن لا حياة لمن تنادي، ولأنها هي الرجل ألمغربي الأصيل رغم كونها امرأة أعزها الله. وا نتم لي عيقنا بيكم ونزيدك راهم مبقاوش يعطيو لا كريمات.

  • AR
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:31

    I prefer 1 M6 than 1000s like yourself. Morocco doesn’t need figures like you. You are lucky!!!

  • bentaibi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:31

    المغرب بلد الحريات لا للضلام الله الوطن الملك

  • asmaa
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:29

    ء اكره الناس الذين يستغلون الدين لاغراض شخصية من تكون انت والدك لنجعل مستقبل المغاربة بين ايديكم فكل مرة تخرج كمارة و تقول المغرب فاشل انا افتخر ببلدي واتمنى من الناس ان لاينتخبوا على الشفارة وسيتغير المغرب ان شاء الله

  • anas
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:57

    malgre que je critique sans cesse la lenteur de notre regime et de notre democratie a accelerer les reformes, je le prefere a un regime religieux, qui ne peut nous emmener qu’a la catastrophe, et les exemples sautent aux yeux, IRAN, PAKISTAN, AFGHANISTAN , sans parler des pays du golfe

  • moussa dakar
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:31

    شتو الاخلاق وظرافة الملك فين وصْلتنا,شتو انسانية المغرب لِي خلاَّتْ أميناطو تْحَدا كل المغارِبة,شتو قوانين المساوات بين الجنسين في بلدنا المسلم,شتو شتو…..هاهِي بانت امرأة اخرى تاني,إوى سامحو ليها تاهْيا أُو قولو لينا لأَسباب انسانية!!مغرب الدَل هذا!!

  • مواطن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:43

    لكل من إجتهد في الردفي هذا الموضوع أريد جواب عن هذا السؤال :
    إن كانت نادية يس خاطئة فأرجو أن تفسروا لي هذه المراتب العالمية المنحطة التي وصل إليها المغرب في :
    التنمية البشرية- التعليم-محاربة الرشوة……
    و المراتب المتقدمة في الفساد و حوادث السير,,,

  • صادق
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:59

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    الى الاخوة المعلقين أقول لهم اننا في أمس الحاجة للنقاش البناء و البعد عن تجريح بعضنا.
    المغرب بلدنا الحبيب يحتاجنا جميعا على اختلاف انتماءاتنافلنحارب دهنية الاقصاء ونفتح صدرنا للرأي الأخر

  • رشيد بخان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:41

    نعتز بمغربيتنا لكوننا مغاربة،ودولة دستورها القران والسنة،مدهبنا المالكية،وملكنامن اسرة متجدرة في التاريخ،ونقبل بالملكية لانها الضامن لاستقرارنا وتوحدنا، فتاتي سيدة واهمة من مكان سحيق لتغير مجرى التاريخ وتضع نفسهاكمفتية للديار ياللعار والخزي،تتنكرين لبلدك المغرب،اظن انك سيدة واهمة تعيشين حلم اليقضة……

  • benhrizi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:01

    nous pouvons dire que la theocracie tue la democracie un regime qui sera copier au regime iranien. non merci. notre regime liberal est mile fois mieux je suis libre je peut dire ce que je veux je peut faire ce que je veux bien sur en respectant l autre .maroc pays des libertes

  • حكيم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:33

    كلما فشلت الجماعة وتقلص معدل تأثيرها ، خرجت نادية بتصريحات غليظة تريد أن تقول نحن هنا . وأنصحها إذا أرادت أن تكسب قلوب المغاربة عليها أن تخرج من دائرتها الضيقة وأن تجدد النظر إلى الأمور على أساس عصري حداثي مرن . أما المواقف المتصلبة والتصريحات العصماء لا يدغدغون إلا فئة قليلة جدا من المغاربة الفاشلين .
    إن النظام الملكي أثبت صلاحيته في المغرب . وعليك بمقارنة المغرب بدول شمال إفريقيا الجمهوريات لنرى الفرق الواضح . وكخلاصة نادية ياسين أداؤها السياسي ضعيف ومتخلف مع الأسف .

  • Anonyme
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:25

    Une république arabe ce n’est pas mieux. Al’exception du Liban. Les autres pays arabes, aucun changement. 1er mandat, 2ème mandat, etc…. l’autre est élu à 99…/100 le suivant , quand il meurt, il place son fils…. Ah! si c’est le modèle europeen, des élections libres ou le peuple, vote en toute transparence, je dis bravo si un pays arabe suit le modèle europeen. On est loin, bien loin . C’est pour cela que le monde arabe avec tout son potentiel, il n’a pas avançé.

  • وجدي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:51

    السلام عليكم: أختاه نادية ياسين أبنة مرشد جماعة أحلام اليقظة و كذبة 2006 و مخادعي الأتباع ممن يعطونكم أموالهم و تجمعونها بصندوق الجماعة و تستفيد منها القيادة، لو كان نظامنا الملكي فاشي و غير ديموقراطي لما تجرأت على قول هذه الكلمة، بل لم تكوني حتى لفكري في قولها، أما و المغرب يسير في ظل ملك شاب متسامح فلك الحق في قول ما تشائين’ آه ثم آه لو كنت في دولة كتونس أو الجزائر أو ليبيا ….. فلم تكوني لتنعمي حتى بحرية الكلام.
    لكن و مغلابنا يسير في طريق الديموقراطية و نعاني من أعداء الداخل و الخارج فلك الوقت و الحرية و تكلمي بما تشائين، و لا تظني تفسك أو جماعتك بأنكم كثر في المغرب بل أنتم شرذمة هنا و هنالك استراتيجيتكم معروفة و مفهومة و مرادكم في الحكم كعشم إبليس في الجنة.
    و السلام.
    وجدي من مدينة وجدة
    مع كامل الإحترام
    في انتظار الرد.

  • بن مبارك
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:03

    شوفي شي حاجة اخرى باش تباني
    اللي بغا يتشهر يبدا يسب في الملكية ما مديها فيك حد شوفي غيرو. ان لم تستحيي فافعلي ماشئت.الدريا معارفاش تعاود ولكلام راه في روسكم ارا زيد ارا زيد…….. الراء مشددة…

  • taha
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:05

    كلامك يانادية ياسين كلام فارغ ، تريدين أنت وأبوك أن تخلقا الفتنة في بلاد مستقر سياسيا . نحن نعتز ببلادنا المغرب وعاش الملك ، أحب من أحب وكره من كره . تمنيت لو كنت أيامي بداية البصري لتنحيت من هذا البلد العزيز .

  • zaandam
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:49

    هو سهل أن تعلق أو تظهر عيب شخص أو نظام ما,ولكن الصعب أن تكون خيرا من الشخص أو النظام.ولا أظن أننا تحت حكم جماعة ما سنصل إلى الدول المتقدمة.فالتعييب سهل والتطبيق صعب وحلم

  • ابن الوطن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:51

    …يازعيمة اخر زمان لم نعد نفهم مادا تريدون كجماعة وفي كل حالة من حالاتكم الهستيرية تخرجون بافكار و احلام تدل على انكم لا تحبون هدا الوطن و تحقدون على شرفائه فانتم لا تسلمون و تردون على التحية الا من كان في فلككم اليست هده اكبر عنصرية…رحم الله -سي البشيري-الدي عندماواجهكم بحقيقتكم قلتم له مع السلامة و هدا نمودج من اديولوجيةعنصريتكم وعندما توفي ولا اقول بتنغيصكم له حتى هرولتم في جنازته و انت ايتها الندية ما تزالين تلعبين و تنطين على الحبل مع قريناتك…كفاكم نفاق و تشبتوا بمبدء الامل و التفاؤل و القوا سوداويتكم في مزبلة التاريخ…

  • hassan
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:51

    bonjour
    je n’ai méme pas fini cet article télement que j’ai hereure de ces gens et de leur discoure à la kon,cette femme veu faire du maroc comme les iraniens,ces povres qui ne peuvent méme pas s’exprimé comme ils veulent,cette damme pour moi c’est comme marraine lopen en françe,c’est des extremistes qui appelle à la violense,danc c’est vrai ils sont libre de dire ce qu’ils veulent,mai nous aussi nous aussi nous somme libre de leur dire qsu il ne faut révé de prendre le pouvoire au maroc,et vous pouvez toujours esseyé mai sa va vous servire a rien d’inssisté pour sa,moi personnelement!je l’ai deja dit plusieurs fois:je ne me voi pas au maroc guouverné par des islamistes ni par des mélitares,danc soyons vegilon pour qu’ont tembe pas sur le piege comme sertais peyés comme l’algerie,ouveron les yeux et etulison nous nos servaux un peu,pour finir mes amis je vai vous posé une question!!est ce que vous voiyéz guouverné par ces islamistes!!

  • reda
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:15

    we don’t want to hear from you anymore you just say meagningless talk stay away from moroccan regime we’d rather a billion times our king M6 than other social climber like you may allah preserve the country and its king

  • azzaglo
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:15

    ses sorties mediatiquue ont pour seul but la sucsession de son ignoble pere

  • learn how to listen and how re
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:39

    Between what you know and what you should know is a big big gap. Between the light and the darkness is a big distances. What we need is to know how to read messages and stop treating wise people stupid and stupid crature wise. Stop destructing your souls enough is enough. Time is for respect and fraternity.What we need is to stop these DST guys to sapotage any bright opinion. if you were born ignorant it’s not your mistakes but if you die ignorant it’s your mistake. open your eyes read the article learn to listen learn to respect learn to have the courage enough is to blame for blaming. Be Wise be Free Be Civil all the best brothers and sisters. This woman is courageous

  • Freedom
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:17

    I respect her point of view !!

  • mohamed ait boud
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:17

    ماهو المشروع المجتمعي لجماعة العدل والاحسان ولابنة زعيم وشيخ الجماعة نادية ياسين؟
    اذا كانت الامازيغية سوف تفرق المغاربة فهل تضمن نادية ياسين أن مغامرات اعضاء جماعتها للحصول على السلطة لن تخلق الفوضى والتفرقة بين المغاربة؟
    حتى لااقول الحرب الاهلية.
    كلام دوغمائي سطحي لايرقى الى مستوى الفكر الواعي والناضج، انها شيزوفرينا تمجيد الذات, لاأقل ولا أكثر.
    النظام الجمهوري ليس هو تقديس الشيخ وتقبيل يده، والاستناد الى الاحلام والمنامات في تفسير الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، النظام الجمهوري نظام التعددية السياسية والثقافية واللغوية، نظام التعدد والاختلاف،انه نظام المواطنة والديمقراطية، وليس نظام الولاء للشيخ أو الزعيم أو ولي الفقيه.
    الملكية في المغرب تسير بايقاع سريع جدا،والملك فتح أوراش اصلاح كبرى ،في حين يظهر أن الاسلام السياسي، خاصة لدى جماعة ناية ياسين، يفتقد الى اللياقة البدنية السياسية،انه خطاب متهالك، يقوم بدغدغة مشاعر الفقراء والبسطاء، ويعدهم بغد مغروش بالورود،دون أن يلتفت الى تناقضاته الجوهرية مع ذاته، اولا ثم مع محيطه، كخطاب ماضوي متجاوز لانه لايعتنق قيم العصر.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:07

    القافلة تمشي و……..
    أستغرب من ردود بعض المشاركين تفتقر لأدنى مستوى من الموضوعية و الأنصاف وأحترام الأخر خصوصا أدا كان هدا الأخر جريأ و أصيلا و دا مواقف تاريخية مثل السيدة نادية ياسين هي تقول قول الحق كما تفهمه وتعيشه وتعبر عنه بمسؤلية و موضوعية قل نظيرهافي مغربنا المفتقر لمن بقول الحق و يتبت علبه فيثمر رأي عام مسؤل ومشارك فى حمل اعباء واقع عصي حثى على الفهم(وما عينة المشاركين في الردود منا ببعيد) ارجو من المشاركين وخصوصا المغاربة أن يشاركوا بكل وعي ومسؤلية فكلنا في راكبون في نفس الباخرة وهي تغرق فلا تلهكم المجموعة الموسيقية كما وقع ل تيتنك وتعرضوا على الدي يشير الا الخطر و يقترح الحلول وينتظر المشاركة في الأصلاح

  • أبو محمد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:53

    ألسلام عليكم
    بعد المسماة امنتو، هاهي ناديتو تطلع علينا من جديد ….هزلت!!!

  • Mohammed oujda
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:09

    نادية ياسين تمثل امينتو حيضر …الاثنان خونة للوطن

  • hamid
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:55

    اللي بغيت نفهم هو ما هي المناسبة اللي خلات هاد القناة الاستعمارية تعمل مقابلة مع هاد السيدة، وفهاد الوقت بالڈات؟
    حسب علمي فإن القنوات التي تحترم نفسها لا تبحث عن أناس لا وزن لهم وبدون مناسبة وتفتح لهم منبرا لقول ما يريدون من كلام ساقط ضد نظام بلادهم.
    القناة تبحث لنفسها عن جمهور والسيدة تبحث عن الشهرة، والتقيا معا في ما يشبه زواج مصلحة: قناة فاشلة تستضيف امرأة لا يلتفت إليها أحد ولكن لسانها طويل، بحثا عن المجد والشهرة، وتعتبران (أي القناة والضيفة) أن الناس مغفلون ولا يستطيعون التمييز بين الصالح والطالح.
    كفانا من هڈا الاستخفاف بعقول الناس، وروحي يا سيدتي دوري لك على شغل أحسن من هڈا. معظم المغاربة يعلمون جيدا أنك وأباك تبحثان عن السلطة، ولكن لا أحد يؤمن بخرافات عفا عنها الزمن، مثل الخرافات التي جاءت على لسانك من خلال قناة لا أحد يشاهدها، لا في المغرب ولا خارج المغرب.
    وأقول أعوڈ بالله من هاد الكمامر ديال الظلامية و التخلف.

  • المغربي الاصيل الحقيقي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.خير الاجابة السكوت

  • al maghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:45

    les interpretations de cette dame me font vomir —–je connais bien ses racines et celles de son vieux pere —-nous les marocains nous sommes tres bien sous la monarchie nous sommes en securite et nous sommes au moins disciplines —–notre developpement se poursuit dans le calme et la quietude —elle voit bien les efforts que deploie notre valeureux jeune roi pour le developpement du royaume —elle n’a pas honte de critiquer le regime —–elle croit que les chimeres islamiques que raconte son vieux pere vont dans le bon sens –au contraire ce denigrement demontre que cette dame et son pere ne sont autres que des fanatiques d’un autre age___je te conseille madame de revoir l’histoire de ce pays qui te garantit le logis et la securité et de te tenir à la raison des choses ___tu ne connais rien et tu n’es qu’une arriviste —

  • el idrissi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:01

    je ne sais à quel service travaille cette nadia yassine, qui manifeste des termes touchant les institutions- de quel ouvrage inspire t elle pour exposer de telles idées- vraiment cette femme nécessite une poursuite judiciaire au niveau de son langage- pour servir d’exemple-

  • غيور
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:03

    الله يحفظ ملكنا الهمام وجميع اسرته / واتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يهدينا جميعا والسلام

  • عبديل مكناس
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:41

    تعبرالخرجات الإعلامية للسيدة ناديةعن ضعف في التكوين السياسي وغياب رؤى مستقبلية حيث تتخصص في نقد النظام السياسي دون الحديث عن تفاصيل البرنامج السياسي والإقتصادي والتنموي لجماعة العدل والإحسان. ويبدو أنهاتهوى السياسةفقط أومجرد مشروع توريث داخل الجماعة وخاصة أن الأب الروحي المهدي المنتظر وبعد عمر طويل يشرف على نهايته.لكنني أقول للأستاذة الكريمة لم نعد نحن المغاربة نثق في الإسلاميين أو المتأسلمين وكنموذج حزب العدالة والتنميةالذي أصبح مثله مثل كل الأحزاب المغربية المخزنية

  • الشريف العربي الهاشمي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:07

    هل أنت أمازغية شلحة من حاحا أو شريفة إدريسية كما تدٌعين و يدعي والدك؟ كما لا يخفى عليك انه ملعون من إنتسب لعير أبيه و أهله أم أنك تستعملين أصلك “على كيفك” لأغراض سياسوية لتدجين المغفلين و الجهله من أتباعكم؟ مجرد سؤال يطرح نفسه

  • منصف
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:43

    فعلا اعجبني فكر الاستاذة وعمقها في التحليل هذا ما نحتاج اليه الحكمة والشجاعة في بلد اشباه الرجال من بعض المعلقين المخزنيين اللذين يدخلون على الخط كلما رءو صورة الاستاذة نادية ياسين

  • hasnae
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:45

    nadia dis n importe koi pour attirer l attention des marocains ..mais désolé aminatou 2 on veut pas fitna dans notre payé a cause de mobalnilin amtalik

  • المعارض
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:21

    من دون شك هو نظام فاشل والدليل هي الحالة التي يوجد عليها المغرب الآن,فشل في الحكومة فشل في تسيير البلاد تعميق الهوة بين الغني والفقير وجعل المناصب العليا مناصب وراثية, في نظركم من اين سيأتي التغيير والتجديد ادا استمر كل ملك على نفس المنوال وعلى نفس الدستور , حبدا لو كان نظام جمهوري لكي يختار المواطن رئيس بلاده بنفسه …

  • بن صالح
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:47

    قرأت الاستجواب وأتابع دائما أقوالها علي أجد فيه شيئا من الصح لكن ومع كامل الأسف لم أجد فيه أي شيء يستحق الاهتمام فقط تجرجير في الكلام الفارغ والإثارة المجانية..ومحاولة اللعب على أوتار خالف تعرف..فقط..وأقول لكل من يساندها ويؤازرها أو يؤمن بأقوالها وحتى أقوال أبيها أعطونا نموذج لبلاد على الكرة الأرضية نتبع ملتها ..أين هي؟..كل الدول لها مشاكل ومتاعب ..ما يهمنا أن مغربنا هو هكذا فيه الانتهازي وفيه المحظوظ وفيه المنافق وفيه العالم ومن يجد ويكد بعلمه ..فيه مكان للجميع ..لكن يبقى شيء أساسي هو استقراره مقارنة مع ما يقع للشعوب التي نشبهها ..نعم ليس لدينا ثروات طبيعية كثيرة، لدينا القليل ولكننا نساير مع الزمن ..طبعا سافرنا وجلنا ولاحظنا أننا نحس بنوع من الآمان في هدا البلد والدليل يا سيدتي أنت وأمثالك تقتاتون من خيراته ومع دلك تريدون المزيد ممتطئين هده الدعايات وهده الاستجوابات التي لا تسمن ولا تغني من جوع فقط أصحابها يحصلون على نوع من المتابعة لغرض في نفس يعقوب، والدليل هو أنكم تتجولون كما يحلو لكم، أنسيتم كيف كان المخزن في العهود السابقة يتعامل مع مثل هده الحالات ..دعونا من فضلكم نحافظ على هذا البصيص من الأمان..لقد تكلم وتبجح من قبلك كثيرون ولما أعطيتهم الفرصة حصلوا..يا نا دية كلنا نؤمن بالله ورسوله ..واختم اللهم الاعمش او الاعمى فكري جيدا قبل ان نصل الى نقطة يبقى فيها الساقط اكثر من الواقف ..وللي ما عجباتوش هاد لبلاد بمشاكلها يمشي يبري على شي بلاد أخرى يعيش فيها

  • المخفي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:47

    اطلب من الاخوة المعلقين ان يناقشوا بالافكار لا بالسب والشتم
    كلنا سنسئل عما نكتب امام الله تعالى

  • عابر سبيـل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:49

    هيهات بين الغرب و أبناء الدرب… قد نختلف مع السيدة في الأفكار، لكن وجب الإحترام و الوقار. فالرد على فكرة يكون بفكرة، دون اللجوء للتجريح و الشخصانية. و الحوار المفيد يكون بروية و ليس بالعجرفة و السب و الشتم. لكن ما رأيته لحد الآن لا يفرح و يقنعني أن الأمية الفكرية تنخر عقول كثير من أبناء بلدي (طبعا بدون تعميم). و دمتم في سـلام…
    مجرد عابر سبيـل

  • Mohamed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:23

    كفاكم هزلا بجماعة العدل والإحسان، فما مثلكم والجماعة إلا كمثل بعوضة هبطت على نخلة فلما أرادت أن تطير عنها قالت لها أيتها النخلة اٌستمسكي بنفسك فإني طائرة عنك قالت لها النخلة أيتها البعوضة والله ما شعرت بك حين سقطت علي فكيف وأنت راحلة عني، اٌرفعوا العصابة السوداء عن أعينكم لتروا الشمس شمسا ولا تروها ليلا فلا يضرالسحاب نبح الكلاب ،وأنا أُوجه سؤالا لكل متفلسف على الإسلام وأهل الإسلام هل يوجد مُلك في الإسلام؟؟؟ هل يوجد سجن في الإسلام؟؟؟ فأنا شخصيا في معارضة تامة مع كل من يدعي أننا في دولة إسلامية ـ إني أقول الحق في وجه كل شخص ولا أخشى في الله لومة لائم ـ كرم من الله والله أن أنعم علينا بخوفه ونزع منا خوف المخلوق وكل من أراد الشفاء فعليه أن ينهل من منهل هؤلاء المتقين مع أني لا أدعي التقوى لنفسي.

  • nadori
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:25

    السلام عليكم يبدوا لي ان المخبرات و المتملقون يملؤن الموقع بالرد اقول لكم موتوا بغيظكم ان الله ناصر عباده المخلصين اقول للذين يتهمون الشرفاء ان يتحروا في ما يقلون كما تحرت الكاتب فهي صادق فيما قالت وانتم تعلامون هذا فكفى من مغالطت الشعب المقهور والسلام

  • يوبا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:27

    نعم ان نادية بنت عبدالسلام على حق ان النظام الملكي فاشل ان نطام ابيها الخرافي هو الصائب ان نظامه سيربط لنا علاقات مع الموتى سيجعلنا نتصل بهم مباشرة ولو ماتوا مند قروون وهدا ما يعجز عنه النظام الملكي بالله عليك ياندية بنت عبدسلام سري تغني مع الشيخات ويتعرفوا عليك الناس. كلما احسست انك منسية لدى المغاربة تخرجين كالبوم من بين الاشجار لتصدر اصواتك المزعجة

  • أبي ذر القوقازيـي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:27

    ولقد استفزني نعتك لنظام قائم مند قرون ويحظى بدعم ومباركة الشعب ،ونعتك له بالفاشل والديكتاتوري ، ونوايكم الخبيثة في سقوطه ما هي الا خرافة وأراجيف وحلم ميتافزيقي بقيام خلافة (التاريخ الدموي لها)بزعامة والدك تبقى أحلام وردية ، أتمنى ان نجدك في الصفوف الامامية لحظة الزحف ومعك والدك بدل دفع الشباب -المدجن بأفكاره الخرافية- والناس الى المقدمة فيما انت ووالدك في انتظار استلام الحكم من اقامته في حي السويسي الراقي ،فحتى النظام الاسلامي أتبت فشله وظهرت ويلاته على الشعوب في افغانستان والسودان والان في ايران ….وتبقى الملكية هي الضمانة لاستقرار وازدهار البلاد بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله…وبعبارة صريحة وبالدارجة ما “بغينااكمش” لأنكم ندير شؤم وشر على هذا البلد الجميل.

  • مغربي والله
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:45

    في الحقيقة لا زلنا لم ننضج بعد. فحتى الحوار والتحاور لا نجيده ….

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:51

    واتي ، سيري طيبي الحريرة والبطبوط حسن ليك ، لقيتها مسلكاك نتي وباباك الشيباني ، رسول الجهلة ، وتحل ليك الفم بزاف ،أناأؤمن بحرية التعبير ، لكن ما تمارسينه أنت وأباك مضلل الأجيال ، المتاجر بالدين الإسلامي الحنيف ، فات لقياس ، وأود أن أسألك سؤالين إثنين : هل لديك إلمام بالعلوم السياسية وأنظمة الحكم ، ولا غير ساير دوي ، ثم أليس أنتم من يساهم في تخلف المغرب ورجوعه القهقرى من خلال دب الفتنة في المجتمع ، وخير دليل على فسادكم هو أنكم تسكنون ” الفيلات” في حين أن غالبية أتباعكم يتعيشون علئ بيع ” دوا البرد” أمام المساجد، وأدعية الحصن الحصين في الحافلات ، فلا تنهين الناس عن فعل فتأتين مثله عار عليك إذا فعلت عظيم.وعلى المغرب السلام.

  • مهراديوس
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:53

    مع احترامي لاخت على الاقل المغرب خير من الجزائر ومن بعض الدول العربية

  • من العدل والأحسان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:33

    كفاكم هلراءا و لغوا أتقولون ما لا تفعلون تتكلمون عن الأسلام و نسيتم بأنكم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر فهده المرأة رأت منكرا فأرادت أن تقول الا معروفا أو تريدون أن تقولو لو كان خيرا ما سبقونا اليه فالكتير منكم لا يقدر ان ينطق و لو بكلمة “”اللهم هدا منكر”” و هداالنوع من المغاربة هما لي خلاو المغرب متأخر كونهم يرددون شعار “”ديها غير فراسك أو شوف غير أمامك”” هاد النوع يخاف من البركاك او و الشكام ولا يخاف أن يبقى أخوه أو صديقه أو جاره أو من يسكن في بلده من الجوع والخوف و…ويريد أن يتمتع وحده وأن يجلب المال ولو كلفه تقبيل الأيدي أو السجود لغير الله و عندنا الكتير في هدا البلد الحبيب .
    فأقول لكم {لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى بقلب سليم}

  • youcef
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:55

    ” موقف جماعة العدل والإحسان يتأسس على رؤية متكاملة لواقع الأمة في ظل قراءة تجديدية لتاريخها “
    ماذا حلِم شيخكم اليوم؟
    جماعة ترسم طريقها بالاحلام،
    اللهم اهدينا الى الطريق المستقيم. وايقض الحالمين من هذه الجماعة.

  • el maroqui
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:09

    هل تردين استبدال النضام الملكي ب نضام ابيكي نضام الزوية و (تبوهلةو حليم) ان لم تستحي فقولي ما تشاءين

  • خالد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:11

    ما هكدا يكون النقاش او التعليق عن الاراء,,,كيف ان جل المعليقين يسخرون و,,,هل هي ليست مغربية,اليس لها الحق في الراي و التعبير,رغم الا ختلاف,ابنتم عن التمخزن و الفكر الاقصائي الدي تحاولون الصاقه للسيدة,,,,
    ارفعوا من مستوى النقاش من فضلكم ,بدلاءل و البراهين ,اقنعني او نقنعك ماشي الصوارخ ديال التهم,,,,

  • mghribiya
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:13

    إن كان النظام الملكي فاشل في نظرك ، فماذا تقترحين كبديل؟ نظام الإمامة أو الخلافة ؟أن يسير المغرب شيخ معتوه كوالدك ؟ حسبي الله و نعم الوكيل فيك و في أمثالك

  • The Observer
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:57

    Have you dreamt last night?. what is new in this statement Mrs Nadia Yassin?: we all know that all Arab Regimes are an obstackls in the process of democracy and progress.

  • سعيد بن باني
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:35

    اذا كان النظام الملكي فاشل في نظركم .فهل نظامكم الديني المبني على الرؤى وانتظار النبوات هو النظام القويم و تقديس عبد السلام ياسين حتى صيرتموه معصوما عصمة الملائكة.واقامة جلسات في غرف مظلمة للاستغفار من الذنوب.توبوا الى الله واعقدوا البيعة للملك ولاتموتوا ميتة الجاهلية او هاجروا الى ارض الحاكم في القلعة الكاملة التي تحلمون بها.فو الله ما تعدوننا الا منهجا اسوا من منهج الشيعة الروافض ضلوا بكثرة البدع والتصنع.ترى اذا مات ياسين فابنوا في المدائن ياسينيات كما فعل الشيعة ببناء الحسينيات.

  • karim bernoussi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:59

    C’est vraiment désolant qu’une femme ‘instruite’ comme cette nadia exploite son courage pour défendre des propos nuisibles au pays, à la cohésion et la stabilité dont nous jouissons. Est elle convaincue de tout ce qui se passe chez des pays voisins comme l’algérie, la tunisie, la libye, etc. Par ailleurs j’ai plusieurs observations quant aux soit disant réponses aux questions qui lui avaient été posé :
    1 – En réponse à la première question, il est clair que nadia essaie de justifier son avis en s’appuyant vainement sur des phrases vagues qui ne veulent absolument rien dire
    2 – Dans sa réponse à la deuxième question, on se rend compte facilement qu’elle ne répond pas à la question posée par son interlocutrice
    Le reste que je mes suis épargner de lire sera certainement de la même idiotie

  • العقل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:39

    مهمَا اختلفنَا مع السيدة ندية يَاسين إلاَ أن رأيهَا يبقَى له قيمته و سدَاده، فَالردود الهمجية لاَ تبين لنَا لّلأسف إلَّا نذَالة أصحَابهَا و مستوَاهم الوضيع. النظَام الملكي بالمغرب نظَام فاشل على جميع المقاييس. و الذين يتحدثون عن الأمن و الرفَاهية في مملكة محمد السَادس إمَّا أنهم أبنَاء الفَاسي الفهري أو أنهم أعمَاهم حقدهم لجمَاعة العدل و الإحسَان و السلاَم

  • الجمهوري
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:49

    …واقول لاخواني الامازيغ وانا امازيغية مثلهم وفخورة بهويتي ان العالم اليوم يتمحض عن كيانات متحالفة متحدة.ونحن اولى بالتحالف والتكثل لاخراج بلدنا من حاضر الازمات الى مستقبل العد ل والاحسان.هههياواي كلامك معسول وملغوم مثل خطابات الدغرني واتباعه الصهاينة فلا اميناتو ولا نادياتو ولا غيركم او غيركن من الابواق التي بح صوتها من كثرة النهيق والنعيق سوف تنال من وحدة مكونات الشعب المغربي ومن وحدة ترابه الوطني

  • BADRSPY
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:01

    ككل مفربي استغرب من دفاعك المصتميت على هده المتشبهة بالرجال تتكلم وان المغرب يعني لها الكتير وانما هي سوى امراة لا تعلم شيءا
    اتية من امريكا وتتكلم عن ما يصلح وما لا يصلح تسكن في افخم الشقق …………….

  • ابو لؤلؤة البحر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:15

    تحياتي للاستاذة ندية بعد فراءة اغلب التعاليق وجدت ان اغلب المغاربة لا يصلح لهم نظاما غير نظام القهر والزرواطة

  • مغربي متعصب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:09

    اذا كانتم ايها العدل و الاحسان قادرون على استعادة سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية و الجزر الجعفرية و موريطانيا و السينغال الى المغرب فتفضلوا .اما ان تطالبوا بما جاهد عليه الملوك المغاربة 12 قرنا فانتم واهمون .سياسة الملك مفهومة جدا فالمغرب بحكم موقعه الاستراتيجي لا يمكنه الا ان ينفتح على العالم علاوة على ان مواردنا ضئيلة نحن لم نكره ان نكون مثل ايران قوية الشخصية و لكن قدرنا هو ان نكون في مركز مطامع الاسبان و الامريكان و الفرنسيين و الان حتى الجزائريين .لايهمني القوانين التي ستسنوها بقدر ما يهمني دفاعكم عن وحدة المغربية الترابية فهل انتم قادرون على ضمانها و حفظها كما حفظها ملوك المغرب المتعاقبون ؟؟؟
    لا اعتقد ذلك .

  • mohammed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:03

    هذه التصريحات لاتسمن ولا تغني من جوع.تنتقدين الملكية وتشعلين نار الفتنة. اذهبي مع خاءنتوحيدر الى تندوف.اللهم قنا شركم….

  • فضولي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:37

    أظن أنه مازال في جعبتك الكثير إن شاء الله ستقولينه
    نظام يستغل من جهة ويستغلونه هو نفسه آخرون
    ربما لتستمر الحياة
    إن الملوك إذا دخلوا قرية…..
    اللهم لا تجعلنا من أهل الظلم والطغيان

  • you
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:17

    مالقات مالدير بغات تجبد لينا المشاكل

  • عمر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:39

    على الأقل هذه المرأة شجاعة, وناقشت المحضور في المغرب(الملكية)..
    الرجاء من المعلقين المطالعة والتثقيف حول الموضوع قبل التعليق..
    وحذار من ثقافة الإعلام(تلفاز+جرائد) فإنها مفسدة للعقل والمنطق..

  • said
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:41

    سلام عليكم
    والله لولا الملكية في المغرب لعشنا الحرب الاهلية بين صحراوى من جهة و شلوح من جهة الاخرى و ريافة من شمال و العرب من جهة بكل مكوناتهم و ختلافهم سياسي و القبلي فلا نريد ان نكون لا لبنان ولا العراق بل نريدالعدل في ضل الملكية المغربية

  • الريفي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:19

    نحن مع الاستاذة ندية ياسين و مع الزعيم عبد السلام ياسين في كل خطواتهم المباركة

  • mr.right
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:43

    i completely agree with nadia yassine and her father.

  • مغربي غيور على بلده الحبيب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:31

    و انتم ياتباع سيدهم عبد السلام ياسين اليست عقيدتكم فاشلة و باطلة يا من ترون بالاستغاثة بالاموات ويااصحاب المنامات و الخرافات نحن نحب ملكنا حتى النخاع و الملكية فوقكم و رغما عن انوفكم لان هذا ديننا و هذه عقيدتنا حفظ الله الملك محمد السادس

  • ع ل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:05

    لن تؤتري فينا فنحن لا نريد الفوضى فاجدادنا حكو لنا عن ما قاصوه خلال هده الفترة التي سميت بالسيبة الي سعفناك راحنا غذي نبقاو نتقاتلو علي الحكم والسلطة اما نتفرقوا ويعود كل عائلة او قبيلة اوجهة تقتل وتعمل ما في وسعها من اجل الحكم او السيطرة على منطقة الله يهديكم عونون بما ينفعنا والله ينصر سيدنا ويحفض لينا و هذه السيدة الله يهديك والله ما تلقاي بحال ملكنا الشاب الطموح الي بناء وطنه و رحنا جنود ملكنا و ارواحنا فداه سيري تلعبى بالمغربية الناس غالطين عباك لعلي صواب

  • محمد البيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:57

    البعض يتحدث عن احترام افكار الأخر و عدم الإقصاء ، ننحن متفقين لكن جل المغاربة مع الملكية بالمغرب خصوصا في العشرة سنين الأخيرة و لا يرون لها بديل فهل للأقلية الحق في فرض افكارها و آمانيها على الأغلبية و هل لفكر الغلو السياسي مكان بيننا، ماذا ينتج عن مثل هذا الفكر غير اراقة الدماء و المزيد من التخلف و الرجعية نحن نحترم افكار الإسلاميين و نتفق مع بعض من افكارهم في المجال الديني و ليس السياسي فهل انتم تحترمون افكار اغلبية المغاربة بخصوص طريقة عيشهم و من يحكمهم و كيف يحكمهم

  • Ossama
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:47

    شعب غريب يسب عبد السلام ياسين يسب عائلة الفهري يسب صحراوة يسب الحكومة يسب الجنرالات يسب التوحيد والاصلاح… ومايمكنش كلهم هادوا غالطين او تتسناو المهدي المنتظر؟اللي بغا الذل راه عايش فيه واللي بغا الكرامة خصو يكون راجل ومستعد يضحي ماشي مبعد ويسب هذا وهذاك ما الى هؤلاء ولا الى هؤلاء (الصلاة خلف علي أتم والطعام مع معاوية أدسم والجلوس فوق التل أسلم)

  • Yusuf
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:17

    The question that we have to ask ourselves is the following who is in charge in Morocco? if the answer is the government, then the elected people by us are the ones who should be acc**table. Which lead us to another question, if we elected these people freely we can also elect another parlment and government in every 4 to 5 years like it in any democracy. Example of Spain’s history of democracy is 30 years, the GDP wich was $156 billion in 1978,jumped to
    nearly $1.6 trillions, if I use my modest mathmatical knowledge in percentage increase, the democracy has contibuted to 926 % increase in GDP for the 30 years democracy and monarchy in Spain.
    Let compare to Morocco, and to have a fair comparison, I will use the same period from 1978 to 2008, where our GDP went up from$13.2billions to $86.3 billions, so an increase of 554%.
    We can see easily the difference between Spain and Morocco, in the same period, the democracy was working harder in Spain than in Morocco.
    It is up to you to judge

  • Said
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:55

    Salam
    If it comes to Islam, i do believe that the rules are not applied and there should be a shura which i don t think will happen. In Saudi arabia they apply some of shriaa but they have a king which i also think not fair and wrong. What you are saying is true but i will tell tell Nadia that thanks God we have a king and the country is still safe. Otherwise you won t even have the right to talk or may may be you could have been dead long time ago and who ever thinks to talk just like in some other countries and since you re smart enough then you have to guess yourself. The prophet PUH says if you can not change awrong thing at least you can try through heart and that s minimum you can.Also you are a woman and even your dad and his oarty coudl not do something about it apart from dreaming and making people living into the unreality.

  • marocain
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:45

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم،
    في خصوص ما قالته نادية ياسين، أعتقد شخصيا و هذا رأيي الشخصي أن المسؤولية المنوطة بصاحب الجلاله محمد السادس نصره الله و أيده، هي مسؤولية ليست بالسهلة و جميعنا مطالبون بالعمل معه من أجل بناء المغرب، أما الأصوات التي تقول أن الملكية غير ناجحة و ما إلى ذلك فهي بعيدة عن الواقع، الملكية عنصر استقرار للمغرب، هذه الأصوات التي تغني بمثل ما تقوله نادية ياسين هي مصدر القلق و عدم الاستقرار فعلا،
    و أي اسقرار و أنتم تتنبئون بامارة اسلامية بالمغرب لا أدري من ترونه انسانا مثاليا،
    اللهم ألهمنا الصواب و جنب بلادنا شر الفتن

  • المغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:03

    ليكن في علم الموستادة ان جماعتها قد وصلت مند سنين الى قمتهاوسوف لن تستطيع ان تكبر ولو سنتيما واحدا مهما زعمت او خرجت علينا بخزعبلاتها وان جماعتها سارية الى النهاية بلا شك لان المغاربة تغيروا وعاقوا ولم يصبح هدا يؤثر فيهم

  • غيور عن الوطن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:49

    أقول لأخت نادية إن المغرب في الوقت الراهن في أمس الحاجة إلى الملكية أكثر من أي وقت مضى،لأسباب عدة أولها أنالمجتمع المغربي ونظرا للأمية ذات النسب المرتفعة والتي تضرب أطنابها في المجتمع بشتى أطيافه ليس له المؤهلات لنظام جمهوري أو أي نظام أخرغير الملكية الضامنةللستقرار البلاد،على الأخت أن تعلم أن ما تعرفه البلاد من تراجع في مستوى بعض المجالات ليس بسب الملكية ولاكن هناك من يستغل حسن نية الملكية ليرجع بالبلاد الى الوراء لتحقيق مصالح شخصية وتقلد مناصب وتصفية حسابات سياسية تضمن له البقاء ،على الأخت أن تناضل و في إطار قانوني وتنضم للصف من أجل تنقية البلاد من هذا البخوش الذي ينخر جسم المغرب .(لقد سمعت أن هذه السيدة قالت أن الملكية ستنتهي بحلول2006 فهل هذا صحيح أم أنها تقصد2006 هجرية)أنامعرفتش مالها مع الملكية

  • del kapuzi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:29

    لا أؤمن بنموذج العدل والإحسان في الحكم لأنني ضد السلطة المبنية على الدين لما في ذلك من مخاطر رغم ذلك فإني مع أن تعبر ندية ياسين عن أرائها بكل حرية وهذا أمر صحي للغاية لأن الركون إلى مسلمات غير قابلة للنقاش خطير جدا خصوصا وأن العالم من حولنا يتغير بسرعة وإن لم نحين أنفسنا فسينفجر الوضع..نحن المغاربة شعب مقهور نتنفس القمع منذ المهد هذا ما يجعلنا لا نتقبل الرأي المخالف ولأننا قمعنا و كبتت شخصياتنا فإننا نتألم عندما نرى أحدنا يعبر عن ذاته بحرية وتسري في عروقنا رغبة عنيفة في ضربه وإسكاته لكي لا نحس بالسلاسل التي توغلت في لحمنا ..فلنحاول أن ننعتق من القمع الذي يسككننا وأن نفتح صدورنا لأي رأي مهما كنا غير متفقين معه..أرجو النشر

  • Othman
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:21

    Our monarchy is not a failure but it is still taking its first babe steps towards freedom and democracy (not westernised but true and original based on openness and acceptance with regards and respect of our hritage and culture). nontheless you would not have spoken the way you have if it was a complete failure you and your father are desperately trying to get your senseless message across to the uneducated but luckily for us this 2010 and themajority of us are aware of the facts. Yes there is plenty to be done but we are headed in the right dirction we are exasperating and exploraing all options within frame of our constitution not only that missy but we are keeping a close eye on the global stage and working accordingly. Your witchcrafted biase agenda had expired years ago and if you need to play the political card you need to reach out to us with better ideas that will bear opportunities economically and financially as well as education all with relevance syncronization to the global stage missy i dispise your idealogy.
    OT

  • زئير الأطلس
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:31

    السلام عليكم لاحظت أن أغلب الردود هي للاستهلاك وتظهر مدى فزعنا حتى في الكتابة في صحف الانترنيت
    إوا ظفرناها بكري
    لا حياة لمن تنادي يا نادية
    المغاربة ما زال ناعسين
    خليهوم حتى يفيقوا
    ويعيش لهم نظامهم الذي يتبرع عليهم بالفتات
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • عبد الهادي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:33

    عندما اقرا حوارات هذه السيدة لا اجد فيها منطق التحليل والاقتراح بل مجموعة منالفكار غير المتناسقة هل هذه هي الاكاديمية

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:33

    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك

  • أبو مازن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:35

    ليس كل الدول الجمهورية صالح فنحن نرى بعض الدول التي تريد توريث الحكم لأبنائها كمصر والجزائر وتونس وليبيا واليمن فأصبحت هذه الدول جمهورلاكيات كما سماها الفنان الساخر أحمد سنوسي وملاحظتي على الذين يردون على السيدة نادية أن يكون يردهم ليس فيه سب لأحد وإن إختلفنا معها في التحليل والسلام

  • marocain
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:35

    Juste Lui Dire Qu’elle Doit Chercher un autre Pays de la ou les imbéciles Comme Elle trouveront ce Qu’elle cherche, le temps ou tu etais un Descartes c’etait un bon systeme je vais te dire va te faire …… . Toi et ton barbu NOUS SOMMES FIERS DE NOTRE PAYS ET C4EST LE SEUL PAYS DE LIBERTES AU MONDE ARABO-MUS alors Ceux Qui Pensent Qu’elles ou Qu’ils Sont leses ds ce pays il y afganitan ou autre Laissez nous vivre en paix ns sommes marocais croyants plus vs Que le ARRETEZ DE LE DISCOURS croyez Populiste

  • ابو لؤلؤة البحر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:37

    يااخي الحبيب يابيضاوي تتحدث عن الاغلبية حقا هي اغلبية تاكلها اقلية اغلبية فقيرة واقلية فاحشة في الثروة والبدخ . وصدق من قال جوع كلبك اتبعك.. نعم الا غلبية التي تتحدث عن كيفية عيشهم عايشين عيشة الذبانة في لبطانة .وعن اراقة لدماء فدم المسلم حرام على المسلم بصح الزرواطة لي كيكلوها بيها اصحاب الشهادات العاذليا هي لي تستصيع حقن دماء المغاربة حينت حنا كامونيين .مع اجمل التحيات للبيضاوي

  • ما شاء الله
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:45

    الآنسة أو السيدة لست أدري المغرورة والمعجبة بنفسها لا يمكنها أن تخرج عن مسار والدها
    المخرف والذي خرف فعلا.ولهذا فلا يمكن أن يذهب المخرف دون أن يترك خليفة له. وهذا طبيعي في البشر فالكل يريد توريث إبنه أو ابنته رغم أن الآنسة المغرورة
    تنادي بعدم التوريث وتنتقده ـ
    ليس التوريث الشرعي ـ بل التوريث السياسوي.
    فمن شابه أباه فما ظلم

  • CAID
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:37

    غير كولي لينا اش بغيتي الالة انت اوباباك.غير خرجي ليها كود.بالعربية تعرابت شحال بغيتي.حاجة اخرى انت اعلم منا بانه من غير الممكن اقامة دولة اسلامية في اي رقعة من الارض مع الظرفية الراهنة .اشنو عطيتي لانت لا باباك لا راجلك الوزوني اي ابن الراشدية للمغرب الحبيب.اعطي عاد هضري .فين كنت ايام اميناتو حيضر او ماطيشاتو كما قال سيدك نيني.المراهقة السياسية ديالك طولات بزاف.انوضي من الكلبة .انت عندك خلفية قبلية.الصراع بين الشرفا الادارسة والعلويين.عقنا بيك.احنا ما بغينا غير الملكية اللي عندها شرعية تاريخية.لانه ما بقا دابا فين يتيقوا مغاربة غير سيدنا الله ينصرو

  • الزموري
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:39

    اراك جاهلة يا نادية فا لمغرب لم يكن ابدا جمهورية فكل الحكام الذين تعاقبوا على حكم المغرب هم ملوك( اكليذن= الملوك).ولا احد ينكر ان الملكية تكلف المغرب ماديا الشيء الكثير:فمحمد السادس مثلا لما يريد تدشين مشروع بمليون درهم في منطقة ما فان تحركاته تكلف الملايين من مال دافعي الضراءب وهذه حقيقة دراجيديا كبرى.لكن بالمقابل فان المغرب محظوظ بوجود هذا الملك لانه وبصراحة يمشي بالمغرب الى بر الامان فالرجل فتح اوراشا كبيرة من قبيل اصلاح القضاء ودمقرطة الحياة العامة .وانا على يقين من ان هذا الرجل سينجح .وهو شخص يحظى بالاجماع لا نه يجسد الشخصية المغربية ذات الا صل الامازيغي والعربي في تماه قل نظيره.اما العدل والاحسان فان مشروعهم دخيل على المغرب وهو يستمد ابجدياته من ولاية الفقيه وفقيههم عبد السلام ياسن يؤمن بما يسمى القومة العارمة التي ستزحف للاستلاء على السلطة عندما تسوء احوال الرعية وتنصهر في حضن العدل والا حسان لتنقض على السلطة.طبعا هذا ما يتطلع له صاحب وار مع الفضلاء الديمقراطيين و الاسلام او الطوفان ورسالة الى من يهمه الامر.لكن مشروعهم لن ينجح لان المغاربة الا مازيغ والعرب العاربة والمستعربة يرفضون الكوفية والعقال كما يرفضون الرجعية الفا شية. ايها المغاربة التفوا وراء الملك لا ن نواياه واعماله صادقة وسينتقل رفقة شعبه الى مصاف الدول الديمقراطية .اماحركة نا دية ياسين والعدالة والتنمية فان مكانهما الطبيعي يوجد في هلمند وطورابورا وخوصت وقندهار.عبد السلام ياسين لا يختلف عن عبهلة او مسيلمة الكذاب لا نه يحكم اتباعه بالرؤى الكاذبة ويزعم انه يرى في منامه اشياء ستحدث .انه حقا مريض ووجب على اهله ان يعرضوه على طبيب نفساني قبل ان يزعم با نه يحيي ويميت.

  • يوسف
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:47

    تحية تقدير لهده المراة ولجماعة لعدل والاحسان التي اصبحت القلب النابض الحي لهده الامة ان الممتتبع لهده الردود يدرك بكل بساطة ان المخبرين منتشرين في كل مكان يسخرهم المخزن لتشويه الجماعة ولكن شتان بين ما يقوله هؤلاء والواقع المزري الدي يعيشه معظم بسبب هدا النظام الفاسد الدي سرق خيرات الشعب والدي طمع حتى في ا موال المتقاعد ين من سرق البنك الشعبي من سرق القرض السياحي والعقاري…واللائحة تطول هل جماعة العدل والاحسان..قولوا كلمة حق..كفاكم من التملق…

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:23

    لقد بات جليا ان عبد السلام ياسين لم يعديستطيع الظهور في الواجهة بعد فضيحة التنبأ التي قال عنها فاضطر لدفع ابنته لتقوم بنفس الدور فأي عدل تتحدتون عنه امن العدل أن يقضي شيخكم عطلته ب 10000 درهم لليلة في ورززات اهذا هو العدل في حين هناك من يموت جوعا و بردا

  • الدكتور سامي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:25

    العدل والاحسان جماعة غير إسلامية وهي فقط تركب على الدين لأن صاحبها مهلوس بالحكم والسلطة والنفوذ وعليه أن يزور طبيبا نفسانيا أفضل له وأنا إسلامي وأقول الإسلام بريء من خرافاتهم ولا أدري كيف يتبعه كثير من الشباب الملتزم الواعي وأيضا هو يعيش في فيلا مع الخدم والحشم وابنته في سياحة دائمة في الغرب الصهيوني وكل ذلك على نفقة المريدين الدراويش.
    العلماء تبرئوا منه والساسة حذروا منه والعامة هربوا عنه فماذا ينتظر هذا الدجال.
    قال صلى الله عليه وسلم (إن بين يدي الساعة 30دجالا) وهذا لا شك واحد منهم!!!

  • ADIL
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:27

    Cette femme est utilisee par La France pour nuire Au Maroc pourquoi elle ne milite pas pour une republique Islamique en France si elle est logique avec elle meme

  • azila
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:57

    -قوة امرأة و جرأة محسنة و نضال بل جهاد مجددة .
    – بعض التعليقات : تنم عن جبن الجبناء و ضحالة اللقطاء و نتنة المنافقين و تزوير المتمخزين و تضليل البوليس الرقمي الذي لا يبارح هذا الموقع ليل نهار .
    – من اراد العلا فله ثمن و من اراد الذل و الهوان و التخلف المزمن المستمر فليتمخزن و يتأملك اكتر من الملك حتى تصدمه حقائق الغد المرة في الدنيا و يسأل في الاخرى عن عمر افناه في التضليل و التزوير و التجهيل و التدجين و التدجيل و اطالة امد نظام الظلم و الفجر و الفسق و الانحطاط …

  • مهموم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:05

    كلامي جد مختصر ما قالته السيدة ناسين هو عين الحق واتحدى اي احد ان ينطق ببنت شفة في وجه هذا النظام لان الكل يحب الدنيا حتى الثمالة ثم لماذا هؤلاء يمجدون النظام بكل بساطة يوفر لهم ما يشتهيه النفس وخاصة ماتعلق بكل مايغضب الله تعالى.اللهم كثر من امثال السيدة الرجل نادية ياسين.

  • السي كوريط
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:01

    من جديد, ندية ياسين تلقي حجرا في بركة الضفادع الآسنة و بطبيعة الحال الضفادع أو “الجران” بالعامية تنط في كل صوب و تملأ البركة نقيقا و ضجيجا لتتلقفها النسور عن قريب, الملكية ليست فقط نظام فاشل, بل نظام بالي يعيق أي تقدم أو نمو, نظام الملكية في المهلكة هو نظام انتداب مستتر لأمريكا و لفرنسا و للصهاينة في فلسطين المحتلة, لا أستثني هنا باقي الأنظمة العربية الصورية لأنها ليست جمهورية على الإطلاق بل أنظمة عائلية تستمر بالزبونية و بالتوريث و بالفساد و بالقوادة تماما كما في المغرب.. المسميات اختلفت و النكبة واحدة, اختلفت الأرجل و الكلب واحد, نعم الملكية محكوم عليها بالفناء و هذا ناموس الله في كونه أحب من أحب و كره من كره و لا راد لقضاء الله, السؤال ليس هو هل سوف تنتهي الملكية الغاشمة الكاتمة على أنفاسنا, بل متى و كيف؟
    الأكيد هو أنه حاليا, أي تغير في أي دولة عربية واحدة, سوف يكون له أثر كرة الثلج على كل المنطقة العربية و أتوقع البداية من مصر التي يريد حاليا نظامها العميل محاصرة غزة بسور العار, و بدون قصد يألب الشارع المصري على الإطاحة بالخائن اللامبارك بإذن الله.
    السؤال الحيوي الذي يتجاهله البعض ربما عن سذاجة أو خبث هو, متى سوف تنهار الملكية في المغرب؟ بضعة سنوات أو ربما شهور قد تجيب عن هذا السؤال…
    إستدحاش أمة

  • moslim+
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:07

    ههه طريقة مظحكة يكتب بها أبناء المخزن الغير الشرعي بدل إحترام رأيها و مناقشته بالأدلة هل فعلا حققت الملكية مايريده المغاربة أم أنها مجرد حكم ديكتاتوري جاتم على أنفاسنا ؟؟ أنا شخصيا ضد الملكية خاصة بصفتها الحالية

  • azila
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:13

    لا يحتاج قارئ التعاليق الى التخصص في علم النفس ليدرك الملامح المرضية لشخصيات بعض المعلقين : انحدار اخلاقي -سطحية الفكر : امية فظيعة لا تناقش الاطروحات -صبيانية النقد : الاعتماد على الاشاعة و التمثلات المنمطة -عدم القدرة على تصور بديل يخالف المألوف : الذهنية الرعوية التي يفعل بها و لا تفعل- انفدام الابداعية – الخوف المرضي -الانانية المستعلية التي لا تقبل ان يأتي الحق من افواه الاخرين و خاصة المرأة –
    اه اه ماذا فعلت التربية المخزنية : نشرت وعيا مزيفا و خوفا هستريا و كبحت الارادات و عطلت الكفاءات حتى وجد من بيننا من يركع لغير الله و باع ضميره بل اخرته بعرض من الدنيا فليل : هذه التربية هي التي تحاول جماعة العدل و الاحسان ان تزيل مفعولها لو تعلمون .

  • عبو
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:15

    اشكر جزيل الشكر صاحب المقال رقم 20 .تدخل لامس الصميم . اسلؤب متحضر و رزين. ارجوا يعيد قراءتة الزوار. كما ارجو من الاسلاميين ان يدعواالامازغية و شانها فهي اطهر من ان تمسها ايديكم الملطخة بدماء شهداء هدا الوطن.

  • الناصح
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:19

    مازال المغرب و لله الحمد مادام فيه مثل هذه السيدة

  • هذه هي الرجولة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:53

    هذه هي الرجولة يااشباه الرجال و لا رجال
    اخجلوا و ارحلوا عن هذا الموقع و اتركوه لمن لديه مايعطي .
    التحقوا رحمكم الله بالحركات النسائية لتناضلوا بجانب الصقلي و نوال السعداوي و…من اجل استئصال الاسلام و ديمومة انظمة الجبر و الظلم

  • آدم/تطوان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:49

    السلام عليكم و رحمة الله
    رضي الله عنك يا أمة الله….إمرأة تساوي آلاف الرجال…حفظك الله و بارك لنا في أباك هو من رباك فأحسن تربيتك…صبرا آل ياسين …صبرا صبرا صبرا

  • مهدي المغرب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:47

    آه 80 تعليق !
    شعبة الاعلام و البروباغوندا ، دايرا انزال فهسبريس.
    جو غائم و قاتم .. نظام بدأ يهرم .. شعب بدأ يتعب !..
    الكل مهيـأ.. ل … من سيطلق … الأولى ؟
    تحياتي

  • ملكي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:49

    الى الاخت ناديةياسين اريد ان اعقب على حوارك التي ادليت به واقول لك يااخت نادية اتقي الله في وطنك في هده الظروف العصيبة التي يجتازها من طرف اخوة لنا وجيراننافلا تزيدي الطين بلة. فنحن بلد اسلامي يعنز بملكيته. فالاجدر بك ان تتكلمي عن خصوم الوحدة الترابية لبلدك لا ان تنظري وتعطي للمغاربة درسا في المواطنة.انا اتفق معك في بعض الاشياء مثل كلامك عن الفقر والامية والبطالة والانحدار الدي يعرفه بلدنا في شتى الميادين. فلاحظت في مجمل تصريحاتك التي ادليت بها لم تتطرقي لمرة واحدة برايك في هده الحكومةالتي بلانا الله بهاهل لان انجلها يعتبرون اصدقاء لك في الدراسة لانهم كلهم درسوا في البعثات الفرنسيةمثلك .فارجوك يا اختي نادية ان تتقي الله في امتك وابتعدي عن نشر الفتنة .وانهي كلامي ب الفتنة اشد من القتل.

  • صابر المغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:41

    حتى و إن افترضنا أنه ملكي فاشل فهو خير و أرحم من سفسطي دجال،،،
    لا محل لك في الإفتاء،، في قلبك مرض و زادك الجحود مرضآ،،
    أرجوك أن تتفادي ما استطعت كتب تفسير الأحلام، يصلح عقلك و لسانك بإذن الله.
    مغاربة تالموت…

  • Jealous of his country
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:53

    Enough of the illusion. You want to sabotage the country. But the people know very well that you are liars and hypocrites, you do not care that you only bloodshed. God curse you. We are all with King Mohammed 6

  • احمد ازنك
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:03

    نظام فاشل ثم يكون الحل بهذه الطريقة لا يا ختاه يكون بما قاله امامنا مالك رحمه الله لايصلح آخر هذهالأمة الا بما صلح بها اولها وهو التخلي اولا ثم التحلي ثانيا وثالثا تربية الجيل على ذالك

  • imane
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:51

    يا ناديتو تصحيح بسيط: هناك فرق كبيييييييييييييير بين حكومة فاشلة و بين نظام ملكي فاشل
    فلو تحدثتي عن الحكومة الجديدة بزعامة عباس عبيبيس فسنقول لكي نعم معكي كل الحق..لكن حين تقفزين للنظام الملكية فأنتي تهلوسين..المغرب لن ينفع معه نظام آخر سوى الملكية الدستورية حيث الملك هو أمير المؤمنين..فهي الضامن الوحيد لاستقرار الوطن و لم شمله
    هل تريدين نظاما جمهوريا تتصارع فيه كل قبيلة على الزعامة و بالتالي حروب أهلية؟؟؟؟
    لم نرقى لدول أوروبا و أمريكا حيث النزاهة و عراقة الديمقراطية التي تسير انتقال الحكم بسهولة.
    تكمشي و شدي الأرض فأمامنا تحديات أصعب من أن نناقش من يحكم و من يحمل لقب فخامة أو جلالة..الملكية هي أصلح نظام للمغرب.فالملك حفظه اله أطلع ورشا جهويا موسعا سنرى نتائج الجنة في شهر يونيو ان شاء الله و هذا مفهوم جديد للخلافة فهناك الملك الموحد للبلاد كرمز حاكم و هناك دستور ينظم الحياة بالوطن و هناك جهات تحكم نفسها بنفسها في إطار الوحدة الوطنية دووووون شرذمة و لا انفصال و لا بلبلة..و الله العيب في الجمهور المغربي و ليس في الملك..الملك جاء بمقترحات كثييييرة للرقي بهذا الوطن لكن المغاربة أغلبهم لا يفهم..بل يظل يصرخ و يردد مثل الببغاء نريد و نريد أن تعطينا الدولة..لكن السؤال : ماذا أعطيتم أنتم لهذه الدولة ؟؟؟ وطننا ليس بقرة حلوب فالتحديات التي تمر منها المملكة قوية و كبيرة جدا و أعداؤنا كثر جدا يجب علينا التكتل و النهوض بوطننا كل حسب مركزه و حسب مسؤوليته..لنتحمل مسؤولياتنا كاملة و لنرفع شعار التغيير للأحسن في ظل ملكنا..

  • kash
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:07

    تقول :
    “وأقول لإخواني الأمازيغ وأنا أمازيغة مثلهم،”
    الحمد لله أنك قلت الحق وكذبت افتراء والدك بأنه شريف ادريسي.
    آل البيت براء منك ومن والدك.
    =-=-=-=-=
    البلد يحكمه الأشراف منذ 1200 عام بمبايعة للمولى ادريس الأكبر دون أن يكون له لا جيش ولا جماعة، وتعاقب آل البيت الى الآن وفق شرع الله.
    تفضل النظام الجمهوري فماذا فعل الجمهوريات العربية؟هل هي أحسن حال منا؟ نحن نجتاز مرحلة من التاريخ وضعتنا كما نحن ونحاول اجتيازها ككل الدول..وأبوك ليس له حلا سحريا لتحقيق ما هو أفضل لأنه ليس لا رجل اقتصاد ولا رجل سياسة ولا رجل علم ولا خريج البوليتيكنيك ..
    شخص كان معلما للفرنسية درس بابن يوسف بمراكش وكان بالجديدة يتغذى والخمر الأحمر على المائدة كالفرنسيين ثم أصبح بوتشيشيا وغسلوا له الدماغ وتعلم الحرفة وأراد أن يسير على نهجها بأسلوب الاخوان المسلمين وأدخل فيها الدجل والنبوءات والعياذ بالله والأحلام..و”تبنج” عدد من أتباعه فأصبحوا يقدسونه وهو على هيئة عجوز شمظاء بلحية بيضاء كالشيطان الرجيم..هذا هو من سينقذ البلاد والعباد..

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:05

    ندية ياسين عندها حق… النظام الملكي في المغرب نظام فاشل … نظام فاشل لدرجة انه استمر في المغرب اكثر من 33 قرنا فقط!… او اكثر بقليل!… ذنب الملكية في المغرب انها محبوبة… وهذا يثير غيرة و حسد الكثيرين… واذا اردت ان يكون لك شان فما عليك الا ان تسب الملكية… حتى لو كنت غير قادر على التحكم في مناماتك و تزعم قدرتك على التحكم في المغاربة!… يا للوقاحة!… غير اجي و احكم المغاربة!… الحقيقة ان تخريف جماعة الخرافة لم يعد له حدود… فكيف تقول مخرفتهم الكبيرة بان النظام الملكي نظام فاشل و هو النظام الوحيد في شمال افريقيا و الشرق الاوسط الذي نجح في بناء دولة امة منذ قرون ?… الجمهورية هي الدواء تقول ابنة المخرف… فهل كانت الجمهورية في موريطانيا حلا?… وهل كانت الجمهورية في تونس دواءا?… وهل كانت الجمهورية في الجزائر سدا منيعا امام الحرب الاهلية التي قتلت اكثر من 200000 روح?… وهل كانت الجمهورية في مصر المحروسة بقانون الطوارء المبارك شفاءا من الاستبداد?… وهل قدمت الجمهورية في باكستان جوابا على الفقر المذقع و القنابل التي تشتت اشلاء اهلها في هذه الاثناء?… وهل وفرت الجمهورية في اليمن التعيس السعادة لمواطنيها?… وهل حلت الجمهورية مشاكل افغانستان الامنية?… وماذا عن جمهورية الصومال و جمهوريات دجيبوتي و السودان?… وماذا عن جمهورية بنغلادش الاسلامية?… او جمهورية العراق المتناحر?… ربما خرافة العدل و الاحسان تتحدث عن جمهلكية سوريا التحفة التاريخية في تعاملها مع امثال ياسين في بلدة حما?… في كلام ندية هناك فقط المزايدات السخيفة سخافة عقلها… أنا أرى كالاغلبية الساحقة من المغاربة الملكية جد ملائمة قياسا باي جمهورية موز سيحكمها الفقهاء ورجال الدين المدلسين امثال ياسين… فالملكية اليوم لاتمنعني من التعبير عن كل الاشياء و لا تمنع عني اي شئ ولا تلزمني بلباس ولا سلوك ولا مذهب ولا إيمان مرسوم مفصل على مقاس ما… ملكية كهذه لا تحتاج لبوليس رقمي لكي يدافع عنها… لان معها… 40 مليون مغربي…

  • sam sam ben 9am 9am
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:09

    القافلة تمشي و الكلاب تعوي

  • sattouf
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:11

    We need to choose a president, if the majority of moroccans wants M6 then he will be elected. Democraties around the world go by election, in Morocco we go by erection !!!

  • ghandi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:21

    قال رسول الله صلئ الله عليه و سلم “ادا ولي واليان فاقتل ثانيهما” وهدا ينطبق على عبد السلم ياسين فالقتل فيه حلال بموجب النص لانه يدعو الى الفتنة و التفرقة بين المغاربة فكلنا وراء امير المؤمنين محمد السادس

  • كاتب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:53

    ما رأي العدل و الإحسان في نادية ياسين

  • Adil NewZealand
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:57

    يقول المثل : احشيلو ف حلقو ينسى اللي خلقو, اعطيوها شي حقيبة وزارية و هي تسكت. تعقلو على فتح الله ولعلو, كانوا كشاكشو خارجين ملي كان فالمعارضة, ولا وزير و هو يقلب الفيستة..

  • fatima
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:35

    “خالف تعر” هو شعار هذه السيدة، لا أرى أنها تبحث عن مصلحة البلاد والعباد، بل تتمتع بمنصبها كابنة شخص يطلق على نفسه اسم “زعيم”. لو كانت تريد العمل لوجدت ألف وسيلة عوض التزاحم مع الرجال في كل التجمعات ومحاولة إثارة الأضواء حتى لا تتسلط على أحد غيرها.
    أظنني أعرتك ما يكفي من الهتمام بالكتابة عنك. أنت حتى لا تستحقين هذا التعليق. لكنني لا أكتبه لك بل أكتبه لأوضح ما تخفيه نفسك: “خالف تعرف”

  • cha3cho3
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:55

    خلي الملك في تيقآر و ورينا حنة يديك إوا بالي

  • Houssine
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:27

    Essayez de comprendre ça..cette dame n’a qu’un seul objectif: qu’on parle d’elle. Elle ne cesse de lécher les bottes aux occidentaux dont le seul objectif de les inviter chez elle… et de tisser des “relations” a fin de leur rendre visites chez eux…une femme qui voyage sans son mari!! de toute façon ma femme n’est mas une voilée, et ne peut voyagez seule par respect a son mari….mme nadia prends mme le plaisir des tables arrosées de vin rouge! C’est bien l’islam de de Jammat les hallucinations de 2006!

  • منتظر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:15

    والله لأمر عجيب أن لا نعترف بالنظام الذي حكم المغرب مدة 12 قرنا ويريده العدليون أن يعترف بهم… النظام ليس غبيا إلى هذه الدرجة…منهج العدل والإحسان يعتبر النظام الملكي فاشلا لكي يقول لنا ضمنا نريد أن يحكمنا الشيخ عبد السلام ياسين وهذا ليس سرا فأحلامهم ومناماتهم تقول ذلك وتصرح به…
    ,غذا كانوا يعيبون على النظام ديكتاتوريته فالشيخ الوقور لا يمكن أن يزحزحه أحد عن مشيخته ومرشديته للجماعةوهذا إيذان بديكتاتورية أخرى أشد وأنكى لأنها تحتكر الحقيقة…اللهم سلم.

  • أحمد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:25

    إلى السيد المدون:
    وأنا أقرأ التعاليق الواردة حول هذا المقال, خجلت من نفسي كوني أنتمي إلى هذا المجتمع
    الذي يحترم لا نفسه ولا غيره .
    لماذا لا يختار المعلق أقواله ؟ أهذا هو الحوار ؟.
    لا أظن أن أحدا يمكن أن يحترمنا ونحن نتحاور بهذا الأسلوب. لذا أرجو من المدون
    إما أن لا ينشر ما هو غير لائق أو يحذف فقرة التعليق نهائيا لأن مثل الحوار لا يفضي
    إلى نتيجة سوى السب والقذف والكلام الخاوي.
    وشكرا

  • farah de kelaa
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:55

    avant d’insulter le regime royal et changer la vie des peuples essais madame de persuader ton frére pour changer sa métier de vendre les drogues et cette etape peut faire preuve que vous etes musilman mais pas ce que tu enroule ….

  • مواطن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:19

    صافي غادين وحلواغير مع العيالات
    ها هيدر ها نادية يسين ها ….
    الله يدير شي تاوين الخـير او صافي.
    شتي ملي اعطيـناهم شـوية ديال الحـرية شـوف اش دارو و خاصنا نسدو الروبني ملي باقي الوفت.
    و قد جاء في القران الكريم:
    ان لكيدهن عظيم

  • yousef
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:23

    لا .. ثم لا..
    للمساس بأمير المؤمنين..
    لا ولا ياناكر جميل الراحمين
    مجد عرش العلويين..
    حامي الملة والدين..
    طيبة الأفئدة وحكيم الحاكمين..
    لا.. ثم لا..
    يانادية ياسين..
    وياجماعة الطامعين..
    بدأت تتفوه أفواهكم النتن..
    بعبارات دنائة المتطرفين
    هادفين..
    إلى نشر ثقافة قطع الرقاب
    وإلى سن سيف الإرهاب..
    وإلى فتن الحرب..
    وإلى أشلاء جثث الشباب..
    وإلى هلاك المغرب

  • akuma
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:25

    ان المغرب بلد كل الحريات و بلد الامان و لكن للاسف هناك من يستغل هده الحرية لاغراض تضر استقرار و وحدة المغرب فعلى المغرب هن صارما مع كل من يسعى للمس بنظامه ’ فهناك و للاسف الشديد بعض التعليقات التي تؤيد كلام تلك المومس نادية … و عاش الملك

  • Med Ô Belkass
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:11

    To be or not to be this is the question!!!
    Whether it’s nobler in the mind of the suffrer!!!

  • jellouli
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:13

    المغرب وبالرغم من عدم توفره علئ تروات نفطية متل باقي الدول العربية المتخلفة وبالرغم من تفشي الزبونية والرشوة واستبداد الداخلية (بما في دالك الاجهزة الاستخباراتية) ….وغير دالك من الموبيقات….الا انه مع دالك احسن حالا من كتير من الدول العربية المتخلفة /اتريدون ان يكون لنا متل بوتفليقة او متل حسنس مبارك او غير دالك من الحكام العرب الطغاة…. فلولا الملكية لما استطاعت جماعة العدل والاحسان الخروج الئ حيز الوجود

  • Mohamed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:17

    يتوضح من تعليقات بعض القراء أن جماعة العدل و الإحسان أصبح لها شأن في المغرب لدرجة ان الكل اصبح يتحدث عنها.سواء ايجابيا او سلبيا.اما بالنسبة للملك فانا لا افهم كيف ان البعض يزيح عنه مسؤولية التدهور الحاصل في المغرب.و ينسبها للحكومة فقط.هل الملك عبارة عن رمز فقط،الا يحظى بصلاحيات مطلقة؟الا يمتلك من خيرات المغرب(من شركات و اراض و قصور….)ما إن وزع على اهل المغرب لكفاهم.
    اتمنى من الله تعالى ان يهدي هذا الملك لاقامة مبدأ الشورى في المغرب.
    فان لم يفعل فليعلم كل مغربي حر ان الله بالغ امره.
    عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تكون النبوة فيكم ماشاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافه على منهاج النبوة ، فتكون ماشاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون مُلكاً عاضاً ، فتكون ماشاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ، ثم تكون مُلكاً جبرياً ، فتكون ماشاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، ثم سكت )
    هذا الحديث أورده الألباني في بداية المجلد الأول من السلسة الصحيحة

  • Med Ô Belkass
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:57

    Bizzzzzard
    Dans ce pays, tout est à l’envers: Les célèbres c’est ceux qui opposent plus. L’autre jour c’était Aminatou, aujourd’hui c’est Nadia et demains peut être quelqu’un d’autre. Vous savez pourquoi?
    A mon avis c’est que dans ce pays on n’est pas objectifs. Ni Aminatou ni Nadia ni Qq’un d’autre…. tous sont égoëstes.
    La liberté à des limites mes chères. Comme dis l’adage:”Ta liberté se termine là ou la tienne commence..

  • saharoui
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:13

    ريد ان اعرف لماذا معظم المغاربة يحترفون السب والشتم حتى في التعاليق لذلك اقول:ليس الشديد بالقوة ولكن الشديد من امتلك نفسه لحضت الغضب…..اتقوا الله يا من تشبهون الناس كما شئتم….اليست هذه حقيقة؟؟؟ لماذا تكتبون بالعواطف حضروا عقولكم..ارض رائعة لكن للاسف عليها اناس فاسدون….

  • عبد المجيد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:19

    السلام عليكم النظام الملكي نظام ناجح في البلدان العربية و للعلم فان الشب المغربي كله وراء الملك و لا يمكن جر الشعب المغربي الى نظام قبلي و نظام الخرفات و اصحاب الحلم وتفسير الاحلام و دوي البركة يا جماعة العدل و الانحسان سولوا وليكم من اين له هذا و من اين لكم الفلات و السيارات و الرصيد في الابناك الاجنية في كل مدينة للي ابوكي قصر من اين هذا رغم انه كان موظف في قطاع التعليم من اين هذا النصب و الاحتيال على افكار الشباب و جمع التبرعات ؟؟؟ كفاكم مسخ عقول الشباب لنشر الفتنة و خا كلشي عاق بيكم و الله و الله ملكي حتى النخاع رغم انني فقير و مهما كلف الامر لا يمكن ان نسلم البلاد لجماعة تدعي الاسلام ولا علاقة لها بالاسلام و للعلم ان من يعرف حقيقتكم هو الذى عاش معكم و عرفكم عن قرب ، و للعلم ان النظام الملكي الذي تتطاول عليه عليه سيادتكم نظام شرعي و لا بغيتو تجربوا نظموا استفتاء و الماي تكذب الغطاس ، حاشا لله ان تتطاولوا على اسيادكم تخيلي انك بالفعل تحقق لك الحلم و اصبحي رئيسة دولة ماذا تفعلي تسلمي جميع المراكز لاصدقائكي و تخذي من الاسلام عطاء و تبعي البلاد شبر بشبر اتقوا الله نحن ليس في جاجة لشعاراتكم او رناتكم كلشي عاق بكم غير صحاب حجتكم خلينا في حالنا شكون خولك باش دافعي عليناو شكون انت عرفينا بنفسك

  • مسلم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:29

    بما ان الاخت ثمثل جماعة اسلاميةهدا تعليقي اقرئي ما تيسر من كتاب الله العزيز من الاية26من سورة ال عمران فهي دليل على انه لا جدال في الملكية كما عليك ومن احب التدبرفي الاية 16 و17من سورة الاسراء حثى تطمان قلوبكم وتعلموا بان العيب ليس في شخص الملك بل هناك لوبيات فساد راكمها الزمن كما اطلب منك ان تقرئي ما تيسر من سورة النور الاية19حثى لا تكوني ممن ساهموا في شتات هدا المجتمع الدي مافتئ يستجمع قواه لمواجهة ما يخبئه القدر كما اني اطلب منك ان تتمعني في الاية28من سورة ال عمران ستثلج صدرك بحول الله كما اني ساروي لك طريفة يروى انه في زمن احد الخلفاء الفاسدين انه امم الناس في صلاة الفجر وصلى اربع ركعات وكان خلفه عدد من الصحابة كان بامكانهم ضرب عنقه لكن كان ردهم نحن معك ولو زدت لزدنا انا لا استشهد بهدا لنعتو في الارض فسادا بل لاوضح امرا يتغافله الكثير هو حلم الصحابة وفراستهم والدين يوقنون بان الامر لله جميعا لهدا اختاه ان اكتسبت شعبية داخل هدا البلد فارجو منك ومنمن معك انتستغل في تهيئ الخلف الصالح بدءا من نفسك بالتحلي بخصال امهات المؤمنين والصحابيات الجليلات لاننانحتاج فعلا لامهات جدد ينجبن للتاريخ رجالا يصدقوا ما يعاهدون الله عليه من امانة وعفة وقوة ورجولة هدا هو السبيل والمخرج فالعيب ليس في النضام بل العيب في اخلاقنا وتربيتنا ومبادئنا كان الاجدر بك يا سيدتي ان تنشئى جمعية لتكوين المراة المسلمة بما انك ثمثلين احد اقطاب هده الشريحة وانا متاكد من انك لن تتلقين الترحيب ممن يساندونك الان لانهم يعلمون مسنقا انها خطوة مجدية لهدا البلد الحبيب واللدي يسعون جاهدين لتدميره بشتى الطرق واني تعمدت الاشارة للسور القرءانية حتى اكلف القرء المسلم من الرجوع الى الدستور المهجور والسلام

  • ابو سعد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:21

    اولا اتوجه بالتحية الى الاستاذة نادية ياسين التي تكلمت وهي امرأة في الوقت الذي حنع فيه الكثر من اصحاب القامات الفارغة وقد صدق من قال : اجسام الفيلة وعقول العصافير.
    ناديى ياسين تكلمت وقالت رأيها في النظام السلطوي الذي عفا عنه الزمن في دول العالم الا في المنطقة العربية والمغرب بالتحديد.اما انتم ياصحاب التعليقات الجاهزة ولا اظنكم الا موظفي مديرية التراب الوطني الواجب عليكم الصمت ولاشيء غير الصمت فهو يناسب حالاتكم.
    اما ما جاء في كلام الاستاذة نادية ياسين غهو عين الحق وبطبيعة الحال بشهادة الجميع وطنيين ودوليين مراقبين وخبراء هذه الشهادات تؤكد فشل النظام الملكي في المغرب والايام وانا هنا لن ادخل في مساجلات لا تنتهي ولكن اقول لهؤلاء “الموظفين ” وفروا عندكم تعليقاتكم ودعوا الايام هي التي تحكم .
    وان غدا لناظره قريب

  • jamal
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:15

    دالك السيد الدي علق في اول. الا تستحيي من نفسك تسب من هم اكثر شئنا منك. من تكون لكي تسب دالك السيد. انا لا انتمي إلا الجماعة او غيرها.و لكن لا اسمح لسلفي تبعي ايسب شيخا طال عمره في النضال، انت يتق الله و ليس غيرك

  • sheikh
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:21

    غير كولي لينا اش بغيتي الالة انت اوباباك.غير خرجي ليها كود.بالعربية تعرابت شحال بغيتي.حاجة اخرى انت اعلم منا بانه من غير الممكن اقامة دولة اسلامية في اي رقعة من الارض مع الظرفية الراهنة .اشنو عطيتي لانت لا باباك لا راجلك الوزوني اي ابن الراشدية للمغرب الحبيب.اعطي عاد هضري .فين كنت ايام اميناتو حيضر او ماطيشاتو كما قال سيدك نيني.المراهقة السياسية ديالك طولات بزاف.انوضي من الكلبة .انت عندك خلفية قبلية.الصراع بين الشرفا الادارسة والعلويين.عقنا بيك.احنا ما بغينا غير الملكية اللي عندها شرعية تاريخية.لانه ما بقا دابا فين يتيقوا مغاربة غير سيدنا الله ينصرو

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:35

    صدق من قال..القافلة تسير و الكلاب تعوي..اخر من يحاكم نظاما هو امثالك ووالدك ..المغاربة لم ينسوا احلام 2006 و ما سميتموه بالرؤيى…ما هو البديل يا ايتها الدعية..هل هو نظام المللي و طالبان ام نظام المحاكم الاسلامية بالصومال ام العسكر بالجزائر الدكتاتوريون او ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله يلعن لي ما يحشم..

  • محمد العوني
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:37

    حسبي الله ونعم الوكيل في هدا القضاء المبهدل المشوه الدي يترك الخونة والسلاكيط والمناوئين الدين يعيشون الترف والغنى كامتال هده المريضة التي تشسمى بنادية نسيت ايام التجين والبودي والسدر عريان ابنة ما يسمى بالمنضر وما هو الا خائن ومريض وما يمتلون الا انفسهم فاية امة يتكلمون عنها فنحن امة وفية لجلالة الملك فهو اشرف من هاته نادية اا حيدر اسمحوا لي يتشابهان في الوقاحة ولكن اوجه اللوم للقضاء اللدي يسمح والله لا ادري حسبنا الله في هدا الاخير اما ابنة المنضر فليدهبو الى الجحيم

  • موحا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:29

    لو كنت تفقهين في الدين لا حترمت اولي الامر ولتعلمي ان الملكية هي حامية هذا الوطن ولو كانت جمهورية لاخرسوك بضربة حذاء على فمك

  • مسلم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:41

    ردا على الاخ ابو سعد لا يصلح امر قوم تامهم امراة وانت الاعلم فعاطفة المراة تقودها للمستحيل فلتطييب خاطر الوالد في غضون ثلاث سنوات قلبت نضام البلد من الخلافة الى الجمهوري والله اعلم ما هو نضام بلدنا سنة2013 لهدا اخي لا تنساق وراء الحماسة التغييرية وطالع واجتهد لان الانضمة الجمهورية ليست حديثة العهد تطلبت جهد سياسي كبير لمخالفة النضام الاسلامي اولا كما انك عليك الرجوع الى تاريخ بلدك فالملكية فيه تنحدر من اصول شريفة فسدت سياساتها ام صلحت لدى اطلب منك البحث والتنقيب وللاسف النطق بغير علم سفاهة في قاموس الجمهوريين

  • لعروسي عبد الرحمان. بباريز
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:31

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على
    اشرف المرسلين (ص).
    بعد التحية و التنويه الى كل المغاربة من فاعل
    جمعوي و من كل الجالية المغربية بفرنسا حياكم
    الله يا إخواني تحية الأبطال و بعد .
    اتمنى لكم النصيب الأوفر من هذه الآية (ربي
    اجعل هذا البلد، بلدا آمنا و ارزق اهله من
    التمرات. ص) يا إخواني في داخل الوطن و في خارجه اصيكم ثم اصيكم بالوحدة و التكتول
    فيما بينكم انه عصر التكتولات ثم اقول للسدة
    نادية بنت عبد السلام ياسين ارجوك ان تكفي
    عن كل موضوع يؤدي بالمغاربة الى التشتوت و
    التفرقة ان الشعب المغربي ليس في حاجة الى
    خلق اي نزاع فيما بينهم و كيفما كان نوعه و انت
    تعلمين ايتها الاخت بان وطننا العزيز و لسيما في
    هذه الوقت الحارجة التي تتطلب منا شعبا وحكومة
    المزيد من الوحدة و التضامن فيما بيننا و نحن
    نعلم علم اليقين بان اعداء وحدتنا الترابية في شمال المغرب على الضفة الأخرى من البحر الابيض المتوسط و في شرق المملكة المغربية يعملون كلما في وسعهم ماديا و معنا يا بالدفع بوطننا وباهله الى التقسيم و الخراب و التخريب ، ارجوك يا نادية مرة اخرى إن كنت مناضلة
    و تحبين فعلا الخير لهذا الوطن و لشعبه ارجوك
    الانضمام الى الطاقات الحية من مناضلين و هيآت
    سياسيين و هيآت المجتمع المدني و ناضلي معهم
    للتغيير داخل و تحت مظلة المملكة المغربية.
    و المجد و الخلود للعرش العلوي المجيد .
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • البشير
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:33

    أشكر الاستاذة نادية يسين التي قالت ما لم نستطع نحن الرجال قوله
    فجزاك الله خيرا وحفظك من الظالمين ومن يسير على نحوهم

  • kamal
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:39

    النظام الملكي نظام فاشل والملكية هي المسؤولة عن كل ما يقع بلدنا الحبيب من الظلم والراشوة والتهميش والبيطالة والدعارة وفساد الادرات المغربية كل هدا مسؤول عنه الملك لا يعرف مشاكل الامة يجب على ان نقول للنظام والحوكمة فاشلة نريد نظام يصلح الامة ولا للفساد وحرية التعبير لشعب المغربي وحقوق الانسان كما نرى في الدوال الكفرة عدالة ودولة مسلمة ظلمة

  • toufiq3
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:17

    cessez de politiser la religion…on veut pas de votre ideologie…et pour le bien du Maroc et des MarocainEs laissez nous tranquile svp on aime notre pays et notre roi aussi c pour cela quer vous devez vous faire disparaitre de la scene politico-religio-M arocainEs…

  • ALMOHADE
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:13

    Je ne comprends pas comment ça se fait qu’une « kharidjiste » puisse avancer une opinion aussi mesquine que sa vision des choses.
    Oublier 12 siècles d’histoire ! Madame, sachez que vous ou vos semblables ont essayé de faire pareil durant toute l’histoire de cette nation, mais en vain, non seulement l’échec était au RDV mais aussi la concrétisation de la dissidence, dont vous savez l’impact pour l’au-delà.
    Attention au schisme et la désunion.

  • علي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:07

    بغض النضر عن طبيعة الموضوع الذي يحتاج الى نقاش سياسي اكاديمي عميق عبر مناظرات وندوات وورشات فكرية لمناقشة النظم السياسية المعاصرة المجمعة على رجعية الأنظمة المستبدة بالحكم كيفما كان نوعها ملكية أو جمهورية أو..فإن الملاحظ للمواضيع المتعلقى بجماعة العدل والإحسان لايملك الا أن يتةقف عند الاهتمام الكبير الذي تحضى به هذه المواضيع مما يؤشر على أهمية هذا التنظيم عند الأنصار والمخالفين لدرجة أن التعليقات وصلت لحد الأن 165 في يوم واحد في حين وصلت التعليقات النهائية لموضوع خطاب تاريخي المتعلق بخطاب الملك حول الجهوية الى 45 ،إنني أحير كمتتبع سياسي لهذا الكم وأننا بصدد دراسة حول المواضيع المنشورة بهسبريس وحيثيات التعليقات باعتماد معايير كمية وكيفية يأوافيكم بها في الحين والوقت المناسب وتحية لكل المعلقين بنفس وروح سياسية ووطنية عالية بعيدة عن الإقصاء ولغة السب والشتم

  • cntower
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:25

    Je suis tout a fait d’accord avec elle sans aucun doute c’est ce regime qui est responsable de la situation dans laquelle se trouve notre pays

  • زائر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:11

    مثل هذا الكلام يوجه لأهل الفكر و التنوير . أما من على عقله وصاية أو حجر فلن يكون كلام الأستاذه إلا وبالا عليه … أرى أن إجابات الأستاذة رفعت الكرة عالية عن الصبيان فبدأوا يقدحون….
    كلام في غاية المنطق ينبض بالوطنية الصادقة و الحس الإنساني النبيل…
    كلام يلج القلوب بردا و سلاما و يمحو غبار الغفوةعن العقول الراقدة…
    إنها حقا قائدة التنوير في هذا الزمن.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:21

    يا اختي نحن نحب الملكية وان كنت انت لا فاغربي عن وجه المغاربة وادهبي الى دولة جمهورية
    اتريدي ان نؤمن باحلام واوهام ابوك الهرم الدي تصيبه من كثرة الاكل
    والله حرام ان نؤمن بجماعة تعيش على الصدقات وعلى دراهم اساتدة التعليم
    في وقت العلم يصل ادراجه
    لقد عرف المغاربة كدباتكم يا اختي مند 2006
    وفي الاخير عاش ملك المغرب ا

  • أحمد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:27

    نقول لصاحبة الخدود الحمرالسيدة ندية ياسين ليس عندي الوقت الكافي للرد على خرافاتك ولكن نحيلك على قراءة موضوع مهم للداعية المغربي الشيخ الصادق العثماني والذي نشرفي جريدتنا الغراء “هسبريس ” منذ شهوراضغط على الرابط
    http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=7293

  • ملكي حتى النخاع
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:05

    الله الوطن الملك.

  • ع.م
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:47

    السلام عليكم يا أهل السلام
    مما يؤسف له أن ننظر إلى الأصبع عندما يراد لنا أن ننظر إلى القمر.
    توظيف أقلام مسترققة ليس بالجديد ضد المنابر الحرة التي تربت في أحضان الفكر المحاور، بعيدا عن كل التشنجات المستنسخة هنا وهناك.
    الفرق كبير بين أن تحمل هم الأمة وبين أن يحملك الهم، بين أن تملك شجاعة قول كلمة الحق وبين أن تملك شجاعةقول كلمة الباطل، وإن الباطل لزهوق.
    فلينظر كل منا إلى المرآة، وليسائل نفسه مختليا، أي رسالة أحملها غدا إلى أبنائي وبناتي؟ وبأي ماء وجه نقف غدا بين يدي الله تعالى وقد خذلناه في مواقع الحق ومواقع نصرته؟
    حفظنا الله عز وجل، وحفظكم من يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم…سلام يا أهل السلام

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:23

    مؤشر الاهتمام يعكس شيئا واحدا و هو ان المغاربة يعرفون جماعة الخرافة و لا يقبلون بخرافاتها… اضافة الى ان تصريحات الخوارج كامثال ندية ياسين هي مناسبة للمغاربة لتجديد الولاء للملكية… اذن الاهتمام هو نتيجة لحرص المغاربة على نظامهم الملكي… و استفتاء كاسح لصالح ملك البلاد… اما ندية ياسين فانها مجرد سبب يستغله المغاربة ليقولوا لملك البلاد… لا عليك… هذه الحشرة لا تستحق ان يلتفت اليها… فالشعب هنا يردها الى حجمها الطبيعي… حتى لا تظن اذا لم يرد عليها احد ان الشان… طلع لبوجعران…

  • magnum al malaki
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:45

    اقول لبعض الاخوان ,و هل من ينشر الفتنة رجلا؟ وهل من يدعو للفتنة رجلا؟ ,لو كان الحسن الثاني حيا لما تجرا السفهاء رحمك الله يا الحسن ,عاش محمد السادس,اما نتي سيري قابلي راجلك اللي راخيليك اللجام

  • malti
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:39

    رؤيا جديدة واش شافت هادشي في المنام بحال والو بعدا باها تنبأ لينا بالخلافة وما وقع والو حتى الآن ربي فضحكم وتشوهتو مزيان واش ما عمركم ما طرحتو على راسكم سؤال واحد علاش المغاربة كيخرجو يستقبلو الملك بالآلاف كلما مشا لشي مدينة واش كجيبوهم بالسناسل ولا حنا مكلخين لهذ الدرجة عاش الملك وخا قرينا حثى عيينا والدولة بالعصا باركة علينا ومامسوقاش لنا وعطوبونا من رجلينا ولكن ديما كنكولو عاش ملكنا

  • Houssine
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:55

    je ne vois pas pourquoi hespress, le site d’information le plus crédible au maroc, relaye parfois ce que disemnt les medias notamment en ce qui concerne cette hypocrite. L’islamisme est devenue un créneau et un fond de commerce juteux pour ceux ou celle qui préfèrent plutot parler aux occidentaux…en leur langue! cette hypocrite ne cherche que de se placer sous les feus des projecteurs…et rien de plus! elle est malade de snobisme et de outrecuidance … et puis la bonne parole arabe dit! la caravane passe et les chiennes aboient!

  • رشيدـ البيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:41

    الحمد لله الدي أنعم الله على هدا البلد السعيد بالملكية، ننعم من خلالها نحن المغاربة بالحرية والحداثة والديمقراطية، وينعم مجتمعنا بالسلم والأمان والإستقرارفي ظل الملكية الدستورية، أفضل لنا من خزعبلاتكم مليون مرة
    وأفغانستان والصومال حيث يوجد المتخلفين أمثالكم، خير دليل على سياساتكم وأفعالكم.

  • MM
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:57

    JE VEUX SAVOIR SI CE QUI RACONTE NADIA EST SON REVE OU CELUI DE SON PERE

  • علياااااااااء
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:01

    السلام عليكم عندي ملاحظة مثيرة بخصوص التعاليق بحيت لاحظت ان اغلبها متحامل على نادية ياسين بل وحاقد و يكيل السباب و الشتائم و كانها قتلت لكم ابوكم ؟اين هي الموضوعية ؟اين هو الدحض بالحجة و البرهان؟اين هو النقاش الهادئ و الرزين؟قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين,لنفترض انني و اياكم لا نتفق مع افكار نادية او ابوها او جماعة العدل برمتها لكن هدا لا يستدعي الرد الجارح و الطعن في شخصية الاخر و قيمته الثقافية و المعربية بدون وجه حق,مادا قالت غير ان النظام فاشل لكي تستحق كل هده الردود البغيظة التي تنم انكم اشباه رجال و لستم حتى بالنساء لانهم صرن اشجع منكم في بلد يتردى للخلف يوما بعد يوم انظروا لتقارير الامم المتحدة بخصوص التعليم و الصحة و التنمية البشرية و الحكامة و الرشوة و ستعرفون هل نظامنا فاشل ام ناجح؟طيب انا لا اتفق مع مسار الجماعة او تعاليم مرشدها فهل يحق لي ان اترك موضوع النقاش و انتقد اشخاص و افكار ليست مطروحة للنقاش ,بصراحة بقيتوافيا مستواكم طايح بزاف و مكلخين الله يعفو عليكم من لحيس الكابة و صافي

  • الحق ولا غير الحق
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:03

    نقول للسيدة ندية ياسين ان تأتي بأبوها ليحكمناالدي لا يفقه شيئا في فما بالك بتسيير الامةنوضي كبي الما على كرشك لا أنت و لا السوبر عبدسلام ياسين
    اخيرا أقول
    الله الوطن الملك

  • محمد البيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:13

    قصدي بالأغلبية و الأقلية يتجه صوب مفهوم الأغلبية و الأقلية من حيث الفكر و التوجه – و يستوي هنا الغني و الفقير – و ليس الأغلبية و الأقلية بمفهوم الطبقية الإجتماعية التي تستند الى مبدأ فقير و غني ،أما عن جملة جوع كلبك اتبعك فنحن لن ننزل الى ذلك المستوى في التحليل و الإ وصفنا الأكثرية الفقيرة من المغاربة – بحسب تصنيفك – بالكلاب و هذا ما لا نقبله ، أما عن مسألة اراقة الدماء فأعتقد بحسب رأي المتواضع بأن مثل أفكار الأخت نادية ياسين لا شك أنها ستزعزع استقرار المغرب لأنها أفكار قد تسبب صدمة أو رجة قد لا يخرج منها المغرب متعافيا و لكم في تجربة الجزائر خير نمودج ، فانا متفق معك في جزء من أفكارك – اي الجانب الإقتصادي و هو ليس موضوع النقاش على أي حال – و أخالفك الرأي في الباقي.
    فالإختلاف لا يفسد للود قضية مع تحياتي

  • central intelegence agency
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:25

    لن نتخلى عن الملكية ولو اضطررنا الى الاستماتة في الدفاع عنها.والدي لم يعجبه المغرب وملكه فليشرب من المحيط الاطلسي. هدا هو جزاء مناخ الحرية الواسع .انتهينا من اميناتو لتطل علينا ابنة الدجال .لو كنت وزيرا للداخلية لعلقتك انت وابوك على اسوار باب الرواح ليتعظ غيرك ايها الخارجون عن ولي الامر امير المؤمنين.

  • مواطن و لكن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:05

    أولا لقد أخطأت بإدراجك لمثل البعوضة و هو بالأحرى طائر صغير يدعوه البعض بسيبو و البعض الآخر بسوبيس او كوبيس لا فرق انما الفرق هو هدا التعظيم الفرعوني للجماعة مقارنة مع من لا يتفق معها أو يستهجنها لضبابية الرؤيا لديها ة . اما الرد على وجود الملوك من عدمهم فارجع الى كتاب الله عز و جل بخصوص ملك سليمان و طالوت و داوود وقدرته تعالى على منح الملك لمن يشاء و نزعه ممن يشاء إلى غير دلك . أما مشروع الجماعة المجتمعي حسب قول السيدة نادية المكرور عبر جميع المحطات و الخشبي فلا شيء على الإطلاق . أنا كعربي امازيغي ريفي و شريف ادريسي لا اقبل بغير الملكية حكما في المغرب خاصة و هي تنتسب الى البيت المشرف و تناسب العصر . و بالمناسبة الذي يبحث عن المكاسب و الكريمات هو الذي يركب صهوة القذف في أولياء الأمور الدين دعانا ربنا لاحترامهم و الامتثال لأوامرهم.

  • Khalid
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم يرد في هذا الحواراو في غيره ان الشيخ عبد السلام ياسين و ابنته يريدان حكم المغرب ولكن الذي تنادي به الجماعة هو ميثاق وطني يشارك فيه كل الغيورين على هذا البلد لاخراجه من النفق المسدود الذى علق فيه .
    فيا اصحاب الظمائر الحية هل من مجيب ؟
    و السلام

  • متدخل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:17

    اكاد اجزم ان كثيرا من المعلقين لم يقرأو ماكتبته السيدة و كتبوا مجموعة تهم منمطة كاذبة تحارب بها الجماعة منذ 3 عقود

  • 22folie
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:31

    la stabilité est la base de tout devellopement.les changement et le reve des changement est un crime contre le peuple .allah alwatan almalik.notre devise de toujours.la colere de dieu pour toute femme qui parle a .haute voix meme en prierre.

  • عاشق الحرية
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:07

    لا أشك في ان لك نادية عقل راجح و ذكاء وافر و جرأة كبيرة لذا أتمنى ان تتوقفي و تستحضري كل خراجاتك و خرجات والدك التي بين الفينة و الأخرى تطلعون بها على هذا الشعب , و حين تستحضرين كل ذلك بعملية حسابية بسيطة اجمعيى كل الأحلام و المرامي المتوخات من منتوجاتكما الفكرية و قارنيها بردود الفعل التي أحدثتها لدى الشعب المغربي و سترين أن النتيجة العكس كل العكس لما تطمحان اليه و أن ردود الفعل كانت دوما و عند كل الحالات الرفض و النفور و الاحتقار لكل تبدعان من فنون استعراضية باسم الدين,لأن الشعب المغربي شعب مسلم يعرف دينه حق المعرفة و يعرف ما يخفيه بين طياته أي خطاب كيفما كانت مرجعيته دينية ،علمانية أو فوضاوية, نادية ليس في الاسلام أية تراتبية دينية و كما يقول الفقهاء كل امرء فقيه نفسه و هذه ميزة ينفرد بها ديننا الحنيف عن باقي الأديان، فلا مكان لأحبار ولا لقساوسة و لا لملاة و لا لآيات في هذا البلد و من تبحر فيه في الدين و تفقه يحترم و يعز لا غير هذا إن كان علمه لما فيه خير الأمة و سعادتها و يهمش و يتجاهل إذا ضن بانه متميز و أكثر ايمانا و اسلاما من الآخرين و اصيب بما يسمى في علم النفس بجنون العضمة و شرع يغير في الموازين و القياسات و يحتقر ايمانهم و وعيهم و يمس باسقرارهم و مقدساتهم.ولك في ردود الفعل لقراء هذه الصفحة خير دليل على صدق قولي,
    كان يمكن لك و لوالدك السيد ياسين أن تكتسبا حب هذا الشعب و احترامه لو كان نضالكما فيما يناضل من اجله هذا الشعب و ملكه الذي منعتك أفكارك المسبقة عن معرفة شخصه و إدراك وعيه و فلسفته التي يتميز بها,نضال من أجل محاربة الفقر و التخلف و الفساد،مغرب السيادة فيه للقانون يعمه الإستقرار و السلم و التعايش اختزلها في شعار الله الوطن الملك

  • عادل محمد السامولي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:09

    عادل محمد السامولي-سياسي مصري
    رئيس المجلس السياسي للمعارضة الوطنية المصرية
    مؤسس ورئيس الاتحاد الدولي لدعم قضية الصحراء المغربية

    من خلال تحليلي لحديث السيدة نادية ياسين كريمة الشيخ عبد السلام ياسين .اجد نفسي مطابا بتوجيه الحديث المباشر لكل المغاربة انكم تتابعون الانظمة الجمهورية في جل الدول العربية وتجدون ان النظام الوراثي في الانظمة الجمهورية صار تقليدا رسميا .وانني اجد ان شرعية الحكم في المغرب لاجدال حولها فملك المغرب محمد السادس يؤسس لدولة معاصرة رغم التحديات الاقتصادية واصبح المغرب يكفل مساحة متميزة لحرية التعبير ولعل تجربة هيئة الانصاف والمصالحة تعتبر تجربة رائدة لدولة نامية.
    الى اخواني المغاربة دعكم من اصوات النشاز والتفتوا الى قضاياكم الوطنية الكبيرة فاعداء المغرب متربصون بهذا البلد الامين .
    الملكية هي صمام الامان والفشل الحقيقي في وقاحة من يستغل مساحة حرية التعبير ويبحر في طريق الاسترزاق والشهرة على حساب مقدسات الوطن
    عادل محمد السامولي-سياسي مصري  

  • أدرار
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:37

    ما تقوله نادية ياسين وما يقوله أبوها لا يعنينا لأنهما يتحدثان خارج إطار الأمة. والصحافة التي توليهم هذه الأهمية حرة في نشرها وتعليقها.
    ماالجديد عند ندية ياسين؟ لا شيء فهي أيضا تكرس مبدأ الوراثة في تداول السلطة ياسين نادية ياسين أليس في جماعتهم غيرهم هل المرشد ياسين لا يتعب لا يمرض لا يهرم لماذا لا يترك الإرشاد لشخص آخر غيره ومن الجيل الجديد هل أفكاره لا تشيخ ؟؟؟؟؟ظ

  • لعروسي عبد الرحمان - ببار
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:39

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على
    اشرف المرسلين (ص).
    بعد التحية والتقديرالى الاخ الصفريوي و الى كل
    المغاربة بداخل الوطن و خا جه حياكم يا اخي
    و يا إخواني تحية الأبطال و بعد.
    يا اخي السيد الصفريوي ، لتعلم بانني قرات و فهمت كلما جاءت به كليمات الاخت نادية وفهمتها بالتدقيق و انني اقرأ كل التعليق و ارجو الله تبارك و تعالى الهداية لكل المسلمين نعم أشرت في تعليقي الى التفرقة و اريد و الح على وحدة الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة و هذا
    ما اريده و سيكون ان شاء الله مكسبا لكل
    المواطنين الاحرار من المغاربة يا نحن في حاجة
    ماسة و ضرورية لتحقيق هذا المكسب لان وطننا
    يفرض علينا في هذه الوقت اليد في اليد شعبا
    و حكومة للتصدي و الدفاع باستماتة لاعداء
    وحدتنا الترابية و انني يا اخي ، فاعل جمعوي
    ادافع خصيصا عن هذه الوحدة و انني وهبت
    روحي فداء لبلادي و اذكر هنا بأنني اعلم علم اليقين اذا اغتلت في سبيل الدفاع عن وحدة
    التراب الوطني ، بان اغتيلي انذك سيكون بالنسبة
    للحكومة المغربية مثابة ذبابة لقت فتفها في الصحاري و اعلم يااخي بان تربيتي التي تربيت عليها من طرف والديا حيث كانا يقولان لي ، يا عبد الرحمان ان حب الاوطن هو نابع من الايمان .ان الجالية امغربية تتابع كلما يجري بداخل بلدنا العزيز و نحن نعرف عنه كل شاذة و فاذة، و رغم
    هذا وذاك من المفروض الوحدة وراء صاحب
    الجلالة الملك محمد السادس، واعلم يا اخي باننا في المهجر مخلصين للعرش العلوي المجيد لذاطلبت من الاخت نادية اذا كانت هي مناضلة و تحب الخير للمغرب و للشعب المغربي ما عليها الا ان تنضم الى كل القوى الحية و تناضل بجانبهم في التغيير لما هو يمكن تغييره مثل مطالبة اعادة النظر في العدالة حتى يستوي فيها الضعيف و الغني و مثل طلب استقلال القضاء….
    و السلام 

  • said22
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:41

    لقد كثر الخونة من أمثالك وأمثال أميناتو حيدر لقد كانت جماعتكم تحضى بكل احترام وتقدير الى أن فضحتم وظهرت نواياكم الحقيقية وهي كرسي الحكم مادا قدمتم لهدا الوطن غير الخرافات وانتقاد النظام عبر اللجوء الى وكالات أنباء االنصارى وغيرهم ممن يريدون الانقضاض على هدا الشعب ما الفرق بينكم وبين البوليزاريو أم أنهم وعدوكم باقتسام الكعكة والله لن نقبل بكم نحن راضون بما قسم الله لنا من رزق أم أنكم أصبحتم الرازقين اتقوا الله في هدا الشعب دعونا نعيش بأمان. رغم الفقر وضيق العيش الا أننا نعيش طامعين في رحمة الله لا بالخرافات و الأوهام.

  • wld lmaghrib
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:43

    وليداتي تصنتوا الله إرضا عليكم ؛نتوما عاد حطيتوا الرضاعة والمخير فيكم ماقاريش تاريخ المغرب فما بالك بالتاريخ الاسلامي المجيد وكتكلموا على الملكية ،أش كتعني بعدا الملكية فالاسلام أولاّ حتى فالغرب يا حسرتاه ولكن كون كنتوا كتعرفوا هاد الشي أولداتي كون ولينا لاباس شحال هادي، غيرالملوك اللولين باعوا البلاد وشراوها لينا مع الاستعمار وبقينا مضاربين حتى خرجناه وبقاو حروفو وتسنيناكم تجريو عل الحروف ساعة قرقتوا عليهم وزادوكم الكلمات؛ أما الأستاذ ياسين أوليداتو ملقاوش مع من الله إكون فعوانهم كنتمنى تقراو كتوبو تعرفوه شكون هو واش بغا واخا غير تعلمو منو تاريخكم والاقتصاد الاسلامي والتربية مع الله للي ما نفعات ما ضر الله إسمح لنا أوليداتي

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:35

    لا خوف على المغرب من الفتنة والشقاق والحمد لله لأن الأغلبية السا حقة من المغاربة أذكياء، وواعون بمصيرهم ومتشبتون بملكيتهم لأنهم يدركون أن سبب استقرار هدا البلد الأمين هو تشبت المغاربة بمملكتهم العتيدة، وهم مستعدين للدفاع عنها بالغالي والنفيس من كل أعدائها سواء في الداخل أو الخارج
    أما هده الجماعة المتخلفة التي تحلم بأن تعود بالمغاربة ألى عصور الظلام والجهل، فاتركوهم يحلمون إلى حين يستيقظون من سباتهم العميق.
    وعاش الملك وعاش الشعب المغربي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، والموت والهلاك لأعداء الملكية.

  • مصطفى
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:53

    سيدة مثقفة ومتدينة ولا تخاف في الله لومة لائم
    حياك الله ايتها السيدة الكريمة
    لا زال في المغرب رجال والحمد لله
    كلامك منطقي يقوله كل المغاربة بعضهم جهرا وأغلبهم في السر وهذا هو الواقع
    التعليقات المتقاطرة والتي فيها سب وشتم يشم منها رائحة المخزن المغربي ومن سقط في شباكهم
    الإسلام آت أت أت بعز عزيز وبذل ذليل أحب من أحب وكره من كره
    إن موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
    بلا

  • قارئ
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
    ان قوة الحوار والافكار التي جاءت فيه تتجلى في حجم الردود والتعليقات عليه فهذا مؤشر قوي ان المراة لها اهمية وعندها مكانة لاتحسد عليها لكن المشكلة هي ان اغلب التعليقات غير قادرة على مناقشة الافكار التى جاءت في الحوار

  • بودشيش محمحد توفيقعا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:49

    (1)سلام الله عليكم ورجمته تعالى وبركاته أكيد أن كل حامل لضمير حر دو مبادئ إنسانية يعلم يقينا أن جل شرائح الشعب المغربي تعيش على كلمة أنا ومن بعدي فليأتي الطوفان…لكن لا بد من لفت نضرك أنتي ومن والكي سوءا جهرا أو خفيتا لمشروعكي أن العيش مئة سنة في ضل حكم ملك جائر خير من العيش ليلتا وحادتا دون حاكم ومغزى دالك واضح للعموم…فبرغم كل المشاكل التي نتخبط فيها وجب أيضا الإشادة بالتغييرات وكدا بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها ملك البلاد من تغييرات مستمرة وهادفة من أجل الدفع بوطننا الحبيب إلى الأمام وخير دليل على دالك حرية الرأي التي خولت لكي أن تعبري ونحن معكي على أرائنا وأفكارنا دون الخوف من لومت لائم ولو كان عكس دالك لكنتي وخليتيك أول المنددون والمعبرون عن أرائكم خلال العهد السابق وقت كان أباكي رهن الإقامة الجبرية,,,يتبع

  • بودشيش محمد توفيق
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:03

    (2) فلماذا لم تحاولي تغير دالك كما تفعلين الآن…؟ فمن فضله تعالى عليكم وعلينا انه جمع شملكم مع ولدكم خلال العهد الحالي وما كان أن يتحقق دالك أو نتقدم خطوات كثيرتا إلى الأمام لولا الفضل الرباني علينا بهاد الملك الهمام الذي يعلم يقينا انه من احد خالد في حياة الدنيا وأننا كلنا لملاقون رب العزة الذي سيحكم بيننا بالعدل فيما كنا مختلفون فيه في حياتنا الدنيا. ِشيئا أخر ألا تعلمين أن الله سبحانه وتعالى كرم بني ادم بالعقل الذي يعد المصدر الأول والأخير المسئول عن كل تصرفاتنا والمخول لنا لاكتشاف محيطنا وتقييمه حسب قيمته أفلا ترين يا سيدتي الكريمة انه من الواجب عليك أن تقدمين اعتذار رسمي لكل المغاربة الذي استهانتي من فواهم العقلية يوم قلتي بأننا شعب مدجن ولا نعلم ما نريد ألا تعلمين أن هناك من الأدمغة المغربية ما تزن عقلك وعقلي بآلاف المرات ولو صح كلامك فسوف نقول أن العارف بالله سيدي القادري بودشيش حمزة إنسان مختل عقليا وأن السيد طه عبد الرحمان أكبر علماء المنطق في العالم العربي هو الآخر مختل والسيد احمد توفيق وزير الأوقاف والشئون الإسلامية إنسان مدجن وان السيد شماعو رحمة الله عليه الذي كنتي سوف تتزوجين به أيضا هو الاخر مرفوع عليه القلم فأنا حتي الان دكرتكي فقط بأناس من المفروض انه تعرفيهم كلهم ولو نسيتهم أو تناسيتهم فلا نحن ولا ابوكي يمكننا أن نساهم أو نتناساهم كم عملتي على دالك سيادتك…فعاش الشعب المغربي حرا تحت راية مملكتنا الحمراء ذات النجمة الخماسية الخضراء وتحت تسير ملك البلاد الذي لو قوة الله تعالى وحكمة ملكنا أطال الله في عمره والمدجنون كما أسميتهم
    أنتي لكنا وكنتي والله اعلم في بلد قوانينه تخضع لدستور الغاب ولن تنعمين بدقيقة واحدة من الأمان…

  • zouhair
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:51

    واش في هادالبلاد لي سخن عليه راسو ينوديبدا يخربق لماعجبوا حال يخوي البلاد

  • Said
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:01

    Le commentaire 45 m’a particulièrement interpelé. Et je suis entièrement d’accord avec son auteur. les adeptes de la jamaa de yassine sont généralement des petites gens avec un niveau d’instruction très bas, pour ne pas dire des analphabètes. une grande majorités sont de faibles d’esprits qui s’émerveillent au premier rêve rendu public de leur gourou. Je connais une famille composés pour la plus part de membres ayant fait des études supérieures… et le seul qui n’en a pas fait , a été un adepte de la jamma… 2006 lui a ouvert les yeux et a quitté cette secte moyenâgeuse.. Cette dame aussi non plus n’a pas de formation solide qui lui confrère de parler dans des sujets d’ordre politique…mais au sein de sa jammaa, elle l’intellectuelle, la savante..et bien oui! au pays des aveugles, les borgnes sont rois!

  • مزين نسائي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:53

    صورة جميلة و ماكياج موفق، أحمر الشفاه ذو لون جذاب ومتناغم مع بدرة الوجه، الحواجب معالجة بطريقة سليمة.
    الأسنان ذات بياض اصطناعي ناجح لحد ما.
    العقل الله يجيب.

  • Vive ahfir
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:57

    الله، الاسلام و الرسول ……لا للوطن المذلول و الملكية المتعفنة…….
    بمجرد قرائتي لأغلب التعليقات، إستنتجت أن جل المتدخلين من أنصار الشياطين، أبناء شيخات الأطلس،محبي المجون و الفجور،أبناء الخونة، يهوديو فاس و ما أدراك ما فاس….الله بمعيتك، أختاه نادية…..أعانك الله…..رغم أنف المذلولين و الظالمين ……

  • الجلالي الرحماني
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:23

    الله يستر او صافي هده السيدة انا والله اعلم اظن انها يخصها راجل يكون مزيان .
    المسكينة بدأت تحلم كما كان يحلم والده والدين يتبعونها في افكارها الخامجة.
    المغاربة لايريدون منك ان تتحدجثي باسمهم لانهم احسن منك
    اظن ان مشاكل المغرب كلها تاتي عن طريق هده الجماعة المتخلفة

  • meryem
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:45

    السلام على من إتبع الهدى
    آش واقع للمغاربة ؟؟؟؟؟…
    يلاه تهنينا من آميناتو حيدر -مزال كاع – حتى خرجات لنا مرى خرى.
    ملي قريت تصريحات ديلها … والله إلى تعجبت ، أوكلت مع راسي
    إمكن حب الوطن مكين عندهم … أولا شبعو … أولا بغاو إتشهروا
    العلم لله .
    الصحرا ء معروف عليها واش مخلها الملك إخص لمواطنين ديالها شحاجة… علاش خرجات دك للإنفصالية من تما ياك وكلا شاربا.
    نجيو لههاد نادية … للمتشبة بللإسلام للكنعرف أنا هو أن صوت لمرا
    ممزيان إسمعو راجل أجنبي عليها … أوزيد أوزيد …
    باش غادي إتقدم للمغرب إلا كتجول فالذهن ديلنا بحال هاد للأفكار
    الغير المنصفة .
    الله إحفظ لينا الملك ديالنا من كيد كل غشاش…
    وللسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • nada
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:45

    المتتبع لخطابات الجماعة يلاحظ بشكل ملفت نمطية و رتابة هدا الخطاب,نفس الردود لكل المواضيع في كل الأوضاع و في كل ظرفية و زمان.
    في ظل الديمقراطية التي تدعوا إليها و تتفنها الجماعة,متى كان آخر افتحاص داخلي لعمل و آليات الجماعة؟أين نشر؟
    كيف يتم افراز النخب؟
    أتدرون بأنكم جماعات داخل نفس الجماعة,نال منكم العمل السري.
    أعطونا مثلا حيا للديمقراطية التي تتحدثون عنها,غابت في صفوفكم.
    لا مجال لعاقل أن يقبل حلقة ذكر لله يذكر فيها الشيخ و مقولاته أكثر مما يذكر فيها سيد الخلق عليه الصلاة و السلام.إن نفيتم هدا فأنتم تأكدون أنكم جماعات داخل الجماعة.
    إن مبدأ الحقيقة المطلقة كيفما كان الزمان تنطبق فقط على الوحي الالهي و السنة النبوية فيما جاءت به من حقائق و حتى هنا لم يغلق باب الاجتهاد فيما ليس فيه نص صريح. إن استبعادكم لمبدإ النسبية في التعاطي مع الأمور يجعلكم غير واقعيين لا تبنون المستقبل بمعطيات الواقع الآني للمغرب,تحليل خطاباتكم ينم عن عدم احترافية و استعمال للأسلوب الشعبوي المتداول عند كل من هم ليسوا من دوي الاختصاص.
    غياب النظرة النسبية منع تطور جماعتكم رغم تطور المعطيات السياسية الاقتصادية و الاجتماعية للمغاربة بالمختصر تحجرتم.

  • مواطن غيور على وطن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:47

    اذا نطق السفيه فلا تجبه .
    ربنا لا تأخذنا بما قاله السفهاء منا

  • ali
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:05

    الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    ( الا رسول الله يامن يدعون حب رسول الله)
    اخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اكثر الحديث في الشهور الأخيرة عن عبد السلام ياسين مؤسس و مرشد جماعة العدل و الإحسان بالمغرب و ما يروجه تباعه من رؤى و منامات و مشاهدات أثارت ردود أفعال من طرف الناس منهم من صنفها في خانة الخرافات و منهم من اعتبرها تكتيكا سياسيا لإثارة الإنتباه إلى الجماعة و حشد و تعبئة مريديها و منهم طائفة من العلماء من أبانوا أن الجماعة تعيش داخل انحرافات عقدية خطيرة على عقيدة التوحيد و بعيدة عن سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم.و لقد تتبعت على مدى الشهور السابقة ما تم نشره في الجرائد و الصحف الوطنية و الدولية كما ولجت غرفة الدردشة في البالتولك بعنوان نقاش مع جماعة العدل و الإحسان لصاحبها جاركوم2006 .رسالة إلى إبنة الرويبضة نادية ياسين أطلب منها ومن أتباعها أن يعطونة حلولا لمشاكنا في هذه البلاد من خلال رؤاهم وأحلاهم حتي نعيش في
    إزدهار وتقدم
    وأخيرا أقول لإختنا هاته حذيث
    – قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” ستأتي على أمتي سنوات خداعات يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة ” قيل وما الرويبضة؟ ” قال: الرجل التافه السفيه يتكلم في أمر العامة “

  • aboukamil
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:13

    غض النضر عن طبيعة الموضوع الذي يحتاج الى نقاش سياسي اكاديمي عميق عبر مناظرات وندوات وورشات فكرية لمناقشة النظم السياسية المعاصرة المجمعة على رجعية الأنظمة المستبدة بالحكم كيفما كان نوعها ملكية أو جمهورية أو..فإن الملاحظ للمواضيع المتعلقى بجماعة العدل والإحسان لايملك الا أن يتةقف عند الاهتمام الكبير الذي تحضى به هذه المواضيع مما يؤشر على أهمية هذا التنظيم عند الأنصار والمخالفين لدرجة أن التعليقات وصلت لحد الأن 178 في يوم واحد في حين وصلت التعليقات النهائية لموضوع خطاب تاريخي المتعلق بخطاب الملك حول الجهوية الى 45 ،إنني أحير كمتتبع سياسي لهذا الكم وأننا بصدد دراسة حول المواضيع المنشورة بهسبريس وحيثيات التعليقات باعتماد معايير كمية وكيفية يأوافيكم بها في الحين والوقت المناسب وتحية لكل المعلقين بنفس وروح سياسية ووطنية عالية بعيدة عن الإقصاء ولغة السب والشتم

  • yamani
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:37

    un model de regime iranien pakistanai ou afghane c est les pires regimes existantes actuellement sur terre ou la theocratie est au puvoire ou les liberte sont bafoue peuple oprime tout les hommes en barbe longue qui pue toute les femme en khayma kahla tente noir ce n ai pas une vie d ailleur la theocratie c est comme dire allahocratie qui tue la democratie

  • سعيد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:55

    أولا أشفق على تعليقات المخزنية،مساكين،إذا لم يردوا على نادية خٍّلات دار بوهم،المهم اتفقنا مع نادية أم اختلفنا معها،فهي امرأة تغني المشهد السياسي في المغرب،أما أنتم المعلقين المخزنية فلا مبدأ لكم إلا الجري وراء الدينار والدرهم ولو كان على حساب شرفكم وشرف وطنكم،وأمثالكم هم الذين تركوا المغرب في المؤخرة،أنتم الداء،طهر الله البلاد منكم

  • mohammed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:39

    notre roi est un homme digne est humble, et le maroc traverse une periode difficile comme tous les pays du monde d ailleur avec la crise economique, alors si la monarchie est un systeme perdant , que serait la solution, une republique sanginaire, oh que non, cela ne serait que tragique pour le peuple, faut pas critiquer sans fondement ni arguments solides, alors nadia consacre toi a ta priére et allah yahdik , a suivre

  • verdure
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:07

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    اختى الفاضلة انظرى الى جميع الانظمة الموجودة فى العالم العربى ا ذا كانت ناجحة فانا اول من يتبعك…ولكن كما تعلمين ويعلم الكل ان كل الجمهوريات بما فيهم الجمهوريات الاسلامية.هى كذلك فاشلة.ادن الامر اصبح نسبى واظرى خاليا الى الديموقراطيات الاجنبية فهى كذلك تمر بازمة خانقة.ادن تبقى المسالة نسبية ةفرضا اصبح الاب الفاضل هو الحاكم هل سنصل الى ما وصلت له الامة فى عهدعمر بن عبد العزيزالفترة التى عم فيها العدل و الرخاء ارجاء الدولة الاموية حتى ان الرجل كان ليخرج الزكاة من امواله فيبحث عن الفقراء فلا يجد من في حاجة اليها.ادا كان الوالد الفاضل سيصل بنا الى هذة الفترة.فانا معك.اما اذا كان يتكلم لمجرد ان يجرنا الى مثل مانرى فى مصر والجزائر وليبياوتونس والقائمة معروفة.فارجوك ثم ارجوك ان تتنحيى انت والوالد واتركى المغربةفهم فى احسن خال من كثيرين..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • غيور على دينه وامته
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:19

    تحية العز و الإباء و الركامة إلى كل من قال لا للظلم لا للإستكبار لا للركوع و الخنوع
    تحية إلى المناضلة المجاهدة الأستاذة نادية ياسين التي أرهبت النظام و أربكت حساباته فظل يجري وراء محاكمات صورية لها انكشف من خلالها زيف حقوق الإنسان و حرية التعبير بالمغرب…
    قالت ما عجز الرجال عن قوله
    قلتي ما لم يستطع قوله اصحاب الكروش الكبيرة أشباه الرجال
    قولي لي بغيتي لي ما بغاش يضرب راسو مع الحايط

  • MJ
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:09

    Il faut arreter cette traitresse et la presenter devant la justice et lui donner le chatiment qu’elle merite… c’est une Aminatou Haidar de RABAT-SALE

  • بن صالح
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:11

    نسينا علمائنا،نسينا زعمائنا الدين ماتوا بدون اعتراف، نسينا الزرقطوني والمختار ألسوسي وغيرهم ،نسينا فلاسفتنا..كالعروي والخطيبي ،الجابري، المنجرة ، نسينا الجنود الرابضون في الخنادق من اجل حمايتنا..وألفنا الدفء وملئنا الدنيا بمتابعة الترهات والخواء.هذا صبي ابن رجل مهم في الدولة ادخل إلى ديارنا اكبر مجرمة وأخرى تتبنى وهما انفصاليا في الجنوب هده فتاة استغلت الحرية المتاحة وأصبحت تتشدق بفمها المملوء عكر.هل احترام الملك والاستقرار النسبي الذي نملكه فشل ؟ ماذا يضرك في هدا النظام . ماهو البديل الواقعي والملموس ؟.تريدين أن نرمي بكل هذا لنتبع والدك وخرافاته. المغاربة يعرفون أن كل من يكذب على هده الأمة ينجح نسبيا انطلاقا من الدجالين والعرافين وقارئات الفنجان والمشعوذين وجماعتكم التي ترتكز على مجموعة من الجهلاء تغسلون دماغها مستغلين فقرها وعوزها.لو فعلا كنت فعلا مطلعة لعرفت أن موقع المغرب حساس ومحاط من كل الجهات بمجموعة من الحساد المتآمرين ، أننا دولة صغيرة لا حول لها ولا قوة وسط هدا الزخم العارم من القوى العظمى التي تتحكم في كل شيء ابتدءا من كيف ننام وماذا نأكل، نحن فقط أربعين مليون نسمة لا نملك موارد طبيعية حقيقية تساعدنا على التسلح .كثير هي الردود على هدا المقال وهي ليست مخزنية كما يعتقد البعض ولكنها نابعة من قلوب مغاربة يحبون وطنهم ودينهم وملكهم .لسنا معصومين من الخطأ والكمال لله ..إذا كان هدا النظام فاشلا فبفضله عشت حرة وبفضل مدارسه ذات الكراسي المهترئة وبفضل ماله و منحه وصلت إلى هذا المنصب وهده المكانة ..”فنكار الخير كيخرج فيه”، هناك مفسدون و سياسات فاشلة في بعض القطاعات،لكن حريريتنا نفكوها مع بعضنا وليس بمثل هده الاستجوابات ،نحن نعرف فرانس 24 وخطها التحريري وغيرها من الإذاعات والقنوات فهي تتقن فن زرع الفتن وهذا معروف ،لان زعزعة المنطقة في مصلحة من يمولها .اذا كنت فعلا أنت ومن يتبعك تحبون هذا البلد فشمروا عن أذرعكم واذهبوا الى الحدود ودافعوا عنه وآنذاك سنعرف أنكم صادقين وتريدون مصلحته

  • dandani
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:33

    انت تقولين ان النضام الملكي فاشل اما انا فاقول ان امثلك و امثال والدك هم المثل الحقيقي للفشل اما الملك فهو الشيء الوحيد اللدي يلتف حوله كل المغاربة بكل فئاتهم اما انت و من يليك من اتباع اللدين تغسلون لهم ادمغتهم في مجالسكم اللتي كلها بدع من الفها الى ياءها فتشكلون حالة شادة

  • امازيغي حر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:43

    اثقي شر من احسنت اليه، يا والي امرنا في هدا البلد العزيز، بلاامس
    امنتو،واليوم نا ديتوا ، وغدا الله اعلم، اما بالنسبة للامازيغ والعرب فكلنا اخوان ،قال تعالى، لا فرق بين عربي ولا عجمي ….الا بالثقوى، فمن يريد ان يفرق بيننا ،فليس منا، الله الوطن الملك ،من طنجة الى الكويرة،

  • fatiha
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:33

    le pire des regimes ,c est le regimes des partis religieux et ceci durant toute l histoire de l humanite, au maroc on besoin de plus de democratie et de justice, mais pas un regime religieux totalitaire et les exemples dans le monde ne manquent pas

  • abdessamad
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:59

    ا تفو على هادا لي عطاك وقتوا وسمع ليك لهاد الهدرة ديال لعيالات الشايطين بغيت هير نعرف هاد الملك الشاب آش دار ليك واش ماعاجبكش هاد الجري لي كايجري على البلاد وكايصلح لمصامر لي بقاو من عهد الحسن الثاني ونتي باك آش دا صافي هير واخد دكتورات بزاف ما لاقي مايدير وداير جماعة ديال ضعفاء النفس صافي عارفين هير النظام الملكي أنا ساكن قريب منك ف حي السلام تابريكت أقل شىء نتي باغية الجمهورية باغية الضعفاء يموتو باغية المعيشة تغلي كتر باغي الظرائب يتزادو مالك على حالتك عمرك ما غادي توصلي لهادشي حيت فيك هير الهدرة حيت نتي براسك ما عارفاش شنو باغية من هاد الدنيا أصلاً بديتي كاتشارفي الله يحفظ لينا ملكنا ملك الفقراء اما نتي باك يمشي يقرا معا الطلبة ف الجنائز ودوك الدكتورات ما شي مكتوب فيهم النظام ولا الملك يمشي يبخر بيهم جماعتوا

  • علي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:51

    تابعت تعاليق القراء حول اجوبة الاستاذة نادية ياسين واستغربت كثيرا لانها تنبئ عن ثقافة القطيع الذي لا يمكن ان يساق الا بالعصا، وهنا اطرح سؤالا بسيطا عفويا للتأمل فقط: تصور معي لو وقع انقلاب عسكري في المغرب اطاح بالنظام الملكي واقام مكانه نظاما عسكريا بالحديد والنار وقام رجل او امراء بانتقاذ الوضع ووصفه بالفاشل والسيئ، ما ذا سيكون رأي المعلقين أسيقولون الملكية أحسن وأجمل أم أنهم سيغيرون لباسهم ليقولوا والله ان النظام العسكري “يحفظ أمن واستقرار البلد” وسيكيلون التهم مرة أخرى لهذا الرجل أو المرأة المنتقذة
    إنه النفاق الذي يعيشه الناس و البحث عن المصالح والخوف المتجذر من الزرواطة هو الذي يدفع كثيرا من الناس قول ما لا يعتقدون
    يتحدثون عن الامن في المغرب الحديث أي أمن يوجد أنت لا تستطيع أن تخرج من بيتك قبل شروق الشمس أو بعد غروبها إلا ولخوف ساكن قلبك بسبب قطاع الطرق الدين تناسلوا وتكاثروا كالفطر بسبب الوضع الاقتصادي المتأزم، أهذا هو الامن الذي يطمح له بعض المعلقين في بلدهم الامين.
    على الاقل الاستاذة نادية قالت رأيها وعبرت عن رؤيتها بصراحة وقوة وأدت ثمن ذلك فهي ما زالت لحد الان تحاكم بسبب تصريحاتها وبالمقابل اكتسبت شهرة وداع صيتها جعلها من الناس الذين تراهن عليهم وسائل الاعلام لتكسب مشاهدين أو قراء كما أشار إلى ذلك بعض المعلقين “مستهزئا” لكن هذا هو الواقع وإن ذل على شيء إنما يدل أن للمرأة جمهورها الذي يؤيدها.
    وفقي الاخير لنفتح أعيننا لنر الحقيقة دون أن نضع عليهما نظارت سوداء صنعها المخزن خصيصا لصنائعه ليريهم جنات النعيم في دركات جهنم الواقع

  • noucha
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:21

    meme si je loin de tout ce que nadia yassine et son pere represente mais je trouve que c’est vrais la monarchie tel qu’elle est executée au maroc devient un peu n’importe quoi c’est le roi qui a toutes les cartes en main les ministres et les parlementaires sont des comparses et le peuple et un public passif si le maroc et les marocains veulent la monarchie alors qu’elle soit comme les monarchies europienne une monarchie symbolique et un gouvernement fort un peuple fort qui a tout les droits dans un etat de droit je suis désolée mais si vous me dites qu’on est un etat de droit vous pouvez passer a coté de votre commissariat de police de quartier et jetter un coup d’oeil, si vous pouvez me dire que vous pouvez manifester pour le droit au travail sans qu’un merda vient se vanger de toi car tout simplement tu as un niveau intelec supperieur au sien vous etes des monteurs mais le probleme c’est pas de montir aux autre ça je peux comprendre l’amour del watan mais j’espere juste que vous ne montirez pas à vous meme car là ça sera le grand probleme le maroc ne bougera pas ne changera pas ne devienddra pas meilleure si on le cretique pas nos cretique c par amour nos cretiques c pr le maroc ceux qui cretique pas le maroc ne l’aime pas

  • cazawi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:53

    الحمد لله الذي خلق الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون.
    الموعد الله يا من انحرفوا بالحكم الإسلامي من خلافة راشدة هادية مهدية إلى ملك عاض فملكٍ جبريٍّ.
    “الموعد الله” كلمة قالها للحجاج بن يوسف رمزِ الجور كُميل بن زياد. قال له: “اقضِ ما أنت قاضٍ وبعد القتل الحساب” فأمر بضرب عنقه.
    “الموعد الله” كتبها سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ليزيد بن معاوية حين دعاه لبيعته. قال رافضا في رسالة طويلة: “الموعد الله، وكفى بالله للمظلومين ناصرا من الظالمين”.
    الموعد الله يا من يسعون لإقامة الحكم الإسلامي الرائد تعرُّضا لموعود رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخبرنا أنها تكون بعد العض والجبر خلافة ثانية على منهاج النبوة.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يقرأون كلماتي هذه. الموعد الله لتُجزى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون، ولينال المجاهدون في سبيل الله ما وُعدوا من فضل الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يعلمون الأمة دينها لتنفض عنها خمول القرون، وسكون الخضوع للظالمين.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يوقظون الوسنان الغافل عن الله، الناسي آخرته لينهض مقبلا على ربه، مشمِّراً عن ذيول جده، مستعدا ليوم لا ريب فيه.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يدلون المومنين والمومنات الراجعين إلى ربهم من قبور الغفلة وذل الاستكانة أن ذروة سنام الإسلام الإحسان، وأن زينة الإسلام الجهاد في سبيل الله لتكون كلمة الله العليا وكلمة الذين كفروا السفلى.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يصبرون مع جند الله في مواطن الصبر حتى يستقيم عُود الدعوة ويتأهل جند الله لحمل أمانة الدين كاملة: أمانة الدعوة والدولة مقترنَـتَـيْن غيرَ منقوضة إحداهما عن الأخرى.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيتها الأجيال النافرة من مذهب كل خامل مُتداع ومقلد قابع عند مألوف عادته ووَداعته، أجيالٍ تُلبي داعي الله وداعي رسوله صلى الله عليه وسلم إلى تبليغِ رسالة الله ورسوله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيتها الأجيال العالمة المعلمة، الطاهرة المطهرة. علموا أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما هو الدين القيم:

  • عمر السوسي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:19

    إدا كان هناك من فاشل في المغرب فليس سوى حركة العدل والإحسان .فمند حوالي 40سنة وهم يوقولن بالقومة والثورة وغير دالك وأنتجوا خليطا من الافكار والأفعال لا يجمع بينها سوى الخرافة والطاعة العمياء والمطلقة لشيخهم وتقديسه.
    من لا يعرف العدل والإحسان ما عليه سوى قرائة الكتابين: حوار مع فضلائنا الديموقراطيين الدي صدر مند حوالي عقدين وكتاب رسالة إلى صديقنا الأمازيغي .إداك سيعلم قارئ هدين الكتابين أن مشروع العدل والإحسان لن يعدو أن يكون حكما إستبداديا مطلقا ومتخلفا .
    إن آخر من يحق له الحديث عن الحرية والديموقراطية هي قيادة العدل والإحسان فمشروعهم كما قلنا هو مشروع ديكتاتوري وأشد قتامة من نضام الملالي في إيران رغم أنهم يتشدقون بالديموقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير.
    العدل والإحسان تفقد يوما بعد يوما مواقعها وخطابها المطبوع بالخرافة والنفاق في اندحار مستمر.

  • حسن ايت بعمران
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان محاكمة الاستادة نادية ياسين القيادية في الجماعةليست الا محاكمةللحريات العامة التي تدعوا الى النضام الجمهوري وهو الاصلح للمغرب في ضل ما يعيشع المغرب من ازمات اقتصادية وسياسية وحتى رياضية…..
    وما يقال عن الجماعة ليس الا ….القافلة تسير والكلاب تنبح .هدا من جهة ومن جهة اخرى فان المنتقدين للجماعة ليسوا الا غيورين عليها لما وصلت اليه في ضرف قياسي وجيز وكما يقال الحسد لايسود وفي الجنة لايعود اما المرشد فاين منتقديه من مستواه على كل الاصعدة اللهم احفضه امين والدي يريد ان ينتقد الجماعة يجب ان يعرفها اولا…..وجزاكم الله خيرا الله اسمح لكم امين حسن طلب من قبائل ايت بعمران -سيدي افني-

  • republique
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:59

    comme vous le savé qun parlement ne sert a quelque chose que lorsque ce dernier , ou ces membre on été choisie par le peuple , et non pas par le dictateur , et donc il non aucune ligitimité .
    a qui profitte cet situation ? au despote momo6
    car cet mise en scene va continuer , et de ce faite nous allons tous continuer a vivre dans un grand mensonge , et jamais nous nallons avancé .
    qil viene ou pas cela ne sert a rien , et meme si il viene qesqil vont changer en notre situation , RIEN…… Afficher davantage… Afficher davantage
    nos richesse von dans les palais ……
    je comprend vo idée et vo effort , mais je vous assure avec certitude , si notre pays continu a etre gouverné par ce system depassé feodale arrieré “monarchie” c a dire par ce rois qui nous pille sous la couverture du sacré , notre situation va empiré
    une seul solution simpose = banir les symbole sacré
    car le sacré refuse de ce remettre en question ,nous impose cet situation, et de ce faite nous interdi le changement

  • cazawi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:47

    الحمد لله الذي خلق الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون.
    الموعد الله يا من انحرفوا بالحكم الإسلامي من خلافة راشدة هادية مهدية إلى ملك عاض فملكٍ جبريٍّ.
    “الموعد الله” كلمة قالها للحجاج بن يوسف رمزِ الجور كُميل بن زياد. قال له: “اقضِ ما أنت قاضٍ وبعد القتل الحساب” فأمر بضرب عنقه.
    “الموعد الله” كتبها سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ليزيد بن معاوية حين دعاه لبيعته. قال رافضا في رسالة طويلة: “الموعد الله، وكفى بالله للمظلومين ناصرا من الظالمين”.
    الموعد الله يا من يسعون لإقامة الحكم الإسلامي الرائد تعرُّضا لموعود رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخبرنا أنها تكون بعد العض والجبر خلافة ثانية على منهاج النبوة.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يقرأون كلماتي هذه. الموعد الله لتُجزى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون، ولينال المجاهدون في سبيل الله ما وُعدوا من فضل الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يعلمون الأمة دينها لتنفض عنها خمول القرون، وسكون الخضوع للظالمين.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يوقظون الوسنان الغافل عن الله، الناسي آخرته لينهض مقبلا على ربه، مشمِّراً عن ذيول جده، مستعدا ليوم لا ريب فيه.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يدلون المومنين والمومنات الراجعين إلى ربهم من قبور الغفلة وذل الاستكانة أن ذروة سنام الإسلام الإحسان، وأن زينة الإسلام الجهاد في سبيل الله لتكون كلمة الله العليا وكلمة الذين كفروا السفلى.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من يصبرون مع جند الله في مواطن الصبر حتى يستقيم عُود الدعوة ويتأهل جند الله لحمل أمانة الدين كاملة: أمانة الدعوة والدولة مقترنَـتَـيْن غيرَ منقوضة إحداهما عن الأخرى.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيتها الأجيال النافرة من مذهب كل خامل مُتداع ومقلد قابع عند مألوف عادته ووَداعته، أجيالٍ تُلبي داعي الله وداعي رسوله صلى الله عليه وسلم إلى تبليغِ رسالة الله ورسوله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيتها الأجيال العالمة المعلمة، الطاهرة المطهرة. علموا أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما هو الدين القيم:

  • Lila
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:43

    Non déplaise aux machos, Nadia fait de la politique et si vous n’êtes pas d’accord avec elle, comme moi, donnez votre point de vue. N’insultez pas, n’en profitez pas pour taper sur toutes les femmes. Traitez la comme n’importe quel politicien
    Elle intervient sur beaucoup de média étranger. Et vous qu’est ce que vous êtes capables de faire en dehors des insultes ?

  • مواطنة تحب وطنها
    الجمعة 8 يناير 2010 - 16:41

    أن بصراحة مع من يبني و يعمر هذه البلاد و ينمي و يدفع بها الى الأمام بالجد و العمل دون كلل و يحمي الوطن و يدعو الى الوحدة و ينبذ الفتن ، أما من يريد التفرقة على أساس ديني او عرقي و ينظر و يطلق الكلام على عواهنه دون التفكير في عاقبتة و لا يعمل شيء لهذا الوطن غير الأحلام و الكلام دو النفحة الدينية قصد دغدغة المشاعر و لا يرجى من عمله غير الفتن و الرجوع بوطننا الحبيب عشر خطوات الى الوراء فنحن لا نأبى لكلامه، فأظن أن السيدة و أتباعها لن يستطيعون في حالة وصول نهجهم الى سدة الحكم أن يتجاوزو ابسط العقبات ، مثلا فرض الحجاب فهل سوف تفرضون عكس مافرضته فرنسا بتطبيقكم لغرامة 776 اورو على من لا تتحجب او تسيرون شرطة بعصي تجلد تارك الصلاة قت الأذان ، هل لديكم من الكفاءات والفكر و المنهج الذي يمكن أن يخرج بلادنا من ألأزمة المالية العالمية و الفقر بالنظر الى قلة الموارد و حماية الوطن من الأعداء المتكالبون علينا من كل حدب و صوب ، تقولون نريد تطبيق شريعة الله و خلاصكم معنا، فهل في شريعة الله من يدعو الى الفتنة و حمامات الدم و الإستعباد عوض الخلاص ،فمن يريد أن يشمر عن سواعده و يعمل لأجل مصلحة هذا الوطن ووحدته و الرقي به خطوة خطوة فمرحبا به فنحن لازلنا في بداية الطريق و كل الوطن يحتاج ابناءه أما من يريد الأضواء باللعب على منهج خالف تعرف او التخيل و الخرافة التي يمكن ان تشتت لحمة هذا الوطن فنقول له بالله المستعان و بالوطن نكون أو لا نكون و مع ملك البلاد سائرون

  • abu omar
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:55

    pauvre maroc partagé entre un regimbe féodal sopphie et corrompue, des opposants soit marxistes ou islamistes genre al amsalaha ou des uliminés qui avance q avec les rêves et les mensonges sans oubliés le nouveau mossaylima al kadab qui s appel dourni li fih drol.
    enfin je veux que nadia et ses amis m explique pourquoi cette attaque contre les oumayades qui ont apporter l islam dans la plupart des pays musulmans et notamment le maroc sauf si c’est une conversion au chiisme avec wylayat al faqih avec notre new guide de la revolution ayat allah yassine wa bentoh

  • ana
    الجمعة 8 يناير 2010 - 15:35

    pauvre femme elle cherche la provocation a tout prix, elle ne sait plus quoi dire pr etre jugée et donc mediatisée et poser en victime, en FRance LE PEN fait pareil….alors surtout que le régime la laisse délirer sans lui accorder d importance, elle finira par se calmer a moins que les medias americains et occidentaux ne lui ouvrent leur espace et vivre ce que les americains ont vecu avec khomayni……wallah haram que des malades pareils se disent marocaines….je suis marocaine, j aime mon roi j adore mon pays j essaye de construire ce pays a ma facon alors que les extremistes comme nadia et sont pére ne travaillent pas et vivent confortablement grace a l argent des debils qui ont oublié qu entre dieu et l etre il n y a pas d intermediare.

  • رجل من آل فرعون
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:29

    أخرج ابن سعد في الطبقات أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال لسلمان: أملك انا أم خليفة؟” فقال له سلمان:”إن أنت جبيت من أرض المسلمين درهما أو أقل أو أكثر، ثم وضعته في غير حقه، فأنت ملك غير خليفة” فاستعبرعمر(أي بكى)”.
    وأخرج أيضا عن عمر رضي الله عنه قال:”والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك!”فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم”قال قائل: يا أمير المؤمنين! إن بينهما فرقا، قال ما هو؟ قال:” الخليفة لا يأخذ إلا حقا، ولا يضعه إلا في حق، وأنت بحمد الله كذلك، والملك يعسف الناس(أي يظلمهم)، فيأخذ من هذا ويعطي هذا”.
    لأصحاب العقول وأصحاب الإيمان هذا البيان
    ونصر الله كل مجاهد ومناضل شريف ضد الظلم

  • مهتم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:59

    كنت انوي انجاز مثل هذا البحث و كان الغرض ابراز الطبيعة المتناقضة لشخصيات بعض المعلقين و دوافعهم الشعورية و اللاشعورية .لكني احجمت عن ذلك لما علمته من بعض الاصدقاء ان كثير من المعلقين من المخابرات (تتبع عناوينهم ip). لماذا اضيع وقتي في دراسة خطاب من بكتبون عكس ماوقر في صدورهم ؟
    لكن اتمنى ان تكون دراستك عميقة

  • مسلم فخور
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا أنا أؤييد عبارة نظام فاشل و هذا أقل ما يمكن أن يقال عليه بكل إختصار و إستغلالللدين كما يقول بعض السفهاء : يقول هر بن الخطاب رضي الله عنه : نحن قوم أعزناالله بالإسلام فإذا إبتغينا غير الإسلام دينا أذلنا الله. لقدتم إقصاء الدين من إتخاد القرارات داخل النظام و هذا هو سبب فشله حيث أنه يحاول تطبيق سياسات خارجية باءت بالفشل في الدول القادمة منها و أود فقط أن أشير إلى أولئك يتشبتون بمغربيتهم و فخورين بحاكمهم تعالوا بقول أن المغرب يحتوي على :
    تعليم فاشل
    نظام صحي فاشل -غير إنساني-
    غلاء المعيشة
    البطالة
    الفقر
    الظلم
    أسوء الإدارات
    ووووووو………..
    ولكم واسع النظر

  • JIMMY
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:17

    Cette idiote est en train de rever.. Arretez cette NADIATOU YASSINATOU avant qu’il soit trop tard- Vive le Maroc, vive SM le roi Mohamed VI— Votre serviteur ici en Australie. J’ai vu un reportage sur le Maroc ici sur chanel SBS, Nadiatou Yassinatou avait dit des choses honteux sur le Maroc, Abas Nadiatou Yassinatou.

  • benhrizi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:01

    apres la revolution en 1979 contre le chah d iran mohammed reza bahlaoui .le peuple iranier a choisit la theocratie conduite par ayatollah khomeini c est a dire un regime allahocratique pour diriger l iran . passe 30 ans l iranien simple a fait l experience du regime allahocratique qui a etrangler les libertes l iranien refuse de contunier dans ce regime le peuple iranien n accepte plus ce contunier . pour cela nous avons vue des revoltes contre le regime ou la police intervient violament pour battre le peuple a coups de matraques. absence des libertes induvidielle avec un regime totalitaire ou la religion dirige tout dans le pays .c est vrai l iran est un pays riche en petrole . l iran est forte militairement et politiquement a l echelle mondial que l iran exporte et a essayer d exporter son regime allahocratique aux pays musulmans comme l algerie le somalie le niger le pakistan et . l afghanistan et le liban par le biais de hizbollah et son chef nasrallah maintenant l iran a vise le yemen pays pauvre qui facilement peut basculer islamiste et suivre le regime des ayatollahs d iran .il y a une course presque conflictuelle entre les etats unis d ameriques et l iran pour cette region de l islam et meme vers l europe aussi les musulmans d europe sont endoctrines allahocratie malgre les immences contraintes des pays d aceuille qui ont commencer a voir des minarets et des bourka3 partout en europe les deux regimes sont mauvais pour l humanite .l americain est entrain de s effondre du moins economiquement . le regime iranien est totalitaire et bafoue toute liberte de penser

  • محب الخير لبلدي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 19:59

    الكثير من التعليقات تنم للأسف عن جهل كبير بأدبيات الحوار مهما اختلفت الآراء أليس الكل مغاربة من حق أي انسان أن يكون له رأي معين وأن يعبر عنه مهما اختلفنا مع هده المواطنة المغربية ومهما كانت أفكارنا لا تتفق مع جماعة العدل والاحسان التي بالمناسبة مكون لا يستهان به في المغرب يجب أن يتحاور الجميع وألا تكون هناك خطوط حمراء
    فمن حق الاسلامي أن يدلي بدلوه وكدلك الأمازيغي والماركسي وكل مكونات المجتمع المدني أما لغة الاقصاء فلا تأتي بخير وانضروا الى اللبنانيين طوائف لا يجمعها الا القليل رغم دلك يتحاورون ويشارك الجميع في تقرير مصير البلد. نعم نحتاج الى وقت أكبر للتخلص من العقلية التي أوجدتها ظروف الاستبداد لدلك لا استغرب الكثير من الردود القاسية. من حق أي واحد أيا كان موقعه أن يدافع عن توجهات الدولة أو أن يعارض لكن بلباقة وليس بالقول بأن في المغرب حرية يستغلها البعض للنيل من الدولة فهدا كلام عار عن الصحة أنا أعيش في المغرب وخارجه وأعرف أننا لا يمكن أن نقارن الحرية الممنوحة في بلدي الامين مع الحريات الواسعة التي يتمتع بها الأوروبيون مثلا ويرحم الله من قال:
    ألا ترى أن السيف ينقص قدره ان
    قيل أن السيف أمضى من العصا

  • مختار
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:05

    ما يثير حفيظتي أن نسمع هكذا تهم (بتهمة المشاركة في المس بالنظام الملكي والإخلال بالاحترام)ومثل هذه التهم يضحك عليها الغرب وينكثون بها ، فكل حاكم طاغية نصب نفسه بقوة السلاح يتعامل مع حقيقة تتمثل في كونه الذات الإلاهيةالتي تمشي على الارض ولا ينبغي لنا المساس بها
    من هو هذا الملك أو غيره حتى يتأله على العباد ومن هؤلاء القضاة الخونة الذين يوزعون التهم المجانية وكأنهم هم المخلصون لهذا البلد او ذاك والشعب مجرد خوارج
    إن العقلية التي لا زالت تحكم في المغرب هي بالأساس عقلية عفنة تسلطية أكل الدهر عنها وشرب وتقيأهافي المراحض وطالما نعيش مع حاكم بهذه العقلية ويسمح بتقبيل الأيادي بشكل بشع ومقرف ومقزز للأبدان وانتهازيون من أصحابه وصاحباته
    والعائلات الفاشستيةوما شابهها لن يكون أبناء المغرب بخير أبدا فبلد يسوده حكم بهذا الشكل محكوم عليهسلفا بالإعدام ورمي أجزاءه في مزابل التاريخ أمام الأمم
    بأي حق يحكم شعب بقبضة من حديد ساخن بأي حق يتهم الأشراف والناس لمجرد كلمة بأنهم خونة وخوارج ولا وطنيين
    ملك فاسد + حكومة أفسد =شعيب منحط بلا قيم ولا رجولة المختار الذي اختار ان لا يكون مغربيا بعد الآن ولتحيا بلدي كندا الي عرفت معها قيمة الإنسان

  • wali
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:07

    pour savoir si nadia yassine a tort ou pas je demandes a Hespress d’organiser un sondage d’opinion a condition que y’aura pa de tricherie et =un individu 1 voix et vous allez voir la verité de son discours! au moins c pas nadia qui a recu criminel Levny au moment ou UK (fondateur d’Israel la poursuit en justice) reveillez vous citoyens cette monarchie absolue doit faire des concessions pour le bien vivre de tout le monde a Majma3 al mounafikine sondage d’opinion svppppppppppppppp

  • معتز المغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:01

    بعد قراءتي للعديد من التعليقات على هذا المقال استنتجت بأن أغلب التعليقات تبتعد كثيرا عن الموضوعية والطرح الرزين، فليس بالشتم والتجريح يتطور الحوار. وبغض النظر عن صواب طرح نادية من خطأه، فلا يمكن أن تصادر حريتها في التعبير عما تراه صوابا. أنا هناأتحدث عن مبدأ حرية التعبير. جل المغاربة يعرفون أن مسلسل التغيير في المغرب يعرف تعثرا في كل المجالات، طبعا ليس الملكية مسؤول مباشرة عن هذا التعثر، لكن بحكم المسؤولية التي يضعها الدستور عليها فإنها معنية بكل ما يقع في البلد. نعرف جميعا في كل الديمقراطيات العريقة أن المسؤول الأسمى في كل جهاز يستقيل بمجرد وقوع خلل أو فضيحة يرتكبها عضو في السلم الإدنى في هذا الجهاز. فإذا فشل مثلا الإصلاح القضائي في المغرب فإن القصر يتحمل المسؤوليةالأخلاقية عن ذلك. ألا تصدر الاحكام باسم الملك في المحاكم؟ فكيف يُسمح بظلم الناس باسم الملك؟ مع أنني لا أتفق مع نادية فيما يخص البديل للملكية، إلا أنني لا أرى داعيا لكبت حريتها عن التعبير عن ذلك. فإذا كنا في مجتمعنا المحافظ نعطي الحق في سب الدين وهو أقدس المقدسات فلماذا لا نتيح انتقاد أداء الملكية. كثيرون يدعون أن ذلك من إثارة الفتنة. فمن حب الوطن قول الحقيقة كما هي وليس التضليل وحشر العيوب تحت السجاد. لا شك أن للملك والملكية إجابيات كثيرة ربما أكثر من السلبيات لكن يجب ألا نكتفي بالتغني بالإيجابيات حتى الثمالة وننسى السلبيات. ومن المهم الإشارة إلى أن أي نقاش حول تلك السلبيات يجب أن ينطلق من الإيمان بالإختلاف في الرأي والحفاظ على أدب الإختلاف مهما بلغ التباين في الآراء من تناقض. فليس كل من مدَح عاشقُ وليس كل من انتقد منافق أو خائن. فلا داعي أن نكون ملكيين أكثر من الملك. كلنا راضون عن الملك والسكوت عن سلبيات البلد لا يخدم إلا لوبيات الفساد التي لا ترى لها مستقبلا في مغرب حر ومزدهر يتساوى فيه المواطنون أمام القانون في الحقوق والواجبات.

  • younes
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:03

    بقلب خاشع وبخشوع قلبي بكلام بتلميخ وفيه غنىً عن التوضيح وبكلام بالإشارة وفيه ما يغني عن العبارة أود أن أُعنصر المراكز وأمركز العناصر بما تيسر من التقدير وتقدر من التيسير لأقول قولي هذا وأستغفر الله العلي العظيم، إن كثير من هؤلاء المعلقين لا يجيدون لغة الحوار،لغة الإصغاء للآخر.

  • Amine
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:03

    c’est juste n’importe quoi. Suffit de comparer la monarchie marocaine aux républiques de: Iran, Syrie, Libye, Algérie, … et vous allez vous rendre compte qu’on est chanceux d’etre une monarchie et d’avoir un monarque clairvoyant. Et pour cette femme qu’elle aille se lécher les bottes a ses maitres… C’est pas pour rien que des langues l’accusent d’adultère… de khiyana zaouijiya!

  • khassan
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:37

    انا ما لم يفهمه هو انه في الوقت الدي يقول منخرطي جمعية العدل والاحسان ما يشاؤون وكيف ما يشاؤون في النظام اوغيره.في هدا الوقت يلاحظ عكس دلك من خلال الدعم المادي والمعنوي الدي تقدمه السلطات ورجال الاعمال وبعض المؤسسات المنتخبة بمكناس لاحدي الجمعيات التي يسيرهااعضاء ينتمون للعدل والاحسان وممثلة بهدا الفضل داخل المجالس النتخبة باسم الاحزاب الادارية وتستغل مقر لغرفة التجارة بدون مقابل بل هده الغرفة هي التي نؤدي فواتر الماء والكهرباء وغيرها من مصارف المتعلقة بهدا المقر .ام من جانب اخر فلما تصرب خبر ابلاغ الهيئة الوطنية لمخاربة الرشوة ضد احد وسطاء فيوسط التجار و عموم الساكنة المكنسية حتي سارعت هده الجمعية باعاز من المستفدين من وساطاته الي عقد اجتماع عاجل باحدي القيلات بمنطقة لاسيندة وحسب ما تصرب من اخبار هدا الاجتماع فانه عرف مشادات كلامية حيت كل الحاضرين وجهوا اللوم لهدا الوسيط مطالبين منه التصالح مع الجميع وعدم التحرك في اتجاه مصالح ادارة الضرائب وعدم الخوظ في اية منازعات حتي داخل الغرفة حتي تمر الزوبعة حسب تعبير مصدر الخبر وقد تم هدا اللقاء تحت دريعة تجديد هياكل جمعية للتجار المدينة العتيقة بمكناس .فكيف لي ولغيري ان ياتق في مثل الكلام المدلي به خارج الوطن اللهما في حالة واحدة انها بدون شك تم توظيفها لكي تلعب هدا الدور كي تصطاد الكوانب

  • الحرية
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:27

    سلام الله عليكم الرأي والرأي الأخر أختلف مع ندية ياسين على ماجاء على لسانها ملكنا هو ولي أمرنا ونتبعه فيما يقوله سمعا وطاعة الأخة نادية ياسين هي الفاشلة في كل شيئ ولانسمح لأي أحد بالمساس برمز البلاد محمد السادس حفظه الله ورعاه ونحبه في الله ويخليه لنا أمين وأقول لأخة نادية أحمدي ربك كتيرا لو كنتي في بلد عربي تاني لا ماكنتي على وجه الأرض ولكن أنتي في مغرب محمد السادس حفظه الله أبوالحريةالرأي والرأي الأخر تقولي ماتشائي وهدا إجابي يحسب للمغرب وإدا تكلمتي على الأحزاب أقولكي في تقصير منهم وهدا حقيقي وسلام الله الوطن الملك

  • وردة @
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:29

    المغرب شعاره
    *الله * *الوطن* *الملك * ..
    النظام الملكي فاشل داك رايك الشخصي يا استادة ولا يعبر عن راي المغاربة شكرا

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:19

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله
    تعلمون كل العلم ان في المغرب يوجد اختلاف كبير عن الملكية مما يتوهمه اصحاب المرض الخرافي الدي اصابهم بفتاوي الكتاب الدي بين ايديكم والدي تشغله الجن والشياطين بزعامة ابليس اللعين وتمليده الدجال
    الا تدركون ان حقبتنا هده تدعوكم لانزال الحق المرغوب فيه فوق طاولة القدس الشريف ليستريح هؤلاء المعتوهيبن الدين استزلهم ابليس اللعين كما استزلكم واصبحتم كلكم ضدالاسلام
    اعلموا كل العلم اني واجهت جحافلتكم بالاطروحة العلمية والعالم يقرا وانتم تعلمون اني حافظت عليكم لكوني رجل امن وفي مهمتي تبين لي ان ارسم مواقع المجرمين فكنتم مصدر هدا الاجرام لكونكم تملكون حقا من رب السماء والارض واخفاه اوائلكم عن البشرية وتركوهم في احتلاف علمي
    واد تعلمون كل العلم ان جماعة العدل والاحسان وزعيمها خاطئون في وطنهم فلمادا انتم ساكتون عن الحق وهو لنا ولنا فيه صلاحيات اكثر مما لكم لكونكم لستم الا مستلبي الحق للبشرية جميعا ليعلموا انه اله واحد وان محمد رسول الله صادق وامين وان مولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم هو امام العرب والمسلمين وراء اولي الامر منهم بحكم المفتاح المدون على اسمه رحمه الله في القران الكريم يبين ربنا فيه عن النباالعظيم الدي اختلف فيه اهل العلم مما عج بجماعة العدل والاحسان لمشواركم الجهنمي الدي تطالبكم محدثة القران الكريم ان تتدكروا حظكم الدي دكره ربنا لاوائلكم ونسوه واصبحتم من ركب الرسول لتدخلوا لاسلامه ولتطلقوا القدس الشريف ولتضعوا الكتاب المرقوم الدي تحارب به الجماعات الاسلامية في العالم كله واصاب دلك الحرب بني جلدتكم وانتم تتماطلون على مقومات الاسلام وترفسون ايات الله بارجلكم وتاكلون السحت فبئس ما تشترون
    ها انا مررت ارسالية لكم حتى يعلم الحالمون والدين شاءوا ان يحلموا انه معي انا لا حلم ولا هم يحزنون بل انكم متابعون مني قضائيا وعلى مستوى العالم لكونكم حاربتموني لعدم توفيقي لحجز المعلومة باتمها ووجدت ربي ورسوله معي واما الهكم ابليس فقد اريته درسا من الدروس العربية لن ينساها الى يوم الدين مرر يا

  • ايوب المغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:11

    الحفيالمشكلة ليست في النظام الملكي او الجمهوري .فالعديد من الانظمة الاوربيه ملكيةو ديموقراطية شعوبهاتتمتع بمستوي معيشي عال وبحقوق الانسان يتمنى اي فرد في عالمنا الاسلامي ان ينال شرف الحريك اليها.وفي المقابل هناك انظمة جمهورية وبالاخص في عالمنا العربي والاسلامي لايقتح الانسان فمه الا في عيادة الطبيب.كما ان رؤساء هذه الجمهورات منتخبون مدى الحياةويورثون الحكم لابنائهم.ولدي سؤال اطرحه على الشيخة نادية ماهونظام جماعةابيك هل هوملكي وراثي وانت ولية العهد.ام جمهوري انتخب فيه اعضاء الجماعةوالدك مدى الحياة.والحقيقة ان الاسلام دين و دنيا يؤدي بمعتنقيه الي الجنةاو النار.وليس دين وسياسة يؤدي الى البرلمان والمجالس المحلية ومراكزالسلطة للتمتع بنعيمها.واخيرا اؤكد ان اوهام الاسلام السياسي ما لهاالفشل في مغربنا الحبيب.t

  • بودشيش محمد توفيق
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:31

    السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته الى الأخ الفاضل الصفريوي أنا لا أنطق من فراغ أعلم جيدا ما أكتب وللإشارة فانتقادي لتصرفها لا يدخل في نطاق عداوة أو ما شابه دالك وإنما انطلاقا من إيماني العميق بضرورة أن نحسن الكلام مع من نتواصل معهم حتى لا يحسب دالك علينا سلبا فلو كنت ترضى أن تنعت بالمدجن او بما شابه دالك من الكلمات التي تدخل في نطاق القدف والاستهانة بالغير فداك شأنك لا يخص أحدا سواك أما بخصوص ادعائك أننا نسلب أموال الغير فلا أشاطرك الرأي سيدي الفاضل لأسباب متعدد أولها كونك إنسان لا يدري عما يتكلم مع احترامي الكامل لشخصكم الكريم أيضا أنت تقذف وتشتم أناس لطالما اخلصوا في دينهم لرب الكون وساروا على هدى سيد المرسلين المصطفى عليه الصلاة والسلام وعلى اله وأصحابه أجمعين والحمد للاه سنويا يزيد انتشار إسلامنا وينتج عن دالك انتماء موردون جدد إلى طريقتنا خصوصا منهم المعتنقون للإسلام على يدي شيخنا العارف بالله سيدي حمزة وكدا على وأيدي الفقراء ولا تحسب أن دالك سهلا…وأضف إلى دالك حلقات اللطيف وكدا تلاوة القران الكريم التي توهب لهاد الوطن من اجل التذرع إلى الله حتى يحمي هاد البلد من كل مكروه…وكي لا تفهم كلامي بعكس معناه أحيطك علما أن طريقتنا لا ولن تحارب من يقول لا اله إلا الله محمد رسول الله صلوات الله عليه وسلامه ولا تشكك في إيمان أو حسن نوايا أي أحد باختلاف توجهاتهم واديولوجياتهم

  • Maghrebi 7our
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:33

    je pense que Mme Nadia, ne connait ni le maroc ni les marocains, elle ne sait pa queles racine de la la monachie marocaine et dans nos veines, comment cette dame a voulu deracine quelque chose qui fait partie de nous, sauf s elle n est pas Marocaine, chere mme Les Marocains aimes leur Roi, meme hassan II que pour ses raisons il a exerce une sorte d oppression envers nous , il existe toujours dan nos coeurs, parce que Les marocains sont intelligent, ils ont choisi de rester unis, SM mohamed VI il fait plus que possible d amiliorer la situation des pauvres dans notre pays, et j espere si tu est une vrai Marocaine changer ton avis parce que ce que tu dis ce n est que des betises, avec mes respects.Vive Le Maroc, Vive Le roi Mohamed VI, Vive les Marocains digne de leurs ancestres.

  • A.B
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:13

    His majesty the king is the symbole of unity he is the preserver of our country’s stabilty and continuity ,that so-called Nadia Yassine the ex-student of the French cultural mission is no different than any of the pro-Algerian illitrate stupid
    jerks SHE receives her courage and power partly from her ex -seniors the French an the spanish colonizers and partly from a bunch of yassineS followers who have never read a word of what their idol writes. This unwanted chikha must know thus that we morrocans strongly love the king and ready to deffend him whatever the cost is .Under his reign we are free to worship to read and think and no one can deny that any effort done to prosper this country is really welcomed by his majesty
    To conclude i would like to tell this CHIKHA that she is really asked to pray day and night because she got the right to speak. May god protect the king ,my he grant him a long and prosperous life
    Long live the KING

  • ibn al blad
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:49

    السيدة المحترمة حكمت علىالنظام بالفشل أي السياسات الإجتماعية والإقتصادية وإدارة الملفات الداخلية والخارجية لا على الأشخاص
    وهي صاحبة المقولة الشهيرة (يا ليت النظام مات وبقي الحسن)
    فإن كانت مخطئة في أوضاع المغرب المزرية من بطالة وفسادإداري وغلاء معيشي
    وإهدار للمال العام فكذِّبوها بالحجج والبراهين لا بالسب والشتائم
    فإن كانت مخرّفة ومخرقة في هذه المسائل التي تناولتها في حوارها القصير أعلاه
    وأجملتها في لفظ الفشل ففنِّدوا دعواها
    أما الهروب إلى الأمام وتقويلها ما لم تقله فهي تنم عن حقد أو جبن أو ضعف حجة
    في أحسن الظن بالمعلِّقين السابقين

  • الــدحدوح المغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:51

    الى الاخ مهتم:
    لا تتردد فيما أنت مقدم عليه من بحث فهنا نبض الشارع وجميع مكونات المجتمع المغربي هنا وكلها من خلال التعاليق مجمعتا على البيعة والولاء للملك وللملكية وما يجري يعبر بجلاء عن اواصر المحبة والولاء للملكية والتشبت بها كضمانة وصالحة لمجتمع متنوع ولا يسعني الا ان ابدد مخاوفك من ان جل التعاليق ليست مخابرتية مئة بالمئة وكلام من هدا القبيل يبقى خزعبلات ياسينية .وأجدد تشجيعي لبحثك وحقيقة السابحين في الظلام والخرافة.نحن ملكيين ونحب الملك والعرش العلوي .وشعارنا دائما وابدا الله *الوطن *الملك

  • عبد الله
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:45

    قبح الله الجهل ياجهال المخابرات لا تتقنون حتى اللغة العربية أحرى أن تناقشوا موضوعا يجعل الولدان شيبا
    أقول لكم ما قال ابراهيم عليه السلام
    *أف لكم ولما تعبدون من دون الله *
    *فاستخف قومه فأطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين*

  • tangérois
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:53

    pour ceux qui défendent cette fanatique, je dis: si le Maroc est une république et si abdessalam yassine est le président, il aura une stratégie meilleure que celle de Mohammed 6? il saura gérer les dossiers les plus lourds?
    koulchi sahel ghir b lfom

  • maghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:41

    أخرج ابن سعد في الطبقات أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لسلمان: “أمَلِكٌ أنا أم خليفة؟” فقال له سلمان: “إن أنت جبـيت من أرض المسلمين درهما أو أقلَّ أو أكثر، ثم وضعته في غير حقه، فأنت ملك غير خليفة! فاستعبر (بكى) عمر”. وأخرج أيضا عن عمر أنه قال: “والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك! فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم! قال قائل: يا أمير المومنين! إنَّ بينهما فرقا. قال: ما هو؟ قال: الخليفة لا يأخذ إلا حقا، ولا يضعه إلا في حق. وأنت بحمد الله كذلك. والملك يعْسِف الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا”.

  • الي متملقي هدا الشعب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:47

    أن فهمت شنئ واحد ووحيد إن جل المعلقين في هسبرس كلاب المخابرات المغربية .ما أن يسقط موضوع حتى يتسابقون لرد حسب المطلوب إما بالمدح والدعاء أو بالسب وشتم.نفس الأسماء ونفس المنافقين .إنها وظيفة المتملقون.وخونة هدا الشعب المقهور فلا تسفقوا للجلاد وتشتمون الشعب ياحتالة البشر

  • alwane
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:35

    إن كان النظام الملكي بالمغرب فاشل , فوجه فشله أنه لم يستأصل الفكر الخرافي من المجتمع . ما يسمح بظهور مثل هذه الهرطقات الياسينية بين الفينة والاخرى .ما النظام الناجح في نظرك الاستاذة نادية ؟ تريدين القول هو نظام يشغل فيه والدك منصب الخليفة , وأنت مستشارته وصدره الأعظم . وبقية المغاربة رعايا , يتجهون كل صباحا الى عرين والدك يقبلون يده قبل الذهاب إلى العمل . لينعموا برضوانه .وإذا طلع عليه كتاب من قبيل كلامي افتى فيه بسفك الدم , وضمن للقاتل الجنة واعتبره مجاهدا . وأريد أيضا أ، أعرف أين وصلت قضية أخيك الذي ضبط يتاجر في الكوكايين ؟ سلامي عليك لو يهديك الله الى ما يوحد الأمة لاإلى ما يفرقها.

  • يارا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:01

    كلكم سلعة واحدة مبرعين مع راسكم ماحسين لا بجوع ولا بطالة تنتقدون وتسمعوننا كلام المعسول ولكن حين تصلون الى هدفكم تنسون كل شيء وتقلبون معاطفكم لا فرق بين ليبرالي واسلامي وشيوعي ومعارض وووو كلها مسميات لكنكم من طينة واحدة همكم الوحيد ايها السياسيون كل السياسيين السلطة ولكل واحدمنكم طريقه للوصول اخر همكم هو الشعب نحن مجرد حائط تصعدون عليه ثم تزيحونه من طريقكم اركبوا سياراتكم الفارهةانتم وعائلاتكم ودعوا الشعب يتزاحم على الحافلات ارسلوا اولادكم للدراسة في الخارج ودعوااولاد الشعب في مدارس المخزن يتعفنون اورثوا مناصبكم لاجيالكم القادمة فنحن لا نستحق ان نعيش بكرامة افرغوا جيوبنا وارسلوا ارصدتكم الى بنوك سويسرا مصوا دماءنا حتى تبقوا على قيد الحياة فنحن شرايينكم وبدوننا لا يمكنكم العيش فابقوا في بروجكم ودعونا بسلام

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:55

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    شكرا للسيدة الفاضلة الاستاذة ندية ياسين ,على قوتها و صدقها مع نفسها في طرح رأيها .
    للأسف من خلال التعليقات يبدو أن النظام الملكي نجح بامتياز في تربية المغاربةعلى النفاق و الخوف و الجهل و الذل و التخلف و السرقة و العنصرية .
    و فشل في إنقاذهم من البؤس و الجوع و العار .
    الله و رسوله من المقدسات و الغير بشر و الملك بشر .
    كل هذا السب و الشتم ليس إلا دليل على الفشل .
    قد تلسع البعوضة جوادا أصيلا
    فتبقى البعوضة حشرة و الجواد أصيلا

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:09

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    شكرا للسيدة الفاضلة الاستاذة ندية ياسين ,على قوتها و صدقها مع نفسها في طرح رأيها .
    للأسف من خلال التعليقات يبدو أن النظام الملكي نجح بامتياز في تربية المغاربةعلى النفاق و الخوف و الجهل و الذل و التخلف و السرقة و العنصرية .
    و فشل في إنقاذهم من البؤس و الجوع و العار .
    الله و رسوله من المقدسات و الغير بشر و الملك بشر .
    كل هذا السب و الشتم ليس إلا دليل على الفشل .
    قد تلسع البعوضة جوادا أصيلا
    فتبقى البعوضة حشرة و الجواد أصيلا

  • wzoon
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:39

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا عندما يرتبط الدين بالسياسة يتجرد من مصداقيته هذه اول نقطة اختلاف بيننا و بين جماعة عدي اوحساين,الاخت فالله نادية تريد ان -تتقدم-بنا خطوتين الى الوراء بتبني طرح الخلافة على منهاج النبوة،اية خلافة هذه المنبنية على الاحلام و الاوهام و التكهنات ويقولون في بهارجهم ٢٠٠٦ وما ادراك ما ٢٠٠٦، فماذا وقع لا شيء.فاديولوجية العدل والاحسان ما هي الا تكريس لواقع الرجعية و الظلامية و محاكات لعقدة القيادة لدى عبده ياسين الذي لم تغبرّ قدماه في طلب اصول الفقه و الدين حتى ياتي اليوم مطالبا بالخلافة،فانتظر فانك المهدي َالْمُنْتَظِر

  • الها ش ملالي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:57

    حقا لقد صدقت انه نظام فاشل بما في العبارة من معنى ومدلول .هدا من ناحية ومن ناحية اخرى احيي فيك صراحتك وشجاعتك .حيث قلت ما هو واقع.اما لحاسين الكابا فدعهم يقولون ما يشاؤون .واتحدى من يقول انه نظام ناجح .اننا في الطريق من فشل الى فشل .شعب ابله يساق من عداب الى عداب .ولا زال يقول انه ناجح .تبت يدا هدا الشعب الا بله .فكيف نقول نظام ناجح والشعب يعيش في قهر وخصاص و رشوة وفساد لا توصف.

  • مغربي لا يحب المتخلفين
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:37

    والله أغلبية هده الردود من المواطنين المغاربة تثلج بالفعل الصدور، والحمد لله على أن الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي متشبثة أكثر بنظامها الملكي، ولن يقبل أبدا نظام آخر بديل عنه لأن المغاربة أذكياء بفطرتهم، لأنهم يدركون أنه هو صمّام الأمان لوحدتهم واستقرارهم.
    أما هؤلاء المتأسلمين اللدين يدعون أنهم يملكون الحقيقة، وما هم في الحقيقة إلا دجالين ومتخلفين والأغلبية الساحقة منا تُدرك فشل الإسلام السياسي في كل الدول الإسلامية التي اتخدت هدا النظام نمطا لها، بل كان وبالا وكاريتيا عليهم.

  • جلال
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:43

    لاحظوا كل من يعارض من المواطنين هؤلاء الخوارج الخارجين عن الصف الوحدوي للأمة المغربية في مذهبهم المالكي وكدلك في نظامهم الملكي، إما أنهم يكفرونه أو ينعتونه بالمخزن والمخابرات.
    لا وثم لا ما نحن إلا مواطنين مغاربة نحب وطننا وملكنا حبا جما، وليس كل من يحب بلده وملكه فهو من المخزن أوالمخابرات .
    الشعب المغربي شعب مسلم متسامح يعتز بدينه، وفي نفس الوقت منفتح على جميع الشعوب والثقافات، ويتطلع إلى الحداثة والمستقبل ليعزز أكثر تقدمه ويساير التطور الدي يجري عبر العالم، لهدا لن يرضى أبدا أن تحكمه جماعة الأحلام والخزعبلات.

  • tutouka
    الجمعة 8 يناير 2010 - 17:59

    Cette nommée “nadia Yassine” et son père font partie des personnes qui menacent la stabilité de notre pays (en arabe on dit “Ma7amdinch Allah”)c’est pour cela et à mon avis ils doivent être sanctionnés . Grace à Allah et à notre roi on bénificie de la sécurité, d’un déveleppement sur ts les niveaux …d’une stabilité que d’autres pays à coté n’on pas.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:03

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله
    لما كنت دارسا وباحثا ومنقبا عن الحق ولاجده بنفسي واتخدت مجاله عبادة وتقربا للدي يرزق ولا يبالي فانه ايما مرة كنت اسمع هاتقا من بعيد يقول لي والله تاتعرف
    كنت دائما ابحث عن معناها من حيث البيان ومن يرسل هدا الارسال الرباني ولم اجد لكوني عرفت ما افادني به ربي وربكم من ان جماعة العدل والاحسان وزعيمها اسسها الدجال الساحر وقوى من غرابيبها السود وليس الا انعيق في انعيق ولما اقبلت بارسال المعلومة العلمية التي اصطحبتها من الفضاء الخارجي ها انا اصبحت كانعرف الان وكيفية دلك هو انه تمرون مرارا كراما دون ان تعرفوا ما تقراون وانتم تقراون ان البوشاري عبدالرحمان غزى الفضاء الخارجي شاد رحاله لبيت المقدس وكما اوصى رسولنا الكريم واصطحب المفتاح الدي يفتح عقولكم الباطنية وهي المدونة على اسم الامام الشرعي للامة العربية وهو مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله وما مفاد خبرها العلمي الا تلك النظرية التي درسها حكماء اليونان وهي التي تحارب بها هده الجماعة حتى اسسوا جيشا دجليا على الاسلام ويظنون انهم له خادمين بل الا لفكر ارهابي مبيد وملقى في نار جهنم
    اش جاب الاسلام للسياسة واش انتم ما عندكم اعفل حتى اتخلطو الشكلي مع العكلي كما نقول نحن المغاربة واش جاب فول نادية واباها وكادرات جماعتهم الفاشلة مع بيان ربنا الدي اوفده اشراقا ربانيا للعلماء الربانيين ليضعوا البيض قي الطاس مع امة بني اسراءيل التي تاسر القدس اما الاسلام فان له اهله وهم الثلث الناجي عند الله مصداقا لقوله تعالى ثلة من الاولين وقليل من الاخرين واما الجماعة وزعيمها فانهم خارجين على السكة المحمدية وان مسارهم الهرطقي قد انقضى واضمحل اواخر 6006 واما الان فانه الا الحق وليس الا الحق ،وان هدا الحق مدون في عقولكم الباطنية لكونها شاملة للكتاب المتواجد لدى اعداء الاسلام الم تقراوا قوله تعالى ولو جعلناه قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته ااعجمي وعربي..اتمموا الى قوله عمى

  • moi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:07

    روى الطبراني عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار. ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب، ألا إنه سيكون عليكم أمراء يرضون لأنفسهم مالا يرضون لكم، فإن أطعتموهم أضلوكم، وأن عصيتموهم قتلوكم. قالوا: وماذا نفعل يارسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: كما فعل أصحاب موسى حملوا على الخشب ونشروا بالمناشير، فو الذي نفسي بيده لموت في طاعة خير من حياة في معصية” .

  • el alaoui ali
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:05

    271 – الحمد لله في المغرب يوجد احرارا
    مغربي
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    شكرا للسيدة الفاضلة الاستاذة ندية ياسين ,على قوتها و صدقها مع نفسها في طرح رأيها .
    للأسف من خلال التعليقات يبدو أن النظام الملكي نجح بامتياز في تربية المغاربةعلى النفاق و الخوف و الجهل و الذل و التخلف و السرقة و العنصرية .
    و فشل في إنقاذهم من البؤس و الجوع و العار .
    الله و رسوله من المقدسات و الغير بشر و الملك بشر .
    كل هذا السب و الشتم ليس إلا دليل على الفشل .
    قد تلسع البعوضة جوادا أصيلا
    فتبقى البعوضة حشرة و الجواد أصيلا

  • المهاجر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:07

    سلام الله عليكم أقول لي الحقدين علينا لأننا نحب ولي أمرنا محمدالسادس حفظه الله ونصره وهم يعرفو جيدا الخروج على ولي الأمر حرام ويتهمونا أننا مخابرات أو من المخزن والله العظيم نحنو موطنين عاديين من المهجر وليس لانا علاقة بما يقولو وعندهم كل من يمدح ولي أمره يعتبرونه من مخابرات أو من المخزن الله يهديهم إلى الطريق الصواب ونحنو ننتقد دائما الحكومة فاس والمسؤلين والسفارات والقنصليات من المعانة التي نعانيها كجالية مغربية من البرقراطية في كل الدوائر وهدا من حقنا وبأدب ولانخرج على الإطار ولي أمرنا وليس متلكم هدا هو الفرق الدي بيننا وبينكم على كل المواقع نحنو ليس متلكم نعبد القبور والزواية المحسوبة على السيخ ياسين وإنما نعبد الواحد أحد هو الله لاغير إلهي يارب العالمين إنني داعي لعزيز على نفسي وولي أمري محمد السادس اللهم انزل عليه لطفك أينما دهب ويسر له الخير كلما طلب وأنر دربه بالإيمان حيث وتب اللهم شد أزره إدا العزائم فترت وأمن روعته إدا السماء إنفطرت ويمن كتابه إدا الصحف نشرت يامن بحمده كل الخلائق سجدة ولهدا القلب الملكي الطاهر مكانة خاصة في قلبي قد لا يعلم صاحبه حجمها ولكن يعلمها ربي اللهم إسيجب لدعائي أمين الله الوطن الملك  

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:17

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    هي ارسالية موجهة للاخ المهاجر واني اشكره على قلبه الصافي من كل لبس دجلي بحكم ما فاه به هجرة للله ورسوله قولا وعملا ويقينا نقله الاثير من موقعه الى بلده الاول المغرب
    اعلم ايها المهاجر ان الهجرة لها دليلان علميان اسال عنهما العلماء الاجلاء لكون ان الكلمات لسيت الا ثلاثمائة وما وددت قوله هو انك مومن ولقد ارضيت رسولك الكريم واعلم ان رسالتك هده قد عرضت عليه الصلاة والسلام لكون ان هدا الرسول الكريم صاحب ادارة كبيرة في هدا الكون بامر ربه اي انه يتلقى الواردات شان دلك ما يعرض عليه كل يوم جمعة من الصلاة عليه من العباد ليحتل الفائز المرتبة الاولى وكما تشاهد اصحاب المجال الدنيوي بالعدو الريفي وان عرقهم كله مكبوب في نار جهنم ويقتاتون من ماله
    واعلم اخانا في الله من ان هده الجماعة يقول حالميها من انها نشات على عبادة الله والسنة المحمدية فهدا غير كائن لكونهم اخلوا بمسار وطنهم ولم يراعوا درجة الملك عند الله وثمنوا رجلا بدويا لا علاقة له بالاسلام ولم يوصيه عليه بل ان لله جنوده الدين يحسنون العبادة والاعمال
    انها جماعة خلطت الاوراق وها انا ارشدتهم لمراجعة انفسهم قبل ان يلعنهم اللاعنون ويبحثوا عن مكان ليقضوا فيه باقي حياتهم اما هده الارض فانها تشتكي للله منهم لكونهم سودوا وجه رسولنا الكريم لعنهم الله ويدعون العلم على الاميين ان لم اقل انهم هم الاميين اصلا لكونهم لا يعرفون الكتاب ولو كانوا يعرفونه لتفهموا حكم الله الاسلامي
    الم تقرا اخي عن الفساد هل هو وليد اليوم ام ان له جدوره في المسار وادا شاءوا ان يعجزوا رب محمد وال محمد فانهم غير قادرين بحكم ما اسطره الان في موقع نظرية الخط الاسلامي الثالث وموقع الحسن الثاني المظلوم ليعلموا كلهم انهم راسبين وان المخزن عاق بهم،فعليك اخي الاتصال بالموقعين وبلغ انك من المؤمنين الصادقين وحفظك الله ورعاك وتحياتي

  • المهاجر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:15

    تحياتي لأخي البوشاري عبدالرحمان سلام الله عليكم نتواصل بالقلوب وإن أبعدتنا الدروب ونحيا بالدعاء وإن صعب اللقاء سألت من لايعجز شي في الأرض ولا في السماء سألت من سأله أدم فاحتواه وسأله محمد صلى الله عليه وسلم فأعطاه ان يسخر لك القلوب ويسخر لك الارض وكل من عليها أمين وجميع المسلمين قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما أعطي عبد بعد الإسلام خير من أخ صالح فإدا رأى احدكم ودا من أخيه فليتمسك به من منبكم هدا أطلب من الله أيحفظ لنا ملكنا محمدالسادس غسلا الله قلبك ياملك القلوب بماء اليقين وأتلج صدرك بسكينة المؤمنين أسأل الله لكم ياملكنا أن تملأ حسناتكم مابين الأرض والسماء وأن يعيدك ربي من كل هم وضيق وداء وان يجنبك شرور الأعداء الله الوطن الملك 

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:21

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    قرات ارساليتك ايها الاخ المتنور وما انا الا صاحب نية حسنة في الاسلام واهله وبه انطلقت يوم ان شئت ان افتح ملفا للتحقيق العلمي عن هوية القدس الشريف ونيله عن جدارة واستحقاق
    كنت حينها اخي لا افكر ان العالم يملك الصواريخ العابرة للقارات او كدا وكدا وانما علمت على ان للاسلام نصره وسياتي بابسط الاشياء وثم الحكمة التي اشار ربنا فيها للدين كفروا: ان اوهن البيوت لبيت العنكبوت،، وهلم جرا من السيرة الداتية التي حققت ثمارها لكونها كانت هجرة لله ورسوله وثمنني ربي بالوصول وهي الجائزة وبها اتباهى
    ولما ادليت بالاطروحة العلمية وما جاء في مرفقها العلمي فان جماعة العدل والاحسان وزعيمها وكادراتها ضرهم راسهم ملمزيان حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبن لهم الحق
    اقولها لك اخي المهاجر لكوني اني لمست في سطورك الدهبية ما يجعلك متمسكا باسلامك وعقيدتك ومنهجك ما يجعلك مسلما حقا في المهجر وبشيم المعاملة تتعامل
    وحيث مكنت ملكك ووطنك مرتبته التي تستحقه فاعلم ايها الاخ ان العمل لله مبدئيا ويعد عينة لكون ان جماعة العدل والاحسان لو كانوا يعلمون علم التكنولودجيا وقواعد هندساتها لوصلوا للحق المرغوب فيه ولكنهم وجدوا الحروف الابجدية وتكرفسو عليها في البرامج والمدكرات وكل عمل لهم يحسبه الجاهل حسنا واسلاميا محضا
    اعلم ايها الاخ المهاجر ان الاسلام الدي جاء به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ان ما حفظه في هدا الكون هو مصدره وهو القران الكريم ولدلك فقد حفظه الله من الانس والجان واقبلت محدثة القران الكريم التي تتطلب منا ان نحسم في شخص الملك اعزه الله بانه الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية وراء اولي الامر منها وعلى مسمع العالم كله غير اثمين ولا غاشمين وانما في المكان ثابتين وفينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الدي علمنا الكتاب والحكمة وان كنا من قبل لفي ضلال مبين اسالك ان تجيبني عن فرق ما يوجد بيني وبين الجماعة واشكرك

  • h m
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:23

    دالسيدةاقالت مالم يقولهو احد فئ المروك المسمين انفوسيهم زوعما الموناضيلين ولكم واسيع النظر

  • المهاجر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 13:15

    الطيبون قناديل قليلة ولكن نورهم يضيئ الكون أكرمكم ربي بدعوة لاترد ورزق لايعد وباب إلى الجنة لايسد أخي عبدالرحمان حقق الله لك مافي نيتك الفرق الدي بينك وبينهم شاسع ديننا الوسطي المعتدل المبني على طاعة الله ورسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام وطاعة ولي أمرنا محمد السادس حفظه الله هو الصحيح ولكن في بعد الأمور التي تخصنا كمواطنين مغاربة نتكلم عليها بدون تردد ولانخشى أحد أما أفكار جماعتهم المبنية على الأوهام والخروج على ولي الامر المغرب لاتصلح لي الإنسان السوي الدي لا يعبد غير الله ديننا متكامل من جميع جوانبه والحمدلله على نعمة الإسلام الصحيح تحيا بكم كل أرض ياملك القلوب محمد السادس وتتنزل بها كأنكم فوق ظهر الارض امطارا وشتهي العين فيكم منظرا حسنا كأنكم في ظلام الليل اقمارا لا أبعد الله قلبي عن لقائكم يامن لكم دائما في القلب مقدارا طبتم وطابت أيامكم الله الوطن الملك 

  • simo de meknes
    الجمعة 8 يناير 2010 - 14:49

    واش دابا غلي بغا ابان انود يهدر ابعدا هاد الشيخة اود ان اقول لها كفاك ثرثرة ا سيري تربي ولادك الا عندك ش ولاد اما نحن المغاربة حامدين الله اوشاكرنو على ملكنا المفدى و حفظه الله بما حفظ به الدكر الحكيم او حد الكلمة غدي نكلهالك منخليهاش درني في قلبي انا اكره هاد الجماعة ديالكم او لي معجبوش لحال اظرب راسوا لحيط عاش الملك محمد السادس احب من احب وكره من كره.الله الوطن الملك

  • خادم الملك.
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:13

    إن رؤية القمر في المنامة هو حاكم أرض من أراضي منابث النخيل
    وأما رؤية النجوم فقال في شأنها النبي صلى الله عليه وسلم (( أصابي
    كالنجوم )).

  • خادم الملك.
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:05

    نظام عبد السلام ياسين عاد بنا إلى الجاهلية الأولى والله عز وجل قال
    (( أفحكم الجاهلية يبغون )) صدق الله العظيم .

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:43

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    للاخ خادم الملك ابرز هده الرسالة المتواضعة شاكرا اياه على رسالة وجهها لي في تدكير لعبدالسلام ياسين ولاقول له
    اعلم ايها الاخ ان الاية التي ابرزتها تعد لهم درسا من العلي القدير الدي استجاب لي من ان يخرجني من الظلمات الى النور وكنت في دلك فردا ومن اقل العدد
    فما هي قيمة جماعتهم الان وهم بسمعون محدثة القران ترى انهم لا يعرفون ما المترتب عنها ام ان تراهاتهم التي اوقعها فيهم الدجال ستصل بهم الى حد ما، ان الوصول الدي يزحفون اليه ليس مثواه الى النار اتدري لمادا ايها الاخ لكونهم حرفوا وسودوا وجه الرسول الكريم وعصوا الامام واهانوا السلطان في الارض ويدعون انهم مؤمنين ومسلمين ساترك لهم هده الايام الباقيات بحول الله مع مشيئته والتي ستصل مداها الى منتصف 2010 فان تابوا واقراوا بيعتهم وميثاقهم لبيعة الامام والدخول في السلم كافة فداك وان لم يفعلوا فان كتابي سيخرج للنور بحول الله حتى يقراوه على انفسهم ليعلموا انه صورة طبق الاصل للجدول الفلكي الدي حوربوا به من الدجال وزغيمه ابليس لعنهما الله وتحياتي اخي

  • مسلم
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:11

    إني أحترم رأي الاخت نادية وكل الردود و أقول أننا نريد أن نتقدم إاى الامام بالدفاع عن المكتسبات و ما حققه المغرب,
    فالذين يناهضون الملكية اعتقد انهم لايعرفون تابعات ذلك ,انظروا الى مايحصل في الدول الجمهورية اثناء الانتخابات من فتن و قتال.
    ني افضل شخصيا نظامنا الحالي و احمد الله عليه و اشكر جلالة الملك محمد السادس على مجهوداته لتثبيت وترسيخ دعائم دولة الحق و القانون.

  • خادم الملك.
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:09

    إلى أخي البوشاري عبد الرحمن أولا وقبل أن أبدأ الحذيث أشجعك عن
    الجائزة التي تنوي تحقيقها ألا وهي جائزة نوبل وهذا شرف لكل
    المغاربة ولجلالة الملك العظيم باعتبار الجائزة رمزا للسلم الذي
    يطمح إليه كل مغربي صادق في مواطنته سندعو الله لجلالتكم
    بهذا صادقين مع الله فأما الذي ينتظر الخلافة ولم يصرح
    بممتلكاته لا فوق الأرض ولاتحتها قد نال جا ئزة هوبل
    التي لا يعلمها إلا الله عز وجل وما موهرجانهم لا ينبغي لأي كان
    وخاصة رجال المخزن منهم أن يتحذث عنه نعم سيقولون القمع .

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:15

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    للاخ المهاجر المرضي اقول
    اعلم ايها الاخ اني كنت رجل امن وكنت قريبا للمواطنين وحدث ان كنت باحثا اجتماعيا بحكم جواز المرور الدي استعملته لمرضات الله ومعنى دلك اني لم اكن اتجسس ولكن كانت مهمتي عن الاسلام واين وصل في قلوب المغاربة فوجدتهم اخي يضمونه بكلتا يديهم لصدروهم ويعشقون المملكة المغربية وما سادها من امن الا ان المشكلة فيه كامنة في شبه مثقفين الدين اوردوا تبجحات خارجية وشاءوا ان يزرعوا بدورها في ارض الوطن لتخرج سنابل دجلية على الاسلام وما قول الجميع حول هده الجماعة التي تدغي العلم ولم يعلموا اني تملكت ولاية من الله ولاجهر بالحق الدي املكه لاسترجاع القدس الشريف لحضيرة العرب والمسلمين او باش ما بعات امة بني اسرائيل وعن دلك اطالب جائزة السلام العالمي ولم اطلبها لي بل للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام وشرفا له ولكل المغاربة وليتسنى لهدا الوطن ان تاتيه الوفود من انحاء العالم بعدما يلمسوا محدثة القران الكريم الدي جاء به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
    وبحكم انك اخي تساير ادلاءي فانا لست خائفا من احد لكوني اتكلم بوجهي احمر ولدي ربي القوي الخبير ولكوني لم اظلم احدا وفوضت العلم داخل وطني تقربا لاهل العلم ولم اجد كلمة ولو الله يرحم الوالدين
    اجبني ايها الاخ لو كان لسانك حقا كم يمكنك ان تقوم من اجر لعامل خدم خدمة ربانية لينجي وطنه من فتنة عارمة كانت ستحيق به واعلم ان دلك كان من قدراتي صبرا وايمانا في ساحة الحرب مع الدجال الساحر وزعيمه وقبيلهما من الجن والشياطين وكلفني هدا امولا طائلة افقرتني الان واصبحت خاوي الوفاض من كل ما يجعلني مطمئنا في حياتي
    هايتي تزلزلت وارسل لها ما عدده من المال وانا حققت النصر لوطني ليبقى شامخا ولم يكن حضور البال اتجاهي ومع دلك لا زلت مثابرا واملا نصري على العالم كله في ملف القدس لكوني املك مفتاحه الدي اسر به

  • أسد الله وأسد الملك .
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:19

    إنك أخي البوشاري تحسن القول والإقناع بدلائل مقنعة فيد يننا الحنيف
    وستعلم أخي أنك تجتهد لوحدك وينبغي أن تعلم أخي أنك ليس لك إلا
    الله عز وجل وما من عمل إجتهدت فيه فهو في طاعة الله وهو نوع
    من الجهاد كذلك واعلم أخي البوشاري أن الله معنا نعم ياأخي أن
    الطريق صعب جدا تحقيق خارطته كما أنني أريد أن أعينك على
    تحمل متاعب الطريق بالعلم والمعرفة عن طريق التشاورحينما
    تتاح لي الفرصة بعد الشفاء والهجرة من قريتي إلى قرية أخرى
    وقبل الختام وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:33

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    اشكرك لكونك امنت وستستقيم احوالك ان شاء الله لكون ان الاجر من صاحبه وهو الحق سبحانه لا سيما وانا اعرف ايما معرفة انه يتتبع ما ابلغ اسري القدس الشريف عما جاء به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
    لدا اخي اصارحك القول انه لما واعدت ربي اقسمت لجلاله ان اجتهد لطلب مرضاته وحققتها بالجائزة التي منحني وهي الباكورة العلمية التي يبحث عنها اهل الاسلام واعلم ايها الرمز الكريم من اني لست ابن الرومي الدي يئس من كتاباته حتى اصبح هاجيا لعشرته بل اني صاحب اطروحة علمية وجعلت لها مدى فاصلا من الفين وستة الى منتصف 2010 ان شاء الله ووضعت النية البالغة في حضرة المقام العالي بالله من حيث اني خديم للجنة القدس الشريف في مسالة علمية تخصها
    وبحكم انه تبين لك وكاني قد يئست فهدا لا اتغنى به لكوني لا اعرف للياس مكانا بل لست الا متفاءلا وجعلت لتفاءلي هدا اطروحة علمية اظن انها بلغت مبلغا للحاقدين وكما هو ابليس مسطير عليهم به ولا يهمني الا المنبر الاسلامي المعربي الدي ارتكنت فيه الى الهيئة العلمية للاعجاز العلمي في القران والسنة وشاركتها اهاتي العلمية واملا منها ان تطرق باب لجنة القدس الشريف قصد ترخيص لتفعيل العلم المؤتي
    واد عبرت لك عن هدا فلكون ان المعلومة العلمية وما اتركز عليها تعد من الدمة وهي بمثابة امانة على الاسلام وجعلت منها اطروحة علمية ابين نوعية هده الدمة لكونها دين من ديانات البشرية لا غير لم يات بها رسول او نبي وانما مصدرها من الدين عارضوا رسالة سيد الاولين والاخرين محمد صلى الله عليه وسلم ومجمل ما يحمله هدا العلم هو المستلب ازليا وعلى نظريته العلمية التي درست من الاوائل وضع الثالوث
    فكر معي اخي اليس هدا اعجازا علميافي القران؟ اليس هدا هو النبا العظيم الدي اختلف فيه اهل العلم؟ فكيف ما ابديت اخي فان ملف القدس جاهز بمعلومته التي تدونه الاية المدكورة

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:29

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    اعلم ايها الاخ انه كما اشرت لك سابقا اني لست كابن الرومي ودلك له سبب وهي مهمتي العلمية التي انتصرت بها على عالم الجن بقيادته وبفيالقه وبمواقعه الرقمية التي يتحكم فيها في الانسان،وان كان الله اخي قد اوصد بابا ما، فانه يفتح ابوابا
    ومن هده الابواب الربانية هيئتنا العلمية المغربية الاسلامية التي يراسها اناس متنورين في العلم ولدرجاته في شتى المشارب حيث عمدت لتسخير طلب لهم عبر الارساليات راجعها بموقع نظرية الخط الاسلامي اطالب فيها طرح اطروحة علمية لنيل شهادة الدكتوراه لعلم الفضاء الخارجي عن الصراع العربي البني اسرائيلي عن القدس الشريف وموقع امارة المؤمنين في العالم العربي والعالم الاسلامي» مستمد بقدراتي العقلية النور الدي اودعه ربنا في كونه سبحانه وتعالى عما يشركون واعتمدت على قول نبي الله سليمان عليه السلام للطائر الهدهد«ادهب بكتابي هدا فالقه اليهم ثم تول عنهم فانظر ما دا يرجعون؟
    دلكم اخي المحترم هي تقنية الاعجاز العلمي في القران الكريم لننصر اسلامنا ورسوله الكريم والاشهار بموقع امارة المؤمنين ونحن ثابتين في المكان
    واد اخي كنت من الفين وستة وانا اسرد غير متكهن ولا شارد فان بيان الله اقبلت به محدثة القران وعجبا للعقل العربي والمسلم الدي لا يعي ما يقرا وهو يسمع ارشادات علمية اقبلت بها محدثة القرانةالكريم من الفضاء الخارجي بواسطة رائد فضائي غزاه
    فبالله عليك ولما شاطرتني الفكرة العلمية المتوخاة ايقدر قادر على ما اقول دون ان تكون قوة قادر؟ وان شئت قولي اقول لك فورب العزة والجبروت ليس فيما بينه ربنا لعباده الا حكمه العادل عن القدس ولقد اخدت استحقاقه عن طريق العمل مصداقا لقوله تعالى« وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون» واعرف الله بالعلم وكما اعرف الان اسم اسد الله واسد الملك تحياتي لك وشكرا

  • نقوبي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 11:51

    لا شك أن هذه الأرض التي تسع الجميع ،ماضية و في اطار التدرج نحو التقدم و الإزدهار ،و لا شك كذلك أن هناك معوقات موضوعية تقف في وجه هذا التطور ، علينا أن نقارع بعضنا بمسوغات عقلية نتوخى من خلالها تبوأ المراكزالامامية، فعلى جميع المغاربة كل في موقعه أن يناضل من أجل محاربة الأمية ، محاربة الرشوة،هحاربة التمييز بين الجنسين ،محاربة الرشوة ،هحاربة الفقر و الهشاشة ,,, عندئد إن شاء الله سنرى البلاد في المصاف الأولى علينا أن نبتعد عن تبخيس الأعمال المنجزة إلى حدود الآن ، ونتمنى للقمة المغربية و الاتحاد الأوربي التوفيق و سحقا لأعداء الوطن الغالي الذي تحيط به الدوائر من الجارة الجزائر فمزيد من التألق تحت شعار الله الوطن الملك,

  • أسد الله وأسد الملك.
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:27

    إنني أخي عبد الرحمن البوشاري كلما أدليت برأي في جريدة هسبريس
    الإلكترونية إلا للإشهاد العلمي الفضائي حول ترسيخ توابث إمارة
    المؤمنين والدولة العلوية كذلك وهذا ما جاء في العلوم الفضائية
    لكن المغاربة في أشد الحاجة إلى ا لتعاون كي يرقى المغرب
    إلى أعلى المستويات الإقتصادية في العالم ليس على المستوى
    الفلاحي فحسب والحمد لله الذي يعتبرنوع من النصرولكن أرى
    أن ثقافتنا المغربية الثاريخية ضائعة وهذا مجرد رأي خاصة
    بعد 2006 م وأعانكم الله وشكرا.

  • abdelkader
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:35

    j aimerais bien voir le point de vu de nadia sur 293.rticles de point de vu

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 12:09

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    هل يعقل اخي ان يقتحم العبد هدا الباب لكونه علمي راسخ وها انت تقرا ارسالياتي من حيث البيان العلمي الدي اسثقطبته من الفضاء الخارجي ولاجعل منه درسا مفيدا لامة بني اسرائيل وعلماءها وحاخاماتها وفقهاءها و باباواتها لنبين لهم صدق المعلومة العلمية التي يتوفر عليها قراننا الكريم ولما شرعت وجدت جحافلة من قوة الشر ينتمون لشياطين الانس ويؤولون ويفتنوت المؤمنين والمؤمنات في اسلامهم الرفيع
    واد اجبتك اخي فاعلم انه هناك وافد اخر يدعي المهدية وقد كاتبني ارحل لموقع الحسن المظلون وبعده لموقع نظرية الخط الاسلامي واخبرك اني ساجعله في القفص ولاغرد عليه انشودتي فبالله اخي اجبني ما نوعية تراهاته تلك وبين لي اتجاه اختصاصه وبحكم اني قرات ارسالياته فهو فاق جماغة العدل والاحسان بالاشراقات الدجلية والى دلك الحين لك احترامي والنصر لمولانا الامام

  • أسد الله وأسد جلالة الملك .
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:25

    إلى أخي في الله عبد الرحمن البوشاري سلام الله عليكم ورحمته لأبدأ
    في الجواب على كسؤالكم المتعلق بالوافد الجديد والذي يدعى بالمهدية
    فكلامه يعتبر كلاما تطرفيا خطيرا على المجتمعات العربية وعلى
    قادتها وقد يكون مبعدا عن وطنه بسبب إتباره إمام المسلمين أو
    جهات أوجماعات أخرى تستغل هذا الكلام لنصرة نفسها إعتمادا
    على هذا الدجال فصحيح مسلم والبوخاري هوالأهم من كل هذا
    إعتمادا على المذهب المالكي بالوسطية الإعتدالية وأما فيما يتعلق
    بالخط الإسلامي الثالت فلا بد لأميرالمؤمنين أن يرسخ مبدأ التعاون
    بين الرجال والنساء ليواجهوا كل خطريهدد إقتصاد البلاد وشكرا.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:31

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    لما كان مولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم الحسن الثاني رحمه الله حيا كانت الفصائل ترتعد منه والسبب في دلك ايها الاخ المحترم انه كلما تقدم اليه شخص ما ترتعد فصائله
    ادعوا ان الملك يعمل اتباريد ادعوا هدا واكثر من هدا ولكن في حقيقة الامر ما كشفه لي رب السماء والارض كعبد امنت به وانا شاب وصدقت برسولي وانا شاب واستمعت لهدا الامام في قسمه الكبير الدي يساوي الجنة بام عينها وبدون منازع ولا معارض
    ان الدلائل العلمية في هدا اخي المحترم هو ان الشخص الدي كان يتقدم بين يدي الامام الراحل ترتعد فصائله والسبب في دلك هو التدوين الدي يحمله اي شخص في عقله الباطني مدون على اسمه من رب العباد
    في عهد هدا الملك الهمام كان الكل يسرط ويبلع ما يخبئه من مكائد ولما رحل رحمه الله واسكنه فسيح الجنات ادا بالخرافة يحيا مجالها من طرف المعتوهين بها منهم من قال انه ولي لله بالهدرة ومنهم من قال ان امه تكلمالاحياء من قبرها ومنهم الان من يدعي انه المهدي ولما كاتبته بصدق الكتابة قال لي ان اسلوبي ليس له طعم ومن نيته تلك انه يشاء ان اتكلم الكلام الدي ترجوه النفس الامارة بالسوء لكونها مستوطنة في اي انسان كان الا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم واخاه عيسى عليه السلام
    اعلم ايها الاخ الكريم انه لم يعرف بعد محدثة القران ولا اسلوبها لكون ان اسلوبها مرتبط بحكم الله لا بحكم البشر واعلم اخي ان داعي جماعة العدل والاحسان وزعيمها لم يجد دولة قوية لتريه درسا من الدروس العربية الاصيلة ولم يعلموا كلهم ان الاسلام هو للكل ومن واجبنا فيه ان نرعى شؤونه ولو بشق ثمرة تحت القيادة المفيدة الرشيدة لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله ولدلك شمرت السواعد لاجعل العلم في محله ونصابه وتحياتي

  • عبقري
    الجمعة 8 يناير 2010 - 18:37

    بسم الله نحن امة وحدة و لا نريد الدماء و لا الحرب ولا انقلاب ضد النظام لان نظامنا نجح كثيرا في عمله المشكل ليس في النظام الحاكم بل في الشعب الجاهل الذي لا يعرف شيءاخته اين ستجدنا الامن كما في المغرب رغم انا النظام يجب ان تنقص منه بعض الاشياء كتقديس شخص الملك لانه ليس رسولا ولا نبيا هو شخص عادي لا يجب ان نقدسه بل يجب احترامه على ما يفعل من الامور يحول بها التقدم الى الامام بالمغرب ومجهوداته البناءة في ظل سياسة التوحيد و الوحدة الوطنية انا شخصيا اجد انا مشكلانا في العلاقات اجتماعية و ليس في النظام حيث اننا لانطبق اي شيء من الاخلاق في علاقاتنا الاجتماعية واننا خرجنا عن طريق الله و اتبعنا اهوائنا فكلمة الله وحدها في شعرنا الوطني تكفي لان نكون كلاخوان بينا و ان كان من مفسيد في الارض فالله شديد العقاب و هل سيعيش الابدية سيموت طابعا وانا شخصيا اجد ان مجتمع المغربي لايرض بشيء و هو مجتمع اتمنا ان يحكومه هتلر ويضمره نحن اشد خبثا من الماسونين انتم لا ترضونا بشيء و موت نهايتكم و سامحوني على ما قلت اننها فقط كلمة حق وسلام

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى