نزاع حول أرض فلاحية يتسبب في مواجهات دامية ضواحي زاكورة

نزاع حول أرض فلاحية يتسبب في مواجهات دامية ضواحي زاكورة
الأحد 8 أبريل 2018 - 16:30

عاشت الجماعة الترابية أولاد يحيى الكراير الواقعة بإقليم زاكورة، اليوم الأحد، على وقع مواجهات دامية بين سكان دوار عكبت وإحدى العائلات بالدوار ذاته حول أرض فلاحية موضوع نزاع قضائي، استعملت فيها مختلف أنواع الأسلحة البيضاء والهراوات والحجارة، حسب ما أكده مبارك بن عيش نبارك، أحد سكان قبيلة عكبت التي وقعت فيها المواجهات، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية.

من جهته، أفاد مصدر من السلطات المحلية، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس، بأن هذه المواجهات، التي خلفت حالة استنفار في أوساط عناصر الدرك والسلطات المحلية، أسفرت عن أربع إصابات في صفوف الطرفين ثلاثة من أبناء القبيلة وإصابة في صفوف العائلة، نقلوا جميعا بواسطة سيارات إسعاف الجماعة الترابية لأولاد يحيى الكراير والجماعات المجاورة إلى المركز الاستشفائي سيدي حساين بناصر، لتلقي العلاجات الضرورية؛ فيما فتحت عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية تحقيق أوليا، تحت إشراف النيابة العامة، لمعرفة ظروف وملابسات هذه المواجهات، في انتظار تحديد المسؤوليات.

وحسب مصادر هسبريس، فإن أحد أطراف النزاع (العائلة) قرر الشروع في عملية حرث الأرض الفلاحية المتنازع عليها؛ وهو ما لم يتقبله الآخرون في الطرف الثاني، ليدخلوا في ملاسنات تطورت في ما بعد إلى مواجهات، قبل أن تتدخل السلطة المحلية ورجال الدرك الملكي الذين حلوا بمكان الحادث فور علمهم بالموضوع، وحالوا دون تطور المواجهات.

من جهته، أكد خالد السالمي، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بورزازات، أن المركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بناصر بورزازات استقبل، زوال اليوم، أربعة أشخاص قادمين من الجماعة الترابية أولاد يحيى الكراير، تعرضوا لإصابات مختلفة من أنحاء جسمهم، مؤكدا أن حالتهم لا تدعو إلى القلق.

وأضاف المسؤول الصحي ذاته، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس، أن المصابين سيتم الاحتفاظ بهم تحت العناية الطبية إلى حين استكمال الفحوصات الطبية الكافية من أجل تقديم العلاجات الضرورية لهم، موضحا أن إدارة المركز الاستشفائي لورزازات استنفرت فريقا من الممرضين والأطباء لتتبع حالة المصابين.

‫تعليقات الزوار

11
  • زاكوري
    الأحد 8 أبريل 2018 - 17:04

    سييير علاه, ولاد البلاد منوضينها تاني على نفس الموضوع !
    سبحان الله ديما كاتلقا هاد المشكل ديال الاراضي المتناوع عليها بمختلف الدواور (جمع دوار) فمختلف مناطق زاكورة.. خصوصا الأراضي السلالية.
    البونيزاريون عندنا فهاد البلاد (خلاها بن علي ههههه )!

  • mohamed
    الأحد 8 أبريل 2018 - 17:26

    bjr ce qu' on attend et on attendra losque des jugements pour tel problèmes prendront des siècles.

  • محمد
    الأحد 8 أبريل 2018 - 17:26

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عدم التفاهم يؤدي إلى أمور كارثية .

  • طارت معزة
    الأحد 8 أبريل 2018 - 17:38

    امر شاءع في دلك الاقليم. كل الدواوير مداربة مع بعضها على الاراضي و كان شخصا اخبرهم بان تحت ارجلهم ذهب او بترول . المحاكم ملت من دعاواهم

  • سلام الصويري
    الأحد 8 أبريل 2018 - 18:19

    انهيار منظومة القضاء جعلها تفتقد للمصداقية والاغلبية لم تعد تعير اَي اهتمام للاحكام القضاءية فأصبح المواطن يستعمل شغل يديه ولا يخاف من العواقب لانه يعرف ان المظلوم لا يأخذ حقه والظالم لا يعاقب .

  • maghribi
    الأحد 8 أبريل 2018 - 18:26

    الذي سقط في الصورة الأولى يشبه الكوميدي باسو
    موضوع الأراضي المتنازع عليها كثر في المغرب ويشكل قنبلة موقوتة على الدول التدخل لحل هذه النزاعات

  • محمد
    الأحد 8 أبريل 2018 - 19:04

    مشكلة الاراضي المتنازع عليها في معضم القرى المغربية قنبلة موقوتة يجب الدولة حل هاد المشكل لانه يضع ويطول الكراهية والبغض والفتن بين السكان لا يمكن أن لا يكون هناك حل اعاده الاراضي الا ادا أرادت الدولة ابقائه دائما مفتوح لسبب ما ولهدف ما

  • مغربي
    الأحد 8 أبريل 2018 - 20:03

    ولا حولة ولا قوة الا بالله
    التفاهم يحل المشاكل الغامضة
    لماذا وصلتم الى هد الحالة?
    الارض تتوقف عن الاستغلال وأنتم غاذين جايين للمحاكم
    حتى قضية الصحراء المغربية الحرب ماشي هو الحل

  • غيور
    الأحد 8 أبريل 2018 - 20:42

    كل الدواوير والقبائل المحيطة بعمالة زاكورة ﻻ تخلو من مشاكل مثل هذه لان هناك خروقات كثيرة من طرف بعض الا مسؤولين طبعا ، أراضي فلاحية تسلم مرتين لا شخاص مختلفة وفي تواريخ مختلفة ، فمن المسؤول، القائد؟ وكلاء الأراضي؟ نواب القبائل ؟ ولا حتى تاكل العصا عاد سير شكي!!!!!!!!!

  • Ziani
    الأحد 8 أبريل 2018 - 21:49

    هذا هو سبب الرءيسي في اعاقة التنمية البشرية

  • مجاهد