نزهة العجم في مملكة اللوح والقلم

نزهة العجم في مملكة اللوح والقلم
الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:25

برصيده التاريخي والحضاري العريق، وموقعه الجغرافي في مفترق القارات، يتألق المغرب صلة وصل وأداة ربط وعامل تأليف بين الأمم والحضارات في أوروبا وإفريقيا وأمريكا، ويفتح للراغبين في تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها أفقا رحيبا ويتيح لهم فرصة مثالية لخوض تجربة معرفية متفردة عنوانها العريض “نزهة العجم في مملكة اللوح والقلم”.


ففي المغرب الذي ما فتئ يعطي النموذج في مجال تلاقح الثقافات، تغني تجربة تعليم لغة الضاد للناطقين بغيرها رصيد تجارب المملكة وإنجازاتها في هذا المجال، وتعطيها دفعة قوية تجعل منها وجهة مفضلة للأجانب المولعين بالسياحة الثقافية وتعلم اللغات، تقضي لهم الحاجات وتحقق الغايات


توافد الأجانب على تعلم لغة الضاد بالمغرب.. غايات وحكايات


وأكد عبد الحي المودن مدير “مركز تواصل الثقافات” بالرباط المختص في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أن المغرب يشكل وجهة مفضلة للأجانب الراغبين في تعلم لغة الضاد، بفضل موقعه الجغرافي وبالنظر إلى كونه بلدا آمنا خاليا من المشاكل السياسية عكس ما هو حاصل في بلدان عربية أخرى.


وسجل المودن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إقبال الأجانب على تعلم اللغة العربية بالمغرب، يعرف تزايدا كبيرا يعزى بالخصوص إلى الحاجة إلى تدريس هذه اللغة لدى البعثات الأجنبية الدبلوماسية منها والدراسية، أو استخدامها في مجال الإشهار.


من جانبه، أشار الأستاذ عبد الكريم الشباكي منسق وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بكلية علوم التربية بالرباط، في تصريح مماثل أن غايات الأجانب المقبلين على تعلم لغة الضاد تتلخص في أربع أصناف هي “الغاية الدينية” وتهم الراغبين في التمكن من قراءة القرآن الكريم والنصوص الدينية الأخرى، و”الغاية الثقافية”، وتخص المعنيين بالاطلاع على الحضارة العربية الإسلامية ومختلف مظاهرها.


كما تتمثل هذه الغايات في “الغاية المهنية والتجارية” وتهم الراغبين في تعلم اللغة العربية باعتبارها أداة للاشتغال في مجال الترجمة أو مجال الأمني والتجاري، إضافة إلى “الغاية العلمية” التي تتحدد في اللجوء إلى تعلمها في إطار دراسي ولأغراض أكاديمية بحتة.


ولغرض دراسي أكاديمي بحت، قدمت “ألي كامب” الطالبة بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية في شعبة الاقتصاد والتدبير إلى المغرب لتستفيد من دروس في اللغة العربية قصد استكمال مساق اللغة الأجنبية وفق ما يتطلبه برنامج التكوين بجامعتها..


كانت كامب تغالب نفسها وهي تدلي بتصريح باللغة العربية، بخصوص تجربتها التي بدأت ب”مركز تواصل الثقافات”، قبل أيام وتمتد لشهرين، متحدثة عن المتعة التي تشعر بها وهي تدرب أناملها على كتابة لغة تبدأ، عكس لغتها، من اليمين إلى اليسار.


وللغرض ذاته، قدمت الطالبتان الرومانيتان بكلية اللغات الأجنبية (قسم اللغة العربية) بجامعة بوخارست، دوديتا أندرا رامونا، وليكساندرو مونيكا، والطالبة بسلك الماستر بقسم الترجمة بجامعة قرطبة بإسبانيا ديانا فيرنانديز، والطالب ناتالوكا فيدالي من أوكرانيا، ليستفيدوا من الدورة الصيفية التي تنظمها كلية علوم التربية بالرباط طيلة شهر يوليوز الجاري رفقة 36 مستفيدا آخرين.


ومن بين هؤلاء المستفيدين، هناك ماريان غاسيل (57 سنة)، وهي طبيبة نفسية من بلجيكا، أبرزت أنها تشارك للسنة الثانية على التوالي في هذه الدورة، مشيرة إلى أنها اختارت تعلم لغة الضاد على الخصوص، لتنفتح على الثقافة العربية والإسلامية، وتطلع على عادات وتقاليد غير عادات بلدها.


تجربة كلية علوم التربية.. رحلة الشتاء والصيف


أبرز الشباكي أن كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس السويسي، دأبت على تنظيم دورات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها منذ سنة 1986، يشرف على تأطيرها أساتذة متمكنون في هذا المجال، وذلك وفق برنامج أكاديمي غني وباستخدام وسائل بيداغوجية متخصصة يتوج بتسليم شهادات للمستفيدين.


ويشمل برنامج هذه الدورات، يضيف منسق وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالكلية، تنظيم حصصا دراسية، وورشات في الخط العربي، وحول الثقافة العربية والإسلامية والمغربية، إضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لعدد من المواقع السياحية والأثرية بالمملكة. وحول الجهود التنسيقية التي تبذلها كلية علوم التربية في هذا المجال، أشار الشباكي، إلى أنه تم توقيع اتفاقية بينها وبين المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو) بهدف إحداث سلك للماستر على مستوى الكلية لتكوين المكونين في اللغة العربية للناطقين بغيرها، إضافة إلى اتفاقية أخرى مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي تقدم بموجبها الكلية للطلبة الأفارقة بالخصوص، دروسا في اللغة العربية على مدار السنة وبمعدل حصتين في الأسبوع، قصد تسهيل تواصلهم مع المجتمع المغربي وتعريفهم بتقاليده وثقافته.


وأكد الشباكي أن قسم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يظل مستعدا لتقديم دورات في هذا المجال صيفا وشتاء، وفي أي وقت تعرب فيه مجموعة من الطلبة الأجانب عن رغبتها في الاستفادة منها.


مراكز تعليم لغة الضاد للناطقين بغيرها بالمغرب.. تجربة ناجحة


وإضافة إلى الدورات التي يتم تقديمها على مستوى الجامعات الوطنية، يعرف المغرب وجود العديد من المراكز الخاصة التي تقدم دورات ناجحة في مجال تعليم لغة الضاد للناطقين بغيرها، وهو ما يدل عليه الإقبال الكبير الذي تعرفه. وفي هذا السياق يشير المودن إلى أن المملكة تشهد كل سنة افتتاح مركز خاص جديد لتعليم اللغة العربية في المدن السياحية على الخصوص.


وبخصوص تجربة مركز تواصل الثقافات الذي تأسس سنة 1995، أبرزت ة بشرى ساحمدة، منسقة قسم اللغات المغربية والثقافة بالمركز، أن حوالي 150 من الأجانب يستفيدون سنويا من دورات تمتد 15 أسبوعا، مبرزة أن عدد المدرسين بالمركز يبلغ 12 مدرسا وهم من الحاصلين على الإجازة في شعبة اللغة العربية وآدابها الذين استفادوا من دورة تكوينية يقدمها المركز في مجال تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.


وأضافت ساحمدة أن برنامج التكوين يشمل تنظيم حصص دراسية داخل المركز، إضافة إلى أمسيات فنية وثقافية والقيام برحلات استكشافية إلى مواقع أثرية تاريخية، مشيرة إلى أن المركز يوفر الفرصة للمستفيدين لخوض تجربة العيش مع عائلات مغربية للتعرف على نمط العيش والثقافة المغربي.


نحو خطة حكومية لتعزيز تعليم العربية لغير الناطقين بها بالمغرب


يؤكد المودن على الدور الذي يتعين على الدولة أن تضطلع به في مجال دعم وتعزيز مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بالمغرب، مسجلا الحاجة إلى تصور واضح وخطة شاملة في هذا المجال، تعمل على بلورتها، بالخصوص، وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة السياحة، ووزارة الثقافة.


ودعا في هذا الإطار إلى تطوير آليات تدريس اللغة العربية، وتوفير وسائل بيداغوجية من كتب وحوامل سمعية بصرية يشرف على صياغتها متخصصون في هذا المجال، إضافة إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة خريجي الجامعات الراغبين في خوض تجربة تدريس قصد تزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة.


وفي السياق ذاته، اعتبر الشباكي، من جانبه، أن المراكز الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المغرب، تمثل سفيرا للمملكة لدى هؤلاء الأجانب، وتقدم لهم صورة عن المغرب والثقافة العربية، مشددا في هذا الإطار على ضرورة أن يكون للجهات الحكومية المعنية موطئ قدم في صياغة برامج ومقررات مغربية صرفية في هذا المجال، وذلك من خلال خلق إطار قانوني ينظم هذه المراكز، وإحداث هيئة تقوم بدور الرقابة والتأطير والمواكبة.


عود على بدء


في المغرب، مملكة اللوح والقلم، يجد الطامحون في تعلم لغة الضاد وولوج عوالم الثقافة العربية الإسلامية وتراثها الغني ضالتهم، يشدون إليه الرحال صيفا وشتاء، ويأتونه رجالا ونساء، منهم من تغريه التجربة فيستفرغ الوسع في إتقان اللغة، حتى إذا حلت له عقدة اللسان، واستبدل العجمة بالبيان، تسأله حجرات الدرس هل اكتفيت، فيجيب هل من مزيد.

‫تعليقات الزوار

7
  • الطاهر جميعي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:39

    انصح السادة الوزراء الذين لا يعرفون غير الفرنسية ان يلتحقوا بهرلاء الطلاب الاجانب
    الذين يعشقون اللغة العربية .

  • رشدي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:37

    هؤلاء الأجانب بإقبالهم على تعلم اللغة العربية بفضحون خفافيش الظلام أمثال بنشمسي ولغزيوي وعيوشات وباقي النكرات ممن يدعون إلى محاربة الفصحى من خلال الدعوة إلى دسترة الدارجة… واختيار موفق للموضوع

  • haylili-roma
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:35

    la langue arabe demeure la plus recherchée,la plus musicale,la plus large…
    mon desir est de l ensegner a mes fils

  • غيورة عن المغرب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:33

    الى التعليق الرقم واحد الله يكفنا من شرك و شر امثالك وزراء المغرب احسن من هؤلاء الذين في بلدك

  • محمد بونوار- مدير موقع المغرب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:31

    من خلال جريدة هيسبريس نريد أن نساهم بين الحين والأخر بأراء ومعطيات وأفكار حتى تتسع دائرة المعارف وتسمو المقاربات والمفاهيم .
    هل هناك دول لها نفس المعطيات التي يتوفر عليها المغرب ?
    الجواب ، نعم ونذكر دولة إيطاليا التي تبلغ عدد لهجاتها عدد 20 لهجة ، وهناك جالية مغربية بإيطاليا تتقن بعض هذه اللهجات ، ورغم التعدد ،فإن اللغة الوطنية في المدارس والادارات والجرائد هي الغة الايطالية .
    عزيزي القارئ ,هل سمعت يوما بالدول الفرنكوفونية وما يترتب عن هذا المصطلح،كمؤتمر الدول الفرنكوفونية،أوبعبارة أخرى مؤتمر الدول الناطقة باللغة الفرنسية ،والتي تعقد مؤتمرها مرة كل سنتين فيما بينها ،والموضوع الذي يعالجونه كل مرة دون ملل هو اللغة الفرنسية،نعم اللغة الفرنسية .
    هل تعرف عزيزي القارئ،لماذاهذا الاهتمام باللغة ؟
    بكل بساطة لأن اللغة هي الهوية ،وكلما انقرضت اللغة ،انقرضت قيم شعب بكامله.

    لأنه مشروع حياة أو موت ومشروع هوية .
    قلائل هم الذين يعرفون أنه في نهاية القرن الماضي, أصدرت منظمة اليونسكو قائمة اللغات التي ماتت وانقرضت خلال قرن من الزمن، فكانت الحصيلة ما يناهز 300 لغة،أي ما يعادل 3 لغات في كل سنة تتعرض للانقراض التام. أما عن اللغات المرشحة للموت في القرن المقبل حسب التقرير الدي أصدرته المنظمة , فاللغة العربية تعتبر من المرشحين الأوائل ،وقد عزى التقرير ذلك كون اللغة العربية جافة في لسان مستعمليها من جهة ،ومن جهة أخرى أن أهل هذه اللغة يلجؤون إلى لغات أخرى في التعليم والمؤتمرات والمحافل الدولية،كما أنه على صعيد الحياة اليومية،فإن أهلها يتعاملون بلغة ثانية تسمى اللهجة المغربية مثلا, أو اللهجة المصرية, أو السورية…الشيئ الدي يساهم في تراجع وتهميش اللغة العربية والاكتفاء باستعمالها في الأماكن المقدسة ،كالمساجد حيث تقام الصلوات والخطب وتتلى بها ايات القران الكريم ,والمراد من هذا التقرير حسب المنظمة , أن اللغة العربية آلية أن تصبح لغة عبادة رويدا رويدا , قبل أن تموت وتنقرض وينصهر أهلها ومستعمليها في حضارات ولغات اخرى.

  • يوسف فارس صحفي سابق بالمغرب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:27

    في البداية ىسكر المشرفين على هده الجريدة الالكترونية والتي تعتبر بالتسية الينا الصلة الوحيدة مع الوطن الام,اني ارى من خلال هدا الموضوع ان الانسان بدأ يرجع الى الاصل بتعلمه اللغة واقول لكم اننا بصدد نفس التجربة بكندا مع مجموعة من الاجانب.

  • MAXIMUS
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 11:29

    <<انّا انزلناه قرانا عربيّا لعلكم تعقلون>> صدق الله العظيم. فهل سيعقل العرب مع انّ القران انزل بلغتهم؟!!!!!! بالطّبع لا والى اليوم فهم لم يستوعبو الدرس ،، و تمادو في احلامهم و خرافاتهم و تقديس انفسهم على الغير،،، امّا اناشخصيّا فلست عربي ولا اريد ان استبدل اصلي باصل القرشيين ولا لغتي بلغتهم… الاسلام دين للجميع امّا العرب فنحن متسامحين معهم الى ان يعقلو!!! باذن الله

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات