نساء تقتحمن مقر ولاية العيون قبل طردهن بالقوة

نساء تقتحمن مقر ولاية العيون قبل طردهن بالقوة
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:42

لجأت السلطات الولائية بالعيون إلى الاستعانة بفريق من القوات المساعدة لإخراج نحو الـ60 من النساء اللواتي أقدمن على الاحتجاج وسط مقر الولاية بمطالب اجتماعية طولب بحضور الوالي خليل الدخيل، الغائب لحظتها، لإسماعه إياها ومطالبته بتحقيقها.


وكانت عشرات النسوة من ساكنة مدينة العيون قد قصدت مقر ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، صباح الثلاثاء، مصدرات بالعلم الوطني المغربي ومطالبات بامتيازات سكنية وأخرى تشغيلية.. كما جاهرن بكونهن متوفرات على شروط الاستفادة بانتمائهن لفئات الأرامل والمطلقات والمعوزات.


عناصر القوات المساعدة، وهي المنظمة لدينامية الولوج إلى مقر الولاية، منعت المحتجات من الدخول صوب المرفق الإداري بداعي غياب الوالي خليل الدخيل لالتزام إنساني جعله يشارك في مراسيم دفن فقيد من أسرة الدرهم.. إلا أن هذا التبرير لم ينل التقبل ما حذا بالمحتجات إلى اقتحام الإدارة والمجاهرة بمطالبهن وسط بهوها.


وقد حاول عدد من رؤساء المقاطعات ورجال الإدارة الترابية التدخل لدى المحتجات بتقديم وعود بالاستجابة القريبة لهذه المطالب، مع تنظيم لقاء قريب مع الوالي الدخيل فور وجود فسحة زمنية لهذه البرمجة، إلاّ أن الاستجابة لم تواكب العروض المقدمة.. ما حذا إلى استدعاء القوى العمومية التي تشكلها القوات المساعدة لإخلاء مقر الولاية من “الدخلاء”.

‫تعليقات الزوار

25
  • شمالي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:18

    لا للقمع هته النسوة رفعن العلم المغربي وطالبن بحقوقهن فلمذا لا تنصفوهم ام انكم لا تعطوا الامتيازات الا للانفصاليين حتى تزيد شعبيتهم !!! الله اعلم لا اتق في الاعلام

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:20

    الحمدلله انهن التحمن بعلم المغرب وهذا تعبير على انتمائهن لصفوف الوحدويين الصحراويين ويجب ان تلبى مطالبهم في اقرب وقت ممكن لانهن ما احتججن الا وقد احتجن يد المساعدة وتحية لكل المغاربة الاحرار

  • الفنيدق
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:24

    طالبتم بالسكن طالبتم بالشغل . رغم ان المعيشه عندكم رخيصه و الدعم المالي و التغديه من قبل المملكه لكم ليلا نهارالا يكل ولا ينعدم ما شبعتم مادا نقول نحن الشباب موجزين بلا حرفه بلا عمل لدينا شواهد عليا اضعنا حياتنا في الدراسه بعدها و جدنا انفسنا مهمشين لا وظائف لا حرف نقتات بها اصبح جسدنا حي ولكن روحنا مهدمه معنوياتنا 0 . املنا 0 ….
    المهم اتمنى لكم التوفيق .

  • maghrebi 7orr
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:16

    ألى كل من يقول ان الصحراويين يعيشون في رغض التوجه الى العيون ليرى بام عينه … الفقر و الجهل و البطالة و التهميش و تبدير المال العام بالعلاالي …
    انا لست صحراوي لكني ولدت و عشت هنا …
    الاوضاع ككل لا تبشر بالخير
    حتى الامتى الولاية جادي تبدا تصدر فالناس و الشباب … الناس راه صبرات بزاف او مازال تزيد تصبر ولكن واش غادي تكون شي حاجة من بعد هدشي الله اعلم

  • اداف
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:26

    نعم الحق ينتزع ولا يعطى ومن حقهم ايظآ مطلبة بي اسقاط خليهنة والد الرشيد عاش الملك

  • منير
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:44

    اتمنى ان يتم ادراج امتال النينجا في الجيش والقوات المساعدة للتصدي لهؤلاء الصحراويون المنافقون .

  • مواطن صادق
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:46

    ها العيالات نايضات فينكم آ الرجال

  • امة الله
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:48

    تحية لكم يا نساء العيون لكن فهذه المطالب معقولة لكن السلطات عندنا دائما حاضرة .
    حضورها يكن في مثل هذم المواقف لكن عندما تكون هناك سرقة او جريمة لا يحضرون .
    فأين هي الديمقراطية التي يتكلمون عنها، ام الكلام شئ والواقع شئ اخر الله يأخذ الحق في كل ظالم في هاد البلاد.

  • ماشي مشكل
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:52

    أود أن أقول بأن هناك عنصرية يعانيها المواطنون المغاربة في الأقاليم الجنوبية إذ هناك محسوبية وزبونية في الإستفادة من الوظائف والسكن ,حيت تقوم السلطات المحلية في هاته الأقاليم بتفضيل الصحراويين على غير الصحراويين في الشغل والوظيفة وفي الإمتيازات الخفية،مما يشع باقي المواطنين المغاربة بأن الدولة لا تعير لهم أي اهتمام لأنهم لا يتوفرون على وسائل ضغط كما هو الحال بالنسبة للصحراويين ،مما يندر بسخط هؤلاء المواطنين في المستقبل على الدولة اللهم إني قد حذرت فاشهد!

  • كتامي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:28

    الذين دعوا إلى مسيرة الحب، أصبحوا الآن يكشرون عن أنيابهم تجاه أخوات لهم في الدين والوطن!!!!
    أي حب هذا؟؟ .. إنه تملق من نوع آخر لا غير..
    حتى الملك لا يشرفه أن يكون من يحبه يشتم شعبه ويدعوه إلى نحرهم

  • انسان صريح
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:00

    تعقيبا على ما ردده بعض الاخوان و رضاهم على حمل هؤلاء النسوة للعلم المغربي اقول بان ليس كل من التحف العلم فهو مغربي،لانني قاطن بالعيون و اعرف الكثير من الانتهازيين و اصحاب double faces و الانفصاليين الذين عندما يريدون تحقيق مصالحهم يرفعون العلم المغربي متظاهرين بالوطنية و فور حصولهم على مرادهم تراهم بالليل في مقاهي الانترنت يتصفحون مواقع البوليزاريو و يسبون المغرب و المغاربة في مواقع و منتديات جزائرية و اسبانية……
    لذلك اطلب من بعض المعلقين عدم الحكم على اي شخص و مدى وطنيته لمجرد حمله للعلم فهذا ليس معيارا ابدا، لان هناك من يمكنه ان يلتحف علم اسرائيل لتحقيق ماربه رغم حقده و كرهه لها في اعماقه.
    اتمنى ان تصل فكرتي

  • noso
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:58

    العيالات ديال بصح كيتكرفصوا وساكتين في الداخل وهذوا لكل واحدة فيهم كالبقرة فاضت عليهم الشحمة كيتسناو الماكلة تجي ليهم فابور كثرت طلباتهم واحنا في الداخل مقموعين او ساكتين كيتعالوا معانا بلإنسانية حذاري أيها السياسيون من هذه التفرقة وإلغاء المواطنين الحقيقيين الي غادي تفتح عليكم نار ما تقديوش تطفيوها،لأن الظغط يولد الإنفجار.

  • أشرف/متتبع لشؤون الاقاليم الصح
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:12

    نعم أقولها لهذه النسوة.لهن الحق في بقع أرضية بوصفهن أرامل و مطلقات.أناشد السيد الوالي أن يوزع لهن بقع أرضية مساحتها 500m2لكل واحدة في تجزئة امكالا أو جبل البكار المحادي للحزام الأمني.كما أناشده أن يوزع لهن بطاقات الانعاش شريطة تحويل تجزئتهن إلى حدائق و مروج.
    ما هذا الهراء!!!.المغرب مليء بالارامل و المطلقات و المتخلى عنهن.لم يطالبن أبدا لا ببطاقات الإنعاش و لا ببقع أرضية.لقد شمرن عن سواعدهن.منهن من يشتغل بالضيعات الفلاحية أو بمعامل التصبير أو المنازل كخادمات أو في مؤسسات عمومية أو خاصة كمنظفات أو في الأسواق كبائعات.
    يبدوا أننا نحتاج إلى العودة للزمن البصري.زمن الصرامة و الزرواطة.
    أنا صحراوي و ازور مدن مراكش و أكادير و البيضاء و أقارن فأرى بأم عيناي تضحيات المرأة هناك و معاناتها مع العمل و المواصلات و العيش والسكن والتحرش.عكس نساء العيون.يجب أن نتعامل مع الجميع بقدر من المساواة حتى تكتمل ديموقراطيتنا.

  • LE BERBER MAROCAIN FIER
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:56

    je suis à 100ù d’accord avec toi ma soeur
    ces femmes la sont venu d une autre planete et elles font comme ça expret vis à vis a la question du Sahara Marocain
    allah al wattane al malik
    VIVE LE MAROC ET VIVE LE ROI MOHAMMED 6

  • noso
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:02

    ماذا عن نساء الأطلس الذين يعيشون في الجبال في مناطقة معزولة عن المغرب وعن كل تحضرفي ظروف قاسية جدا لا مستوصفات للولادة ولا مواصلات ،لا ماء أو كهرباء ،أو مدارس،والعيالات شارفات مساكن هازين الأعواد على ظهورهم الناس تفتقرلأي عيش كريم حالة كتشفي،هاذو شكون تيمشي ويدافع عليهم

  • وطني حتى النخاع رغم البطالة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:22

    أستغرب لهؤلاء الصحراويين والصحراويات، كيف يريدون الحصول على امتيازات في الوضيفة و السكن بسرعة البرق من غير تعب ولا هم يحزنزن، بأي منطق يريدون أن يصيروا بين عشية وضحاها أثرياء.سؤال آخر أين كنتم تقطنون قبل عشرين أو أربعين سنة ومن أي مصدر كنتم تحصلون أرزاقكم!!? وبأي معيار تريدون الوضيفة والسكن هل ستكون نزواتكم هذه أكثر وقعا من مطالب الشباب المجاز العاطل المؤهل عن جدارة واستحقاق لولوج سوق العمل من دون الإستجابة لمطالبه، فلتلقوا نظرة في الإعلام الوطني لتتبينوا حجم معاناة هؤلاء وذويهم، وكفوا عن نزواتكم وأمانيكم الجاهلة ، بل حاولوا أن تقدموا شيءا لهذا الوطن بدل أن تستنزفوه واعلموا أن نهايتكم قادمة وفشوشكم سينتهي لامحاله.

  • beber sahraoui marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:04

    les femmes de Maroc ont droit de s’exprimer de leur soufrance et de leur fierté d’etre marocain mais il y a des femmes qui jouent double jeu, attende des aides de l’etat et de ne pas s’integrir dans le monde du travail,ma mére a soigné les moujahidins sahrouis de ait baamran qui combattre contre l’ocupation espangole et aprés la fin de l’ocupation n’a pas reclamé l’aide de l état jusqu’a sa mort en 2004 et a travaillé a ramasser les moules a la mer et elever leschévre,les poules , et elevé ses 12 enfants,les 4 derniere sans l’aide de péres (divorcé),mais il est fier d’etre libre dans un payé libre,nom de ma mére est”elbouahali ijjou de merlift””

  • هشام
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:06

    لا فرق بين صحراوي ولا ريفي ولا سوسي ولاحتى فاسي الا بالتقوى و محبة الوطن.هذه النسوة لها الحق في المطالبة بحقوقها سلميا و عبر الطرق القانونية كمثيلاتهن على صعيد المملكة من طنجة الى الكويرة.ان فرنسا ايام الحماية احدثت ظهيرا بربريا لتفرق بين العرب و امازيغ المغرب ولم تفلح.فالحري بنا ان نتلاحم و نتعاون وخصوصا وان الاعداء متربصون شرقا و شمالا.

  • الواقعي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:08

    انا ما أ يد فهمه كتجي وحدة ولا واحد و كيبقى يقول ليك المرأة فالداخل كتخدم تبيع النعناع و كتبيع الكرافس و كتصبن و كتخدم فالحقول و كتقح…. فالاوطيلات ديال دبي و عمان , و بغاو الصحراويات يديرو بحالهم زعما صافي ايلا ما طالبو الداخليا ت بحقهم الصحراويات ينعسو . الحسد و ما يدير و لحس الكابة و العجز , دابا نتوما ايلا حارقاكم بزاف نوضو ناضلو حتا نتوما ولا مسيرة النفاق هي فاش فالحين , و المهرجانات و ال الفاسي ما عليهم أزمة . و الله العظيم لو كان الموضوع عن نساء فمدينة قلعة السراغنة او طنجة و الله ما تقولو هاكا و لكن الحسد قاتلكم. و هادا لي كيقول الحياة رخيصة و عندنا السعودية فالصحرا ايوا اجي اولدي تعيش هنا و شوف و بلا ما تبقى تقرا فالمنتديات وتحكم من الفراغ ياك كتعاني فالفنيدق اجي راه العيون بلا فيزا و عيش فالنعيم , تبا للحسد تبا للحسد و ما ضاع حق وراءه مطالب

  • صحراوى ابا عن جد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:10

    الاصالة والمعاصرة لانحبذه نكرهه نحن من ريد ناس ماهم منا.

  • يونس
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:50

    المهم أن الريفيون، وشلوح الاطلس الكبير والصغير، ورجال سوس، و الشماليوون والمغاربة العرب كلهم لا يطالبون بالإنفصال، بل يطالبون بالإلتحام والمحبة والأخوة، ويؤمنون بقوله تعالى واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    إسمع أيها المغفل، أنتم لا ضمير ولا محبة ولا أخوة ولا حسن ضيافة تشتمون المغاربة وتحملون حقدا على ظهوركم اتجاههم، تعال إلى المناطق الريفية لترى أحفاد عبد الكريم الخطابي، وترى حسن الإستقبال وحسن الضيافة، وتعرف مدى حب المغاربة بعضهم لبعض، ولترى من يقود مسيرة النفاق….
    نحن شعارنا الله الوطن الملك, أما أنتم فشعاركم…. لفلوس أوالإنفصال هههه

  • منى
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:14

    وانا اتلوا تعليقاتكم اتضحت لي حقيقة حقد دفين وكره مقيت انا صحراوية اعيش الى جواري اخواني المغاربة واحس اني حقا اخت لهم الا ان ما رأيت اليوم اثار فوضى من الخوف داخلي بين من يريد لهم نينجا ليقتلهم و من يريد لهم ليصانص و الوقيد ما هذا الكره الدفين لاهل الصحراء ما سره لم اكن اتصور انكم تكرهوننا لهذه الدرجة وعجيب امركم ما لذي يثير غضبكم في ان معوزات طالبن بحقهم في العمل او الاستفادة هادشي غير طالبوا مازال كع ما ستافدوا ايوة الحمدلله اللي الرزق عند الله او ماشي عندكم

  • AHMED
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:54

    the king have to sale his casles and the stop people prostrating to him his is not god

  • كلميمي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:30

    اختزل من بعض كلمات النشيد الوطني المصري لاجدد الولاء….بلادي/بلادي/بلادي3/انت ثورة على الاعادي2/صحراءنا ارض الجدود/اليك هانحن نعود2/ واسلمي رغم الاعادي3/…يتبع…

  • صحراوي تقدمي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:32

    ايه هدو خير صحراء فيكم صحراء يا خويا المغربي هي لي هزت المغرب من 70ف المئة ديال البيطلة فسبعينات الى 9في المئة وهي لي كتخدم اكثر من نص ملين ديال لمغربة فالشوطئ ديلهاوهي لي اكتر من 20000 مغربي خدام فالفوسفاط وهي لي سوسة مسيطرين على تيجارة ديلها وولاد الصحراء هاد الشي محرمين من ولكين حنا ما عمرنا غادي نسكتو على حقنا وما نرد باماهنا

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد