نساء نيجيريا يتظاهرن ويرفعن شعار "نريد رجالا للزواج"

نساء نيجيريا يتظاهرن ويرفعن شعار "نريد رجالا للزواج"
الأحد 29 شتنبر 2013 - 08:20

نظمت نساء في ولاية زامفارا شمال غرب في نيجيريا، مسيرة احتجاجا على ما يقولون إنه ندرة في الأزواج وخاصة بالنسبة للأرامل والمطلقات.

ووصلت مسيرة الجمعة الماضية، إلى مقر الحكومة في جوساو، عاصمة الولاية بقيادة رئيسة جميعة زمفارا للأرامل سوايبا عيسى التي قالت “إنها سجلت أكثر من 8 ألاف من النساء غير متزوجات يبحثن عن خاطبين”.

وقالت سوايبا في تصريحات هاتفية “إن مظاهرة الجمعة تهدف إلى دفع الحكومة لمعالجة هذه المسألة”، مضيفة “من أصل الثمانية آلاف الراغبات بالزواج توجد 5380 مطلقة و2200 أرملة و1200 أنثى يتمية و80 امرأة تبحث عن رجال للزواج”.

“هذا ليس سهلا بالنسبة لنا” تشير سوايبا، في إجابة على سؤال عما إذا كانت المرأة لا تخجل من الاحتجاج العلني عن مثل هذه القضية الحساسة خاصة وأن زمفارا ينظر إليها على أنها منطقة محافظة”، وتردف المتحدثة قائلة “نحن كنساء لدينا كرامة، ولكن هذه هي الطريقة لنعلم للحكومة بمحنتنا، أليس من المشين أن يكون هذا الحشد من النساء غير متزوجات لا سيما ومعظمهن في سن الإنجاب؟ تتساءل سوايبا مستنكرة قبل أن تضيف أنه “ستكون هناك عواقب إذ ترك المجتمع النساء لتلبية احتياجاتهن أنفسهن”.

وتقول إحدى المتظاهرات عرفت نفسها بـ اسماوي دان زاريا إنهن تظاهروا أمام لجنة الحسبة في زمفارا (هيئة رسمية تقوم على تطبيق الشريعية) لطلب مساعدتهم على الزواج، مضيفة أنهن يحتجن إلى أزواج لتصبح حياتهن كاملة، لأنهن لا يعشن “حياة طبيعية”.

أما سايدو جوشي المسؤولة بجميعة النساء المطلقات فتقول إن الخاطبين باتوا يطالبون النساء بالمساعدة في شراء المستلزمات المنزلية الأساسية للزواج، في حين أن هذه التظاهرة التي باتت تنتشر في معظم شمال نيجريا المسلم تتعارض مع الأعراف الدينية الإسلامية التي تلزم الأزواج بتوفير هذه الاحتياجات.

ودفعت مشكلة اجتماعية ملحة السلطات المحلية في شمال نيجيريا إلى اتخاذ بعض التدابير في محاولة لمعالجة الأزمة، فقد وافقت حكومة ولاية كانو، يوم الخميس الماضي، على تنظيم حفل زفاف جماعي لمطلقات وأرامل، وذلك في الوقت الذي يعتقد فيه أن معظم الرجال في نيجيريا أصبحوا أقل رغبة في الزواج بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

‫تعليقات الزوار

65
  • آل يعقوب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 08:37

    عشنا وشفنا سبحان الله
    وهاد ضاهرة فلقريب راها غادية تعم لعالم كامل
    إوا لي جاها شي ولد ناس واخا على قدو توكل على الله
    اما داك تشراط راه مصيره لحتجاج رغبة في زوج
    والله لمستعان

  • Yassine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 08:41

    وا اسفاه على هذا الزمان ….. الحمد لك يا رب على نعمة الاسلام

  • chi wahad
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:09

    إن كان تعدد الزوجات سيمنع الرجل من الكذب على امرأته و هو يلهو مع عشيقاته، فهو الحل الأنجع لمشكل النساء المطلقات.
    أما إن كانت الأسرة تعيش في هناء و لا يخشى الرجل على نفسه من عشيقات: فتعدد الزوجات سيزيد الأسرة مشاكل بعد أن كانت منسجمة.

  • eva
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:11

    و احنا عندنا فائض ديال الذكورة ف المغرب الا بغيتوهم اجيو خدوهم , لاننا سئمنا منهم

  • Boujlal
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:22

    هاد المظاهرة خاصها تكون في السويد

  • une femme
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:34

    la moudawana et les facilités de fornication permises par le net ont acculé nos soeurettes marocaines, arabe et musulmane, et de toutes les société conservatrice à souffrir le même problème mais EN SILENCE. une totale hypocrisie que la société nourrit en défendant la monogamie mais toute lui attribuant le célibat obligatoire de ses filles, femmes, sieurs et enfants….Bravo femme nigériennes, vous avez osé crier haut ce que nous hurlons nous, sous nos masques

  • ismail المانيا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:50

    المرأة الشريفة،تبقى شريفة،بارك الله فيكن،وفي مظاهرتكن وحفظ الله فروجكن
    وساق لكن ازواجا طاهرين.الطيبات للطيبين،والطيبون للطيبات

  • الفحل
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:56

    السلام عليكم اوا ماكراهناش يصفطو لينا شي وفد لامضاء اتفاقية تعاون وتوئمة بين الشعب المغربي والنيجيري فيما يخص ربط اواصل الجوار القاري والعشائري ونيت حيث المغربيات لم يبق لهم الرغبة في ولد البلاد فنحن في امس الحاجة لتحسين جودة النسل عندنا و الرفع من جودة الأطفال عندنا على المستوى الصحي والنفسي

  • mouad
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:11

    لعgووبة لشي بعضين لي كيطلبو دار او طوموبل او صالير فوق 8000 dhs

  • chevalier
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:32

    خاصكم كل راجل ياخد ربعة نساء باش تحلوا المشكل و الدولة نجيريا تعطي مساعدات حبوب فياغرا وهذا هو الحل لي كان والا غا تجي الوقت نسمعوا رجل غتصبوه سبعة نساء وخلاوه بين الحياة والموت واخير الزمان هو هذا

  • "نحن كنساء لدينا كرامة، ولكن
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:40

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر ،ياسبحان الله دولة لها كل الحرية في الجنس والإنجاب بدون معاشرة إلا الأقالم المسلمة التي تتبق فيها الشريعة الإسلامية،ورغم هادا هاهم نساء ليسو بمسلمين يردن الزواج ويطالبنا به علنا وبدون حياء أو حشمة لأنه شرعا وحقا شرعهه الله لها،فمتى ياترى تخرج من تمتلئ مقاهي الشيشة والرقص والفنادق الرافهة وتتب لخالقها لرضاه بزوج صالح ربما يسمح لها عن ماضها إن عرف بدلك وإن تفوز بأطفال تشعر فيها بالأمومة قبل فوات الأوان كما حصل لمطلقات هولاندا الدين أتو في تاريخ 90 و2000 بزواج من هولاندي مسلم مزورأو غير مسلم أو مسلم حقيقي هدفها الأول للحصول على الإقامة والبقاء بغير نفع بعدا أن هرمنا وصرنا تنعت بزوجت الشارف،اللهما أهدي نسائنا وأجعلهم قرة أعين أزواجهم وأرزقهم بكنز الدنيا من الأطفال والبنين إنك لا ترزق إلا أنت.

  • med
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:56

    je salue ces femmes. elles méritent toutes, le grand respect.

  • free
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:20

    خطوة جريئة لتجنب الزنى. يجب ان نكف عن اعتبار موضوع العنوسة طابوها حتى نجد لها حلا …

  • kamal
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:20

    جرأة نادرة لنساء نيجريا وأتمنى أن تتخذ نساء المسلمين نفس المبادرة في وقت أصبحت فيه ظاهرة العنوسة مصيبة أصابت كل بيوت المسلمين،مما ترتب عنه فساد عظيم.
    ثم إن لنا صورة بهية لأمنا خديجة رضي الله عنها عندم طلبت من رسول الله صلى الله عليه و سلم الزواج بها فهل تتبع نساؤنا سبيل خديجة …

  • اايياا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:23

    مطالب مشروعة من حق المواطن يطالب بئي شيئ يخصه في اطار قنوني وشرعي وليس كاللذين يطالبون بعلاقات غير شرعية تحت ما يسمى بالحريات الشخصية في بلادنا

  • سعيد رودانى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:26

    علامت الساعة سبحان الله لكن فى اكتر من دلك من مطلاقت او غيرهم

  • KarimStar1989
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:29

    نظرا لتزايد عدد النساء على حساب الرجال مع مرور الزمن، قدم الاسلام الحل و هو موجود منذ اكثر من 1400 سنة حيث يكمن في تعدد الزوجات اجتنابا للوقوع في الرذيلة

  • dictature unilatérale
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:41

    من أجل ذلك كتب الله انكحو (تزوجوا) ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع… و هي سنة الأولين… و يؤتي المتوقحون على الله ليبدلوا حكم الله و يتعالموا على الله بسم جمعيات السفهاء و العصرنة و الحداثة يتداولون الزندقة لتشيع الفاحشة في الذين آمنوا… أما الفجار فيتجامعون كالأنعام و أكثرهم يتعددون سفاحا و زنى… و ما الله بغافل عما يعمل الظالمين

  • لمهيولي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:50

    هؤلاء النساء يسعين للعيش في الحلال، وهن إن أقدمن على هذه الخطوة فإنما ليبلغن المسؤولين أنهن ضقن اللامبالاة التي تطالهن. ماذا عنا نحن وعن نسائنا الغير متزوجات لماذا لايطالبن بحق من حقوقهن وهو طلب مقبول وحلال ، فطلب الزواج هو طلب للستر والعفة، ثم لماذا لانرى دعوات ولاإشهارات تحث العزاب على إكمال ددينهم في حين أن الأفلام والمسلسلات أغلبها تشجع على الرذيلة وعلى الميوعة والانحلال الأخلاقي. نأمل أن تصل رسالة النيجرات إلى جميع نساء العرب الغير متزوجات فينتتفضن وينزعن عنهن تلك الكبرياء الضا رة و يطالبن من حكوماتهن خلق حوافز وتشجيع الرجال عتى الزواج.

  • rajel
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:51

    prochainement le maroc et toute les pays arabes

  • المنصف
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:56

    لهذا شرع الله الزواج باكثرمن واحدة, فكثير من شباب افريقيا هاجروا بلدانهم للبحث عن العمل في اوروبا.وكثير منهم يموتون في الحروب.وهؤلاء المسلمات لم يخجلن من طلبهن ورفع اصواتهن, لتسمعهم الدولة وكل مسلمي العالم, عوض ان يمتهن الدعارة المحرمة.فتحية لهن .فهن رغم فقرهن وبساطتهن واميتهن, فقد ضربن لبناتنا -الراغبات في الثروة السريعة- احسن مثل في العفة ورفع الراس.قارنوا السمعة التي وضعتنا فيها (بعض)بناتناوبين هؤلاء,لايطلبن الفيلا ولاالسيارة ,ولكن يطلبن الرجل الذي يحمل معنى القوامة فقط .وشتان بين هؤلاء واولئك.اللهم اغننا بحلالك عن حرامك, وهب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين .

  • سيب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:15

    نطالب بنكيران بمساعدة الشباب على الزواج، او الغاء عقوبة الفساد في القانون الجنائي، ان شاب ابلغ من العمر 30 سنة, و لا اسطيع الزواج لان ما اتقضاه يكفي لوحدي، كما ان تكاليف السكن (الكرا) اجضت حلمي في الزواج، لدا نطلب من الحكومة ان تخصص تحفيزات للزواج، خصوصا توفير السكن باثمنة مناسبة، اذا كان ثمن الكراء لعش الزوجية حوالي 1500 درهم ، فالزواج لمن اسطاع اليه سبيلا
    و ان التحقت بدور الدعارة فلا تتابعوني بلقانون الجنائي

  • mohamed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:59

    franchement cette initiative mérite l'encoragement et d'être étalée sur les pays musulmans surtout que les jeunes refusent de se marier.
    Cette initiative est un sujet très important à discuter si nous voulons vraiment mettre fin aux comportements non islamiques.
    Ces femmes ont vraiment mis le dois sur un sujet considéré tabout. 

  • krimo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:14

    قريبا في المغرب سنرى مثل هذه المظاهرات ومن هذا المنبر أدعوا الحكومة الى تشجيع تعدد الزوجات بطرح مبادرة هي كالتالي أي رجل متزوج أراد الزواج امرأة تانية فالحكومة ستقوم بصرف راتب للمرأة الجديدة لتحمل مصاريفها اليومية و هكذا دواليك بالنسبة لثالتة و الرابعة و سيحل المشكل . وهذا الحل ليس من اختراعي فهو يطبق في احدى الولايات الماليزية التي يحكمها الاسلاميون.
    مشكل العنوسة خطورته ليس على المرأة بل على المجتمع ككل . فالعنوسة تفتح باب الفساد امام المجتمع.

  • المشاغب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:15

    الحل في هذه المعضلة : تعدد الزوجات، اﻷسﻻم أحل أربعة.

  • مول ﺍﻟﻌﻘﻞ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:23

    تحية لكن من منطقة الريف شمال المغرب.إنه حقكن ويا ليت تقتدي بكن بنات وأرامل المغرب.إن الحق في الزواج حق مشروع في ظل الأوضاع المزرية ومتطلبات العيش المهولة والمخيفة.والتظاهر من أجله أفضل من اللجوء إلى الدعارة والأفعال الخسيسة..إنه درس للجمعيات النسائية المغربية التي شوهت صورة المغرب ودفعت الشباب إلى العزوف عن الزواج بسبب ما تعتبره هذه الجمعيات ''حقوقا'' في حين يعتبره الشباب سيطرة غير مشروعة ودافعا للبقاء في عالم العزوبية أفضل من تجريده من رجولته.فهل تقوم بنات المغرب بخطوة مماثلة وتحفظ شرفهن وعفتهن أم أن الحلول الفردية والسريعة أعمت أبصارهن؟

  • خوكم زوفري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:34

    عطيوني الفيزا و الباسبور إلى نيجيريا؛ لي ليها ليها

  • جحا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:45

    هيا بنا لنيجيريا الشقيقة، خيرنا مايديه غيرنا.

  • مسلم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:52

    في الماضي القريب عندما كان الرجل من اسلافنا يتزوج اكثر من واحدة ادا كان قادرا ماديا وبدنيا٬ كان يستحيل ان تجد إمرأة بدون زواج لدرجة انه ما إن يسمع ان إمرأة ترملت او طلقت حتى ياتي الرجال من كل مكان ويقطعون الأميال من أجل الزواج بها

  • الطيب الوزاني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:53

    مع الاسف الشديد هذه الحالة ستعمم على جميع دول العالم مستقبلا بما فيها الدول العربية و الاسلامية، وبعدها سيعرف الجميع ان الله حق،و الكل سيتيقن الحكمة من الاية الكريمة(فانكحو ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)

  • الحاج قدور
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:58

    نسبة العنوسة في دول شمال إفريقيا متقاربة، إذ أن عدد العوانس يبلغ بهذه الدول 12 مليون. تحتل الجزائر المرتبة الأولى بأكثر من خمسة ملايين عانس بنسبة مئوية بلغت 51 % من مجموع الفتيات في سن الزواج، يليها المغرب بأربعة ملايين أي بنسبة 40 % ، ثم تونس بمليوني عانس بنسبة 62 % ، وتتذيل المجموعة ليبيا بما يقدر بـ 300 ألف عانس بنسبة 35 % .
    من أجل حل هذه المشكلة في المغرب نقترح على الحكومة المغربية الزيادة في ألاجور وتوفير السكن من أجل تزويج كل موظف بأربعة نساء؟؟

  • Jabli talmot
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:09

    مبادرة تستحق التنويه مشي فحال هاد الجمعيات النسائية دياونا مقابلين هي الناقصات .بالنسبة لهادوك لي تايقولو بلي هاد الشي تيتنافى مع القيام الإسلامية واش عندهم الدليل ول هيتيقالبو عل الشهرة على حساب الدين

  • abde
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:16

    الجميل أنهم يبحثون عن رجال ، و ليس سحاقيات أو الجزر أو وسائل تنفيس عن النفس ، فتحية للنساء نيجيريا اللواتي يعرفن أن الوضع الطبيعي هو رجل و امرأة و يدافعن عن مطالبهن بدون حرج و بطرق حضارية ، و ليس مثل ما أصبح يروج في مجتمعنا من سحاق و ذعارة و كثرة دعاوي الطلاق لأسباب تافهة ،،

  • mokhtar
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:27

    التشريع الإلاهي الذي يرخص التعدد هو الحل.

  • Rachid Gm
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:30

    اذن ايها الشباب المغربي نيجريا تناديكم الى الامام لا رجوع ههه
    كثرت النساء وقل عدد الرجال انها علامات الساعة يا اخوان
    اللهم يسر الامور للجميع

  • المدرب عبد الحي النجاري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:36

    وعندما أقترح على الفتيات تعدد الزوجات يسمونني مجنونا.

  • باغي نتزوج اومعنديش
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:43

    اوا الخوت حتى حنا شباب ديال المغرب نخرجوا نديرو المضاهرات (بغينا نتزوجو)عوننا نتزوجوا عوننا عوننا راه واصلة فينا العضم فينكم الحكومة فينكم المحسنين عونوا الشباب ديالنا قبل ميخرجوا حتى هما.

  • Zaid
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:45

    أحيي نساء نيجيريا على هذه التظاهرة الشجاعة ،واقترح أن يتم تشجيع تعدد الزوجات مع تخفيض تكلفة الأفراح .بالنسبة الي انا مستعد بصدق إضافة زوجة ثانية ومعاملتها بالمعروف اذا وافقت زوجتي الأولى -لا أظن ذالك-زوجتي متدينة ،لكن هذا الموضوع بالنسبة لها كخيانة العهد والدين .تناقض لم اجد من يحلله اجتماعيا ودينيا. لو كنت أتكلم عن التعدد بشابة صغيرة و جميلة لفهمت سبب الاعتراض لكن الموضوع مرفوض مبدئيا.

  • riftanja
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:11

    باسم الله الرحمان الرحيم ما نراه الان في العالم من مشكلة العنوسة يشكل خطرا كبيرا على مستقبل الفتيات السبب هو الابتعاد عن شرع الله ولا يريدون التعدد وسيبقى هدا المشكل قائما الى يوم القيام لان سبحانه وتعالى عندما يحلل او يحرم الا وفيه مصلحتنا في جميع الامور

  • ANONYME
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:21

    Quand les femmes marocaines peuvent realiser le meme pas.

  • incolore
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:32

    مؤسف انكن تعشن في نيجيريا !! لو كانت لكن جنسية بلد اوربي فالمغاربة اول السباقين لطلب ايديكن

  • أبو سهيل
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:39

    في اعتقادي المشكل في سوء المعاملة من طرف النساء ما جعل الرجال يلجؤون للطلاق وعلى الحكومة أن تعيد النظر في مدونة الأسرة مع التشدد في اجراءات الطلاق ومحاربة الدعارة

  • zezo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:48

    اخ بس لو يفتحوا باب الهجرة الى هناك
    لانه مهر البنت هاليام مرتفع من وين انجيب مصاري وشغل ما فيه ..؟

  • أسود المغرب تناديكم ياحرات
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:59

    أفتحوا لهم الحدود لتنعمة الأسود بحلاوت هؤلاتي البؤاة السمروات للإنجاب أشبال يرفعون راية المغرب في كل ملتقى رياضي ،لاتجعلوا العنصورية يامسؤلينا بناتنا أحبت المال وهجرت إلى الخارج والمشرق والخليج وبقية الأسد وحده بدون لبؤاة يهرم بدون ؟ فالتقوا الله في الرجال ولاتحرموهم من ماهو حلال عليهم .

  • idriss
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:04

    و احنا عندنا فائض ديال الذكورة ف المغرب الا بغيتوهم اجيو خدوهم , لاننا سئمنا منهم
    c est le comentaire d eva
    tu doit pas etre marier .tu dit ça pour te soulager .t es degouter .parcrque t es seul

  • ILYASS RABAT
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:23

    RESPECT
    قال الله تعالى:" الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ"

  • مسلمة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:43

    احيي النساء النيجريات على جراتهن في الخروج والتظاهر من اجل شرع الله والتعبير عن حقوقهن وادعوا الشباب المغربي الى الزواج لان المظاهر خداعة فالمراة لم تعد تطلب الكثير للزواج خصوصا اذا كانت تشتغل يجب فقط ان يكون رجلا محترما ويحترم المراة التي سيرتبط بها

  • STOF
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:04

    صدق رسول الله صل الله عليه وسلم حين قال من ورائكم أيام خداعات يصدق فيها الخائن ويخون فيها الامين حقا ألأسنا في زمنن تسمى فيه الاشياء على غير مسمياتها أليس في العزوبة راحة وهناء وابتعاد عن الشاكل والمنغصات في المقابل اليس في الزواج جحيم وصراع وفقدان المقبل على الزواج لحريته وراحته
    إخواني أخواتي ألم يحن الوقت لكي نقف في صف واحد لكشف الحقيقة و محاربة جمع أنواع الفساد في شكله العام الدي أدى بنا إلى كل هده المشاكل الاجتماعية وعلى مقدمتها العنوسة

  • zofri
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:19

    نطالب بنكيران بمساعدة الشباب على الزواج، او الغاء عقوبة الفساد في القانون الجنائي، ان شاب ابلغ من العمر 30 سنة, و لا اسطيع الزواج لان ما اتقضاه يكفي لوحدي، كما ان تكاليف السكن (الكرا) اجضت حلمي في الزواج، لدا نطلب من الحكومة ان تخصص تحفيزات للزواج، خصوصا توفير السكن باثمنة مناسبة، اذا كان ثمن الكراء لعش الزوجية حوالي 1500 درهم ، فالزواج لمن اسطاع اليه سبيلا
    و ان التحقت بدور الدعارة فلا تتابعوني بلقانون الجنائي

  • ziko
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:23

    المظاهرات المطالبة بتسهيل الزواج ………….قريبا في الشوارع المغربية.

  • mostafa
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:54

    بل نحن الدين سئمنا منكم ومن فجوركم وقلة حيائكم حتى اصبحنا ننكر جنسيتنا امام العالم خشية ان نهان بسبب فاجرات فاسدات لايفكرون الا بجمع المال ولو على حساب شرفهم وعفتهم وانا لا اعمم من طبيعة الحال

  • imane
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:55

    إلى المعلق المريض رقم 45لا بنآت مازال وحثى بنات الناس كذلك المغرب عشروون مليون إمرأة يعنيي كم يمثل ععد د المهاجرون لمنطقةة آلشرق الأوسط رجالآ ونساأ حثى الناس الطيبة مازال كتزوج وكل شييء على ما يرام المشكلة هيي مشكلة ناس مرضى في نفوسهم من أمثالك نصيحة لأيي واحد يريد صناعة مستقبل أن يسثثمر وقته ويبتعد عن نت إلآ في شيء معين ولا يدخل موواقع يتعقد منها ويعمل وسيتزوج وبعدهها ليكونن طموحة تربية أبناء وبنات صالحات

  • berbere
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:09

    كون كن من شي بلاد اخرى كون قطعو عليكم الكونيكسيون.

  • رشيد من تمارة :
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    إنها مبادرة رائعة جدا. في المغرب يجب أن تكون من طرف الرجال. مثلا أنا شاب 28 سنة حاصل على الإجازة أعمل في مدرسة خاصة كأستاذ أتقاضى 3000 درهم شهريا واكتري محلا للسكن ب : 1300 درهم زائد المصاريف فاتحت ما يقرب 16 بنت على الزواج لكن لم أجد من يقبل علي في هذه الظروف. لكن الحمد لله لن أغضب ربي مهما طال بي الأمد.

  • الحاج
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:33

    كانت المرأة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتطلب الزواج ﻻن في عرفهن رضي الله عنهن ﻻيجب للمرأة المسلمة ان تبقى بﻻ زوج ولنا في سيدنا عمر رضي الله عنه اسوة حسنة حين عرض ابنته حفصة ام المؤمنين على ابو بكر ……
    اﻻسﻻم ومبادئه واخﻻقه غريب والاغرب جهنلنا . وحين يأتي تصرف مطابق نستغرب ونقول موقف جيد … …

  • وزاني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:45

    قاليك شجعوا تعدد الزوجات.. باش اسي الفهيم…. الواحد ماعندو عيش حتى واحدة ونزيدوه في المشاكل… الشفوي والسماوي والاسلاماوي كيف كيف وهده فرصة لاصحاب اللحي من اجل الفتوى على شاكلة الاسلام هو الحل

  • البوهالي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:58

    مما قالته ساديو جوشي المسؤولة بجمعية المطلقات ، يتضح أن المتظاهــــــــرات ترغبن في الزواج ليوفر لهن الرجال المستلزمات الأساسية للزواج ، وإلا لكن قبلن الخاطبين الذين طالبوهن بالمساعدة في شراء هذه المتلزمات . ولا أعتقد أنهــــــن يردن الرجال لسبب آخر خصوصا وأن المفتي الزمزمي قد إختصر الرجل في جزرة والجزر متوفر ولله الحمد .

  • العربي البيضاوي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:00

    و احنا عندنا فائض اربع مرات ديال الانات ف المغرب المشكل هي المدونة ديال العلمانيين والحقوقيون وبنو صهيون ,لاقاف النسل العربي جدي الله يرحموا كان له اربع نساء فماتت واحدة فتزوج الخامسة وكل واحدة لها بين خمس وسبعة اولاد ما شاء الله وكلهم ناشطين بدون بياكرة ؟؟؟انها الشريعة لمحاربة الدعارة .وهدر اليتاما .. حاليا الشباب خائف من المدونة والمسؤولية ويتخوفون من مصاريف الطلاق وما وما وما والزوجة لاتسمح لك ب الزواج الا بادن منها حتى تبقى مدلول وعبد مامور, اني اطالب من جمعياة الاخطبوط والحقوقيون وعلى راسهم خديجة الرياضي وبعض البيرات ان يخرجوا في تظاهرة كبيرة ويحملوا راية الصفراء لشواد لاجبار الشباب على الزواج ,لانهم عودونا في تظاهرات على والوووو

  • abdo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:22

    اخواني ارجو منكم قرائة الموضوع جيدا قبل تعليق

  • عبده
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:46

    السلام عليكم
    سمحوا لي حنا في بلادنا عندنا غير الجمعيات النسائية الليكيفرقوالرجل على مراته وعندنا كدلك مدونة كتشوف غير بعين وحدة وقضاة هلكو الرجل الحبس عامر غير بالرجال المرأة هي لعندها الحق دائما انا كيبان لي والله اعلم ان هذه الجمعيات لعندنا طبعا مكونة من مطلقات ومن ذكوريات وكذلك من قبيحات الصورة والفعال الله ينجي بنات المسلمين من هذه الفئة الضالة حاقدات على المتزوجات حاسدات للبنات الجميلات هل تعرفون يا فتيات المغرب من قدم مشروع المدونة انهن نساء شارفات وفاتهم القطار لذلك بغوا يخيبوا امال بنات المغرب تحياتي لهذه الجمعية النسائية النيجيرية وتقديري لهم ولجرأتهم لأنهم يريدون الحلال وليس الحرام انشر من فضلك

  • فاطمة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:17

    انا والله ما كرهت شي راجل بوليداتو بالحق يكونو باقين صغار باش نربيهم على يدي لعلي نلقى فيهم الخير للي مالقيتوش في عائلتي !!

  • ahmed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:06

    السبب الحقيقي لتفشي ظاهرة العنوسة هو كون جل الشباب في حالة بطالة.

  • louna
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:37

    In saoudia Arabia each men has 4 but still they have girls with no marriage so what solution ?and they are reach people so marriage with 4 down,t help nothing

  • ذ.إدريس جاية
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 03:28

    المسافة بين نيجيريا والمغرب مسافة عنوانها الجرأة والمصارحة , أوروبا حلت مشكلتها بمشكلة (صناعة أدوات جنسية مضاهية للرجل والمرأة) , أما نحن فنتكلم عن _بطالة العمل_ وننسى ويا للأسف _بطالة الجنس_ كضرورة بيولوجية في مكابرة ومعاندة لا يعلمها ولا يحسها إلا من طال ليله وكابد تدخل عباد الله في الإستهجان وتعطيل شرع الله تطاولا على من قال : (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) , اليوم نيجيريا وغدا ليس المغرب حتما , لأن المغرب يطيب كالطاجين والبراد المشحر على نار هادئة.

  • MARIA
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:49

    DIEU A PERMIS LE MARRIAGE A 4 FEMME MAIS FAUT DEJA AVOIR LES MOYENS JE VOIS PAS COMMENT UN HOMME QUI GAGNE 5000CDH PEUT FAIRE OU MEME AVEC 10000 DH ON FAIS COMMENT PR LES DEPENSES DES ENFANTS APRES;DE PLUS PK TOUS LES HOMMES QUA?D ILS CHERCHENT UNE 2EME FEMME ELLE FOIS QU4ELLE SOIT TJRS JEUNE ET VIERGE ;CE QUI N4A RIEN A VOIR AVEC LES FEMMES AU NIGERIA QUI SONT DIVORC2ES ET VEUFES;ET CA CA M4ETONNERAIT QUE SA SOIT CE QUE LES PERVERS MAROCAINS VEULENT ;

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء