نسمات خليجية تلفح ربيع المغاربة

نسمات خليجية تلفح ربيع المغاربة
الخميس 26 ماي 2011 - 04:49

الشعب يريد معرفة حجم الإغراءات المادية التي قدمها مجلس التعاون الخليجي للمغرب حتى يخرج ثورتهم عن مسارها السلمي والمعقول الذي أخذته منذ انطلاقتها في 20 فبراير. وحتى نكون دقيقين، فالشعب يريد معرفة حجم وطبيعة التأثير الذي مارسته المملكة العربية السعودية على السلطات المغربية حتى تؤجج من تصعيدها ضد الوقفات والمسيرات الشبابية بأساليب قمعية عنيفة تذكرنا بسنوات طالما سمعنا عن القطيعة معها. لماذا توجيه أصابع الاتهام نحو المملكة العربية السعودية دون غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي؟ وهل تسمح الظرفية التاريخية والإقليمية للمغرب بالاستمرار في التماهي ونظام سعودي يسعى لإخماد أي حراك شعبي يرفض إدامة الاستبداد وترسيخ الفساد؟


إن المملكة العربية السعودية هي الحليف الوحيد الذي بقي في العالم يساند الأنظمة الفاسدة ويمدها بجرعات متوالية من دماء أبناء الوطن العربي عله يواصل البقاء إلى آخر طلقة، والعربية السعودية هي الدولة التي توفر الملجأ والمأوى “لزين الهاربين” من نيران الثورة التونسية، والمملكة السعودية هي من تتحرش بالثورة الوليدة بمصر حتى لا تستنفذ مطالبها وذلك بضخ ملايير الدولارات في اقتصادها المتهالك. العربية السعودية هي الدولة التي تحلم بإرجاع مبارك أو أحد رموز نظامه إلى السلطة ليقوم بدوره الريادي في إدامة حالة من إغراق الشعب المصري في ظلمات الفقر والانبطاح تجاه المخططات الصهيونية التي تستهدف كيان الأمة العربية. وهي التي آزرت سابقا الرئيس اليمني ضد تمرد الحوثيين ولاحقا ضد الشعب الذي يطالبه بالرحيل.


إقحام المغرب ضمن فضاء ملكي – بترولي يضيق بكل ما تشتم منه رائحة الحرية، سيضر حتما بمصالح الشعب المنشغل بهموم التنمية الاجتماعية والإصلاح الاقتصادي والسياسي، هذا فضلا عن انشغاله بالعلاقة المتوتر مع الجمهورية الجزائرية التي لا تزال مُصِرَّة على معاكسة طروحه في معالجة سياسيةٍ لقضية الصحراء، أضف إلى ذلك التطور الذي عرفه المشهد السياسي الإسباني حديثا والنصر التاريخي والسياسي الكبير الذي حققه الحزب الشعبي المناوئ التقليدي لمصالح المغرب. فأول الغيث من الإنصات لتوجيهات آل سعود هو المطالبة التي صدرت من منظمة العفو الدولية للسلطات المغربية بإجراء تحقيق حول التدخلات الأمنية العنيفة التي شهدتها مختلف المسيرات السلمية بعدة مدن بالمملكة يوم الأحد الماضي، كما طالبت سابقا السلطات بإطلاق صراح مدير جريدة المساء الصحفي رشيد نيني الذي تم اعتقاله بموجب القانون الجنائي. هذه هي إذن ضريبة الانضمام للنادي الخليجي الذي حجبت عنه صناديقه السيادية رؤية واضحة وموضوعية لما يقع للأنظمة الفاسدة من تسونامي عاتٍ، وبلغ بها الغرور حد البحث عن صفقة لاقتناء مواقع التواصل الاجتماعي كالفايسبوك وتويتر من أجل إغلاقها في وجه الشباب الثائر. إن استبدال كلمة العربية بكلمة العبرية لن يؤثر في مضمون هذه السطور مما يدل على أن ألم هذه الأمة ناتج عن سرطانيـن أحدهما يقاوَم لأنه واضح وجلي، والآخر ما زال يكمن في جسم الأمة متخفيا خلف رداء من القداسة الذي على الشباب واجب نَزعِه.


إذا كان هذا هو أفضل ما تملك المملكة العربية السعودية لترد به الجميل للشعب المغربي المضياف وسائر الشعوب العربية والإسلامية التي تضحي بكل غال ونفيس لأداء فريضة الحج التي يتم استثمار عائداتها وعائدات الثروة النفطية في كل ما يناوئ مطامح الشعوب في استرداد الكرامة وتحقيق الانعتاق من الظلم والاستبداد والفساد، فإن على شباب الشعب المغربي والأمة الإسلامية أن يفكر جديا في وسائل ملائمة للضغط اقتصاديا وسياسيا على هذا النظام المتآمر والمبتعد عن التعقل وعن جادة الصواب.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

45
  • Amer
    الخميس 26 ماي 2011 - 04:59

    Ces gens veullent vraiment s’assoier sur les bouteilles. donc tant pis pour eux. le feu va commencer. dans l’islam tout est possible, d’après l’imam malik il faut qu’un tier tombe pour que les 2 tiers de la population vivent en paix

  • Rayan
    الخميس 26 ماي 2011 - 04:55

    Il ne faut pas exagérer

  • حاتم
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:05

    موضوع تافه يدل الحقد فجل الشعب المغربي يعتز ويحترم المملكة السعودية فأطن أنك تتبع الى الفكر الصفوي

  • محمد
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:15

    سير رجع تقرا راك مزال جاهل . واش نت تتشوف الناس تتخرب بلادها و تتستنجد باليهودي و المسيحي و من عرف باش غير توفر الخبر وباغي تجر المغرب لهذ الحالة . الحماق . نسيتي الحركات التحررية ضد العثمانينن لي كانت في الشرق الأوسط في نهاية القرن التاسع عشرو بداية القرن العشرين و لي مهدت الطريق لبريطانيا تحتل الشرق الأوسط و تزرع اليهود فيها . سير قرا التاريخ شوية

  • walid dkali
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:19

    من يعيب هذاالاندماج هوعدولوطنه المغرب وعدوللعروبة وعدوللاسلامل لانهم عرب ومسلمون كل تلك الطرهات لامعنىلهاسوىالكراهية

  • كريم
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:21

    يامن حللت وقيمت انضمام المغرب الى دول الخليج .تحليل يفتقد للعلمية والرزانة .أنت تصور المغرب كأنه دولة قاصرة تحتاج الى من ينصحها ويوجهها.المغرب هو من يصدر الديمقراطية وحقوق الانسان الى دول المشرق العربي .المغرب يتقدم هده الدول بعقود وعليها ان تسمع لنصحه واملاءاته.ان الثروة البترولية قلبت موازينك وصرت في تحليلك أسيرا لها.المغرب يقدر مصالحه.ويدافع عنها .وحتما اي فضاء تفتحه الظروف الجديدة يجب استثماره لتحقيق مصالحنا العليا.لا تتعاملوامع الشعب وكأنه غبي.20فبراير لو تمكنوا من الحكم لافسدوا البلاد والعباد.رجعوا المعقول وبارك من التفليات

  • مغربي محافظ
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:43

    يا اخي الكاتب اتركنا في حالنا كترة التنبآت والأحكام المسبقة هي التي تركتنا في مأخرة الأمم نحن نريد الإنضمام للخليجي ونريد تطبيق النمودج السعودي في بلدنا والدي يريد حقوق الإنسان بالمقلوب من تحريم للإعدام واحلال لزنا واللواط ومساوات في الإرت فليبحث عن ذلك بعيدا عنا

  • غيور
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:45

    هكذا هو الإعلام المغربي والحقد الدفين – الخليجيين معنا في كل حل حال ونكافأهم بالحقد والقذف
    لدينا من الخليج التعليم بجامعة الاخوين ولدينا منهم المال والغذاء / انظروا اسفل كرتونة الحليب التي تشربونه تجدونها سعوديه – نحن نعشق البلجيكي والاسباني والفرنسي ونكره الأشقاء فقط لأننا لانستطيع الوصول لما وصلوا
    ونقذفهم ونحملهم كل بوائقنا من زراعة المخدرات وتديولها إلى الرشوه في مصحاتنا إلى الفساد والدعاره المرتبطه بنا عالميا وفي كل ننكر
    نهم ننكر كل وجود كل هذا لدينا ونقذف الايادي البيضاء التي نعضها في كل مناسبه
    * لايصلح الله ما بقوم ؟؟؟؟
    ورحم الله إمرء عرف قدر نفسه
    إنه الحقد والعهر الإعلامي الذي غيب بصرنا وبصيرتنا
    * وحسبنا الله

  • foukach
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:47

    خير ما قلته وهو مرجو أصلا أن يساند الخليج إقتصادات كل من تونس و مصر عقب أحداثهما التي لن يصمد أي اقتصاد بعدها ولا يسعد أحدا الهجرة الجماعية 24000 شاب تونسي إلى إطاليا فرا من الفقر

  • ولد السعودية
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:17

    ومن ضحك عليك ايها الكويتب واوهمك بتدخل السعودية بشئون الدول الاخرى؟ لا باس بثورتك وهي حق مشروع لك ضد الفساد والقهر وغياب العدالة الاجتماعية والقضائية والتفقير الممنهج في بلدك والبطالة وغياب الخدمات الاساسية…الخ لكن ليس من حقك ان تسقط الاخطاء على الاخرين.

  • فريخليطو
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:23

    الخليجيون بداو يشعرون بالخوف من خسارة بلد صديق حنين جميل بنسائه رخيص جنسه. فارادو ان يقضوا على انتفاضةالاصلاح لاهل البلاد المغاربة الاحرار
    الان عرفت حقيقة الخليجيين الذين يقتلون الليبين نيابة عن القدافي رغم اني ضد القدافي نفسه الا اني احييه على وصفه لهم بالعملاء
    الان يريدون ان يقتلو المغاربة
    لا لا ثم لا للتعاون الخليجي نعم نعم لانماء بلدي

  • Marocain libre
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:49

    Assalamo alaykom,
    De temps en temps, nous lisons des articles qui sont loins de toutes logique, si toute cette théorie de complot est si vrai, il faut avancer des preuves tangibles, sinon c’est même pas la peine d’écrire:, ce pour rester crédible, mais bon, comme il y’a des gens qui prennent les lecteurs pour des gamins, ils essaient d’écrire n’importe quoi, mais ce qui va me charginer encore plus, ce serait certains commentaires qui vont suivre fort probablement en appuiyant cet article…
    Mohamed

  • medou
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:11

    الجزائر والإمارات تتفقان على تحويل ديون الجزائر إلى استثمارات ..
    اتفقت الجزائر والإمارات على تحويل المديونية الجزائرية المقدرة ب 333 مليون دولار إلى استثمارات مشتركة تقام في الجزائر خلال السنوات المقبلة، والتي تتعود إلى قرض ممنوح من صندوق أبوظبي للتنمية.
    وطرح وزير، كريم جودي، المسألة على نظيره الإماراتي، وزير الاقتصاد،، خلال أشغال الدورة التاسعة الإماراتية الجزائرية المشتركة، ، حيث تم إدراجها ضمن المحضر النهائي للجنة، بعد موافقة الطرف الإماراتي، رغم أنها لم تكن مدرجة على جدول الأعمال، حيث أكد جودي بأن طلب الجزائر تحويل المديونية إلى استثمارات جاء تأكيداً على حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
    وكشف الوزير الأماراتي أن مباحثات تجرى بين الإمارات والجزائر لتسيير أول خط ملاحي جوي مباشر بين البلدين، وتوقع الوزير أن يتم الإعلان عن انطلاقه قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن الإمارات حريصة على تسيير هذا الخط لتكتمل الخطوط الجوية المباشرة بين الإمارات والجزائر
    وقال المنصوري إن الاستثمارات الإماراتية في الجزائر شهدت خلال السنوات الأخيرة طفرة ملحوظة، لتصل في الوقت الراهن إلى نحو 10 مليارات دولار، منوهاً بأن هذا الحجم من العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين يتطلب العمل على إطلاق الخط الملاحي الجوي المباشر بين الإمارات والجزائر.
    وخلال الاجتماع بحث الجانبان مجالات الاستثمار والتعاون الممكنة بين الإمارات والجزائر في العديد من القطاعات، والتي من أبرزها الاتصالات والسياحة والفنادق وإدارة الموانئ والمطارات ومرافق النقل البري والسكك الحديدية والبنية التحتية وخاصة الطرق.
    كما تم التباحث في إمكانية تبادل الخبرات في مجالات إنشاء المناطق الصناعية والعقارات والتشييد والبناء والصناعة، وخاصة الألمنيوم، وتبادل الخبرات في مجال النفط والمعادن والطاقة البديلة ومرافق المياه والكهرباء ومجالات الأشغال العمومية بصفة عامة وإقامة وتشييد الموانئ القديمة وإعادة وتحديث المطارات ……

  • ابو اسامة
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:13

    حرام عليكم ياناس الكلام كله الدي تقولنه غير معقول الوحدة العربية نسيتموها الدعم المادي و المعنوي فلا تنسوا مصالحكم و كل هدا انتم تتكلموا بهدا الاسلوب فكل ما نتمناه الوحدة العربية فالانظمام لا محال منه لان الكاتب لا يمثل الشعب المغربي فنحن و الشعب السعودي بالخصوص شعب موحد من زمان و دائما نعيش من خيراته ولا ننسا الجمايل الدي قدمها لنا على مدا التاريخ

  • عبـــAbdouhــده
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل ..
    ما “أنا” متيقن منه غاية اليقين هو أن الظلم في السعودية ظلم بلا حدووووود ..
    شخصيا لم أظلم طول حياتي كما ظلمت من طرف السعودية ، وهذا عن بعد، أما ظلمها لي عن قرب فوالله لو أوتيت كل مصطلحات لغات العالم لما استطعت شرح دقيقة واحدة من ظلمها لي فما بالنا إذا انضممنا إليها ..
    اللهم سلم ..
    اللهم سلم ..
    اللهم سلم ..

  • Sahrawi
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:11

    تقتضي المبادئ الديمقراطية المتعارف عليها اللجوء إلى استشارة شعبية قبل الانضمام لأي فضاء اقتصادي أوسياسي أو عسكري، وهذا ما لاحظناه على صعيد دول الاتحاد الأوروبي حين تعتزم استضافة دولة جديدة أو حين تقبل هذه الدول على الاندماج في فضاء الاتحاد. إن قيام حكومتنا بهذه الخطوة من عدمه هو ما سيكشف عن طبيعة النموذج الذي يراد للمغرب أن يلعبه للتعامل مع مطالب مواطنيه.
    من الأكيد أن الدول الخليجية لن تقوم بمثل هذ الخطوة التي تعد في نظرها غير ضرورية ودون أية فائدة مادامت تنظر لشعوبها كقطعان وعبيد يمكن اقتيادها كيفما يحلو للحاكم معتمدا في ذلك على ترسانة فقهية تقصي المواطن من أي تدبير لشؤون وطنه وتوكل “لولي الأمر” وحده القيام بالمهمة ولا تعدم الأدلة من الكتاب والسنة لتبرر للحاكم سلوكه الأموي.
    لقد أعطي لحدث مطالبة المغرب الانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي أكثر مما يستحق من الدلالات، فهو لا يعدو أن يكون مجرد ردة فعل غير مخطط لها من قبل دول الخليج تجاه تحرك إيراني مماثل في المنطقة المجاورة لكل من الأردن والمغرب، حيث قام نائب وزير الخارجية الإيراني سليمان بور المكلف بالشؤون الأفريقية بزيارة إلى الجزائر من أجل تدارس الوضع في المنطقة كما يعتزم القيام بزيارة مماثلة إلى القطر المصري استعداداً
    لاحتمال استئناف العلاقات الثنائية المقطوعة منذ أكثر من 30 عاماً. وهكذا يمكننا أن نفهم التوجه الخليجي لضم كل من المغرب والأردن في إطار ردود أفعال ليس إلا، وليس لتخطيط مسبق وإستراتيجية بعيدة المدى ومدروس العواقب والمآل.

  • abdou
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:09

    وزيد معاهم أفغانستان باكستان الصومال لبنان سوريا والقائمة طويلة قل لي أين الأرهاب أقل لك مصدره
    هذه الأنظمة كتعرف تصدر غي الإرهاب

  • شكرا للكاتب على التوضيح
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:51

    من خلال اتصالي مع بعض الخليجين من قريب وبعيد يتضح جليا رفض الخليجيات لهذه الدعوة المغرية لإنضمام المغرب للنادي الملكي كا يحب البعض تسميته وذلك -مخافة أن تسطو المغربيات على أزواجهن. ومن جهة أخرى، يرفضها الخليجيون خوفا من منافسة الكفاءة المغربية لشبابهم الطامح للعمل؛ وفي نفس الوقت يرفضونها لأن المغرب مفلس تماما وهو يعتبر عبء كبير على مجلس التعاون كما قال أحد الخليجين…
    ومع هذا الرفض يتساءل بعض المغاربة لماذا دعا مجلس التعاون الخليجي المغرب للإنضام؟ وهي غالبا مقاربة أمنية أكثر ماهي اقتصادية أو اجتماعية…
    وخلاصة القول…إن هذه الدعوة ستبقى دعوة لا غير…كما هو حال المغرب الحربي

  • nordinetaza
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:33

    notre reve c es l union entre les pays arabe pas de frontiere monais unique mais apres la democratie dans chaque pays mais on ce moment les peuples cherche la liberte et contre la dictature dans chaque pays arabe

  • عبـــAbdouhــده
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:39

    الى الذين يهرفون بما لا يعرفون أوجه تساؤلاتي:
    – متى كان شرع الله يدعو إلى الظلم بكل أنواعه ؟
    – متى كان شرع الله يدعو إلى استعباد خلقه وقتل الكرامة والعزة في قلوبهم ؟
    – متى كان شرع الله يدعو إلى تبذير أرزاق الأمة؟
    – متى كان شرع الله يدعو إلى رمي عباد الله وراء الشمس لسنين وسنين بلا تهمة ولا محاكمات؟
    – متى كان شرع الله يدعو إلى تعطيل العقل ؟
    – متى كان شرع الله يدعو إلى تكميم أفواه أوليائه؟
    – متى كان شرع الله يدعو إلى الكفر بآيات الله ؟ واسألوا على سبيل المثال عن موقع هاتين الآيتين في السعودية:
    1. ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ … )
    2. ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ).
    ***
    إن النسخة الدينية المطبقة في السعودية نسخة على ” قد المقاس ” وكل من خالفها أو عارضها فهو إما منتمي إلى الفئة الضالة أو شيعي ..
    ***
    كما أقول للبعض إن أمام السعودية سنوات ضوئية للحاق بما وصل إليه المغرب ..

  • إيمان المغرب
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:59

    الخلاصة نحن نحب المملكة السعودية ونحترم الشعب السعودي وكمغربية يشرفني الإنضمام لهم لا تنسو من هي السعودية هي مهبط الوحي وبها يتواجد قبر نبينا وشافعنا محمد عليه أزكى الصلوات ليس كل ما يكتب يمثلنا والله يجازي الفتانين إنشاء الله

  • ملاحظ
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:35

    المملكة العربية السعودية أكبر دولة صديقة للمغرب . عرفنا دعمها المادي و المعنوي في مناسبات عديدة ولا يمكن أن ننكر الجميل .

  • ابو عبدالله
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:03

    احنا راضين والحمد لله راضين ونحب الامن والامان ومو لازم اذا انت تكره الاخرين نكون زيك كارهين
    كلامك مجرد كلام ان سبيت ماراح تضر وان مدحت ماراح تفيد بين ملايين المقالات الي يكتبوها الكتاب العرب لكن انت عربي وش الي يزعجك من وحدة العرب دام المستفيد انت وانا وباقي العرب
    بعدين مطالبتك بحرب اقتصاديه مستدل على كلفة الرحلات والاقامه في فنادق التجار والتغذي من مطاعم المستثمرين لو فكرت مجرد تفكير بسيط انه هل الدوله يرجع لها شي مقابل التوسعه للحرمين وباقي المشاعر الي واجبه عليهاوانا كسعودي واعرف بلدي وقس عليها بلدك شوف مين اصحاب الفنادق واصحاب المطاعم وسيارات الاجره تلاقيهم مواطنين ومستثمرين اجانب خلال عام 2009 و 2010 كانوا خسرانين بسبب فرض حد اعلى للاسعار واي حاج لا ياخذ بكلامي لكن يسأل واحد وعشره وميه عن التشديد في الامان وكلفته مقابل المردود المادي المحدود بذروة الحج ورمضان الي ذروته في العشر الاواخر وكساد من شهر واحد الى نهاية شهر سته ثم التحسن التدريجي لسبعه وثمانيه من معتمري الداخل لايام الصيف يضاف معاهم معتمري رمضان من خارج البلد وتراجع عشره ثم صعود تدريجي في ذالقعده وذروة ايام الحج في ذالحجه وانا باتكلم لك كمواطن اعرف مكه واعرف من المستفيد ومتى الكساد وكم درزن يستاجر الجناح قيمة الاجره فيه ادري انه على الكل ولمدة اسبوع يعادل قيمة جناح لمدة يوم في المغرب لشخصين هذا في الذروه وفي الشهور العاديه تستاجر مابين شهرين لاربعه شهور جناح في مكه بقيمة جناح ليوم واحد في بلدك فتحارب اقتصاد مين اذا الدوله فارضه اسعار ممنوع تجاوزها على الحجاج البسطاء وبعدين اذا بتحسب قيمة تذاكر فمين شركات الطيران الي تودي الركاب هل هي شركات سعوديه او لكل بلد شركاته وبغض النظر عن التقدير لمعدل 10 الاف ريال لكل حاج شامله لمصاريفه بواقع بين 15 الى 20 مليار ريال فالسياح السعوديين للخارج يصرفوا سنويا 79 مليار ريال هذول حلوا مشكلتك واستانس زيد عليهم للحجاج خدمه ما بين رجالـ(أمن)لحماية(الحجاج)عددهم100الف(و70الف)اطباء(كم)رواتبهم(وكم)كلفة-الخدمات-الي-تقدم-من-مستشفيات-دوريات-ارشاد-دفاع-مدني-الى-اخره-اضافه-لمجرد-توسعة-الحرم-50مليار-غير-التوسعه-السابقه-غير-توسعة-المسجد-النبوي-والمشاعر-كم-كلفتها-وكم-دولتنا-المارقه-راجعها-ثم-بعدها-لو-طلبت-عدم-الحج-بتوفر-زيادة-مصاريف-نسميها-واجب..وشكرا(ومعليش)علىالاقواس-بس0تجاوزت300كلمه

  • سعودي
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:41

    شكراللكاتب وشكراللكل من سب وشتم اهكدردالجميل عندكم ومن يفعل الخير صار مجرما

  • couguar
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:37

    بعد قراءتي لهذا المقال تذكرت كلاما للأخ بن كيران عن أن أكبر عدو للمغاربه هو اللوبي الفرونكوفوني المتصهين

  • نجاة
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:05

    عروبة المغرب في خطر ببدونتها اعرابيا لنصبح مثل اهل سعود و اليمن بفضل حزب الاستقلال الدي طلق العربية بالتلاث بارسال ابنائه للبعثتات الفرنسية مند القديم لانهم من الاندلس بجدور ميتة لان الاندلس لم تكن عربية اصلا بل بشردمة الاعراق
    فلا علاقة لهم مع عرب الشام ابناء ارضهم و جبالهم و ليس كلاجئين في وطن او غزاة للمكسيك
    كل هده اللعبة للقضاء عللى مكتسباتنا التاريخية و جعلنا اول مرة في تاريخنا كشعب و دولة تحت عصمة بدو اعراب المشرق ليصح علينا قول افلام هولييوود عن كل العرب و كل المسلمين كبدو انديجان لا يستحقون الحضارة و
    هناك مؤامرة بين بدو الاعراب و ايسرائيل و امريكان كلهم قوم الرحل ….و معهم الاندلسيين سيفراد

  • ثلوج دافئة
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:15

    إذا كان انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي سيجعل المغرب يتقدم اكثر سياسا واقتصاديا رغم ان المغرب افضل من الدول الخليج بكثير ليس من ناحية المادية ولكن من الوعي ومسايرة العصر بما يتطلب, نحتاج لنضمام المغرب لدول الخليج حتى تكون عقيدتنا صحيحة على الاقل فالسعودية تبقى مركز الاسلام فلا بأس اذ اتضم المغرب, واشكر قطر على دعمها للجزائر, فسوف يأتى يوم تعرف فيه قيمة المغرب في اتضمامها لمجلسهم المحترم يا غترة وشماغ

  • youssef
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:01

    je demande à supprimer cet article, c’est du n’importe quoi

  • إلى السعودي مين الي مزعلك
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:01

    ممكن تجيبني ع الأسئلة التالية؟
    لماذا إختار ملك السعودية توزيع العلاوات ومضاعفة المرتبات واعفاء المقهورين من الديون بعد الثورات الشبابية في تونس ومصر؟
    لماذا يعادي النظام السعودي إخواننا الفلسطينيين في غزة، ويدعم هو ومباركه الراحل عباس أبو مازن وزمرته العميلة؟
    لماذا يبرم النظام السعودي صفقات ضخمة لشراء الأسلحة من أمريكا في عز الأزمة الاقتصادية؟
    لماذا يكرم ملك السعودية جورج بوش السفاح” وبيركص معاه” بالسيوف العربية؟
    لماذا لا تسمح السلطات السعودية بوجود أحزاب ونقابات للدفاع عن العمال والمأجورين والمسحوقين في مجتمع لا يخلو من مظاهر الفقر والقهر؟
    لماذا وقفت السعودية مع العدو الصهيوني ضد حزب الله أثناء شنه لحربه المدمرة على لبنان صيف 2006؟ أ لأن حزب الله شيعي؟
    لماذا أيدت السعودية الرئيس مبارك ضد أبناء الشعب المصري؟ الذي قال عنه الملك عبد الله: “لا تهينوه! ” فمبارك في نظره لا يستحق الإهانة، بينما الشعب المصري الذي أذاقه مبارك شتى أصناف الإهانات لما يزيد عن 40 عاما لا يهمه ذلك.

  • نجاة
    الخميس 26 ماي 2011 - 04:51

    27- اللوبي الفرونكوفوني
    couguar
    صدقت لكن لا تنسى اللوبي الاعربي المتصهن الم يوجد بدو اعرابي يهودي العرق فهم في كل مكان لكن دون رموز تدلنا عنهم بينما نحن نشعشعب برموزات الغزو الافتراضي
    ان هناك فرنسيين شرفاء اشرف بكثير من الخليجيين و خزعبلاتهم في تقديس الجهل
    لكن هل للمسلم فكر نقدي اصلا ليعرف التمييز بين الشرفاء و العصابات وهم مغسول الدماغ بثقل التعليمات يعيد شيطنة تفاصيلها كالببغاء
    لا اقبل عقلية الخليجية في تربة وطني و لا صهينة الفرنسية لكن احب الفرنسية نهضتها الفكرية من شعبها الحر عن مكر المشرق
    فلنهتم بالفرنسية الراقية بعيدا عن مكر الصهيون و كدلك بالعربية بعيد عن مكر بدو الاعراب كلهم قوم الرحل

  • youssef
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:07

    31 – أجبني ياأبو عبد الله
    إلى السعودي مين الي مزعلك
    صدقت لكن علينا قول هدا كدلك لجتتنا المعفنة التي تقدس السعود نقابها الاسود رمز الموت و التخلف المزمن باما النقاب او الاغتصاب و الدعارة و العري
    في كبريهات الخليج
    لنا المشترك مع اخواننا في مصر و مع عرب الشام و شمال افريفيا
    فكلنا ابناء حوض البحر البيض المتوسط قبل الاسلام بتاريخ لا ينتهي من الاكتشافات العلمية
    و لا علاقة لنا مع ابناء الخليج و لا يشرفنا ان نكون اصل هدا القوم …

  • youssef
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:19

    cherchez sur net
    ‘كيف باع مبارك مصر إلى المملكة مقابل فنادق للاستثمار و قصر للنقاهة؟’

  • السامر
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:07

    كلامك كبير . المثل الي يقول أيدي في فمك أصابعك في عيوني انت ياكاتب أنا لوا أقلك فين المملكة العربية السعودية تقول ما ادري ؟ من الذي أقاملك مشاريع جباره في المغرب من الذي يسعى الى تحسين قيمتك ياكاتب هل تعلم. أكيد ماتدري؟ كلامك مردود عليك ثقافتك على قدك أقرى عن أنجازات المملكة لبلدك ياجاهل . وبعدين ياكاتب لاتعض اليد الي تمدلك الخير .

  • saudi boy
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:27

    يا جماعة هونوا عليكم فالامر لا يعدوا الا كونه رسالة اعلامية بتنسيق مسبق من اجل توجيه رسالة سياسية معينة اما عملية الانضممام فهي مستبعدة لاسباب جغرافية وثقافية واقتصادية رغم التوافق السياسي وليس لكل منا الحق من خلال التعليق في االانتقاص من شان الاخر فلكل بلد مكتسباته وانجازاته وشكرا.

  • حمزة مزدوج جنسية مغربية السعود
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:53

    حرام تقول هشي علا حبيب شعب عبد الله دام عزه لبلاد والله ماكو اطيب من ملك عبد الله في خليج انا ماد افع علا سياسة هادي بس احب اكولكم ان سعودية تحب مغرب و مغرب كمان فلا تحاولو انكو توروها حتى بهس سوالف لي متدش راس تعيش مملكتين عاش خاد الحرمين الشرفين ملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود وعاش امير مؤمنين ملك محمد السادس و لتسقط خونة لي يحبو وترو علاقات جيدة

  • Driwsh
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:29

    لقد تكشفت حقيقة عمالة النظام السعودي منذ زمن بعيد، وبلغت فضيحتها في التورط مع الصهاينة في عدة مناسبات أبرزها كانت حين شن الجيش الصهيوني حربه على غزة في خريف 2008 وكانت قناتها العبرية تنعث المجاهدين بالقتلى، وصرح إيهود أولمرت بأن هناك عواصم عربية أبلغت بقرار شن الحرب على حماس فلم تحرك ساكنا، بل كان ذلك بمباركة منها، وتبين فيما بعد بأن هذه الدول هي ما أصبح يسمى بدول الاعتدال العربي وفي مقدمتها السعودية ومصر.
    لم يكتف النظام السعودي بهذه العمالة بل بلغ به الأمر إلى حد أن يدافع عن لصوص هذه الأمة من الرؤساء المستبدين الذين ثارت عليهم شعوبهم بعد أن عيشوهم لعقود طويلة في الظلم والفساد وامتهان الكرامة التي منحها الله عز وجل للإنسان، وبهذا استطاع خادم الحرمين أن يتحول إلى خادم الحرميين. إن الله يمهل ولا يهمل.

  • احب وطني
    الخميس 26 ماي 2011 - 04:53

    لا حول و لا قوة الا بالله
    ما ه=ا التحليل يا اخي اتقي الله في نفسك
    و الله صدق من قال
    الناس فالناس و القرعة فمشيط الراس

  • ikiss
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:55

    le peuple marocain ne pense qu’a l’argent et le pain, mais la dignite ne fait pas partie de leur vie. mais sans dignite l’homme perd ses valeurs. les khaligeois sont des gents mal instruits et sont compliques et ne pensent qu’au sexe? la femme pour eux est etierement un orgne sexuel.hespress moins probable de publier

  • ابن الجزيرة العربية
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:13

    الاردينيين والمغاربه همهم الاقتصاد الفلوس الوظائف وبس وهم نفسهم قالوا العسكريه مانبيها هالاشكال مراح يدافعون عن بلدنا يبون خيرات الخليج فقط شوفوهم يسبونا ويشتمونا ويستهزؤن فينا بعاداتنا ولبسنا وحجاب بناتنا يبون ياخذون كل شي من الخليج ترى في الخليج فيها بطاله وفقر خاصه السعوديه نسبة البطاله عاليه والفقراء ببيوتهم يستحون يمدون ايدهم لعزة نفسهم والمبتعثين بالخارج يبون يرجعون ويتوظفون مو يحصلون هالاردنيين والمغاربه مكانهم !! وبعدين وش جاب المغرب الافارقه البربر لجزيرة العرب ؟! والاردن نسيتوا انهم خانوا الخليج ايام حرب الخليج كيف تثقون فيهم بعد كذا اصحوا انتوا يبون اقتصادكم فقط دفاع عن الخليج مافي معروف عنكم يالشوام والمغاربه الافريقيه ماعندكم عزة نفس وكرامه

  • ابو راكان . السعودية
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:03

    … لا اعلم مالذي يرمي اليه الكويتب والى بعض المؤيدين له من هدا المقال .. فهل من المعقول ان يتبع الاعمي ليغدو بنا الي ظلمات من الجهل والزعاق بما لا يعلم ..
    يا من سميت نفسك كاتبا لهذا المقال .. هل تحققت مما كتبت يدك المشلوله لكي لا تجعل الكثير وخاصة من ابناء جلدتك يضحكوا على سخافتك وحقدقك . هل تتطاول على بلد طالما مد يده بيضاء لاشقاء واهل واصحاب في المغرب الغالي … انك لا تستطيع ان تجعل قلمك المتهالك يتجاوز سطرك الاول لتحاول فيه وضع بعض الشوائب بين السعودية والمغرب .. وكفاانا سخرية لاننا جميعنا نعرف بعض حق المعرفه .. ودعك من لعبك وشطحك الغبي على الاوتار الحساسة من مجلس تعاون وحج ونساء سواء بين السعودية والمغرب فان لست اهلا لتناقش مثل تلك الامور التي يصعب عليك ادراكها ايها الحاقد.لانك لا تكاد ترى ابعد من راس خشمك الخانز ..
    وقل الحق او اخرس وارجع الى جحرك واترك لاهلها ولموازينها ..
    واشكر كل من قال كلمة حق .. فان السعودية والمغرب هما دم واحد يجري بشريان واحد يمضيان الي قلب واحد .. ادام الله محبتنا .. وعزتنا … وابعد عنا شر كل غبي مستطرد وكل حاقد لا ياكل الا من لحمة العفن . كحال كاتبنا شلت انامله ..

  • خليجي وافتخر
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:31

    ناااس بايعه كرامتها عشان الانضمام والفلوس
    استحو على دمكم الى متى وانتو…وتذلون بنفسكم ؟

  • ابن الرياض
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:57

    اولا : عندما قرأت الموضوع وجدته فارغاً من كل حقيقه وحجج ومليئا بالكره والحقد الدفين على بلدي السعودية واستغرب ان كان من كتب الموضوع يمتلك حدا ادنى من المصداقيه والمهنيةالصحفية ووالله لم نشاهد مثل هذه النوعيه من الكتابات سوى من المحسوبين على دولة الفرس ايران.
    ثانيا : اقول لاخواني اصحاب الردود اعلاه من ذبوا عن وطني بدافع غيرة الدين والدم والحميه … بارك الله فيكم وجعل ما كتبتموه في ميزان اعمالكم .. ووالله هذا العشم …. فنحن في وقت تتلاطم فيه الفتن ولن يردعها سوى اخوة الدين.. ولقد كفيتمونا اطالة الرد..
    واخيرا اقول لكاتب الموضوع .. فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
    واذكره بقوله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ))

  • فرانكفونية راقية
    الخميس 26 ماي 2011 - 05:25

    41 – بلا كرامه
    خليجي وافتخر
    ابعدوا عنا فحولتكم الدجالية
    ان من سيحاكم هو الرجل الدي يزرع الفساد
    فرجاركم يفسدون ما في الارض و لا يستطعون قصد سوى جتثنا المعفنة بالفقر و التهميش اما مثلي فلن يصلون اليها لانني اقرب الى الفرنسيين الشرفاء و في اكبر مختبر علمي عندهم
    ان من فتح لكم بابه لا ينتظر منكم سوى الغدر بمكر مبين
    فسمعتكم سيئة طمعتم حتى في وزيعة حرب العراق باغتصاب بناتها يا ضباع و فئران الليل المظلم تهرولون الى جثتنا المعفنة
    لمادا تتربصون لصغيراتنا اليتيمات ان ما كان يجمعنا سنفرقه يا عشيرة الدجال

  • احمد
    الخميس 26 ماي 2011 - 04:57

    ان انضمام المغرب الى دول الخليج العربي يعد الكارثة الكبرى بالنسبة للمواطن المغربي العادي اما بالنسبة للنظام الفاسد فهو مهم جداوله منافع شتى منها ان اهل السعودية لايعرفون طعام الحرية وهذا ما تعشقه الأنظمة الفاسدة كي تبقى في عروشها ومنها ان المغاربة سوف لن يستفيدوا بل سيتضررون أكثر فأكثر فالسعودي لن يقدم للمغاربة الا الأمراض لأنهم لا يأتون الى المغرب الا للفساد وهو مرتعهم الخصب حيث يستغلون النظام الفاسد كي يشبعوا غرائزهم الحيوانية .ولا يظن المغاربة انهم سيقدمون لهم الحرية بل قد يفسدون دولة المغرب التي بدأت تشم طعم الحرية أما السعودية قد تحتاج الى الف سنة كي تقترب من الحرية والديمقراطية وانا اعلم هذا جيدا وزرت السعودية واعرفها وكل التاس يعرفونها تصورمعي ان الناس تناقش وعلى مستوى اعلى هل بامكان المرأة أن تقود السيارة؟؟؟؟هل هذه حرية؟أ هل هذا ما يريده المغاربة من السعودية ودمقراطيتها ؟ ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين؟؟ المغاربة الأحرار لايريدون هذه العبودية ومن زار السعودية يشم العبودية في كل شئء.اتركوهم وشأنهم اتركوهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • واحد من الناس
    الخميس 26 ماي 2011 - 06:09

    بدل الهرطقة التي هرفتي بها احببت ان اذكرك
    بالتعويضات المالية التي دفعتها اسرائيل في اعقاب هجرة اليهود من المغرب، حيث قامت اسرائيل بالدفع إلى السلطات المغربية 250 دولار عن كل يهودي مغربي يهاجر الى اسرائيل، وبالفعل تلقى المغرب نحو 20 مليون دولار مقابل 80 ألف يهودي ثم ترحيلهم.
    وليس أدل على العلاقات السرية بين المغرب واسرائيل، ما كشف عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق موشي دايان في مذكراته، بأنه كان ينزل في أفخم القصور الملكية، وأنه كان يشعر بالرفاهية في هذه القصور دون أن يعلم بوجوده غالبية الشعب المغربي ولا حتى العديد من الوزراء والمسؤولين المغاربة.
    كما أن زيارة وزير خارجية اسرائيل سلفان شالوم الى المغرب في سبتمبر 2003، تم خلالها الاتفاق – حسب مصادر اعلامية مغربية – على فتح خط هاتفي مباشر بين القصر الملكي وادارة تل أبيب،
    ومبروك عليك الفرنكوفونية التي تتشبثين بها

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري