نشطاء أمازيغ يتوجهون بنداء للشعب

نشطاء أمازيغ يتوجهون بنداء للشعب
الأحد 27 مارس 2011 - 23:59

أصدرت فعاليات ومثقفون أمازيغ، تدارسوا مؤخرا مختلف جوانب موضوع الأمازيغية في السياق الراهن، بيانا توصلت هسبريس بنسخة منه.. وقد عرفت الوثيقة تأكيدا على دقة وحساسية الظرفية الراهنة التي يمر منها المغرب قبل أن تؤكد بأن ذات المناخ يدفع إلى “الحراك القوي ودينامية النقاش العمومي حول مختلف قضايا التغيير وبناء الديمقراطية”.


كما أردفت الوثيقة الموقعة من قبل أحمد عصيد ومحمد الشامي وكمال سعيد وزايد أوشنا، عن الفعاليات المجتمعة المجتمعة، بأن النشطاء الأمازيغ قد “تدارسوا مشروع نداء موجه إلى الرأي العام الوطني والدولي، يعتزمون إصداره بغرض التحسيس والتعبئة بمطالب المرحلة”.


وأفيد في هذا الصدد أن “النداء المزمع إصداره ينخرط في الدينامية النضالية الجديدة التي تقودها حركة 20 فبراير، ومن ضمنها الحركة الأمازيغية، كما أن نفس النداء لن يوجه إلى أي من الجهات الرسمية، وإنما يتوجه إلى الشعب المغربي قاطبة بهدف توضيح المطالب الأمازيغية في كافة القطاعات ومناحي الحياة”.. هذا قبل الختم بالتنصيص على كون “الفعاليات الأمازيغية المجتمعة تساند كل مبادرات الجمعيات الأمازيغية والقوى الديمقراطية المغربية الرامية إلى دعم المسار الديمقراطي وإنجاحه”.

‫تعليقات الزوار

134
  • إبراهيم موهوب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:21

    أزول فلاون
    سيتيمخ إسوراف شنان إ أموسو أمازيغ ذي أمروك، إجن أزول إعيز إمارا إوذان إبدن س ثزمار نسن أك ثمازيغت
    ——-
    السلام عليكم
    أتمنى خطوات سديدة للحركة الامازيغية في المغرب، وتحية حارة إلى كل من الذين وقفوا بقدراتهم مع الأمازيغية

  • الحوس المغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:23

    يتراءي للناظر في الحياة السياسية المغربية ان المناطق الامازيغية مهمشة جدا والدولة لا تولي لها مند ما يسمي بالاستقلال اهمية .بل نري المشهد السمعي والبصري مقصي من المكون الامازيغي بشكل او باخر .فلولا انفراد الغيورين بما تاتي لهم من فرص فردية او جماعية عن طريق الجمعيات لابراز وصمود الثقافة والثراث الي جانب توفر الثقنيات الحديتة في التصوير والتسجيل لراينا اندتارا وانصهارا وانقراضا لتاريخ البلد الحقيقي .في الوقت الدي اكتسح فيه اللوبي العروبي الشوفيني كل الفضاءات ومازال حتي الان يقاوم كما يقاوم المعتوه القدافي حركة ثورة الشباب الليبي الحر.
    كامازيغي لابد من اعادة النظر في التقسيم الجهوي الجديد القديم ومراعاة مطالب المناطق الامازيغية في جهوية تحترم الثقافة والثراث وتقليد كل منطقة والتي هي رمز الصمود للامازيغية فلابد من سوس الكبري كجهة الي جانب الريف وبلاد زيان والصحراء في حكم داتي وفي مملكة برلمانية فدرالية ..مع توفر كل منطقة بكل المؤسسات دون الدهاب الي الرباط او البيضاء او فاس .

  • oueld lbled
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:35

    nous sommes Marocains et nous sommes tous amazigh et nous aimons tous le sahara marocain et on a confiance en notre roi pour vivre tous en democratie inchaallah.

  • obelix
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:25

    هكاين لا امازيغية لا ريفية لاعربية اصلاحات لكافة الشعب المغربي بكافة اطرافه. لا لطائفية

  • الحاج قدور
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:27

    ظهرت موضة جديدة هذه الايام وهي: نداء الى الشعب المغربي؟؟؟؟
    من كلفكم بالتحدث باسم الشعب ، الديموقراطية تقتضي ان من يتكلم باسم الشعب يكن مختارا من كافة افراد الشعب؟
    اذن نحن لسنا في حاجة الى سماع ندائكم؟ ما دمتم لا تمثلون سوى فرقة وسط قبيلة.

  • أيور
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:29

    تحية نضالية لكل المناضلين الأمازيغ .وما ضاع حق وراءه طالب . وعاش الشعب المغربي كريما في وطنه.

  • حسن
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:33

    أيها المتمزغون بسبب أمثالكم تخفق الثورات، بسبب ضيق أفقكم تضيع جهود الحركات، يجب أن تعلموا شيئا واحدا أننا لا نريد أن نسمع مطالبكم لسبب بسيط، إنها مطالب فئوية عرقية طائفية ضيقة، قد تهمكم أنتم ولكنها لا تهم الشعب الذي تريدون أن تتوجهوا إليه بها.
    أنا أسأل عقلاء هذا الوطن: هل رفع أقباط مصر مطالب تهم طائفتهم؟؟؟ هل خرج أمازيغيو تونس ليطالبوا بتحقيق أي مطالب تخصهم؟؟؟
    لقد خرج الشباب في المغرب ليرفعوا أصواتهم منادين بالإصلاح، فاستجاب جلالة الملك لكثير من مطالبهم، ومن حق المغاربة المطالبة بالمزيد طبعا، فقط دعوا المغاربة وشأنهم.

  • seksouki
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:23

    كلنا أمازيغ لكن لا نحتاج لمن يسيىء لنا خاصة في هده الضرفية التي تمر منها البلاد.
    ودعونا نتحد ضد الخونة البؤساء،الدبن يحاولون عبثا تدمير المغرب وليس خدمته.
    لنعتصم بحبل الله .

  • tanjawi_007
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:39

    انا كواحد من الشعب تلقيت العديد من النداءات من الاخوة الامازيغ…بعضها كنداء استغاثة و بعضها كنداء من وراء حجاب و بعضها كنداء مختفون و بعضها كنداء في غار سحيق و بعضها ..و بعضها ..
    و اني لاتفهم النداءات و اتفاعل معها..و اضم صوتي لصوتهم و اطلب من المسؤولين على رقابنا و رقابهم ان يولوا الاهتمام للثقافة و التراث الامازيغي كل الاهتمام ..و المحافظة عليه من النسيان ..و حفظ الذاكرة الامازيغية..ووو
    و اناشدهم ان يفتحوا الطرق الى المداشر و القرى النائية بالاطلس و الريف و تعميم اللغة العربية مع الحفاظ على اللهجات الامازيغية و صيانتها..فكم من امازيغي بلا لغة عربية ياتي الى المدن الكبرى فلا يستطيع التواصل مع الاطباء و موظفي الادارات وووو ..دون ان ننسى اخواننا الامازيغ في اوروبا ..فكم من شباب لا يتقن الا اللهجة الامازيغية و اللغات الاجنبية و اني لاعرف من يتقن 3 لغات اجنبية حية مع اللهجة الامازيغية و يطلب مني ان اترجم له ما تقوله الجزيرة و العربية عن الثورات و الانتفاضات الشيابية العربية خاصة تلك الاحتجاجات التي همت بلد اجداده..
    كما نطالب هؤلاء المسؤولين باضافة العلم المغربي الى اعلامهم الامازيغية ..كمي لا ينسوا ان علم بلدهم احمر بنجمة خماسية خضراء..فمع كثرة الالوان في علم الامازيغ قد ينسون..كما ان بعض الاجانب يظنون انه علم الشواذ الذي يشبهه كثيرا …
    —————-
    ________________
    الاخلاق…………هي الحل.

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:13

    واش بغيتو الشعب يغرق قالدماء عاد تهناو راه كاين ملك البلاد بدل ماتبقاو تحتالون على الشعب توجهوا بخطابكم للملك عار عليمن هدشي الي كتسعاو ليه كون كنتو تحبوا الشعب ماتفرقوش بينا راه لا فرق بين عروبي وامازيغي فاش يموت الشخص ماغاديش سولو ملك الموت واش انت شلح ولا عروبي الكلخ

  • السوسي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:15

    نطالب بتعلم الامازيغية
    نطالب بدسترة الامازيغية
    نطالب بتسمية اسماء امازيغية في الحالة المدنية
    نطالب باطلاق سراح المعتقليين الامازيغيين
    نطالب بتعويض الدولة للرجل الدي مازال ابنه مجهول الاسم بعد منع تسميته من لندن وزارة الداخلية العنصرية
    نطالب بعدم تهميش القبائل الامازيغية متل سيدي افني و اجدير ووووو

  • مغربي حر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:09

    إن هذه الامازيغية المنشودة غير واضحة المعالم ,إذ بات أصحابها متأثرين بصيحات الموضة السياسية..لم يكفهم الانقسامات اللامحدودة التي تعرفها بلادنا , حتى دأبوا على دعواتهم المشبوهة لغرض في أنفسهم , طمعا في السلطة واعتلاء المناصب ولو على حساب المواطنين الآخرين مهما كانت أصولهم من غير الأمازيغ ,وهذه عنصرية بنية مبيتة..نحن في هذا البلد نأكل من نفس الرغيف ونشرب من نفس الكأس ,لابد أن نفكر لحل يهم المغاربة كلهم بغض النظر عن أجناسهم..فأنا تزوجت بأمزيغية ولم أكثرت لأي أحد , فقط لأنني أحببتها ..

  • أمازيغي متواضع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:13

    نداء إلى كافة الشعب المغربي …
    إن بعض المتطرفين الأمازيغ يحاولون فرض أمر الواقع على المغاربة بخرجاتهم العنصرية التي تتضح معالمها وكما يروج لها بعض الانتهازيين، فرضية مطلب اتخاذ الأمازيغية كلغة رسمية للمغرب، ويبدو من أول وهلة بأن هذا المطلب غير قابل للتطبيق دفعة واحدة إلا في حالة واحدة وهي استقالة أو طرد جميع موظفي الدولة والقطاع الخاص ليحل محلهم أمازيغ . وكما يبذو أن هذا الامر غير قابل للتطبيق كذلك ، لأن جميع الأمازيغ في الوقت الراهن لن يستطيعوا تغطية جميع التراب الوطني. وبالتالي نسألهم عن مصير الموظفين الذين يثقنون اللغة العربية فقط كلغة وطنية ، ويستعملونها في الزواج والطلاق، والمعاملات إلى جانب الفرنسية والانجليزية. لقد قال أحد الظرفاء ، وهو صاحب طرح الأمازيغية كلغة رسمية بأن العرب إن لم يردوا ذلك عليهم الرحيل..ولعمري إن هذا هو العنصرية القبيلية بامتياز. إذ ما الفرق بين عربي وأمازيغي ياترى وهما ” ازدادا بالمغرب.
    إن بعض المتخلفين يريدون الرجوع بنا إلى عصر القبيلية بينما خرجنا منها بصعوبة وتضحيات. وما نريده هو الدولة الوطنية، وليس دولة الطوائف والأعراق.
    فلا أحد ينكر الأمازيغية من المغاربة قاطبة، وهناك فرصة لمن يريد تعلمها قراءة وكتابة.على أن تظل لغة القرآن فوق رؤوسنا. وإذا كانت العربية اليوم تتعرض لمشاكل ، فإن تلك المشاكل نجمت أولا من المفرنسين أبناء فرنسا، ومن تخلي زعماء التحرير عن مبادئهم ومنها ” التعريب” نظن بأن الاتحاد الاشتراكي وحزب لاستقلال وحزب الشورى على الأقل كانوا يرغبون في العربية كلغة موحِدة وموحَدة، ولكن أبناء ليسي ليوطي أرادوها غير ذلك إلى بدء الحرب الآن من أمازيغ نسوا أنهم دخلوا الاسلام، وأن العربية هي أشرف لغة ،فهي لغة القرآن ولغة النبي محمد (ص).
    شخصيا لآ رى تفسيرا لتعصب بعض الأمازيغ إلا لانهم يرون الاهتمام الممنوح للأقاليم الجنوبية والذي هو استراتيجي ، فأرادوا استغلال المرحلة للضغط على الدولة ، هذا الضغط الذي قد ينتج عنه ضياع فرصة الوحدة الترابية، خصوصا وأنهم يدعون أن كل افريقيا أمازيغية ، أليس هذا تناقض؟

  • amazighi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:15

    ازول …
    نحن الامازيغ لا نريد العربية
    نريد ان ندرس بالامازيغية و نريد ادارتنا ان تسير بالامازيغية لم نجني من العربية سوى المآسي

  • en tamazight
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:17

    Faites la traduction, juste ça et pas plus, et je vous suis.

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:11

    مال الامازيغين و 20 فبراير ياك عندهوم 20 ابريل دكرى الربيع الامازيغي او كلهى يديهى فعشربنتوا.

  • عزيز
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:23

    السلام عليكم
    باالله عليكم ماذا تريدون يا إخوان هذا وقت الاتحاد والجمع على كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله سلامه عليه. وليس التفرقة دعوها انها منتنة اتريدون التفرقة عيب و عار عليكم
    الا تعلمون ان لغة اهل الجنة هي العربية ام عندكم رئي اخر ؟؟؟ بالمناسبة أنا امازيغي
    و السلام عليكم و رحمة الله 

  • الشاوي م.
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:25

    أنا أتمنى أن يتم التنصيص في الدستور القادم على أن الأمازيغية لغة وطنيةو ليس لغة رسمية…

  • basam
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:11

    j ai rien a ajouter tout a ete bien dis dans le commantaire 13 barak allaho fik khoya. nous tous des musulman pas de difference et essayer d etre plus intelegent et eviter ce genre de sensibilite nous somme au 21eme siecle……

  • AFRAWE
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:29

    AFRZIZ يمثل نفسه فقط لا تتكلم باسم الشعب و الأمازيغ ( أنا منهم)
    **الطلب الوحيد المعقول: لا للعنصرية و المغاربة سواسية في كل الحقوق***
    قاليك نعم لدولة علمانية,مدنية,ديمقراطية وحديثة
    وا سير ل ل شي دولة أخرى أو طالب بهذا المطلب
    – الدول تتحد في العلم و شي وحدين بغاو إتفارقو
    – تعديل الدستور أو ملكية برلمانية لا تنعكس اجابيا على عيش المواطن المغربي
    – المغاربة ما زال هامهم هو الخبز يعني الجنب الأقتصادي و الأجتماعي

  • سوسي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:19

    هذا الجزء من التاريخ الذي يخص شمال افريقيا يتم تغييبه عنوة عن المقررات الدراسية وكتب التاريخ حتى و إن تم التطرق إليه فإنما على شكل إشارات فقط.السبب هو الرغبة في طمس الهوية الأمازيغية و خصوصا في المغرب رغم ما تم احرازه من تقدم و الذي يبقى فق…ط شكليا لذر الرماد في العيون كالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي بفضله تمت مكافأة بعض المناضلين ومن تم إسكاتهم كذلك لا ننسى الطريقة التي أدمجت بها اللغة الأمازيغية في المدارس العمومية خصوصا في الابتدائي و التي اتسمت بالارتجالية و انعدام التكويين للأساتذة و إعداد مقررات تتغيى الربح المادي فقط و ليس الجودة من الناحية البيداغوجية و المحتوى مما أضر باللغة الأمازيغية و جعلها عبئا إضافيا على التلميذ.
    أما بالنسبة للقناة الثامنة أو القناة الأمازيغية فما تزال في بداياتها و رغم الاضافة النوعية لها في المشهد الاعلامي المغربي إلا انها لن تخرج عن إطار الاعلام المغربي الرسمي و توجهاته الذي يشتغل في إطار كولو العام زين و السهرات الليلية و الحوارات العقيمة دون الأخذ بعين الاعتبار مختلف التغيرات و الأوضاع المحلية و الاقليمية و الدولية.
    إذا كان أمازيغ هو الحر النبيل فقد سلبت منه حريته و أضحى بدون هوية فإما أنه غير مبال أو حتى في بعض الأحيان ينكر أمازيغيته لفرط ما ألصق بالأمازيغ من أوصاف دنيئة كالشح ومن كثرة ما نسج حولهم من نكت و حكايات تصفهم بالبلادة و الجهل و إما أنه مهتم بهويته يبحث في تاريخها حاضرها و مستقبلها لكن يبقي أفكاره حبيسة عقله و حجرته أو بين أصدقائه ومنهم من يساهم بجد في البحث في غنى الموروث الثقافي الأمازيغي المغربي و المساهمة في مسح و نفض غبار النسيان عن هوية تم طمسها لعقود لعلها تسترجع بريقا غصب منها.
    ومنهم المتعصب لأمازيغيته ويضرب عرض الحائط كل القيم التي رسخها الاسلام ديننا الحنيف ويضع شعار الأمزيغية ومن بعدها الطوفان. وهذا من أخطر ما يمكن أن يهددوا هذه الهوية ويجعل حتى أبناءها يتنكرون لها لأن المتحدثين باسمها غالبا ما يتبنون هذا التيار المتعصب الراديكالي.
    الأمازيغ أناس شرفاء منهم أمي و أبي عرفوا عبر التاريخ بشهامتهم و رجولتهم و رفضهم كل اشكال الخنوع و الاستعباد فانظر كيف طردوا المستعمر و كيف حار الألمان فيهم أثناء الحرب العالمية الثانية… هم أناس مسالمون بسطاء مضيافون يكرمون الضعيف و يرحبون بالغريب هم أناس أحبوا العلم و تورعوا في الدين ومن أراد التأكد عليه بزيارة قرى المغرب المنسي في الأطلس و سوس

  • rashid
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:31

    وااامي يامي ناس وصلو فين وحنا مازالين واحلين مع الأمازيغية.. واخ أسيدي نقولو الأمازيغية صبحت لغة رسمية ديال لبلاد شنوغادي نديرو مع الشلحة والريفية…العربية لغة أهل الجنة

  • القربي الراشدية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:19

    أخشى أن يتحول المغرب بهذا النوع من الخطاب الى لبنان جديد، تسود فيه الطائفية على الوطنية، وهذا ما كان يهدف له الإستعمار من خلال إصداره للظهير البربري. يجب على الشعب المغربي أن يوحد جهوده في النضال لتحقيق الكرامة والحرية و الديمقراطية الحقيقيةـ، أي حكم الشعب. إن هراوات المخزن وآلته القمعية لا تٌفرق بين عربي و أمازغي. لندع إذن إنتماءنا العرقي جانبا فالشعب المغربي كله يعاني دون إستثناء ما عدا حفنة من اللصوص طبعا.

  • عمر ورزازات
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:13

    أعرفك حق المعرفة أنت تستفيد من امتيازات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بطرق ملتوية . و إذا كانت لديك الشجاعة فلتتخلى عن منصبك و عن راتبك وارا ما عندك فكر استئصالي إقصائي

  • امازيعية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:35

    قولونا دابا واش مابغيتوناش نقراو القران و لا نبداو نقراوه بالامازيغية والا تبعناكم واش غادي تبردو علينا جهنم ولا تحميونا منهااعود بالله واشهد ان لا الاه الا الله و ان محمدا رسوله كانت استغفر الله شمرات كتجني الشفقة كقول علاش سيدي ربي خلق جهنم قعرها بعيد و لها مقامع من حديد والخلود فيها لغير المسلمين ساع راه تصلاح لي بحالكم

  • مصطفى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:39

    نحن المغاربه شعب عربي مسلم وللعروبه ننتسب أدا كان عاجبك هادا عاجبك
    ونحن نفتخر باللغه العربيه لغة القرأن الكريم ولغة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أما أنتم فأنتم فرنسيين لا أكثر نحن ننتمي لمحيطنا العربي والاسلامي لان المغرب بلد عربي وأسلامي
    المغرب عربيه مسلمه شعب المغرب عربي مسلم

  • عربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:47

    المغرب بلد عربي و اللغة الرسمية العربية لا غير وهوية المغرب خط أحمر والمجد للأمة العربية

  • واحد من الناس
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:09

    نحن امازيغ ابا عن جد ولسنا منكم انسيتم انه بفضل الله اصبحنا اخوانا كلنا مغاربة ولا نزايد بامازيغيتنا لخلق الفتنة اتباعا لخطوات الشيطان قولنا لااله الا الله محمد رسول الله و ملكنا امير المؤمنين محمد السادس حفظه الله ولا حول ولاقوة الابالله و حسبنا الله فيكم امين.

  • said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:17

    La langue n’a jamais ete une race ou la preuve de la differnce raciale a travers l’histoire. Les amazighiste enflammé par une haine nullement justifiée contre les arabes et la langue arabe. Ces apprenti sorcier du militantisme extremistes et nihiliste reduisent le monde a, leurs yeux a l’appartenance a une langue, tous ce qu’ils voie,t n’est autre que l’amazigh; et la ou il n’y a pa s d’amazigh na vaut rien. Il y a meme quelqu’un qui protesté contre euronews de ne pas diffuser en cette lange. Demain peut etre ils demanderont a Aljazzera de diffuser en amazigh ou elle ne lui sera pas octoye de travailler sur le sol du maroc. Les extremistes qui construisent leur theorie raciste sur le principe de la marginalisation historique de la culture et de la langue amazigh doivent comprendre que leur these resemble a celui qui se scandalise; avec l’esprit actuel; sur la condition humaine des esclaves de l’empire romain jetes en patures aux bete feroce pour le plaisir des dictateurs sadique.Enfin; pour ces messieurs je leur dit que jamais le navire de la haine et du racisme n’est arrivé a bon port.
    POUISSE DIEU PROTEGER NOTRE BONNE PATRIE. VIVE LE MAROC ARABE AMAZIGH NOIR ET BLANC ET TOUS LES HUMAINS SUR CETTE PLANETE

  • محمد الحداد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:27

    إنه ليحز في نفس هذه الهرطقة التي يتلفض بها من هم إخواننا تريدون زرع الفتنة لتفوزوا بما قد سولت لكم أنفسكم من جاه كاذب إذن فعملوا إلى أين أنتم ماضون فإن نجت رقابكم اليوم يوم الدين من ينجيكم وقد كنتم سببا في فتنة سيقتل فيها الكثير ويعم الكره والظلم وفي يوم الدين سوف تندمون وهل ينفع الندم

  • عبده
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:31

    قوة المغرب في تعدديته ووحدته،لست أمازيغياولكنني أطرب لسماع بعض الألحان الأمازيغيةمثلا،قليل ربمافي المغرب من لم يطرب يوما لسماع الفنان رويشة وهو يدندن بعوده لحنا أمازيغيا، حتى مع عدم المام البعض بالأمازيغية،أتأسف لعدم تمكني من هذه اللغة حتى يمكنني قراءة الشعر الأمازيغي أو غيره من الموروث الثقافي المغربي الامازيغي،
    هذا لأن هويتنا الثقافية المغربية انصهرت عبر التاريخ لتشكل مضموناثريا بتعددوتساكنه، كل مغربي ديموقراطي حداثي لايمكنه الا أن ينضم الى كل الأصوات الحكيمة المطالبةباقرار وتأكيد الحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسيةلكل مغربي ومغربية وكل اقليم أو جهة، لكن بمنظور وحدوي واسع ومتوازن يتطلع الى المستقبل و يرى القوة في التعدديةالديموقراطية دون نزوع الى الطائفيةأوالاثنيةأوالقبلية، فليس الريف وحده بأمازيغيته من سيقدر على مواجهةالقوى العظمى والتنافس مع التكتلات الاقتصادية الكبرى،كما أن أخطر شيء في الديموقراطيةأن تبنى على الطائفية اللغويةأوالاثنية، ولنا في الأزمات التي تعرفها بعض الدول الديمقراطية الغربية التي بنيت على هذا الأساس، خير مثال.انني أخشى أن نعود- بأيدينا هذه المرة -الى لحظةالظهير البربري الذي حاربه المغاربة في ماضيهم القريب، يدا واحدة،عربا وأمازيغا!

  • moubarak
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:09

    استفتاء حول الأمازغية لغة رسمية للبلاد

  • ismail alaoui ismaili
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:41

    الظاهر أنه ظهير بربري جديد
    امازيغي عربي إننا مغاربة لنا دين واحد و وطن واحد ومصير واحد
    فلنحافظ على مغربنا من الفتنة .

  • hassan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:37

    j aime tous les oizaux de monde sauf les oizaux qui mangent dansmon jardin.

  • Mora9ib
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:43

    من يريد إصلاحات في المغرب فليرفع علم المغرب. من يريد الإصلاح لا يجب أن ينطلق من أساس عرقي خصوصا إذا كان هذا العرق أقلية. المغرب دولة ذات أغلبية عربية و لغته الرسمية هي العربية مع احترام و إعطاء حقوق كافة الأقليات.

  • walid
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:17

    سأقول لكم شيئا واحدا سبق لي ن قلته وسأكرره مع احترامي لكل امازيغي مسلم شريف،اسمعوا يامن تدعون الى فصل الدين عن الدولة وتقولون انه لم ياتكم من العربية المآسي اقول لكم هل قرأتم التاريخ؟اقرؤه لتعلموا تاريخكم،لتعلموا انكم كنتم دائما -مع الفرقة الغالبة-اي انكم في عهد القرطاجيين اسلافكم في تونس كانوا خاضعين لهم،جاء بعدهم الرومان حكموكم وأدخلوكم فيمن كانوا يسمونهم البربر،وكنتم خاضعين طائعين،جاءبعدهم الوندال وقع نفس الشئ،الى ان جاء المسلمون ليخرجونكم من عبادة الارباب (النار،الدجاج،الصليب…)الى عبادة رب الارباب،نعم وقع ظلم لكم في فترة من فترات حكم بني امية لكن هذا لا يعني انكم عشتم في قمع وقهر واستعمار.
    لا تنكروا انكم في العهد الاسلامي الذهبي حكمتم انفسكم بانفسكم،لا تنكروا ان في العهد الذهبي للاسلام لم تجرؤ اية دولة ان تستعمركم كما كانوا يفعلون بكم.لكن وبعد ان ضعف المسلمون انظروا بماذا أصبحتم تطالبون.

  • الصديق الوفي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:45

    السلام عليكم
    بخصوص المقال وما جاء في ردود إخواننا عليه انا بعض الاخوة يقولون اشياء لا اساس لها من صحة
    الملك محمد السادس اعطي احقية للأمازيغ وكذلك أن تكون قناة خاصة أمازغية
    الأمازيغ مغربي لا غبار عليها لكن واحد يقول يريد الدستر وتكون لغة رسمية ويكون هناك معاملات امازغية واخر يقول اطلاق امازغيين من السجون شنو هذا الكلام نحن تحت راية المغرب وكلمة لا إله إلا الله
    فلا داعي للفتن
    إخواننا الأمازيغ لي نراه اليوم هي فتنه كبير ويد طويلة تريد أن تدخل الفتن للمغرب لكن لحد الحين ملكنا محمد السادس والدولة لم يعملوا شيء سوي سياسة وغرق الحوار لأننا نحن معشرة العرب يوم يشوف واحد التسهيل والمعاملة جيدة يردون زياده اكثر لكن هناك حدود لو كاس الماء فاض عن حده لا يمكن أن يوقفه شيء ولي يقول يخرج الشعب للمظاهرة يعني في حد يريد يدخل الامازغية في الدراسة الواحد يكفي بس يتعلم اللغة العربية صحيحة ولغة تعامل مع العالم الخارجي لتواصل فما بينهملي يسمع اخوان الامازيغ يقول منبودين وليس لهم حق في شيء يردون أن يخلقوا فجوة لأنفسهم حتي لو فعلوا فكل شيء سيكون مصيره الفشل التام
    أتمني من إخواننا الأمازيغ أن لا ينساقوا إلي تيار قوي لا يمكنه ان يكون عكسه لأنه لو إنجرف راح تكون عواقبه وخيمة
    نحن نتكلم علي تحسين وضع المعيشي الصحة التعليم الأمن وغير ذلك ونسوق في اشياء لا يمكنها أن تحسن الوضع بالمغرب
    لأن لو طغي شيء وصار اكثر راح ترون الوجه الحقيقي لدولة المغربية لأن أي شيء يمس مساس في السيادة المغربية وخاصة لغة المغربية العربية في شيء راح يواجهنا بركان قوي من الدولة ومن الشعب المغربي الغيور علي وطنه
    لأن اخواننا الامازيغ سيرون مالا تراه في حياتهم لانهم بكل صدق واخدين فكرة في عهد الاستعمار ان الأمازيغ كان يقومون ووووووو…
    اصلا نصفهم يوم كانت المقاومة لم يكونوا أمازيغ حر اصلي كلهم كانوا من أقطاب المغرب يتوجهون لدفاع عن المغرب
    اللهم أبعد الفتن علي الشعب المغربي

  • faiza
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:19

    nous sommes tous des marocains et nous aimons notre roi mohamed6 que dieu le protège arretez de dire n’importe quoi et il ya une chose que j’aimerai vous dire vous les amazighs que l’arabe c’est la langue du paradis et c’est le prophète qui a dit ca pas moi alors ca suffit

  • مغربي حر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:21

    تحية نضالية لكل المناضلين الأمازيغ .وما ضاع حق وراءه طالب . وعاش الشعب المغربي كريما في وطنه.

  • aghyoul
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:51

    الامازيغية ستفرض نفسها في المغرب .ومن لايرى ذلك فهو قزم لايعول عليه .حائط قصير سيداس بيسر وسهولة لانه غير متجدر.أما الامازيغ فيعرفون تربتهم وثروات بلدهم ولم يفتوءوا يدافعون عن الوطن . يتفرجون عن الذين باعوه . الامازيغية سفترض في المغرب .بأساليب حضارية وأصيلة راقية تعكس شموخ الامازيغي وقدرته على التحمل والاستيعاب.الامازيغية مثل الحرية كلنا في حاجة اليها أمس ما تكون الحاجة . فمن يستطيع أن يعيش فاقد الحرية فلن يصبح أمازيغيا .A

  • moha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:55

    Nous savons que le peuple marocain est un peuple amazigh,ou parmi eux des marocains qui portent les génes amzigh, quand les arabes sont venu au Maroc ils sont venu sans leurs femmes,et à l’époque ils étaient une minorité ,à travers le temps, on a imposé au marocains l’arabe comme langue, oui l’arabe c’est la langue de notre religion que nous respectons mais l’amazigh c’est la langue de nos grands parents et de notre identité,
    les marocains arabisés, qui se croient amazighs il doivent savoir, qu’ils parlent l’arabe mais ils réfléchissent en amazigh marocain,
    nous les amazighs nous voulons apprendre l’amazigh l’arabe l’anglais le français le chinois le japonais nous voulons apprendre toutes les langues pour avancer,
    nous savons aussi que les mafias au Maroc , ils envoient leurs enfants dans les meilleurs écoles au monde, mais le peuple marocain on lui impose la langue arabe que nous respectons car c’est la langue de notre religion,
    les arabisés devoient faire un efforts pour commencer à apprendre l’amazigh et la culture amazigh aussi à leurs enfants,
    c’est une honte de dire que j’appartiens à un peuple mais en même temps je nies la langue de ces grands parents et leurs culture,
    nous demandons d’arrêter d’imposée l’arabe au nom de l’alphabétisation des marocains qui reste encore attachés à leurs culture amazigh, sinon leurs expliquer en même temps leurs culture et leurs langue en parallèle avec la langue arabe,
    ALHAMDO LILLAH, on peut savoir plus sur notre amazigh par les moyens de communication modernes de cette époque.
    il n y a même pas 20ans des villes marocaines parlaient l’amazigh, maintenant parlent l’arabe dialectale un mélange l’arabe littéraire et de français de l’espagnole, c’est un massacre, rares marocains qui maitrisent une langue parfaitement
    publier s’il vous plait!.

  • mohamed tinghir
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:23

    نطالب بتعلم الامازيغية
    نطالب بدسترة الامازيغية
    نطالب بتسمية اسماء امازيغية في الحالة المدنية
    نطالب باطلاق سراح المعتقليين الامازيغيين
    نطالب بتعويض الدولة للرجل الدي مازال ابنه مجهول الاسم بعد منع تسميته من لندن وزارة الداخلية العنصرية
    نطالب بعدم تهميش القبائل الامازيغية متل سيدي افني و اجدير ووووو.
    الامازيغية وطنية بدون دستوركم الممنوح و شرعية بدون برلمانكم المزور و اصيلة بدون تاريخكم المفبرك و صامدة بدون نداءاتكم و لا مساعداتكم و ستكون رسمية بتضحيات ابناءها الشرفاء و ستبقي مادامت الاطالس شامخة و ما دامت الام تلد في تامازغا.
    انت ليس لكم سولا الصراح و النهيق.
    لكل حقود مريض ان كنتم ديمقراطيين فعلا فبرهنوا عن ديمقراطيتكم

  • بدر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:25

    ……يا اخوان لا للتفرقة المقيتة كونو عباد الله اخوانا متحابين مجتمعين على كلمة سواء .فالبناء بالجماعة اجعلو دستوركم كتاب الله وكفو عن السب وكثرة الظن.

  • سفيان من تنغير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:27

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    الى صاحب التعيق الاول الذي ينادي باالابتعاد عن الدين..ياللاهسف انها كلمة مجرحة بالفعل . اهذا هو انسان مسلم ,بالله عليك الم تسمع قوله تعالى# ومن لم يكحم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون#
    والله لن تنفعنا العلمانية بشئ ولو تنفع لنفعت اهل تونس وبسببها انتفض لهل تونس بسسب تطيق عليهم.
    إن عملية الإصلاح الديني تعني مواجهة احتكار الكنيسة في روما لتفسير الإنجيل المقدس ، ومعارضة إضفاء القدسية الإنجلية على المذهب الكاثوليكي. ام الاسلام فالعكس من ذلك لانهم حرفوا الانجيل والثوراة ولذلك لا تصلح لهم.
    اتمنى ان ترجعوا وتقراؤ سيرة الصحابة والخلفاء الراشدين اتعنكوا مدى تطبيق الشريع الاسلامية… جمعوا بين السياسة والدين كنا تقولون وقد خققوا انتصارا وتقدما كثيرا..

  • abdou amazighi maghribi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:29

    السلام على من اتبع الهدى
    عن اي دولى تتحدثون وعن اي توجيه سياسي تبحثون : خرجتوا من رواندكم بكري…الامازيغ المتشبتون بربهم وسنة رسولهم لن ينضموا اليكم مهما كان الثمن …بدأتم بالالحاد ودعم العلمانية المزيفة وكذلك تورطكم ومساندة الصهاينة وتكريس عدوانيتهم على الديانة الاسلامية المحمدية الشريفة…فكونوا متيقنين اننا لن نسمح لكم بتوريط بلدنا في جزعبلاتكم السياسيوة…

  • ayour
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:35

    أزول نحن لأمازيغ مطالبنا واِطحة دسترة لأمازيغية بشكل رسمي ودمقرطة مؤسستها أما مطالب أحمد عصيد فل تدهب إلى الجهيم لأن هذا لأ خير يريد أن يبني مخطط صهيوني لضرب وحدة المغرب وزعزعتها وابتالي الحدر… سنبق احرار لاغير

  • younesse
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:31

    الا ترو انكم انتم من تضعون انفسكم في عنصرية وحقد بهدا التصرف كونكم انتم الامازيغ الضحية ونحن العرب الجلادون، متي سوف تناضلون من اجل مغرب واحد موحد،نعم لاسلام هو اساس الدستور,نعم لشعب مثقف و يربي ابناءه على احترام الغير و التسامح ,نعم لملك رمزا لهدا الوطن وقائدا للتنمية,لا للطائفية يا امازيغ.

  • hassan vive errachidia
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:37

    يدعي أنه لايحب العرب والعربية..وفي ذات الوقت يتحذتها ويلقي بها المحاظرات؟؟؟بالنسبة لي فكل إنسان مدعوا للتشبث بتاريخه أصله لغته…لكن بدون إقصائية ًَالكلً أصله أمازيغيً… فالامازيغية أو الشلحة لاترقى إلى مرتبة اللغة لسبب بسيط أل وهو عدم توفرها على قواعد…فهي مجرد لهجة .لذلكك لاتكونوا إنتهازيين فالظرفية حساسة.

  • amnay
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:39

    الاستجابة لمطالب الامازيغ في العيش الحر والكريم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى امر لا بد منه كي يعم الامن والسلام هده الربوع المباركة من الارض. الاقصاء ماديا كان او معنويا لا يمكنه ان ينتج الا الفرقة والتنافر والعنف بين مكونات الوطن الواحد. ارجو ان يتعامل من يهمهم الامر مع الحق الامازيغي بسلاسة وتعقل كاملين من اجل تجنب الاسوء.
    كامازيغي محب لوطنه وعاشق لارضه اقول انني احب العربية تماما كما احب الامازيغية لغة قلبي وامي ولا يمكنني باي وجه من الاوجه قبول اية مساومة او تنازل يمس الحقوق الامازيغية الطبيعية والمشروعة على ارض الاجداد.

  • tinghirien
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:41

    je suis amazigh de souche et je suis fier de l etre mais ca ne va pas dire que que je ne monopolise mon pays a mon profit tout seul .j aime des arabes des chretiens et juifs tant qu ils travaillent bien leur pays.je naime pas amazigh finient analphabete qui veut defendre le probleme amazigh.enfin affouss afouss pour le devellopement du maroc

  • kasm
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:43

    اظن ان من يحاول ادخال هدا النقاش الان ليس الا عميل صهيوني اما الامازيغ والعرب كلهم بنوا ادم الا ادا قال من يريد ان يدخل المغرب في نقاش عقيم مثل هدا العكس بان الانسان من اصل قرد . المهم الان هو كيف نصبح سواسية امام القانون وسواسية في الحقوق و الواجبات . و يصبح المغرب للمعاربة اولا لا للاجانب اولا . ان يكون هناك سكن لائق للكل لا سكن العمران الشبيه بالزنازن تعليم للكل الصحة للكل . و ان نضرب على ايدي السماسرة سماسرة العفار وسماسرة الانتخابات ثم ننكب غلى تعليم ابنائنا معنا الحياة الحرة الكريمة و من ثم تاتي الملكية الرمز كما في الدول الاوروبية .

  • ادم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:47

    انا ممتافقش مع هاد الناس لان احنا كنا مغاربة مكاين لافرق بين امازيغي او بربري او ريفي سيدنا اعطا الخطاب ديالو والناس خدامة على راسها نوضو اجتاهدوا باش المغرب يزيد لقدام ماشي بالشفوي بغيتوا توصلوا

  • منصف
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:49

    مادام يحكم المغرب الفاسدون و مادام الدستور الحالي لا يعترف بنا و لا يعطينا حقوقنا كاملة في العيش بكرامة فأنا أضم صوتي لكم حتى الموت و أنا كل اليقين أنكم شباب ديمقراطي و ليس عنصري. أنتم من يدافعون عن المهمشون في البلاد الذين لا يعرفون ما يقال في قنوات المخزن العنصري.. أنتم من يدافع عن سكان المغرب الأولون الأحرار الذين طردوا المستعمر في كل مناسبة..أقول لكم أصمدوا وواصلوا فقلوب هؤلاء معكم

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:51

    نحن مغاربة؛ كنا عربا أو أمازيغا.
    كوننا عرب أو أمازيغ فقط يؤكد طابع المجتمع المغربي المتعدد.
    و تعددنا هذا خاصية نفتخر بها؛
    فتعددنا يضمن عدم ولوجنا وسجننا في خندق إيديولوجي ضيق يحُدُّ من حريتنا و يُعيق مسارنا الديمقراطي.
    أبدا، أبدا لن يُشكل تعددنا عائقا أمام وحدتنا في الكفاح من أجل تحقيق الغد الأفضل، الأفضل ديمقراطيا و تنمويا.
    المرجو من الجميع العمل على المحافظة على انسجامنا الوطني.
    هذا، و كما يُؤكد نداء الفاعلين أعلاه، وجب التنسيق بين كل مكونات المجتمع المغربي “والقوى الديمقراطية المغربية الرامية إلى دعم المسار الديمقراطي وإنجاحه”.

  • Samir
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:53

    Le Maroc est amazigh… Et c’est evident que la langue amazigh soi officielle.

  • hakim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:55

    اخواني انا امازيغي ،ضابط في سفينة تجارية ،زرت بلدانا كثيرة ،تعلمت 4 لغات اجنبية، أجد راحتي في لغتى الأصلية ـ تمزيغت

  • ابو ياسين
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:03

    كفنامن هذه الطرطرة التي لا تفيد في شيء نحن امازيغ عرب
    مغاربة الهويةعلينا جميعا التفكير في المصلحة العامةوانهوض بالمغرب .نعم للنضال من اجل تكافئ الفرص لالتهميش ما يطلق عليه المغرب غير النافع .نعم لملكية برلمانية لاللمنافقين المصلحيين لا لنهب المال العام.نعم لمحاكمة المفسدين لا للظلم.

  • رشيد ابن البلاد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:09

    في الحقيقة سبب هذا التعصب الأمازيغي ما يبرره وهي المضالم التي يعاني منها بسبب المسؤولين القومجيين الذين لا يعدلون في الحكم ولا يراعون فأة علي فأة ويقصون كل ماهو من فأة أخري من سوى جلدتهم وما نزل هذا النبي العربي فمشكلة العرب القومجيين هي الحقد والكرهية والأنانية ولاحولة ولا قوة إلا بالله

  • العربية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:11

    المغرب دولة عربية الامازغية اسم مخترع لاتوجذ لغة إسمها الأمآزغية فهي عبارة عن لهجات مختلفة تكتب بحروف تفناح الفنيقية التي استعملها الطوارق و فى المغرب لا يوجد طوارق ولايوجد أى نقطة مشتركة بين الخليط البشري الد ي إختارإسم أمازيغ و الطوارق فأنتم عبارة عن خليط بشري من الحظارات التي مرت بالمغرب الفنيقية الرومانية البزنطية الونذال والقرطاجية فإسم الأمازغ مخترع وإسم اللغة الأمازغية مخترع حيت آن هده اللغة لآ توجد فهي عبارة عن لهجات مختلفة لشعوب مختلفة اللون والتقاليد والعادات لاتوجوجد لغة موحدة إسمها أمازغية كل قبيلة لها لهجتها وتقالدها الخاصة فأنتم تريدون خلق الفوظى فى البلد

  • bissou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:59

    Bonjour,
    l’islam est notre seul unificateur de notre pays depuis des siecles et il a respecté toutes les minorités qui existaient et cela grace à la conviction des peuples marocains que les principes de l’islam ont permis de gouverner le pays sans qui se soit amazir, sahraoui, rifi ou autres ne protestent ou appel à la division du pays que fais ceux qui ne font croire qu’ils parlent au non des amazirs .
    au lieu de faire ce genre d’appel milites d’abords sur la democratie , l’unification du pays et non à la division, l’aboition des organes repricifs ( PJ MAAARIF )
    -DST-DAG -RG

  • العربية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:05

    لاتوجذ لغة إسمها الأمآزغية فهي عبارة عن لهجات مختلفة تكتب بحروف تفناح الفنيقية التي استعملها الطوارق و فى المغرب لا يوجد طوارق ولايوجد أى نقطة مشتركة بين الخليط البشري الد ي إختارإسم أمازيغ و الطوارق فأنتم عبارة عن خليط بشري من الحظارات التي مرت بالمغرب الفنيقية الرومانية البزنطية الونذال والقرطاجية فإسم الأمازغ مخترع وإسم اللغة الأمازغية مخترع حيت آن هده اللغة لآ توجد فهي عبارة عن لهجات مختلفة لشعوب مختلفة اللون والتقاليد والعادات لاتوجوجد لغة موحدة إسمها أمازغية كل قبيلة لها لهجتها وتقالدها الخاصة فأنتم تريدون خلق الفوظى فى البلد

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:01

    بمرارة اكتب هذا التعليق و كلي امل في ان يجد آذانا صاغية لا حظوا يامعشر القراء كما لاحظت انه كلما اطلعنا على التعاليق الا ونقرا دون حياء الطعن العلني لمقدساتنا و على راسها ديننا الحنيف و العياد بالله والطعن في العرب ونعتهم بابشع النعوت يا امازيغ اتقوا الله و لا تميعوا مطالبنا التي تهم الجميع حتى وان كان يهوديا من جنسية مغربية بربكم اوضحوا لنا اي ديانة تودون فرضها علينا وافواج الغربيين الذين درسوا الاسلام يدخلونه باقتناع انكم ميعتم وتميعون مطالب المغاربة تتحدثون عن الامازيغ وتهمشون مكونات المغرب الاخرى بالله عليكم اي شعب في الكون على وجه البسيطة يتكون من جنس واحد فالديموقراطية التي ينادي بها الجميع تقوم على القبول بالآخر مهما كان وتدعون الديموقراطية ان اغلب المناصب الحساسة على راسها امازيغ ونتلقى منهم الاهانة في كل مكان اتقوا الله نحن نريد من ينادي باصلاحات تهم جميع المواطنين دون استثناء ولوا كانوا يهودا من حقنا العيش الكريم دون عنصرية فكلنا نعاني من ارتفاع الأسعار غلاء المعيشة الرشوة الفساد اتقوا الله يا امازيغ لستم وحدكم من يعاني و كأن مكونات المغرب الأخرى في رفاهية تريدون جر المغرب الى العصور الجاهلية حيث كانت النزعات القبلية العنصرية والحروب التي لا فائدة منها نحن ننادي باصلاحات تهمنا جميعا كمغاربة اما عن المعتقد فنحن نعتز بالدين الاسلامي ومن لم يرده فاليتبع ملة تغنيه عنه او ليبقى دون اعتقاد ان رضي بذلك دعونا من العنصرية بالله عليكم نقرأ كل يوم هذه التعاليق المرضية ونسكت فلماذا هذه الحكرة ?????????? فوالله ثم والله انكم تتلقون دعما اسرائيليا لزعزعة استقرار بلدنا الحبيب الآخوان المسلمين رغم تشددهم او العدل والآحسان …افضل من يقوم رأيه على نزعة عنصرية حرام عليكم وتحيتي لكل امازيغي ينبذ العنصرية ….باز باز

  • مريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:27

    لنفكر في المغرب كشعب واحد ولاداعي للتفكير بمسألة عرب وأمازيغ , لنعمل جميعا من أجل بنا ء دولة متقدمة ولنبتعد عن الأفكار العرقية و الطائفية التي لاتجني من ورائها شعوب العالم إلا الخراب. أنا مغربية وأعتزبمغربيتي وبالنسبة لي العرب والأمازيغ هم مغاربة ولاشي غيرذلك. لنفكر كيف ننهض بأمتنا بدل ان نهدمها.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل))
    ويبدو ان في أيامناهذه القليل من الناس من يفكر بعمارة الأرض, الواجب المقدس الذي استخلنا الله في الأرض من أجله.
    فلنعمل جميعا من أجل بناء بلدنا المغرب الحبيب وأمتنا الإسلامية.

  • asmoun
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:29

    غريب ان يتحدث الامازيغ عن لغتهم و يربطون الامر بالدين فهناك من يعلن الحاده و هناك من يدعو الى العلمانية و كان المغرب يحكم بالشريعة ، لكن عجبي انا زال حين علمت ان الغرض من اقحام الدين هو البحث على التمويل من طرف المنظمات المعادية للاسلام

  • TANJAWIIIIII
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:07

    الحركة تعبىء الشعب المغربى من اجل الالتفاف حول مطالبهاالمناسبة و المشروعة و انتم تطلعون علينا بهده النداءات المشبوهة مادا تريدون وكم تقاضيتم ولمصلحة من تخدمون
    عاش الشعب المغربى الحر بكل اطيافه من طنجة الى الكويرة وحتى لا انسى سبتة و مليليةوالجزر الجعفريةالسليبة

  • younes
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:13

    nous les Arabes en va sortir en Manifestation contre tous les
    ……… qui veules
    détruire ce pays

  • أمازيغي أبا عن جد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:31

    كون المغرب دولة عربية لايعني أن الاثنيات التي يتكون منها كلها عربية.فمصر والجزائر والسودان والصومال …..كلها دول عربية وليست اثنياتها كلها عربية…فرنسادولة فرنسية لأنها اختارت اللغة الفرنسة لغة رسمية ليس إلا.نحن وغيرنا دولة عربية لأننا اخترنا اللغة العربية لغة رسمية،ليس إلا….ثم المشكل ليس في اللغة…أو…وإنما في العدل والعمل والخبز و البنيات التحتية…والوطن….و الكرامة…

  • ammari mustapha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:15

    الاسلام هو الدين في المغرب
    ردا على تعليق رقم 1 انا مسلم و ساحرب من اجل ما عتقده صوابا على القل لي مبدا احيا من اجله و اموت من اجله يا ……. اختر ما يغضبك لاني بصراحة لاعرف بما اصفك لاملة ولا…..
    وانا اخاطبك بالهجة الامازغية
    اراح غير اماش ثقم تريس يا يغيول جيخ امسلم او ثقمخ امسلم
    وسير ايت اسغروشن باش اترجموها ليك حيت المازيغيات ماشي بحال بحال
    موعدنا في يوم لا تؤمن به

  • mohajir maghribi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:17

    السلام عليكم
    وبعد: اريد فقط ان اوضح لعرب المغرب ان مطالب الامازيغ ليست ازالة او اعدام اللغة العربية في المغرب,بل اعتراف ودسترة الامازيغية كلغة وطنية الى جانب العربية عفوا( العرنسية).
    واريد ان اقول لعرب المغرب لا تخافوا من الامازيغ فهم اخوانكم في الله وفي الدين, وفي الوطن .
    وخافوا من اللغة التي تسيطر على اذهانكم,وعلى الادارات والاذاعة ,وجميع برامجكم وحواراتكم التلفزية, وحتى الربورتاجات في الشارع, الكل يتفنن في تزيين اللغة العربية بكلمات فرنسية,
    ونحن كجالية مغربية الغير الناطقة بالفرنسية نريد برامج بالعربية اوالامازغية وحتى الاشخاص نريدهم ان يتحاورو بلغة البلد لا بلغة المستعمر. والسلام

  • ابراهيم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:21

    من منحك الوكالة للتكلم باسمه
    نحن امازيغ مسلمين مؤمنين ولا نريد من احد ان يتكلم باسمنا فنحن ضد الملحدين فلتكن علمانيا لوحدك انا ما نطالب به فهو مطالب الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة : الاصلاحات الاجتماعية : التعليم الصحة العدالة للجميع ولا ندعو ابدا الى التفرقة بين المغاربة

  • ثائر من ثوار 20 فبراير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:55

    اش خاصك العريان لخواتم ا مولاي واش احنا شعب مشبعش حتى كرشو وانتم تطالبون بالامازيغية واش الناس كتعلم الانجليزية وانتم مزال حاصلين غير فالعربية و الامازيغية وطالبو بالعدل و المساوات و حقوق في الشغل و العيش الكريم اما اللغة اخر شيء الناس كتكلم عليها

  • سعدون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:33

    إن الذي يجمع ليس هو اللغة. ولقد اثبتت التجربة ذلك ، هناك العربية على طول شمال افريقيا والخليج ورغم ذلك ليس هناك وحدة. هناك الاسبانية في أكثر من بلد ورغم ذلك ليس هناك أي وحدة في جنوب أمريكا..
    الذي يخلق الوحدة هو الفكر وليس اللسان ، فاللسان كآلية فقط لترجمة الفكر إلى أصوات.
    على الأمازيغ وغير الأمازيع أن يتوحدوا حول القيم الكبرى من : عدل ومساواة، وديموقراطية، وحقوق مدنية وحقوق اجتماعية وحقوق سياسية، وثقافة جمالية إنسانية.
    لا يهمني أن أكون أمازيغيا بقدر ما يهمني أنني إنسان ، له حق الحياة والعيش الكريم. يا أخي ! إذا كنت وكما سبق لا اتكلم الأمازيغية وأنا مغربي وإني “أبكم” ألا أستطيع أن أعيش بجانبك؟؟ أستقول لي أنت مرفوض لأنك لا تتكلم الأمازيغية؟؟ وعين الصواب هو المعاملة، علينا أن نتعامل مع بعضنا وكما كنا على أساس وطني وليس على أساس جهوي.
    الألقاب من عربي أو أمازيغي أو فاسي كلها دخيلة ومشينة تؤسس فقط للحروب النفسية والحقد بين أبناء البلد الواحد.
    لقد بدأت الأمازيغية تدرس في المدارس المغربية وهذا يكفي..على الأقل سيتكلم جيل من المغاربة الأمازيغية بعد 100 سنة وليس اليوم. هناك من يريد أن يتكلم المغاربة الأمازيغية دون مسار تاريخي . لا بد من مساحة زمنية، دون شك أجيال اليوم لن تتكلم الأمازيغية كلغة رسمية لأن عامة الناس لا تنطق هذه اللغة. ما ينطقه الأمازيغ عبر المغرب هي لهجات . ولقيام لغة أمازيغية يجب حيز زمني مهم، عشرات السنوات. وهذا ما لا يفهمه الشباب المندفع.
    ارحمونا أذن واتركونا نعيش ما تبقى من حياتنا في أمن، ويهمنا أن نلقى ربنا ونبينا ونحن نتكلم لغة القرآن.

  • Emad
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:23

    في ظل الملك الشاب محمد السادس ، المغرب ازدهر وسوف سزدهر ، لكن بعض الايادي الخفية لاتريد هذا وهم اشخاص معروفين عند الكبير والضغير في هذا الوطن ، وعلينا ترك هؤلاء ينبحون

  • vrai marocain
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:35

    أنا أمازيغي من تيمولاي لكن هدا الانتماء بيولوجي وثقافي إلا اني أعتز بأن أكون عربيا استمد العزة من لغة القرآن ولغة أهل الجنة. وبالتالي أرفض رفضا قاطعا ان يكون أي تقدير او تمييز أو لإقصاء نابع من اللغة أو الثقافة. لدلك من كانت له مطالب سياسية أو ثقافية او اجتماعية او اقتصادية أو حقوقية فليطالب بها كمواطن مغربي فقط اما الانتماء الثقافي فالكل حر في ثقافته يطورها ينفتح بها على الآخرين اما أن يحاول فرضها فداك برهان على ضعف ما . سيطرة آل الفاسي لن يوضع لها حد بالتمييز بل بالنضال ضد الاستبداد والاستعباد والهيمنة على مقدرات الشعب من أي كان سواء كان فاسيا او امازيغيا او صحراويا او عروبيا او…….. لقد كنا أدلة فأعزنا الاسلام فمن ابتغى العزة في غير الاسلام أدله الله. أظن انه حالنا. للأسف.

  • marocain pur
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:57

    لقد تجاوزتم الحدود يا امازيغ اخر الزمن من انتم نحن لم نسمع يوما ان الامازيغ لهم الحق بالكلام نيابة عن الشعب انتم مجرد ملحدين او بائعي مخدرات في اوروبا والان تدعون الوعي السياسي و الديموقراطي فمن ورائكم يا ترىاليس مخطط الامبريالية بدا يظهر _ فرق تسود- اتقوا الله يا امازيغ ولا تزيغوا فنحن مسلمين ولغة الاسلام هي القران وليس الامازيغية التي تصيب بالاشمئزاز عند سماعها رغم انني من اصل امازيغي لغة الجهل و التخلف

  • frikholito
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:41

    yes you are amazigh and we are arabe both we are morroco the rule of language is the communication not just between us but with the other country at least the arabic once so if u think that arabic can make us more comminicat with the world put it at the place of arabic

  • مواطن تامزغا الغربية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:25

    ان تقدم البلدان رهين بالرجوع الى الاصول الدي به تمتد الجسور,ان القائل ان العربية لغة مقدسة غالط على طول الخط,فادا كانت دلك اين سنضع شعر الغزل الفاحش للمرء القيس,,,على العروبيين الشوفينيين و ليس الديمقراطيين منهم ان يعلموا ان الديمقراطية ليست حكرا على احد,فالامازيغ عبر التاريخ تعايشوا مع كل الحضارات,اما تبادل الشتائم و الحسابات الضيقة فهي من شيم القوميين او النازيين الجدد,فالتنوع و الاختلاف مصدر غنى,اما الاختيار فهو بمثابة اعدام كما قال ارسطو فالامازبغية فوق كل اعتبارلان المغرب خاصة و شمال افريقيا عامة مهد الثقافة و اللغة الامازيغيتين,فالمازيغ ديمقراطيين بسلوكهم و ليس باقوالهم,,,,

  • said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:37

    لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى انا عربي ومزوج امازيغية ولا يوجد لدينا اي مشكل كلنا مغاربة الله الوطن الملك

  • مغربية فقط
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:01

    الى رصوان 13 ريفي
    اخي ، في الحقيقة عبرت عن فكرتي….. يعني نحن كلنا مغاربة من الشمال الى أقصى الجنوب، رغم اختلاف لهجاتنافالوطن يوحدناو المغرب يبقى وطننا الذي نفديه بارواحنا….هدفنا و حلمنا اليوم هو التغيير من اجل الديمقراطية و صمان كرامة العيش لجميع المغاربة على السواء….
    تحية نصالية

  • سمية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:59

    السلام عليكم اريد ان اسال عن ما اهمية اللهجة الامازيغية ؟

  • amine
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:43

    أن أمازيغي لكن لنا الشرف أن نتكلم بالعربية لغة أهل الجنة فكلنا مسملمون و مغاربة الله يهديكم هذا هو الجهل لي بغين أديروه هذا الأمازيغ ره كلنا أمازيغ

  • moha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:45

    Juste, si on analyse les commentaires on constate que des marocains continuent à sous estimer la langue de leur grands parents, et inconditionnellement ils ne donnent aucune valeur à la langue de leurs identité, c’est la honte, ceci et du à l’ancienne politique de marginalisation de notre langue amazigh , c’est la honte, au lieu d’aider à développer notre langue identitaire amazigh ils continuent à la marginaliser dans le sens de ces racistes qui veulent seulement la langue arabes qui prend le dessus, nous respectons la langue arabe langue de notre religion , sans oublier la langue de notre identité.
    donc c’est à eux de choisir c’est eux qui veulent créer des conflits,au lieu de aider l’amazigh d’exister.

  • issam
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:49

    je suis amazigh de pere et arabe de mere je veux que mon peuple vivent en digniete et egalite! je veux que les amazighs voient leurs longue egales a l’arabe dans leurs pays! trops demande!!?

  • lمصطفى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:19

    لانبالي بما يكتبه السدج المدجنون ، الكسلاء فكريا ، نحن نعرف تاريخنا جيدا مهما حاول العروبجيون والقومجيون والاسلاموجيون الظلاميون الشوفينيون الرجعيون طمس الحق ، حتى معاني ودلالات و نطق الكلمات تم تغييره من طرف العرب المستوطنون لبلاد شمال افريقيا فأكلميم تحولت الى كولمين وإ فران الى يفرن وأنو أمغار الى نوامغار و…. باسم المعتقدات سيطروا ودجنوا وشحنوا
    ، الآن دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية أو الموت ، لن نركع ولن نقبل تخلفكم فنحن لسنا مسؤولين عن تدجينكم وشحنكم حتى تحولتم الى ببغاوات لاتستعملون عقولكم، خزعبلاتكم يعرفها متنوروا ونخبة المغرب والغرب المتحظر أما الدين تنطلي عليهم حيل الشعبويين والديماغوجيين والمرتكزين على الأساطير في شرحهم فلا خير يرجى منهم ، ما نتحدث عنه قد يفهمه حفدة ابنائكم أما أنتم فاخنعوا واركعوا ووعوعوا ورددوا ما لقن لكم، سنضل نطلب حقنا ولن تقطعوا لساننا الأمازيغي وحقنا في دسترته في بلاد الأمازيغ

  • Citoyen marocain
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:39

    Je coirs que ASSID et ces associations bèrbères ont la nostalgie à KOUSSaila et le dahir bèrbère de 1933.Ces mercenaires à la solde de néocolonianisme comme Amine et ses acolytes au niveau de Rahj et l’AMDH cherchent à brouiller les cartes car les réformes constitutionnelles prévues vont réduire la marge de manoeuvres de leur trahison à ce pays.Donc ils usent de tous les moyens pour faire surface et vomir leur profond racisme et haine .Ce ASSID est un exemple d’opportuniste qui voulait se tailler une petite place sur la scène publique.Ce pays à civilisations multiculturelles n’a pas besoin de des arrivistes comme vous et restera unifié et fort par nous autres et vive le maroc.

  • amazighiya
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:51

    هل انتم تحترمون و تطبقون كل ما جاء في القران؟فلا داعي للنفاق،ولا داعي للاختباء وراء القول إن”العربية لغة الجنة”

  • abdou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إخواني المشكل أكبر من عربي و أمزيغي شيعي و سني
    المشكل هو كون المواطن المغربي مقهور لم يجد لا شغل و لا سكن ولا ,,,,, ولاحول له و لا قوة
    المشكل هو استلاء الفاسدين و الفاشين على السلطة ودرسو أبنائهم الفرنسية و الإنجليزية و الألمانية و و و علموهم في بلاد العلم الحقيقي
    وتركو لنا النقاش الفضفاض من العربي و من الأمزيغي
    أنا بنفسي كيف أعرف أصلي إن كان جد جدي جد جدي جاء من مكناس الى الناضور هروبا من الظلم و هناك من هرب من الناضور الى وجهة أخرى هل أبناؤه ليسو أمازيغ رغم أنهم لا يعرفونا كلمة agach
    باركا كفى

  • امازغية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:03

    هذا ما يسمى بالغام الظهير البربري الحديثة
    اناشد كل مغربي حر ان يتخلى عن هته الافكار التفريقية
    فكلنا مغاربة
    و الاسلام هو من جمعنا
    فان تفرقنا ذهبت ريحنا و وضعنا البنية التحتية لاعداء الاسلام حتى يسودو علينا و يتدخلو في شؤون بلادنا الحبيبة
    انا اتكلم بلغة الاسلام لانه دين دولتنا الحبيبة
    و دين الاغلبية الساحقة
    اما من له ديانة اخرى او لا دين له فهو مصون في ملتنا ملة ابراهيم عليه السلام
    ما فائدة اللغة الامازغية كلغة رسمية
    انا مع تعلمها كلغة و لهجة و ثقافة لبلدنا قبل اللغة الفرنسية و حتى الدارجة العامية
    لكن اللغة العربية رغم تعصب كل متعصب تبقى على انوف كل حاقد لغة القرآن الكريم و حتى ان ترجمة القرآن الكريم الى اي لغة اخرى تبقى ترجمة معاني و الحق في القرآن الكريم انه بلسان عربي معجز
    و هي ليست لغة العرب فقط فهي اللغة التي خاطب الله بها البشرية و الامة الاسلامية و اقصاؤها معناه ان نعود للجاهلية و التعصب القبلي و العنصرية
    كلمة اخرى لمن يقولو للمغاربة العرب
    اذهبو يا عروبية حيث كنتم
    اذا ذهبنا بهذا المعنى اذن سكان امريكا الحاليين يجب عليهم مغادرة امريكا ليبقى فقط الهنود الحمر
    و فيييييييييقوا ابنادم حنا جدوووووووووووووودنا هنا حطو جذر و هنا غدن نبقاو و الا كان با شلح و مي عروبية لوح مي
    يلا دويو و الا كانت مي شلحة و با عروبي هي الام تلوح ولادها و راجلها و ترجع للدوار و فييييييييييقو حلو ليا هد المعادلة هدا سيرو بحثو من بعد في الجينات ديال المغاربة ربما يبان ليكم الواحد عروبي و هو جد جد شلح او ريفي و او جداه و هذا وجدته عند الاغلبية
    فالعرب سواءا في الحوز او دكالة
    انصهرو جينيا في الامازيغ رغم انوف كل معقد عنصري
    مني تبغيو تجريو على العرب ديرو التحاليل adn لكل واحد باش تشوفو اصلو منين ههههههههه

  • said salhi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:37

    est ce que vous savez combien de marocains arabes sont de mères berbères!? Combien de marocains berbères sont de mères arabes!? Vous ètes hors jeu!!!!!!!Est ce que chacun de vous à son livert généalogique!?…….Revenez à la raison .

  • الياس
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:47

    نحن نريد تحقيق مطالبنا كاي مطلب اخر لا للقبلية والعنصرية نعم لديمقراطية والتنمية .نريد ان يتحد المغاربة والمسك يدا بيد والسير نحو الامام لا ننظر الى الوراء .نحن نريد الحرية والكرامة وحقوق الانسان المغرب يناضل عليها منذ سنين و مازال ينلضل حتى تحقق هذه المطالب .وبالنسبة للامازيغية اناشد اخواننا بتحقيق مطلبنا وهو جعل اللغة الامازيغية لغة رسمية وتدريسها في مدارسنا التعليمية

  • مقدمي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:53

    يلزمنا لغات حية ننقل بها التكنولوجيا أما الأمازيغية فهية لهجة فقط ولن تذهب بنا بعيدا وتعلمها هضرا للوقت…إذا كان لابد من تعلم لغة أخرى فلمادا لا تكون الصينية ربما تنفعنا أكثر طفرناه حتى معى العربية مابقا غير الشلحة!!

  • أمازيغي وأفتخر.لكن ؟؟؟؟؟
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:33

    أنا أمازيغي لكن لست ممن يتعصب لها .
    لأنه بالتعصب لأي شيء كان نحكم عله بالزوال.
    كثيرا ما أجد بالكلية أمازيغ يضيعون الوقت في هل الأص المغربي أمازيغي أم عربي .وكثير منهم من يذهب به كلامه الى حد الجحود بالإسلام .مما يؤدي الى الشك أو صعوبة التفرقة بين الأمازيغ والياهود والملاحدة.
    ا
    لمازيغ هم من دافع عن البلاد وهم حماة الدين فلا ننزلق في الترهات وننقلب على أصولنا .
    خصوصا وأن أغلب الثيارات بالمغرب يقودها أناس أمازيغيون.

  • misurifi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:33

    اري انه يجب علي كل مواطن مغربي غيوران يساهم في وقف المخطط المخزني الهادف الي خلق وتطعيم الصراع بين ابناء الشعب المغربي ٠٠٠ فليس هناك بين المغاربة اي من الامازيغ يريد طرد العرب ولا من العرب من يدعوا الي ذلك ضد الامازيغ اللهم الا اولئك من تم تجنيدهم من طرف المخابرات المخزنية وبعض سماسرة و طحالب القضايا ٠٠٠ وكل ما في الامر ان المغرب مقبل علي مرحلة جديدة سيتم فيها التقاطع مع كل ما يؤدي الي كبح قدرات شعبه ٠٠٠ولنا في كل احرار هذا الوطن الامل في يتم هذا الانتقال الحتمي بطريقة متحضرة ومسؤولة تليق بشعب يرفض العبودية ويتوق الي التحرر

  • shlah de figuig
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:47

    je me demande si ces gens savent que l’écriture amazigh est une création francaise. la langue arabe est la langue du coran et celle du paradis, alors allez griller en enfer avec votre amzigh.Allez plutôt combatre les evangilistes chrétiens qui font des ravages chez les amazighs.

  • لمبرتك/تشردة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:49

    المهم هو التغيير لا تهم اللغة
    ومن اراد التغيير فليترك الحزازات العرقية .عندما تتحقق الديمقراطية الحقيقية انذاك سيتم الاعتراف بكل مكونات هذا الوطن .امازيغي+عربي=مغربي
    لا احد يمكن ان ينكر الاخر لان اصلا الحكومة ناكرة الجميع
    انشر يا هزبريس شكرا .

  • المغرب العربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:19

    الأمازيغ لهم الحق في تكلم لهجتهم مع العلم أن لهم أكثر من 40 لهجة أما اللغة التي ظهرت إلى الوجود منذ حوالي بضع سنين لا جب مقارنتها بالعربية
    اللغة لا تناقش في تكوينها الرموز التي ستكتب بها حتى أنه طرح أن تكتب بالحروف اللآتنية حقدا على العربية ولكن في الأخير وقع الإثفاق على الرموز الحالية بل تلك أشياء تأتي مع الزمن كالنهر حين يكون مساره مع الزمن

  • عبد الكريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 03:53

    السلام عليكم انا اخوكم عربي من مدينة مكة ومع دسترة الامازيغية لانها لغة اجدادكم وأصلكم لان الاسلام جاء للعالمين ولايفرق بين عربي واعجمي وخير متال ان اكبر دولة اسلامية هي اندونيسيا وانا لي محلات تجارية هناك فرغم انهم لايتقننون العربية فهم متشبتون بالاسلام وينشرونه في الدول المجاورة بلغتهم
    تحياتي لكم اخواني في الاسلام

  • rifi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:45

    بكل صراحة لا مشكلة للآمازيغ مع العربية و إنما المشكل مع اللغة الفرنسية لغة الإستعمار هل يعقل أن تكون في بلد إسلامي و جميع مؤسساته تقدم الفرنسية على العربية .. بالله عليكم ألم تدركو بعد أنه يجب طرد الإستعمار ومحاربة لغتهم التي تشعرني بالإشمئزاز .. أوجه ندائ لجميع المغاربة بأن يطالبو بسحب الفرنسية من تدريسها في المدارس و إعتمادها في مؤسسات الدولة و الخاصة .. نحن شعب مسلم و إذا أردنا مواكبة العالم فليس باللغة الفرنسية و إنما الإنجليزية .. نتمنى أن تكون هناك خطوات جادة في المستقبل بإقصاء الفرنسية وطردها من البلاد .. ولا بأس بالإنجليزية لغة العصر ومواكبة العالم

  • otman
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:15

    لا نريد اصلاحا قبل الاعتراف بالامازيغية كلغة اصلية للبلاد الى جانب العربية الفصحى ويجب ادخال ما يسمى باللغةالجهوية في الجهوية المتقدمة فكل جهة يجب ان تحترم فيه اللغة السائدة بين عامة السكان ……

  • ohdidou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:21

    بعد الديمقراطية؟؟؟ ماذا يمكن أن يتحقق؟ لكن قبل الديمقراطية لا نرى الا القمع والزرواطة والحرب النفسية؟ أجهزتنا تبارك الله في خدمة أمن المواطنين، وما بالك عندما تطرب بعصا الزيتون المضغوطة والرمان المسقولة والمحمرة والمجففة في مياه عدبة للتسيل الدم بها، لكن باعتصامات ةنضالات الشعب تنكسر العصا وتنكسر اوجه الديمقراطية المزيفة ليرى العالم حقيقة زائفة، اليوم كما عهدنا في القرون الخالية الماضية، المخزن بيقمع الشعب، بيقمع ارادة الشعب واليوم تدخل وبعنف غير مسبوق في وجه االاطر العلمية في قبة الفاشيين وعاصمة البرلمانيين الفاشلين ومقر الاحزاب السياسية البالية، يتدخل وبعنف في تفريق اعتصام الاســـــــــــــــــــاتذة المجازيين الذيـــــــــــن يعتصمون ليومهم السابع من اجل الترقية التي يحقها لهم القانون التربوي، لكن تدخل اذيال القمع لتفريق ما يزيد عن 3000 استاذ مجاز والتهكم عليهم بالضرب والجرح ليسفر عن 200 جريح، لكن ما يزيد الطين بلة هو استشهاد أحد الاساتدة على يد القمع بعد تدخل همجي وصهيوني بالضرب والانهاك والقمع.
    بعد هذا الحدث الغير الغريب عن بلدني الديمقراطي، نعلن من هنا تضامننا مع الاساتذة المجازين في محنتهم ضد الحكومة الغاشمة ، ونعلن تضامنا مبدأيا ولا مشروطا مع اخواننا وأطرنا في نضالهم المشروع في انتزاع حقهم في الترقية.
    وتحية ثلاثية.

  • Ana hiya ana
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:43

    لغة الجنة! تركنا لكم الجنة و اخترنا جهنم و نزلت نارها برَدا و سلاما، فجهنم ارحم من تعصبكم الاعمى للاعراب، اتنعتون الامازيغ بالقبلية و الطائفية و ماذا عن ترسيم العربية و تمجيد العروبة و نعت الاغلبية بالبربر؟؟؟ الستم طائفيون يا معربوا المغرب؟ الستم اقصائيون؟
    على الامازيغ تعبئة الشعب و عدم الركوع فهذه فرصة تاريخية لفرض مطالبكم المشروعة، فانتم اغلبية و الاقباط اقلية اسي الي تيهضر على الاقباط.
    الدولة لم تهتم بكم و همشتكم و استهانت بمطالبكم و تحايلت عليكم، و كنتم حيالها صامدون، مسالمون، صابرون و الآن نفذ الصبر، لن نعيش موحدون لا باسم اللغة البدوية المقدسة و لا تحت اي مسمى اخر لا شريف و لا عبد!
    كفى تقديسا للعرق العربي الوهمي، نحن بشر من لحم و دم، جميعنا سواء.
    الوحدة و التهميش لا يلتقيان و لن يلتقيا.. افهمتم يا قوم تبَّع؟
    طائفية لبنان قادمة و حقن دماء الاخوة مبتغى الجميع فاحقنوا الدماء بالحكمة و الاعتراف بحق الاخر و كفوا عن تقديس الحروف و تبجيل البشر فالعرب ليسوا آلهة تعبد.
    عاش الشعب الابي
    هسبرس لا اظنك ناشرة!

  • missnarrif
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:07

    أزول ،أرَى من خلاَل بعض َالتعَاليق أن ألبعض مستَاء من كلمت َالاَمَازيغ مع َالعلم َانّنَا َاهل هذه َالبلاَد َالاَصليون ولسنَى مرتزقة مثلكم،لهَذَا أرَى مَاقَاله َالمنَاضل َالكبير (َالوليد ميمون) في َاحد قصَائده كَان علَى حق وهذه بعض كلمَات َالاغنيَة بألدرجَة َالمغربية : هزينكم َارميتنة وكلنَاكم جوعتنة َاغرسنكم َاحصتنة….

  • outtaleb
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:45

    اولا لمناراد ان يعرف المناضل احمد عصيد
    موضف الدولة كاستاد الفلسفة وعضو مؤسس للمعهد الامازيغي وهنا فرق بين من هو موضف في المعهد يتقاضى اجره في المنصب ومن هو ضمن المؤسسين وكفا ان نرميه بهد
    ه التهم الواهية والتي لااساس لها من الصحة اضف لى هدا كوننا امازيغ اقحاح سوف ندافع عن حقوقنا الى اخر المطاف ونحن ةنستعد ان نضرب عصفورين بحجر واحد تزامنا لحركة 20 فبراير مع الربيع الامازيغي

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:41

    علاش بغيتنا نقراو الشلحة . ويلا كاع قرينها وشدينا دوكتورة فشلحة فين غادي نخدمو فنيو يورك ولا طوكيو . وسير قرا نكليزية وسبوليونية إلا بيتي تعيش وناس تتزيد لقدام ونتا بيتي رجعنا للوووور. 

  • هدهد سليمان
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:07

    لا لكل الحركات الرجعية الإنتهازية التي تتلقى الدعم و التشجيع و المساعدات المادية و المعنوية من الأستعمار الغربي الجديد.
    لا لحركات تقود إلى الإنتكاسة و التشرذم، وتمهد الطريق للإستعمار الصليبي ليرسخ ثبوث أقدامه النجسة السوداء على أرضنا الطاهرة .
    لا لن نسمح ـ نحن المغاربة من مختلف فئات المجتمع المغربي المسلم، خصوصا نحن أبناء الشهداء و الفدائيين الذين روَّوا أرض المغرب بدمائهم الطاهرة من أجل حرية البلاد و من أجل إنعتاق الشعب، و كان جزاؤهم النفي و الإغتيال و التشريد ـ لا لن نسمح لأبناء الخونة و المندسين و عملاء الإستعمار الجدد أن يتكلموا بإسم أحرار الشعب المغربي، و هؤلاء الخونة الجدد يؤدون الخدمات للمستعمر و يبيعون المغرب شعبا و أرضا وإنتماءا و تاريخا و معتقدا، و ذلك في تواطوء مفضوح مع جهات خادمة مطيعة لأوامر الإمبريالية، بزعامة عنصر من صلب الموقع الممضي على قبول الظهير البربري الداعي إلى التفرقة بين أبناء المغرب الواحد.
    إن هذا الإستفزاز و التزوير و التواطوء لن يسكت عنه المغاربة الأصيلون العارفون بمدى التآمر على وطنهم ، كيف ما كان الحال. و من داخل كما من خارج المغرب سيحاكمون كل من سولت لهم نفسهم السعي لأكتساب المال و الجاه و الحظوة بخدمتهم للإستعمار الجديد، و بتمهيد الطريق له في إستغلال المغرب و إستنزاف موارده. وهم ـ الخونة العملاء ـ يحاولون خلق حماس غريب من خلال زرع إحساس خاص بالدونية عند بعض جمهور المغاربة ممن طالهم الخوف و الجهل، و بعد ما أن إستسلموا للتضليل، فتآزرت عليهم الجهود المخزنية في التفقير و التجهيل و التجويع و التهميش و القمع و الإذلال و التضليل و وزرع اليأس و الإحباط في نفوسهم، حتى صار يسعد الواحد منهم وضع “شارة” شرويطة على ظهره أو على رأسه فيحس بالإنتعاش في الإنتماء إلى عالم يتنفس من خلاله و ينفس به عن مصائبه و أحقاده، بدل أن يوجهها التوجيه الصحيح لإسقاط و إحباط مخططات المخزن و بياذقه، تلك الآلات و الأصابع و الجهود و والوسائل التي تخدم الإستعمار و الإمبريالية بوجهها الجديد و أهدافها و أطماعها المتجددة عبر العصور لإخضاع الشمال الأفريقي لسيطرتها و نفوذها.

  • انغير بوبكر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:13

    الاجتماعات السرية هي التي افضت الى ما تعيشه الامازيغية اليوم فالانفراد بالنقاش والمبادرة والكولسة هي التي تمخض عنها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الذي لم يعط للقضية الامازيغية الشئ الكثير يجب فتح نقاش وطنيكبير حول القضية الامازيغية واشراك فئاته الجديدة وليس الاقتصار على النخبة التي استنفدت مهامها

  • buwawal
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:15

    غريب لهؤلاء البوليس الألكتروني متى عرفتم النضال وحب الوطنةان المغرب يتسع للجميع لكل الأطياف والأمازيغ يشكلون اغلبيته فلا ديمقراطية بدون ديمقراطيين ان نجاح مبادرات الملك رهين بنخبة سياسية جديدة بعيدا عن تلك التي لا زالت تتغنى بالماضي وهدا يعني ضرورة حل حزب الا ستقلال المتورض في الجرائم ضد الشعب المغربي واعادة النظر في باقي الأحزاب العنصرية البعثية العرقية التي اقصت اغلبية الشعب المغربي من قوانينها الأساسية اي الأمازيغيةوكدلك نقابة الأموي القومجي الدي نهب المال العام فهل نسينا تلك الطائرة المحملة بالمساعدة للنظام البعثي البائد صدام حسين اما باقي البعثيين المغاربة فالحكومة العراقية تتوفر على اسماء الأشخاص اللدين استفادوا من مساعدة حزب البعث العراقي ان ابر خطر يهدد المغرب هو التطرف العربي و الأسلامي اما الأمازيغ فهدا وطننا وهده ثقافتنا فنحن لم نستورد الى المغرب اللغة العربية الغير وطنية ولا الاسلام الانتحاري فنحن الدين سنحمي الملكيةمن الفكر البعثي المغربي و من الاسلام الأقصائي الأنتحاري ادن فا دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية هو انتصار للديمقراطية وضرورة تنموية لأننا تجاوزنا النقاش لهجة /لغة .اما الأسلاميون فا اننا نرفض الأسلام الدي يرفض لغتناوادا اردتم تاجيج الخطاب الطائفي باقصاء الأمازيغيةكلغة رسمية في الدستور فتلك هي الطامة الكبرى

  • Ahmed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:03

    أنا متفق مع ردوان صاحب التعليق رقم 8 كلنا مغاربة موحدون.إذا اختلفنا حول اللغة سنتفق حول ماذا؟؟؟؟.أعتقد إن إخراج جدال من هذا النوع في هذه الظرفية الخطيرة سيممر علينا الفرصة نحو التغيير الذي نطمح إليه وهو التغيير الديموقراطي و الإقتصادي و الكرامة للجميع و إزالة الحكرة.لن نكون أغبياء ونسقط في فخ التفرقة.إن فكرة فرق تسد و دسترة الأمازيغية و العروبية لن تغن المسؤولين عن الإصلاحات الأساسيةالإقتصادية كالشغل و السكن و أشياء أخرى.يجب إقصاء كل من ينادي بالتفرقة ففي الوقت الذي ينادي الأجنبي بالإتحاد نتحدث عن التفرقة و التشتت و الشردمة و الطائفية حتى يصبح المغرب مثل لبنان ،أو بلدان أخرى أنا شخصيا أعرف أنني مغربي و لا أعرف كما لاأرغب في معرفة إن كنت من أصول أمازيغية أو عروبية و لا يهمني ذلك في شئ.

  • aaaaaaaarabe
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:05

    لا اريد دسترت اللهجات البربرية لانها لا تحمل اى منتوج ثقافي او عقلي او علمي ماعدا ثقافة الجهل و التخلف و الهمجية التي تورط فيها اهلها و هاهم وجوه النحس يريدون فرضها على المغاربة الاحرار الدين اختاروا اللغة العربية كلغة رسمية للدول و السلاطين و المماليك التي تعاقبت على المغرب فبعدما انبهر المغاربة في جمال و حلاوة هده اللغة ارتبطوا بها و اليست هي لغة القرآن و الرسول (ص) و الشعر و الفكر و الادب

  • amarok
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:49

    نحن نريد دولة الحق و القانون و دولة العدالة و الكرامة و دولة المساواة و المواطنة هده هي المطالب التي خرجنا من أجلها فى 20فبراير و 20مارس كما اننا دستورا يضمن لنا كافة الحقوق و المطالب .اما الدي خرج ينبح من اجل دسترة اللهجات التي تورط فيها اهلها و ادخلتهم الى كومة الجهل و التخلف مند آلاف السنين فلما استيقظوا يوم20فبراير اندسوا معنا في المسيرات الشعبية و ركبوا على مطالب الشباب و هاهم اليوم يريدون طمس كل ما ناضلنا من أجله باقحامهم مطالب تعيد الدولة الى ازمنة قد خلت الى عصور القبلية و الهمجية و ثقافتها الحقيرة التي تدعوا الى الحقد و الكره و البعض و الفثنة بين ابناء الشعب الواحد و التقسيم الطائفي المقيت و طمس الدين الاسلامي الحنيف و العودة الى الوثنية و عبادة العتاريس و الديكة كلا ثم كلا لم نترك الحقاد و الجهلة ينضرون الى دولة على شاكلة قبائلهم الهمجية التي انتهت مدة صلاحياتها مند ان قدم العرق العربي الشريف المبارك.

  • Rahim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:57

    العربية والأمازيغية تمازجتا وتكونت منهما اللغة الدارجة إلا أنه يجب أن ننبه إلى أن هناك كثيرا من المفردات الأمازيغية دخلت إلى العربية بحيث نجد علماء اللغة العربية وواضعي القواميس لا يشيرون إطلاقا إلى ذلك إلا في الحالات النادرة جدا بل يضفون الطابع العربي المحض على ذلك بالرغم من أن الكثير من هذه الألفاظ وخاصة المنحوت منه لا يستطيعون طمسه وإخفاء حقيقة أصله الأمازيغي
    بل نجد الكثير في عصرنا هذا يستعملون كل الحجج والبراهين لإثبات أن الألفاظ الأمازيغية أصلها عربية ونسوا أن واضع أقدم قاموس عربي (لسان العرب) هو ابن منظور ألم يتأثر هدا بيئته الأمازيغية لقد ذكر الأقدمون بعض ألألفاظ الأمازيغية التي دخلت إلى اللغة العربية ومنهم ” جلال الدين السيوطي”
    وتجدر الإشارة إلى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية، ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية، بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية ومن أمثلة التأثير في اللهجات العامية هو قواعد النحو: النسبة للإضافة ففي العربية تتم من غير أداة وإنما بالإعراب مثل ” أموال محمد ” بينما في الدارجة نقول ” المال نتاع محمد ” (نتاع = أداة إضافة) وتنطبق تماما على صيغة الإضافة في الأمازيغية ” آقل ن موحند ” (ن= أداة إضافة = نتاع)
    و الملاحظة أيضا أن النفي في الدارجة هو نفسه في الأمازيغية، ينفي الفعل بوضعه بين وحدتين “أور”… مثل (أور سويغ شا) في الأمازيغية، (ما شربت ش) في الدارجة بينما ينفي في العربية بأدوات تسبق الفعل (لم، لا، لن حسب الحالات) والملاحظ أيضا أن شبه الجملة في العربية الدارجة تنفي مثل الفعل لأن في الأمازيغية الفعل وشبه الجملة ينفيان بنفس الطريقة مثل ” أور غري ش) بينما في العربية الفصحى تنفي بالأداة ” ليس”.
    كما لا يوجد مثنى في الدارجة مثل ألأمازيغية تماما مثل ” أشربو = سوث ” لاثنين أو أكثر بينما في الفصحى يفرق بين المثنى والجمع ” أشربا للاثنين وأشربو ا لأكثر

  • abdo
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:17

    اريد أن أوجه سؤالا الى كل اخواننا الامازيغ الذين علقوا على هذا الموضوع لماذا تكتبون بالعربية وأنتم ضدها؟
    الا يكفيكم أننا في هذا المغرب لم تعد لنا لغة؟ يعلموننا في الصغر لغة وندرس بلغة ونشتغل بلغة ونتحدت في الشارع بلغات
    فبدلا من تبديد الجهد في تشتيت هوية هذا البلد حبدا لو نتحد حول لغة واحدة وننصرف الى ما ينفعنا ويتحرك بهذا البلد الى الامام نحن وجدنا أبائنا على العربية نتحدت العربية ولا نفقه في الامازيغية شيئ ولسنا ضدها ولا ضد الامازيغ العربية لم يفرضها أحد علا اسلافكم بل تعلموها واتقنوها حبا فيها وعلموكم اياها ونبدتموها

  • lakhloufi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:51

    الى كل من يفتخر بالعربية .اتحدى كل العرب بماذا افدم هذا العالم هل صنعتم حاسوب.سيارة قطار طائرة او حتى ابرة اُزيد اُزيد بل بالعكس انتم عباّ وسبب الكثير من المشاكل التى تقع في العالم

  • tamazgha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:57

    بالله عليكم ألازلتم تستوهمون أنفسكم… المغرب جله أمازيغ يا محرفي التاريخ … عد للتاريخ وليس ببعيد لتحصل على الجواب … لتأتي اليوم أفواه وتنعتنا بأقلية وسط قبيلة… لا تمسحوا فينا ورقة فتنتكم.نحن لدينا مطالبنا المشروعة قبل 20 فبراير وفي 20 فبراير وستظل بعدها… لن أقبل يوماً بشخص لا يفهم لغتي ومعاناتي وثقافتي بل أكثر من ذلك متعصب يفرض علي لغته.. أنا أتحدث عن أشخاص وعقليات لا عن اللغة العربية مع كل احترامي لها.

  • ahmed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:01

    ارجعو الى تعليق المعلق على مبارة الجزائر-المغرب… قال المغرب العربي ههههههههه… أليست هذه هي علامات العنصرية… أسموه مغرب كبير أو مغرب اسلامي… لكن أن تسميه هكذا وتقبر ملايين الأمازيغ وهم يتفرجون… وهل نسيت أن من اللعبين أمازيغ؟؟؟ تجردوا من تلك الأنا الأنانية وحاولوا أن تبحثوا لكم عن الأنا الإجتماعية… وكفاكم تمسحاً بالقران والإسلام… العربية نعم لغة القران ولكن ليس لديكم الحق في بيع سكوك الغفران…

  • مواطن مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:03

    لا حولا ولا قوة إلا بالله
    قلة قليلة من المتطرفين المتمزغين يريدون أن يفرضوا على المغاربة العودة غلى العصور الظلامية الحجرية بفرض لهجة لا يتكلمها احد ولم يكتب بها كتاب واحد ولا يعرف حروفها مغربي واح. أولا وللتذكير فالمفكرالمغربي الكبير محمد عابد الجابري كان دائما يشير غلى خطورة هذه النزعة العنصرية وقد ذكر مصدرهاوهو عشرة طلاب كونتهم فرنسا وابتكرت لهم مركزا للبحث في الدراسات العليا حيث تابعوا دراساتهم باللهجة الامازيغية وعندما انتهوا بعثتهم إلى المغرب ليبثوا الفتنة والفرقة في المغرب ونظرا لتسامح الحكومة المغربية انشات لهم المركز الامازيغي وسمحت بإنشاء قنوات امازيغية رغم ان هذه القنوات لا يشاهدها ولا يسمعها إلا قلة قليلة من الاميين الذين لم يتلقوا اي تعلي، وادرجت كذلك تعليم الأمازيغية في المدارس، رغم أن لا احد يريد لأبنائه أن يتعلم لهجة لا تفيده في أي شيء بقدر ما تجعله متخلفا عن اللركب والتطور وتشوش على قدراته اللغوية بدل أن يتعلم اللغات التي ستفيده في المستقبل. ورغم كل هذا فالمتمزغون كشروا عن أحقادهم للدين واللغة العربية والعرب الذين يشكلون أغلبية المواطنين المغاربة. ثانيا المغاربة عربا وأمازيغ كانوا وسيضلون مجتمعون على أن العربية هي لغة المغرب الرسميةوهوية المغاربة الثقافية والفكرية ولا يقبلون بأي لهجة كيفما كانت دارجة أو شلحةأو ريفية يتعلم بها أبناءهم لأن اللهجة تبقى لهجة ولا يمكن أن نتقدم باللهجة. ثالث:ان ألمفكرين والمثقفين غائبون عن هذه الفتن التي يدبر لها في الخفاء وفي المنتديات والمواقع بحيث تركوا المجال فارغا لقلة من العنصريين يبثون افكارهم الاستعمارية والظلامية، ولهذا على المثقفين والمفكرين والمغاربة قاطبة أن يواجهوا هذا الظهير البربري الجديد الذي يريدأن يرجع المغاربة إلى القبلية وعهود غابرة وعصور الوثنية. رابعا إن أعداء المغرب اخترعوا فتنة الامازيغية لانهم وجدوا ان المغرب ظل موحدا 14 قرنا وليست فيه طائفية ولا شيعة ولا مسيحية فلم يجدوا غير هذا الباب ولهذا يحاولون أن يدخلوا منه لزعزعة الاستقرار في المغرب وغعادته إلى عهد كسيلة والكاهنة بمساعدة مجموعة من العملاء.

  • مغربية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:55

    دول العلوم والهندسة والتكنولوجيا تطور بلدانها بسرعة خارقة ونحن قابعون في مستنقعاتنا نتناحر حول الأمازيغية ….أليس علم أمريكا وأوربا من يعطي الأمل للشعوب للتخلص من أمثال القدافي ؟؟؟ماهذا التخلف الذي يسعى الأمازيغ لتكريسه في وطننا الحبيب ؟ نحن المغاربة لن نسمح لشرذمة تائهة تجر بلدنا نحو الطائفية ومزيد من التخلف ،،،، بلدنا الذي مازال يعاني من مشكل المراحيظ العمومية,,,,أش خاصك ألعريان خاتم أمولي ؟؟؟؟؟

  • imad
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:59

    oui oui nous sommes amazighs et les arabes sont notre frères mais il ne faut pas entrer à notre civilisation il faut accepter que les imazighs sont les gens vrai dans cette terre tamazgha nous sommes avec la révolution a condition des droits comme apprendre la langue tamazighte dans tous établissement du maroc ………….

  • بو عيون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:05

    إن حركة 20 فبراير لم تخلق من أجل إذكاء التعصب للقبلية أو للعرق او للدين ، لهذا السبب يرجى من كل من يرغب في طرح قضية ما بهذه الصورة المتعصبة جدا، أن لا يستعمل الحركة مطية لأغراض ستفضي بنا في النهاية الى المجهول.
    إنتبهوا أيها الأعراب ،وايها الأمازيغ ،ويا أهل الريف ،وزايان وووو
    إنكم تحرفون إتجاه الصراع ،من صراع بين من يملكون السلطة والمال،
    ويستبيحون لأنفسهم كل شيء في هذا الوطن المتعدد الثقافات والموارد.
    المفسدون في وطننا كثر فيهم الأمازيغون والأعراب ،إننا كمغاربة نعرفهم جيدا ، وقد إستغلونا أبشع استغلا ل ونهبوا خيراتنا وانتهكوا حرماتنا واستغلوا أموال الشعب ليفسدوا القضاء ويسيؤوا الى الإدارة لا
    تهينوا ذكائنا ، نحن الأمازيغ والأعراب الأحرار.
    لنستجمع كامل طاقاتنا وكل إمكانياتنا للإنخراط الإيجابي في الأوراش
    الإصلاحية السياسية ، لوضع دستور يضمن لنا المساواة، والحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية .
    لنكن حذرين من القراصنة ،من المحرفين، ا لمهربين ،ومن كل من يتربص بنا الدوائرمن إستعماريين جدد ومن أذنابهم .
    شاركوا بفعالية في التعديلات الدستورية ،في الإصلاح القضائي وفي
    التقسيم الجهوي.

  • aznagui de tanger
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:05

    عندما نطالب باللغة المازيغية كلغة رسمية في الدستور فلان لها شرعية تاريخية وترابية فهي لغة الشعب الاصلية اما اللغة القرشية فهي لغة سواعدة لا لغة اهل الجنة كما تددعون ايها المتطرفون الاخوانجيين

  • marocain
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:57

    ان الاسلام يجمع بين الخلق ويساوي بينهم وانتم تدعون الى جاهلية القبلية .
    ادا كانت القيادات تفعل هذا من اجل المصلحة الشخصية.
    انتم لماذا؟

  • amazirsalh
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:07

    Le marthyr tunisien ELBOUAZIZI, a met fin a la question ethnique

  • benhammou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:09

    Je suis marocain, mes aieuls étaient marocains, peut être des berbères qui parlaient l’amazighe de l’atlas, mais moi je ne parle aujourd’hui que l’arabe, mes recherches sont en arabe mes références sont Ibn khaldoun, ibn al khatib, almasoudi ou ibno laattir sans oublier ibn rochd et autres, c’est là où je trouve mes racines mon histoire, ma culture que je retrouve encore aujaurd’hui chez Si Mokhtar soussi et qui était plus amzigh et marocain mais écrivait en arabe. Alors si les amazighe veulent imposer leur dialecte qu’ils le fassent d’abord en l’explicant à leur concitoyens en langue arabe pas en français comme c’est le cas dans tous les sites web, comme s’ils voulaient convertir les parisiens à parler amazighe, qu’ils publient toutes les oeuvres amazighes qu’ils possèdent et qu’ils les traduisent en rarabes , ainsi on se rendra compte de la richesse de leur culture. Ce n’est en appelant à rendre constitutionnel un dialecte que demain tout un peuple l’adoptera. Comment alors pourrait-on enseigner nos enfants les sciences nouvelles, déjà en arabe on trouve des difficultés à trouver des facultés scientitiques ou des instituts et écoles supérieures qui utilisent l’arabe comme véhuculant du savoir dans ces établissement, et aujourd’hui les petits esprits recommandent l’enseignement en amazighe !!!! ce n’est pas une dizaine ou plus de savants amazighes et qui produisent leur savoir soit en langue étrangère soit en arabe qui transformer toute une société. L’amazighe ne peut disparaitre mais l’arabe nous unit et nous donne une personnalité

  • tashlhit
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:11

    i have just one observation.i want just to say that tamazight is not a dialect,linguistically it’s a language since it has its own rules and grammatical structure.and now they focus on to standarise these three dialects in order to reach one language.tamazight may die if we don’t reserve it.it’s our culture and origin and we can not deny it.

  • otman
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:01

    الامازيغ هم السكان الاصليون في المغرب شئتم او ابيتم .واعلمو ان ثقافة الامازيغ افضل واحسن من ثقافة العرب .كمثال فان % 90 من مداخيل السياحة في المغرب تعتمد على الامازيغ وموروثهم الثقافي ..ووو…ناهيك عن المجالات الاخرى……اما اللغة العربية لم تزدنا الا الضلال

  • seb ــ تندرارة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:59

    مطلب دسترة الأمازيغية مطلب مشروع، و إنقاذ الأمازيغي أمر يفرضه منطق التاريخ, إن تقزيم القضية الأمازيغية، غير مقبول، كما أن الركوب على القضية لزرع البلبلة و الفتنة هو الآخر غير مقبول. يجب أن نتحلى بشيء من الحكمة و ننظر إلى القضية في حدودها الطبيعية، دونما مبالغة أو جور عن القصد. نحن المغاربة عربا و أمازيغ من مصلحتنا الحفاظ على الأمازيغة لأنها جزء من هويتنا, صعب الحديث اليوم عن عربي و أمازيغي لأننا انصهرنا في شخصية واحدة صاغها الإسلام و أعطاها تفردها. هناك نقطة أخرى: يظن البعض أن النهوض بالأمازيغية من شأنه أن يكون على حساب العربية، اللغة التي منحها القرآن قداستها، و هو رأي مجانب للصواب إلى حد بعيد، إن العربية لغة تعهد الله بحفظها حين تعهد بحفظ كتابه العزيز، و من ثم فليس من شيء يدعو إلى الخوف عليها. و أنا أتساءل دائما كيف تكون العبرية لغة التوراة، و الآرامية لغة العهد الجديد، و العربية لغة خاتم الكتب السماوية، ثم نأتي إلى الأمازيغية و هي لغة في عراقة هذه اللغات، لنقول إنها لغة الحياة اليومية التي لا يمكن أن ترتفع إلى مصاف اللغات الحية ، و بعضهم ما يزال يدير نقاشا سخيفا حول هل الأمازيغية لغة أم مجرد لهجة. إن اللغات الحية إذا كتب لها البقاء فلأن أهلها حفظوها، و اعتنوا بها، و لذلك يفرض علينا الظرف التاريخي أن نوجه العناية إلى الاهتمام بالأمازيغية و ترقيتها لترتفع إلى مصاف اللغات الحية القوية.ختاما أشير إلى أني عربي لم يتهيأ لي لأن أتعلم الأمازيغية و لكن أرجو ألا يفوت أولادي تعلمها.

  • tamazgha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:07

    vous ete arabe rester arabe…je suit amazigh lisse moi qu’il est. et stoppé l’intégrisme
    حتي لفوقاش غاتفهموا…كترثو الهدرة.
    هذي هي البيروقراطية تاعكوم؟؟…. السب والشتائم.. داكشي لي كاتقنوه ف حياتكوم=

  • hassan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:53

    خلاصة كل عاقل الامازيغية لغة وطنية ورسمية لانحتاج لدستور مزيف لان القضية، قضية استعمار اولا وستسود الامازيغية ابى من ابى ،وكره من كره…

  • ولد المعمرية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:25

    لا تتفاءلوا كثيرا فلايمكن ان نتصور مغربا جديدا ديموقراطيا بدون امازيغية ام حركة 20 فالحركة الامازيغية مكون من روافدها بل الاولى امتداد للتانية فقط اوج النداء وعلى عجل لاسقاط المعهد لانه محاولة لاملكة الامازيغية وتحية لمناضلى الحركة من الصحراء الى الريف المجيد الدى لازال يتير الرعب فى بعض النفوس التى لا تتحمل الامازيغ

  • زينب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:01

    من قال لكم اننا نريد دسترة الامازيغية فقط او الاعتراف بها كلغة وطنية فقط ..نحن نريد ان نحكم انفسنا بانفسنا هي الاولى …ايوا يحكمونا و ياكلونا و يعربونا و يديروا معانا سياسة العنصرية و الحكرة …هادشي بزاف …حنا في ارض اجدادنا و كنسعاوهم باش اعترفو لينا بالامازيغية ايوا هادي زوينة..

  • عبد الجليل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:03

    كثيرا ما نسمع العربية لغة القرآن العربية لغة الرسول ص.فعلى البشرية كافة تقديسهاوهده عنصرية بعينيها وضرب في القدرة الالهية الدي خلق ألسنة مختلفة وشبهها باختلاف السموات والأرض(سورة الروم آية22)ولمادا لانقول كدلك : إن العربية لغة قريش ولغة أبي لهب ولغة أعداء الرسول ولغةمسيلمة الكداب ولغة القدافي الدي يقترف المجازر في حق الشعب الليبي ولغة زين العابدين بن علي ولغة………

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:05

    لمادا هده العنصري؟؟؟
    أثناء قراءة للتعليقات أثار انتباهي بعض التعليقات العنصرية لأناس أميون يجهلون التاريخ الوطني لبلادهم.حيث يعتبر كل صوت ينادي برد الاعتبار بالامازيغية التي تميزنا عن غيرنابالعنصرية.لنحتكم للعقل ونحدد من هو العنصري؟؟ هل هو الدي يدافع عن حقه في الوجود؟ أم الدي يمنع اللآخر لامتلاك حقه؟؟.

  • marocain
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:21

    المغرب بلد عري واللاعبون عرب والأرض عربية والنبي صلى الله عليه وسلم عربي وهويتنا عربية وثقافتنا عربية ودارجتنا عربية وماؤنا وسماؤنا عربية وأسماؤنا وجدورنا عربيةفهل يغضبك هذا ايها..؟ هل تشك في هذا أيها النكرة التي بدون تعريف؟ هل يغيضك كون المغاربة عربا أبا عن جد؟ فمت بغيضك وحقدك فلن تأسف عليك هذه الأرض المغربية العربية المسلمة ولن تبك عليك. وتحية إلى المغاربة العرب وألامازيغ الذين لا يفرقون بين عربي وعجمي إلا بالتقوى والذين لا يهمهم ان يكون اللاعبون عربا او أمازيغ وإنما المهم عندهم هو الوطنية المغربية وروح الشعار الخالد: الله الوطن الملك.
    إن المغرب فيه العربي والافريقي والموريسكي والاندلسي والفينيقي والروماني والبزنطي والقرطاجي والشلح والجبلي والدكالي والعبدي والوجدي و..و.. وأخيرا أنت فأنت في المرتبة الأخيرة أيها الجاهل لا تمثل شيئاإلا من جندوك لبث العنصرية. أنا امازيغي لكنني متشبث بعروبتي ولن أتنازل عنهالأنها في عروقي وفي دمي ولأنني لست خائنا ولا عميلا، إن العروبة ليست عرقا إنها ثقافة وهوية ساهمت فيها كل البشرية وكل الحضارات, واللغة العربية ليست لغة العرب إنها لغة الله ولغة الانسانية ولغة حضارة ساهم في تأسيسها وإبداعها كل الاجناس والأعراق: فرس، أمازيغ، أكراد، عجم، أتراك، هنود،أندلسيون..

  • عبدالكريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 04:27

    إلي صاحب التعليق 76 لا يجب أن تقول أن الأمازيغ ليسوا سوي ملحدين بائعي مخدرات من هنا يتضح أن فكرتك تعتمد علي النظر علي شخص واحد و تجزم لما كل هذا أنا أمازيغ من لغة تشلحيت مسلم أصلي صلواتي و الحمد لله هذه تعتبر إهانة قال تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ.سورة الحجرات12

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة