نشطاء أمازيغ يجددون المطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا‬

نشطاء أمازيغ يجددون المطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا‬
منير امحيمدات
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:00

ككل سنة، يعود مطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية (إيض ن يناير)، الموافق لـ13 يناير، إلى واجهة المشهد السياسي والثقافي الوطني، حيث تنادي الحركة الأمازيغية على الدوام بجعله عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه.

ويستند مطلب الحركة الأمازيغية بالمملكة المغربية على منطوق الوثيقة الدستورية التي اعترفت بالأمازيغية لغة رسمية عام 2011، وما ينجُم عن ذلك من مشروعية قانونية في الدفع بإقرار الحقوق الأمازيغية بالبلاد.

وتعد ليلة رأس السنة الأمازيغية موروثا ثقافيا يمتد لأزيد من 33 قرنا، حيث تجسد هذه الاحتفالية الشعبية ارتباط أمازيغ شمال إفريقيا بالأرض، من خلال اعتماد بعض الطقوس التقليدية الموغلة في القدم والمرتبطة أساسا بالطبخ والغناء.

وفي هذا الصدد، قال عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، إن “التماطل وعدم القدرة على تحويل رأس السنة الأمازيغية إلى عطلة رسمية يعكس عدم تثبيت المكتسب المحوري للحركة الأمازيغية، وهو دسترة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”.

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الدولة المغربية بدأت هذه السيرورة بالاعتراف برسمية اللغة الأمازيغية في الدستور، وتثمين المكون الثقافي الأمازيغي؛ ولكن ينبغي الدفع بها نحو ترسيم رأس السنة الأمازيغية”.

وأوضح رئيس شبكة “أزطا أمازيغ” أن “تخصيص يوم وطني للاحتفال بالمناسبة سيعطي مكتسبات الأمازيغية قيمتها الرمزية، ما سيدفع مكونات المجتمع إلى التعرف على الثقافة واللغة الأمازيغية؛ وهو ما سيسهم في معالجة التراكم الذي كرسه الحيف الذي مارسته الدولة عبر عقود”.

وأبرز المتحدث أن “تخصيص يوم عطلة للاحتفاء برأس السنة الأمازيغية سيضاعف قيمتها الرمزية، علما أن بعض العطل الرسمية المؤدى عنها ترتبط بأحداث أقل قيمة من الاعتراف ببعد هوياتي، إذ يتعلق بالأمازيغية التي ترجع إلى أكثر من 33 قرنا، ما يطرح جدية الدولة في التعاطي مع الملف”.

وخلص الفاعل الأمازيغي إلى أنه “على الرغم من شبه إجماع المكونات الحزبية على المطلب، فإنها لا تتوفر على الجرأة السياسية لطرح قانون في هذا السياق؛ نظرا لأنها تشتغل بمنهجية الإشارات التي تصدرها جهات نجهل هويتها، وهو ما يجعل القرار الحزبي حول القضية الأمازيغية ملحقا بجهة معينة”.

إيض يناير إيمازيغن الدستور رأس السنة الأمازيغية

‫تعليقات الزوار

61
  • الحافظي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:09

    لا اعرف حتى لماذا يجب ان يطالب النشطاء بهذا الامر.. فالموضوع بديهي ان نحتفل به كعيد وطني يخلد ثراتنا

  • وطني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:10

    يقول المثل المغربي الناس في الناس و لقرع في مشيط الراس .

  • فرق تسد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:14

    بركات التطبيع بدات تظهر، تقسيم الشعب و نشر الحقد والكراهية بين افراده لتسهيل الحكم

    وتلك الخرقة التي يحملونها اليسا انفصالية؟ ام انكم تسمعون فقط شلوح العز وتتركون شلوح لخنز الذين باعوا ذممهم السفاحين

  • مفربي حتى النخاع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:16

    المغرب للجميع. ولنكن منصفين فمن حق الامازيغ الاحتفال براس السنة الامازيغية و من حقهم المطابية باقراره يوم عطلة رسمية لان الامازيغ في وطنهم

  • الله يستر !!!
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:16

    لا اتبعوا أنفسكم بهذه الخزعبلات من يريد الاحتفال فليقل ” حتى العيد غدا” !!! “. فلن يحتفل أحد معكم بهذه التفاهات المزعومة.

  • said
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:21

    هذا اسمه الاستحمار حققنا كل شيء بقي فقط العيد ماهذه الخزعبلات. ومن يقودها فهدفه الهاء الناس عن المطالبة بالحقوق الاساسية ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • Ahmed Merzouki
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:22

    الناس تفكر في استرجاع الصحراء وآخرون في الأعياد. الله يهدي ما خلق.

  • الفاروق
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:22

    عقلية فاسدة
    ناس تتكلم على مطالب و تعبيد الطرق والشغل والصحة والتعليم وهدوا عقلهم مكربز

  • الفارض يوسف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:22

    يجب الأقرار بالسنة الأمازيغية كرافد من هويتنا الأمازيغية،والأحتفال بها وطنيا ورسميا بجان السنة الهجرية والسنة المسلادية

  • رأيي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:24

    فكرة جيدة لما لا الله يكثر من العطل 1 يناير، 11 يناير، 13 يناير الله يجعل أيامنا كلها احتفالات وأفراح

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:27

    عندي مقترح لكل النشطاء الامازيغ. ابدأوا بأنفسكم اولا اجعلوا ذاك اليوم وأصدروا أمرا لكل الامازيغ بإغلاق محلاتهم والشركات والمصانع والمقاولات التي يملكونها

  • fes driver
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:27

    بحكم اني أمازيغي فإني اجد ان هناك أولويات يجب الاهتمام بها بالنسبة الناشط الجمعوي الامازيغي المتمثلة في محاربة الهدر المدرسي للناشئة ابعد المدرسة عن السكنى و الطرق الفرعية و اقامة المستوصفات و تلبية شروط ظروف العيش الكريم للمواطن عوض التشبث بصغار الامور المغلفة بالبهرجة.

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:35

    كيف هؤلاء النشطاء يريدون من رأس السنة الجديدة وطنيا؟ هو عيد المسبح ؟ هل في كل ربوع الوطن ام هناك فقط….

  • Mustapha bounouader
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:36

    هذا المطلب ديمقراطي ومن حق الأمازيغ تكريس ثقافتهم المحترمة التي تعد من اقدم الحضارات الإنسانية التي تم طمسها بطريقة استبدادية !

  • عبدالله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:40

    إنكار الحقوق التاريخية للأمازيغ في وطنهم المغرب سوف يولد ردة غير محمودة العواقب. أتمنى من حكماء البلاد أن لا يخدلوا مكونا أساسي من مكونات الهوية الوطنية المتعددة.
    سنة سعيدة لكل أمازيغ العالم

  • براهيم تنغير / ورزازات
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:41

    انصحكم ان تطالبوا بجعل رأس السنة العبرية عيدا وطنيا حينها ستحصلون على إجماع وطني حتى من وايحمان!!!!!!
    العرب لن يقبلوا حتى بنملة اذا وجدوا انها من أصل أمازيغي!!!!!
    ارجو نشر التعليق لأن هذا رأي و ليس فيه جرح !!!!

  • انس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:46

    المغرب بلد تنصهر فيه الهوية العربية الامازيغية الحسانية والاسلامية
    هذه هوية المغرب اقرار السنة الهجرية والامازيغية كاعياد وطنية افضل من السنة الميلادية التي لاتربطنا بها علاقة غير الاسم.

  • البوهالي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:47

    ونحن مناطق جبالة نطالب باتخاذ يوم وطني للسنة الجبلية…..ههههههه ما هذا الهراء ؟؟؟؟

  • عبد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:48

    لنا احتفال برأس السنة الهجرية والمسيح لهم سنة ميلادية المسلمون يحتفلون بيوم الهجرة وانتم الأمازيغي لماذا تحتفلون وترغمون المغاربة بالاحتفال به . هذا الاحتفال بالانبياء والرسل ميلاد النبي عيسى ويوم هجرة الرسول

  • امازيغي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:48

    لا اعرف لماذا بعض اصحاب التعليقات لهم حقد كبير من الامازيغية ويسبون اصحابها ويحتقرون لغتها اليس من حقنا ان نعيش بكرامة في وطننا لقد سئمنا من هذه العنصرية والسب والتخوين نريد حقوقنا كاملة كامازيغ.

  • benha
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:52

    ما حد ما وصلنا باش نديرو هاد النهار يوم عيد ديال الوطن ويوم ديال العطلة ، فباقي ما وصلناش للتاثير على القرارات ديال الدولة ، داكشي علاش خاصنا ندخلوا للقرار السياسي على طريق الحزب او الاحزاب الي كتبنا القضيية ديال الامازيغ ، وخاصنا ندعموهم في الانتخابات باش اربحوا وباش تولي سلطة القرار عند الامازيغ ، كاينين امازيغ دابا فالحكومة وليني ما عندهم وزن ، اماشيهما الي كيقرروا ، الي كيقرر شي حد اخر غيرهم ، خاصنا نجلب الدعم للغتنا وتقافتنا من كل مكان ، انكونو براكماتيين ، الي ينفعنا فااقضية ، نرحبو به كيفما كان ، حيت الي متحكمين دابا ما بغاوش ادوها فالمطالب ديالنا ، داكشي علاش خاصنا نستاعنوا بلي لقينا باش نربحوا القضية انزولوها من اد الي كيتلاعبو بها .

  • Samir
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:57

    انا مع إلغاء ذكرى 11 يناير و تعويضه ب 13 يناير لانه لا معنى لإقرار ذكرى المطالبة بالاستقلال في ظل وجود ذكرى الاستقلال ولأنه من المجحف في حق اخوتنا الأمازيغ عدم الاعتراف بتاريخ ذو دلالة عميقة في الوجدان الأمازيغي.

  • مجيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:58

    مطلب شرعي لكن توقيت المطالبة به في هاده الظرفية يطرح عدة أسئلة ! . يجب على المغاربة ان يكون لهم مطلب واحد و وحيد هو امن البلد و الوحدة الترابية و الوقوف صفا واحدا في وجه أعداء الوحدة الترابية و تقسيم المغرب و المغاربة

  • nassim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:59

    Salam O Alikoum
    Soon and After the recognition, the Moroccans Jewish will ask for their new year to be national Holiday too. We don’t mind and free to take day off for your new, but not on other race expenses. Not bad Four new years because of four languages if we add the Hebrew by reforming our education. if I get pay for those days off, I support the request.

  • Yassir
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:01

    أنا ضد أي احتفال بأي رأس سنة لا اسلامية لا نصرانية و لا امازيغية فقط لأنه الرسول صلى الله عليه و سلم لم يحتفل بهم و لا بمولده حسب علمي و قال بما معناه ان كل زايدة في الدين قد تودي بصاحبها لنار، لا تتسابقو للمعصية هداكم الله

  • moh
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:02

    ادا بقينا على هدا الطرح فيجب على غمارة وبني مدرار وبرغواطة وقراصنة سلا وغيرهم ان يقوموا هم بدورهم على المطالبة بالاعتراف بدولهم وتاريخهم اي مستنقع تريدون به ان تغرقوا فيه هده البلاد السعيدة. ان الحضارة الحقيقية هي عندما توحد السوق الاقتصادية في بقعة كبيرة من بلاد ما وليس بما يمكن ان ندعيه من خصوصية الخصوصيات لان هدا الطرح قد لا نجد التشابه فيه مائة في المائة حتى على مستوى الاشقاء التوائم فما بالك بدولة قطعت مئات السنين في الحضارة ربما سنعود الى يوغسلافيا ثانية التي لم تطمئن امريكا حتى قسمتها ازقة كل زقاق فيه حاكم

  • لا للعنصرية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:03

    رأس السنة الأمازيغية أحق بالاحتفال من الميلادية الخاصة بالنصارى لاننا امازيغ في مغربنا مع إخواننا العرب وكلنا مسلمون الفرق في التقوى فقط. اتعجب نحتفل بسنة ميلادية لا علاقة تربطنا بها اللهم الوثائق الرسمية التي تركها لنا الإستعمار ولم نقدر أن نتخلص منها

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:11

    الحق والحق يقال يجب حدف الإحتفال بالسنة الميلادية
    وتعويضها بالسنة الأمازغية ، وهدا عين العقل .

  • Ahmed Merzouki
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:12

    ترون أعداء حثى في أنفسكم. لا يوجد في المغرب سوى الامازيغ. والغة العربية فيه اصلها القرءان الكريم. هدؤوا روعكم الله يهديكم. فالامازيغية ليست ملكا لاحد. والمغرب ليس مستعمرة عربية. وان كنتم لا تتكلمون العربية، فلذلك من جهلكم، وانتهى.

  • سارة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:12

    يجب على الدولة اقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا كما فعلت الجزائر…

  • احمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:23

    نتمنى من المملكة المغربية ترسيم الحدث يوم عطلة حتى يتسنى لنا الاحتفال مع ابنائنا في ظروف افضل..

  • منار
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:29

    انا ضد هاد الفكرة، اذن نحتافلو بالليالي لي فادا تدخل، وملئ يجي شعبان تاهو نحتافلو بشعبانة، خرافات ، هاد الامازيغ باغين يفرقو المغرب إلى قسمين وماعارفينش اسنو يديرو، هاذ الاحتفال لي قالو عليه غير كلام في كلام لا صحة له ، لن نستفيد من هاذا الاحتفال، من الاحسن يدخلو سوق راسهم، ويتكمدو شوية، ويشربو زيت العود، في هاد البرد، رآه كائن مغرب واحد وملك واحد وشعب واحد، مبغيناش التفرقة،

  • أمازيغ مراكشي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:31

    لا أعرف لماذا بعض المغاربة يحقدون على كل ماهو أمازيغي و كل ما له بتقافتنا الأمازيغية الأصيل تزعزع مشاعرهم الخبيتة… و عاش كل مكونات الشعب المغربي من أمازيغ و عرب و مستعربين.

  • AISSAM
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:34

    أنا متفق مع صاحب التعليق « البوهالي
    جبالة هو مزيج من العرب والامازيغ والبربر والفينيقيين والمسماريين. والبينيقيين. والعربر والبعرر نطالب الاحتفال. برأس السنة أو برجل السنة

  • مدن بلا أنهار
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:35

    المرابطون والموحدون وطارق بن زياد ..لم يحتفلوا بالسنة الامازغية المفترضةوالوهمية.الامازيغ برعوا في السطو وتزوير الحقائق. مايدعون انها سنة امازغية ،هي عادة مرتبطة بالفلاحين .
    كتب التاريخ تخلو من اي اشارة الى هذه السنة .بن خلدون الذي يستشهد به الامازيغ حين حديثهم عن العرب.لم يتحدث ابدا عن السنة الامازغية او بالاحرى السنة البربرية بالنظر ان بن خلدون تحدث عن البربر ولم يتحدث عن الامازيغ.
    ماهي شهور السنة الامازغية.وهل هي قمرية ام شمسية؟
    ملاحظة : اذا كان الامازيغ قبل الاسلام يهود لماذا لم يتشبتوا بالسنة
    العبرية ؟

  • max
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:03

    جميع التقاليد و الثقافات راءعة و جميلة
    المهم و اهم شيء هي الوطنية و حب الوطن
    الامازيغ ليسو كبعض الثقافات و العادات متشبتين بالشرق الاوسط و جماعتهم الاخوانية.

  • الزيغة بدل المزغة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:05

    – لا وجود لشيء اسمه “السنة الأمازيغية”، على الأقل قبل 1970 على أبعد تقدير، بل هي السنة الفلاحية أو السنة الأعجمية…
    – لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”…
    – لا وجود لحرف إسمه “التيفيناغ”، بل هذه الحروف جلها أنشئت إنشاء، وجدوا بعض الخربشات عند الطوارق، (حوالي 8 رموز، وليست حروفا) ثم نسجوا .من اليسار إلى اليمين، مع أن هذه الرموز الطواريقية الصحراوية كانت توضع من فوق إلى الأسفل.
    هذا كله مع أن أجدادنا الأمازيغ كتبوا الأمازيغية بالحرف العربي وكفى، مثلهم مثل العجم من الترك والهند والكردستان، كلهم تبنوا الحرف العربي.
    وأقدم حرف كتب به البربر بالاتفاق هو الحرف “الليبي الفينيقي” (Lybico-Phenicien)، ولا يزال الخبراء حائرين في فك ألغازه لحد الساعة؛ لأنه ثنائي الوضع (Bilangue
    قبل أعداء الأمازيغ الذين تزعمهم الصهيوني الفرنسي “جاك بينيت” (Jacques Bénet) حامي الظهير البربري الفرنسي .

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:25

    لماذا يطالب اخواننا الأمازيغ ببيع موروثهم الثقافي بثمن يوم .وهل هناك عيد العرب أو السواسى أو الريافى مؤدا عنه .فالاعياد الؤدى عنها هي التي تجمعنا وهي عيد الأضحى وعيد الفطر وعيد المولد النبوي وفاتح محرم.وكلنا نشارك فيها لأنها أعياد إسلامية .وما تبقى أعياد وطنية .
    سيكون المشكل إن وقف أحد في وجه احتفالكم?

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:40

    الملف الذي يجب ان يوليه الامازيغ الاهمية القصوى و الاستراتجي ية … هو ملف التعليم ..

    ماهو دور التعليم ؟ دوره الخطير…

    1..لتمزيغ المغرب كله و شمال افريقيا .. لابد من تعليم امازيغي شامل..

    2..لتصجيح التاريخ و تدريس التاريخ امازيغي لابد من التعليم .

    3..لتكوين جيل جديد من العقليات لابد من التعليم ..

    4..التعليم دوره خطير … لهذا على الحركات الامازيغية … ان تتفق جميعا .. على هذا الملف .

    التعليم الامازيغي سيمر بمرحلتين :_
    1..الان يجب مساواته بالعربية .. في الساعات و المواد و الحصص …و ادخال الامازيغية للاسلاميات و العلوم …نفس ما تتمتع به. العربية الان..

    2..المرحلة الثانية … هي سيطرة اللغة الامازيغية .. و جعلها اللغة الاولى للمغاربة. ..

    الاحزاب السياسية و الجبهة الامازيغية .. يجب. ان يكون هدفها الاول … التعليم الامازيغي …

    لاتمزيغ للمغرب بدون تعليم امازيغي… كامل و شامل … و جعل الامازيغية لغة جية … للعلوم و الاقتصاد و الاسلاميات …

  • رأي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:44

    أنا كأمازيغي سوسي لا أعترف إلا بالسنة الهجرية، غير ذلك فهو خزعبلات

  • فطواكية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:51

    ليس هناك اي عيب في تقرير يوم 13 يناير يوم عطلة الكل يرتاح ويستريح ويحي الترات والكل يحتفل جميع مكونات المجتمع لاداعي للعراقيل حتى نمر الى امور اخرى في صالح بناء وطن موحد قوي ومتقدم بدل الصراع والجذال في امور واضحة ومعقولة ولا عيب في ذلك .
    وفقنا الله جميعا لما فيه صالح الوطن والمواطنين ولا داعي للعنصرية البغيضة .

  • مومو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:53

    نبذة عن تاريخ السنة الأمازيغية:
    في سنة 950 قبل الميلاد، اجتمع المجلس الأعلى لكهنة الأمازيغ و قرروا اعتماد سنة لهم توافق 13 يناير من كل سنة. و عندما سألهم كبار القوم عن ماهو “يناير”، قال منجموهم أنه سيأتي قوم يدعون الرومان و ستكون لهم سنة تبدأ بيناير.
    و بالفعل، في سنة 738 BC، اعتمد الرومان تقويما سنويا من عشرة أشهر، لكن لم يكن فيه شهر يناير، فقال الأمازيغ اصبروا فيناير قادم. ثم في حوالي سنة 509 BC، اعتمد الرومان تقويما من 12 شهرا يبتدأ بيناير، فتحققت نبوءة الأمازيغ الأولين.
    في حوالي سنة 50 BC، قام الرومان بتغيير تقويمهم، وذلك بالتشاور مع الجمعية العامة الأمازيغية التي اعتمدت تلك التغيرات، ليبقى رأس السنة الأمازيغية في 13 يناير.
    ثم في سنة 1545، تم تغيير ذلك التقويم بالتقويم الجورجي في اجتماع ترنت، بمشاركة وفد رفيع من الأمازيغ الذين وافقوا على تلك التغيرات أيضا، ليبقى تقويمهم في 13 يناير.

    بعيدا عن المزاح، كيف يمكن لتقويم نشأ قبل التقويم الروماني، أن يعتمد على يناير في تحديد أول أيامه، دون أن تتواتر دول و كتاب يعكفون على تدوين التواريخ، و دون أن تكون له شهور خاصة به؟

  • السافوكاح
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:54

    فرحتم بالتمزيغ..و تحلمون متى يتمزغ لسانكم و عقلكم و قلبكم…عادي ان تفرحوا بالتصهين…و تحسبونه غنيمة جديدة يفيض فيها الخير و توزع عليكم الغنيمة

  • UFC
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:03

    الكل على إجماع
    على أن هذه السنة الأمازيغية
    هي ” أكبر خرافة كاذبة ”
    صنعتها الحركة البربرية
    لتضليل الشعب المغربي

    والغريب في الأمرهو أنهم لكبزوها
    بحدث ببداية السنة الفلاحية
    و الفراعنة في مصر .

  • مغربية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:06

    و علاش لا ؟ الأمازيغية هوية بلدنا و مافيها باس إذا كان رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطني.

  • الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:19

    المغرب للجميع… ولنكن منصفين فمن حق الامازيغ الاحتفال براس السنة الامازيغية و من حقهم المطابية باقراره يوم عطلة رسمية لان الامازيغ في وطنهم الاصلي. ✌️

  • moh
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:52

    ان كل هدا الاجتهاد في النعرات لا يستوي مع الطلب الدي يجمع كل فقراء المغرب لكي يطالبوا بحقوقهم في العيش الكريم بدلا ما يكدب عليكم اصحاب الجاه في هدا البلد من اجل ان يتعلقوا باشياء لا تغني ولا تسمن من جوع ادا اردت ان تطالب فاطلب واسعى للاشياء التي تجمع بين المظلومين اما ادا اراد اي شخص ان يطالب او يسعى لغير هدا فانه اما ظالم او يساعد الظالم او انه لا يفهم كنه اللعبة

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:53

    المغاربة جينيا وكروموزوميا خليط من الأمازيغ بالعرب والعرب بالامازبغ لا يمكن الفصل بينهم وقعت ازدواجية. والاحتفال باليوم الأمازيغي هو خزعبلات و دعوة إلى إحياء الظهير البربري الذي سبق الاحتلال أن أراد به التفريق بين المغاربة لكن لم يكن له ذلك

  • amadagh
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:57

    لم اسمع قط بهذه الجمعيات تناضل من اجل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمناطق التي يسكنها غالبية سكان الا مازيغ رغم انها تفتقر لكل مقومات الحياة البسيطة

  • كمال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:34

    من المغرب غادر المستعمر الفرنسي والاسباني وبقي المستعمر الكهنوتي المتطرف.

  • بائع الهريسة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:37

    الناس في الناس و القرع في مشيط الراس

  • فاعل خير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:06

    الصراحة منبعد التطبيع مع يهود لازم نديرو السنة العبرية عيد وطني مشي السنة الامازيغية لان اليهود صاروا اقرب.

  • عباس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:32

    انا مغربي من اصل غير امزيغي واتذكر اننا كنا نحتفل بهذا اليوم يسمى يوم (حكوزة) كانت ولدتنا تصنع لنا خبزا مرقما باللوز والجوز والزبيب. وكم كانت فرحتنا عظيمة بحلول هذا العيد.وبالمناسبة كانت ام العروسة حديثة الزواج تهدي لها ثوبا ممتازا بالمناسبة. لست ادري بماذا يطالب بعض الامازيغ الان؟

  • amin
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:37

    يجب التوقف عن قول أنه عيد سنة أمازيغية لأن أصلها هو عيد رأس السنة عند النصارى الأرثودوس أصحاب التقويم اليولياني و هم يحتفلون أي الأرثدوكس بعيد رأس سنتهم بعد 13 يوما من رأس سنة الكاثوليك أو التقويم الغريغوري.

  • amin
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:47

    أتساءل لمذا الايركام أخذ حروف تيفيناغ من التوارك لم يأخدوا تقويمهم الفريد و هو بحق تقويم أمازيغي قح و ليس من مخلفات بيزنطة كما هو حال السنة الفلاحية اليوليانية.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:18

    يجب ألٌَا تبقى مثل هذه المطالب البسيطة بلا استجابة لأسباب إيديولوجية وعنصرية مقيتة أكل عليها الدهر وشرب. كل من يعارض الإستجابة لهكذا مطالب فلا يمت ل “تمغربيت”بصلة. هذا المطلب لا يكلف الدولة أي شيء ، بل يزيد من طيبوبة سمعتها على الصعيد الدولي فيما يخص الديمقراطية و حقوق الإنسان . في الحقيقة عدم الإستجابة لمطلب شريحة كبيرة من المجتمع المغربي ،يبقى لغزا محيرا ، وأكثر منه “لغزية” هو من يقف وراء هذا التعنث في عدم الإستجابة.

  • عبيدة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:24

    اش خصك ا العريان خاتم عيد ا مولاي

  • أمة الله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:49

    احتفلوا كما شئتم من منعكم ولكن لا تفرضوه على باقي المغاربة لان هذا نوع من الأنانية. نحن كلنا مغاربة نحتفل بما يخص بلدنا العزيز وإلا سنصبح كالعراق والشام ولبنان وو… كل واحد يجر لشيعته ويصبح بلد الفوضى والأطياف.

  • أبو مريم
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 05:09

    الناس تطالب بحقوقها ، صحة ، تعليم ، وظائف
    وأنتم جُل همكم ومبلغ علمكم تخصيص يومكم هذا عيداً وطنياً !
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء مِنّا

  • مغربي 1
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 13:54

    11 – مواطن من المغرب .
    الأمازيغ من طبعهم ليسوا فوضويين .
    انما طلبهم يكون قانونيا و هم ينتظرون لفتة ملكية
    لانصافهم كما انصفهم في خطاب أجدير الشهير .
    و للأمازيغ اليقين أن جلالة الملك نصره الله سينصفهم .
    فلا تراجع عن المكتسبات الأمازيغية ،و ان يعمل البعض الرجوع الى الوراء مثل الذين يروجون التسمية
    القديمة المغرب العربي بدل المغرب الكبير .
    فالقناة الثانية و للاسف الشديد تستعمل كلمة المغرب العربي احيانا في الأخبار بالعربية و في اخبار
    الطقس . و هذا نوع من الاستفزاز

  • الشهبندر
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:18

    في المغرب ماتت السياسة تماما….و ساهم اليوسفي و بنكيران في مساعدة المخزن على إقبارها..و تركوا في الميدان حركات تمزيغية طفيلية.. أداة تحطيم و عنصرية و تبعية للفرنساوي

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 2

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 7

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا