نشطاء الحركة الأمازيغية يعززون الاشتغالات النقابية بعد "الخطوة الحزبية"

نشطاء الحركة الأمازيغية يعززون الاشتغالات النقابية بعد "الخطوة الحزبية"
صورة: أرشيف
الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 05:00

‪لم تعد الحركة الأمازيغية تحصرُ نشاطها في العمل الثقافي أو المدني، بل بدأت تفكر في الانخراط في العمل السياسي والنقابي؛ فبعد ظهور مبادرات عدة لتأسيس أحزاب تنهل من الهوية الأمازيغية، والتحاق أعضاء “الجبهة الأمازيغية” ببعض التنظيمات الوطنية، اختارت مجموعة أخرى من الفعاليات الأمازيغية العمل النقابي.

وفي هذا الصدد، أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، التحاق الفعاليات النقابية الأمازيغية التي اختارت “الالتحاق الجماعي” عبر ربوع الوطن بهذه النقابة القطاعية، التي شددت على أن الخطوة بعيدة عن “الاستغلال أو التوظيف السياسوي”.

ودعت النقابة سالفة الذكر، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى “ضرورة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وتحقيق العدالة اللغوية بين اللغتين الرسميتين للبلاد، فضلا عن ضرورة جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ورسميا مؤدى عنه”، مؤكدة “ضرورة رفع الحيف والتضييق الذي يتعرض له أساتذة اللغة الأمازيغية بعدد من المديريات بداية كل موسم دراسي”.

كما لفت البيان عينه الانتباه إلى “تعميم تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية أفقيا وعموديا ليشمل كافة المتمدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية، وتوفير الإمكانات والموارد البشرية اللازمة لتحقيق التعميم”، مطالبا كذلك بـ”إحداث مديرية مركزية تختص بتدريس الأمازيغية لغة وثقافة ضمن هيكلة وزارة التربية الوطنية”.

وأوضح محي الدين حجاج، المنسق الوطني لجبهة العمل السياسي الأمازيغي، أن “بعض الملتحقين بالاتحاد المغربي للشغل ينتمون إلى الجبهة، بجانب مجموعة من الفعاليات الأمازيغية الأخرى”، مبرزا أنه “من دعاة العمل داخل المؤسسات بصفة عامة”.

وأكد حجاج، في حديث مع هسبريس، أن “البعض يقتنع بالعمل السياسي، والبعض الآخر بالعمل النقابي، فيما يفضل آخرون الاشتغال من داخل العمل المدني أو الثقافي، كلٌ حسَب طبيعة اهتماماته، لكن الأهم يتمثل في الاشتغال داخل المؤسسات”.
وأشار الناشط السياسي إلى أن “العمل داخل النقابات يجسد تجربة جديدة للحركة الأمازيغية التي أغفلت ربما هذا المجال لمدة طويلة، لأن نقاشها كان مطلبياً أو ثقافيا أو هوياتيا، بينما غابت على المستوى النقابي، وإن حضَر فيكون عابراً فقط، ما دفع تلك الفعاليات إلى الالتحاق بالاتحاد المغربي للشغل”.

الحركة الأمازيغية العمل السياسي العمل النقابي الفعاليات النقابية الأمازيغية

‫تعليقات الزوار

40
  • Jamal USA
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 05:59

    كعربي أعتز بلغتي العربية ولقد درست اللغة الأنجليزية والآن آعيش في أمريكا والشكر لله لا أريد أن أتعلم اللغة الإسبانية ولا اللغة الفرنسية ولا اللهجة الأمازيغية فهي لا تنفعني في أي شيئ وإني أنصح الأمازيغ أن يثقفوا أنفسهم وأولادهم اللغة العربية واللغة الأنجليزية فاللغة العربية نصلي بها ونقرأ القرآن بها وسنذخل الجنة بها وسنتكلم العربية هناك فالشهادة في الإسلام أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله فرضا عليك أن تنطقها عربية ولا يجوز أن تنطقها ترجمة أمازيغية وأما الأنجليزية فهي مهد الحضارة العالمية التكنولوجية فأنتم بهواتفكم وبحاسوبكم غصبا عنكم تقرؤون الأنجليزية وإن لم يرض بهذا أحدكم فليحرر سبتة ومليلية وليشرب البحر ويتكلم معما عنصرية أمازيغيتك

  • محمد السوسي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 07:14

    أنا كمسلم مغربي و أمازيغي لا أريد حزبا أمزيغيا لأن هذا سوف يأذي إلى تفكك المجتمع و خلق النزهة القومية . إحضروا من هذه الجمعيات التي تولد الكره و الحقد بين المجتمع اللهم إني بلغة . اللهم أحفظ المغرب. أميين

  • مغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 07:27

    الحقيقة استغرب لإخواننا الأمازيغ رفع علم الجمهورية الأمازيغية أم مذا؟

  • المغرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 07:44

    كلنا مغاربة لا فرق ولا تمييز بيننا…. هذه التصرفات تمس بوحدة الوطن وتكتل المواطنين وتسعى إلىالتفرقة بيننا .. اذهبوا إلى حالكم واتركونا نعيش جميعا في سلام. لا للعنصرية

  • محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:03

    الخلاصة رموز الفساد و الانتهازيين بالاتحاد المغربي للشغل دنسوا نضالات هذه المنظمة العتيدة حتى انهم فضلوا الرحيل و ما يقع بوكالات توزيع الماء و الكهرباء لخير دليل. مناضل ريضالي

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:41

    والله لن تنجح خطة تدريس الامازيغية في المدارس المغربية حتى يعاد النظر في حروف كتابتها وتكتب بالعربية بدل تلك الحروف الطلاسمية التي لا يفهمها حتى الناطقين بها…

  • حامل الراية الحمراء
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:44

    لن نسمح دعاة الفتنة والمرتدين وحاملي أعلام الشواذ والمثليين فرض لغة المختبرات المسمارية على أبناء الشعب وسنتصدى لهم أينما رحلوا وارتحلوا. ” فتربصوا، إنا معكم متربصون “.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:58

    إن جمعيات من هذا النوع تدعو إلى خلق نوع من العنصرية بين المواطنين.
    كن أمازيغيا أو عربيا ، فهذا شيء يمكنك أن تعتز به ويخصك أنت، لكن كن مغربيا قبل كل شيء، واشتغل على ما يوحد الكلمة ويجمع الصفوف ، لا إلى ما يفرق ويخلق العنصرية والقبلية في بلدنا الآمن المستقر بإذن الله تعالى.

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 09:42

    الحل هو تكوين حزب امازيغي ينظم اليه كل المغاربة ليكون عن هاته الاحزاب المرقاوبة التي عفى عليها الزمن

  • واخمو / ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 10:50

    تذكير للنشطاء الامازيغيين
    مدير مدرسة السمارة بيعقوب المنصور ليس طليق اليد وحرا في تدبير ” مدرسته ” كما يحلو له لأنها ليست من تركة والده أو مسجلة باسمه الشخصي كمدرسة خصوصية ، فمهمته أستاذ للتعليم الابتدائي مكلف بإدارة مدرسة عمومية في ملك الدولة ، ينفذ ولا يشرع ولايقرر ، كما لا يحق له ولا لغيره رفض تعيين أستاذة للامازيغية في المدرسة التي كلف بادارتها .
    ,ان صح هذا الخبر ، فليس هو الوحيد المفترض تعرضه للمساءلة والاستفسار ولما التأديب الاداري، بل رؤساؤه المباشرون اذا ثبت مجاراتهم له في قراره ، وماذا عن موقف نقابته ( الاتحاد المغربي للشغل) التي تتبجج بالاكثر تمثيلية وطنيا التي يعد ويا للغرابة أحد ممثليها في قطاع التعليم.

  • عبد الله زهير
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:12

    تعليقي هنا سيكون على غرار ذلك الذي كتبته حول موضوع مشاركة مغاربة العالم في الانتخابات النيابية المقبلة. أنا مغربي وأمازيغي من جهة ورززات وعملت موظفا دوليا ساميا دبلوماسيا في الامم المتحدة لأكثر من عشرين سنة لم أكن موظفا يوما في المغرب ولا في سلكه الدبلوماسي وأستطيع أن أقول أن الأمازيغ الذين يعملون على خلق أحزاب خاصة لهم ونقابات هم إنتهازيون بالدرجة الأولى وفاسدون يريدون الركوب على المغاربة الأمازيغ للحصول على مواقع سياسية تسمح لهم بخدمة مصالحهم الشخصية باسم الأمازيغية. وينبغي للمغاربة وخاصة الأمازيغ ألا يتقوا بهؤلاء أصحاب الفتن والذين سيقودون بلادنا بسياستهم العنصرية إلى الفتن والاقتتال وتخريب البلد كما حذث في لبنان في السبعينيات. وينبغي على المغاربة أن يتعلموا الدرس من تجربة البلدان التي خربها أصحاب الفتنة وأصحاب المصلحة. وينبغي على الأمازيغ بالخصوص أن يحاربوا هؤلاء أصحاب الفتنة فلا حزب أمازيغي ولا نقابة أمازيغية إلا وهي فتنة وتقسيم فواجب كل مغربي أمازيغي حر يحب بلده ألا يسقط في فخ هؤلاء الانتهازيين الفاسدين بل أكثر من ذلك من الواجب محاربتهم ومواجهة مشروعهم الفتنوي والتقسيمي.

  • مفكر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:12

    العنصرية المقيتة ضد المواطنين الامازيغ المغاربة ليست ابدا من شيم الدول العربية ولا الدول الاسلامية وارفض ان يتهم العرب او العربية او الدول الاسلامية او الدين الاسلامي بذالك بل العنصرية من شيم بعض المغاربة احفاد شتات الرومان كما سماهم دكتور سعودي فقدو البوصلة بعد طردهم من الاندلس بعدما كسى عورتهم المواطنين الامازيغ المغاربة و يحاولون بكل جهدهم الغاء السنة الامازيغية كعيد وطني رسمي في الوقت الذي نرى فيه ان دولة لبنان او سوريا او العراق او تركيا او تونس او الجزاءر او مصر وفلسطين او اتدونسيا او اليمن لهم اعياد رسمية لمتسمع عنها في الفقه من قبل ناهيك عن ماليزيا التي جعلت لعيد الفطر يوما واحدا ولعيد الاضحى يومين والباقي لاعياد اخرى وعندما اقارن الاعياد الرسمية لهذه الدول العربية والاسلامية اخجل ان ادعي اننا البلد الاول في التسامح.
    راجعو انفسكم

  • deterte
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:16

    انا لا اعرف هل كان اسلافي عرب ام امازيغ ام من أصول أخرى واضن أن الغالبية العظمى من المغاربة يجهلون أصولهم الحقيقية و الراجح عندى هو أن الأغلبية أصولهم امازيغ لأن الأمازيغ كانوا ساكنة المغرب العربي قبل قدوم الإسلام ووقع اختلاط في الاجناس بسبب التزاوج وهذه ظاهرة طبيعية يعرفها الانتروبولوجيون في العالم أجمع اما فرض تدريس الأمازيغية فهذا مطلب معقول ولا يتعارض مع مقومات الهوية المغربية بشرط أن لا تفرض على أي طرف فاقترح حلا وسطا هو التدريس الاختياري فيمكن أن ندرس العربية و الأمازيغية في الابتدائي وبعد دلك يفتح الاختيار لأولياء الابناء بتحديد مستقبل تدريس أطفالهم فمن يرغب في العربية والامازيغية فله الاختيار و من يرغب في لغة وطنية واللغات أجنبية فله ما يريد فانا احبذ مثلا أن يتعلم ابني العربية والامازيغية اولا وبعدها الإنجليزية والفرنسية لاستكمال دراسته والا فان الكل سيلجا إلى التعليم الخصوصي لتوفر الاختيارات فلغة العلم والتكنولوجية حاليا هي الإنجليزية وغيرها من اللغات أصبحت لهجات محلية تواصلية فقط داهبة إلى الانقراض طال الزمن أو قصر وهذه دورة الحياة لكل لغة

  • خنيفري
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:18

    انا لا احد يرغم عليا نتعلم سوسية بطلاصيم ليست مفهومة ولم يكتب بها احد من دولتنا حبيبة من جميع الدول التي مرة من المغرب. انا لهجتي زيانية اليوم و غدا و ابدا. لا أحب تفرقة انا مغربي و احب جميع مغاربة بجميع مهما كانو.

  • Ouchilas
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:35

    نحن في بلاد الامازيغ ولا حق لاحد عربيا كان او غيره ان يتدخل في شان الامازيغية لانها في ارضها ولم تذهب 6000 كم لتحتل وتقتل هوية الاخرين شكرا هسبريس على النشر هذا حق اتعقيب على بعض الدخلاء الذين يحسبون انفسهم مستعمرين لهاذا البلد.

  • المغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:05

    المغرب في السكة الصحيحة الأمازيغ مكون مغربي ولا يمكن أبدا فصل الدم من الحسد من لا يرضى بيتمغربيت تمزيغت فليدهب إلى المريخ

  • Casablanca
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:08

    المغرب كأرض مرة منه عدة أجناس

    المور الأصليين وهو جنس إفريي أسمر فاتح اللون
    ثم الفنيقيين والقرطاجنيين 8 قرون
    الرومان 8 قرون
    الوندال و البيزنط 4 قرون

    ثم العرب 15 قرن

    لساننا عربي و تقافتنا عربية إسلامية إذن اليوم نحن عرب
    من منكم ينتمي لشيء إسمه أمازغ ؟
    لا أحد منكم يعرف إسم جده رقم 5
    فكيف تعرف أن جدك نتمي لشيء إسمه أمازغ ؟ .

    أنا مغربي دون نزعة عرقية
    عربي اللسان ومسلم الثقافة إذن أنا عربي

  • dante
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:11

    ليكن في علمكم يا العرب ان الامازيغ ليسوا محتاجين لا للغكم و لا لدينكم ، العرب و الدين العربي من اسباب تخلف شمال افريقيا
    ومن لم يعجبه الحال فليعد من حيث اتى اجداده

  • الرحماني
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:30

    من يستطيع تصنيف نفسه كعربي او امازيغي فهو كاذب لا غير اولا لأن العرب لما جاءوا للمغرب لم يأتوا بنسائهم. بل تزوجوا الامازيغيات. واختلطت الاجناس. أما هؤلاء الشوفنيون. فهم أنفسهم ضحايا.

  • ناصر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:33

    متى سنتحرر من ارث ” الحركة الوطنية المحتقرة لذاتها ” ؟

  • الجذر واضح والفرق شاسع
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:48

    الى سي عبد الله زهير كل التحية والاحترام .هل سيادتك من جذور ورزازية افريقية ام من جذور ساكنة سلسلة جبال الاوراس الجزائرية حيث نبتت الصناعة الامزيغية . انا واحد من المغاربة ذوي الجذور الافريقبة ولا اشبه في شيئ اولائك المنحذرين من جذور رومانية وبيزينطة .

  • الشهبندر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:59

    من يسمع تكتل العمل الامازيغي يظن ان الامر يتعلق بالآلاف من المناضلين الشجعان… في حين انهم بضعة افراد تجدهم في كل الجمعيات، وخلف كل البيانات.. بضعة افراد لا يملؤون كشك واحد. هههه.. على من تكذبون؟!

  • Casablanca
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 13:08

    dante

    أنت لا تملك أي ذليل يثبث
    أنك تملك شمال إفريقيا
    أو جدورك من إفريقيا

    أنت لا تملك أي ذليل يثبث
    أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

    إذا أصبحت بوديا يهوذيا مسيحيا أو ملحد ا
    شغلك هذاك .

    لكن لا تتهجم على دين الآخرين
    فهذه رديلة .

    ذا المسمي أمازغ هو خرافة تسوق من أشخاص
    لا نعرفهم و لا نعرف أوصولهم هل هم من الغجر أو غير الغجر .

    أعطيني دليل أنك أمازيغي ؟

  • dante
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 13:47

    Casablanca
    مع احترامي لك انا شمال افريقي ناطق بالامازيغية نعم ممكن اكون مختلط ولكن لست ملزما انه تجي نتا تفرض عليا اللغة العربية ديالك لي ما صالحة لوالو اولا الدين العربي يلي ما زال حاصل في 700 ميلادية، داكشي كان صالح واحد الوقت في القرون الوسطى اما دابا في القرن 21 و بحكم فشل الدول العربية خصوصا الخليط في شمال افريقيا و الشام والعراق هذا كافي انه خاصكم اعادة النضر في عقلياتكم
    تقريبا عندكوم مشاكل مع جميع الشعوب عندكوم مع الاكراد، مع الفرس، مع اليهود مع الاوروبيين ، الايزيديين … اوزيد اوزيد
    هنا تايبان فين كاين المشكل واش نتوما اولا الشعوب الاخرى

  • هدى الله العرب والامازيغ جميعا
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 14:25

    من طراءف هذا الاتجاه الايديولوجي للتموزيغ ان هناك افرادا ان لم اقل اطرافا امازيغية ركبت على هذه الموجة الموضة وتستغلها ابشع استغلال :النموذج اطار تربوي تدرس الامازيغية بسلا ولا تحترم لا زملاءها ولا المدير وتتغنى فقط بالمفتش الامازيغي وذلك في الاجتماعات الرسمية والذي يرخص لها بعدم الاشتغال الجمعة والسبت وخفض الحصص باقي الوقت.

  • الشهبندر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 14:56

    الى 23..ما قلته صحيح.. اكثر من ذلك ان مركز تكوين المفتشين بالرباط اغلب اطره امازيغ.. لذلك لا ينجح فيه الا الامازيغ مع استثناءات قليلة للتمويه.. ومدير المركز دائما يتم اختياره امازيغيا.. وحتى الامازيغي الحالي الذي تم اعفاؤه ترشح من جديد… وفهم تسطا؟!!

  • Casablanca
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:06

    dante
    N° 24

    إسمع أيها الناشط

    أنت لا تتكلم شيء إسمه الأمازيغية
    لأن هذه المسماة بالأمازيغية هي غير موجودة

    أن تتكلم لهجة من اللهجات المغربية

    إسمها

    ترفيت
    تشلحيت
    تمزيغت

    الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض

    الناطق بالتشلحيت لا يفهم أي شيء من الناطق بالترفيت
    ثم الأشكال البدنية و البيولوجية مختلفة
    أنثم أجناس مختلفة ليست لكم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ

    ثم أرض المغرب قبل الفتوحات العربية الإسلامية
    مرة منها عدة أجناس الفنيق / القرطاج / الرومان /الوندال / البيزنط

    فكيف تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ ؟

    أنت ناطق بلهجة معينة فقط أوصولك لا يعرفها أحد
    ناطق بلهجة ليس دليل كافي أنك تنتسب لشيء إسمه أمازغ
    ربما قد تكون من بقايا عبيد الرومان .

    أنت تختار لنسك شيء إسمه أمازغ
    وتختبأ وراء هذا المسمى أمازغ لكي تتهجم
    على العروبة و الإسلام .

    أنا لا أعرف أصلك هل أنت غجري/ صهيوني / … تتهجم على العروبة و الإسلام .

    ذا المسمي أمازغ هو خرافة تسوق من أشخاص
    لا نعرفهم و لا نعرف أوصولهم هل هم من الغجر أو غير الغجر .

    أعطيني دليل أنك أمازيغي ؟

  • Sindibadi
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:43

    يمكن أن نقول أن الجزائر في واقع الأمر
    لن تدفع بجيشها ضد المغرب
    فهؤلاء البرابرة يخدمون مصلحة الجزائر وسيسقط المغرب من جراء هاته النعرات العرقية المقيتة دون أن تطلق الجزائر ولو رصاصة واحدة
    ليس هناك من شك أن الجزائر هي التي تحرك
    هاته البيادق بعد أن لم تنجح مع البوليساريو
    الحرب الأهلية قادمة مافي ذلك من شك
    وهذا من ضمن المخطط للعصابة العسكرية
    الجزائرية
    أما المغاربة العرب فهم لا ينخدعون بسياسة
    التسامح التي يعمل عليها المخزن فيما يطلق العنان لهؤلاء المرتزقة
    لقد إتضح الآن أن العدو الحقيقي للشعب المغربي يلعب على وثرت العرقية لإهداء المغرب كلقمة سائغة للعصابة
    غير أننا نحن المغاربة العرب عازمون مهما كلفنا الزمن والتضحيات أن ندافع عن بلدنا
    أيا كان الخونة لحمايته من التشرد والدخول في عرقية ليست من شيمنا
    إذا كان النظام ظعيف لهذه الدرجة
    فالمغاربة لا يعرفون الظعف ولا الإستسلام
    والنصر والتمكين للمغرب العربي الكبير

  • pourquoi ?
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:05

    dante

    تدخلاتك تتعاطف و تمدح و تحب الصهآآآينة
    أضن أنك تنتمي إلى الصهآآينة و تضحك علينا

    نحن سكان شمال إفريقيا عرب و مستعربين
    أي ناطقون بالعربية و مسلمون
    نتعاطف مع أمتنا العربية الإسلامية

    لكنك أنت dante
    تمدح الصهاينة
    تدافع عن العلاقة مع الصهاينة
    ثم تنسب نفسك للأمازيغ و تتهجم على
    اللغة العربية و الذين الإسلامي .

    أضن أنك صهيوني تضحك علينا
    بكثرة التدخلات و بأسماء مختلفة مثل ton و … و…

  • مفكر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:20

    حق الرد على 28

    ماقلته نابع من مخلفات اغلاق بويا عمر
    يمكن أن نقول أن الجزائر في واقع الأمر
    لن تدفع بجيشها ضد المغرب
    فهؤلاء شتات الرومان من العرب يخدمون مصلحة الجزائر وسيسقط المغرب من جراء هاته النعرات العرقية المقيتة دون أن تطلق الجزائر ولو رصاصة واحدة
    ليس هناك من شك أن الجزائر هي التي تحرك
    هاته البيادق بعد أن لم تنجح مع البوليساريو
    الحرب الأهلية قادمة مافي ذلك من شك
    وهذا من ضمن المخطط للعصابة العسكرية
    الجزائرية
    أما المغاربة الامازيغ فهم لا ينخدعون بسياسة
    التسامح التي يعمل عليها المخزن فيما يطلق العنان لهؤلاء المرتزقة
    لقد إتضح الآن أن العدو الحقيقي للشعب المغربي يلعب على وثرت العرقية لإهداء المغرب كلقمة سائغة للعصابة
    غير أننا نحن المغاربة الامازيغ عازمون مهما كلفنا الزمن والتضحيات أن ندافع عن بلدنا
    أيا كان الخونة لحمايته من التشرد والدخول في عرقية ليست من شيمنا
    إذا كان النظام ظعيف لهذه الدرجة
    فالمغاربة لا يعرفون الظعف ولا الإستسلام
    والنصر والتمكين لبلاد تامزغا من واخة سيوة الى جزر الكناري.

  • deterte
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:33

    المغاربة لا يتكلمون العربية اطلاقا واتحدى أي كان أن يقول لي العكس نحن المغاربة الغير امازيغ نتكلم بالدارجة المغربية وان كنا فعلا نحن عرب فقد فرطنا في لغتنا الاصلية وأصبحت لنا لغة مغربية أخرى لا علاقة لها بالعربية الفصحى لا نكذب على أنفسنا ونكابر وحتى الأمازيغ قد فرطوا في أصل الأمازيغية وأصبحت لديهم امازغيات مختلفة فهل الريفي يفهم السوسية وقص على دلك فالعرب والامازيغ في الهم سواء عشت في الريف واكنول بالضبط سبع سنوات الكل وبدون استثناء يرفضون مقررات الدروس الأمازيغية التي اعتمدتها الوزارة كونها ليست امازيغيتهم رغم موافقتهم على حرف تيفيناغ ولما سألتهم عن الفرق بين اللغة والحرف اقنعني أحد الاساتذة أن الأمر مثل الفارسية والافغانية تكتب بالحرف العربي وليست عربية واللمانية والفرنسية والإنجليزية وكلها تكتب بالحرف الاتيني ولا تتشابه انا اتكلم اللسان الدارجي واحب اللغة الأمازيغية كلغة بلدي وجزء من موروتي الحضاري فلمن يقول أن العروبية هم عرب فلعلمك ان سكان الشاوية أصولهم من بربر القبايل الشاوية في الجزائر وهم امازيغ استقدمهم كسيلة البربري من الجزائر كجنود لفتح المغرب والان يتكلمون الدارجة

  • 2021 Casablanca
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:59

    N° 31
    daterte

    هاهاها ها

    الدارجة لم تنزل عليك من السماء
    بل لهجة عربية تعلمتها من عند العرب

    هل تعلم أن الدارجة تحوي 98% من الكلمات العربية
    والباقي كلمات فرنسية معربة أو إسبانية معربة مثل سيمانا أو صباط

    إذا كانت الدارجة ليست عربية لأنها تحوي 2% من كلمات أجنبية

    فكيف تسمي لهجتك أمازيغية وهي تحوي 50% من الكلمات عربية

    أمركم غريب أيها البيربريست .

  • كل الاصوات والصيحات بالعربية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:56

    هؤلاء الذين يتظاهرون بالالوان العجيبة يصيحون ويطالبون ويتخاطبون ويتبادلون ادوار القيادة باللهجات العربية .استمروا اكي عاون ربي .

  • عقلانية الفكر والاعتقاد.
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:20

    من خلال الديسلايكات، يتضح جليا مدى تعصب الفكر وأنانية الفرد، التي لا تخدم المجتمع ، بل بالعكس تكرس مظاهر الجهل والتخلف وتقوض دلالات الرقي والارتقاء.
    فعندما نقول أن العربية لغة علم بكل المقاييس وبكل المعاني، وأن الأمازيغية لهجة فقط ، فهذ ه حقيقة علمية لا ينكرها عاقل وبالتالي، لا يعني ذلك تجاهل أو إقصاء للهجة الأمازيغية باعتبارها حاضرة في أوساطنا كباقي اللهجات المتعددة الموجودة. فلا داعي للمزايدات والتحامل، واهتموا بما يرفع همة أمتنا، وادفعوا نحو ما يثبت أواصرنا ويقوي عزمنا لاسترجاع ماضيها ومجد حضارتها، وانأوا بأنفسكم عما يخدم أجندات أعدائنا الذين يتربصون بنا.

  • ابيضاوي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:06

    كنت أعتقد أني عربي ذون جدال. بتلقائية أبتلع ما يحكيه الإعلام والمحيط الديني والمدرسي.الكتب القليلة التي قرأتها خلال الإعدادي والثانوي كانت بالعربية، متوفرة ورخيصة وتحكي تماما ما يريده خاطري.أن العلم جاء من العرب وان جل العلماء المسلمين عرب وأن الوطن العربي قوة عالمية…لاكن حين تشرق الشمس ترى الأشياء على حقيقتها.السنة الجامعية الأولى في روين الفرنسية، بدأت أطرح أسئلة كثيرة عبرالمعلومات الاكاديمية الشهية والذامغة المتوفرة. كلما زدت تعمق علمي إلا وتحررعقلي. فاكتشفت أن تاريخ العرب والإسلام هو مدون على حقيقته في مكتبات أوربية ويونانية وليس عند العرب. وأن جل العلماء المسلمين في العلوم الدينية والغيرالدينية المنسوبين للعرب هم غيرعرب.حب الاكتشاف أوصلني إلى تحليل حمضي النووي فصدمت بأني أمازيغي 94٪. ففتحت نافدة على تاريخ العروبة والإسلام فوجدت آلة المؤامرة لقومية عربية تطحن في عقول وكرامة الناس البسطاء منذ وقت طويل وأن سكان شمال أفريقيا ضحية تزويرالتاريخ والحقائق.هذا التحول في حياتي يجعلني مهيئ لفظح أي قومجي تعريبي اسلاماوي.

  • wakhmmou
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:02

    28 sindibad
    هل الأمازيغ أم العرب من قدم المغرب لقمة شائعة لفم المستعمر الفرنسي بعقد معاهدة الحماية ؟ واستسلم للاحتلال دون مقاومة ؟ ووقع اتفاقية ” x
    ليبان” الملغومة بالتنازل عن أراضي مغربية شرقا وجنوبا وشمالا مقابل تسلم والاستحواذ على السلطة ؟

  • الدكالي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:36

    البيضاوي انت كذاب و انا قمت بذات الفحص لا يوجد شيء يسمي أمازيغي. في النتيجة. تعطى النتائج على هذا الشكل جزء افريقي في بعض المرات يسمون حتى الدولة وجزء يهودي او عربي. ولما سألتهم عن أمازيغي قالوا لا يوجد عندنا هذا الاسم

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:40

    علم بلادي المغرب ارضيته حمراء تتوسطه نجمة خضراء يرفرف من طنجة إلى لكويرة وفي مقر الأمم المتحدة وعبر جميع سفارات وقنصليات المغرب حول العالم و ملكنا محمد السادس نصره الله وولي عهده مولاي الحسن الثالث دام لهم النصر والتأييد، ورحم الله المجاهدين البلدين الحسن الثاني ومحمد الخامس. أما عن ذلك العلم الذين يرفعونه هذه الشلة النكرة لا نفهم رمزيته ولا لماذا يرفعونه في كل خرجاتهم نحن مغاربة لا فرق بين زياني ولا عربي ولا ريفي ولا حساني ولا شلوح ولا فاس ولا كزاوي ولا رباطي ولا وجدي ولا مكانسي ولا ولا ولا ……..اتقوا الله وعودوا لصوابكم *الفتنة أشد من القتل*.ولا فرق بيننا إلا بتقوى الله.ومن لا يؤمن بالله فتلك هي العنصرية.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 22:13

    بفضل ما حققته بلادنا من تقدم ونهضة في جميع القطاعات مقارنة مع الكثير من الدول النامية أو الساءرة في طريق النمو وبفضل حكمته في تدبير الشؤون على الصعيد الوطني والعالمي ،برز إلى الوجود من يتربص بنا ،ويسعى إلى خلق الفتن ولو بين مكونات المجتمع المغربي واختراق نسبيي إلى درجة أن وصل بهم فعلهم أن يخلقوا جمعيات تخدم نواياهم بمسماة خدمة الوطن والمواطن في ظاهرها إلا أن باطنها ينخر الوطن والآن يسعون إلى تكوين حزب ،أكثر من هذا يودون تدريس اللهجة الأمازيغية بالمدارس ليشكلوا أغلبية في المستقبل و يصلون إلى مراكز القرار ،لكن باختصار لن أتكلم عن العواقب بقدر ما أريد أن أشير إلى ان القانون المغربي لا يسمح بتاتا بتكوين حزب بعنوان الدين أو العرق لأن المشرع المغربي استبق انعكاسات وخفايا هذه النوايا. نوضوا تخدموا لبلاد والمواطن بلا فلسفة وبلا زرع الفتنة ،حنا مغاربة واتحدى ش واحد احدد عرقو. هذا الشيء اللي تتقولوه مخدامش ،اعقنا بكم.

  • أبودرار
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 00:52

    الحركة الأمازيغية لا يمكن تهجينها بمثل هذه الخرجات المشبوهة. نقابة UMT نقابة حزب الإستقلال قديما بعد أن ساهمت لعشرات السنين في طمس الهوية الثقافية الأمازيغية عبر سياسة التعريب، تحاول اليوم تدارك الأمر بانتهازية واضحة … التاريخ سجل مواقفكم ضد هوية المغاربة الأمازيغ ولن ينسى.

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 18

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني