نشطاء بيئيون يحسسون المغاربة بأهمية النظافة في احتفالات عيد الأضحى

نشطاء بيئيون يحسسون المغاربة بأهمية النظافة في احتفالات عيد الأضحى
صورة: أرشيف
الأربعاء 29 يونيو 2022 - 04:00

مع اقتراب عيد الأضحى، تزداد كمية النفايات المنزلية بشكل قياسي بمختلف الفضاءات العامة، ما “يفسد” بهجة هذه المناسبة الاجتماعية، بالنظر إلى الأضرار البيئية التي تتسبب فيها مجموعة من السلوكيات الفردية.

في هذا الصدد، أطلقت العديد من الجمعيات البيئية حملات تحسيسية استباقية من أجل توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على نظافة الأماكن العامة، والتقيد بالإجراءات التي تعلن عنها السلطات العمومية.

وتطالب هذه الحملات بتفادي التخلص من مخلفات الذبح في قنوات الصرف الصحي، وجمع النفايات في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، ووضعها في حاويات الأزبال، بما يساعد عمال النظافة على أداء مهامهم اليومية.

وتدفع تلك “الوضعية الاستثنائية” الجماعات الترابية إلى مضاعفة أعداد عمال النظافة خلال أيام عيد الأضحى بغاية جمع مخلّفات الأضاحي في الشوارع العامة، لا سيما بالمدن الكبرى التي تشهد انتشاراً واسعا للأزبال في هذه الفترة.

وتساهم الأعراف المجتمعية المرتبطة بعيد الأضحى في تلويث المدن المغربية، حيث يتم رمي بقايا الأضاحي بشكل عشوائي في الأحياء والأزقة، دون وضعها في أكياس بلاستيكية مغلقة.

وبهذا الخصوص، لطالما دعت الفعاليات البيئية إلى تفعيل أدوار الشرطة البيئية في هذه المناسبة الدينية لزجر المخالفين، اعتباراً للأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن التخلص العشوائي من النفايات.

وتعليقا على ذلك، قال المهدي ليمينة، رئيس جمعية التحدي للبيئة، إن “النفايات المنزلية تتضاعف في عيد الأضحى، ما يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة وسط الأحياء الشعبية، وتفشي الحشرات التي تشكل خطرا على صحة الأطفال”.

وأضاف ليمينة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المجالس المنتخبة تضع دوما خطة استباقية لجمع تلك الأزبال، عبر توزيع الأكياس البلاستيكية على السكان، وتجنيد أطقم كبيرة من عمال النظافة في أيام العيد”.

وأوضح الناشط البيئي عينه أن “المسؤولية الفردية تبقى على عاتق الأسر، لأن المجالس الترابية ليست قادرة لوحدها على محاربة الظاهرة، بل يجب انخراط الأفراد في العملية البيئية”.

واستطرد بالقول: “لا ينبغي إفساد فرحة عيد الأضحى بتلك النفايات المتراكمة بجنبات الشوارع، وبالتالي، لا بد من انخراط جميع أفراد المجتمع في هذه العملية التحسيسية التي يراد منها حماية صحة المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

14
  • rme1974
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 05:07

    c est vrai le Maroc est rempli de détritus de partout .les marocains jettent leurs poubelles là où ils se trouvent .des belles maisons et à côté des poubelles et odeurs nauséabondes

  • سعيد
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 05:23

    هذه خطة مدروسة لتشويه صورة المسلمين، فالكل يعلم أننا نحث على النضافة ونطبقها بحذافرها والذين يضعون الأزبال مدفوعون من الماسونية لتشويه سمعة الإسلام . (جهل تيست)

  • التبعبيعة بعدا
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 07:03

    و دابا شرينا الحولي بعدا باش إخرجو علينا هاد النشطاء البيئيون، هادو ما خصهوم يبداو حتا إيبان ليهوم التبن، وراق الجلبانة، لمازير…..ف الزنقة، وا غير إسمعو التبعبيعة بعدا أوو يبداو. و حتا الفاخر مزال ما بانش أوو هوما ناشطين بوحدهوم.

  • Farid de casa
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 07:38

    موضوع النظافة يلزمه برامج توعية خصوصا للأجيال القادمة.
    اناس يرمون الازبال من نوافذ سياراتهم. وآخرون يبزقون في الأرض. هذه نقص تربية. الإنسان ابن بيئته.
    أما العيد فأنا ساقاطعه تضامنا مع الفقراء وغادي نشري شوية ديال اللحم للشواء والذهاب إلى صلاة العيد وتكبير الله والحمد لله على نعمه الكثيرة. صباحكم مبروك اخواني

  • رشيد
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 07:51

    الازبال دائما متراكمة في الشوارع والنقط السوداء حدث ولا حرج والسبب هو الشركات التي تمرر لها الصفقات في إطار التدبير المفوض وليس عيد الأضحى العيد ليس إلا يوم واحد أما نفاياتنا فهي متراكمة كل يوم.

  • مواطن
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 08:17

    هدا التحسيس. يجب أن يلقنوه في المدارس .ومحاربة الأمية. والإشهار التلفزي. طول السنة.

  • Falcon
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 08:18

    هؤلاء النشاء عليهم أن يحسسوا الدولة و من يتبعها من منتخبين و مسؤولين محليين بأهمية النظافة لكي يوفروا الوسائل و الامكانات اللازمة لتحقيقها، هناك أحياء و شوارع و أزقة بلا حاويات ازبال، و الشاحنات تمر مرة واحدة أي بعد أن تصل رائحة الازبال إلى عنان السماء.

  • الهواري حنان
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 08:59

    تحية لرجال النظافة حيث يشتغلون في ظروف مزرية وبدون مساعدة سكان الاحياء الذين يجعلون حتى الطرقات والازقة والاحياء واثناء السير والقاء اي شيء بيدهم في الارض علما ان رجال النظافة في الدول المتقدمة لا يشتغل على ازبال الشارع وبقايا ما يرمي الناس على الارض بل المواطن الكبير في السن او حتى الطفل لا يلقي اي شيء بيده الى الارض سواء اكل او حلوى او اي شيء بل تجده في حالة عدم وجود مكان للنفايات لالقاءه يحتفظ به احيانا حتى منزله لالقاءه في القمامة . حنا شعب بوزبال ما نكذبوش على راسنا “مني وجبد” احيانا انسى . ولكن علينا ان نعمل ونساعد رجال النظافة بعدم رمي اي شيء في الشارع وفي الطريق وان نربي ابناءنا وبناتنا على احترام الشارع والطريق والحديقة والشاطئ بعدم رمي اي شيء حتى نسهل عمل رجال النظافة والسلطات

  • haam
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 09:35

    تانواعدوكم. بالنضافة ممعيدينش ونهنيوكم من الازبال.

  • الوالي حسن
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 10:21

    الحقيقة المرة والتي يجب ذكرها حتى لا ننافق انفسنا . حنا موسخين ويكفي ان تتجول في الشواطئ وبابواب المنازل وبالطرقات وبالمقاهي . الكل يلقي اي ورقة او حلوى او بقايا الاكل او سيجارة على الارض . لا نهتم بتعب والعمل المضني لرجال النظافة منذ الصباح الباكر وحتى الظهيرة وايام السبت والاحد ويقضون يومهم في جمع ما يلقي المواطنين من شباب وكهول واطفال على الارض . مشكلتنا ليست فقط ازبال العيد فنحن نرمي الازبال طوال السنة وفي اي مكان ولا يهمنا جمالية ولا المنظر ولا الصحو من النوم والقيام بجولة لتنقية حيك ومدينتك وشاطئك كما يفعل غربيون وسياح عندما يحلون بشواطئ وبعض المدن الصغيرة في المغرب

  • سلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندك بنزين
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 14:59

    حتى توفرو لينا ماء يوم العيد أغلب أعياد كاي اتقطع ماء… أحتى نشريو أضحية العيد بعدا. غلاء اسعار لايشجع على شراء أضحية العيد. وفرو الماء

  • محب لرجال النظافة
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 20:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة لمهندسي النظافة الذين يعملون بجد وإخلاص لا ننسى أن هذه الفئة يوم عيد الأضحى يكونون في الميدان وسط أطنان من مخلفات شتى من أقران وفحم واحشاء فكل الاحترام والتقدير

  • شركات النظافة
    الخميس 30 يونيو 2022 - 00:43

    كنلومو المواطن و كنساو هذ شركات النظافة لي رجعات احياءنا مزابل بسب سوء التدبير ديالها و استعمال حاويات رديئة مع عدم الغسل ديالها !

  • sun shine state
    الخميس 30 يونيو 2022 - 02:18

    au commentaire 1,,j,etais a paris devant les stations des metros c,est pleins d,ordures et tu sens l,odeur de la vessie,,,il font leur pipi f les couloirs des stations

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال