نشطاء مغاربة يطالبون بتجريم التمييز على أساس الميول الجنسية

نشطاء مغاربة يطالبون بتجريم التمييز على أساس الميول الجنسية
الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:00

مطلب حقوقي جديد ذلك الذي أعلن عنه نشطاء مغاربة مدافعون عن الأقليات الجنسية في المملكة؛ إذ طالبت خمس جمعيات حقوقية حكومة سعد الدين العثماني بضرورة إلغاء فصول بالقانون الجنائي قالت إنها “تمييزية”، مع إدراج “التمييز على أساس الميولات الجنسية والهويات والتعبيرات الجندرية”.

ويتعلق الأمر بـ”مجموعة أصوات لمناهضة التمييز المبني على الجنسانية والنوع الاجتماعي”، و”أقليات لمناهضة التجريم والتمييز ضد الأقليات الجنسية”، و”دينامية العابرات والعابرين جندريا والتنوعات الجندرية”، و”شبكة الأطباء أصدقاء مجتمع الميم بالمغرب”، و”مجموعة تيليلا”، التي وقعت بلاغا مشتركا على خلفية شريط فيديو قالت إنه تمييزي ضد مثلي جنسي مغربي.

وأشار البلاغ إلى الواقعة التي لم يتسن لهسبريس التأكد من صحتها، وأورد أن الأمر يتعلق بـ”شريط مرئي لحالة إسعاف قام خلالها المسعفات/المسعفون بتوثيقها، ويظهر كيف قاموا بالاستهزاء والسخرية، بشكل حاط من كرامة المريض، مستندين في هذا إلى حكمهم المسبق على المريض واتهامهم له بأنه مثلي الجنس”.

وقالت الهيئات المذكورة، في البلاغ الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، إن موقف المعنيين تجاه المثلي الجنسي “خرق سافر للعهود والمواثيق الدولية التي تحظر كل أشكال التمييز، من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تنص على أن الدول الأطراف في العهد تعترف بحق كل شخص في التمتع بأعلى مستوى للصحة البدنية والعقلية يمكن بلوغه”.

وطالبت الوثيقة بتعديل المادة 431-1 من القانون الجنائي المغربي، و”إدراج التمييز على أساس الميولات الجنسية والهويات والتعبيرات الجندرية في هذه المادة”، مع “إلغاء الفصول 483، 489، 490 من القانون الجنائي المغربي”، مشيرة إلى أنها “فصول تمييزية، وتكرس العداء والتمييز سواء المؤسساتي أو السوسيو-ثقافي تجاه الأشخاص ذوي ميولات جنسية و/أو هويات وتعبيرات جندرية غير نمطية وتحرمهن.م من جميع حقوقهن.م الأساسية ومن بينها الحق في الصحة”.

وطالبت الهيئات الحقوقية بـ”فتح تحقيق ومتابعة فريق المسعفات/المسعفين اللواتي/الذين مارسن/مارسوا هذا التمييز”، مؤكدة أن “أخلاقيات مهنة الطب تحظر كل أشكال التمييز وتحث على الحفاظ على خصوصية المريض وسرية معلوماته وبياناته الطبية والاجتماعية وعدم التشهير به”، باعتبار أن الأمر يتعلق بـ”السخرية والاستهزاء والتمييز المبني على أساس الحكم المسبق على المريض أنه مثلي الجنس”.

وينص الفصل “1-431” من القانون الجنائي المغربي على أنه “تكون تمييزا كل تفرقة بين الأشخاص الطبيعيين بسبب الأصل الوطني أو الأصل الاجتماعي أو اللون أو الجنس أو الوضعية العائلية أو الحالة الصحية أو الإعاقة أو الرأي السياسي أو الانتماء النقابي أو بسبب الانتماء أو عدم الانتماء الحقيقي أو المفترض لعرق أو لأمة أو لسلالة أو لدين معين”.

ويضيف الفصل أيضا أنه “تكون أيضا تمييزا كل تفرقة بين الأشخاص المعنوية بسبب أصل أعضائها أو بعض أعضائها أو جنسهم أو وضعيتهم العائلية أو حالتهم الصحية أو إعاقتهم أو آرائهم السياسية أو أنشطتهم النقابية أو بسبب انتمائهم أو عدم انتمائهم الحقيقي أو المفترض لعرق أو لأمة أو لسلالة أو لدين معين”.

ويتحدث الفصل 483 عن عقوبات ارتكاب الإخلال العلني بالحياء، “وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال”، حيث “يعتبر الإخلال علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون 18 من عمره، أو في مكان قد تتطلع إليه أنظار العموم”، لتصل العقوبة إلى السجن من شهر واحد إلى سنتين وغرامة من 200 إلى 500 درهم.

أما الفصل 489 فيهم “من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من جنسه، ما لم يكون فعله جريمة أشد”، لـ”يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات وغرامة من 200 إلى ألف درهم”، فيما يشير الفصل 490 إلى أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.

‫تعليقات الزوار

48
  • حميداش
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:22

    "لتتبعن سنن من كان قبلكم حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"

  • أستاذ جامعي كان ميثلي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:33

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. أوﻻ من كان عنده هذا المرض فيجب أن يذهب إلى الطبيب أو الرقية الشرعية . بحكم تجربتي فغالبية الشواذ عندهم مرض السيدا أو اﻹيدز . أين الجمعيات في حقوق الشعب المغربي في سكان جرادة أو مدينة ميدلت وضواحيها في أبسط العيش الكريم. أين جمعيات حقوق النساء في حق النساء التي يبعن أجسادهن في التقرير الذي نقلته هس بربس من مدينة مارتيل .

  • متابع
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:35

    في نظري… العالم يتجه إلى التطبيع مع المثلية الجنسية بعدما كانت من المحرمات في عصور سابقة. لا شك أنه في المستقبل القريب ستصبح المثلية الجنسية من الأمور الطبيعية و البديهية في المجتمعات كما حدث مع أمور أخرى.

  • وجهة نظر
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:36

    بمنطق العقل ماذا ستنتج لنا المثلية الجنسية سوى الخراب والدمار والفناء . المثلية مرادف لفناء النوع البشري .لا واحدة من الأمم تبارك أو تتعاطف مع ظاهرة المثلية الجنسية رغم سن بعضها لتشريعات من هذا القبيل إلا أن المجتمعات في واقعها اليومي تبغضها وتتأفف منها.

  • حسناء
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:36

    آجلا او عاجلا سوف نعترف بحقوق المثلين انها مشكلة الشرق عموما و يذكرني هدا المنع بمنعنا للطباعة لمدة قرون و فى النهاية هل نتخيل حالنا دون طباعة و من يكون ضد المثلية لازال لم يفهمها بعد

  • م المصطفى
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:36

    Chacun mène sa vie comme il veut, mais dans la mesure où il ne touche pas à la liberté de l'autre, ni à la pudeur, tout en veillant à respecter nos valeurs qui reposent sur notre culture musulmane.

  • مول حمص
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 10:55

    هل تعلم ان قوم لوط هو الوحيد اللذي عذب ب 3 عذابات
    أقرؤوا صورة القمر

  • فؤاد
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:05

    " وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)" انه قول الله الحق ووعيده فانتظروا انا معكم من المنتظرين.

  • مغربي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:07

    اقول لهاته الجمعيات ان تنشغل بما فيه نفع على المجتمع و الأخلاقيات المغربية متلا معالجة ظاهرة تشرد الأطفال و التعاطي الدعارة و الإجرام ووووووووووو و بناء مستشفي للمرضى الشواد و لجمعياتهم

  • ANA
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:07

    الله يرحم الحسن الثاني وخلاص

  • Salhi
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:08

    هذا الموضوع عرفت انه ستكون تعليقات كثرة عليه حثى قبل أن أفتح صفحته إلى كان الشعب تهمه غير المواضيع ديال الحزام لتحت غير عرفوه ما عمرو غادي يطفرو انا أقصد الفريقين المعارض و المساند للميولات الميولات الجنسية يجب أن تبقى شخصية مع احترام خصوصية الناس ستر راسك و دير ما بغيتي غير بعد على بنات و أولاد الناس من القاصرين و القاصرات

  • م المصطفى
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:10

    كن مثليا أو كل رمضان، ذلك شانك. لكن استتر ولا تجهر بما يخالف قيمنا الثقافية والدينية.
    إذا بليتم فاستتروا.
    أما عن هذه الجمعيات فعليها أن تدافع عن الحقوق التي تساعد المواطن على العيش الكريم في وطنه، وفي الحفاظ على رجولة الرجل وأنوثة المرأة وان نسير على النهج السليم لثقافتنا الأصيلة.

  • london
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:13

    لي ناشط يمشي يشطح لا اعرف من اينياتي هؤلاء القوم

  • Abdelhak Laabdi
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة إلا بالله. هل هؤلاء النشطاء يعرفون ماامرنا به الله أو يتبعون شهواتهم. هل يفعلون ماامرنا به ديننا الحنيف. هل ينفذون ماحدثنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. هل يتوضؤون ويصلون صلاواتهم الخمس هل يذهبون إلى بيوت الله هل يقرأون القرآن ويفهمون مااحل لنا الله وما حرم علينا. أهل هؤلاء النشطاء يريدون أن يردوا الحرام حلالا. الحرام بين والحلال بين. حذاري أن نذخل في متاهات محرمة ويقع لنا ماوقع لقوم لوط عليه السلام. حداري حداري،.

  • نعم لحقوق المثليين
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:45

    لا يجب إنتظار وقوع إختلالات على المستوى الصحي لأجل القيام بحملة لمناصرة المثليين والمثليات , بل المشكلة في نظري بعد تتبع لعدة صفحات للمثليين على الفايسبوك , فتعرفت على معاناتهم ومشاكلهم , لأكاد أجزم بأن لا أحدا من المثليين قد إختار ميوله بنفسه أو حبا فيه , بل بالعكس تراهم مؤمنون مصلون يتخشعون لبارئهم لأجل تعافيهم , وهنالك طبقة قد تنصلت من كل المعوقات الدينية التي تحكم عليهم باللواطيين وتخرجم من الدين : بأن تحكم عليهم بالقتل , كما كان في السابق ……لكن والآن بعدما تطورت العلوم وتم التعرف على أن المثلية الجنسية طبيعية وموجودة حتى في عالم الحيوان , لم يعد لقرناء الظلامية والتطرف على كل اشكاله لكي يؤطر جيشا من المكلخين لكي يحاربوا كل شكل من أشكال حقوق الفرد , وسوف تقرأ ذلك من تعليقاتهم التي تتشابه : ينصبون أنفسهم أوصياء على البلاد والعباد , فيقولون مثلا نحن أمة ونحن لا نفعل كذا وينسى أنه ينفي وجوده كفرد عاقل لديه حقوق وعليه واجبات تجاه وطنه والمواطنين : أما الدين والجنس فهما لله وهو خالق المثليين فكيف يعقل ليعاقبهم , الخلل ليس في الخالق أو الخليقة الخلل في فهمكم لنصوص الدين

  • تنغيري
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:57

    لاحول ولاقوة الا بالله،اي جمعيات هذه؟هذه ليست دعوة للمساواة بل دعوة للشرك بالله ،كل من هب ودب يقول الحرية الدينية

  • أمازيغ بن تامزعا
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:02

    الخطير في الأمر أن هؤلاء يريدون منا ننظر إلى هذه الآفات على انها ليست مرض و إنما خلق خلق بها الإنسان و بالتالي على الناس ان يتقبلوها كأنها من عند الله و العياذ بالله.

  • إيفولا
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:05

    صافي هادشي اللي بقا لينا ! هاد النشطاء والجمعييات التي تدعوا إلى التمرد على القيم الدينية والأسرية باين شكون الللي كيدعمهم.

    المغرب والمجتمع الأمازيغي بصفة عامة معروف أنه مجتمع محافظ (حتى قبل ظهور الإسلام بمئات القرون) يعطي أهمية كبيرة للأسرة، التقاليد والقيم الأخلاقية ومع ظهور التيارات الليبرالية والتحررية سقطت القيم الأخلاقية التي تسمى بالتقليدية ، ومعها تلاشت الكثير من المبادئ التي تشكل أسس التربية السليمة لأطفالنا في مجتمعاتنا و مع سقوطها بدأت مظاهر الشذوذ خاصة الجنسي و التطرف و الميوعة والانحلال تظهر فيه ومنها السحاق و زواج المثليين والزواج المختلط…

    أنا أطالب بمنع هذه االجمعيات وسجن النشطاء الفاسدين عملاء الأجندات الخارجية وكذلك التشديد على المثليين المغاربة

    Revolt against the modern the world

  • عبد الله
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:06

    يجب علينا ان نفرق بين من يمارس الشذوذ الجنسي و بين من هو مختلف جنسيا عن العادي ، فكما تعلمون فهناك من خلق من النساء بقضيب و هناك من الرجال من لديهم فرج و هاولاء لا دخل لهم في دالك لانهم خلقو كذالك ، قبل عامين كان هناك طفل في فاس طفل لديه مشكلة هو ان القضيب عنده غير ظاهر و عند رايته تقول انه فرج ولكنه ذكر و قاد كانت العاءلة تنوي ان ترسل ابنها الى الخارج للعملية ، لكن قبل ذالك قام احد الاشخاص بالتعرض للطفل ورهو راجع من المدرسة و اقتياده لمكان و ممارسة الحنس عليه حتى اصبح في حالة يرثى لها، هادا الطفل عندما يكبر ولو بعد العملية لن يستطيع العيش بسلام فداءما سيفكر في دالك و مشكلة ممارسة الجنس من الخلف حتى للمراة عندما تتعود عليها يكون صعبا التخلي عنها سواء كنت ممارسا او ممارسا عليه، لذالك تجد بعض الزوجات او الازواج لا يحصلون على الشهوة الا بممارسة من الخلف، و اي شخص متعود على دالك عندما لا يجد فتاة او غير متزوج فانه ممكن ان يمارسة على طفل او شخص اخر او حتى حيواان لذالك فالدين حرم الممارسة من الخلف، ان تستهزا من شخص لانه خلق كذالك هذا غير مقبول، لكن ان كان يمارس فعل فاضح فهذا ما يجب محاربته،

  • المثلية ليست مرضا
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:08

    المثلية الجنسية بالفطرة ميول جنسى طبيعى وليس اختيارى هذا ما أثبتته دراسات طبية عديدة أبى من أبى وكره من كره المثلية ليست لواطا ولا شذوذا ولا لعنة ولا انحرافا ولا مرضا ولا بيدوفيليا المثلية حب ومشاعر وأخلاق قبل أن تكون جنسا رخيسا المثلية الجنسية موجودة منذ بداية الخليقة حتى لو أبدتموهم سيخلقون من جديد .. يالأمة ضحكت من جهلها الأمم .. كما قال أحد أعدائهم فصدق : (العرب لا يقرأون وإذا قرأوا لا يفهمون وإذا فهموا لا يستوعبون وإذا استوعبوا لا يطبقون وإذا طبقوا لا يأخذوا حذرهم) … يجب أن نبحث عن الأسباب والمسببات بدلا من أن نكيل التهم هكذا جزافا ونتهم أشخاصا وشريحة مهمة لا دخل لها فى ميول زرع فيها فى جيناتها وهى لازالت فى أرحام أمهاتها … العرب منافقون بامتياز يأتون كل المحرمات ويفعلون كل الفواحش والموبقات وعندما تثار قضية المثلية يتحولون كلهم إلى مفتون وأطباء نفسانيين ومحللين إجتماعيين ووو.. أمة تقدس الجهل وتنشره للأسف الشديد …

  • الرباطية
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:08

    في نظري من ابتلاه الله بهذا البلاء فليستتر حتى يعفو الله عليه او يجعل له سبيلا، ولا يطالب بحقوقه في العلن لان الله لا يحب الجهر بالسوء، فالمثلية استثناء مخالفة الطبيعة و قوم لوط اهلكهم الله فكيف تريدون ان يعطيهم المجتمع حقوقهم و اي حقوق؟ الجهر بالمعصية تسمونها حقوق فمن اراد الحقوق يهاجر إلى بلد الكفار حيث المثلية مقبولة اما المجتمع يجب ان ينظر لهؤلاء كمرضى وليس كمجرمين و يعاملهم و ينصحهم بالحسنى و الرفق وليس بالخشونة

  • إنا لله وإنا إليه راجعون.
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:09

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم … اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا … صار فعل قوم لوط حرية شخصية … نحن نركب سفينة واحدة وإذا تركناهم يتحدثون ثقبا فيها سنغرق جميعا … إذا حل العقاب والهلاك حل بالجميع .

  • حسن
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:25

    فلتكن لكم عبرة في قوم لوط،وما فعله الله بهم ايها المسلمون،اذا كانت الأقوام السابقة كما ذكرها الله في القران،عذبهم كل بذنب واحد،فما بالكم ايها القوم بهذا الزمان الذي اجتمعت فيه جميع المنكرات.المثلية والسحاق مرض وعذاب لقوم استحقوا المعاصي والمنكرات.لن تشيع الفاحشة في قوم حتى يجاهروا بها.الجمعيات يجب أن تدعوا الى ما يصلح المجتمعات،وليس إلى الدعوة إلى الاعتراف والتطبيع مع هذه الأفعال المسيئة الينا،والى سمعتنا،نحن نربي الرجال الرجال يا أمة محمد.

  • Lamya
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:33

    فعلا يجب على الاطباء و غيرهم عدم افشاء السر المهني و عدم التشهير بالمرضى و التعامل معهم بالتساوي و بدون تمييز, لان الطب مثلا مهنة نبيلة و انسانية تهدف لمعالجة اي انسان كيفما كان بدون تمييز. فلا يمكن لطبيب عنده ضمير مهني ان يقول لعاهرة او مثلي او او لا يمكنني معالجتك لانك كذا و كذا او التشهير به و فضح اسراره و عوراته فهذا لا يتماشى مع اخلاق المهنة.

  • cldtctr
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:39

    C'est toujours intéressant de constater comment le marocain lambda si pressé de demander tous ses "droits" à l'extérieur, se transforme en 5 secondes en biche effarouchée dès qu'une minorité demande ces mêmes droits au Maroc. L'éducation nationale continue à faire ses ravages, hélas

  • المثلية موجودة أبيتم أم كرهتم
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:42

    أقول لرقم 2 والذى إسمه أستاذ جامعى ..
    المستوى الدراسى ليس هو المستوى الثقافى والفرق بينهما شاسع .. أنت قلت بأنك كنت مثلى ولم تعد كذلك فأنت لم تكن مثلى بل كنت شاذا جنسيا فعدلت عن معاشرة الذكور لو كنت مثليا صرفا وبالفطرة فمن سابع المستحيلات أن تتحول من مثلى لغيرى فأنت أصلا غيرى مارست الجنس مع الذكور باختيارك فى فترة من حياتك فعزفت عن ذلك باختيارك فإذا كان المثلى يمكن له أن يتحول لغيرى فكذلك يمكن لنا أن نقول أنت الغيرى يمكن له أن يتحول لمثلى فهل يمكن لأسود البشرة أن يتحول لأبيض مثلا … أما عن المثليين الذين اتهمتهم بأنهم ينقلون أمراض منقولة جنسية كالسيدا فأنت مخطئ ولم تقم بدراسة فى هذا الشأن فالسيدا موجودة فى الغيريين أكثر من المثليين واليكن فى علمك أن ليس كل المثليين يتعاطون للجنس فمنهم من لم يمارس الجنس طول حياته علينا أن نكون واثقين من كلامنا وما نفوه به ولا نبدأ نكيل التهم هكذا جزافا عن جهل ونتهم أشخاصا لادخل لهم فى ميول زرع فيهم فى جيناتهم وهم لازالو فى أرحام أمهاتهم كما علينا أن نبحث عن الأسباب والمسببات ثم نحكم …
    لو كنت أستاذا جامعيا لحسنت من ألفاظك أولا …

  • samir
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 12:52

    المشكلة في نظري تكمن في اتخاذ قرارات بعض المنظمات الدولية اطارا تشريعيا لنا.
    لما لا نتهم تلك المنظمات بالارهاب ، لان حقيقتا الدفاع عن إلغاء تجريم المفسدين ارهابا بحق الانسانية

  • Issam
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 13:23

    Tout ça est encourager par l'occidentale qui cherche que à ruiner les principes de notre société conservatrice et bien nom.,je vie en France ils font ce qu"ils veulent chez eux et nous pareil les activistes proLGBT et leur vallaud belkacem cherche à s"installer chez nous

  • من ليس مثلي فليصمت
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 13:28

    أولا يجب أن نفرق بين الدعارة وبين الميول الجنسي , المفهوم الذي يوجد في عقول المتدينين بالمواسم هو دعارة الأطفال وهذا مباح في دينهم بشكل ممنهج يجعله مستساغا لكنه عند هيئة الأمم المتحدة يدخل في نطاق البيدوفيليا وهنا أتكلم عن القاصرات فتيات في سن 12 , 14 : أما المثلية الجنسية فهي تضم إناثا وذكورا ولا علاقة لها بما يوجد في دماغ الظلاميين والمتطرفين , حيث بان عربونهم فيما قاموا به في العراق وسوريا من نكاح الصبية من الفتيات ونكاح الجهاد ..على العموم هذا موضوع خارج موضوعنا , لكنه قد يبين مدى تصور من يعلقون هنا بالسب والشتم ويبوؤون أنفسهم حماة الدين والوطن ……………………………………كلامي ليس موجه لهاته الشريحة أو الشريحة بالدارجة , هو موجه للجهلاء الذين يعتقدون أن نسبة قليلة من المجتمع ستسبب لهم فقرا وعجزا ومشاكل أخلاقية …المشاكل أنتم فيها حتى النخاع , وإذا لم تكونوا مثليين فلا تتكلموا , لأنكم لا تعرفون معنى أن تكون مثليا , وأولى بكم أن تشتروا مانطة لأولادكم لكي تقيكم شر البرد والثلج : شي واحد كتب : المشكل في نظري , هههه عفوا بحال إلى شي إختراع نووي ولا شي إكتشاف جديد

  • زينب
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 13:55

    كتعرفو تنضالوا من أجل الرذيلة والفحشاء والمنكر …وماتعرفوش تناضلو من أجل كرامة عيش الشعب المغربي الأبي..ما تعرفوش تناضلو من أجل محاربة الدعارة والفساد والظلم والحكرة…ماتعرفوش تناضلو من أجل المستضعفين والمسحوقين والمقهورين….!!!! لقد خاب مسعاكم…

  • الواقعي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 13:56

    لكي اشرح للاخوة البيان المذكور هو احتجاج على سخرية اطباء في القنيطرة على شخص علقت قنينة مشروبات غازية (كانيطة) في مؤخرته. طبعا ما يهمهم هنا ان هذا الحدث شوه صورة المثليين و هم هنا يتبرؤون منه لانه يشوههم.اذا لم يكن شذوذه جعله يدخل القنينة فماذا يكون اذا؟هل هو طبيعي و اراد التجربة؟هو شاذ مثلي سموه كما شئتم و هو يعبر عن ان الجنس هو الموجه في تصرفات الشواذ.و تلك الاسطوانة المشروخة عن الحب و المشاعر لم تجد لها مبررا امام هاته الحادثة.المثلي او الشاذ يعلم ان فتحة الشرج هي للتغوط و اي دور اخر لها هو مدمر و غير صحي .هنا نتفق انها ممارسة شاذة.ستقول لي ايها الشاذ انها مؤخرتك و انت حر فيها.سأقول لك فعلا لكن لا تمارسها علنا و لا تبحث عن قانون يشرع لاستعمالك فتحة الشرج علانية و بالاشهار .في نهاية المطاف الشذوذ انحراف جنسي لانه لا يؤدي الى تناسل و جسم صحي.بل الى امراض و تمزق الفتحة و روائح كريهة و انقراض الجنس البشري .بالعقل كدا لماذ سيتم تشريع هكذا سلوك حتى و ان كان خلقيا فهو مرض معد

  • موحا
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 14:50

    من له مشكلة في قعره يحاول أن يلصقها لغيره اقول لهؤلاء النشطاء لقد اخترتم الاتجاه الخطأ الجؤو إلى أطباء للمعالجة انكم بشر غير عاديين.لماذا لم تحبون فهم هذا الأمر وتوقفون عدواكم إلى المجتمع المغربي المسلم الذي حافظ ويحافظ على أخلاقه ومبادئه.انتم الآن تطلبون بتجريم من أساء إلى الأخلاق الدنيئة ونسيتم أن الشريعة ترفض امثالكم فاسألوا ابائكم هل يسرهم ما تفعلون نحن موقنون انهم غير راضين فكيف للشعب المغربي يرضى بهذه السخافة التي طغت على اذهانكم؟.

  • redha
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 15:01

    bonjour a tout le monde maintenant oui je suis daccord avec les marocains dans ce domaine le maroc beaucoup mieux que l'algerie merci hesspress

  • أستاذ جامعي كان مثلي تتمة. .
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 15:06

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. كل مولود يولد على الفطرة السليمة. مدينة بومبي اﻹيطالية كان فيها جميع أنواع الشذوذ الجنسي حتى مع الحيوانات. حتى صلط الله عليهم العذاب من البركان فأصبحوا كلهم جماد. لتأكد من هذا الكﻻم إدخل إلى يوتيوب وكتب مدينة بومبي اﻹيطالية .

  • ابو احسان
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 16:20

    كلام وحيد في حق المثليين ومن يدور في فلكهم..
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • سلاوي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 17:19

    قال احد خلفاء بني أمية: لولا أن الله قص علينا قصة قوم لوط ما ظننت أن ذكرا يعلو ذكراً.

  • هشام
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 17:36

    المغرب ليس هولندا. ارحلو من هذا البلد. الشعب لديه مشاكل أكبر

  • ياسين الحسناوي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 17:57

    يُعتبر اللِّواط في الشريعة الإسلامية من أشنع المعاصي و الذنوب و أشدها حرمةً و قُبحاً و هو من الكبائر التي يهتزُّ لها عرش الله جَلَّ جَلالُه ، و يستحق مرتكبها سواءً كان فاعلاً أو مفعولاً به القتل ، و هو الحد الشرعي لهذه المعصية في الدنيا إذا ثبت إرتكابه لهذه المعصية بالأدلة الشرعية لدى الحاكم الشرعي ، و في الآخرة يُعذَب في نار جهنم إذ هذا الذنب العظيم من عمله .قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) : " مَنْ جَامَعَ غُلَاماً جَاءَ جُنُباً يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنَقِّيهِ مَاءُ الدُّنْيَا وَ غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَ لَعَنَهُ وَ أَعَدَّ لَهُ جَهَنَّمَ وَ سَاءَتْ مَصِيراً " .
    ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ الذَّكَرَ لَيَرْكَبُ الذَّكَرَ فَيَهْتَزُّ الْعَرْشُ لِذَلِكَ ، وَ إِنَّ الرَّجُلَ لَيُؤْتَى فِي حَقَبِهِ فَيَحْبِسُهُ اللَّهُ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ حِسَابِ الْخَلَائِقِ ، ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِ إِلَى جَهَنَّمَ فَيُعَذَّبُ بِطَبَقَاتِهَا طَبَقَةً طَبَقَةً حَتَّى يُرَدَّ إِلَى أَسْفَلِهَا وَ لَا يَخْرُجُ مِنْهَا " 1 .

  • غبي و افتخر
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 18:08

    من انتم حتى تحكموا على البشر، فكلنا مسلمين و متدينين عند التطرق الى اي افة تعارض الفكر الاسلامي، و كاننا نحن من يعطي تاشيرة الجنة.
    من كان مريض الله يشفيه. و من كانت بلية من عنده فالله اعفوا عليه،
    فمثلي في نظري احسن من منافق يصلي الفروض في وقتها. على الاقل المثليين ليسوا في الدرك الاسفل من النار.
    كفانا حكم على البشر. ربوا اولادكم و بناتكم على حب الانسان كانسان، فلو لم تكن هناك حكمة الاهية ما كانوا ليوجدوا بيننا.
    و في الاخير كلنا خطائون و بعيوبنا، فلا تسول لك نفسك ان عيبك اقل او يمكن التغاضي عنه. فللكون رب يحاسب،و لو كنت عمر بن عبد العزيز فلن تكون اعدل من خالق السوي و المعاق و المثلي و المنافق و و و.
    نظرتكم اضيق من يجاب عليها، لكن هذا حالنا، نرى عيوب الناس حتى نأكد لانفسنا المريضة اننا أحسن، و لا نرى مزايا الناس حتى نصطدم بواقعنا المفلس و الفاضح. و نرى حقيقتنا المرة.

  • fadel
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 18:50

    وبعض الجمعيات موجهة لتدمير جيل طويل الأجل من قبل القليل من المال.

  • الريفي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 19:02

    قوم لوط اهلكهم الله….لانريدكم في مجتمعنا المغربي الأصيل….

  • هارون
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 19:18

    (انهم قوم يتطهرون) بهذا الوصف نعث القران الكريم المنحرفين من قوم لوط اهل لوط الصالحين . يعني ان الشواذ او المثلييين سموهم كما يعن لكم قوم نجس لا يتطهرون وفي النجاسة يمرحون . فالتقوى والاستقامة نقيض النجاسة . وفي النجاسة تعيش مسببات الامراض ( زهري سفلس ايدز و …..) ان الله يعلم ان البشر في عهد نبي الله لوط لم تكن لديهم الاستطاعة لعلاج الامراض التي تنتج عن سلوك القوم الذين لا يتطهرون وان الميكروبات وخاصة الفيرروسات لا دواء يقصي عليها فكان امره وامطر عليهم مطر السوء وابادهم حتى لا تنتشر الامراض التي تنتج عن الشذوذ او المثلية وتتسبب في ابادة الجنس البشري . والله عليم بخلقه .

  • Issam
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 19:38

    On a notre culture il ont la leures

  • لحسن
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 20:05

    أعتقد أن اليهود والغرب وغيرهم يستعملون اامثليون والحرية الجنسية والفردية، والمواقع إباحية وغيرها كا نوع من السلاح الفتاك ضد الإسلام والإسلاميين.
    ثانيا يجب على العيالات المغربيات أن يعلمن بأن العيالات في تل ابيب يشتكن من المثليين، لأن شوارع تل ابيب تعج بهم.

  • إلى الأخت نبيلة
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 21:23

    اختي المقال يتحدث عن المثلية و المثليين(أعوذ بلله )و ليس التمثيل و الممثلين.للتوضيح فقط

  • miloudil'fassi
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 22:41

    هناك الكثير من المغاربة المثليين شاركوا في مهرجان المثليين بهولندا في السنوات الماضية (gay prad ) كانوا حاملين الراية المغربية على متن زوارق بحرية يضحكون و يرقصون على انغام الموسيقى المخصصة لهم .

  • مغربي
    السبت 10 فبراير 2018 - 12:48

    على مستوى النوع والجنس .خلق الله الخلق على قاعدة الثنائية.( الذكر والأنثى) وعليه فإن مصطلح المثلية لا معنى له : لا بيولوجيا ولا اجتماعيا ولا على المستوى الإنساني العام .الانحراف انحراف .يجب تقويمه .ولا يمكن جعله قاعدة. الشذوذ الجنسي دائما كان موجودا.لكنه كان شذوذا وسيبقى شذوذا .وقانا الله وإياكم.

  • مسلمة
    السبت 10 فبراير 2018 - 13:06

    اتوجه الى من يشاطرون المتدخلة حسناء الرأي. نعم جبل الانسان عبى نبذ الجديد وواتباع القديم لكن تبني نظرية أو فكرة يجب أن يقوم على أسس متينة أهمها ان ندرك كنه ما نتبنى من أفكار. المثلية مرض بسيكولوجي لا يجب تشجيعه وإنما معالجته . أحقا تريدون لمجتمعكم ان ينخره هذا المرض العضال الذي يقضي على النوع البشري ويناقض الفطرة السليمة ويخدش الذوق والحياء؟ عوض التزمير للفواحش عالجوا مرضاكم

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 5

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 19

شكاوى من المخدرات بالكارة

صوت وصورة
تونسية تشكر ملك المغرب
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:33 15

تونسية تشكر ملك المغرب

صوت وصورة
الشبيبة التجمعية في القنيطرة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:50 71

الشبيبة التجمعية في القنيطرة

صوت وصورة
الشربيل بين الأمس واليوم
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:32 3

الشربيل بين الأمس واليوم