نشطاء من الرّيف: استفزاز وزير داخليّة مدريد تمّ بمرافقة أمنيّة مغربيّة

نشطاء من الرّيف: استفزاز وزير داخليّة مدريد تمّ بمرافقة أمنيّة مغربيّة
الأحد 22 يوليوز 2012 - 05:45

أقدمت “اللجنة المنظمة للذكرى 91 لمعركة أنوال المجيدة”، وهي المشكّلة من فعاليات مدنيّة منتمية لمختلف المشارب، على تنظيم احتفاليّة بالموعد التاريخي المذكور وسط المعبر البري الرابط بين بني انصار ومدينة مليلية الرازحة تحت التواجد الإسباني.

المبادرة المفعلة السبت، وهو أوّل أيّام شهر رمضان، عرفت فترة نهاريّة شاهدة لعرض مجموعة من الصور المنتميّة لفترة صمود المقاومة الريفية في وجه المدّ الكولونيالي الإسباني بشمال المغرب، زيادة على احتفالية ليليّة، بعد الإفطار، وشهدت عرضا سينمائيا لفيلم تسجيلي مرتبط بمعركة أنوال المجيدة.

وقال المنظّمون، ضمن كلمة لهم بالموعد الذي اكتفى الأمنيون المغاربة والإسبان بمراقبته بدقّة عن بعد، إنّ إحياء الذكرى الـ91 لكبريات معارك الأمير المجاهد محمّد بن عبد الكريم الخطّابي “أتي هذا العام وسط تطورات متسارعة يعرفها الريف على المستويات الحقوقية و الإجتماعية و السياسية وأدّت إلى ارتفاع في دينامية قمع الاحتجاجات الشعبية السلميّة..”.

كما انتقدت اللجنة ذاتها “هجمات الدولة الإسبانية التي تتمّ بمباركة من المغرب، آخرها زيارة وزير داخلية مدريد للريف، بمرافقة أمنية مغربية، من أجل تمجيد جنود الاستعمار الذين انهزموا في معركة أنوال مقابل شيطنة مقاومة الريفيين الذين دافعوا عن حريتهم و كرامتهم ضد محتل غاشم..”.

“نخلد هذه السنة ذكرى معركة أنوال بتزامن مع تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الذي اعتبر أن حل ملف حرب الغازات السامة التي استعملها المستعمر ضدّ الريف يجب حله في إطار مراعاة المصالح المتبادلة بين الدولتين المغربية و الاسبانية، ما يؤكد أن تاريخ و ذاكرة المقاومة الريفية تعتبر وسيلة لقضاء مآرب سياسية و اقتصادية بين البلدين، ولو على حساب كرامة و آلام أبناء الريف، و يعد كذلك تنصلا من تورط الدولة المغربية في ضرب الريف بالغازات السامة و مواجهة الريفيين..” يزيد ذات المنظّمين من قلب الاحتفالية المذكورة.

وطالب ذات النشطاء بـ “اعتذار رسميّ من إسبانيا وفرنسا عن حربهما الكولونيالية ضدّ منطقة الرّيف وما شهدته من استخدام لقنابل كيماويّة شحنت بغازات سامّة يحرّم استعمالها دوليا”.. كما رفعوا مطالب إضافيّة بـ “حبر الضرر الجماعي لساكنة الريف عبر خلق مؤسسات من طرف باريس ومدريد والرباط وبرلين ولندن للتكفّل بإرثهم التاريخي الجسيم الذي خلّفته حملتهم الخماسيّة ضدّ ساكنة المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Zarioh alhoceima
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 06:14

    Vive Abdelkrim Hattabi Vive Yahya Yahya

  • ولد كازا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 06:30

    يجب على كل المغاربة الوقوف بجانب اخواننا بالريف
    لرد الاعتبار والاعتذار الرسمي لكل مغربي قدم روحه للهذا الوطن العظيم

  • سمية الريفية
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 07:06

    مخزن المغرب متورط حتي اذنيه لان القاء الطائرات الاسبانية للقنابل الكيماوية الالمانية الصنع تم بمباركة وتحت طلب مخزني يؤكد ذلك العدوان الثلاثي (فرنسا اسبانيا و مراكش) الذي على اثره آثر امير الريف تسليم نفسه افتدائا لشعبه لانه علم عزم المعتدين ابادة الزرع والنسل في الريف وذلك ما تكرر عبر القاء قنابل النابالم على اسواق ومساجد وكل مكان يتجمهر فيه الريفيين هذه المرة من طرف الجيش المغربي ابان عدوان 58/59 مرورا بكل ما تلاها من احداث وعتقالات ووصولا لاحداث الريف الاخيرة
    لن يقبل الريفيون ان يتاجر احد بماساتهم تحت اي اعتبار لسنا ورقة تشهر في وجه الاسبان اذا ما وضعوا حرسهم المدني في جزر شفارينا و ثورا
    يا سعد يا عثمانى الريف لم ولن ينسى فلا داع للمغالطة

  • جودي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 07:42

    اللّه يرحمك يا عبد الكريم يا خطابي، نعم الرجل أنت جزاك اللّه خيراً .
    مثل في الأخلآق وتدبير الشأن السياسي و الديني .

  • إبن ريف المغرب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 07:50

    نعم كل ماقيل ذالك ما نراه ونلمسه ويلمسه كل الريفيين ، وفي الحقيقة ذالك ما يلمسه ويستنتجه كل متتبع للأحداث والوقائع على الأرض ، فسياسة المغرب ، سياسة هزيلة في هذا الملف . . . .؟ وخاصة في الزيارة التي قام بها وزير الداخليّة الإسباني لأنوال . .، وهو المكان الذي وقعت فيه المعركة المجيدة" المعروفة تاريخياً بمعركة أنوال المجيدة" والتي لمن قرأ عليها وتعرف عن حقيقة هذه المعركة ،(* معركة أنوال*) يجدها تتشابه بغزوة بدر المباركة ، لكن مع كل أسى وأسف المغرب لم يعطي لها أي أهمية………!. بل تجده شبه………،! وآخر ملاحضة في هذا الجانب هو ما حدث في هذه الآونة الأخيرة من استفزاز للريفيين حين وافق لوزير الداخليّة الإسباني أن يقوم بما أراد القدوم عليه ………،! ثم أتبعها بتصريحات غير مفهومة . . وغير لائقة بدولة كالمغرب الذي يجب وينبغي أن يكون له وزن سياسي ثقيل ……….! فإلى متى نرفع رؤوسنا عالية شامخة اعتزازا بحكومتنا ودولتنا………….. يا مغاربة .* / ((*ولمن أراد أن يقرأ عن معركة أنوال يكفيه أن يعطي لمحك البحث /معركة أنوال/ *) (*فالحمد لله كتب عليها الكثير من المأرخين غير المغاربة *)

  • مواطن مسحوق
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 11:06

    غالبا ما ينصح الأطباء المرضى بإستمرارية تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع كامل للقضاء على الفيروس ويحذرون أيضاء من مقاطعته حتى لا يتطور ويتحول إلى فيروس أخطر يستطيع التحايل حول المضادات و المخزن كذلك عبارة عن فيروسات غريبة وخطيرة كانت وبقيت وستبقى العائق لعجلة التنمية وتمرغ دائما كرامتنا في أوحال الذل والمهانة لأن كل الإحتجاجات التي خرجت هنا وهناك من سيدي إفني وصفرو وبني بوعياش والشيلحات و عشرين فبراير كلها توقفت مبكرا ولم تتلقى الدعم من مدن أخرى لإرباك هذا الفيروس المخزني وللحيلولة دون تطوره و إحتواءه للإحتجاجات وبالتالي التحايل حول مطالبها المشروعة

  • rachid
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 11:33

    الضرر الجماعي لساكنة الريف عبر خلق مؤسسات من طرف باريس ومدريد والرباط وبرلين ولندن ……Rabat quece que elle a avoir dans cette affaire…….

  • ana
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 11:59

    التواجد الإسباني
    المدّ الكولونيالي الإسباني
    جنود الاستعمار
    محتل غاشم
    المستعمر

  • ريفي أصيل مهاجر
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:15

    باسم الله الرحمان الرحيم
    كلما تحدثت الصحافة على تحرير شمال المغرب الا وقرأنا اسم عبد الكريم الخطابي كمحرر ومجاهد كبير. لكن الحقيقة بعيدة أشد البعد. المجاهدين الحقيقيين أسمائهم لا تذكر ولم تذكر أبدا. خاصة الى تحدثنا على معركة أنوال. أولا وقبل كل شيئ أن دوار أنوال لا تنتمي الى عمالة الحسيمة التي ينتمي اليها عبد الكريم.
    انخراط عبد الكريم الخطابي وجيشه كمساعدين لأبطال معركة أنوال أتى بعد هزيمة جيش العدو.
    فمن أراد حقيقة التاريخ فال يلجئ الى متاحيف تاريخ شمال المغرب في مدينة قرطبة باسبانيا. أبطال من قبيلة بني أوليشك وتمسمان قاموا بهزم العدو قبل أن تاتيهم مساعدة الخطابي.

  • محمد المغربي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:21

    السلام عليكم ،
    الشهيد عبد الكريم الخطابي هو ملك لكل المغاربة ، قام في وجه الاستعمار الاسباني كمغربي مسلم ولم يكن يرفع راية الانفصال…وهناك مناضلون ومحبون للمغرب من كل مناطق المغرب الريف،سايس،فاس وما أدراك ما فاس،الصحراء،شرق المغرب ،الغرب ،طنجة والشمال….الخ ..محاولة الالتفاف على التاريخ للزج بهذا الشهيد الكبير من بين آلاف شهداء المغرب في اظهاره كرمز للانفصاليين سواء في الشمال أو الجنوب هو محاولة يائسة لخلق الفرقة بين المغاربة وبعث روح العداء بين مختلف مكوناتها…..

  • العمريتي هولندا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:42

    ان الحق يعلو ولا يعلى عليه, ولهذا يجب على ابناء المنطقة والقوة الحية في الوطن ان تبقى يقظة ومناضلة حتى يعترف المستعمر باجرامه الذي ارتكبه في حق الريف المناضلة والمدافعة لطرد الغزات من شمال المغرب.
    اما ما قام به وزير داخلية اسبانيا يعتبراستفزازا واهانة لمشاعر المواطن الشمالي الريفي والمغربي بصفة عامة.
    اسبانيا ما زالت تعتبر المغرب خادما لها وراعيا لمصالحها. فعلى المغرب الا يخاف من هولاء, ان قوة المغرب في تماسك شعبه تجاه المستعمر وقضايا تحرير الارض.

  • mansouri
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:55

    وزارة الخـــأرجية تحتــج على الزيـــــــارة و وزارة الداخليـــة توفـــــــر المــــرافقة البـــروتـــوكـــولية و الحفــــاوة… غــــريب أمــــرنــــا…

  • amazigh n ouarzazate
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:11

    حان الوقت لقلب الطاولة على المخزن العروبي المتئامر مع المستعمر

  • ابن العروي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:46

    اضف الى ذلك جرا ءم ملشيا ت الحزب الفا سي ضد ابناء الريف بعد الاستقلال

  • omar amazigh
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:50

    ريفي وافتخر المعركة تاريخنا وبطولاتنا يكفي نحن لا ننسا ا ما جريمة السلاح المحرم دوليا شارك فيها الاسبان و ا لفرنسيين وعرب الخونة لقد حان وقت الحقيقة اولا يعتضر العرب والباقي لايهم يكفي انهم انهزمو

  • فوزي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:30

    هاد كثرت الحفلات و الرقصات و معرت اشنوات ديال دوك الجمعيات كيديروهم من فلوسنا او كيمولهم شي واحد؟؟

  • حليمة السرغينية
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:42

    لن يضيع حق وراءه طالب ولو كره الآخرون – اللهم انصرهم في طلب حقهم الذي يعتبر حق كل المغاربة –

  • khalid
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:45

    المخزن متواطئ مع الأعداء و لو كان فيه نفس على البلاد لإسترجعنا أراضنا المسلوبة منا لحد الان دون حق

  • رمضان كريم للجميع
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:38

    مهما قال إخواننا الريفيون ومهما سخطوا فإن الحق معهم فقد ظلموا لسنوات وعقود كثيرة،أنا لا أكاد أعرف شيئا عن مدن ومناطق الريف نظرا للتهميش الإعلامي والإقتصادي والسياسي…عليهم التحرك ليس سلبا بل إيجابا فنحن إخوانكم في سوس وأكادير خاصة كنا في الثمانينات نعرف تهميشا كبيرا حتى أنك كنت تقطع مسافة من أجل الحصول على ما تريد،والآن وبفضل الله أولا وأخيرا ثم بفضل سواعد السوسيين واشتغالهم وكدهم عرفت المدينة طفرة كبيرة،ليس مِنَّةً من الدولة بل بسبب أموال السوسيين،وكل من يعرف أكادير سابقا يعلم أنها فقط شريط الكورنيش على البحر بفنادقه هذا ما كان يهم الدولة وتهتم به ،أما الباقي فهو مغرب ضار وغير نافع..دافعوا عن حقوقكم يا ريفيين يا أحرار لكن بالكد والعمل ونكران الذات.

  • ابنادم
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:44

    رحم الله الشهداء
    لا داعي لتحويل معركة وكانها قطب الرحى في تاريخ المملكة معارك ومعارك كثيرة كانت ضد الغزاة وخاصة باعطائها نفحة قبلية
    بكل تاكيد نعم لاستحضار التاريخ وصفحاته المجيدة لكن ليس لنبقى رهائن له مثل ما يفعل النظام الجزائري ليبرر استلاءه للحكم فلا داعي لاستغلال ارواح الشهداء

  • أنــــيـــــر الــــريـــفي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:57

    حتى يتصالح المخزن مع الــــريــف و يقدم آعتذاره للريفيين مآقترفه من جرائم سنة 1958 و 1959 و 1984 و إعادة رفات المجاهد الريفي الأمازيغي الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي من مصر إلى أرض الريف المجيدة وحينئذ سنطلب الإعتذار من المجرم الأكبر إسبانيا،من الذي جعل المخزن لا يقدم آعتذارا بآسم الدولة المغربية للريف و الريفيين على جرائمه؟
    بالنسبة للريفي إسبانيا و المخزن وجهان لعملة واحدة لا فرق بينهما…
    إسبانيا تعرف جيدا أن المملكة المغربية محكومة بأناس ضعفاء،ليس كطارق آبن زياد و لا المرينيين و لا يوسف آبن تاشفين،ماذا كنتم تعتقدون أن يفعلون "آل الفاسيين"المطرودين من الأندلس إبان الحرب الصليبية بالمغرب؟
    المخزن و إسبانيا هم في قفص الإتهام بجرائم موثوقة عند كل العالم في حق الريفيين،"علال الفاسي "….إلخ وغيرهم قتلوا الريفيين وتآمروا عليهم، وليس سرا إذا قلنا من يعتقد أنه قد يتمكن بلعب "الكومديا"السياسية بدم أجدادنا و ريفنا العزيز النتيجة هي سيدفع الثمن غاليا و باهضا و من لا يثق في ذلك عليه أن يقرأ التاريخ الريفي المجيد بدقة

    وسائل الإعلام الرسمية لا تتكلم على معركة أنوال المجيدة غريب لا؟

  • من الجنوب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:57

    رحم الله المجاهد عبد الكريم الخطابي .وكل الدين ساهموا في دحر هده الجنود القدرة والمعفونة المرقعة بالرعن والعار .دحرناهم ;وسندحرهم مجددا الانها العدو رقم واحد للريفين والاسلام .نحن متسامحون ولكن لا ننسى .تحيا الريف يحيا الاسلام .الموت للمفسدين من العرب والاسبان

  • سويف عمي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:58

    إن معارك المغاربة شد الاحتلال كل لا يتجزأ فسواء كانت بسوس أو بالصحراء أو الأطلس أو بني زناسن فنحن جميعا ريفيون وسوسيون وشاويون ومزاب وفاسيون وزموريون و…………………….. حنا مغاربة حنا مغاربة. حنا مغاربة مغاربة مغاربة كلنا رجال حنا مغاربة ……………………

  • fidel marocain
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 17:20

    je ne sais pas pourquoi les gens de rif sentent toujours une injustice de la part de l etat est ce qu ils ont fait des fois des autocritiques ? des fois ils peuvent etre eux meme fautifs il faut savoir que tous les regions du maroc ont subi des injustices mais c est du passe il faut voir l avenir on est tous des marocains et on le restera inshalah et j espere qu ils n ecouteront pas certains riffains qui ne veulent que nous separer et on est tous fier de abdelkarim alkhatabi qui est un grand homme et j espere que l etat lui honore plus car c est un symbole de resistance pour tous les marocains

  • مواطن
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 18:52

    ليس الريفسون ورقة مصالح ومجاملات سياسية تحفظون بها ماء وجهكم متى تطلب الامر ذلك فوالله ما نسينا لحظة ولن ينسى أخلافنا كم علمنا أسلافنا كل من سولت له نفسه الاساءة كائنا من كان من الداخل أو الخارج

  • ابنادم
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 18:55

    ياجزائريين كفوا حتى في رمضان لاتستحيون من محاولة خلق الفتن
    المغرب عصي على اعدائه فقط السيئات تجمعونها فهنيئا لكم

  • Farid Rifi
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 00:12

    Au N° 25 – fidel marocain

    Tes interrogations sont légitimes
    Mais le rationnel dit que tant cette région n'a pas eu la justice qu'elle mérite,le sentiment…durera sur des bases solides qu'aucun marocain libre et digne ne peut contester c'est un faite

    Vous voulez que les Rifains acceptent que leur guide et héros historique restera à jamais en Égypte!?et d'oublier les massacres de 1958 et 1959!?et d’effacer les dérives étatique dont ils étaient victimes durant des décennies au nom de quoi?de l'état de droit?c'est vrai que toutes les régions du Maroc ont souffert de ces années dites de "plomb",mais la région du Rif a souffert des années DES BOMBES et de liquidation systématique s'ajoute à ces cruautés l'exclusion politique,économique,éducatif…etc

    T'inquiète pas on se victimise pas,comme certains semblent le comprendre à tort,on revendique la justice des «puissants» et pas des «faibles»t

    Notre silence est celui des «forts» pas des «faibles»,la réconciliation passe par LE RIF

  • مليلي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 01:38

    كنت ضد فكرة الإحتفال عند الحدود لكن حكمة المشاركين و المنظمين جعلتني أغير ٍرأيي حيث لم يتم غلق الحدود،

    تحية للمنظمين و المشاركين…لقنتم الإسبان درسا في الحكمة و التبصر و الإحتجاج الرصين

    برافو باب الريف المناضل و سحقا لبركاكة الاسبان المتاجرين بمعاناة الحمالة في الحدود

  • مغربي حر
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:33

    الله يهديكم الاخوان شوفو شكون لداير بكم من الخونة المرتزقة او تيحاولو يخلقو الفتنة باي طريقة بين ابناء الوطن الواحد
    الحمدو لله على نعمة الاسلام وعاشت المملكة المغربية متماسكة وقوية
    وتبا للخونة

  • ابن الريف
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 14:36

    إلى صاحب التعليق رقم : 9
    كلامك يدل على أنك لم تتخلص من العداء القبلي الذي كان منتشرا في الريف قبل أن يوحد عبد الكريم الخطابي قبائله ، ما الفرق ان كان من هزم الاسبان من قبيلة تمسمان أو بني ورياغل أو غيرها ؟ المهم في الموضوع هو أن الريفيين هزموا الاسبان ، أنت متشبع بأفكار أكل عليها الدهر و شرب ، ان ترى نفسك من ابناء قبيلة معينة فلا تقل أنا ريفي بل ابقى حبيس قبيلتك و كفاك نشرا لأفكار الفتنة فنحن ريف واحد و جسد واحد لا نعترف بالقبلية و التقسيم القبلي !

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة