نشطاء يستنكرون مصادرة الأعلام الأمازيغية في سهرة "إِزْنْزَارْنْ"

نشطاء يستنكرون مصادرة الأعلام الأمازيغية في سهرة "إِزْنْزَارْنْ"
الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:00

استنكرت منظمات أمازيغية مصادرة الأعلام الأمازيغية مساء يوم أمس، خلال السهرة التي أحيتها مجموعة أزنزارن بمنصة سلا، في إطار سهرات مهرجان موازين.

وجاء في بلاغين أصدرتهما كل من منظمة تامينوت، والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وتنسيقية الرباط لتواودا نيمازيغن، أنّ السهرة سالفة الذكر عرفت تدخلات عنيفة من طرف قوات الأمن، “التي أقدمت على سلوكيات تعسفية في ضد المناضلين الأمازيغيين، تمت فيها مصادرة الأعلام الأمازيغية منهم وإخضاعهم للتفتيش والاستنطاق، كما نقل العديد منهم إلى مخفر الشرطة حيث تعرضوا للتنكيل بالسبّ والشتم والصفعات التي لا مبرر لها إلا حمل العلم الأمازيغي”. حسب بيان صادر عن تنسيقية الرباط لتوادا نيمازيغين.

وأفاد البيان ذاته أنّ مئات من المناضلين الأمازيغ قاموا بعد نهاية السهرة بتنظيم مظاهرة أمام مخفر الشرطة بسلا للمطالبة بإرجاع الأعلام المصادرة لأصحابها، غير أن قوات الأمن قابلت طلبهم بالعنف اللفظي والمادي.

كما أن المناضلين الذين تم اعتقالهم تم تسجيلهم، يقول البيان، في إطار تدقيق الهوية وإطلاق سراحهم على الفور، دون محاسبتهم على حمل الأعلام الأمازيغية، أو توجيه أية تهمة لهم. واعتبر البيان أن ما قامت به قوات الأمن يدلّ على “أن التعسفات التي تعرضوا لها تعد خرقا للقانون”.

وندد البيان بـ”التعامل غير القانوني الذي تكرسه قوات الأمن ضدّ الرموز الثقافية الأمازيغية كالأعلام والطاقيات وغيرها من الملابس التي تحمل الألوان والحروف الأمازيغية “، كما دعا “الحركة الأمازيغية وكل القوى الديمقراطية إلى التنديد بهذه الخروقات التي لا أساس لها في القانون، وإلى تنظيم مسيرة أو تظاهرة كبرى للدفاع عن العلم الأمازيغي، الذي هو علم دولي يرمز إلى الهوية الثقافية الأمازيغية عبر العالم” حسب العبارات الواردة في البيان.

من جهتهما عبرت منظمة تاماينوت، والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، في بيان مشترك، عن تنديدهما بـ”التراجعات الخطيرة والالتفاف الممنهج على كل المكتسبات التي انتزعتها الحركة الأمازيغية بعد أربعة عقود من النضال”.

وجاء في البيان المشترك أنه “عوض أن يكون ترسيم اللغة الأمازيغية مدخلا للإنصاف والعدالة الثقافية واللغوية، تحول إلى ما يشبه المتاهة الكبرى التي تؤدي في نهاية المطاف إلى المزيد من التهميش والاحتقار على أساس لغوي وثقافي”.

واعتبرت المنظمتان ما تعرض له نشطاء الحركة الأمازيغية “عنفا وترهيبا ينم عن جهل كبير من السلطات المعنية بأسباب التعلق بالرموز كالأعلام وغيرها”، محمّلتين مسؤولية ما وقع، لوزير الداخلية أولا ولرئيس الحكومة ثانيا.

كما اعتبر البيان ما وقع استمرار للإشارات السلبية ذات الصلة بالملف الأمازيغي، التي ترسلها الحكومة، لتؤكد بأن ترسيم اللغة الأمازيغية “قوس خاطئ تعمل الحكومة وكل هوامش الدولة على إغلاقه والانحراف به عن مساره الصحيح المتمثل في النضال من أجل توزيع عادل للثروة والسلطة والقيم”.

‫تعليقات الزوار

138
  • Titrit
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:15

    Meme si je ne suis pas particulierement pour l'interdiction, je ne vois pas ce que ces "drapeau" faisaient dans une activite purement artistique. Par ailleurs, en tant qu'Amazigh, je ne reconnais pas ces soi-disant "drapeau" qui ont ete crees il y a quelques annees. Demain je vais inventer un autre drapeau avec d'autres couleurs et l'imposer aux autres concitoyens amazigh. Il n'y a jamais eu consultation pour savoir si nous sommes d'accord pour adopter un drapeau ni si nous acceptons ces couleurs inventees en algerie. Arretez donc avec ces sottises qui ne font que du tort a la cause amazigh. Aken yhdou rbbi aymazighen. Han agharass nna ourayawi sta man.

  • بوخرموس ابراهيم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:19

    elmkhzen complique les chose comme d'habitude !!

  • وهيبةالمغربية
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:19

    انطلقت مسيرة كل أمازيغي شمال افريقيا وجزر الكناري
    بحماس وعزيمة لا يمكن الرجوع عن هذه المكاسب "الهوي آتية" لانها في وجدان كل أحرار هذه الاقطار…ومن التاريخ نستنتج ان كل قضية لها رموز (الاعلام) لن يمكن لأي جبروت أمحائها بجرة قلم
    لوحتي زر أطلت " عبيد المخزن " …
    العلم الامازيغي صار يرفع في كل بقاع المعمورة لان مطالب الامازيغيين سلمية وعادلة

    وهيبة المغربية

  • Ingénieur
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:19

    Tant qu'on est marocain, on a qu'un seul drapeau rouge et vert. Arrêtez d'encourager la discrimination.Arabe ,Amazigh et Sahraoui Marocains sous le même drapeau

  • الحزين
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:23

    من يزرع الريح يحصد العاصفة من اتى بجيسي وسكت عما فعلت،ولما رفعت اعلام الثقافة الامازيغية تعرض حاملوها الى التنكيل هذا هو المغرب المتفتح ومغرب الثقافات والحرية والديمو قراطية،الى متى سيهمشون الامازيغ في المغرب والى متى ستبقى الثقافة الامازيغية اسيرة عند حكامنا

  • Marocain
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:23

    الغريب في الامر ان وزير الداخلية هو رئيس حزب يمتل الامازيغ كما يقول!!!
    رغم الدستور الجديد تبقى العبارة(اذا كنت في المغرب فلاتستغرب) صحيحة.

  • مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:25

    صراحة لعياقة هادي لو كان هدفكم هو الفن وتراثكم فلمادا كل هده العلام وكأنكم في مظاهرة ؟؟؟؟لمادا تابعض من الأمازيغ كلما كانت هناك سهرة حجوا إليها بالأعلام الأمازيغية وكأنها أعلام حرب ؟؟؟ نحن لسنا ضد التنوع الثقافي في بلدنا الحبيب ولكن ضد كل ما من شأنه أن يثسر الفتن والنعرات والتشردم .سواء أكان الفاعل أمازيغيا أو صحراويا أو شماليا أو من الوسط أو فاسيا .اتقوا الله فأنت قبل كل شيئ إنسان ونحن في القرن 21 .سخروا طاقاتكم للعمل والإبداع فيه وليس في الكلام الفارغ .

  • abdellah
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:25

    نحن في دولة الحق والقانون،أي حق وأي قانون ،إن لم تكن حرية التعبير

  • bouslam
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:26

    إذا كانت كل طائفة ترفع رايتها وعلمها (الأمازيغ والسلفيين و الصحراويين و الريفيين …) فتلكم بداية الإنقسام داخل الوطن الواحد.
    فتحية للأمن الوطني الذي قام بواجبه.
    ولا مكان في المغرب لأية إمارة سلفية أو مملكة تمازغا …
    شكرا لهسبريس.

  • abderrahmane
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:26

    Bravo, notre drapeau est le rouge et vert

  • The land of bob jamica
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:26

    Of course Amazigh is all the time victims of this states because they are nice and peacefully only their problems they to feel humain in identities and culture and their mother tongue they never ask for separation or makes violence agains states symbols police gendarmerie totally opposit of what they do polizabal the result is they respect polizabbal how killed thousand of inecent people even they put their terrible flag how maked by Castro and Algeria and gaddafii it's terrible to say that but is the truth the question is shod I do like polizabbal that my home land respect and likes me??

  • اڭراولي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:26

    في مدن الصحراء الامازيغية يقوم حفدة بنوهلال و بنومعقل بحمل اعلام جمهورية الوهم العربية و الامن المغربي يكتفي بالتفرج و التصوير بالكاميرات تحت ذريعة احترام حقوق الانسان و حرية التعبير… اما في الرباط فقد هاجوا و ثاروا بعد ان شاهدوا العالم الامازيغي يرفرف فوق سماء تامسنا، و هذا يدل عن جهلهم لهذا العالم و ينم عن عنصرية توارثها البعض من العقليات القديمة، رغم ان العالم الامازيغي ليست لديه اي ايحاء ات سياسسية او انفصالية، بل يمثل كل المغاربة و يوحد كل شمال افريقيا باعتباره العالم الواحد الذي يرفرف في كل دول شمال افريقيا و دول الصحراء الكبرى. ربما المخزن يريد ان يجرنا الى ماوقع في ليبيا و ازواد حيث العالم الامازيغي يرفع فوق الدابابات و المدرعات

  • nizar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:32

    pendant le spectacle de Tinariwen samedi dernier a la scene de bouregrag , il y'avait des jeunes '' amazigh'' aussi sachant que le groupe malien = touareg ; et ils sont des Arabes Pures rien a voir avec les amazigh ni avec le mouvement soit disant amazigh… , et pourtant il portais le drapeau kabyle aussi et remarques ; personne n'avait le drapeau marocain, et ils ont commencé a provoqué les gens ,surtout qu'il se metai debout sur les epaule de leur camarades ne regardé meme pas le spectacle et empechais les gens de voir la scene caché avec leur drapeau…, faut qu'ils se calme un peu ! et savoir qu'est ce qu'ils veulent exactement ??

  • مناضلين أمازيغيين في موازين!
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:34

    "… طرف قوات الأمن، "التي أقدمت على سلوكيات تعسفية في ضد المناضلين الأمازيغيين"
    إذن هم "مناضلين أمازيغيين" و ليسو كباقي الزوارالسلميين الحاضرين لموازين!
    ليس عندي فرق بين المغاربة، ولاكن لا أفهم هاؤلاء "المناضلين الأمازيغيين" الذين يتعمدون استفزاز باقي المغاربة بعلم ليس بمغربي مبني على التفرقة العرقية؟؟

    Franchement, je vous le dis de bonne foi, je ne vous comprends pas! On est tous marocains, on doit mettre en valeur la citoyenneté plutôt que l'Ethnicité!

  • obsevator
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:38

    قلناها مرارا وتكرارا في المغرب لا يوجد إلا علم المغرب الأحمر ذو النجمة الخضراء ورمز الوحدة الترابية . أما غيره من الأعلام فهي دعوة للفتنة ، وإلى التأسيس لمشروع الحرب الأهلية مستقبلا.
    نقول بروح وطنية خالصة لبعض الأمازيع إنكم تنفخون في النار التي قد تحرقكم.
    سيكون بعض الأمازيع متناقضين مع أنفسهم عندما يرفضون علم الانفصال في الصحراء بينما يرفعون علم المثالية فوق رؤوسهم ذو الألوان المعروفة.
    وأخيرا سيكون من حق حماة الدين المتشددين أن يرفعوا علم لاإله إلا الله فوق الجبال والسهول. وعلى الأمازيغ أن يعلموا أن من سيحمل علم لا إله إلا الله سيكون مستعدا للشهادة دفاعا عن الدين، فهل سيكون الأمازيغ مستعدين للموت دفاعا عن علمهم؟

    هذه مجرد دعوة أولئك الأمازيغ الذين يهيئون التربة للتطرف بأنواعه . وعليهم ستدور الدائرة. لا تحاولوا إحياء مشروع المدبوح ولا أفقير بطريقة أخرى فالعالم تغير ومن الممكن الدفاع عن الحقوق من داخل مؤسسات الدولة ، ومن خلال صناديق الانتخابات. عدا ذلك فتنة اللهم جنب بلدنا الفتن .

  • hamid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:39

    لمادا رفع العلم الامازغي …واش ما كافي العلم دالمغرب …الصين فيها مليار نسمة و كافيها علم واحد…خاصنا نرفعو البلاد بالعلم ماشي بهاد الخوزعبلات…تحية للشرطة ل صادرت هادوك الاعلام..اناشلح روداني

  • مغربي حر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:39

    هناك علم واحد نعتز به كمغاربة وهو العلم الأحمالوطني الأحمر الذي تتوسطه نجمة خضراء.
    من لم يرض به فهو خائن للوطن.
    لا أعرف علما دولي/
    الأمازيغ مغاربة ولهم علم وطني واحد مثلهم مثل العرب والأفارقة وغيرهم من مكونات الشعب المغربي.
    كل مرة تستغلون مناسبة لحمل أعلام غريبة، ماذا جرى لكم ؟
    الأمازيغية تم ترسيمها وأنهى الدستور مهمة أولئك "المناضلون" وأصبحوا عاطلين ويجب عليهم أن يبحثوا عن حرفة أخرى عوض الاستمرار في الاسترزاق بالأمازيغية.
    والسلام

  • YOUSSEF
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:39

    قال الله تعالى " و الفتنة أشد من القتل "
    صدفة رأيت الحفل على الأولى و كانت هنالك رايات الأمازيغ واضحة على الهواء مباشرة
    أعتقد أن هذه المنظمات تضلل الناس و الله أعلم

  • maghribi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:40

    اعلام امازيغية ????? واش نتوما مغاربة ولا ماشي مغاربة ????????

  • amazighi 4ever
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:41

    ماذا يريدون ان نرفع علم ليوطي لا معنى له ولا يعنيني شئ كا امازيغي حر…..
    مثل هذه تدخلات تجعلني اكره البلاد ومن يحكمها…..

  • hamo
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:43

    علم بلادي احمر بلون دم الشهداء تتوسطه نجمةخماسية خضراء غير هذا فهو علم فثنة لا يهمنا علمك علقو في دارك الله ايهديكم

  • ابو يوسف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:50

    الله يهديكم راه ماكاينش علم امازيغي و علم شاوي واخر سوسي، راه حنا كلنا مغاربة و عندنا علم واحد. فكروا مزيان هادي راها فتنة. حذاري ثم حذاري فحذاري. يا مسلمين القوة في الوحدة و ليس التفرقة. يا مسلمين اعتبروا بالاتحاد الاوروبي. اين عقولكم ماتبقاوش تسمعوا لدعاة التفرقة .

  • ياسين
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:53

    هده تعتبر جريمة ونحن في بلد اسمه المغرب له رايته الوطنية هي التي يجب ان ترفع .ادن يجب متابعة هؤلاء الشردمة التي تسعى الى زرع الفتنة في هدا البلد. وتمتعهم باقصى العقوبات والسلام. منبر الاحرار

  • عمر عزيز
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:56

    نطلب الهداية لمغاربة الجسم الواحد والدين الواحد …والقوة للشعب في وطن الوحدة والتااخي …والسلام ثم السلام ثم السلام ………………….

  • Wassim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:00

    Le Maroc uni , a un seul drapeau que tout le monde connait. Aucun autre drapeau ne doit être levé sur le territoire marocain sauf le drapeau Marocain rouge avec une étoile verte. Il faut que les autorités soient catégoriques et sévères dans ce sujet. Et qu'elles punissent toute personne qui frole cette ligne rouge. Si On permet aux Amazighs d'utiliser un drapeau (inventé aux iles de LAs Palmas) au detriment du drapeau national , les arabes feront la meme chose et inventeront un drapeau à caractère éthnique , aussi,les noirs africains marocains(twarga , gnawa, banbara,..) feront la même chose, les juifs marocains idem, les moresques aussi, … fine ghadi nssadqou Alors??!!! Iwa baraka men dssara lkhawya et Vive le Maroc uni et vive son drapeau unique et beau ! le drapeau rouge

  • YOUBA
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:02

    هنـــــــــــاك شيء من المـــبـــــــــــــالغة يَـــا أخـــــوان ، كنت فالسهـــــرة وَ لم ألاحظ شيء من هذ القبـــــيل ، و الله أعلم …

    أظن أن هناك شيء آخر ، أوصل المسألة إلى هذا الحد ّ…

    العلم الأمــــازيغي يُرفع في كل أنحاء البلاد و في شتى المهرجانات ، و لم أشهد يوما أن مُنع أو صُودِرَ من أحد …

  • ayoub
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:05

    est une intervention normale car les manifestations internationals comme mawzin est trés loing des conflis natalements résides dans la théorie tel que l'affaire d'amazigh alors les marocains sont intéressés par les problémes d'actualités tel que la lutte contre mawazin lui méme.

  • abatachfine
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:05

    غريييبببب جدا امر هذا المجتمع الاعتزاز بصورة جيسي جي العارية و مصادرة الاعلام الامازيغية في مهرجان موازن.هذا هو فعلا التعدد الثقافي و الا فلا…..اين نحن و تنزيل الدستور للاعتراف الفعلي بالثقافة الامازيغية؟؟؟الدجاج لا يقتات من اليقوت و المرجان(ازنزارن و ثقافتهم الغالية) بل يعشقون ''سليب جيسي'' هذا هو حال مناهضي رموز الثقافة الامازيغية و التي هي فعلا ذهب؛يقوت مرجان….و لحكومة بن فيران الوزر الثقيل في مثل هذه الاشياء.اين شعاراتكم الانتخابوية؟؟خذلتموووناااااااااا و عند ربكم تختصمون….

  • Medo
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:06

    très honteux M le ministre de l’intérieur . Dommage aux esprits endommagés. le Drapeau Amazigh s'agit d'une richesse culturelle de notre Maroc. si vous voulez intervenir a vous d'aller aux quartiers de Salé et Rabat pour arrêter les délinquants et les voleurs. pour M Benkirane où est l'application de la nvelle constitution? le changement est évident. avec votre volonté ou en d'hors de votre volonté. Imazighen existent et ils existeront pour la vie. comme Hommes de Savoir, Comme hommes de l'Economie, comme Homme de l'Armé qui défend cette terre des la nuit des temps. nous restons fidèle à notre langue et nos racines. nous sommes pas chauvins mais vos gestes nous rend des grand chauvins.
    repensez encore avent d'agir.
    Merci Hispress vous etes notre voix

  • hassan
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:06

    أنا شلح أمازيغي لكن أكره أن يحمل علم غير العلم المغربي ألأحمر ذو النجمة الخضراء,هناك جبناء يريدون الفتنة باسم ألهوية والثقافة ألأمازيغية.
    بنادم كاموني غي شاف الحرية و الديموقراطية فبدأ يسخن عليه راسو .

  • Amazigh de Tinghir
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:10

    هناك خلل ما و يجب إعادة النظر في كثير من الاشياء
    كأسم البلاد : المغرب ، الذي لا نعرف ما معنى ولا أصل ولا رمزية هذا الاسم
    العلم الوطني الذي لا نعرف عنه ولا شيء أيضا
    كل شيء مستورد عندنا
    كلنا نحب الوطن .. و لكن ليس بنفس الطريقة

  • brahim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:11

    AZUL ايتما ديستما, لماذا العلم الامازيغي؟ هل نسيتم علم بلادكم الاحمر؟ لماذا التفرقة العنصرية؟ السنا من جنس واحد؟ السنا اخوانا في الدم والدين؟ انا امازيغي ولكن احب لغتي الام اللغة العربية , اليست اللغة العربية هي اللغة التي تفرعت منها كل لغات العالم؟ ان الامازيغية نفسها ستنقسم غدا الى ما لا نهاية من اللغات ان شاء الله ان يستمر هذا الكون؟ عودوا الى الرشد والبصيرة يرحمكم الله وشكرا ,تنميرت

  • abdellah amazigh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:20

    ديما امازيغ ما زالت المغرب لم تعترف بالامازيغية ….. ..اين انتم يا امازيغ ما هدا الاحتقار…

  • أخوكم في الله
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:22

    لماذا نسيس و نحرف كل ملتقى عن إطاره و سياقه؟هل النضال أن نحول سهرة فنية جميلة إلى ساحة احتجاج و مطالب و نضيق بلدا يتسع ل40 مليون مغربي و مغربية؟ إزنزارن فن و تراث و عشق لكل المغاربة،من يمنعني عن التغني أو الرقص على إيقاعات إزنزارن و أنا الذي لا أنطق بالأمازيغية؟
    أكثر أصدقائي-و هم إخواني-أمازيغ،و ليست لدينا أي مشكلة في التواصل عبر جميع الوسائل المتاحة،بل لم نتحدث يوما عن "أمازيغي"أو "عربي"أو "عروبي" أو …
    المغاربة يربطهم مصير واحد،و تاريخ واحد،و يجمعهم وطن واحد،و رمز واحد،و يؤلف بين قلوبهم دين واحد،و يحميهم إله واحد. كفانا سخرية من بعضنا البعض.يدا في يد من أجل بناء مغرب الغد،مغرب جميل.

  • مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:22

    هذه ضصارة وسيبة واش جيتوا تفرجو ولا جيتوا تمارسوا السياسة . يا دعاة الانفصال لماذا هذه الأعلام الغريبة؟ ثمة علم مغربي واحد ووحيد .انتم تبحثون عن جوا منجل وتريدون اثارة عدم الاستقرار بعملكم المستفز. انتم تنتهزون الفرصة وتستغلون الحرية لتي ينفرد بها المغرب دون باقي الدول التي تحلمون ان تقيموا عليها دولتكم الوهمية. مثل هذا الفعل يجب ان يجابه بقوة من طرف رجال حفظ الأمن مشكورين. هذه بوليساريو ثانية. على المغاربة الأحرار ان يتصدوا لهذه الشرذمة المتعصبة لتي همها هو زعزعة استقرار البلد وزرع الفتنة بين افراد الشعب الواحد.
    لا حول ولاقوة الا بالله

  • tarik
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:23

    حنا مغاربة ولكن مشي عرب، أمازيغ. بغينا حقوقنا لا غير ابركة من لعنصرية سي نون نردها إمارات مغربية أهنون …. تتعرفو الأمازيغ غا فلمنسبات …. باي باي المغرب

  • marocain
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:25

    le drapeaux des amazigh est un drapeaux de l'identite amazigh .nous somme des marocains amazigh e le drapaux amazigh et de notre identite

  • العباسي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:30

    الحمد لله لم تظهر أعلام الزوايا….. عيساوى….حماتشا…..جيلالة…..كناوى…إلى آخره
    ….مصيبة إلى تلاقاو هذه الأعلام وزيد عليهم العلم الأسود وصورة تشيكيفيرا والخميني وبنلادن….تما عاتشبك…واجي فكها يا من وحلتيها…
    اتقوا الله يا الخوت…ونتواصوا على الصدق والإخلاص لهذا البلد الحبيب…لنتعاون ونتضامن جميعا تحت راية واحدة وشعار واحد…..لنا نفس التقاليد والعادات ونفس الإحساس كأننا خارجين من كرش وحدة….
    إني مغربي ولم أنزل من المريخ…حتى عندما يسألني أحد : منين أنت ؟ أرد عليه:أنا من أينما من المغرب…وفعلا عشت في كل مكان ودرست في…الناظور ، تاوريرت
    ، الراشيدية ،بني تجيت ، سيدي إفني ، تيزنيت ، إنزكان ، مكناس .. واشتغلت بالرباط وأسكن في سلا …ولي من العمر 54 سنة ..ووظيفتي كانت الخرائظية 25 سنة.. قمت بإنجاز الخرائط وتصاميم المدن المغربية الأساسية …والحمد لله المغاربة واحدة…..الله إغنيهم وسهل عليهم وبعد عليهم الشر و شبح الجفاف…

  • tassenime
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:33

    علم امازغي?ماهذه الترهات?او لستم مغاربة?علمناواحد….. في حياتي لم اسمع قط علم دولي من فيكم يستطيع اثبات هويته كلنا مغاربة منا من هو امازيغي واستعرب ومنامن هو عربي و استمزغ لاللعنصرية ارجوكم حتى من يقول دارجتنا عربية اقول لا هي مزيج من الامازيغية العربية العبرية الفرنسية و الاسبانية .ولا تخلواسرةالاوفيها اب او ام امازيغية
    ا لى رقم 5 اقول مادلالات العلم المغربي? واشك في كونك مغربيا لقولك فهذا تعسف في حق العلم الامازيغي ا لدي يحمل دلالات قد لا يحملها العلم المغربي فمن تكون?واخيرااتمنى منكم اخوتي الابتعاد عن الفتن

  • امازيغي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:34

    انا ابا عن جد و اقول انني ضد اولئك الدين يحاولون ان يشكلوا استناءا في هدا البلد الحبيب لانني ببساطة مغربي مسلم و فقط ( سطروا تحت مغربي بخط احمر ) الوطن هو الاساس و الهوية مكفولة لان لا احد يوما تعرض لي لانني اتكلم الامازيغة او العربية و حتى الفرنسية , المغرب بلد رائع بشهادة اصدقاء لي اجانب و انا فخور كوني مغربي اما تلك الراية فهي من المزايدات الغير صحية علينا فرايتنا هي الحمراء في وسطها نجمة خظراء و الموت لاعداء هدا الوطن الحبيب

  • عادل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:34

    رجال الشرطة صادرو أعلامنا في مضاهرة سلمية وهي أعلام سوداء مكتوب فيها لاإله إلى الله محمد رسول الله عرفت إنهم على حق لأن كل قوم سيرفع علمه ويمهل العلم الوطني أنا أحب محمد (ص) في قلبي وأحب وطني في علمي يرفرف ليس عربي ولا صحراوي ولا شمالي ولا أمازيغي ولا شرقي ولكنني مغربي أتحدى أي أحد يقول أنا عربي حر أو أمازيغي حر أو صحراوي حر يقول إلي أسماء أجداده وفصيلتهم إبتداء من جده العاشر إلى جده أبو أباه ليس كلهم أمازيغ وليس كلهم عرب ولا صحراوين

  • degouj abdellah
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:35

    بغيتو إ ولي المغرب بحال العراق او سوريا،لبنان بورما حنا بلادنا فيها راحة البال او انا اصلي جبلي او كبرت ف الداربيضاء أو صحابي أمازيغ صحراوا او مكنجبدوش هاد المواضيع او هدا المغرب ديما ادييبقى مجموع او الجزائر او اليهود حارو معا المغرب او تحية لخوتي الأمازيغ المغاربة داخل او خارج المغرب او هادوك لي مجدمين الله يهديهوم على بلادهم،السلام عليكم.

  • LYAUTY OU KOUSSILA
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:38

    L'étoile à cinq branches fut imposée par le maréchal Hubert Lyautey, alors résident général du protectorat. Ce pentacle remplaça le sceau de Salomon par le dahir du 17 novembre 1915, signé par le sultan Moulay Youssef5.
    Après l'indépendance, le pentagramme est maintenu, les cinq branches évoquaient les cinq piliers de l'Islam. La zakât, la prière et la profession de foi figurent dans la liste. Le pèlerinage dans la ville sainte de la Mecque au moins une fois dans la vie et le jeûnY

  • اامازيغي مسلم مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:38

    بسم الله الرحمان الرحيم,اخواني انا امازيغي حر ابا عن جد,لكن انا ضد هذه الاعمال ولا نريد هذه الانزلاقات و التجادبات التى ستؤول بنا الى اشياء لايحمد عقباها.لذلك في هذه الفترة بالذات يجب الترزن و استخدام العقل والبعد عن الممارسات العنصرية.لاننا الحمد لله في بلد مسلم وكلنا سواسي ويجب علينا ان نعمل متحدين على خدمة قضيتنا الوطنية الا وهي توحيد بلادنا من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب بكل اطيافه.

  • أسد الصحراء المغربية(())
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:44

    الناس فالناس ، والقرعة فمشيط الراس

    عشرات الآلاف جاءت لحضور مهرجان مهرجان ، وآخرون ينتقدون المهرجان..

    والقرعة فمشيط الراس.

  • almohtadi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:44

    على حد علم الجميع ان للمغرب علم احمر تتوسطه نجمة خضراء.
    من اين اتى العلم الثاني .ومن اتى به .انا مغربي باعمراني اقول لمن يحاول الاساءة للامازيغ وابتكار اعلام ملونة تحمل حروفا .ان الامازيغ الاحرار يؤمنون بان المغرب للمغاربة كافة لافرق بين ساكنة الداخلة او اكادير اوالحسيمة اوبني ملال او اي شبر من المغرب الحبيب الا بتقوى الله و ما يمكن ان يقدمه هذا الفرد من خدمات نافعة للمجتمع .كفانا من التشردم و التفييئ.
    قال تعالى في كتابه الكريم(…….. واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا……)صدق الله العظيم.
    بلدنا المغرب .علمنا احمر ونجمة خضراء .ديننا الاسلام . ونبينا محمد (ص) ولغتنا لغة القران الكريم.وملكنا محمد السادس.
    اما المنظمات والجمعيات التي تتبنى هذا الطرح الامبريالي الاستعماري الصهيوني الهادف الى زرع التفرقة بين ابناء المغرب بشتى الوسائل نقول لهم اللعبة اصبحت مكشوفة العبوا غيرها.
    اللهم سلط الظالمين على الظالمبن واخرجنا من بين ايديهم سالمين غانمين منتصرين باذن الله امين.

  • امازيغي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:46

    الى متى سيهمشون الامازيغ في المغرب والى متى ستبقى الثقافة الامازيغية اسيرة . الريات او الاعلام الامازيغية ترفع في كل بقاع العالم و لا نحتاج من يعترف بها, عرفت نفسها بنفسها

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:49

    انا مغربي من اصول امازيغية انا ضد رفع هذا القماش في اي مكان علم واحد يجمعنا هو العلم الوطني وبس والا ستسود الفوضى بان يرفع غدا الريفيون قماشا واليهود المغاربة قماشا والزنوج المغاربة قماشا ووو.ليصبح الوطن الواحد مجزءا من حماقة بعض سكانه.على الدولة سن قانون يجرم كل من يرفع قماشا غير العلم المغربي اذ لاحرية مع رمز من رموزه اي ( العلم الوطني ) وارى ان الدولة المغربية تتساهل مع ما يمكن ان يفرق عوض ان يجمع.العلم الوطني فوق الجميع والا فالغادره من ياكلون النعمة ويسبون الملة بدون رجعة…..

  • husa.agadir
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:49

    رفع العلم الامازيغي تدكير بأصولنا و بهويتنا الثقافية.و لا تنسوا أن الامازيغ هم من حرروا هدا البلد و أعاده هيبته.ولا تنتظروا خيرا من قوم يجهل هويته

  • مستغرب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:54

    لكل من لم يفهم دلالات العلم الامازيغي, ادعوه ان يبحث و من تم يحكم.

  • عمر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:59

    مند صغر وعندما كنت في الفصل الاول .اردد اناشيد انا واقراني علم بلادي احمر ارسم علمي فوق القمم انا فنان انا فنان .ولكن لانعرف من اين اتو بهاده الاسماء علم امازغي يطلع على الهواء مباشرة لونه اصفر سبحان الله /اتبقاو هكدا حثى يولي هاد البلد في تطاحن والقتتال /وديك ساعة تهناو .

  • مغربي من البيضاء
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:02

    لا ينقص رافعي هذه الاعلام إلا رفع السيوف أيضا.
    هذه الاعلام تعني شئ واحد فقط و هو العنصرية و التفرقة داخل أفراد نفس البلد .
    هل تقبلون أن تحمل الاجناس الاخرى رموز و أعلام لتعبير عن أنفسهم و حرق العلم المغربي ؟ أو تبحثون عن حرب أهلية كما يقع في العراق و غيرها….
    نحن سواء كنا أمازيغ أو عرب أو .. نحن مغاربة و لانعبر عن مغربيتنا إلا بالعلم الاحمر و داخله نجمة خضراء و غير هذا العلم هو علم دخيل و يجب حرقه …

  • أمازيغ
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:03

    لو رفع علم قطر أو السعودية لما تحركوا..المخزن هو من أتى بالعربية لهذه البلاد بأموال خليجية و دول القومية العروبية نحن في أرض أجدادنا و من حقنا الإعتزاز برموزنا اولها العلم و كل تصرفاتكم و أقوالكم لن تخفي نور الحق التاريخي..

  • ALI
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:03

    هناك تعتيم كبير على مستوى المعلومة و كذا الوصل إلى الخبر الصحيح
    وأما مسالة الحرية في التعبير إلا مجرد حبر على ورق والدليل على ذلك هو هذه الجريدة التي لا تنشر إلا من ساير هواها و هوى السلطة
    و ما يظن الناس بالشيطان إلا الشر فهل يأتي يوم ويتوب إلى الله فيه لا و ألف لا بل عذاب اليم وبأس المصير
    كم أن نسبت التصويت على هذه التعليقات مخالفة للواقع ومجانبة لصواب تستخف بعقول الناس و لا حولا و لا قوة إلا بالله
    فليس كل الناس سواء و ليس كل امة تستغفل

    فهناك شعب يدري ويدري انه يدري تلك الأمة تحكم
    وهناك شعب يدري ولا يدري انه يدري تلك الأمة تستيقظ
    وهناك شعب لا يدري و يدري انه لا يدري تلك الأمة تتخبط
    وهناك شعبا يدري ولا يدري انه لا يدري تلك الأمة تضرب

    فأي امة نحن ألان في هذا الزمان الذي أبكى الحجر على امة كان يحكمها رجال يخافون الله و لا يخشون لومة لائم و ما بدلوا تبديل إن الله إذا أراد سبحانه بأمة الهلاك أمر مترفيها أن يفسدوا فيها و أن يدعو إلى سبل الشيطان و ما يعدهم الشيطان إلا غرو وما يشعرون

    اللهم توفني مسلما و ألحقني بالصالحين آمين

  • مغربية حرة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:07

    عن أي أعلام و أي أمازيغ و أي نضال تتكلمون ؟ ألسنا كلنا مغاربة نفخر بعلمنا الوحيد الأخضر و الأحمر؟؟؟؟؟؟ إن هذا المساس و التلإعب بعواطف و كرامة الشعب المغربي من طرف شرذمة متطرفة جبانة و لإ مسؤولة و أقل ما يقال عنها إنها تصيد في المياه العكرة,هذه التصرفات الخطيرة و الوقحة ستجلب عليهم وحدهم عواقب وخيمة لأن الشعب المغربي الحرالذي تفانى و ضحى بالغالي و النفيس من أجل العلم االذي هو رمز الوطن لا زالت في شرايينه دماء يسترخصها من أجل هذا الوطن من أجل هذا العلم ….و أنصح من يعنيهم الأمر بعدم الزج ببلادنا في نيران الفتنة و أن يتعضوا بما حدث في لبنان من حرب أهلية مدمرة حصدت أرواح اللبنانيين و أولهم من أشعلوا نار تلك الفتنة…أليس يقال " عاد السحر على الساحر" فا تقوا الله في نفوسكم قبل الآخرين……

  • مغربي حر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:09

    يقلون بان هدا العلم يرفع عند جميع امازيغ العالم اضاهير بانهم لايعلمون ان اجود البرابر منحصر في المغرب باكبر نسبة ب12مليون نسمة الجزاءر 6ملاين تونس 300الف ليبيا 150الف مصر6الف وهدا العلم ادا كان يرفع في اروبا فالدين يرفعونه هم الميتالين اصحاب الشذوذ الجنسي لانه في الا صل علمهم فانا سمعت من زعيمكم عصيد يقول بان اجددكم كانوا علمانين والعلمانية هي التي تحتضن اصحاب الشذوذ وماعرفه الامازيغ الاحرار كانوا ولايزالو يغيرون عن دينهم وعرضهم ويكنون كل الاحترام لاخوانهم العرب اما عصيد ومن معه فما جلبوالامازيغ ال الذل والعار

  • عزيز
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:12

    السهرة فنية وثقافية للجميع عرب كانوا أم اماريغيون وحتى الغربيون ، فما دخل الذين يحسبون انفسهم مناضلون ؟ أنا شخصيا كأمازيغي لا أرى في تلك الاعلام رمزا او شيء آخر من هذا القبيل علم واحد يجمعنا هو علم المملكة بالأحمر والأخضر كسائر بلدان العالم

  • omar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:16

    أولا أقول لبعض ألمشاريكين أن ألعالم ألامازيغي لايرمز ولا يسعى إلى العنصرية وألتفرقة كما يقولون بل هو عالم يرمز إلى ألهوية وألتاقفة الامازيغيتين وألامازيغ هم أكتر المغاربة مسالمين ومدافعين عن الوطن وعن الوحدة ألوطنيةوهدا لايحتاج للشرح فآلتاريخ يحكي نفسه بل الدي يسعى للعنصرية قوة ألقمع بتاعملها هده ما المشكل في رفع عالم امازيغي في سهرة فنان امازيغي اليس هدا بمصدراة لحرية التعبير وخرق للدستور

  • البربر المتوحشون
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:20

    حاشا معاذ الله أن يكون ذاك علما للمغاربة، إنه قريب جدا من راية المثليين، أما علم المغرب فمعروف وينظمه قانون وهو علمنا نحن إمازيغن مثل كل المغاربة.

  • TACHFINE BNOU TOUMART
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:24

    المغرب و شمال افرقيا ارض الاجداد الامازيغ بنوه بقطرات دمههم !
    نرفع راية من نشاء هذه ارض تمازغا يا اعراب من لم يعجبه حال فليعد ادراجه الى خيمته و بول البعير !!! الامازيغ ردوكم بشر يا بنو حمير و بنو جحش وبنو كليب و بنو حرب …. صافي شبعتوا كسكسو و طاجين و بستيلا ….بعدم كنتو تكلو الضبوعا و كبد بنو البشر ياهمج !!!
    الامازيغ يملؤون المدن الكبرى و الجبال و السهول و الصحاري ….
    يا عروبية اقرؤوا تاريخ المغرب :
    بالخصوص ميسرة المدغري – معركة الشرف – معركة ملوية – حميد الزناتي – يوسف بن تاشفين و عربان الاندلس – اقرؤوا كيف اتحدت القبائل الامازيغية للقضاء على الادارسة العنصريية التى دامت امارتهم 26 سنة فقط
    احذروا يا عروبية فمن يحميكم هو النظام و امكم فرنسا لكن لن يدوم هذا طويلا ايها الخونة احفاد ملوك الطوائف

  • amazighi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:25

    قلناها مرارا وتكرارا في المغرب لا يوجد إلا علم المغرب الأحمر ذو النجمة الخضراء ورمز الوحدة الترابية . أما غيره من الأعلام فهي دعوة للفتنة ، وإلى التأسيس لمشروع الحرب الأهلية مستقبلا.

  • أو عطا
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:31

    السلام عليكم و رحمة الله
    أنا أمازيغي أبا عن جد. و كنت دائما في تعليقاتي على مثل هذه المواضيع ضد الحركات الأمازيغية لأننا نحن مغاربة و فقط ومنذ قديم الزمان أو على الأقل كما درسنا في تاريخ المغرب في مدارسنا المبجلة حيث يقولون أن الأمازيغ هم سكان المغرب الأقدمون (لاحظوا معي المصطلح الأقدمون و ليس الأصليون) و يدرسون لنا كي تتكرس فكرة ''الأقدمون'' تاريخ الممالك الأمازيغية (جوبا الأول و جوبا الثاني ووليلي، أي قبل الميلاد) و هكذا تكرست فعلا لدى جل المغاربة فكرة الأقدمية.
    صدفة و أنا أبحث عن أصل اللهجة المغربية (اللهجة العروبية) و جدت أن العرب لم يدخلوا إلى المغرب (الأمازيغي) إلا في عهد المنصور الموحدي (حوالي 1100م) في إطار هجرة بني هلال من السودان (أو ربما من مصر) و تم توزيعهم على سهول المغرب و صحرائه فغلبوا بكثرتهم على السكان الأصليين و شيئا فشيئا يصادرون هويتهم و ثقافتهم و رموزهم حتى أصبح الأمازيغ أقلية في وطنهم ربما بسبب أقليتهم العددية فعلا أو لأسباب أخرى…
    المرجو من إخوتنا في الدين (العرب) إعطائنا و لو الجزء الأدنى من التقدير و الاعتراف فنحن أصحاب الأرض و السكان الأصليون و ليس الأقدمون

  • farid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:34

    ارى ان الوقت الحالي ليس وقت اللعب بالنار ,اوجه التحذير لكل القوى السياسية في المغرب العزيز ;الذي فوق كل الاعتبارات ,يارب احمي بلدنا من شرنا وشر اعدائنا .المغرب مغرب الامازيغ والمغاربة ..

  • said-Casablanca
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:44

    Il n'y a qu'un seul drapeau au Maroc, surface tout rouge avec une etoile verte au milieu, et point final. Autre que ca, c'est les drapeaux de guerre et des homo.

  • امازيغي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 03:09

    علم أمازيغ غيتهز شاء من شاء وكره من كره
    أمازيغي حتى نخاع وأرضنا أمازيغية تحية لناس افني
    وعلم ليوطي لا نريده

  • Anas
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 03:09

    كما دعا "الحركة الأمازيغية وكل القوى الديمقراطية إلى التنديد بهذه الخروقات التي لا أساس لها في القانون، وإلى تنظيم مسيرة أو تظاهرة كبرى للدفاع عن العلم الأمازيغي، الذي هو علم دولي يرمز إلى الهوية الثقافية الأمازيغية عبر العالم"
    Vraiment ils ont commencé à exagérer, ils ont déjà commencé à dire que leur drapeau est un drapeau international, bientôt ils demanderont l'indépendance !!! Vraiment c'est du n'importe quoi !!!!

  • Ouacha Hassane
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 04:15

    لتذكير فقط ;

    الامازيــــــــــــــــــــــــــــــغ = امازيغ الاطلس+امازيغ الريف+امازيغ سوس,

    لان البعض يقول,,,,الامازيغ والريف وسوس !!!!!!
    لهدا ف الاطلس والريف و سوس هم شعب امازيغي تامزغا

    فالصحراء صحراوى تيدبحو المخزن وتيتفرجو فيهم وهادو هزوا غير شعار امازيغي كلاو لعصا, خفت بهد التصرفات غادي تولي هدرة خر

  • محمد من تقنورت "امنتانوت"
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 04:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …. تحية الاسلام وبعد .. انا امازيغي الاصل من اب امازيغي و ام امازيغية " الشلوح" لكن انا ضد هده التفاهات و الخزعبلات .. المملكة المغربية الشريفة لها علم واحد احمر تتوسطه نجمة خضراء.. ونشيد وطني تحت شعار "الله/الوطن/المللك / .. فنحن اخوة في الدم قبل ان نكون اخوة في اللغة .. ارجوء من الشعب ان يعيء . فنحن لا نستطيع على الحرب و الفتنة … ارجوء من الشباب ان يعطوا طاقاتهم لخدمة هدا الوطن الحببيب . ونسيان هده التفاهات و شكرا لهسبريس

  • ALI
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 05:59

    إلى كل من بهمه الأمر إن الاعتداء السافر الذي أقدم عليه رجال الأمن الوطني بسحبهم و مصادرتهم للاعلام الامازيغية يعتبر خرقا لدستور الجديد الذي صوت عليه الشعب المغربي بنسبة 97 بالمئة حيت طبلت له كل وسائل الإعلام الرسمية كما لو كان قرانا جديدا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولكن الباطل اتى هذه المرة من الأمن او بالأحر من الأجهزة التي من المفروط أن تسهر على تأويل مضامين هذا الدستور لتضرب عرض الحائط كل ما يتضمنه من ترسيم للامزيغية والحفاظ عليها من كل من سولت له نفسه أن يحض من قيمة هذا الرافد الأساسي للمغرب الذي يعتبر قلبه النابض و أساس استقرار المملكة
    في حين نجد أن اغلب المتحاملين على العلم بسب أو بدونه لا يعلموا مضامين هذا الدستور الجديد كما لا يردون أن يعلمون ما مدى الأعمال التي يسديها الامازيغ لهذا الوطن وهذا ليس بجديد فالتاريخ يشهد مند فجر الإسلام إلى زمننا هذا كما يشهد على ما قبل الإسلام
    فجل الشخصية التي ضبعته بمداد الفخر والعزة هي امازيغية قاتلة الأعداء وحررت الأوطان و ساهمت في بنائه بل و شرفته في المحافل الدولية دون ان تعضي وازعا لنعرة العنصرية لذا انصح من يهمه الأمر لا تلعب بالنارررر

  • مولاي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 06:09

    مادا تقول ايها العنصري هدا علم الشواد
    الدين يمارسون اللواط على امثالك ايها المخنث غدا لن نرفع هدا العلم بل سنرفع علم الانفصاليين لاننا لايشرفنا انننضم الى حثالة تتفرج على مغنية تتعرى على الجميع اين تعليقاتكم ايها الكتاب سرتم تتفلسفون على حمل علم الامازيغ ولاتتكلمون على الفساد الدي يجري فالبلاد هناك من اصبح فقيها وهناك من اصبح دوعقل والامازيغ هم المجانين الاسلام اكثر من نصره الامازيغ فبوادي العروبية لم تجد غيها مسجدا الا على مسافات طوال واتحداكم اما بلاد الامازيغ كلها مساجد ودور لحفضة القرءان نحن مسلمون امازيغ وسنحرر هدا البلد من امثالكم ايها الجبناء

  • maroki
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 06:23

    هناك امازيغ رافضين هدا العلم . ادن وجب عليهم الاستنكار والخروج في مظاهرة يرفعون فيها علم المغرب الاحمر والاخضر . هؤلاء الشردمة ادا ارادوا ان يرفعوا علما ما فيدهبوا الى جزر الكناري والى سبتة ومليلية علم المثليين. واين النشيد الامازيغي لديا سؤال واحد واتحدى اي امازيغي يجيبني عليه . ما اسم التجويف البطني بالشلحة.؟

  • tarik ben ziad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 07:42

    السلام عليكم.
    1-المغرب عندو راية وحدة. ولي معجبو حال يسيب راسو فالبحر, تبارك الله البحر كبير.
    2-كونوا ناس فالمستوى وتاحدو فمستقبل البلاد وباراكا من لكذوب والنفاق.
    (ولي مسلم راه عارف دينو واش يقوليه)
    *****فداك يا وطني المغرب*****

  • filali
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 07:43

    رد على TACHFINE BNOU TOUMARTلو ان ابن تاشفين و بن زياد و ابن بطوطة والخطابي و ابن خلدون ووومن الامازيغ الصحاح كانوا معنا اليوم للعنوك ووصفوك باردل الاوصاف هدا ان لم يقتلوك,تستقوي بهم وما يربطك بهم الا الاسم.انت تكره العرب وكل ما هوعربي,ان كان الامر كدلك فعليك ان تكون وفيا لهدا المبدا وتكره ابن تاشفين وبن زياد و ابن بطوطة والخطابي و ابن خلدون ووو من الامازيغ الصحاح لانهم كتبو وتكلموالعربية بل تمادوا في غيهم وخانوا الامازيغ حين انشاوا مدارس تعلم العربية,اما العرب اللدين تكرههم فلا وجود لهم ببساطة لان من تكلموا واخترعواهاته اللغة البغيضة انقرضوا. اما من يسكنون اليوم الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر فعرقهم ليس عربيا و ان اللغات التي سادت معظم الجزيرة قرونا قبل الميلاد لم تكن عربية ولعلمك فمازال في جزيرة العرب اليوم قبائل تتحدث تلك اللغات ومنها اللغة المهرية وهي مختلفة تماما عن العربية بل ان الحروف التي استعملتها تلك اللغات هي الاقرب اطلاقا لحروف تيفناغ ادهب الى غوغل و ابحث هاته العبارة#الخطوط والكتابات القديمة في الجزيرة العربية# بعدها قل لنا من اولى ان يعود الى خيمته و بول البعير

  • amazigh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:24

    vive imazighne ina hlane. dans ce cas il faut aussi interdir tous drapeaux. notament ceux du barca et real…. oula hadouk syadkoum.

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:29

    تكرولة هي الحل ونقول لامازيغن علموا ابناءكم ثاكرولة اما الكلام والمطالب لاتنفع وانتم تعرفون كلام ابن خلدون عن العرب امة متوحشة همهم نهب ماعند الناس اذا تغلبوا عن الاوطان اسرع اليها الخراب هنا نقول المطالب والحقوق لايسمع عندها المتوحش الا اذا واجهته بالعنف علموا ابناءكم بثاكرولة هي الحل الوحيد مع العنصريين والقومجيين العرب

  • Mc Maroc
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:30

    ا يمكن لجنس بشرته بيضاء
    مستوطن في قارة سمراء
    أن يختار لنفسه أنه من السكان الأصلييين
    في قارة تنتج الإنسان الأسمر فقط
    هل النخيل ينبث في السويد؟
    هل الجنس الأبيض ينبت في قارة لا تنتج إلا الإنسان الأسمر
    العرب والأمازغ ثقافتهم أصلهم وشكلهم ودينهم ومنبعهم واحد
    الفرق هو أن الأمازغ هاجرواإلي شمال إفريقيا قبل الإسلام
    من بلاد الشام
    وأحيطكم علما أن العرب هم أبناء
    سيدنا إسماعيل و سيدنا إسماعيل هو ابن سيدنا إبراهيم
    وزوجته هاجر المصرية
    وهاجر هي مصرية أوصولها من شمال إفريقيا
    فالعرب أصولهم من شمال إفريقيا بلاد أمهم
    وشبه الجزيرة العربية بلاد أبوهم
    الأمازغ والعرب جنس واحد أوصولهم من بلاد الشام
    لما فتح موسى ابن نصير وجيوشه العربية المغرب
    كان المغرب تحت قبضة البيزنطيين
    وقبلهم الوندال
    وقبلهم الرومان
    وقبلهم القرطاج
    وقبلهم الفنقيين
    أما هجرة القبائل العربية من شبه الجزيرة العربية
    إلى شمال إفريقيا وليس من السودان
    كما يحكي الأخ الأمازيغي.
    قبائل بنوا هلال
    قبائل بنو سليم
    قبائل بنو معقل
    قبائل بنوالحسن
    عرب من شبه الجزيرة العربية

  • ibnLwaLiD
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:31

    الحرية..والدمقراطية..لا تنفع في هاذا البلد..! بكل
    صراحة!! الله يرحم البصري..!! العصا لكل من زاغ
    عن الطريق…!! السياسيون يكذبون عن الشعب
    ولا سيما شباب اليوم المحشش المغمور ..بالحرية
    والدمقراطية..والمساواة..وزيد….وزيد…وهاذا ما يغدي
    أفكار هاذا الشباب بالطيش..وتجاوز الحدود…ما معنى
    هاذه الراية؟ لا أسميه علما!! علمنا نحن المغاربة العلم
    الوطني الأحمر دماء الأجداد الذين ضحوا بأرواحهم
    في سبيل الحرية الحقة والإستقلال لهاذا البلد الذين
    أنتم ترقصون فيه..وتحيون سهرات ازنزارن وراية
    الإستفزاز..والإنقسام..والقبلية…في الهواء!! قلت لا
    تنفعنا إلا الزرواطة صراحة حتى نستقيم لأننا لا نعرف
    قيمة مامعنى الحرية…..!!

  • محسن بلبركة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:39

    لقد كشف التاريخ بما لا يدع مجالا للشك ان بعض العرب لازالت نعرات الجاهلية تجري في عقولهم،الا يكفي هذا التشرذم والتخلف،ففي الوقت الذي سعت وتسعى فيه الدول العاقلة الى التكثل يهرول سفهاؤنا الى إثارة البلبلة بحجة العودة الى الهوية. بكل أسف يثبت التاريخ مرة اخرى اننا شعب يتوق الى الفوضى فالحرية في قاموسنا تعني الفوضى لقد كشف الواقع مرة اخرى حقدهم الدفين وعداوتهم للجنس العربي. مثل هؤلاء لايفهم بالإشارة بل يقرع بالعصا 

  • lahoucin
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:53

    إلى أصحاب ألتعاليق 14و16و32 وووأنتم تكتون بمجرد ذكر شيء إسمه الأمازيغية وتظهرون سعاركم وتكشرون على أنيابكم أين أنتم من جيسي الـي أستفزت المغاربة بعريها على أنظار واعين جميع المغاربة وفي قناة عمومية؟أين أنتم من فناناتكم اللبنانيات العاريات تنهب أموال الشعب أيها المكبوتين وعلم بوليزاريو يحمل في مدننا الجنوبية ورجال الأمن يتفرجون لاحول لهم ولاقوة؟ الامازيغية لاتفرق المغاربة بقدر ماتجمعهم أموال الأمازيغ هي التي ساهمت في إزدهار البلاد وأمولكم أنتم تهربونها الى البنوك السوسرية كل هذه العنصرية التى تخفونها وتظهرونها بمجرد ذكر أوالكلام عن الأمازيغية تجعلنا نكره لغتكم رغم كونها لغة القران لكن أين أنتم من لغة القرآن ومن خلق القرآن؟يا قوم أبي جهل؟

  • Isla
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:04

    تلك المنظمات الحقوقية تستغل طيبة المغاربة الامازيغ لتحقيق اهدافها الخبيثة المغاربة لهم علم واحد يجمعهم اما ما يحمله هولاء الجماعات فهو علم الخونة و المثليين الذين يريدون خلق الفتنة،

  • Mohsin
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:05

    ما قدوا فيل زادوا فيلة خاص المخزن يدير خدمتو هاد الناس ديال الحكان ايوا على هاد لحساب كل مدينة وكل قرية فترفع العلم ديالها حذار عهد السيبة على الأبواب

  • Manal
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:06

    أنا أمازيغية ريفية و أرى أنه لا يوجد أي علم غير العلم المغربي، هو الوحيد الذي يجب أن يظل شامخا

  • أمة ضحكت من جهلها أمم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:17

    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني ؟

    فأجابوا :

    " لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني أو سلام وطني ، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم .
    و التحية للعلم إذا كان العلم هو أحد الأعلام التي تنشر كاللواء ، أو نحوه – فهذا لا يجوز ؛ وذلك لأنه جماد ، والتحية فيها شيء من التعظيم ، والتعظيم لا يجوز للمخلوق ، فما بالك بالجماد الذي لا ينفع ولا يسمع ؟! وإذا كان هذا تعبيرًا عن التعظيم لهذا الجماد كان ذلك من الشرك.
    انشر

  • عرزيغ
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:19

    للي ما عندو شغل كتولدو ليه حمارتو هادو عاد بان ليهم العلم ،انا امازغي حتى النخاع لكن الى بغاوهاذ الشرذمة للي كيهزو هاد القماش مزوق بصفر و زرق وخضر نديرو شي حرب بسم الله انا مغربي و سأبقى مغربي ونولي ضد هاد ولي بغاو امثلو الامازيغ بوحدهوم الامازيغ بريئين منكم لي شعل شي نارغادي يتحرق بها بوحدو

  • amazigh n targuist
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:27

    الحكرة بمعنى الكلمة السلطات سمحت لكل شيء في هذا المهرجان ( العري + الخمر + القوادة + الدعارة + اللواط + التعريب + التفرنيس + تقحبين … كل شيء ) الا الأعلام الأمازيغية وهو رمز وجود الانسان الأمازيغي .
    اذا كان كل شيء يضمن للأقلية العربية وجودها وحتلالها لشمال افريقيا بدءا من التعريب القصري والأسماء العنصرية المستفزة المغرب العربي والشعب العربي والوطن العربي والاعلام العربي والفنان العربي وو… فلا محاذة للأمازيغ الا أن يثبتوا وجودهم بكل الوسائل الممكنة .

    لن تكتمل حريتي ومواطنتي وانسانيتي الا بالأمازيغية ( هويتا ثقافة لغة علما.. ).
    يوما بعد يوم يكتشف الوجه الحقيقي للمخزن العروبي الاستعماري.

  • said
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:30

    استغرب لمن يقول <المخزن هو من أتى بالعربية لهذه البلاد بأموال خليجية و دول القومية العروبية…>اليست اللغة العربية لغة القران!!!اليس هؤلاء مسلمين!!!لكن لن نستغرب فهؤلاء و عصيد في كفة واحدة

  • constateur
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:45

    cessez ce comportement de discrimination(drapeau amazigh, demain drapeau arabe ..et je ne sais quoi encore..), vous voulez quoi au juste? enlever le drapeau national et mettre à sa place le drapeau amazigh ou quoi ? des personnes et des associations à la solde des organismes étrangers qui sement la haine ,la zyzanie et la discrimination entre les marocains,;mais heureusement les marocains connaissent ce jeu sauf quelques personnes qui ont eté mis en erreur et qui vont vite comprendre ce jeu dangereux. vive les marocains et le royaume du maroc comme il l'a éte depuis des siecles, et aussi avec plus de democratie et de developpement

  • rifi walakin amazighi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:55

    الرمز الذي لا معنى له لا قيمت له. ما هو معنى علم ليوطي, لا شيئ إبتكر وإصطنع في عجاله بدون أي إبداع رمزي وجمالي أو حس وطني, ومن طرف المستعمر. أماّ العالم ألأمازيغي فلديه من الرمزيه والجماليه مايجعلك على حمله بشكل تلقائي. يقولون أن ألأمازيغيه لغه مختبرتيه وراؤها المستعمر, ما هو صنع منطرف المستعمر في المختبرات هي هذه الدويلات الكرتونيه و أعلامها, وحتى حدودها عباره على خطوط مستقيمه و زوايا قائمه مصتره أيضاَ في عجاله بقلم الرصاص و مصتره, بدون أي مراعات لالتركيبه السكنيه, لذالك ترى شعب الطوارق بعد أن كانت الصحراء الكبرى وطن لهم أصبحو اليوم ممزقين على ستت دول. العالم ألأمازيغي موحد و ليس مفرق.

  • مومو
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:55

    إلى صاحب التعليق 82 لعلى أفهم مشكلة الأمازيغ فهي مشكلة هوية وتحبون أن يكون لها رموز لا تحتاج إليها فالأمازيغية لغة يتكلمها مغاربة كثيرون وليس العلم هو من سيكرسها إلا أن مفهوم الدولة شئ آخر يجب الوقوف عنده فبمجرد الموافقة على مبادئ منها الإلتفاف حول علم واحد ( العلم الأحمر ذو النجمة الخضراء) يصبح هو رمز الأمة التي أسسها مجموعة من الناس دوي أعراق مختلفة والديانات كالإسلام، اليهودية، المسيحية كان لهم في ما مضى أعلام تخلو عنها عندما تكثلو لهدف أسمى هو الدفاع على وطن يجمعهم … لكن، مبادئ الدولة لا يجب التراجع عنها برفع الأعلام المتخلى عنها سلفا، فهناك استمرارية بتحمل المسؤولية من الطرفين الشعب و الدولة وحمل أي علم آخر مرفوض ولو كان لمجرد الهوية الثقافية

  • الفصل السابع
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:20

    الفصل السابع في جزء المبادئ الأساسية من الدستور المغربي:

    علم المملكة هو اللواء الأحمر الذي يتوسطه نجم أخضر خماسي الفروع.

    شعار المملكة : الله، الوطن، الملك.

    "فذكر إنما الذكرى تنفع المؤمنين"

  • افزازي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:22

    الى كل التعاليق التي تكره دواتها و وتتستر وراء مصطلحات لا تعرف معانيها و تغرف من قاموس نتن ينم عن جهل و امية .هدا الرمز اسمه العلم الثقافي الامازيغي يجسد جغرافيا و تضاريس شمال افريقيا بحرها و اطلسها و صحراءها وحرف الزاي بما يعنيه من تضحيات.فكل شعوب الارض لها رموز ثقافية تفتخر بها خلقتها لنفسها و لم تفرض عليها ولم تستورد.عندما يخرج حفدة البعث و القومية وكل اعداء الوطن في الصحراء المغربيةو ينزلون العلم المغربي من فوق المؤسسات و يضعون تلك الخرقة التي خيطت في تندوف المغربية و يدبحون مغاربة و لا يميزون بين ناطق بالامازيغية او بالدارجة المغربية وهم يعيشون على حساب قوتنا و شغلنا ومن ضراءبنا .هل ثبت ان قام احد النشطاء الامازيغ بهدا السلوك المشين و المدان حتى يتهم بالفتنة و الانفصال .ام الدين يحملون الاعلام المشرقية -العراق – حما س -حزب الله- فلسطين-و اضف البرصا و الريال- ويغيب العلم الوطني ما رايكم.اما المقارنة مع -المثليين-فهدا مخز و كما يقال لا قياس مع وجود الفارق.

  • hafsa
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كل ما اعرفه عن هدا العلم الغريب هو انه علم القبايل الانفصاليين في الجزائر ولا علم لنا به نحن المغاربة تبا لمشعلي الفتن المتصهينين الشعب المغربي شعب منصهر رغم كيد الكائدين. تبا لعصيد وامتاله من الملاحدة الدين يختبؤون وراء العلمانية.

  • مسلمة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:33

    ا لى رقم 63 اتقي الله في نفسك رسول الله ص عربي لو كان امازيغيا و القران امازيغي هل سيكون رد فعلكم هو التعصب كرم الله العربية والعرب بالاسلام و بخاتم الرسل وجعله دينا للعالمين هدا التكريم من الله و احمد الله على نعمة الاسلام

  • israeail
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:48

    c'est une criminale contre les amazighs ;l'histoire doit enregistrée cette criminale humain contre la culture amazigh mais on peux dire que c'est action qui doit creer le problème a l'état en avenir d'apres les consultations des association de conservation de la culture .en fin le mawazine est l'échange de la culture .et pour quoi vous êtes éliminée nos cultures nos drapeau .

  • دكالي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:00

    – حين لا يجدون ما يبررون به سبب عنصريتهم تصبح لغة التباكي والمظلومية وسيلة لقلب الحقائق واتهام دائما الاخر بما فيهم!من يسمعهم كل مرة يثيرون قضية اما فرض الحروف الفينيقة واما تغيير الاسماء الاسلامية واما سب وشتم النبي ,ص,ع,س, ورفع علم التفرقة المصنع من طرف الجزائريين وبعض المسيحيين سنة 1984 يشبه علم المتاليين او الشدود الجنسي فيه رمز ثلاثي .معناه = المسيح ,الرب,وروح القدس,= وبعدها اتهام الدولة والمجتمع بتهميشهم وضياع حقوقهم التعبيرية كانهم مظلومين؟ اما د عونا ننشر الفتنة واما انكم غير دمقراطيين؟ متى سيتجاوز هؤلاء العنصريون الواقع؟؟ومتى سيتحررون من سجن الحقد الدفين؟ اجبوني لو صنعت ورفعت كل منطقة علما مزيف؟؟؟؟؟ ما هو مصير المغرب ياجمعيات الفتنة, الكرش لما تشبع تقول لراس غني غني ؟؟ ولكم واسع النظر

  • MLGO
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:08

    le drapeau Palestinien ou Irakien des chiites c'est permis, .a chaque fois on enleve ces drapeaux c'est chapeau mais le drapeau amazigh c'est le racisme pkoi ce paradoxe. on est amazigh le drapeau nous appartient il nous identifie de toutes les autres nations du monde. c'est un drapeau marocain. continuer a le faire voler sur le ciel.je demande aux arabes de le porter c'est le notre tous les marocains

  • amazighi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:43

    لو رفع علام فرنسا التي كانت إستعمارت البلاد او إسر اىيل

  • Me again
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:43

    Ne vous en faites pas mes concitoyens marocains! On a enlevé les drapeaux amazighs seuleument pour couvrir les corps presque nûs de Jessy J et autres. Voilà le vrai message que les authorites marocains ont envoyé sans en être consciente. C est grâce à ce drapeau que le maroc va être protégé… Comparez la scene d Izenzarne et de celle de Jessy J, c est le maroc où on y est maintenant… Les marocains veulent leur drapeau et non pas celui de Leutey

  • amazigh libre
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:44

    التاريخ سيحاسبهم قبل أن يحاسبحهم خالقهم ،هذه البلاد بنيت على الحرام و الطغيان و تهميش السكان الأصليين و على هدشي معمرنا نقفروها

  • عربيغي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:56

    يقولون إذا عربت خربت وأنا أقول إذا مزغت مزقت،اللهم التخريب كما كنا نعرف في المجتمعات العربية ولن نقبل التمزيق.

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:11

    إلى كل الأمازيغ المتطرفين … الفتنة نائمة و تسخيركم لإيقاضها سيجر عليكم الويل و الدمار أنتم و من يسخركم ..العرب شرفهم الله برسول بعثه الله لكل الناس بشيرا و نذيرا و أنزل عليهم كتابا بلسان عربي مبين فيه صلاح الدنيا و الآخرة و هذا يكفيهم. فماذا عندكم ؟ خرقة ملونة تلوحون بها و أساطير تؤرخ لكم مساركم الذي تدعون. احمدوا الله على نعمة الإسلام التي تجمع بيننا كبشر فضلهم الله على كثير من الملل و النحل و اشكروا الله على ما حبانا به من وطن نحسد عليه… عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ها هنا- ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه) (رواه مسلم). اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • brayan
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:16

    andate a fare in culo bastardi ignorante che non siete altro

  • yafra
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:29

    لا استغرب حين اطلع على بعض التعليقات ويدعي اصحابها انهم امازيغ وينتقدون رفع العلم الامازيغي ويؤكدون احقية رفع علم ليوطي الاستعماري، ببساطة لانهم لقطاء امازيغ وليسوا احرار، ما يرفع في مناسبات شعار امازيغي وليس دعوة للفتنة يا طلاب الزمزمي وغيره…

  • ريـــفــــي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:41

    امـــازيـــــغ و نـــفــــتــــخــــر و عــــلــــم لـــيـــوطـــي لا يـــمـــثـــلـــنا

  • أخوكم في الله
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:52

    ما أذهلني هو أن كل المغاربة الأمازيغ يتقنون اللغة العربية كتابة و تعبيرا،رغم أن البعض يتقزز من كلمة عربي أو ما يشتق منها.
    المجتمع المغربي خليط متجانس un vrai coktail de reves
    اليوم العربي متزوج بأمازيغية و الأمازيغي متزوج بعربية،و الأبناء نصف نصف،مغاربة بكل بساطة.
    الثقافة و الهوية و التاريخ أمور تحترم و تجعل من المغرب جنة فوق الأرض.
    لا داعي للسب و القذف.احترموا إنسانيتكم قبل مغربتكم.

  • kadiri-fes
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:53

    يجب تجريم رفع أي علم ليس العلم المغربي لأنها مسألة سيادة لا تسامح فيها ،وإذا كان للأمازيغيين أية مطالب بالحكم الذاتي عليهم أن يتقدموا به بشكل رسمي أو فليصمتوا إلى الأبد ، وأنا من أصل أمازيغي ولا أوافق على الإنفصال لأنه الشر بعينه ،لم يستطيع المستعمر الفرنسي أن ينجح فيه، لأن المغاربة كانوا رجال وحاربوا الظهير البربري بكل قوة، ليخلفهم خلف هم أشباه رجال يريدون أن يخربوا بيوتهم بأيديهم ويريدون نشر الفتنة والتفرقة في الوقت الذي تتحد فيه أمم الأرض وتزيد قوة وإزدهارا.

  • Marocains
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:02

    قضية العرق في المغرب فهي لا تناقش
    في أرض جمعت :
    الأفارقة
    البربر
    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيدهم
    ثم الحقبة العربية الإسلامية:
    جيوش موسى ابن نصير
    القبائل العربية :
    قبائل بنو هلال
    قبائل بنو سليم
    قبائل بنومعقل
    عرب الأندلس
    الموريسك
    خلط جيدا
    من هو أمازيغي من هدا الخليط؟
    ناطق بلهجة لا يعني أنك أمازيغي.
    نحن مغاربة
    ونكره جميع الحركات العرقية الأمازيغية
    ونكره علم القبائل الجزائرية
    يا أصحاب الحركات الأمازيغية
    هل تريدون خلق الفتنة العرقية
    ألم يكفيكم ما يقع من دمار في الدول الإسلامية
    وبالتالي الفقر والجوع والضياع
    والبقاء فى المؤخرة.
    على المسؤوليين القيام بواجبهم ضد الحركات لأمازيغية المتطرفة
    نحن نريد السلم والسلام
    وأصحاب الحركات لأمازيغية
    يريدون زعزعة الإستقرار
    أعطيني دليل واحد يثبث أنك أمازيغي قح؟؟؟؟
    أنثم تريدون الفوضى فقط

  • بوعلام
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:06

    ألأمازيغ أحرار ولكن هذا لايعني أن ترفع علم ليس موجودا في دولة ما ،فإذا أردتم أن ترفعوا علما فالأولى العلم الوطني المغربي أو على الأقل ان تحملوا العلمين معا لرفع اللبس فكلنا مسلمون وكلنا مغاربة وكلنا امازيغ وكلنا عرب

  • tachafin
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:18

    ادا منع العلم الامازيغي يمنع ايضا عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم ليوطي الدين يدعون انه مغربي ما اعرفت من جاب تمغربيت اديالو…..عاش الشعب الامازيغي الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر رغما عن العروبيين……………

  • موحا العيون
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:31

    هدا عار.الصحراويون في العيون حاملين أعلام البوليساريو ويجوبون بها الشوارع و الشعارات المعادية لوحدة الوطن و لا أحد يتحرك أو ينزع منهم أعلام البوزبال?????????????????????????

  • amazighi hor
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:37

    أستغرب صراحة للمنع الجبان للأعلام الأمازيغية التي ترفع في كل مكان إلا بلدهم الأم ،مازال هناك من يفكر بعقلية السبعينيات ويظن أن بإمكانه إسكات الأمازيغ وتعريبهم بالقوة ،إننا لم ننسى بعد تحالفكم بالأمس مع المستعمر لإبادة أهلنا في الريف بالأسلحة الكيمياوية ولن ننسى نهبكم لثروات سوس العالمة وأرض أهلها ،بالله عليكم ماذا أعطاني هذا العلم الأحمر الذي تريدوننا رفعه ؟ أطفالنا يموتون جوعا في جبال الأطلس ومناطقنا تفتقر لكل شئ وبلدنا تعرضت للنهب والسرقة وماتبقى إشتراه الأجانب ،لقد حولتم عاصمة سوس العالمة إلى مرتع للهاربات والعاهراة والمجرميين وأصبح الغرباء هم أبناء المدينة وأبناؤها هم الغرباء .ألا يكفيكم هذا كله لتمنعوننا من رفع علم عله ينسينا ضلمكم وإستبدادكم ؟؟

  • Amghar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:43

    Le makhzen se moque de nous encore une fois , ça ne fait qu'approuver d'une part la célèbre ignorance des chiens du makhzen, qui prennent des "initiatives" qu'ils croient qu'elles vont plaire a leur maitre ; d'autre part c'est la preuve qu'on est loin d'un vrai Etat de droit, ou d'un Etat tout court; Je n'ai pas a jurer que cet acte ne fera qu'aggraver la tache du makhzen ; Imazighen continuerons plus qu'avant à lever haut le drapeau Amazigh jusqu'à la liberation. AKAL AWAL AFGAN, tudert i Tmazight.

  • أيت ياسين
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:19

    علم تامازغا حقيقة تاريخية، علم تامازغا ليس هو فقط علم "ما سموه مغرب" هو علم شمال إفريقيا كاملة دون استثناء … نحن كسكان شمال افريقيا لا نقبل بالأعلام الاستعمارية المستفزة للهوية الأمازيغية … الأزرق يعني البحر، الأخضر يعني منتوج الماء و الأرض و الأصفر يعني الصحراء … هذا انا في شمال إفريقيا أحب من أحب و كره من كره … أنا سأعزف معكم أنشدتكم المزورة و أصلي معكم و لن أخون أو أقتل أحدكم في ظهره كما تفعلون يا منافقين يا خونة أنا لي الشرف أنني من أحفاد "موحا أوحموا إزيي" و "أخطاب عبد الكريم" و "عسو أوبسلام" و "ماء العينين" و … إنها أرضي الحق … فلا جزائر و لا بوليزاريوا و لا مغرب و لا تزنس و لا ليبيا و لا أصوان في مصر و لا موريتيانيا و لا نيجر ولا جزر الكناري و لا أزواد إنها شــــــمــــــال إفريقيا بلاد تــــامــــازغـــا الحبيبة و علمها "الأزرق، الأخضر و الأصفر" نحن لا نقتل أحد "لكي يكون علمي أحمرداكن و لا أستعمر وأحتل باسم الله لكي يكون نجم خماسي اللون الأخضر في علمي … أنا رايتي أن أعمل و بجد بلدي بألوانه الثلاث … أنشري هيس بريس.

  • mohajir
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:27

    ا ليوم رفعو العلم امازيغي غدا يطالبون بلفدرالية يسبون العرب او لعروبية نسو انهم اخرجوهم من ظلمات الكهوف والعري بلاءسلام

  • Marokko+1
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:46

    المغرب لا يوجد فيه جنس إسمه أمازغ
    بل أنثم خليط من الأجناس
    ولا توجد لغة إسمها الأمازيغية بل لهجات
    والدليل القاطع هو لا توجد لهجة موحدة
    للهجات المتداول بها في المناطق الناطقة باللهجات بالمملكة
    ثم لا أحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أصل جده الأول
    أمازيغي أو ممزغ
    أو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
    أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرونا متعددة
    فوق هده الأرض
    إدا كنت تضن أنك أمازيغي%100.أين هو دليلك؟
    وقل لي أين دهب فنيقي، قرطاجي، روماني، وندالي، بيزنطي، و مختلف عبيدهم
    الدين استوطنوا قرونا متعددة وبنوا مدنا وتزوجوا وولدوا كباقي البشر
    أتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
    أتضنون أن هده الشعوب ماتت وضاعت ولم يبق إلا الأمازيغي
    اليوم لا أحد يعرف بالتدقيق أصله الحقيقي
    الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم حتي نمزغ
    سلسلة من الشعوب .
    أنتم خليط من عدة أجناس
    من هو ناطق باللهجات ليس من الضروري أمازيغي .
    وتخترعون العلم
    تعليم كتابة اللهجات بحروف الفنيق
    وتحملون أعلاما غريبة وسطها حرف فنيقي
    فأنتم من يقوم بالفوضى العرقية
    أنتم من يخلق المشاكل
    أنتم من يخلق العداوة
    أنثم خليط من الأجناس
    والأعراق
    والتاريخ يشهد

  • امازيغي حر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:52

    هذه كانت سهرة "إِزْنْزَارْنْ",يغنون بالامازيغية و يحق لنا رفع رايتنا التي تمثلنا نحن الامازيغ.

  • مغربي بلون احمر و اخضر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:11

    هناك بعض الحيوانات هنا. تنتقد العلم المغربي وتعيش في المغرب وينتقدون العروبة والعرب ويكتبون بالعربية!اين كنتم يا اوباش يا عملاء اليهود و العلمانية و الالحاد والكفر،لي ما عجبو حال باش اكون مغربي بكل ما تحمله الكلمة من معنى إخوي البلاد ويطلب من الجزائر الى بغات بعد بقعة ارضية اديرو فيها مخيم على غرار الپوليزاريوواكتب واقرأ بالامازغية وابتعدعن العربية راك وسختها اما المغرب لن يقبل امثال هؤلاء اصحاب العقليات المتسخة و المملوؤة بالعنصرية و الحقد المغرب نموتو عليه ونقطرو فيه دمنا وباش بغااااات ابى من ابى ديما فور

  • tanjawi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:17

    العنف الذي تمارسه الدولة تجاه الشعب حاليا ستظهر نتائجه في المستقبل
    و اخر عنف شاهدته كان في البارحة في مهرجان موازين حينما تم تعنيف مناضلين امازيغ في منصة سلا اثناء حفلة إزنزارن
    الضغط يولد الانفجار و قد وصل الضغط ذروته و قد بدأ صبرنا ينفذ و لم يبق منه الا الشيء القليل
    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
    عاشت الامازيغية حرة طليقة
    والله اكبر

  • berbere
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:51

    الى118:
    شكون نتوما لي خرجتو الامازيغ من الكهوف ؟ وشحال قعدوا في الكهوف قبل ماتجيو؟ وفي اي سنة أخرجتوهم من الكهوف؟ وانتوما فين كنتو ساكنين وشكون لي ولدكوم؟ وشحال من كهف خويتوه؟
    وكم من امازيغي خرجتيه من الكهوف ؟وشحال دريالات صرفتي عليه باش تخرجو من الكهوف وتلبسوه؟قد لي صرفتي من خيراتهم وحرثي في ارضهم وكليتي من بحرهم ولبستي وسكنتي وقريتي اولادك واولاد اولادك ؟

    باين فيك واش يهمكوم العرى . جابين العرى بالملايين وفي ليهاي بلاص في الرباط .وهادوك لي حاظرين ما عندهم لاعروبة لااسلام ولا المغرب في مخهم بلا شرويطة حمراء ولا شروطة صفراء.

    وجاي تعمل دروس اسلام وعروبة ووطنية وتقدم وتحظر على الامازيغ على قبل ديك السويعة في ساحة شعبية في سلا مايمشي ليها غير العطاشة والبوفريا وهادوك اصلا واخا يهزو حتى علم ماعندهوم لادجيبوتي ماعندهم لاين على المغرب.

  • الفنيقي الحر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:51

    المغرب لا يوجد فيه جنس إسمه أمازيغي حر
    أنتم تخترعون إسما وعرقا وعلما
    وتطلقون على أنفسكم السكان الأصليين
    مع العلم أنكم مستوطنيين لأن لونكم أبيض
    وسكان إفريقيا الأصلين لمنهم أسمر
    إدن أنتم لستم السكان الأصلييين

  • marocain libre
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:58

    لحكرة بمعنى الكلمة السلطات سمحت لكل شيء في هذا المهرجان ( العري + الخمر + التعريب + التفرنيس + تقحبين … كل شيء ) الا الأعلام الأمازيغية وهو رمز وجود الانسان الأمازيغي .
    اذا كان كل شيء يضمن للأقلية العربية وجودها وحتلالها لشمال افريقيا بدءا من التعريب القصري والأسماء العنصرية المستفزة المغرب العربي والشعب العربي والوطن العربي والاعلام العربي والفنان العربي وو… فلا محاذة للأمازيغ الا أن يثبتوا وجودهم بكل الوسائل الممكنة .

  • amazigh marocain
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:59

    vive drapeau amazighien vive la culture amazighienne lmot l li maybrina

  • hassan de ifran anti alas
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:07

    تستطيع الحكومة منع ثلة وقليل من اشكال التعبير عن الهوية الامازيغية لكن لا تستطيع نزعها من قلوب 83% من المغاربة والامازيغ في كل بلدان شمال إفريقيا
    " يقول أحد المناضلين الامازيغ :تستطعون قطف الزهور لكن لاتستطيعون وقف زحف الربيع " مقولة معتوب الوناس

  • sifaou
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:56

    الى صاحب التعليق رقم 17.
    هل الراية الحمراء فيها لا اله الا الله .
    هل حملتها يوما ، اقوالك ما هي الا نفاق.

  • deutschlad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:06

    من يزرع الريح يحصد العاصفة من اتى بجيسي وسكت عما فعلت،ولما رفعت اعلام الثقافة الامازيغية تعرض حاملوها الى التنكيل هذا هو المغرب المتفتح ومغرب الثقافات والحرية والديمو قراطية،الى متى سيهمشون الامازيغ في المغرب والى متى ستبقى الثقافة الامازيغية اسيرة عند حكامنا

  • حسن اكادير
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:20

    كلنا مغاربة تحث الراية الحمراء شعارنا واحد الله الوطن الملك عرب و امازيغ كفنا من الانشقاق

  • tamanart
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:40

    لكنـــي أحترم كل شخص مخلص لتـمازيغت لســـت آكــــره آحدآ ..لكني آحقد على كل من يتخطى آلحدود آلحمرآء آلثلآثه أكال أفكال أوال … تـمـازيـغت ﺑﺎﻗـﻮﻥ ﻫﻨــﺎ ﻭﺍﻗﻔﻮﻥ ﻫﻨـﺎ ﺩﺍﺋﻤﻮﻥ ﻫﻨـﺎ ﻗﺎﻋﺪﻭﻥ ﻫﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ ﻫﻨـﺎ وآنْ هَــدمتُم بآآبَ آلشّمسْ~ لَن تَمنعُــوآ آلحقّ مِن آلشُروقْ~ لنْ تُغلقُــوآ آﻵغلآل على آلقيود~ وآن هدمتموهآ مرّة~ سنبنيهآ مِن آلشهَــآدةِ آلفَ مَــرّة~ فَتآهبّـــوآ لنآ~

  • le grand
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:53

    يجب على البرلمان المغربي عاجلا استصدار قانون يجرم و يعاقب ويغرم كل مغربي يحمل علما غير العلم المغربي باش تساللهم هاد الضسارة¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡

  • محب لوطنه
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:23

    قام السلطان مولاي يوسف بإصدار الظهير الملكي المتعلق بالعلم الوطني في 17 نوفمبر 1915:
    «يعلم من كتابنا هذا أسمى الله مقداره وجعل على مركز اليمن والسعادة مداره أنه نظرا لترقي شؤون مملكتنا الشريفة وانتشار ألوية مجدها وفخارها ولما اقتضته الأحوال من تخصيصها براية تميزها عن غيرها من بقية الممالك وحيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية اقتضى نظرنا الشريف تمييز رايتنا السعيدة بجعل الخاتم السليماني المخمس في وسطها باللون الأخضر راجين من الله سبحانه أن يبقيها خافقة برياح السعد والإقبال في الحال والمآل آمين والسلام» – ظهير شريف في تمييز الراية المغربية

    اخوتي الأمازيغ أنتم في نهاية المطاف مغاربة وعلم المغرب هو ما نص عليه الضهير الشريف لا تتركوا أعداء بلدنا الحبيب يستغلونكم فما أعرف عنكم انكم أصحاب شهامة والتاريخ خير دليل على نضالكم من أجل تحرير من براثن إستعمار، مغاربةٌ أنتم شئتم أم أبيتم

    هسبريس انشري

  • البيضاوي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:07

    اما ننشر الفتنة واما ان المخزن غير دمقراطي؟ متى سيتحررون من سجن الحقد الدفين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كنت مع ابني الصغير مرة في درب عمر البيضاء يوم الاحد فهو حي تجاري بلجملة فكانت هناك مظاهرة صغيرة وهم يحملون راية التفرقة تشبه راية المتاليين وراية الازواد وراية الاكراد ؟؟مع لافتات مكتوب على بعضها لالتهميش ولا للحكرة وفي اخرى نطالب بالانفصال ؟؟؟ ولا اتر لراية الحمراء .فسالني ابني الصغير وامه شلحة من هم وما هده الاعلام واين هو العلم المغربي ؟فكدبت عليه فاجبته انه شعار فريق حسنية اكدير؟ ولم اصبر فتجهت نحوهم ولو ان رجال الامن منعوني فقلت لهم هل هده هي حرية التعبيرام هي الفتنة فكان رد بعضهم واحد قال لي سيكون لنا برلمان خاص والاخر لالتهميش والحكرة لامازيغ ؟فاجبتهم بعصبية هل تعلمون اين انتم.؟ انكم في حي تجاري يروج الملايير يوميا وهو في ملك شلوح اما الطبقة الشغيلة والكادحة فهو العرق العرب ؟ من هو المهمش ومن هو المحكور ومن يسكن الفيلات ومن يسكن الكرينات؟ اما الاكراد ففي منطقتهم عشرات آبارالبترول وما عندكم الا اركان حذاري عهد السيبة وعهد مر. كششش على الأبواب الاخضر واليابس

  • السلام عليكم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:45

    قرأت جل التعليقات و رغم أنني أفضل حمل العلم المغربي الذي نعرفه جميعا فلا أرى ضيرا من حمل أعلام أمازيغية فهي كحلية قد تعجب البعض و قد تغضب البعض و لا أظن أن هذا العلم هو الذي سيفرق بين المغاربة
    إننا في مركب واحد نعاني من نفس المشاكل فكفانا من الضحك على الذقون أين التعليم و الصحة و الطرقات و التقدم الذي نتمناه جميعا؟
    آسف حقا عندما أرى أننا شعب لاينتظر إلا فرصة لتقطيع بعضنا البعض رغم أننا و رغم اختلافنا فنحن كخيوط ملونة تكون زربية مغربية حرة بألوانها الزاهية المنبعثة من جبال الأطلس إلى الصحراء إلى الشواطئ إلى السهول و إذا أردنا إزالة لون من هذه الزربية فسنحكم عليها بالزوال كلها.
    أحب بلادي بكل اختلافاته و حكم القدر أن نكون مختلفين كما جميع بلدان العالم ومن يقول أنه مغربي حر فليشمر عن أكتافه لكي لا يغرق بنا المركب و عوض أن ننتقد بعضنا لنتوقف لحظة و ننتقد من وعدنا بخدمة هذا البلد الحبيب و لم نر شيئا حتى اليوم

  • ait garrou mohammad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:37

    hadou hammak.je suis chlah .je suis marie d une arabe.une minorite qui n sont pas amazigh veulent marchander .les vrais amazigh aiment le drapeau du patrimoine le rouge et le vert.

  • محمد الريفي
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:38

    حدفتم لهجة الريفية من لغة المصطنعة ؟؟وهل ستنازل على لغة اجدادنا والان همشتم العلم الريفي علم المرحوم عبد الكريم الخطابي ولونه ..احمر وفيه هلال الاسلام اخضر,,,,,, على الاقل احسن من راية بلون المتاليين التي صنعها قبايل الجزائر

  • farid
    الخميس 30 ماي 2013 - 01:49

    انا اولا لم احرض على التعصب ,بل وجهت تحذيرا لكل المغاربة .ولا تنين بان الامازيغ مسلمين يقراون القران بالعربية ويصلون على النبي العربي <ص> واعلمي ان التخاطب بلغة الام لا يعني تعصبا بل هو حق ثقافي .اتمنى اني قد اوصلت رسالتي الى القارئ

  • ريفي حر
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:55

    مدا وقع لنا ياءمازيغ عصيد يتهم اجدادنا بالعلمانين ولمتالين وانتم ترفعون العلم الدي يرفعه المتالين في اروبا وتدعونا بانه يومثل الامازيغ فانا لايشرفني هدا العلم لاني لست متالين ولااجدادي ولاالامازيغ الشرفاء الاحرار الدين لهم غيرة على دينهم وعرضهم وتركناه لعصيد واتباعه الدين تمتلهم ايت بعمران في البرلمان كفانا ذلا ياامازيغ فلطيفة احرار خرجت في المسرح على الجمهور عاريت ولما سءلت عن هذا العمل المقيت اجابت بان هذه الجرءة لاتقدر عيها الا المرءة الامازيغية فهل هذا هو الدفاع عن الامازيغية

  • akhSSaSi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:11

    هذه الممارسات سوف تزيد إقناعنا بشراء الأعلام الأمازيغية ورفعها في أي مكان أنا شخصيا سوف أشتري علمين و سأرفعهما في بيتي و في أي مناسبة لأن الضغط يولد الإنفجار.

  • lahcen
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 17:49

    un pais ke tiene una constitucion democratica no permete esta violacion expresa de lebirtad de expresion .con estas medidas policiales la cultura amazigh no va a desparacer esta nuestra sangre hasta la muerte ke lo sepan las fachas

  • عبد الرحيم أوحميد
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:48

    لو كان مسموحا أن أكتب بالأمازيغية لكتبت كيف وكنت شاعرا بها ابن شاعر ولكن هناك مصطلحات يجب الوقوف عليها منها ''استنكرت" أي هناك منكر قالوا منع العلم الأمازيغي منكر ؟؟؟ عش نهارا تسمع أخبارا من قال إن منعه منكر وهل هذا العلم معروف حتي ينكر منعه ما قيمته يحيي تخاريف الجدات وعهود الكاهنات عجبا لهؤلاء الذين لا يستحيون
    هناك علم واحد للبلد أحمر فيه نجمة خضراء تحته العربي والأمازيغي وغيره ممن هو مغربي ومن جاء بشيء آخر فإنما يريد لهذا البلد التمزق والوهن وذلك قصد غير خاف على ذي لب وراءه من وراءه وعموم الأمازيغ بريئون منه إلا شردمة قليلة من المغرضين ممن يعمل لجهة معروفة
    قال مناضلون لا حول ولا قوة إلا بالله أصبح الدفاع عن الشر نضالا والله إنه لنذالة وخذلان وسوء تصرف وقلة شغل وانقلاب في موازين العقل لا أفلحتم
    والله إني لأمازيغي وأبغض ذلك العلم المشبوه كما أبغض الشيطان وقد قلت يوما من الأيام ((تكمات نكات أنمون إووال__ إيغن لاح يان إيان بين أزوران))

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار