نشطاء يطالبون يحيَى يحيَى بالتراجع عن حلّ لجنة "تحرير مليليّة"

نشطاء يطالبون يحيَى يحيَى بالتراجع عن حلّ لجنة "تحرير مليليّة"
السبت 28 يونيو 2014 - 20:00

أقدم نشطاء من اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة والجزر التابعة لهما، وهم المستقرون بمدينة تطوان، على موافاة هسبريس ببيان يدعو يحيى يحيى، مؤسس اللجنة المشتغلة انطلاقا من الناظور، بجوار ثغر مليليّة الرازح تحت السيادة الإسبانيّة، إلى “التراجع عن قرار حل اللجنة وعدم الرضوخ للمضايقات الرخيصة التي لم يسبق أن قامت بها أي حكومة مغربية سابقة” وفق صياغة الوثيقة.

وكان القضاء الجنحي قد طال يحيى يحيى، بناء على حكم صادر عن ابتدائية الناظور، بعقوبة سالبة للحريّة تمتدّ على 3 أشهر، مع إيقاف التنفيذ والغرامة، وذلك عن صكّ اتهام مُصدّر بـ “التظاهر دون ترخيص”.. وقال وقتها يحيى، ضمن تصريح لهسبريس في تعاط مع هذا المستجدّ، “لا يسعنِي إلاّ شكر الدولة المغربيّة التي أفلحت في جعلنَا مجرمين بمثل هذه الأحكام المُدِينَة، وكأنّنا واظبنا على التظاهر، منذ سنين، ضدّ السيادة الإسبانية المفروضة على مليليّة ونحن نتوفر على تراخيص لذلك.. إنّه العبث”، معلنا عن “الاعتذار لإسبانيا وشعبها”، والاستقالة من رئاسة بلدية بني انصار مع إلغاء كافة التفويضات الصادرة عنه، وكذا حلّ اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما.

“التدخل بغير حق في وظيفة عامة والتحريض بواسطة الخطب والتصريحات ونداءات على ارتكاب جنح، وعقد تجمعات في الطرقات العمومية والمساهمة في مظاهرة غير مرخص بها” كانت تهما نطق القضاء فيها، قبل إدانة يحيى يحيى بأسابيع، بسجن سعيد شرامطي، أحد أبرز نشطاء نفس لجنة “تحرير مليليّة”، لمدّة 18 شهرا.. وهو الحكم المشمول بالنفاذ بعد مسار مقاضاة تمّ بتفعيل مسطرة الاعتقال الاحتياطي.

ذات البيان الموقّع بتطوان اعتبر أن هذه التطورات “خطيرة”، وأنّها “مضايقات ومحاصرات من طرف السلطات المغربية في تصرف شاذ وغير مبرر”، واسترسلت: “التجمهر المقصود هنا هو الوقفات البطولية التي نفذها هؤلاء المناضلون الوطنيون، بشكل سلمي، ضد الاحتلال الاسباني، خاصة في معبر بني انصار”.

نفس الوثيقة شددت على تشبث النشطاء المشتغلين من تطوان بـ “الاستمرار في النضال من أجل المطالبة بتحرير سبتة ومليلية بكل السبل السلمية، وتذكير العالم بالاحتلال البغيض لاسبانيا أجزاءً بشمال المغرب”مع دعوة الناشطين انطلاقا من الناظور، وأولهم يحيى يحيى، بـ “التراجع عن قرار حل اللجنة، وعدم الرضوخ للمضايقات الرخيصة التي لم يسبق أن أقدمت عليها أي حكومة مغربية سابقة”.

كما أدان النشطاء عينهم “الأحكام الصادرة في حق مسؤولي اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما”، وحملوا المسؤولية لـ “حكومة بنكيران” في ما أسموه بـ “الهجمة الخطيرة التي شنتها السلطات، نيابة عن الاستعمار الاسباني، ضد مسؤولي ونشطاء اللجنة”.

‫تعليقات الزوار

23
  • السوسي من الرباط
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:17

    تحية إجلال واكبار لهذا المغربي الحر احترم رأيه لأن هذا العمل فرض عين لا يتحمله رجل لوحده عوض أربعين مليون متقاعس

  • abdelghani benrahmoune
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:18

    عندو الزهر 3 اشهر, الرة الجاية الى طالب باستقلال مليلية اولا تعويض الضحايا من طرف اسبانيا وفرنسا راهم يحاكموه بقانون الارهاب..طلاع تشروب اتاي نزل شكون gالها ليك.

  • اليونسي
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:28

    لبد من تنسيق بين هده للجنة والحكومة او الدولة المغربية في تحركاتها حتى لا تتسبب في ازمة ديبلوماسية بين المغرب والاتحاد الاروبي ان اي تحرك غير محسوب تحركه مشاعر الوطنية يصبح تهور سيضع الدولة في مواجهة مع إسبانيا قانونيا لدالك وجب اتباع الطرق الشرعية بما فيها مجلس الامن لكن مازلت الضروف لا تسمح لدالك لدينا مشاكل في الصحرء ونحتاج الى اسبانيا حليف لا عدو يحي يحي يستبق جدوال الاعمال الخفي لد حكومة الضل ويتير زوبعات لا تخدم قضيتنا الحمد لله لدينا قيادة رشيدة حكيمة جلالة الملك لدينا تقة في قدرته على استعادة جميع اراضينا المغتصبة لكن ملكنا يتبع الشرعية الدولية تم ان قضية سبتة ومليللية والجزر الجعفرية مرتبطين بقضية جبل طارق المستعمرة من الانكليز

  • rifland
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:30

    Je voudrais dire a Monsieur Yahya Yahya de maintenir la dissolution de son association jusqu'au jour ou ils y'aura assez d'hommes comme toi dans ce Pays,
    pour le mmnt tu es seule est comme tout le monde le sais une main n'applaudie pas , de plus le maghzen ne subi pas l'occupation des moins que rien il les encourage meme de peur de ne plus tenir sa petite demeure, la priorité est en bas de chez soit chèr YAHYA YAHYA

  • الكرموس
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:38

    دارو ليه بحال هاذ المثال "طلع تاكل الكرموس,نزل شكون قالها ليك"

  • Anas
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:50

    هذا مصير المناضلين في سبيل الوطن النكران والنسيان والتنكيل والذهاب إلى مزبلة تاريخ الشعوب
    أما التماسيح فهم بثروات الشعب يتنعمون فهنيئا لهم

  • Aknoul
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:01

    je voudrais dire à Yahya que si ce n'etait pas l'espagne tu aurais pu etre un vieux berber in Midar ou Mtalssa
    Laisse les pauvres rifains manger un morceau de pian avec les espagnoles, avec les aeabes on eu que l'esclavagismes et le tiermondisme

  • المصطف أمحند
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:16

    والله إلى خرجو عليك دأبا مانت مغربي ولا إسباني ولى هولاندي

  • algeriano
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:49

    impossible qu'un homme seul puis tenir face au makhzen puisque un peuple entier ne peut pas le faire,car le makhzen fait peur à tous.
    sebta et mililia ne seront jamais marocain tout comme le sahara si la politique marocaine continue comme ça il y auras bientôt des résidents marocain au maroc vu que les retraités européens on presque tout acheté à marrakech et qu'il attaque à fes maintenant.
    on est en 2014 et vous encore sous l'occupation espagnol mais pour le bla bla bla vous ete champions vous faite la misère à nos frères sahraoui car il ne veulent vivre pas la vie d'esclaves que vous vivez.allez libéré vos terres et après parlez.
    attaqué l'ambassade espagnol comme vous avez fait pour l'algérie car la el makhzen va vous données une bonne racler comme d'habitude el hrawa wa la torture.
    vive l'algérie libre avec son peuple son armée son président et ses martyrs.
    enfin one two three viva l'algérie libre libre avec son peuple son armée son président et ses martyrs

  • driss
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:13

    لو فرضنا ان سبة ومليلية عاد الي السيادة المغربية مهي الخدمات التي ستقدم للمدينتين من طرف الجماعات المحلية والعمالة فما بناه الاسبان من بنيات تحتية ونظافة وامن واستقرار لسكان المدينتين فماذا ستضيف الدولة المغربية بسبتة ومليلية الا ان تعيد سيناريو الفساد وسرقة والعشوئيات لا غير مثل المدن المحسوبة علي الدولة. وحادثة حريق مبني السوق التجاري بالناظور ليس ببعيد.

  • مولاي هاشم
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:23

    إلى الرقم 3 اليونسي و جميع المغاربة .
    إن قضية الثغرين المحتلين هي قضية نظام قبل أن تكون قضية شعب ، و أسباب السكوت عنهما كثيرة ماضيا و حاضرا كلها تصب في مصلحة النظام و كيفية بقائه المرتبط أساسا بالحماية الخارجية و تبعيته و خنوعه لأنظمة الحماية هاته .
    كما و أن الثغرين يعدان جزءا من الصفقة التي أبرمها النظام المغربي و المستعمر الإسباني لأجل ضم الصحراء الغربية إلى المغرب في مقابل سكوت الطرفين عن قضاياهم الخلافية ، و هو أمر لا يحاول المغاربة فهمه و لا تصديقه لفك الغموض و معرفة السر الكامن وراء تسليم نظامهم بالأمر الواقع .
    و لمعلوماتك يا يونسي فإن الثغرين محتلان منذ خمسة قرون ، و ما قضية الصحراء التي ذكرت إلا تعبير عن العجز لتحريرهما . و لرب عذر أقبح من ذنب .
    و شكرا

  • يوسف
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:19

    السلام عليكم، تحية تقدير وإجلال لسيد يحي. اما بعد. اذا رحل الإسبان فمن يطفىء الحرائق اذا اندلعت في الناطور ؟؟؟

  • nadori_wanmali
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:29

    الى رجعات مليلية للمغرب ,فين غنمشي نشم الهواء النقي ?وشكون غيطفي لينا لحريg الجزائر ولا موريتانيا ?خليو عليكم مليلية راها عروسة وداءما تزداد جمالا ,رجعوا غي صحراء مليلية في ايادي امنة لا خوف عليها

  • صحراوي لمتوني
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:35

    لا لحل هذه اللجنة وتحية إكبار لهذا البطل المغوار، الذي أحيا الماضي وربطه بالحاضر…
    وعلى الاتحاد الاوربي ان يضغط على إسبانيا لتسلم الأراضي المحتلة الى أصحابها قبل القيام بملاحظات حول الديموقراطية في دول الجنوب…فالحقوق تأكد ولا تعطى…

  • تودغى
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:59

    ما ضاع حق اﻻ ورائه طالب
    ﻻ بهم إن كانت المدينتين محتاتين كنذ 5 أو 6 قرون أو ألف عام.
    المهم أنهما مدينتين مغربيتين يجب تحربيرهما
    أما نحن فيسجل علينا التاريخ تفاسنا في فكهما من قبضة المستعمر
    إن كانت لجنة تحرير مليلية قد حلت بضغط من المخزن، فواجب كل مغربي اﻹنخراط في لجنة للمطالبة برحيل اﻹستعمار اﻹسباني عن كل شبر من الوطن.
    أما اﻹستمرار في السكوت فخيانة واضحة للوطن
    وقمع المناضلين تواطئ مع المستعمر

  • يوسف
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:07

    السلام عليكم. تحية إجلال و تقدير لسيد يحي. اذا ما خرج الإسبان من مليلية فمن سيطفؤ الحرائق اذا ما اندلعت في الناظور او جبال كوروكو. فللأسف الحريق الذى اندلع في المركب التجاري بالناظور أطفئ بمساعدة الإسبان. غزاءنا لتجار المركب و كل رمضان و أنتم لخير.

  • SAMIROU2
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:08

    Je te jure yahia yahia que tous les marocains arabes et amazighs vous aiment beaucoup et sont fiers de vous

    .On est avec vous meme si les gouvernements du monde tournent contre toi….alors sache que tous les marocains sont avec vous ames et coeurs

  • فرد من الشعب
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:17

    يجب على المناضل السيد يحى يحى ان يطالب بجعل المغرب كله تحت وصاية اسبانيا واوروبا ربمااو اكيدا سيجد اشخاص ومنابر ومنظمات واحزاب وحكومات تدعمه وتسانده.فالمغرب والحمد الله الدى لايحمد على مكروه سواه.هو البلد الوحيد الدى لا زالت جميع جيهاته مستعمرة.فى العهود الزاهرة كان امبراطورية مهابة الجانب.اينكم يااحزاب وياحكومة ويامغاربة الكل تخادل وسامح فى الوطن واولوهم الكبارالمستفدون المفسدون خسئتم.

  • rifi tanger
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:58

    آش داك تبلبل بوحدك .واش نتا دولة ؟ خاصك ديما تنسق مع المسؤولين أراني شفت الفديو في يوتوب . بقات فالغوات و الضرب بالحجر إوا أسيدي منين إنوضو ليك بورقعة ويسدو عليك الماء والضو و يسفطو دوك الحراكة ويقطعو عليك الطريق و يجمعو علينا العالم راه غادي إمحيوك نتا الأول عاد إدوزو للبقية .

    لي بغيت نقول هاذا راه واقع أخاس لمغاربة إوصلو لمراكز القرار في العالم باش إديرو شي حاجة أما بلابلابلا ماصلحا في والو حنا معندنا حتى شي إكتفاء ذاتي ديال شي حاجة أغارقين كريديات أمشاكيل بالعرام وتزيدونا مصائب ………

  • Aknoul
    الأحد 29 يونيو 2014 - 02:53

    je voudrais dire à Yahya que si ce n'etait pas l'espagne tu aurais pu etre un vieux BERGER à Midar ou Mtalssa
    Laisses les pauvres rifains manger un morceau de pain avec les espagnoles, avec les arabes on eu que l'esclavagisme et le tiers mondisme

  • Benali B
    الأحد 29 يونيو 2014 - 03:01

    Je suis entirrement d'accord avec l' intervenant No 3, El Younsi . Ts les dossiers sont a classer tant que l'affaire du Sahara n'a pas connu son denouement

  • مجنون ليلى
    الأحد 29 يونيو 2014 - 05:32

    هذه اللجنة سيتم حلها واعلان قيام الجبهة الوطنية المغربية لتحرير سبتة ومليلية__مع العلم ان نظم الجبهة تتجاوز اطارات عمل اللجنة__ مع التصريح بقيامها للامين العام الامم المتحدة_و اعطاء اعضاء اللجنة الصفة الحركية للجبهة____وبه الاعلام والسلام__

  • جليل مصطفى
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:33

    ليس من المعقول ان يتراجع المناضل يحي يحي عن نضاله من أجل تحرير مليلية .وأن يقوم بحل لجنة تحرير مليلية . فالرجل لم يعد ملكا لنفسه بل أصبح رمز لتحرير المدينة وشوكة في حلق اسبانيا . ان كان البعض عكر صفوك فانت لا تناضل من أجل أشخاص بل من أجل الوطن . يوما ما تنتهي الازمات و الانفعالات ويمضي أشخاص وياتي مكانهم آخون ويصاب الانسان بالندم على قرارات تخدت في ساعة الغضب خاصة اذا كانت تخص الوطن . الوطن دائما له أفضال على أبنائه . الوطن لا يغفر العقوق لابنائه أبدا.

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة