نصائح مهمة لرشاقتك في رمضان

نصائح مهمة لرشاقتك في رمضان
الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:05

الرشاقة هاجس يرافق الكثير من النساء، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك تحتار النساء في كيفية الحفاظ على لياقتهن البدنية وتوازنهن الغذائي. كما تجدها نساء أخريات فرصة ثمينة لاستعادة رشاقتهن المفقودة. ومن أجل تحقيق هذه الغايات نقدم بين يديك سيدتي مجموعة من النصائح التي يقدمها خبراء الصحة والتغذية للحفاظ على رشاقتك خلال شهر رمضان المعظم:

1- ليكن الإفطار وجبة صغيرة

عند الصيام تتحول الأجسام إلى آلات عالية الكفاءة لتخزين الطاقة. يعرف العديد منا أن الجسم ينتقل في حال عدم تناول الطعام لفترات طويلة، إلى حالة دفاعية للحفاظ على طاقة الجسم، بحيث يتباطأ معدل الحرق ويحتفظ الجسم بما لديه من الطاقة. يشتهي الجسم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بكميات كبيرة، وعندما يحين وقت تناول الطعام، يأكل كل ما يمكنه تناوله لتخزينه. لذا ينصح بالاعتدال في الأكل قدر الإمكان وقت الإفطار، وتناول وجبة أكبر لاحقاً بعد شيء من الحركة وبذل الجهد.

2- حافظي على نشاطك بين الوجبات

من المهم تناول الوجبات قبل أو بعد التمارين والحركة بفترة، بحيث تأكل وجبة خفيفة قبلها لمنع الشعور بالغثيان أو الكسل.

من المعلومات المتداولة وغير الصحيحة أن التمارين الرياضية خلال فترة الصيام تحافظ على معدل الحرق أو تزيده فيما تحرق الدهون، ولكن إجراء التمارين خلال فترة الصيام نهاراً له أثر عكسي تماماً. كما أن ذلك قد يسبب مشاكل صحية ويؤدي إلى إجهاد الجسم، خاصة عند إجراء التمارين المرهقة أثناء الصيام. وبالطبع لن تزودك التمارين بما تطمحين إليه من مزايا الصحة واللياقة وإنقاص الوزن.

3- عند أداء التمارين، ليكن هدفك الحفاظ على شكل ولياقة الجسم

أثناء الصيام يعمل الجسم على تخزين الطاقة بحيث يستهلك المزيد من الدهون المخزونة. وعند أداء التمارين دون تناول الطعام، لن يتم حرق الدهون المخزنة كما تعتقدين! بدلاً من ذلك سيقوم الجسم بتكسير البروتينات للحصول على الطاقة. ومن أين يأتي البروتين؟ من العضلات! فالأمر أشبه بأن يتغذى الجسم على نفسه للحصول على الطاقة، ولهذا فأنت قد تعتقدين أنك تعززين لياقتك وتزيدين معدل الحرق وتكوين العضلات، لكنك في الواقع تقومين بالعكس تماماً. تذكري أن العضلات هي الجزء الوحيد في الجسم الذي يحرق السعرات الحرارية طيلة اليوم. ولهذا، عليك الحفاظ على عضلاتك أثناء الصيام!

4- كلي ببطء

حاولي تناول وجبة إفطار صغيرة ووجبة رئيسية أكبر لاحقاً. يتطلب الأمر قدراً من الانضباط، ولكنه يعني أنك ستأكلين كمية أقل خلال 24 ساعة، مما يعود بالنفع على رشاقتك وجسمك. وأهم من ذلك، فإنك ستشعرين بالمزيد من الطاقة والنشاط خلال المساء بعد وجبة الإفطار.

وإن كان لا بد من جعل الإفطار وجبتك الرئيسية، فتناوليها ببطء. والأفضل أن تتناوليها على مرحلتين. تناولي طبقاً صغيراً وانتظري 10 دقائق قبل إكمال وجبتك.

لقراءة المزيد على مجلتك

مواضيع ذات صلة:

– احصلي على الرشاقة بقشور التفاح

– حمية غذائية لمرضى السكري

– أذيبي دهون جسمك

‫تعليقات الزوار

2
  • ايام الشتات
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:30

    عن اي رشاقة وعن اي اناقة وعن اي وجبات تتحدثين الناس عندنا في البادية ينتظرون الكرموس والزعبول بفارغ الصبر اما الحريرة فكانك تشرب الماء من بئر اعذرني نسيت ان الكلام موجه للاقطاعيين الذين استولوا على ثروة البلاد والعباد اما الطبقة الكادحة التي تمثل النسبة المرتفعة فلم يعد الكلام عليها لانه لولا الاغبياء لما وجد الاغنياء

  • yasmina
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 19:53

    ياناس اغيتوني اصابني مرض ولم اعرف ما هو بالاول اصابتني برودة كثيرة في يدي لدرجة ادا احترق يدي لا احس به والان احس بالالم قوية في يدي وكتفي الى الرقبة لدرجة لا استطيع تحريك يدي بكترة الالم ونزل لي الالم ايضا الى الرجل يعني يولمني نصف جسدي كتيرا كتيرا علما انني اكلت ادوية كتيرة بدون فائدة بعض الناس قالو لي انه بوزلوم اي عرق النسا ولكن لا اعرف مدى افعل وشهر رمضان الابرك قادم من لديه نفس المرض وعلج فيه فلا يتردد في افادتي وشكرا

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 4

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى