نصب تذكاري وشهادات مؤثرة .. هكذا احتفت أقّا بـ"شهيد المدرسة المغربية"

نصب تذكاري وشهادات مؤثرة .. هكذا احتفت أقّا بـ"شهيد المدرسة المغربية"
الأحد 26 يناير 2014 - 12:37

خلّدت مؤسستان تعليميتان بمدينة أقا بإقليم طاطا أمس السبت الجاري، ذكرى شهداء هجوم عسكري لجبهة الپوليساريو على المدينة سنة 1980 أودى بحياة العشرات من المغاربة من بينهم 18 مدَنيا.

واختارت المؤسستان التعليميتان لنشاطهما شعار “أقّا أرض الشهداء: في ذكرى رحيل شهيد المدرسة المغربية والوحدة الترابية”، احتفاء بالشهيد عبيد أزوگاغي مدير مدرسة القلعة الذي قضى في الهجوم المذكور وهو يؤدي واجبه المهني والوطني بعد إبعاده لعشرات التلاميذ عن المدرسة خوفا على حياتهم من غدر رصاص وقذائف الپوليساريو.

نصب تذكاري للشهيد

وثمّن باشا المدينة في كلمة ألقاه بالمناسبة، المبادرة مشيرا إلى أهمية تخليد مثل هذه المناسبات في تعريف الأجيال الصاعدة بالتضحيات التي قدمها المغاربة من أجل الوحدة الترابية، وتربيتهم على روح الوفاء للشهداء سواء كانوا مدنيين أو عسكريين.

من جهته قدّم الحسن بحدّو المدير الحالي لمدرسة القلعة معطيات حول المدرسة منذ إحداثها، مُركزا على الفترة التي قضاها الشهيد أزوگاغي مديرا للمدرسة وما عرفته من تغيرات ايجابية ساهمت في ضمان العديد من التلاميذ استكمال دراستهم رغم كل الصعوبات.

وبعد قراءة الفاتحة ترحما على الشهيد أزوگاغي أمام نصب تذكاري تمّ تشييده داخل مدرسة القلعة، تابع الحاضرون في تخليد ذكرى وفاته، شهادات وُصفت بالمؤثرة لأفراد أسرته ولبعض زملائه.

شهادات مؤثرة

علي داوود وبركة وابراهيم الساسي والهاشم أكناو، مديرون متقاعدون ومعلمون اشتغلوا إلى جانب عبيد أزوگاغي، أجمعوا في شهاداتهم على نبل إخلاق الشهيد وسعة علمه وقوة إرادته، وتذكروا بمرارة اللحظات الأخيرة لوفاته، مبرزين كفاءاته التواصلية وحسن استماعه للمعلمين الذي اشتغلوا معه وكيف كان نِعم السند لهم ونِعم الموجه.

وكانت شهادات أفراد أسرة أزوگاغي أكثر الشهادات تأثيرا في الحاضرين، امتزجت فيها مشاعر الفرحة بالاحتفاء والتكريم، بمشاعر الحزن والألم بتذكّر فقدان الأب والوالد.

سرد الحسين ابن الشهيد أزوگاغي كيف أن والده يوم 25 يناير قبل ثلاثة وثلاثين سنة ضحّى بحياته ليحيى التلاميذ الذين كانوا يتابعون دراستهم بالمدرسة، بعد أن أسرع إلى إبعادهم إلى مكان آمن لا تصلهم فيه قذائف مرتزقة البوليساريو، ويحكي الحسين أن والده وأثناء عودته إلى المدرسة رفقة حارسها أصيب بشظايا قذيفة استهدفت رأسه ليسقط على إثرها شهيدا.

ولم يتمالك ابن “شهيد المدرسة المغربية” دموعه وهو يحكي لحظة توصله بخبر استشهاد والده، وعدم تمكنه وأيا من أفراد الأسرة من حضور جنازة والده، وكيف قضت والدته لحظات عصيبة وهي حامل بأخيه الذي حمل من بعد اسم الوالد.

الأستاذ الباحث في علوم التربية محمد أزوگاغي صهر عبيد، أدلى بدوره بشهادة عدد فيها مناقب الفقيد، معتبرا أنه كان نموذجا ومثالا لشباب الدوار الذي ينحدر منه، ومشيرا إلى أنه كان سببا مباشرا في استكماله للدراسة بمدينة الرباط وكان دائم التشجيع له وكأنه كان يعدّه لتحمل المسؤولية من بعده في رعاية أبنائه وأرسته، وهو ما كان بالفعل يحكي الأستاذ الباحث موضحا أنه تكفل بالأسرة وحرص على تربية أبناء الشهيد تربية حسنة وعلى استكمالهم لدراستهم كما كان يريد والدهم.

تذكّر لشهداء آخرين

تخليد ذكرى استشهاد عبيد أزوگاغي، لم تُنسي المنظمين تذكّر شهداء آخرين تحدث باسمهم فراجي معطلى، الذي كان بدوره جنينا في بطن أمه عندما استشهد والده وهو ينقل مواطنين من دوار أم العلق بواسطة شاحنة فرارا من مرتزقة جبهة الپوليساريو.

واختتم النشاط بتلاوة توصيات من بينها مراسلة وزارة التربية الوطنية من أجل تسمية إحدى المؤسسات التعليمية بأقا باسم “الشهيد عبيد أزوگاغي”، وبحث إمكانية تخليد 25 يناير من كل سنة بكافة المؤسسات التعليمية بإقليم طاطا.

يُشار إلى أن هجوم الپوليساريو على أقا سنة 1980 خلُف 18 شهيدا من المدنيين، 11 بدوار أم العلق و2 بدوار القبابة و3 بدوار اكادير اوزرو وشهيدة بايت بني يجة، بالإضافة إلى عبيد أزوگاغي.

‫تعليقات الزوار

11
  • Nourdine OUTASSOURT
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:37

    رحم الله الشهيد و أسكنه الجنة الفردوس

  • elouafi azougari
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:23

    رحم الله والدنا وجميع شهداء 25 يناير برحمته الواسعة واسكنهم جنة الفردوس مع الصديقين والشهداء والصالحين .

  • sarah hassna
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:40

    رحم الله الشهيد و أسكنه الجنة الفردوس
    ان لله و ان اليه راجعون

  • MOI
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:11

    اللهم رحم الشهداء الذين سقطو في تلك الواقعة ونشكر المنظمين لهذه الذكرى الأليمة التي عاش أحداثها مدينة طاطا في بداية الثمانينات القرن الماضي وأنها جائت جد متأخرة 34 سنة مرت علئ الهجوم الهمجي لمرتزقة البوزبال على المنطقة صراحة هذا اجحاف في حق شهداء الوطن

  • رشيد الحيمادي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:17

    باسمي و اسم اسرتي الكريمة
    انها لبادرة طيبة من طرف طرف مؤسسة القلعة التي حرصة على تخليد هذه الذكرى لوفاة المرحوم السيد عبيد ازكاغي اسكنه الله فسيح جناته كما ادلي بجزيل الشكر لكل افراد العائلة الذين حضروا هذه الذكرى رغم عدم توصلنا بالدعوة

  • Om diyae
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:06

    اللهم ارحم شهيد المدرسة المغربية وارحم جميع شهداء الوحدة الترابية وارزقهم جنان الفردوس وارزق أهلهم الصبر والسلوان..

  • العربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:40

    ما يعز في النفس هو ان الاعلام في هذا البلد لا يعير اي اهتمام لهذا الحادث الإرهابي حيث انه لا يذكر لا في الاعلام الرسمي ولا المستقل. اقا تبعد بماء ات الكلمترات عن منطقة النزاع الا ان الجيش الجزائري وبعض ارهابيي البولزاريو تمكنوا من الوصول الى منطقة سوس، لو كان الذين أوكلت لهم مهمة التعريف بالقضية الوطنية أكفاء لجعلوا من هذا الحادث عنوانا مؤثرا في الرأي العام الدولي و لركزوا حملاتهم على هذا النوع من العمليات الإرهابية التي كانت تهدف الى اقتياد أعداد كبيرة من المواطنين والزج بهم في معسكرات الجيش الجزائري بتندوف وتقديمهم الى العالم على انهم " لاجئون " . ما لا يعرفه الكثيرون هو ان اغلب ساكنة تندوف تم اقتيادهم بقوة السلاح من طرف الجيش الجزائري و عناصر البولزاريو. المرجو نشر هذا التعليق و شكرًا على هذا المقال.

  • rafiq azougari
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:56

    رحمة الله تعالى على جميع الشهداء واسكنهم فسيح جنانه

  • oussara mohamed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:18

    رحم الله الشهيد و أسكنه الجنة الفردوس
    ان لله و ان اليه راجعون

  • ABDE LLATIF NAIT ELGHAZI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:19

    رحم الله الفقيد والشهداء واسكنهم فسيح جناته

  • oussara mohamed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:44

    اللله ارحم شهيد المدرسة المغربية وشهداء الثراب المغربية وارزقهم جنان لفردوس يا رب العا لمين

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية